:
المقال: 2/400

ربيعي بوعقال Ýí 2012-01-10


 الفوضى المنظمة (2/400)

قال صاحبي وهو يحاورني: ألا ما أشبه الليلة بالبارحة، أحداث شهدها الهكسوس، تتكرر بعد ثلاثة مائة عام.

  • ألم أقل لك ـ في البيان الأول ـ أن كل شيء مبرمج محسوب بدقة تحار فيها أعظم الحواسيب.. قال: إن كانت الظاهرة شاملة مطردة، فلا شك أني مجبر غير مخير ، وهذا يجعلني: غير مكلف... قلت: نعم، أنت مجبر على الاختيار بين النجدين، أنت مجبر على الاختيار بين الجنة والنار، أنت مجبر على الاختيار  بين النور المفرد (1) وظلمات الأصفار (0)... في كل جزء من الثانية يسجل اختيارك: فإما صفر مظلم، أو واحد منير ، فإن كنت في شك من هذا فاسأل الحاسوب، أو اقرأ هذا، ولكن على مهل ... على مهل ...
  • لعلك تذكر أننا بدأنا بالقرآن الكريم ( باعتبار أن معظم المشاركين في المعركة يؤمنون بأن القرآن كتاب منزل من رب العالمين، '' لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه'')).

براهين البيان الأول

  • لا يقوى على قراءته إلا من تحلى بالصبر: ((قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا  قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ، فَانطَلَقَا...))س/الكهف.
  • مقارنة بين قصة : (الجب والدلو)، وقصة (التابوت واليم).
  •  يوسف/((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  • وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ))س/يوسف.
  • موسى/ ((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ.
  • وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَ ...)) إلى قوله تعالى: (( قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.))س/القصص.
  • ملاحظة : تكررت عبارة (رب) في سورة القصص خمس مرات، وكلمة( ربي) مرتين :( 5+2 )، وتكررت الأولى على لسان أخيه يوسف في السورة المسماة باسمه مرتين، وكلمة ( (ربي) خمس مرات : ( 2+5)، هل هذا أمر عارض، أم صدفة مقدرة ؟ الجواب تقدم : كل شيء مبرمج محسوب.
  • 1.يوسف : ((قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ ـرَبِّي ـ أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.)).
  • 1. القصص :((قَالَ ـ رَبِّ ـ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .)).
  • الأول : إنه لا يفلح الظالمون (عام) ــ الثاني: إني ظلمت نفسي (خاص).
  •  
  • 2. يوسف/ (( قال ـ  رب ـ السجن أحب إلي مما يدعونني إليه...))
  • 2. القصص: (( قال ـ ربي ـ بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين.))
  •  
  • 3.يوسف/ (( قال ذلكما مما علمني ـ ربي ـ إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله...))
  • 3.القصص: (( فخرج منها خائفا يترقب قال ـ ربي ـ نجني من القوم الظالمين.))
  • الأول : تركت ملة قوم لا يؤمنون ـ الثاني: نجني من القوم الظالمين.
  •  
  • 4. يوسف/ ((... ارجع إلى ربك، فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ـ ربي ـ بكيدهن عليم.)).
  • 4. القصص : (( ولما توجه تلقاء مدين، قال عسى ـ ربي ـ أن يهديني سواء السبيل.)).
  • الأول: رفض الخروج من (السجن) ـ  والثاني: خرج مضطرا ( المنفى).
  •  
  • 5/6. يوسف/ (( قال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل، قد جعلها ـ ربي ـ حقا ... )) إلى قوله: (( ... إن ـ ربي ـ لطيف لما يشاء...))س/يوسف.
  • 5/6. القصص : ((فسقى لهما ثم تولى إلى الظل قال ـ رب ـ إني لما أنزلت إلي من خير فقير.)) (( قال  ـ رب ـ إني قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون.))س/القصص.
  •  
  • 7.يوسف / ((رب ـ قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث...)).
  • 7. القصص : (( وقال موسى ـ ربي ـ أعلم بمن جاء بالهدى من عنده ومن تكون له عاقبة الدار ـ إنه لا يفلح الظالمون.)). 
  • الأول: قد آتيتني من الملك ــــالثاني: ومن تكون له عاقبة الدار .
  •  
  • 1.يوسف / ((...إِنَّهُ  رَبِّي  أَحْسَنَ مَثْوَايَ ــ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.)).
  • 7.القصص : ((...ومن تكون له عاقبة الدار ـ إنه لا يفلح الظالمون.)).
  • ذاك مبتدأ الأمر ، وهذا مختتمه.
  •  
  • اقرأ على مهل :(( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ـ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ـ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.))س/الأنبياء.
  • ونعود  لنؤكد مرة أخرى أن ما من إشارة ولا عبارة وردت في(قصة يوسف) إلا ولها ـ في سائر القصص الحق ـ عشرات الأشباه والأضداد : ( ومن رام الإحاطة بهذه الظاهرة ، رام المحال من الطلب) ـ تناظر هندسي محكم الصنع .. شامل مطرد في( كل الكتب). هذا، ولن أضع نقطة التعجب، لأني أعلم أنه من عند الله : ((... قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ. 73))س/هود.
  • 1. يوسف/ رؤيا فيها بشرى عظيمة، والبشرى مشوبة بالخوف على الولد.
  • 1. موسى/ رؤيا فيها بشرى عظيمة، والبشرى مشوبة بالخوف على الولد.
  • اقرأ على مهل: ((إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ .))س/يوسف.
  •  فاقصص القصص لعلهم يتفكرون: ((وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ـ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي ـ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ.))س/القصص.
  • 2. يوسف/ حادثة الجب والدلو :(( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ، وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ)) ...ولا تخافوا من...؟ ـ و لا تحزنوا  على ...؟
  • 2. موسى/ حادثة التابوت واليم : ((فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ـ وَلا تَخَافِي، وَلا تَحْزَنِي...))س/ القصص.
  •  
  • 3. يوسف/ القصد الدفين : ((... يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ.))س/ يوسف.
  • 3. موسى/الكيد المتين:((فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ))س/القصص.
  •  
  • 4. يوسف/ الرق والقتل سيان : ((وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ ـ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ...))
  • 4. موسى/ ومن أحياها فكأنما :(( وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ـ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ ولدا ...))س/ القصص
  • اقرأ على مهل :(( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطئا ...92))كما فعل عزيز مصر.
  • إلى قوله تعالى :((وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا.))س/النسا.
  • اقرأ على مهل :((مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ـــ وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا....32))كما فعلت امرأة فرعون.
  •  
  • 5. يوسف/ منحتان : ((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ))س/يوسف.
  • 5. موسى/ منحتان: (( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ))س/ القصص.
  •  
  • 6. يوسف / المحنة أولى : (( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ ...))
  • 6. موسى / البلاء المبين : (( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا ...))
  •  
  • 7. يوسف / البلاء المبين : ((... وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ .))
  • 7. موسى / المحنة الثانية : ((... قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ ...))س/القصص.
  •  
  • (( قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ))س/الكهف.
  • أما السفينة فكانت...؟ـ وأما الدلو فكان... ؟ ـ وأما التابوت فكان ...؟ ـ وأما  الحوت فكان يسبح، وفي بطنه نبي يسبح. ـ وأما  الغار فكان فيه اثنين، والله ثالثهما.
اجمالي القراءات 6750

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الثلاثاء ١٠ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63785]

أضح وأبن يرحمك الله .

الأستاذ / ربيعي بوعاقل حاولت أن أتعقل كلامك فلم أعقله ولم أدري ماذا تريد قوله .


فلو تركمت في الأجزاء الكثيرة القادمة توضح وتبين لنا مقصدك الكريم يرحمك ويرحمنا الله .


2   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الثلاثاء ١٠ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63801]

ألم أقل ( يا أخي فتحي ) إنك لن...

السلام عليكم، ورحمة الله، أخي فتحي أشكرك ولا أكفرك، أشكرك على كل حرف رسمته، أما بعد:  فقد وضع أبو حزم الأندلسي للمؤلفين شرعة سباعية، يجدر بكل( عاقل عالم) أن يتأملها:


قال: (( التآليف المسحقة للذكر تدخل تحت الأقسام السبعة التي لا يؤلف عاقل عالم إلا في إحداها، وهي:


1) إما شيء لم يسبق إليه يخترعه،


2) أو شيء ناقص يتمه،


3) أو شيء مستغلق يشرحه،


4) أو شيء متفرق يجمعه،


5) أو شيء مختلط يرتبه،


6) أو شيء أخطأ فيه مؤلفه يصلحه،


7) أو شيء طويل يختصره، دون أن يخل بشيء من معانيه.


رسائل ابن حزم، تحقيق الأستاذ/إحسان عباس،ج2،ص:186

وأغفل ـ رحمه الله ـ ذكر الترجمة من لغة إلى أخرى ( وكل مترجم خائن مأجور، إلا الحاسوب ).


تلك ثمانية، والتاسعة مكنونة في الحكمة الفرنسية المتصدرة للبحث:(( الذين لا يتعبون أنفسهم في كتابة تآليفهم، كثيرا ما يتعبون القراء)).

 


3   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الثلاثاء ١٠ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63806]

الرجاء تصحيح الآية أخ بوعاقل

أخي المحترم ربيعي بوعاقل السلام عليكم ورحمة الله الرجاء تصحيح هذه  الآية في المقال أعلاه


{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }القصص16.


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ١١ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63817]

استاذ ربيعى بوعاقل .

استاذ ربيعى بوعاقل ، صباح الخيرات ...بالفعل نريد منك أن تكتب بطريقة واضحة ومباشرة ككل الكُتاب ،والمُعقبين الكرام ،لكى لا ينفر عن كتاباتك القراء الأعزاء . فمن كثرة المعلومات والكتابات والمواقع على الإنترنت لم يعد القارىء يحتمل أن يقرأ مقالا طويلاً ولا مقالا غير مفهوما . . فهذه رغبة من إخوانك الكرام ان تكتب بوضوح ،وبطريقة مباشرة للدخول فى الموضوع ، وماذا تريد ان تقول لنا فيه .... وشكرا لك .


5   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء ١١ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63818]

الأستاذ عثمان محمد علي


شكرا ، وسأعمل بنصيحتك قدر الإمكان.
((...لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما ))س/البقرة.
(( لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ...))س/ البقرة 
 
شغلني أمر ، فأرسلت  التعليق السابق على عجل، ثم عدت لأكمله فألفيتك كتبت تعليقك هذا، فالرجاء العودة إلى هناك  لقراءة  الشيء المضاف.
أحبكم يا أهل القرآن، ولا قرت عين إبليس.. 

 


6   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء ١١ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63822]

على الهامش


أجيب من سأل مزيدا من التوضيح، أن الغرض الأول من  هذا المقال وتوأمه ، هو بيان أن بين فصتي يوسف وموسى نوع من التشابه والتناظر، كما يوضحه عنوان احد الفصول: مقارنة بين : صاحب ( الحجب والدلو )، وابن ( التابوت واليم).
وهي مجموعة من المقالات مستوحاة من بحث مفصل كتبته سنة 1983م ، ولم أتمكن من نشره، لظروف ألمت بي.
وهو دراسة استقرائية تكشف عن مدى شمولية واطراد ظاهرة التشابه والتناظر بين احداث الزمان مهما بدت مختلفة  من جهة، وبين نصوص القرآن الكريم من جهة ثانية.
وأرى أن المسألة هامة جدا، فهي تكشف عن دلالة النصوص القرآنية بشكل يمكن أن يحد من اختلاف الناس بشأن دلالات بعض النصوص،
مثال للتوضيح، فأنت حين تقارن بين قوله تعالى بشأن عزيز مصر : ((و قال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى ... ))، وقوله سبحانه :(( وقالت امرات فرعون قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى...))حين تفعل ذلك تكتشف أن بين رجاء الرجل ورجاء المرأة فرق كبير ، فالأول نخاس يقتل الناس قتلا خاصا يسمى ( الرق)، وأما امرأة فرعون فقد أحيت نفسا، بينما كان دين الملك يأمر بقتل الأطفال...
وانظر إلى  ذاك النخاس، وكيف حرمه القرآن الكريم  من لقب الملك، وسماه (( الذي اشتراه ...))، ويبدو أنه اشترى امرأته أيضا لقوله تعالى: (( فألفيا سيدها لدى الباب )).
شتان شتان بين عسى .. وعسى، فالأولى، رجاء تاجر فاجر  يستعبد الناس، والثانية رجاء امرأة صالحة تجيد الكلام مع الملوك، وهذا يذكرنا بقوله تعالى (( فقولا له قولا لينا لعله...))، كما يذكرنا بقوله موسى لفرعون: (( وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل)). 
ونحن نقول لذاك النخاس قتلت يوسف دون أن تشعر( والفتنة أشد من القتل ) ، ولو سألته عن اسمه ومن يكون لأخبرك أنه الكريم ابن الكريم ابن الكريم ، ومثله لا يحتاج إلى كرم رابع هو عين العبودية والرق، ولو كنت رجلا صالحا لأمرت بأن يرد إلى أهله مكرما معززا ، كما تفعل كل الملوك مع كل شريف له مكانة عند قومه.
ومن هنا نستنتج ـ كما تقولون في لغتكم الصحفية ـ أن القرآن حرم الرق،  ولكن بأسلوب خفي، مراعاة للظروف الاقتصادية سواء في عهد الهكسوس أو في عهد خاتم الأنبياء والرسل، ومعلوم أن ظهور الآلة هو الذي أبطل الرق، وليس فتاوى الأتراك أو غيرهم من فقهاء السلف.
وتلاحظ أننا ـ بهذه الطريقة ـ  يمكن أن نصل كل النصوص المذكورة أعلاه  بقوله تعالى في سورة المائدة : ((...من قتل نفسابغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ...))
أوليس  الرق نوع من الفساد في الأرض ؟  فمن من الفقهاء ذكر هذا ، أو جعل  الرق بمثابة القتل ؟
ذاك هو الغرض الأول من البحث، ومن قرأ محنة أحمد منصور وما لقيه من  الأذى النجم  عن تصرفات رشاد خليفة الضال المضل،  أو قرأ أخبار تلك الكارثة لابد أن يحس أن سبب التشكيك في بعض مقالاتي مرده الخوف من أن تتكرر الكارثة ...
هذه لغتكم أكتب بها  لكم، فهل بعد هذه الركاكة تريدون توضحات أخرى ، الله يسامحكم. 

 


7   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ١١ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63831]

هل تسمحوا لي بهذه المداخلة المتواضعة

السلام عليكم أستاذ ربيعي بو عاقل ، السلام عليكم جمع الكتاب والمعلقين على المقال


بكل أدب وتقدير واحترام لك ولكل من قام بالتعقيب على مقال حضرتك ، بدون أي نوع من أنواع السخرية


احترم أسلوبك وأشجعه وأدعمه ، ولذلك أطلب  من سيادتك مزيد من التوضيح فيما تكتب لأنك فعلا عالم وصاحب رؤية ونحن نحترم هذه الرؤية ، ولكن نرجوك التخفيف على الغلابة أمثالي على الأقل حتى يمكننا فهم ما تريد بسهولة هذه هي وجهة نظري فيما تكتب ، تبسيط الأسلوب ليس إلا ، وهذا ليس عيبا فيك إطلاقا فكم من عالم ، وكم من مدرس يعمل في مهنة التدريس ورغم علمه الغزير وفكره المستنير إلا أنه لا يملك الطريقة البسيطة التي يستطيع من خلالها توصيل علمه لطلابه هذا مجرد تشبيه فقط لتوضيح مقصدي من هذ التعقيب وأكرر لا انكر ان حضرتك عالم وصاحب رؤية حقيقية


وإلى اللقاء في مقال جديد بعونه جل وعلا


8   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء ١١ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63840]

هل تسمح لي بتقبيل كفك.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.



شكرا على مشاركتك في هذا الحوار الأخوي ، ونعم الأسلوب أسلوبك: صبر، وأدب جم ، واحترام للعرب، والبربر ، والعجم>> يعطيك الصحة: Merci


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-11-19
مقالات منشورة : 87
اجمالي القراءات : 648,403
تعليقات له : 293
تعليقات عليه : 120
بلد الميلاد : الجزائر
بلد الاقامة : الجزائر