تاريخ مصر والسعودية

شادي طلعت Shady talaat في الإثنين 05 ديسمبر 2011


بين مصر والسعودية تاريخ طويل قد لا يعرفه الكثيرين، وعلى الأجيال المتعاقبة أن تعلمه، فللعلاقة رواسب قد لا يعرفها شعوب كلا الطرفين، فالسعودية في يوم ما كانت تحت حكم مصر قديماً، بسبب صراعات الدولة العثمانية مع بريطانيا.

سأكون موضوعياً في العرض، لأقصى درجة ممكنة، ولنبدا أولاً بمعرفة جذور عائلة آل سعود :

شجرة العائلة لعبد العزيز آل سعود

عبد العزيز آل سعود هو إبن فيصل بن تركي  بن عبدالله بن محمد بن سعود الاول بن محمد، و يذكر التاريخ أن آخر أجاد العائلة هو مانع بن ربيعة المريدي عام 1447 م 

و ينقسم التاريخ السعودي إلى ثلاثة دول سنقوم بعرضها بداية بالدولة الثالثة و هي الحاكمة الآن، إلى أن ننتهي بالدولة السعودية الأولى و هي الدولة الأقدم :

الدولة السعودية الثالثة

آخر الملوك عبد الله آل سعود حكم عام 2005 و حتى الآن سبقه في الحكم اخيه الأكبر فهد آل سعود حكم عام 1982 حتى عام 2005، سبقه في الحكم اخيه خالد آل سعود حكم عام 1975 حتى عام 1982، سبقه في الحكم فيصل آل سعود حكم عام 1964 حتى عام 1975، سبقه سعود آل سعود حكم عام 1953 حتى عام 1964، سبقه و الده عبد العزيز آل سعود حكم عام 1902 حتى 1953م.

الدولة السعودية الثانية

تأسست عام 1824 و حكمها من ملوك آل سعود كل من : تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود 1819 : 1820، ثم حكم هذا الملك لفترة ثانية 1824 : 1834، ثم مشاري بن عبد الرحمن 1834 : 1834، ثم فيصل بن تركي 1834: 1838، ثم خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1838 : 1841، و تذكروا هذا الملك جيداً لأننا سنقف أمامه فيما بعد إذ أنه قد تولى الملك بتكليف مصري ! ثم عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان آل سعود 1841 : 1843، ثم فيصل بن تركي 1843 : 1865، ثم عبد الله بن فيصل بن تركي 1865 : 1871، ثم سعود بن فيصل 1871 : 1871، ثم عبدالله بن فيصل بن تركي 1871 : 1873، ثم سعود بن فيصل بن تركي 1873 : 1875، ثم عبد الرحمن بن فيصل 1875 : 1876، ثم عبد الله بن فيصل بن تركي 1876 : 1889، ثم عبد الرحمن بن فيصل 1889 : 1891، و سقطت الدولة السعودية الثانية عام 1891 م على يد آل رشيد.

الدولة السعودية الأولى

قامت عام 1744 و كانت عاصمتها مدينة الدرعية و هي مدينة في وسط الجزيرة العربية بمنطقة نجد، و حكم هذه الدولة أربعة ملوك و هم / محمد بن سعود 1744 : 1765، ثم عبد العزيز بن محمد بن سعود 1765 : 1803، ثم سعود بن عبد العزيز بن محمد 1803 : 1814، ثم عبد الله بن سعود 1814 : 1818، ثم سقطت الدولة السعودية الأولى عام 1818 م على يد إبراهيم باشا إبن محمد علي والي مصر.

محمد بن عبد الوهاب و علاقته بعائلة آل سعود

محمد بن عبد الوهاب هو شخص حفظ القرآن و تلقى علمه الشرعي من مكة و المدينة المنورة، و وجد أن ما يقوم به المسلمون في مكة و المدينة من زيارة القبور و التبارك بها أنها أمور بها شرك بالله طبقاً لعقيدة السلف الصالح التي يتبعها ! ثم سافر إلى البصرة بالعراق و حاول نشر أفكاره التي تدعوا إلى الامر بالمعروف و النهي عن المنكر بإستخدام الإجبار و القوة و أيضاً هدم القبور الخاصة بالصحابة و الأولياء، إلا أنه عانى في العراق وهوجم بشدة، فترك العراق و ذهب إلى الإحساء فيما بعد، و كان في كل مكان يذهب إليه يعاني من الإضطهاد بسبب أفكاره التي تكفر كل من يخرج عليها، حتى نصحه البعض بالذهاب إلى إمارة الدرعية والتي كان أميرها محمد بن سعود منذ عام 1744 م و إقتنع أمير الدرعية بأفكار محمد بن عبد الوهاب، و عقد معه تحالف عرف بميثاق الدرعية عام 1745 م، وأعلن نشأة الدولة السعودية الأولى على أن يكون الحكم لعائلة آل سعود بدستور قائم على الدعوة الإصلاحية لمحمد بن عبد الوهاب وهي دعوة قامت على عدة أمور منها أولاً/ مبايعة عائلة آل سعود بالحكم، وعدم الخروج عليها. ثانياً/ أن يكون المذهب الوهابي، المعمول به في الدولة السعودية. ثالثاً/ العمل بجماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو بإستخدام القوة، مثل إجبار الرجال على الصلاة، و فرض النقاب على المرأة.

رواسب العلاقة المصرية مع آل سعود

عندما إتسعت الدولة السعودية الأولى، و إنتشرت في نجد بدستورها الجديد و هو الدعوة الإصلاحية و المعروفة بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، أو الدعوة الوهابية، فرضت سيطرتها على العديد من المناطق بداية بتوسعاتها في منطقة نجد و التي تقع وسط شبه الجزيرة العربية، ثم إنتقلت إلى الرياض و الدرعية و العينية و الضرماء، ثم إقليم الوشم، ثم إقليم القصيم مدن بريدة و عنيزة، و نهاية بحائل و الإحساء، و نستطيع القول أن الدولة السعودية الأولى إستحوذت على وسط شبه الجزيرة العربية و أيضاً المنطقة الشرقية، و لكنها لم تعرف الإستقرار نظراً لكثرة الحروب و رفض الدعوة الوهابية، كما أن فتوحات تلك الدولة كانت تعادي الجاليات العثمانية إذ أن أغلب تلك المساحات كانت تحت الحكم العثماني.

طالب السلطان العثماني وقتها من محمد علي والي مصر، أن يرسل قواته حتى يخمد تلك الدولة صاحبة الدعوة الوهابية، و التي هي ليست من الإسلام في شئ لشذوذ أفكارها العنيفة و التي لا تتفق مع سماحة الإسلام، فأرسل محمد علي والي مصر، جيشاً عام 1811، إلا أنه لم يحقق المراد حتى أرسل محمد علي جيشاً بقيادة إبراهيم باشا و هو إبن محمد علي الأكبر، و حدثت معارك بين إبراهيم باشا و بين الدولة السعودية الأولى إستمرت ثلاث سنوات من عام 1818 حتى عام 1819، و قد سقت الدولة السعودية الاولى عام 1818 و أعلن سقوطها النهائي عام 1819، و كانت أكثر المعارك شراسة في منطقة نجد و بخاصة القصيم، لذلك نجد أن أكثر المناطق كرهاً للمصريين هم سكان و أهالي القصيم ! و بعد سقوط تلك الدولة عين إبراهيم باشا والياً على مكة و ترك منطقة نجد مرة أخرى و لكنها كانت تحت السيطرة المصرية.

بسبب عدم إكتراث الباب العالي العثماني فيما بعد سقوط الدولة السعودية الأولى بمنطقة الخليج، عاد السعوديون لفرض سيطرتهم مرة أخرى و لكن على مساحات قليلة جداً من الأراضي كان مركزها الدرعية كما أن محمد علي أيضاً لم يهتم بعد أن حقق له إبراهيم باشا إنتصارات قضت على الدولة السعودية الأولى ! و بعد إلقاءه القبض على ملكهم عبد الله آل سعود و العديد من الأمراء السعودين و اللذين تم ترحيلهم جميعاً إلى إسطنبول في تركيا حيث صدرت عليهم أحكام بالإعدام و بالفعل قطعت رؤسهم، إلا ما تبقى من أمراء آل سعود، و اللذين قاموا مرة أخرى بتأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1824 كما ذكرنا في مساحات ضيقة جداً ليست كالمساحات الشاسعة التي كانت تحت سيطرة الدولة السعودية الأولى و كان أول من أسس للدولة الثانية تركي بن عبد الله، و الذي جعل عاصمتها الدرعية، و إستمرت الدولة السعودية الثانية و لكنها كانت أليفة إذ أن مصر كانت عندما تغضب على أي من ملوكها فإنها كانت تعزله بقرار و تعيين من يترائى لها من عائلة آل سعود ملكاً ! مثلما قامت من قبل من عزل الملك فيصل بن تركي و تعيين خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ملكاً في الفترة من 1838 حتى 1841، و لكن ما لبثت الدولة السعودية الثانية إلا أن سقطت عام 1891، على يد آل رشيد و هي إمارة كانت قد تأسست عام 1834، بدعم من السلطان العثماني في نجد بمدينة حائل و أستطاع أمراؤها عبد الله العلي الرشيد و أخيه عبيد العلي الرشيد هزيمة آل سعود و تم طردهم إلى الكويت عام 1891، و إستطاعت دولة آل رشيد فرض نفوذها على كامل منطقة نجد من الفترة 1859 حتى 1892.

في عام 1902 عاد عبد العزيز آل سعود و هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة من الكويت التي نشأ فيها، إلى الرياض مع بعض من أقرانه، و إستطاع الإستيلاء على الرياض و إستمر في بسط نفوذه على الرياض، و ما بين عامي 1910 و 1912، تمكن من فرض سيطرته على القصيم ثم الإحساء عام 1913، حتى قامت الحرب العالمية الأولى و فيها عقد عبد العزيز آل سعود معاهدة مع الإنجليز تلتزم فيها إنجلترا بحماية عبد العزيز آل سعود من أي هجمات عثمانية محتملة، على أن يكون عبد العزيز آل سعود مع الحلفاء، و هنا وافق فوراً عبد العزيز آل سعود حتى يوطد حكمه، و يقوم فيما بعد بتوسيع دائرة نفوذه على أراضي شبه الجزيرة العربية، تحت حماية الإنجليز و بدعم منهم، و في عام 1916 قام الشريف حسين بثورة على الدولة العثمانية و هي ما تعرف بالثورة العربية الكبرى، و أعلن نفسه بعدها والياً على الحجاز و إستعان في ثورته تلك بضابط المخابرات الإنجليزي توماس إدوارد لورانس، و الذي عرف فيما بعد بلورانس العرب، و في هذه الأثناء كان عبد العزيز آل سعود مستمراً في توسيع دائرة نفوذه حتى قضى على دولة آل رشيد عام 1921، و بدأ طموحه يتجه إلى فرض سيطرته على عسير و إستطاع ضم عسير عام 1923، و سقطت الحجاز تحت يديه عام 1932، و في 19 سبتمبر 1932، أعلن عبد العزيز آل سعود تأسيس المملكة العربية السعودية !

و ساعد عبد العزيز آل سعود في إنتصاراته على آل رشيد و الشريف الحسين، مساندة آل رشيد للدولة العثمانية لكونها دولة إسلامية، مما أثار حفيظة الإنجليز فبدأوا في دعم عبد العزيز آل سعود لقتال آل رشيد، مما تسبب فيما بعد لإثارة خوف الشريف الحسين علماً بأنه هو الآخر كان من حلفاء إنجلترا، إلا أنه خاف من إزدياد نفوذ عبد العزيز آل سعود، فقام بدعم آل رشيد ضده آل سعود، و بعد أن قضى عبد العزيز آل سعود على آل رشيد بمعاونة الإنجليز سانده الإنجليز فيما بعد حتى إستولى على الحجاز و التي كانت تحت حكم الشريف حسين ! في منتصف الثلاثينات بدأ الأمريكان في إكتشاف النفط في السعودية، و لكن العمل في إستخراج الثروة النفطية لم يبدأ إلا في الأربعينات من القرن العشرين، و من خلال الثروة النفطية بدأت التحالفات السعودية الأمريكية و التي إستعاضت عنها السعودية فيما بعد بالحماية البريطانية، و تعهدت أمريكا فيما بعد بحماية العائلة المالكة حتى وقتنا الحالي.

مما سبق يتضح الآتي :

-         أن أساس قيام الدولة السعودية الحديثة كان بناء على تحالفات مع الإنجليز، نتيجة الصراع بين الدولة العثمانية وبريطانيا.

-         وجود تحالف وتلاقي مصالح بين الوهابيين وعائلة آل سعود.

 

و على الله قصد السبيل

شادي طلعت

اجمالي القراءات 8141

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62710]


يتغير فكر الانسان مع مرور الزمن اذا من وجهة نظر الرياضيات فاننا نتحدث عن متفاضلة وهي متفاضلة الفكر وبما انها متفاضلة فان لها تكامل وتكون هذه المتفاضلة

اولا سلبية وهي الافكار الرجعية ومجال تكاملها يكون التاريخ

ثانيا ايجابية ويكون مجال تكاملها المستقبل

ثالثا صفرية اي انها لا تسابق الزمن انما تمضي معه وهي اغلبية الناس او الاغلبية الصامتة ويكون مقدار تكاملها قيمة ثابتة 00كونستانت00.

من المعلوم بالرياضيات ان نتيجة التكامل تكون هي قيمة التكامل +كونستانت وكما تبين سابقا فان الاغلبية الصامتة هي هذا الكونستانت ولذالك يتصارع الطرفان للحصول على الدعم من هذا الكونستانت




ويحتاج التكامل ايضا الى فراغ مكاني وفراغ زماني حتى يتم تكامله


بالنسبة للفكر المستقبلي فاموره صعبة اذ ان تكامله باتجاه المستقبل فبالتالي ييحتاج دائما الى الانتاج والابتكار والاتيان بافكار خلاقة تلائم المستقبل فلذالك لا يهتم كثيرا بالتكامل الكمي لا يحتاج ان يكون عدده كبير ويحتاج ايضا الى تثبيت حدود المكان ولذالك فانه ينشئ الدول او الحكومات


اي ان الدولة هي دائما من انتاج اهل المستقبل ومن الامور المهمة التي يحتاجها اهل المستقبل هي ان يكسب الاغلبية الصامتة الى صفه بشرط ان تكون توجهاتها مستقبلية وحتى تكون توجهاتها مستقبلية فانها تحتاج الى محفزات المستقبل او انزيمات المستقبل وهي



الاقليات يجب ان تحرص قوى المستقبل على ان تكون دولتهم تشجع الاقليات وتحميمهم وان تحرص على تفكيك الاغلبيات بكافة اشكالها الدينية او القبلية او حتى الحزبية يجب ان نسعى الى تعزيز روح الاقلية في المجتمع حتى تنتهي ثقافة القطيع وتتاسس ثقافة الفرد اصغر الاقليات(اقتباس من الدكتور احمد صبحي منصور) لان الاقليات لا تركن للاغلبية انما تسعى دائما لان تطور نفسها حتى تستمر


المراة لانها بطبيعتها اكثر عرضة للمشاكل الصحية من جهتها او جهة اطفالها فهي تحتاج دائما الى الطب الحديث وكما تحتاج الى الصناعة من اجل ان تساعدها بالقيام بواجباتها المنزلية وتعتبر ايضا من اكثر المتاثرين من ناحية وضع البلد المادي والعسكري اذ في حالة الهزيمة فالخسران الال هن سبايا الحروب


القوى المنتجة التي تعمل بيديها فهي الاقرب الى التعامل مع المكائن والاختراعات



وعلى النقيض من ذالك تاتي الرجعية التاريخية



فالزمان لديها ليس له قرار وهو على امتداد التاريخ من نشات الكون حتى النهاية


المكان لا تعترف بالحدود وبما انها تتبع التاريخ الذي احداثه تكون وقعت في اماكن مختلفة كالاندلس وخرسان وبحر الظلمات ولاهور اي اينما وجد التاريخ تجد نفسها هناك (من الطريف بالامر تذكر حماس وحدودها التحتية مع مصر اذ انها تعتبر مصر جزء من مجالها )
تهتم كثيرا بالعدد وتسعى الى التكاثر ولذالك فان اكثر شيء جذبهم في الحكم المدني هو الديموقراطية التي فسروها على انها حكم الاغلبية وهذا يفسر ايضا الحديث الذي اخترعوه تزوجوا الودود الولود

 


2   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62711]

نظرية الفكر هو مشتقة الوعي او الوعي هو تكامل الفكر

ما علاقة ذالك بمصر


لقد حبى الله مصر باشياء مهمة نهر النيل والاراضي الزراعية الخصبة مما زاد في عدد سكانها اي تشكل لديها عدد كبير من الطبقة ج اي الاغلبية الصامتة التي تحتاجها اطراف التكامل من اجل تعزيز تكاملها وبما ان اغلبيتها الصامتة تعتمد على الزراعة فهي تتجه نحو المستقبل فكانت تاخذ من الغزاة وتعطيهم اي تتفاعل معهم ويتفاعلوا معها


لنبدا بالحديث بالعصورة الحديثة اي عصور الاستعمار بسبب الاختراعات العلمية في اوروبا استطاعت القوى المستقبلية ان تهزم الرجعيات التاريخية هزيمة ساحقة وان تشكل دول قوية متسلحة باسلحة مستقبلية استطاعت بواسطتها ان تحتل بلاد الشرق ولكنها في المقابل اضطرت ان تتواجد مباشرة وتقوم بتاسيس اول دولة حديثة في الشرق الاوسط اذ ان الوجود المباشر للمستعمر على الارض في منطقة الشرق وقيامه بادارة الامور بصورة مباشرة (وذالك لضعف التقدم العلمي انذاك الذي يتيح له ادارة الامور عن بعد كما هو الان) اضطر ان يوجد او ان يساعد على ايجاد الدولة لان الدولة هي جزء من تفكيره وادواته لادارة الامور والتحكم في المجتمع. اذا نستطيع ان نقول المستعمر هو من اوجد الدولة في الشرق وبما انه عدو وغريبا فليس له مصلحة في نقل اخر ما توصل اليه من تقدم في بناء الدول الى شعوبنا ولذلك فقد عمد الى ان يستخدم الحد الادنى من مقومات الدولة المستقبلية _ومع ذالك فان هذا الحد الادنى كان كافيا لنقل سكان الشرق خطوات نحو المستقبل مما ادى الى انهزامه وانسحابه بصورة كاملة من الشرق \


بعد انسحاب وهزيمة المستعمر فهم خطورة السلاح الذي تركه اي الدولة وخصوصا في مصر (تخيلوا لو مصر مضت في طريق العلمانية منذ ذالك الوقت )في ايدي التقدميين العرب


اذا ما الحل


الحل هو تحويل هذه الدول الى دول تاريخية باتباع عدة طرق


تحويل الاغلبية الصامتة من اتجاه تقدمي الى اتجاه تاريخي عن طريق الدين (الوهابية على سبيل المثال)

اشعال الحروب التاريخية بين قوى الاغلبية الصامتة كالطائفية والمذهبية والقبلية من اجل انهاكها وصرفها عن اهم واجباتها العمل والانتاج والقضاء على الاقليات ودفعها الى الهرب وجعل باقي الافراد تبحث عن اغلبية تاوي اليها اي تعزز ثقافة القطيع

جعل الاغلبية الصامتة ترفض التعلم والبحث عن الاكتشافات العلمية الحديثة وقد قامت حركة الاخوان المسلمين باختراع مصطلح اسلامي الذي يعتبر اخطر اختراع شيطاني استخدم ليحل بديلا تاريخيا عن كل اختراعات المستقبل وزادوا على ذالك ان كفروا المادية اخطر اختراع علمي عرفته البشرية لقد دفعت اوروبا والعالم الغربي الكثير من اجل منع الصينيين والروس من تعلم هذا العلم اما نحن بكل بساطة فكفرناه

ان كل هذه الامور تجعل دولة كمصر دولة تاريخية بامتياز ومجالا للتكامل التاريخي للوهابية وبما ان مصر تعتمد على الفرد وليس لها موارد طبيعية فانها ستصبح تابعا لاصغر دولة وهابية حتى وان كانت قطر


الحل هو على المثقفين المصريين المطالبة او حث الجيش على فرض الوثيقة الحاكمة للدستور التي تحفظ حق المواطنة للاقليات الدينية والفكرية وعدم الانجرار وراء تفسير الوهابية للديموقراطية انها حكم الاغلبية

 


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62737]

شكرا للاستاذين الكاتب شادى طلعت والمعلق الاستاذ أحمد العربى

وأقول للاستاذ شادى : بورك فيك ، ونرجو نشر هذا الوعى بتاريخ آل سعود ودولتهم التى قامت ثلاث مرات وسقطت مرتين ، عسى أن تسقط المرة الثالثة وتكون القاضية والقاصمة والأخيرة والنهائية وحتى يزول هذا الطاغوت السعودى الوهابى . أتمنى أن ينتشر التعريف بهذه الدولة والمذابح التى ارتكبتها والتى لا يقارنها مذابح الصهاينة ولا حتى مذابح النازى . بل أتمنى أن يعكف باحث جاد ليتتبع أثر الوهابية فى قتل المسلمين فى كل ربوع العالم لنرى درجتهم فى سفك الدماء بين مصاصى الدماء فى العالم .


أما الاستاذ أحمد العربى فنتمنى الكثير من مداخلاته التى تربط الماضى بالحاضر.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-11-20
مقالات منشورة : 198
اجمالي القراءات : 1,828,619
تعليقات له : 62
تعليقات عليه : 184
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt