أقوالهم داخل القرآن

السبت ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سؤال خاص بركن "واسالوا اهل الذكر" وردت في القرآن الكريم "إن كيدهن عظيم" (يوسف 27)هو كلام "شاهد من اهلها" و"ليس الذكر كالانثى" (36 آل عمران) فإذا ما اعتبرنا ان عبارة "والله اعلم بما وضعت" هي جملة اعتراضية في سياق حديث امرأة عمران تصبح عبارة " وليس الذكر كالأنثى تابع لكلام امراة عمران هنا السؤال هل يمكن عدم الاخذ بهذه العبارات كقواعد حتى ولو وردت في القرآن لانها كلام اناس وردت في القرآن الكريم في إطار القصص القرىن للاتعاظ ويتعمد البعض اخراجها من سياقها لتأكيد علو الرجل عن المرأة فمثلا وردت في القرآن عبارة "وما اظن الساعة قائمة" (الكهف 36) على لسان صاحب الجنتين وكذلك "عزير ابن الله" و"المسيح ابن الله" (التوبة 30) فابسط العقول لا ياخذ هذه العبارات كقواعد باخراجها من سياقها فهل يصح هذا دائما
آحمد صبحي منصور :

 

القرآن الكريم يذكر فى القصص كلام بعض الناس ، منهم مؤمنون ومنهم كفرة مثل فرعون الذى قال ( أنا ربكم الأعلى )   . الأمر غاية فى الوضوح ، هذا كلام قاله فلان من الناس أو قاله هؤلاء القوم مثل اليهود الذين قالوا ( يد الله مغلولة ) . ولا بد فى القصص من ذكر بعض الأفعال وبعض الأقوال . وليس ذكره يعنى  الموافقة عليها . وبالتالى فالفصل واضح بين ما يقوله البشر ويذكره القرآن الكريم ، وبين ما يقرره رب العزة من حقائق اسلامية .

طبعا هناك من يبغى التلاعب بآيات الله جل وعلا يبغونها عوجا ، ويلحدون فى آياته ، وهم يزدادون بما يفعلون خسارا . وموعدهم يوم الدين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10816
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73139]

فتوى مهمة وعاجلة جدا جدا ... من هو ولي الدم

استاذي الفاضل / الدكتور أحمد صبحي منصور


السلام عليكم ورحمة الله


بداية أعتذر عن كتابة هذا السؤال كتعليق في هذا المكان ، ولكن لخطورته كتبته وأتمنى أن تتفضل مشكورا بالإجابة عليه في أقرب وقت حرصا على دم إنسان سيراق


السؤال: في ظل حالة الفراغ الأمنى التي نعيشها منذ شهور عدة تم قتل عشرات أو مئات الشباب سحلا وحرقا ورجما بالحجارة ، سألني أحد الشباب الذين فقدوا أحد ذويهم وأحد أقاربهم هل هو يعتبر ولي الدم بالنسبة لقريبه الذي فقده .؟


طالب الفتوى يعتبر من أقارب الدرجة الثالثة للمقتول ، ويريد معرفة وضعه بالنسبة للمقتول هل يعتبر وليا للدم لأنه يرفض الانتظار حتى يعاقب القاتل بالقانون الذي لا يعلم متى سيعاقب القاتل ، خصوصا بعد حدوث تحرش واعتداءات من الجناه على أقارب بعض أهل المقتول ، وهو لا يستطيع الصبر


مبدئيا قلت له قوله تعالى في سورة الإسراء ((وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُوراً )) الاسراء :33


لكن يبقى السؤال مطروحا .. فماذا أقول له ...


 


أرجو الاجابة


وأشكر حضرتك مقدما


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73140]

أهلا وسهلا يا رضا

 الحالة الأمنية المتردية وضع مؤقت ، وسينتهى سريعا بعون الله جل وعلا ، ولذا أنصح بالصبر الى أن يأخذ القانون مجراه . إن لم يحدث هذا وتم تبرئة القاتل فمن حق صاحب الدم أن يأخذ حقه بيده .


3   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد ٠٢ - مارس - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73893]



حقا.. عليه الصبر الى ان يأخذ القانون حقه.. والا فلن تنتهي سلسلة الانتقام !



في حالة لم ياخذ القانون حقه فله ان ياخذه بيده كما قال الاستاذ احمد



 



اما السؤال فوق فالاجابة واضحة من الاية التالية :



لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٠٢ - مارس - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73894]

شكرا لحضورك المتألق استاذ عبد الناصر المغربى


وأهلا بك كاتبا فى الموقع . المطلوب أن ترسل لنا سيرة حياتك ، وأن تلتزم مثلنا بشروط النشر فى الموقع ، وهى عدم الاستشهاد بالأحاديث على أنها من الاسلام ، وعدم انكار حقائق الاسلام القرآنية . 

بكم أحبتى أهل القرآن يستمر موقعكم هذا فى أداء دوره فى خدمة الاسلام واصلاح المسلمين بالقرآن الكريم.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,427,047
تعليقات له : 5,327
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ألقاب الأنبياء: المح ابن مريم وعيسى ابن مريم ، ما هو الفرق ؟...

القتال فى الاسلام: لماذا قال جل وعلا : (وَقَ تِلُ ا فِي...

من الكتكوت الشيعى : احسنت . أعجبن ي مقالك الاخي ر عن التاب عين. ...

لا تعترف : كانت لى علاقا ت جنسية محرمة قبل الزوا ج ...

انا سلفي سابقا .!!: انا سلفي سابقا وتركت هذا الفكر المسر طن منذ...

عدن وعلامات الساعة: السّ لام عليكم أستاذ نا الفاض ل أنا من...

الضحك فى الصلاة : غصب عنى أتذكر فى الصلا ة حكاية أو موقف فى فيلم...

نفى الاحاديث بالعقل: عندي اقترا ح ارجو التفك ير فية ان سمح الوقت...

البيرة وابن عثيمين: يقول ابن عثيمي ن في فتوى شهيرة له انه يجوز شرب...

إغتيال أبى بكر : مساء الخير يادكت ور احمد واسعد الله اوقات ك ...

بثّ : ما معنى كلمة ( بثّ ) في القرآ ن الكري م ؟...

غض البصر: بخوصو ص غض البصر هل النظر إلى النسا ء حرام أو...

قتل المنافقين : بعض الناس يقولو ن أن القرآ ن نزل يأمر بقتال...

الفلاكة والمفلوكون: قرأت هذا التعب ير فى احد مصادر العصر...

ونراه قريبا..!!: أظن أنه لم يأت على العرب هوان مثل هذه الأيا م ...

more