إسرائيل من تانى

الثلاثاء ١٣ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يا دكتور قلت فى فتوى سابقة إن إسرائيل دولة شرعية من وجهة نظرك كمفكر اسلامى . وإستشهدت بالقانون الدولىى وبالأمم المتحدة واعترافهما باسرائيل ، ولم تستشهد بالقرآن الكريم . هذا خطأ كبير . إسرائيل دولة غير شرعية إغتصبت أرض الفلسطينيين فكيف تكون شرعية ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : فى الفتاوى أقول الرأى بإختصار ما أمكن . وأتوسع فى المقالات والأبحاث .

ثانيا : فى بحث منشور عن العدل وإقامة القسط وارتباط ذلك بالهداية فصّلت القول فى هذا الموضوع بالإضافة الى مقالات سابقة عن اسرائيل وموضوع ( الحق ) و( الاستحقاق ) فأرجو الرجوع الى ما سبق نشره .

ثالثا : أقتصر مما سبق بأن إرادة الهداية ترتبط بالفرد البشرى إذا أراد الهداية هداه الله جل وعلا وإذا أراد الضلال أضله الله جل وعلا. وأيضا إرادة التغيير السياسى والأخلاقى ، فالله جل وعلا لا يغيّر ما بقوم حتى يقوموا هم أولا بتغيير ما بأنفسهم . فلو رضوا بالخضوع لمستبد رضى الله جل وعلا بهذا الخضوع واعتبره ملكا عليهم وصاحب شرعية سيساسية بالاستحقاق أى القوة وليس بالحق . وإذا ثاروا عليه رافضين الظلم وقاموا باغيير الوضع فإن الله جل وعلا يرضى لهم ما إرتضوه لأنفسهم . لذا أرسل الله جل وعلا موسى وهارون الى فرعون ، وقال عن  مستبد زعم الالوهية وحاججه ابراهيم عليه السلام ــ قال عنه جل وعلا (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258) البقرة) . هو كافر وهو أيضا آتاه الله جل وعلا المُلك لأن قومه رضوا به ملكا . فالايمان أو الكفر لا دخل لهما هنا باستحقاق الملُك ولا بشرعية الملك أو المستبد سياسيا . هو شرعى طالما رضى به الناس . وقد رضى معظم المصريين بفرعون ملكا فكان مُلكه شرعيا . ولة ثاروا عليه وأسقطوه لصار الانقلاب عليه شرعيا .هذا هو الاستحقاق الذى يؤخذ بالقوة ، ويعترف به القانون الدولى والأمم المتحدة ، ويرضى به رب العزة شرعية سياسية طالما رضى به الناس. أما ( الحق ) فالحكم به يوم القيامة حيث يقضى رب العزة جل وعلا بالحق : (وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20) غافر)

نفس الحال ينطبق على اسرائيل وشرعيتها السياسية ، وينطبق على السعودية وشرعيتها السياسية .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6793
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,443,500
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


قال / قائل: ما معنى ( قائلو ن ) في قوله سبحان ه وتعال ى : ( ...

الصلب والترائب: اريدك ان تبين لي معنى الصلب والتر تيب في سورة...

التهرب الضريبى : هل يحرم عدم دفع الضرا ئب في بلاد مثل مصر؟ هل...

معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتق اته فى هذه الآيا ت ...

نسبة الوصية : هل للوصي ة نسبة محددة وهل يجوز للوصي أن يوصي...

النطق والكلام: كنت سمعت درس لحضرت ك عن قصة النبي سليما ن ...

من الأذكى ؟ : هل ثبت بالبح ث أن المرأ ةأذكى من الرجل ؟ ...

وهما فى الغار: في قراءت ي لكتاب المسك وت عنه من تاريخ...

صلاة المأمون : لفت نظرى فى مقالك المنش ور أمس عن إجرام ولاة...

خشرجة الميت : رأيت أقارب لى عند الاحت ضار ، وسمعت بعضهم...

المكر الجميل .!: يقول تعالى ( ۚ وَلَا يَحِي قُ الْمَ كْرُ ...

كشاف الزمخشرى: ما تقييم ك لتفسي ر الكشا ف للزمخ شري؟ ...

تشريع خاص بالرسول: لقد دأب أهل السنة على القول بوجود أحكام خاصة...

الطاعة والاتباع: ذكرت كلمة إتبعو ني في القرا ن مرتين...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما رأيك فى الذى يدوس المصح ف ...

more