الامتناع عن الحمل

الإثنين 23 يونيو 2014


نص السؤال:
ارجو منكم عدم تجاهل سؤالي لانني فعلا محتاجة لردكم انا ام لثلاثة اطفال كانت ولاداتي متقاربة في اول ولادة لي كنت في حالة خطيره انا وابني بعدها جاءني توتر نفسي حاد استمر طويلا تعبت جدا بعدها تولت حالات الاجهاض مع اني لم اكن ارغب في الحمل لكن وافقت تحت ضغوط زوجي الذي لم يابه بالذي مر بي ومع اني قد ولدت قيصريا مع اني كنت قد تعرضت لحالة خطيره في ولادتي ولكنه لا يبالي . جاء الحمل الثاني وامضيت تسع شهور صعبه للغاية ولكن كانت ولادتي ميسره ولله الحمد بعدها بفتره قصيره بدا الضغط من جديد بان احمل وتوالت الجهاضات بسبب نفسيتي والذي زاد تعبي وحزني ان ابني الاول عنده مشكله في الكلام ثلاث سنوات ولاينطق اي حرف صامت لايعبر على اي شيئ احزنني جدا حاله بعدها حملت للمرة الثالثه وفي بداية الحمل اصيبت ابنتي وعمرها سنه ونصف بمرض مؤلم ومزمن هو نوع من انواع الرومتيزم فبقيت لعدت اشهر لاتستطيع الحراك لارجليها ولا يديها ولا حتى اصابعها فكنت اتعذب اشد العذاب ومر حملي اسوئ ما يكون حالتي النفسية كنت معضم الايام استعين بالقران حتى لا انتحر لاني لم استطع تحمل غربتي عن اهلي وقساوة طبع زوجي وتخلف ابني عن الاطفال وحيرتي كيف اتعامل معه لانه لايتكلم ولا يفهم ومرض ابنتي وضغف حالتي الصحية والنفسية اثناء الحمل وبد ولادتي باشهر قليله بدا التلميح من جديد لكني رفضت هذه المره واخبرته بقراري بان لا احمل مرة ثانيه لاني لا استطيع لا نفسيا ولا جسميا تحمل ذلك وعلي الاعتناء بهم لان حالتهم خاصة وتستلزم الجهد لكنه لم يكترث ولحد الان لم يقل شيئ عدا التلميح ومقارنتي بالنساء الاخريات فهو يعتبر افضل النساء من تقضي كل حياتها وصحتها في الحمل والولادة . الان لي ولد يحتاج مساعدة وصبر كبير حتى افهمه ويتمكن من الكلام ;وبنت كبرت ولها مرض ياتي ويذهب وعلي حملها في كل مكان ومداواتها بالاضافه الا ان ابني الاخير اصيب بمرض السكر الدائم قبل ان يكمل سنه من عمره وهو الان يكبر والاهتمام به يصعب اكثرفاكثر انا احمد الله ليل نهار على مصابي وان كنت احيانا يضيق صدري مخافة ان يكون عقاب من الله وانه لا يحبني استعيذ بالله واقول انما هذه هي الحياة الدنيا مصائب واختبارات ولكني لم اعد احتمل ولا اريد الانجاب نهائيا هل يجوز لي ذلك لانه مجرد التفكير في الحمل يجعلني في حالة نفسية صعبه لا تحتمل ارجوكم قولو لي حكم الدين في ذلك هل من حق المراة ان تقرر هذا القرار بما انه جسمه ونفسيتها وحدها من سيتاذى فالزوج لا يذوق شيئا من هذا العذاب فهذا رحمي ومن حقي ان اوقفه عن العمل لراحتي وبقاء بعض القوة لابناء الاخرين فهل سيعضب علي الله او يعاقبني على ذلك,? ااسفه على الاطاله اعرف ان الشكوى لغير الله مذله ولم اشكي حالي لاحد لكن قراري يستوجب ذلك
آحمد صبحي منصور :

أولا : كان الله جل وعلا معك برحمته وعونه وعنايته . والله جل وعلا مع الصابرين .

ثانيا : ليس حراما الامتناع عن الحمل . 

ثالثا : اتخاذ وسائل منع الحمل ، أو البحث عن طرق للحمل لا تغير من الحتميات الالهية المقدرة سلفا قبل خلق الانسان . الله جل وعلا قدّر من الأزل لكل فرد أربعة من الحتميات : ا ـ ما يخص الولادة، والرزق والمصائب والموت . إذا قدّر الله جل وعلا لكٍ عددا من الأولاد فهذا حتمى لا مفرّ منه ، وإذا قدر الله مرضا ومصيبة فلن يصيبكٍ إلا ما قدر الله جل وعلا لكٍ. وموعد ومكان الموت مقدرة سلفا.

هذه الحتميات لا نُحاسب عليها لأنه لا فكاك منها .بعد هذه الحتميات نحن لنا حرية الاختيار ، ونعيش مرحلة الابتلاء والاختبار . ونأتى للحساب يوم القيامة أمام الواحد القهار . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6102
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 24 يونيو 2014
[74930]

لا حول ولا قوة إلا بالله


السلام عليكم ، حالة  تستحق الرثاء .. كان الله في عونها وعوننا من مثل هذه العقول المتحجرة التي ترى  المرأة  فقط وعاءا للإنجاب .، بصرف النظر عن حالتها، أو حالة الأبناء !! 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 25 يونيو 2014
[74934]

رائعة استاذة نهاد حداد .. جزاك الله جل وعلا خيرا على هذا التعليق


وعُذرا ، إذ أننى أهملت الجانب الانسانى فى الرد ، وركزت على الجانب الفقهى ( الحلال والحرام ) وتعليقك المخلص المؤثر غطّى هذه الناحية باقتدار.

أرجو أن تتابعى التعليق فالموقع بحاجة الى هذه اللمسة الأنثوية الحانية ، وكثيرا ما تمنيت كثرة الكاتبات لأن الكتابة النسائية تضىء لنا ما لا نعرف ، كما تعطى لنا ما نجهل بسبب ثقافتنا الذكورية التى قد تفرض نفسها أحيانا حتى على النساء الكاتبات والمثقفات .

أرجو من السيدة الأم صاحبة الفتوى أن تستجيب لنصائح الاستاذة نهاد . 

وأدعو الله جل وعلا أن يشفى ابناءها وأن يُصلح من أمرها. 

والله جل وعلا خير حافظا ، وهو أرحم الراحمين .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4292
اجمالي القراءات : 39,206,540
تعليقات له : 4,566
تعليقات عليه : 13,353
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


العبادات والتقوى: س 1 : الغايةوالم قصودمن إقامةالصلا ةهولذكرالل ه تعالى ( وأقم الصلوةلذكر ي ...

نصيحة من أبنة فاضلة: لقد قرات لك كما قرا غيري . . من مقالاتك . واعجبت بفكرك. . . . ومعظم مواضيعك رائعه . . وايضا ...

ليلة القدر: هل كان عام تاتي ليلة القدر ..... ام هي فقط ليلة نزول القران الكريم على النبي عليه السلام ......

مجاهد جاهل : قوله تعالى "{يُنْفِقُ ونَ أمْوَالَهُ مْ لِـيَصُدُّ وا عَنْ سَبِـيـلِ اللّهِ….}...

الصيام والحساب الفلك: الدكتور احمد صبحي منصور المحترم بعد ان قرات على موقعكم ان الصيام بالحساب وليس بالرؤيا هل...

وإذا الموءودة سئلت : في الآونة الأخيرة انتشرت قضية لفتاة عمرها 5 سنوات قام أبيها بتعذيبها حتى الموت (مع احتمال...

حرام شرعا وقطعا: اتصل بى مدير بنك فى بلد خارجى واخبرنى أن أحد العملاء مات فى حادثة مفاجئة وترك رصيدا...

البيع بالتقسيط .. : البيع بالتقسيط .. هل هو مشروع ؟...

الزخرفة بالآيات : يقول الله تعالى "إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْل ِ" ولهذا يلعن...

عمليات التجميل: ما حكم عمليات التجميل ؟...

سورة الكوثر: ما تفسير سورة الكوتر حسب القرانيين إِنَّا أَعْطَيْنَ اكَ الْكَوْثَر َ (1) فَصَلِّ...

ستذكرونهنّ: اية رقم ٢ 635;٥ ; البقرة يتكلم عن عدة المتوفا عنها زوجها ما معنا علم...

كالاعلام: ما معنى قوله جل وعلا : ( وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْل َامِ ...

نعم ..ولكن ..!!: ...رغم كل ما ذكرته في ابحاث ومقالات وكتب سبقت اللحظات القرآنية ، فالكثير لازال يؤمن...

تابت ولكن !!: ضبطت زوجها مع الخادمة ....فانتقم ت منه بخيانته مع رئيسها بالعمل ! وتابت ، ولكن رئيسها...

more