الأربعاء ١٥ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
السلام عليكم ، لمن يريد أن يتدبر هذه الآبة الكريمة ، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (50) تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً (51) لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً (52) الأحزاب
ما المراد بقوله تعالى : خالصة لك من دون المؤمنين
الهبة فى الزواج . طبقا لماجاء فى الآيات الكريمات بسورة الأحزاب . كانت حالة واحدة وفريدة ولمرة واحدة للنبى عليه السلام .بأن جاءت إليه إمرأة وقالت له وهبت نفسى لك زوجة بدون فريضة الزواج من مهر وصداق وغيره. فسمح له القرآن الكريم بذلك ولمرة واحدة ،ومقصورة تلك الحالة فى الزواج عليه هو فقط لا غير ،وليست مُباحة للمسلمين .اى ليس هناك إمرأة تهب نفسها لرجل فى تشريعات الزواج فى الإسلام .فهناك فريضة فى الزواج ،وفريضة فى ملك اليمين ،وقد شرحهتا آيات القرآن من عقد للنكاح وصداق وإشهار ..
.وفى المُقابل مُنع الرسول عليه السلام من أن يتزوج بعد اللاتى فى عصمته ،إلا أن ان تكون ملك يمين بأداء بفريضة القرآن لها من حقوق . هذا والله أعلم استاذة عائشة . تحياتى .
بعيدا عن الإجابة الشرعية التى أجابها استاذنا الدكتور منصور- بارك الله فيه وفى علمه . اعتقد طالما انه مُتمسك بها وهى كذلك إلى هذا الحد ،يستطيع صاحب المُشكلة أن يُحرر توكيلا فى السفارة المصرية فى البلد التى يقيم بها لأحد اصدقاءه أو أقاربه الذين يثق بهم فى أن يعقد له عليها ،ويدفع لها الصداق ،ويُشهد على العقد ويتحرر عنه (قسيمتان زواج ) ،وتُصبح زوجته ،وتنتظره حتى يعود ويعيشا كزوجين بعقد صحيح وتنتهى ازمة وعدهما لبعضهما البعض ،ويُسرب الخبر قبل نزوله لكى تاخذه امه على جرعات وتهدأ ثورتها عليه قبل نزوله ويمتص غضبها ،ويطلب من اقاربه التدخل والتوسط بينه وبينها لتتقبل زواج إبنها .والله الموفق .
السلام عليكم دكتور عثمان وتحية مكونة من أربعة حروف .. طبقا لأسلوب الأستاذ ربيعي ، وبعد أتفق معك في أن الهبة هي خاصة بالرسول فقط طبقا للآية الكريمة نعم ، لكن ما الفرق بينها وبين الزواج التقليدي ؟ ذكرت فرق واحد وهو أن الزواج متاح للجمبع ، لكن الهبة هي للرسول فقط لكن هل لابد فيها من الإشهار والمهر ، والإيجاب والقبول ؟ علما بأن هناك إن شرطية ( إن أراد النبي أن يستنكحها ) لابد من أن يقبل النبي بالهبة .
أشكرك
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4971 |
اجمالي القراءات | : | 53,059,808 |
تعليقات له | : | 5,314 |
تعليقات عليه | : | 14,611 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ابو لؤلؤة المجوسى: أبو لؤلؤة المجو سى قاتل عمر بن الخطا ب : هل...
( قطّنا ): ما معنى : ( وَقَا لُوا رَبَّ نَا عَجِّ لْ ...
شهد وشهداء : عليكم السلا م تحية حب وتقدي ر الى الاست اذ ...
الصراط المستقيم : فى كتابك ( القرآ ن كفى ) قلت ان القرآ ن الكري م ...
أسئلة متعددة: السل ام عليكم 1 ـ ما معني قوله سبحان ه ...
ميراث التعويض : ماتت زوجتى بسبب خطأ طبى ، ورفعت قضية على...
الحج والعمرة: دكتور نا الفاض ل ستتوف ر لي باذن الله فرصة...
مسألة ميراث: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته ارجو منكم...
حبيبى مسيحى !!: تقابل نا بمحض الصدف ة ، وتعرف نا وتقار بنا ...
صعق قريش: ( فذرهم حتي يلاقو يومهم الذي فيه يصعقو ن.) هل...
الأوثان: ما معنى أوثان ا في قوله تعالى {وَقَ لَ ...
ابن اصول : دائما نقول فلان ابن اصول وفلان شخص اصيل وفى...
الدروس الخصوصية : الدرو س الخصو صية هل هى حرام أم حلال ؟...
ماذا لو قرأت لنا ؟: هل يوجد فارق بين ؟ ،، آيات الله ـ كلام الله ــ...
المهدى غير المنتظر: وردت ايات في القرا ن الحكي م تدل علي الاما م ...
moreب 2 ف2 : تشريعات الدين السنى فى الصيام ( ثلاث مقالات )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 3 : لمحة تاريخية عن الفساد المترتب على حديث (صوموا لرؤيته )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 2 : أحاديث عبد الكريم (الوضاع ) فى الأسفار السنية المقدسة
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 1 : التربة التاريخية التى أنبتت الحديث الملعون (صوموا لرؤيته )
ب 1 ف2 ج 2 : الله جل وعلا وحده هو الذى سيعاقب المفطر فى رمضان وليس غيره
دعوة للتبرع