المكاء والتصدية

الخميس 30 اكتوبر 2014


نص السؤال:
( وماكان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصديه فذوفوا العذاب بما كُنْتُمْ تكفرون)) أرجو شرح هذه الآية
آحمد صبحي منصور :

هذا تدبر وليس شرحا

يقول جل وعلا : (  وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمْ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34) وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) الانفال )

كانت قريش تصد المؤمنين عن المسجد الحرام ، وهذه هى ( التصدية ) ، وكانوا مع هذا يؤدون الصلاة ، مجرد حركات من القيام والركوع والسجود ، حركات جسدية يؤديها قلب عاص مصمم على المعصية . تأدية الصلاة بدون ( خشوع فيها وبدون كف عن الفحشاء والمنكر بعدها ) تكون مجرد حركات تعبر عن السخرية ، او ( المُكاء ) . لذا نزلت الأوامر ليس بتأدية الصلاة ولكن نزلت بإقامة الصلاة والمحافظة عليها . بالخشوع فيها إثناء الصلاة ، وبتقوى الله جل وعلا بين أوقات الصلاة ، لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر . وبدون إقامة الصلاة فى القلب والسلوك يكون منظر المصلى مضحكا ومُزريا . يكون مُكاءا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10907
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 31 اكتوبر 2014
[76469]

عن بلاغة القرآن


السلام عليكم ، يلاغة القرآن في توصيف  صلاة العرب التي تخلو من  الخشوع المطلوب،  وتمثل انعكاس عن سلوك يكشف حقيقته رب العزة  بأنه : (عداء وصد) ،و يعبر القرآن الكريم عن كلمات كثيرة مفهومة في هذا السياق بأوجز الكلمات وأبلغها  باستخدام اسلوب القصر الذي يعتمد على النفي والاستثناء (ما  ، إلا  ): 



وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) الانفال )


ليؤكد رب العزة أنها ليست الصلاة المطلوبة ، بل هي صلاة من حرفها وأخرجها عن مضمونها هذا الإخراج  ... 



2   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الخميس 06 نوفمبر 2014
[76543]

أستاذي الجليل أشكرك علي توضيح الأيه الكريمه فبلفعل في كل مره أسأل فيها سيادتك أعي مالم أكن أعيه


بالفعل إذا كانت الصلاه مجرد حركات جسدية فقط دون الخشوع لله فهي مجرد كذب علي النفس وسخريه من أوامر الله فقد أمرنا الله تعالي  بالتقوي والأمانة في الصلاه لكي ينعكس ذلك علي أخلاقناو ًسلوكنا في الحياه فنكون بالفعل خير أمه تقيم الصلاه وتنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4454
اجمالي القراءات : 42,613,835
تعليقات له : 4,709
تعليقات عليه : 13,639
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إمامة المرأة: عزيزي أستاذ أحمد صبحي، تحية الله تعالى اليكم وطاب وقتك أخ ي الدكتور، ما رأي حضرتكم...

العلاقة بأهل الكتاب : أرجو من سيادتكم التوضيح لي بخصوص الآية القرآنية الخاصة ب " لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى"...

الدخول قبل الزفاف: عقدت قرانى على خطيبتى وكتبنا الكتاب . وأصبح من حقى شرعا الخلوة بها فماذا إذا خلوت بها ووصل...

الأشد ضلالا : الله تعالى امرنا بالعدل ولا شك لدي في عدلة ، ولكني يجول في ذهني كثيرا تفكير غريب وهو لماذا...

اهلا بكم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتنا الكرام بورك مسعاكم فيما تنشرون ونود التواصل...

شرعة ومنهاجا: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاج اً هل هده الاية تعني ان كل نبي اعطاه...

من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسيرك لضاهرة سماح بعض الدول الغربية متل ايطاليا والمانيا واسبانيا برفع الادان في...

الاغتياب: الكافربالع قيدة مثل النصراني أواليهودي هل تجوزغيبته حسب قوله تعالى:ولاي غتب بعضكم...

إعادة قراءة الفاتحة : هل يجوز تكرار الفاتحة وإعادة السجود عند السهو ...

خرافة البركة الصوفية: ما معنى البركة عند اهل الصوفية ؟ ...

العزاء: عندنا العادة والعرف السائد للجلوس لاستقبال المعزين لموت أحد، ومن لايشاركهم في التعزية...

الاجابة مرة أخرى: د/احمد لم يسعدني حظي للاتصال بك سواء للمناقشة او الاستفسار لكن قرات الكثير لك وتابعت اراك...

المرسلات 33: ما معنى الآية 33 من سورة المرسلات ؟...

معنى التقديس: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

هل الانبياء أحياء؟: الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء. والأنبياء أفضل من الشهداء، واذا كان الشهداء أحياء عند ربهم...

more