فى بيتنا مطلب

الثلاثاء 10 ابريل 2007


نص السؤال:
حدث هذا فى قريتنا ولن اقول اسمها .. نزل الشيخ المبروك ضيفا على البلد ، وقد سبقه ناس من اتباعه يحكون عنه الكرامات ، واصطف الناس لاستقباله و انهالوا عليه تبركا وتقديسا ، وكان العمدة اكثرهم اعتقادا فى الشيخ وطاعة لأوامره. وصحا الشيخ فى ليلة واخبر العمدة بوجود مطلب، يعنى كنز مدفون تحت جدار الدوار القديم ، وأنه يستلزم بعض الأوراد الروحانية والمشغولات الذهبية حتى يستطيع أن يفتح المطلب ويستخرج الكنز ، وآمن أهل القريه بصدقه وجمعوا له كل مايملكون من الذهب ، وانهمكوا فى قراءة الأوراد واقامة الأذكار وفى الصباح اكتشفوا هروب الشيخ الملعون بالذهب . وسمعنا أن نفس الشيخ قد فعل هذا فى بلاد كثيرة ، وأن هذه القصة تتكرر كثيرا فى الريف المصرى . نريد أصل الحكاية و الرواية
آحمد صبحي منصور :
1 ـ بدأت الحكاية بمحاولات العثور على الكنوز المدفونة فى الآثار المصرية القديمة ، وقد لاحظ الطبيب العالم عبداللطيف البغدادى الذى زار مصر سنة 595 هـ أن كثيرا من المشعوذين ادعوا معرفة الكتابة الفرعونية وتحايلوا بذلك على أرباب الأموال ليعطوها الامكانات ليحفروا بها عن الكنوزالمدفونة فى المعابد الفرعونية وأن ذلك صارهوسا أسفر عن تخريب الآثار القديمة . كان ذلك فى أوائل العصر الأيوبى، ثم جاء العصرالمملوكى وقد ساد التصوف وتعاظم الاعتقاد فى الأولياء وعلمهم بالغيب وكشف المستور مما أدى ببعض الصوفية لادعاء معرفة الكنوز أو المطالب والكشف عنها ، ووجدوا من يصدقهم من أغلبية الناس الذين يعتقدون فى كرامات الصوفية وعلمهم اللدنى ، وقد لفتت هذه الظاهرة المؤرخ ابن خلدون فقال فى المقدمة أن كثيرا من صغار العقول يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض ويبتغون الكسب من ذلك وأنهم يعتقدون أن أموال الأمم السابقة مختزنة كلها تحت الأرض ومختوم عليها بطلاسم سحرية لا يفكها إلا من كان مؤهلا لذلك، ويقول ابن خلدون عن أولئك المشعوذين أنهم وجدوا لهم سوقا رائجة فى مصر حيث قبور الفراعنة مظنة لوجود توابيت الذهب لذلك عنى أهل مصر بالبحث عن المطالب .
2 ـ وذكرت المصادرالتاريخية ادمان الكثيرين من المشاهير بالبحث عن المطالب، وكان منهم السلطان الغورى حتى أنه عندما ذهب للتنزه عند الاهرام أشاعوا أنه ذهب للبحث عن مطلب ، وروى الشعرانى فى كتابه لطائف المنن أن بعضهم خدع السلطان الغورى وجاء به الى آثار الفراعنة بعين شمس ليعثر له على مطلب هناك . وفى هذا العصر بالذات ــ فى القرن العاشر الهجرى كثر المحتالون من طالبى"المطالب وكان لهم شأن عظيم مما آثار عليهم الشعرانى شيخ الصوفية فى عصره فاحتج عليهم قائلا " ان الفقراء الصادقين . ــ يقصد الصوفية الحقيقيين ــ فى غنية عن عمل الكيمياء وفتح المطالب" والسبب فى احتجاج الشعرانى عليهم أنهم وقد تعاظم نفوذهم تسلطوا على الناس وأكلوا أموالهم وانتهكوا أعراضهم بحجة العثور على المطالب ، وهذا مانستفيده من أقوال الشعرانى فى كتابه لواقح الأنوار، يقول عن أولئك الأشياخ" وبعضهم يقول للرجل عندك فى بيتك مطلب ما يفتح الا عندما تخلى أجنبيا بامرأتك ( يعنى يتيح له أن يزنى بامرأته ) سبعة أيام وأكثر ، وينام ويصبح معها ويخدمها الرجل بنفسه ويطعمها أطيب الطعام حتى يأتى لهما بالخمر!! وبعضهم يقول ان المطلب لن يفتح الا اذا أمكنتنى من زوجتك على باب المطلب .. " !!
3 ـ ولم يرزق العصر العثمانى شيخا صوفيا بعد الشعرانى ، مما أتاح للأشياخ أن يمتصوا دماء الناس بشتى الحيل مثل المطالب أو الكيمياء وكانت تعنى تحويل المعادن إلى ذهب بطريقة السحر أو ادعاء الكرامات ، ثم صحت مصر على ضجيج الحملة الفرنسية وبدأت تفيق من ظلمات الخرافات وأسس محمد على مصرالحديثة مستلهما النمط الأوربى، ثم وضعت القوانين المصرية متأثرة بنفس المصدر خصوصا التشريع الفرنسى الذى أرساه نابليون من قبل ، وطبقا للقوانين المصرية فإن مصير ذلك الذى يخدع الناس ويستولى على أموالهم بحثا عن مطلب ــ هو السجن متهما بالدجل ، وكثيرا مايقوم البوليس بالقبض على كثير من الدجالين والنصابين مدعى الأعمال السحرية . هذا مع أن أولئك الدجالين كانوا فى العصر العثمانى من كبار الأولياء المقدسين حيث كان نفوذهم فى منتهاه. ولاتزال البيئات الشعبية والريفية تحتفظ لهم ببعض التقدير ــ برغم أنف القانون ــ بدليل تمتعهم بلقب المشيخة والتفاف الناس حولهم واعتقادهم فيهم .ولو قامت فى مصر دولة دينية لاستعاد أولئك مجدهم ولتحولت عيادات الأطباء الى علاج بالتمائم والأحجبة وبركات سيدنا شمهورش !!
4 ـ لقد توقف القانون المصرى عند ذلك الدجال البسيط صاحب الأعمال السحرية واستخدام الجان ،وجعله مجرما وكان ينبغى للقانون أن يضم الى هذه الطائفة كل أولئك الذين يخدعون الناس البسطاء ، ويدعون أنهم أولياء الله وأنهم أصحاب الكرامات ، وعلى هذا الأساس يقدم لهم الناس النذور والقرابين وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا. صحيح أن هؤلاء الأدعياء كانوا كثرة كاثرة فى العصر العثمانى أسهموا فى تأخر مصر وجهلها ، وصحيح أنهم تناقصوا وتضاءل نفوذهم بسبب الصحوة العقلية التى أحدثتها الحملة الفرنسية ، ولكن أولئك لايزالون على الساحة خصوصا فى الريف يأكلون عرق الفلاح المصرى المسكين ويمتصون دماءه . وأخشى ما أخشاه أن يعود لهم نفوذهم المدمر مع تلك الانتكاسة الدينية العقلية التى بدأت تدب فى حياتنا متسترة بذلك الأهتمام بالدين .
5 ـ ومن هنا يعمل هذا الموقع على توضيح الحق ولو كره الكارهون .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10215
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 10 ابريل 2007
[5508]

إذا ألغيَ العقل ـ فكل شيء جائز

إذا ألغى الإنسان عقله فهو مهيأ لتصديق أي خرافة ، ومستعد للإيمان بالشيخ فلان أو الدجال علان أو النصاب تركان ، لأنه ألغى عقله وأشرك بالله في نفس الوقت ، وبذلك يعتقد ان أي إنسان قد ينفع او يضر ، كمالا يفكر في أي تصرف يقوم به ، طالماالأمر جاء من الشيخ فلان ، حتى لو كان هذا التصرف على حساب دينه او شرفه ، إن الشرك بالله مصيبة كبرى تشوه حياة الإنسان وتجعله يتخبط في كل تصرفاته ..
وليس هناك شركا بالله أوضح من الاعتقاد في أي مخلوق مع الله عز وجل ..
وإذا نسي الإنسان أن المولى سبحانه وتعالى هو الخالق القادر على كل شيء ، وتسلل إليه الشرك في أحد مخلوقات الله ، فإنه بذلك يكون قد سقط في الهاوية والضلال ، وتعاقد مع الشيطان إلى الأبد ، لأن المولى جل شأنه يقول ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
إذن هذا الشرك لابد ان يترتب عليه دمار وضلال الإنسان..

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4448
اجمالي القراءات : 42,502,053
تعليقات له : 4,699
تعليقات عليه : 13,627
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا نعرفه : لطفا هناك كتاب لكاتب مغمور كباحث اسلامي ، ولكونه اشتهر مؤخرا فقد ذكر كثيرا انه من اهل...

الخلفاء الراشدون.!!: استفساري عن مسمى \"الخلفاء الراشدين\" من أول من أطلق هذا المسمى وفي أي عهد وهل كان الخلفاء...

وحى الشيطان: عليكم يقول رب العزة تعالى في سورة الانفال الاية 48 : وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ...

السلام فى الصلاة: بعثت إليك يا أ/أحمد رسالة من قبل سائلا عن ختام الصلاة"الس لام عليكم ورحمة الله"وهل هذه...

العبرة: أن تقول دائما القصص القرآني لايؤخذمنها التشريع للعبرةفقط ، مامعنى العبرة؟ أليس...

وصية وميراث : لو سمحت لى سوال فى الميراث لم اعرف كيف ادخلة فى باب فاسالوااهل الذكر: فان حماتى لها...

سرمد وقطمير: اريد معرفة معني (قطمير) وكلمة (سرمدا) مع وافر التقدير والاخترام ...

الغمام: ما معنى ( الغمام ) فى القرآن الكريم ؟...

جمع الصلاة وتأخيرها: هل صلاة الجماعة واجبة برأيكم ؟ وهل يجوز الجمع بين الصلوات في حال السفر على أقل تقدير...

من ميراث اخى : أخى كانت مأساته مع زوجته ، كان لا يأمنها على أى شىء ، حتى ملابسه يخاف أن تمزقها ، وكان يحتفظ...

نشر المقالات : السلام عليكم أشكركم على هذا الموقع الذي تعلمت منه الشيء الكثير و سؤالي هو كيف يمكنني أن...

فتنة قطر واخواتها: ماهى رؤيتك فى الصراع الخليجى الخليجى (قطر و سعودية )ومامصالح مصر سياسيا واستراتيجي ا ...

شبرا روض الفرج: جاء في مقالك ( المقريزى شاهد على العصر : أكابر المجرمين في طاعون عام 833 قول المقريزى ( ...

حمل الأوزار والذنوب: كيف توفق بين الايتين التاليتان: ( لِيَحْمِلُ وا أَوْزَارَه ُمْ كَامِلَةً يَوْمَ...

معنى آية قرآنية: هل يجوز أحد أن يستعمل صيغة لآية قرآنية و يعدلها لإيصال فكرة و ليس لتحريف الآية ذاتها ؟ أي أنه...

more