آل البيت

الخميس 29 مارس 2007


نص السؤال:
منذ عامين تقريبا نشرت بحث (التأويل ) وتعرضت فيه لتأويل الشيعة لمعنى ( آل البيت ) وقلت إنه فى المصطلح القرآنى يدل على نساء النبىمحمد ، وقلت ان الشيعة حرفوا المعنى ليدل على السيدة فاطمة الزهراء وذريتها ،رضى الله تعالى عن الجميع. وكالعادة تأتى ردود وإساءات لا أحفل بالرد عليها. ولكن جاء رد من قارىء شيعى مثقف أرغمنى على الالتفات اليه والاهتمام به .حدث هذا فى موقع عرب تايمز,, وهو أول موقع نشر مقالاتى على الانترنت.وننقل الرسالة والرد عليها ، وأضيف الرد على الرد لاكتمال الفائدة.
آحمد صبحي منصور :
From : firasttt77@yahoo.com
Sent : Tuesday, January 25, 2005 7:32 AM
To : arabtimesnewspaper@hotmail.com
Subject : رد على احمد منصور


الى الدكتور احمد منصور بخصوص مقاله الاخير عندما ذكر ال البيت قال انهم نساء النبي عليه السلام ونفى ان يكون علي كرم الله وجهه واولاده من ال البيت واستشهد بالآيات القرآنية من سورة النساء ( ملاحظة : هى سورة الأحزاب وليس النساء ) بان الله يخاطب بها نساء النبي عليه السلام فقط , وفعلا كان الخطاب كله بنون النسوة دليلا ان الخطاب موجه الى النساء فقط ولكن عندما ذكر الله الآية الكريمة انما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا اصبح الخطاب بميم الجمع دليلا على ان الخطاب موجه الى الرجال والنساء من ال البيت ولم يكن رجال من ال البيت الا علي كرم الله وجهه واولاده الحسن والحسين عليهم السلام ولو ان الآية موجهة الى نساء النبي لكان الخطاب استمر بنون النسوة كما الآيات التي سبقتها .
ارجو من عرب تايمز ان لا تغفل هذه الرسالة واذا لم تنشرها فلتوصلها الى الدكتور احمد منصور





Sent : Thursday, January 27, 2005 12:05 AM
To : arabtimesnewspaper@hotmail.com

أخى العزيز:
ليس من عادتى الرد على من يجادل لأنه يحرم الجدال فى آيات الله تعالى. ولقد رأيت فى رسالتك أنك لست من هذا الصنف ، لذا أقوم بالرد عليك شاكرا لك حسن الاهتمام .
أولا: اننا جمبعا امام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم منه ويفيد بعضنا على بعض مما يتيسر له من فهم قرآنى . ويسعدنى الرد على كل استسفار وليس الجدال.الاستسفار هو للتعلم وطلب المزيد أو التصحيح. أما الجدال فيبدو واضحا ممن يتجاهل وضوح الآيات ويتجاهل ايضاوضوح ما يناقضها من الأحاديث الكاذبة ، ويبحث عن عبارة هنا أوهناك ليخرجها عن السياق كى يبرر بها ما يكتبه من سباب وتجريح .
الذين اعتادوا الأستماع الى خطبى وندواتى يحفظون عبارة دائما أكررها حتى اصبحت من اللزمات المشهورة عنى ، وهى " أقول وقد اكون مخطئا ..." وكثيرا ما كان بعضهم يعاتبنى على هذه اللازمة فى حديثى وكنت دائما اؤكد لهم تمسكى بها لأنها تشجع الاخرين على النقاش وسأكون من المستفيدين منه اكثر من غيرى فقد يصحح اخطائى أو قد يلهمنى ادلة اكثر وأعمق. وفى كل الأحوال فأنا باحث عن الحق والحقيقة، ومستعد لمراجعة اى خطأ قد اقع فيه، وأكون ممتنا لمن يتفضل على وينبهنى الى خطئى . اما السب والشتم والجدال فى آيات الله تعالى فلا شأن لى بأصحابه وموعدى معهم أمام الله تعالى يوم الحساب. وحتى يأتى هذا اليوم أرجو لهم ولى الهداية .

ثانيا: يعلم الله تعالى وكفى به عليما سميعا أننى اعجبت بردك حين قرأته وكنت على وشك أن اصحح رأيى تبعا لما قلت، ثم فتحت المقال وأعدت قراءة الفقرة المشار اليها ورجعت للقرآن العظيم أطلب المزيد من التعلم فى سياق الآيات المرتبطة بنفس الموضوع . وخلصت من ذلك اننى على صواب فيما ذهبت اليه. واليك الدليل:-

1- فى قصة دخول الملائكة على امرأة ابراهيم لتبشرها بالانجاب وهى عجوز عقيم قالت مندهشة:" ياويلتىءألد وانا عجوز وهذا بعلى شيخا؟ ان هذا أمر عجيب" فقالت لها الملائكة :"أتعجبين من أمر الله؟ رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت "."هود72- 73" لم يكن لديها اولاد ولم يكن حاضرا الا زوجها ابراهيم، وكان الخطاب موجها لها هى وحدها اذ كان ابراهيم وقت هذا الحوار ماخوذا مستغرقا مرتاعا خوفا على لوط الذى ستذهب نفس الملائكة لاهلاك قومه. لذلك تقول الآية التالية تؤكد انشغال ابراهيم عن الحوار الدائر بين الملائكة وزوجته "فلما ذهب عن ابراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط.""هود74" . اذن هو حوار بين الملائكة وزوجة ابراهيم خاطبوها فيه بصيغة المؤنث قائلين " اتعجبين .." ثم عاد الخطاب لها أيضا ولكن بما يعرف فى البلاغة العربية باسلوب الألتفات ـ اى التفت من اسلوب المخاطب الى اسلوب الغيبة ـ قائلين لها :" رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت " باستعمال صيغة التذكير "عليكم أهل البيت " لم بقل عليكى لأن المقصود وصفها هى باهل البيت وهو لفظ مذكر فجاء الحديث لها بالمذكر.

2-فى اللغة العربية العادية وفى مصطلحات القرآن أيضا يأتى لفظ الأهل ولفظ البيت ليدل على الزوجة حسب السياق، يقول تعالى لخاتم النبيين " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق : الأنفال5 " هذا عن خروجه من بيته ونسائه لغزوة بدر، وفى نفس الغزوة يقول :"واذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال.""آل عمران121" فالأهل هنا هم البيت هناك والمقصود نساء النبى.

3- الأهل بالذات تأتى فى القرآن كثيرا عن الزوجة طبقا للسياق : تكرر ذلك كثيرا فى قصة رجوع موسى لمصر ومعه زوجته، يقول تعالى عنه" فقال لأهله امكثواانى آنست نارا."طه10".." اذ قال موسىلأهله انى آنست نارا."النمل 7" ، وفى قصة رضاع موسى على صدر أمه الحقيقية قالت أخته لبيت الفرعون "هل أدلكم على اهل بيت يكفلونه لكم."القصص 12 " وفى قصة يوسف مع امرأة العزيز التى اتهمته بالفاحشة قائلة لزوجها :" ما جزاء من أراد بأهلك سوءا : يوسف25 " اهلك هنا يعنى زوجتك. حتى فى قصة ابراهيم السالفة مع الملائكة حين رآهم ظنهم ضيوفا فأسرع الى زوجته لتجهز لهم الطعام .يقول تعالى " فراغ الى أهله فجاء بعجل سمين." ."الذاريات26 ".
نكتفى بهذا لنقرر أن أهل البيت للنبى وغير النبى مقصود به الزوجة او الزوجات . واذا جرى التعبير فى السياق بالمذكر فذلك لأن التعبير نفسه مذكر. والله تعالى هو الهادى لمن يشاء الهداية من عباده.

وشكرا لك اخى العزيز فقد افدتنى علما بالرد عليك.
أحمد صبحى منصور

Sent : Thursday, January 27, 2005 3:54 PM
To : arabtimesnewspaper@hotmail.com
Subject : رد على الرد




الى الاخوة بعرب تايمز يرجى نشر ردي على الرد

الى الدكتور احمد منصور
شكرا لانك رددت علي بهذه الرسالة واسمح لي ان ارد ايضا عليها
فقد استشهدت بالآية الكريمة من سورة هود( قالت ياويلتي ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب ) فكان استغراب امرآة ابراهيم عليه السلام من شيئين الاول انها عجوز والثاني ان زوجها سيدنا ابراهيم عليه السلام شيخا كبيرا فجاءت الآية الكريمة التي تلتها جوابا على هذه الآية وردت على امرآة ابراهيم وعلى استغرابها , فعندما كان خطاب الملائكة رداً على امرآة ابراهيم كان الخطاب بنون النسوة (قالوا أتعجبين من أمر الله ) وعندما أصبح خطاب الملائكة رداً على الاستغراب أصبح بميم الجمع لان استغراب امرآة ابراهيم كان من حالها وحال زوجها فجاء الرد لحالها وحال زوجها بعبارة رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت لذلك جاءت ميم الجمع هنا في هذا الموضع لان المعني بالرحمة امرآة ابراهيم العجوز وسيدنا ابراهيم الشيخ الكبير اما عن الاهل فالاولاد من الاهل ايضا وليس فقط النساء كما ذكرت وكما ذكر سيدنا نوح عيه السلام (ونادى نوح ربه فقال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين) هود 44

لذلك اهل بيت رسول الله ليس نساءه فقط وانما الرجال والنساء من اهل البيت ولم يكن رجال الا علي كرم الله وجهه واولاده الحسن والحسين عليهم السلام .)
وهنا الرد على رده:

أخى العزيز
أنصحك بمراجعة ما ذكرته عن فهمك لقوله تعالى ( قالت ياويلتي ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب ) . وراجع ما سبق لى قوله فى نفس الموضوع وتأمل الأمر بروية لتتعرف على القول الفصل.
أما أستشهادك بقوله تعالى (ونادى نوح ربه فقال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين) هود 45) فليس فى محله هنا على الاطلاق.
لقد لام الله تعالى رسوله نوحا حين قال هذا الكلام وأنّبه قائلا (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ).أى إنه صحيح إبنه من حيث الدم ولكنه ليس من أهله. ولا يستحق أن يكون من الناجين. ولهذا تاب نوح عليه السلام واعترف بخطئه ، تقول الاية التالية :(قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ).
يبقى أن الأصل فى الموضوع هو الاتى:
1 ـ أن السياق القرآنى فى قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) هو الخطاب الالهى لنساء النبى محمد عليه السلام قبل هذه الآية الكريمة و بعدها. ولا يصح أن يتعدى هذا الى خارج السياق إلا بوجود دليل إضافى من القرآن الكريم. خصوصا وان هناك جانبا من القرآن نزل فى هذه السورة تشريعا يخص أزواج النبى ومنها ما يجعلهن أمهات المؤمنين ، ولا يستطيع أحد من الفقهاء أن يجعل هذه الأحكام التشريعية الخاصة بامهات المؤمنين تنطبق على إبنته فاطمة ، رضى الله تعالى عن الجميع ...
2 ـ بل إن الأدلة الاضافية فى القصص القرآنى و فى حديث القرآن الكريم عن النبى يجعل معنى (اهل البيت ) للنبى محمد والنبى ابراهيم عليهما السلام ينصرف الى الزوجة و ليس البنت.
3 ـ وحتى لو كان معنى أهل البيت يضم الابن الذى يعيش فى البيت فان محمدا عليه السلام لم يعش له ولد. وأخبر بذلك رب العزة مقدما فقال (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ) ( الأحزاب 40 ) ولم تعش السيدة فاطمة الزهراء ـ رضى الله تعالى عنها ـ فى بيت أبيها إلا عندما كانت فتاة صغيرة. وما لبث أن تزوجت وعاشت فى بيتها مع زوجها وأبنيها وبناتها. وحين نزلت آيات سورة الأحزاب تخاطب نساء النبى محمد عليه السلام لم يكن فى بيته سوى أزواجه فقط .
4 ـ وفى كل الأحوال فليس فى الاسلام تقديس لشخص، حتى لو كان نبيا مرسلا.
التقديس هو للوحى الالهى ، وهو يعنى طاعة الوحى الالهى وتنفيذه .
جعلنا الله تعالى من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.




مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12928
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4866]

منازلة قوية

الأخوة الأعزاء أرجو قراء هذه المناقشة القرآنية العالية المستوى لكي نتعلم كيف يكون أدب الحوار وكيفية أستنباط الدليل الذي يؤيد رأي كل منهما في جو صحي يجمع ولا يفرق يبني ولا يهدم يفيد من يقرأ ولا يضيع وقته ..
ما أحوجنا إليى هذه المناقشات العقلية والتي تستشهد بالقرآن فقط !! فبالقرآن فقط نهتدي بإذن الله سبحانه وتعالى..
والله أن ما يحدث من بعض المتشنجين من هجوم قبيح وشتائم يعاف الأنسان الطبيعي قولها .. ليضيع منا ومنهم وجود مثل هذا النقاش المثمر ..
هذه المنازلة الكريمة التي تمت بين أثنين كل منهما يقدر كتاب الله لهى درس لنا جميعا ..
وفق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه.!!

2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4869]

ونحن الرابحون !!

ونحن الرابحون من هذه المنازلات والتأملات في الآيات القرآنية ولقد تعلمنا بطريقة عملية كيفية رد الحجة بالحجة بالتي هىّ أحسن وللجميع الحق التام في إختيار ما يروق له من إجتهاد كل محب لآيات الذكر الحكيم . حتى يكون الإيمان أو الترك عن كامل معرفة بما تم من أجتهاد .

3   تعليق بواسطة   رفعت مختار     في   الأحد 01 ابريل 2007
[4992]


أما أستشهادك بقوله تعالى (ونادى نوح ربه فقال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين) هود 45) فليس فى محله هنا على الاطلاق.
أذن ما منع ابن نوح ان يكون من أهل نوح هو عدم الأيمان .... فإذا توفر الأيمان يكون من أهل البيت .. أرجو ان توضحوا لى و شكراً

4   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الإثنين 02 ابريل 2007
[5058]

نوح وأهله

هناك أحد الأخوة يقول أن ابن نوح لم يكن من آل نوح لأنه كفر ، وعليه فان كان الابن مؤمنا فهو من آل البيت .
ونرد فنقول أن موضوع الأهل بالنسبة لنوح كان خاصا بالمؤمنين فقط ، لذا جاء التنبيه عليه باستثناء زوجته وابنه وأن يكون فى السفينة كل المؤمنين من اسرته ومن غيرهم، يقول تعالى ( حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ ) ( هود40 ) ولذا عاتبه ربه حين دعا لابنه فقال له تعالى ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ( هود 46 ) فى هذا الوقت كان اولئك المؤمنون هم كل البشر.واختلف الحال بعد ذلك ..

5   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   الأربعاء 28 اكتوبر 2009
[43275]

وجهة نظر

اذا قرأنا الحوار الشيق والرائع بين أستاذنا الدكتور أحمد وبين السيد القارئ في موقع عرب تايمز ثم قرأنا بهدوء  التعليق الهام للأستاذ رفعت مختار نصل الى تعريف دقيق لآل البيت هو : أهل البيت للنبي هم أزواجه وأبناءه المؤمنين ؟؟ لأن امرأة نوح لايمكن أن تكون من أهل بيت نوح ؟؟!!


                         والله أعلم


6   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   الأربعاء 28 اكتوبر 2009
[43276]

اعتذار

في تعليقي السابق وردت كلمة نوح بدلا من كلمة لوط لذا  اقتضى التنويه والاعتذار


7   تعليق بواسطة   محمد الشاوي الشاوي     في   الخميس 15 سبتمبر 2011
[60178]

الْتِفاتَة اضافية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفئ والصلاة علئ من اصطفئ


كنت قد استمعت في ما مضئ الئ المهندس عدنان الرفاعي في حلقة من برنامج ( في سبيل الحكمة )وقد الفت انتباهي كذالك لمسئلة دقيقة اضافها لكون الاخوة في المذهب الشيعي يحتجون حول تغيير الصيغة الخطابية في الايات من حيث التائنيث والتذكيرمثال يذكره بعض مفسري الشيعة وهو انتقال صيغة الخطاب من جمع التانيث لجمع التذكير فى قوله تعالى


(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) وهذا جعل بعضهم أشار ضمناً إلى تبديل مواقع الايات من الدين الشيعي


مستند بذلك علئ روايات موجود في الدين السني مثال عن أبي بن كعب قال: كأين تعد سورة الاحزاب؟ قلت إثنين وسبعين آية أو ثلاثة وسبعين آية قال: إن كانت لتعدل سورة البقرة وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم!! قلت وما آية الرجم؟ قال: إذا زنا الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم .. راجع النص في  كتاب ألاتقان للسيوطي اقتباس من موقع الامام


مثال اخر عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت: كانت سورة الاحزاب تقرأ في زمن النبي (ص) مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الان (وسورة الاحزاب عدد سورها الان 73 آية فأين ذهبت بقية الايات؟!! راجع الرواية في كتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي منتصف هذه الصفحة ......... وجد في مصحف عائشة: إنّ الله وملائكته يُصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما وعلى الذين يُصلون الصفوف ألاول!!! راجع   كتاب الاتقان في علم القرآن للسيوطي كذالك هذا الحديث اقباس من ذات المصدر لسهولة ايصال الفكرة


بينما كان بالإمكان الرجوع لذات السورة  سورة الأحزاب - سورة 33 في كتاب الله الكريم لتبيان الحقيقة لنرائ بطلان فكرة الشيعة المسبقة وما ذهبوا ألية من  تحويل صيغة التانيث الئ التذكير  في نفس السورة نجدفي قوله تعالئ (يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) الاحزاب  وكذالك 30قوله تعالى (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا) الاحزاب32 وكذالك


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3874
اجمالي القراءات : 32,654,502
تعليقات له : 4,253
تعليقات عليه : 12,769
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نظرية داروين: على حد علمي أن أكثر علماء الإسلام رفضوا نظرية داروين , على اعتبار أنها تخالف النص القرآني...

رؤية النبى جبريل: بالنسبة لخاصية رؤية النبي محمد عليه السلام هل رأى الروح جبريل نفسا وجسدا ام كانت رؤية...

أنجاه الله من النار: سؤال حول محاولةاحرا ق ابراهيم عليهم السلام..ّ قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُو ا ...

شفاك الله جل وعلا.!: انا عبد االله الذي جاء لكم شاكيا قبل قليل من خوفه من الكتل التي قد تكون سرطانية في جسمه, و...

العقيقة: كنت عاوز اسال حضرتك هاعمل عقيقة لبنت اخويا خروف هاوزع نصفة ونصفة هاطبخة للاهل والأصدقاء...

حضور الموت: كنت اقرا كتاب الموت وراودني سؤال : ما معنى اذا حضر احدكم الموت هل هناك مقدمات او وقت قبل...

Salat prayers: Salam Dr. Mansour, I was reading some of your articles from the site and also...

آيات بينات : حول حفض القرآن على ضهر قلب فال الله تعالى:بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم (لم يقل...

أخى جاحد وأنانى : أنا سيدة مغربية من منطقة الريف المغربى ، ومدمنة على قراءة موقعكم الكريم ,، وأتابع باب...

تهنئة مقدما: أتابع حضرتك منذ فترة وكان عندي إستفسار في موضوع زواج المسلمة من غير المسلم وأود التوضيح من...

البقرة 212: يقول الله سبحانه وتعالى : ( زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا...

صلاة الجمعة فى الحج: صلاة الجمعة يمكن تاديتها في البيت .. لكن ماذا نفعل في ما يخص الصلاة في مكة اثناء الحج؟...

لا أعرف إلا ..: الدكتور احمد سلاما وتحيه لااطلب فتوى ولكن اريد ان اعرف وبالتفصيل عن الايام الثمانيه...

اللقطة: ما معنى اللقطة مع شكري الجزيل وتمنياتي بالصحة والتوفيق ...

زواج الشذوذ: ما رأيك فى زواج المثليين وهم قد جعلوه قانونيا ؟ وإن كنت تنكره فماذا تقول عن الغربيين الذين...

more