الطيبات من الرزق

السبت 20 يناير 2007


نص السؤال:
ما معنى الطيبات من الرزق ؟
آحمد صبحي منصور :
يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ( البقرة 173 ـ ) أى أن الطيبات من الرزق هى كل ما أحله الله تعالى لنا وأباح لنا الأكل منه، و عكسه المحرمات المنصوص عليها فى القرآن الكريم وهى الميتة و الدم و لحم الخنزير وما يقدم نذرا للأولياء والأضرحة و الأوثان .
يقول تعالى يأمرنا بالتمتع بالطيبات من الرزق والشكر على تلك النعمة ( فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) ثم يقول عما عداها من المحرم أكله ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ( النحل 114: 115 ).
وينهى الله تعالى عن تحريم هذه الطيبات من الرزق ، ويهدد من يحرم هذا الحلال ( قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ. وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ ) ( يونس 59: 60).
وفى سورة النحل بعد أن أوضح الله تعالى الطيبات من الرزق وحرم الأكل من الحرام منها ( النحل 114 : 115 ) قال بعدها ينهى عن تحريم الحلال من طيبات الرزق (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ
مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ( النحل 116 ـ )


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 67249
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الجمعة 22 نوفمبر 2013
[73330]

اللهم أرزاقنا الطيبات من الرزق


استاذي الجليل بحكم ان أعيش منذ وقت قصير في استراليا اشتري بعض الأطعمة واكتشف بعد ذلك انها تحتوي علي جيلاتين حيواني اومشتقات لحم الخنزير فما حكم الدين في ذلك؟



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3611
اجمالي القراءات : 28,898,619
تعليقات له : 4,050
تعليقات عليه : 12,301
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تنزعج .!!: • انزعجت كثيرا لما نشر من علاقتك ببايس المتطرف اليهودي وزميله المتطرف اليهودي...

أكل الخمر.!!: دخلت فى مطعم فى فندق ، وتناولت الطعام ، ثم عرفت أن طبق الطعام دخلت فيه الخمر ...أى مطبوخ...

نوعا الكلالة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد رجاء إفادتي بشكل ضروري مات عمي وليس له ولد...

فى ميراث البنت: اود أن توضح لي مفهوم كلمة اولادكم وولد في القران الكريم وهل طرحي التالي صحيح ام خطأ قال...

الأمانة والانسان: لماذا لم يذكر الله تعالى صراحةً الإنسان في : إنا عرضنا الأمانة على السموات والارض...

عقوبة اللواط: سألني أحدهم إن كان القرآن يمكن الإستغناء به عن السنة _كما يدعون_ فأين هي عقوبة اللواط؟ ومن...

النفس : ذلك المجهول: انا يا دكتور محتار في حادثة حصلت معي ،لاخي امامي ، اخي متزوج منذ مدة ،اصيب باعياء فاخذناه...

هذا الخلط الملعون: هل هناك مقال يشرح الخلط المتعمد بين الاسلام بمعنى الدين والاسلام بمعنى الشريعة...

محرك البحث يعمل : ارجو الإفادة هل الموقع تعرض للتهكير لأنه خانة البحث عن البمواضيع في الموقع لا تعمل مكانها...

أحاديث (علمية ): هناك أحاديث يثبت العلم صدقها .. ماذا تقول فى هذا ؟...

رواية كاذبة : كلنا نعرف قصة المنافق قزمان الذي قاتل مع الرسول يوم احد فقتل من المشركين سبعة الخ ولكن يقال...

Hadith criticism : - To which models in the field of Hadith criticism did you relate to in your early...

العشق: نريد معرفة رأيك فى العشق الالهى ...

لا تعارض مطلقا .!: هناك تعارض بين آية ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِ لُ ...

التدخين والضرر : أرجو أن يتسع صدرك لسؤالي. أنا لا أسال عن التدخين من ناحية سياسية. يعني من ناحية تشريعات...

more