نعم ..بشرط

الأربعاء 10 ابريل 2013


نص السؤال:
السلام عليكم,عندي سؤال وارجوا الاجابة عليه وأكون شاكرا لكم:انا انسان غير مؤمن كثيرا ومن أصل مسيحي - عراقي, جذبني طرحكم للاسلام في هذا الموقع, سؤالي هو هل من الممكن لشخص مثلي بالزواج من مسلمة ؟ شكرا جزيلا لقرائتم رسالتي ودمتم بخير.تحية وسلام
آحمد صبحي منصور :

كتبنا مرارا وتكرارا أنه يجوز للمسلمة ان تتزوج غير مسلم طالما كان مسالما ، لأن التشريع فى الزواج هو بالاسلام الظاهرى بمعنى السلام والأمان والثقة . وتحريم الزواج بالكافر والكافرة والمشرك والمشركة بالمعنى الظاهرى ايضا أى ما يعرف حاليا بالتطرف والارهاب .. فيحرم الزواج من المتطرف الارهابى أو المتطرفة الارهابية  .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6457
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   Laith Mansour     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71562]

شكرا على الاجابة

 شكرا لك استاذ احمد. 


2   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71564]

رأي آخر في الموضوع

 دكتور:

من فضلك صححني عندما (أشرد) في تفكيري أو إستنتاجاتي

أصحاب الأديان الأرضية أو بعضهم يعتمدون على آية 10 من سورة الممتحنة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا

تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ۚ ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ۖ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

في تحريم زواج المسلمة من غير المسلم، يهودياً كان أم نصرانياً

و مع ذلك هم يحللون زواج المسلم من الكتابية إمتثالاً لقول الله تعالى في الآية 5 من سورة المائدة

الْيَوْمَ (

أُحِلَّ

لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

من خلال قراءاتي ..ما أقنعني بجواز زواج المسلمة من الكتابي أن الله سبحانه و تعالى لما حرّم في سورة النساء آية 23 الأمهات على الأبناء بقوله

(حُرِّمَتْ

عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)...لم يثنّي بقوله مثلاً و حرّمت عليكن يا أمهات أبناءكن.....كان يكفي أن يقول تعالى علواً كبيراً حرمت عليكم أمهاتكم لتكون الآية شاملة في التحريم للأمهات و للأبناء...و عليه فيكون التحليل بالزواج من الكتابي متضمناً في تحليله جل و علا للزواج من الكتابيات

أما عن مسالم اليوم فقد يكون إرهابي الغد و بالعكس


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71566]

مشاركة .

أعتقد يا أستاذ دندن (المُكرم ) أن المقصود بالإمتحان فى آية سورة المُمتحنة هو التأكد من أنهن لا يحملن السلاح ضد المسلمين ،وأنهن أتين طوعا لا كرها ، مسالمات ولسن (جاسوسات ) على المسلمين لتوصيل أخبارهم إلى معسكر الأعداء ..وخاصة أن هذه السورة والآيات الكريمات تتحدث عن القتال .اى أنه شغل مخابرات للتأكد من سلامهن وليس إسلامهن (العقيدى )  وخلو القادمات من أى مكيدة مدبرة ضد المسلمين (قدر المستطاع ) وليس إمتحانا عقائديا لأنه ليس من سلطات النبى (عليه الصلاة والسلام ) ولا من معه ولا من بعده من المسلمين أن يمتحنوا أحدا فى عقيدته ،وان هذا مرده إلى الله يوم يقوم الناس لرب العالمين .


4   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71568]

موافق يا سي عثمان

كلامك سليم و في محله أخي عثمان...وهذا ما أؤيدك فيه ..إنما أصحاب الأديان الأرضية يستشهدوا بهذه الآية عند تبربر حرمة زواج المسلمة من الكتابي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4469
اجمالي القراءات : 43,191,222
تعليقات له : 4,722
تعليقات عليه : 13,662
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلاف الدائر فيما يتعلق ب -- اللغة العربيه واللسان العربي وذالك...

كتب أهل الكتاب : هل كتب أهل الكتاب الحالية إن أتبعها أهل الكتاب سيدخلون النار أم لا ؟ مع العلم أنها لا تمت...

سُنّة الفجر: هل هناك ما يسمى بسنة الفجر اي ركعتين قبل صلاة الفجر المفروضة.. وشكرا ...

كلمة الله: أن القرآن الكريم سمّى (عيسى) بــ كلمة الله. فإذا كان عيسى هو كلمة الله وهو المرفوع إليه...

كلمة ( آمين): ـ هناك كلمة تقال في آخر الفاتحة و هي ( آمين) و هي كما أعلم ليست من القرآن، فمامدلولها و ما...

قصة يوسف : لماذا ذكرت قصة يوسف في التوراة والقرآن وكذلك في كتب الأوليين ، ماهي المعاني والمقاصد...

سيرة ابن اسحاق: هناك أمر غير منطقي في سيرة الرسول ألمكتوبه عن أبن أسحاق وألمنقوله بتفاصيل يوميه دقيقه في...

شفاء القرآن الكريم: السلام عليكم هل للقرآن قدرة شفائية من الامراض خاصة الامراض النفسية وكيف يتم ذلك وهل...

خاتم المرسلين أيضا: ارى من خلال الآيات التالية ان الله ممكن يبعث رسل بعد محمد تـأتي للزبر الكتاب وطلب الرجوع...

عليك أن تطلقها: زوجتها من الابن الأصغر لصديق لى ، انجبت منه اولاد وبنات . كان يتعمد إهانتها وضربها ، لأنه لم...

الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجهاض للمرأة التي لا تستطيع اعالة او تربية اولادها بدون تعب او...

نشكر الجميع : الاستاذ الدكتور الكريم أحمد صبحي منصور تحية طيبة وبعد ليس محمد عبد الله نصر من هاجم كتاب...

النبى حارصك: عبارة ( النبى حارصك ) هل تتفق مع الاسلام ؟ عشان بأسمعها كثيرا ...

سور القرآن: مرحبا. هل هناك حكمة من ان القران سور وليس نص واحد. مع الشكر ...

الرسول بمعنى القرآن : لقد جاء في موضوع القاموس القرآني حول فهم كلمة ظلمات ونور ما يلي: في فقرة رقم 4/1/2: كلمة...

more