دولة لكل الكرد

الأحد 11 مارس 2007


نص السؤال:
ديننا دين السماحة واليسر ومتأكدون من ذلك . جزاكم الله خيرا. ونحن معجبون ومعي الكثير بأرائكم المتنورة. نحن نعيش في الغرب ، ولابد لنا من اسلوب وسطي علمي لنفهّم غير المسلمين بأمور ديننا , سيدي الكريم ارجوا ان تفتينا بحق الشعب الكوردي بالتمتع بكافة حقوقه و بدولة مستقلة مثل باقي الامم . لنا حق العيش سيما ونحن خدمنا الاسلام والمسلمين كثيرا ، والح لو سمحتم لان الكثير يتهمنا بأسرائيل ثانية
آحمد صبحي منصور :
أنشأت رواق ابن خلدون فى مركز ابن خلدون ـ وكان يعقد جلسات اسبوعية مفتوحة مساء كل ثلاثاء ، وقد استمرت فيما بين 2 يناير 1996 الى آخر ثلاثاء من يونية 2000 بدون انقطاع . وقد تنوعت المناقشات لتشمل كل هموم العرب و المسلمين ، و كان من أهم موضوعاتها الصراع العربى الاسرائيلى و حقوق الانسان و التطرف الدينى وحقوق الأقليات الدينية و المذهبية و العرقية و اللغوية فيما يسمى بالوطن العربى. وكانت ندوات الرواق مشحونة بالحاضرين ، وينعكس صداها فى الصحف المصرية لأنها كانت أول جلسات صريحة وشجاعة يقول فيها الحاضرون كل ما يريدون مع الالتزام بمبادىء الرواق التى اعلنتها وهى عدم التكفير و عدم التخوين و عدم التحقير لأحد. لم يكن لهذا الرواق مثيل فى كل الوطن العربى ، ولذلك كان يتابعه الصحفيون الأجانب و مندوبو السفارات فى القاهرة لأنها كانت تعكس بصدق آراء النخبة واختلافاتهم الفكرية و السياسية.
وكانت مشكلة الأكراد فى العراق وتركيا أهم الموضوعات و أكثرها سخونة. وفى الجلسات التى نوقشت فيها مشاكل الأكراد فى العراق كان يحضرها السيد عدنان المفتى الذى كان ممثلا للسيد الطلبانى فى القاهرة ، وبعده جاء السيد حازم اليوسفى ، و كان هناك أيضا ممثلون يحضرون عن تنظيم عبد الله اوجلان و أكراد تركيا.
هذه خلفية لا بد من الاشارة اليها تاكيدا على ما أقوله ـ والذى قلته من قبل، وهو معلن فى حينه : لا بد من تطبيق الديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق المواطنة للجميع على قاعدة العدل و المساواة بغض النظر عن كل الفوارق اللغوية و الجنسية و الدينية و المذهبية . هذا على مستوى الأفراد ، أما على مستوى الطوائف فلا بد من ضمان حقوقها فى الحكم الذاتى أو فى تقرير المصير طبقا لاستفتاء عادل يجرى تحت مظلة الأمم المتحدة، وتضمن تطبيقه.
هذا كلام عام لكل الطوائف و الأقليات .
أما عن الأكراد بشكل خاص فهم فعلا شعب مظلوم . لقد قام المنتصرون فى الحرب العالمية الأولى برسم الحدود فى منطقة الشرق الأوسط وفق أطماعهم ،وأيضا وفق مخاوفهم ، فأرضوا العرب و الأتراك والايرانيين على حساب الأكراد ، وتوزع الأكراد رعايا و اقليات بين دول عربية جديدة تم إنشاؤها ( سوريا ـ العراق ) وبين دول أخرى قديمة تم تعديل حدودها (تركيا وايران). وكان يمكن إحقاقا للحق تجميع كل الأكراد فى دولة واحدة تشملهم جميعا ، أو تشمل الأغلبية منهم .
يزيد فى ظلم الأكراد أنهم أهل البلاد الأصليون ، فقد عاشوا فى هذه المنطقة قبل الفتح العربى ، و توافد على بلادهم كثير من الهجرات التركية الآتية من أواسط آسيا كل منها يكونّ دولة على حسابهم ـ لم يكن أولها الأتراك السلاجقة ، ولم يكن آخرها هجرة الأتراك العثمانيين الذين مالبث أن كونوا الدولة العثمانية ، و التى أسقطها الحلفاء فى الحرب العالمية الأولى ، ثم أعاد كمال أتاتورك إقامتها تحت اسم تركيا وفقا لعصبية أتاتوركية جعلها بديلا للخلافة ( الاسلامية ) و أنكر حقوق الأكراد السكان الأصليين وأسماهم أتراك الجبل.

أعتقد أن من حق الأكراد أن تكون لهم دولتهم الديمقراطية المستقلة ـ اذا تمت إعادة رسم الخريطة بشكل أكثر عدلا..







مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8235
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   خليل البرواري     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3868]

خليل برواري

نشكر العالم الجليل الاستاذ د احمد صبحي منصور الذي يزداد مؤيدوه يوما بعد يوم لانه ببساطة يقول الحق ولا يخشى لومة لائم نحن نتمسك بديننا اكثر فأكثر عندما نسمع علماءنا يقولون الحقيقة ولايرضون فلان ولا علان , سيدي الكريم لو تم دعوتكم الى كوردستان هل سوف تلبون الدعوة ل لتطلعون على هذه التجربةالرائعة تزورون احبتكم الشعب الكوردي ,ويكون لنا الفخر كل الفخر ان نستقبل عالما كبيرا

2   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3870]

وقفة

السلام والتحية لاستاذنا الجليل د/ منصور ان كنت اتفق معك فيما ذهبت اليه من احقبة الانسان ان يعيش فى امن وسلام دون النظر الى الجنس أو اللون و لكنى لا اتفق معك بشأن اقامة دولة كرديةعلى الحدود التى اشرت اليها وذ لك لأنه سيؤدى الى حدوث نزاعات لن تنتهى بين دول الجوار الاربع ( سوريا-ايران-تركيا-العراق ) و الدولة الوليدة فضلاً على ان الاكراد يطالبون الحصول على جزء من الاراضى العراقية التى تحتوى على اغلب ابارالنفط مما سيحرم البقية من التمتع بتلك الثروات مما يوجد فجوة هائلة لا يمكن التنبؤ بنتائجها و سؤال الى السيدخليل لماذ تسعون دائماً الى الانفصال و ليس الاندماج فى تلك الاوطان مع الحفاظ على كافة حقوكم من المواطنةالى تحافظ على هويتكم و لغتكم و ثقفاتكم وتضمن لكم المشاركة الفعالة فى ادارة البلاد بشكل متساو طبقاً لحقوق المواطنة الكريمة ... و لكن على ما يبدو انكم تريدون اقامة دولتكم على انقاض دولة العراق .. وانا انصح كل المهمشين و المضطهدون الى ماولة الاندماج و التعايش السلمى الكريم بدلاً من الانفصال لافامة دولة ضعيفة.. و بنظرة بسيطة الى محاولة الشيشانيين الانفصال ماذا جنوا اليس من الافضل الاندماج مع دولة قوية كروسيا مع الاحتفاظ بكافة الحقوق التى تتمتع بهاباقى الاتحاد الروسى

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3893]

السيد محمد عطية المحترم

ماذا كان سيكون ردك لو كنت انت الكردي الذي يحلم بوطن مستقل يجمعه مع شعبه الكردي , وكان السيد خليل برواري في مكانك , وكتب لك التعليق الذي كتبته انت له , مجرد سؤال ولا يحتاج لاجابة .

4   تعليق بواسطة   عماد محمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3924]

الأضطهاد يولد الأنفجار


يوجد اتنين مليون كردى مضطهدين فى سوريا كانوا ممنوعين من الحصول على الجنسية السورية ومن الحصول على جواز سفر ، وممنوع الاعتراف بهم ـ مع أنهم فى نفس عدد الأقلية الشيعية العلوية النصيرية الحاكمة. وعندما حدث زلزال العراق وسقوط صدام حسين ووقوف حاكم سوريا مرتعبا من مصير صدام حسين ـ وبعد انتفاضة الأكراد السوريين فى القامشلى اضطر بشار الأسد الى الاعتراف بالأكراد مواطنين ويقال انه منحهم حق استخراج الهوية وجواز السفر. ولكن لا يزالون يعانون من التفرقة فى المعاملة وعدم المساواة وهذا ظلم لا يصح ..

5   تعليق بواسطة   قمر سعيد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3925]

الخوف على الأكراد

الخوف على الأكراد
الأكراد لهم الحق في دولة تجمعهم ، ولكن المشكلة معقدة أكثر مما تتخيلون ومن الممكن أن تنذر بحرب وسيكون وبالها على الأكراد أكثر من غيرهم من القوميات ،ومن المؤكد أنها ستفتح باب التدخل الأجنبي الذي سيستغل معاناة الأكراد لصالحه من أجل الهيمنة على المنطقة وثرواتها ...

6   تعليق بواسطة   محمود أحمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3926]

ثروات المنطقة

ثروات المنطقة
هناك أسطوانة ثروات المنطقة وخوف التدخل الأجنبي هل من أجل هذا نظلم شعبا عظيما مثل الشعب الكردي، وأين هى ثروات المنطقة .؟ إذا كنت تريد أن تعرف فعليك بمعرفة كم الأرصدة في البنوك الأجنبية التي تخصنا .!! .
أي أن ثروات المنطقة هى خارج المنطقة ..

7   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3930]

العدل أسمى هدف

العدل أسمى هدف

لابد من تحقيق العدل مهما كانت التضحيات، لابد للوقوف مع الحق ولنعتبرها قضية كبرى حيث أن قضية الشعب الكردي كلها تقع فى منطقتنا الإسلامية أي أن لابد وأن ينبع الحل من دول ( العراق وسوريا وتركيا وإيران ) وعن إقتناع ، إن أي مشكلة من المؤكد أن لها حلا ... ولابد أن نتغلب على مشاكلنا ..!!


8   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3933]

ترسيم الحدود

ترسيم الحدود
ذكر الدكتور أحمد صبحي منصور " أما عن الأكراد بشكل خاص فهم فعلا شعب مظلوم . لقد قام المنتصرون فى الحرب العالمية الأولى برسم الحدود فى منطقة الشرق الأوسط وفق أطماعهم ،وأيضا وفق مخاوفهم ، فأرضوا العرب و الأتراك والايرانيين على حساب الأكراد ، وتوزع الأكراد رعايا و اقليات بين دول عربية جديدة تم إنشاؤها ( سوريا ـ العراق ) وبين دول أخرى قديمة تم تعديل حدودها (تركيا وايران). وكان يمكن إحقاقا للحق تجميع كل الأكراد فى دولة واحدة تشملهم جميعا ، أو تشمل الأغلبية منهم ."
أي أن ترسيم الحدود هو من وضع البشر وليس منزلا من السماء ..!! . لماذ لا يتم إعطاء المظلوم حقه .؟؟ لماذا لا يعاد ترسيم الحدود مرة أخرى بطريقة أكثر عدلا بحيث يضم جميع الأكراد في دولة واحدة تشملهم جميعا أو تشمل غالبيتهم ..!!. إن من رسم الحدود هم المحتلون فلماذ التمسك بهذا الخطأ في التقسيم لماذا لا نقيم العدل بيننا .؟؟



9   تعليق بواسطة   عبدالله محمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3935]

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة

من الممكن تحويل مشكلة الأكراد للأمم المتحدة لتجد لهم حلا لكي يتمكنوا من لم شملهم ومنع حكوماتهم من ظلمهم وإضطهادهم .


10   تعليق بواسطة   محمد غنّام     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3940]

عن أي كردستان نتكلم؟

لا شك بأن الأكراد هضمت حقوقهم, و من هذا المنطلق فكلام الدكتور أجمد صحيح, و لكن اذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع, هل رأيتم خارطة كردستان التي يطالب بها الأخوة الأكراد؟ ها هو الربط:
http://www.kncna.org/docs/map.asp

إذا كانت هذه هي كردستان التي يطالب بها الأخ, فليسمح لي بأن أقول له بأنها لن تحصل أبداً, لأن دولاً قوية مثل ايران و تركيا لن تسمح بذلك مهما كانت حكوماتها, أما إذا الكلام عن كردستان العراق فقط, فالسيد جلال طالباني نفسه قال بأنها لن تكون ممكنة.

11   تعليق بواسطة   باز كردى فتاح     في   الأربعاء 11 ديسمبر 2013
[73432]

رد على محمد عطيه و غنام وامثا لهم


اولا شكرا للدكتور الفا ضل احمد صبحى لارا ئه القيمة وكل الاحبه اللذين يوئيدون حصول الكرد على دوله كرديه لكن استعجب لكلام امثال المسمى محمد عطيه احيث انه  باسم الحذر من نشوء الحرب  و اخذ الاكراد الثروات وانفصالهم عن هذه الدول  يريد ان يدا فع عن اسياده مثل  صدام  و بشار وكمال اتا تورك و نضام الاسلامى الايرانى ...اصلا هو ما عنده ادنى فكرة على :



1. مدينة كركوك و كل المدن الغنية بالثروة النفطية هى اصلا  مدن كردية و هذا مثبت فى كتب التا ريخ حتى بسها دة اعداء الاكراد



2.اننا اصلا ما كنا و لن نكون جزءا لا من عراق ولا لتركيا ولا لايران ..كردستان هى  الاضل وهى مهد الحضارة و والاكراد هم سكان الاصليين للمنطقة وهم بنوا الحضارات اللتى الان بعض الناس يفتخرون بها ...



3.التاريخ القديم والحديث اثبت  بان الاكراد دا ئما كا نوا منقذين للدين و الدول العربيه والشعوب  اللذين نعيش وياهم من زمن الصلاحدين الايوبى  حتى التجربه الحالية فى العراق الم يكونوا الاكراد اللذين سا هموا فى بناء الحكزمة الحاالية فى العراق ...مع هذا احنا نريد الانفصال ارادوا امثال عطية ام لا  وما نريد نبقى فى هذا النعيم الذى يحكى عنه العطيه مع العراق و تركيا اصلا ما ذا جنينا وراء عيشنا معهم غير الخيانه والقتل وهدم مئات الالاف من قرى و اكثر من مليون شهيد مع كل الدول المتتالية وانضمة الحاكمة فى هذه الدول  و احنا مو مثل شيشان يا عطيه اذهب واقرا التاريخ احسن و بعدين تعال و نا قش موا ضيع اللى ما عندكش فكرة عنها 



4.كل الدول الخليج ما يوصلون ل 10 مليون شخص فى وقت عدهم دوله و من حسن الحظ يدا عمون الارهاب  باسم السلفية ةالتكفيرين .فى وقت الاكراد اكثر من 30 مليون شخص و اناس ملتزمين بالدين واحترام الاخر وكل معانى الحيات و مع كل الشعوب و تشهد لهم كل من عا شرهم  ما عندهم الحق بانشاء دوله  منفصلة 



5دولة فاتيكان عندها دوله هى بمثابه قريو مقارنة مع كردستان مو حرام بس اذا الاكراد فكروا فى دولة كردية فمعناها قا مت القيا مة 



كفى بالله كلمات خير يراد بها الباطل من قوميين امثال عطية واشكاله .



و بالنسبه لقول السيد الطالبانى  قصده كان ان فى الوقت الحلى الضروف الحالية ما تسمح بانشاء دولة كرديه اما مستقبلا هذا حق كل كردى و انشاء دولة كردستان الكبرى هى واقعة بالرغم على اقوال الاعداء 



وشكرا مرة اخرى للاخ الحبيب د.احمد ونقدر له الكلام الطيب 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3174
اجمالي القراءات : 24,919,208
تعليقات له : 3,787
تعليقات عليه : 11,643
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سبقت الاجابات: بحثت كثيرا في كلمة استمد قوتها من القران كمفزعة سيدنا لوط عليه وعلى انبينا افضل السلام بقل...

التصدق هو الأفضل . : بعد أن تاب أراد شخص أن يرد لمقاول سبق أن غشه مبلغا من المال.لكن لما سأل عنه تبين أن هذا الأخير...

القيم العليا و الدين: هلى يمكن للانسان ان يصل الى حقيقه العدل او حقيقه الحق او حقيقه القيم العليا من ذاته دون ان...

أكاذيب البخارى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د/ احمد اسمح لي بعرض بعض الافكار عليك وارجوا افادتي...

حقائق الدين الصحيح: منذ فترة استفيد من قراءة المقالات التي تتفض ل بكتابتها ورغم انني اختلف معك في بعض ما...

Tests in this life: I pray all five prayers every day and try my best with Allahs help to serve Allah in the best...

حرق كتب السُّنّة: لقد تقلبت حوالي ٢ 637; عاما بين السلفية ثم التشيع وكلما وجدت املا في الحق...

البقرة 286 : أنا لا أفهم معنى الدعاء فى هذه الآية الكريمة : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ...

صلاة الجمعة معهم..: أود أن استفسر عن رأيكم فى الآية التى تقول " إذا نودى للصلوة من يوم الجمعة.... .." أتخذت...

SEX in Heaven : Please advice about the subject of SEX in Heaven as there are lots of rubbish talk about it...

الزواج من البوذية : انا منذ اكثر من سنتين تقريبا ابحث عن اي دليل او خيط يوصلني الى اثبات ان اتباع الديانة...

والدا الرسول: هل والدا الرسول فى النار ؟ ...

اللتان: عند قراءة سؤال ورد لكم في الفتاوى حول الآيتين 15 و 16 من سورة النساء هل جاءت حول السحاق و...

الفطرة والابتلاء: ما معنى الابتلاء بالخير والشر ؟ ولماذا خلقنا الله ؟ هل ليعذبنا بالمصائب ثم يقول هذه فتنة ؟ ...

الزواج فى التاسعة : هل تزوج الرسول السيدة عائشة وهى فى التاسعة من العمر ؟ ! وهل يجوز ذلك ؟ ! وهل يصح ان نأخذ ديننا...

more