إلا الذين ظلموا منهم

الأحد 14 يونيو 2015


نص السؤال:
من هم المقصودون بقول الله سبحانه وتعالى ( إلا الذين ظلموا منهم ) فى آية : ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ )
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا للمؤمنين بالقرآن الكريم : ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46) العنكبوت ) ونفهم منها أن الجدال ممنوع مع أهل الكتاب إلا بإستثنائين :

1 ــ أن يكون معهم بالتى هى أحسن . المؤمن مأمور عموما بأن يجادل بالتى هى أحسن ، أى بالحكمة والموعظة الحسنة ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل ). وهناك أمثلة كثيرة للجدال بالتى هى أحسن أوردها رب العزة فى القرآن الكريم ، منها هذا الحوار مع المشركين الذين يقدسون البشر : (  قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) سبأ ) (  قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16) أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) الرعد   ) . والجدال مع أهل الكتاب بالتى هى أحسن جاء منصوصا عليه فى نفس الآية ، وهو أن نقول لهم  : (آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  )

2 ـ عدم الجدال مع الظالمين منهم ، أى من يجادل فى ( الله ) جل وعلا ( بغير علم ) من القائلين بأن المسيح ابن لله تعالى الله جل وعلا عن ذلك علوا كبيرا . يقول جل وعلا فى هذا الصنف الذى يجادل فى الله بغير علم : (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4) (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9)  الحج  ) (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20 ).لقمان ).

الجدال ممنوع مع الظالمين الذين يكفرون بالقرآن الكريم ويجادلون فى آيات الله : (  مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلاَّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ (4) غافر  ) (  أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذْ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) غافر )

الجدال محتلف عن الكتابات العلمية القرآنية التى توضح حقائق القرآن ، دون أن يحادل المؤلف مع المنكرين لتلك الحقائق القرآنية .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2519
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2718
اجمالي القراءات : 21,450,329
تعليقات له : 3,553
تعليقات عليه : 11,060
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتقاته فى هذه الآيات الكريمة: (قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ...

الهجر: الهجر تشريع خاص أم عام عندقوله تعالى:واهج رهم هجراجميلا. بمعنى أنا إذا رأيت إنسانا...

الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزراعية عشت على ريعها إلى أن تزوجت وأنجبت عدة أبناء .....

شكرا جزيلا: سيدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرفني صديقي من جامعة الموصل ( ....) بموقعكم،...

ان الله يحب التوابين: السلام عليكم اولا انا سيدي الفاضل ابدي خجلا واتجرع الندم المر على ما اقترفته من خطيئة...

نقد سريع لنا : الدكنور احمد صبحي ، يطرح قضية سليمة باسلوب غير سليم ، اذهبا الى فرعون فقولا له قولا لينا...

نجاة المؤمنين : اسمح لى سيدى بأن أعبر لك عن إعجابى بكتاباتك وكتبك خصوصا عن الأمر بالمعروف و تحذير المسلمين...

بين الايمان والالحاد: سؤال دائما ما يراودني عندما أقرأ لك ولكل من يعمل عقله في النص الديني كيف وحتى الان لم...

أبو حنيفة: إستمعت للمناظرة بين طارق حجي و يوسف البدري .. تلك التي جرت في قناة إل بي سي اللبنانية و...

الدعوة للإسلام : ما و اجب الكتابية التي أسلمت تجاه أبنائها في ما يخص التربية وماهو الحل إذا ما إستمرت على نهج...

خطر الوهابية : خطر الوهابية Wahhabisme danger Saudi Zionist coalition wants to eliminate the...

لا إجتهاد ضد النّص: تحيه طيبه وبعد ما راى حضرتك فى اعاده الاجتهاد فى توزيع انصبه الميراث وجعل نصيب المراه...

أضحية عيد الأضحى: السلام عليكم عبد الاضحى على الابواب فما هو حكمه ,و هل واجب التضحية ام ممكن التزكية بالمال...

معجب بالموقع: السلام عليكم سيد صبحي أنا شاب جزائري أشكركم جزيل الشكر على إعطائنا هذه الإستفاقة تجاه...

الاغتياب: الكافربالع قيدة مثل النصراني أواليهودي هل تجوزغيبته حسب قوله تعالى:ولاي غتب بعضكم...

more