القتال فى الاسلام

السبت ٢٤ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا قال جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة ) دون الاشارة الى التحديد بالقتال الدفاعى ؟
آحمد صبحي منصور :

القتال فى سبيل الله يعنى حصره فى القتال الدفاعى . أى أن قوله جل وعلا : ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة ) . يفسره قوله جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة ) هى الآية المحكمة فى تشريع القتال ، لأن القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا . بمعنى أن الايات المتشابهة ــ فى موضوعنا هنا ــ يخضع فهمها الى الآية المحكمة .

ومثلا فى ضوء قوله جل وعلا :( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة ) هى الآية المحكمة التى نفهم فى ضوئها الآيات الأخرى المتشابهة مثل :

1 ـ (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة )

2 ـ (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)البقرة   )

3 ـ (قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة )

4 ـ وقوله جل وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوْ انفِرُوا جَمِيعاً (71)  النساء )

5 ـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38) التوبة )

6 ـ (انفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (41) التوبة )

7 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123) التوبة  ) .

 القتال الدفاعى هو الذى فى سبيل الله ، وهو القاعدة التشريعية التى تخضع لها كل أوامر القتال فى القرآن الكريم. والتفاصيل فى بحث ( الاسلام دين السلام ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8243
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,363,736
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


انك لا تهدى من أحببت: عليك السلا م دكتور احمد. دعوت لك ان يجعلك...

الوصية هى الفرض : ختم الله تعالى إحدى آيتى الموا ريث فى...

العادة السرية .!: انا شاب ، عانيت مؤخرا من ادمان العاد ة ...

ماجستير.!!: أخوكم ياسين فى الصوم ال أنا طالب علم...

النسىء : صدمنى كتابك ( المسك وت عنه من تاريخ الخلف اء ...

معنى التقديس: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

عصمة النبى من تانى: علمت ان النبي عليه السلا م كان معصوم من الناس...

كتاب الصلاة: قرأت كتاب الصلا ه و هو الكتا ب المهم...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما رأيك فيمن ينام معظم نهار...

من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسير ك لضاهر ة سماح بعض الدول...

وكنتم ازواجا ثلاثة : ماتفس ير الآية 32 33 34 35 من سورة فاطر( ُمَّ ...

سؤالان : السؤا ل الأول : هل هناك فرق بين ( قيّم ) و ( اقوم )...

الأضحية والزكاة : هل الأضح ية مثل الزكا ة ليس لها وقت معلوم...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول هل يصح اسلام يا أن يقال عن...

إفتراء على بيت الله: هل يعتبر المسج د الحرا م مسجد ضرار ؟ منه اصبح...

more