التعليق على تعليقات الاخوه بشأن التساؤلات رقم 6

فوزى فراج في الجمعة 12 يناير 2007


, ربما قد يفسر تلك الآيه وربما غيرها من الآيات الأخرى التى قد تبدو غامضة على البعض ,   غير انى بدأت ابحث فى القرآن كى اتأكد من ذلك, ولقد كان تفسيره بإختصار ان الآيه لابد ان تكون موجهه ليست فقط الى الانسان بل الى الجن ايضا وربما قد استعمل الله سبحانه وتعالى لغة وتعبيرات لا نفهمها نحن ولكنها مفهومه للجن فقط, ثم اشار الى عدد اخر من الكلمات والتعبيرات او الآيات من القرآن الخاصه بالجن والتى ايضا قد تبدو غامضه على البعض. غير انى بعد ان تمهلت قليلا وبحثت فى القرآن , وجدت ان ذلك التفسيرلايتفق مع الأيه 130 من سورة الأنعام (( يا معشر الجن والانس الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على انفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين)). وكلمة( رسل منكم ) تعنى ان هناك رسل من الانس ورسل من الجن , اى ان الانس لهم رسلهم الذين جاؤوا لهم خصيصا و الجن لهم رسلهم الذين جاؤوا لهم خصيصا, ولو ان الله اراد بالجمع هنا ان يختلط الرسل بالرساله كل للآخر لكان هناك امثله او حتى "مثالا" واحدا على ان رسولا من الجن ارسل الى البشر ولست اعلم على حد معرفتى ان هناك دليل على ذلك. غير ان طبيعه خلق الانسان التى تختلف عن طبيعه خلق الجان ,  لاتسمح للأنسان ان يرى الجان ولكن تسمح للجن ان يروا الانسان وذلك مما قال عز وجل:

يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون – الأعراف 27 ومن الطبيعى ان يتساءل البعض عن العلاقه بين الجن والأنس وسوف احاول ان شاء الله ان  اكتب مقاله منفصلة عن ذلك بما جاء فى القرآن الكريم عن الجان.  

اما الاستاذ ابراهيم دادى فقد قال ان الآيه مرتبطه بالآيه التى تسبقها,وبالطبع هو كلام منطقى لا اختلف فبه معه, ثم تساءل كيف يعلم الشياطين والملكين الناس السحر بعد ان يحذروهم انهم او انهما فتنه وان لايكفروا, وهذه جزء من تساؤلاتى التى اشرت اليها عن الآيه. 

اما الاخ عبد اللطيف سعيد فكتب مقاله بوجهة نظره, وهى مقاله جيده ومجهود يحمد عليه, وقد فسر ماجاء من الآيات السابقه لتلك الآيه ثم فسر كلمات الأيه تفسيرا جميلا, غير انى كما قلت له احس بأن لازال هناك شيئا ناقصا او مفقودا.

ثم تفضل الاستاذ احمد شعبان بالتعليق, والذى كان من منطلق تحديد المعانى لكلمات القرآن, وهو موضوع قريب الى قلبه, وجاء تفسيره يماثل الصوره العامة التى اشرت اليها فى طرحى للموضوع , اى الصوره التى تشاهدها من بعيد ككل, ولكن بقى سؤالى عن التفاصيل التى تراها عندما تقترب من الصوره.

فمثلا:

- من هم الذين اتبعوا ما تتلو الشياطين, كل ماجاء من الآيات السابقه كان عن اليهود و ولذلك فإن الكلام موجه هنا لليهود, فهل اتبع اليهود فى عهد النبى ما تتلو الشياطين على ملك سليمان؟ ام ان ذلك كان عن اليهود فى عصر موسى ؟ وكيف اتبعو ذلك ان كان ذلك فى عصر النبى , فمن كان يعلمهم السحر.

- ما هو ملك سليمان على وجه التحديد ؟ نعلم ان الله قد من عليه بالكثير اذ ورث ملك ابيه داوود ثم سخر الله له الجن وعلمه منطق الطيرو وحتى ان يفهم و يسمع النمل, فكيف ولمن كانت الشياطين تتلو؟

- من هم هاروت وماروت الذين لم يأتى ذكرهما سوى هذه المره فى القرآن, هل هم ملكان من الملائكه ام من البشر؟

- ما الذى انزل على الملكين ببابل, اهو نوع من السحر, ومن الذى علمهما ان كان السحر قد انزل عليهما ؟ الآيه ليست واضحة لى, هل علمهما الشياطين ام ان الشياطين قد تعلموا منهما ما انزل عليهما ببابل ؟

-  الآيه تقول (وما يعلمان من احد) اى ان الذين يقومون بالتعليم هم اثنان, اى الملكين, والا لقال يعلمون بدلا من يعلمان, غير ان الآيه بدأت بوضوح بأن الشياطين يعلمون الناس السحر, فمن يعلم من ؟

- اما مسأله انهم يقولا ( الملكين) لمن يود ان يتعلم السحر انما نحن فتنة, فليس لدى مشكله فى فهم ذلك, اذ انهما يبرأن نفسهما امام الله بتحذير من يريد ذلك العلم , وكما يقولون فى مصر, ذنبه على جنبه, ان استخدم ما علماه فى تفريق المرء وزوجه.

- مسأله الشراء والبيع, فهل كان الناس يشترون ذلك العلم , وبأى عمله ام انهم يشترونه بأعمال معينه تفرض عليهم.

هذه بإختصار شدبد هى تساؤلاتى التى لم اجد لها اجابه محدده حتى الان.

مع وافر احترامى.

         

اجمالي القراءات 11652

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   السبت 13 يناير 2007
[1500]

نوافقك الرأى

نوافقك الرأي في تساؤلاتك تلك يااستاذ فوزي فهذا الموضوع يحتاج إلي جهدجهيدفي الوصول إلي إجابات شافية يرتاح لها عقل الإنسان وندعو الله أن ينير بصيرتنا لكي نصل إلي هذه الدرجةونحن بدورنا نشكر كل من أدلي بدلوه في هذا الموضوع مفسرا ومحللا آيات القرآن التي يحتار البعض في فهمهافمطلوب منا جميعا كمسلمين أن لانبخل بما من الله علينا به علي غيرناوهكذا يكون التدارس لكتاب الله ولي كذلك تساؤل أرجو أيضا أن تضعه ضمن تساؤلاتك وهو المقصودمن الآيات المتشابهات في قوله تعالي " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات : 7/3 "

2   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت 13 يناير 2007
[1504]

شكرا للسيده لطيفه احمد

السيده الفاضله لطيفه احمد,
ارجو ان تقبلى شكرى على تعليقك الكريم, واضم صوتى الى صوتك ودعواتى الى دعواتك بأن ينير الله لنا الطريق وان ينعم علينا بالهدايه الى فهم وتفسير كلماته وأياته.
ان هذه الآيه بالذات قد اختلف فى تفسيرها حتى فيل انها اكثر آيه من آيات القران التى اختلف فى تفسيرها , ولازلت امل ان تؤدى المناقشه ومحاولة تفسيرها ممن هم على علم بالقرآن الى ان نصل اى تفسير يلقى الضوء وينير بعضا من الظلام على مالانعرفه.
اما بالنسبه للآيات المتشابهات, فالسؤال لعلمك موجود فعلا ضمن مالدى من اسئله وتساؤلات وسوف يأتى دوره ان شاء الله, مع شكرى وتقديرى

3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1599]

المحكم والمتشابه

\\\" ا ل ر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير \\\" 1 هود
، وعليه فكل آيات القرآن محكمة ، ثم تم تفصيل كل أية مع آيات من سور أخرى لمعالجة قضية في سورة من السور .
وكل سورة تبين قضية عامة تم تجميعها وما يتعلق بها من خلال آيات تتحدث عن قضايا متنوعة مرتبطة بموضوع السورة الأصلي في إطار تفصيلي .
• المتشابه
ولما كانت كل مجموعة من الآيات التي تتحدث عن موضوع محدد من خلال زواياه المتعددة ، وكل آية تعالج زاوية أو أكثر أو جزء من زاوية ، كانت هذه الآيات متشابهة من ناحية الموضوع ومحكمة من ناحية المعني ، لذلك يقول المولى عز وجل
\\\" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ...\\\" 7 آل عمران مما يعني أن هناك آيات محكمات كمراكز عصبية \\\" هن أم الكتاب \\\" ، وآيات كأوتار عصبية \\\" متشابهات \\\" تتحدث عن زوايا \\\" أوجه \\\" عن القضية مثار البحث بإحكام .

4   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1600]

المحكم والمتشابه 2

وعليه فالقرآن الكريم يعمل كمنظومة متكاملة في كل موحد .
فحين معالجة أي قضية يجب أن ننظر في كل الآيات التي وردت فيها هذه القضية ، لأن كل آية منها تعالج جانباً ( زاوية ) ، وبتجميع كل الزوايا من خلال كل آيات الموضوع نجد القضية قد اتضحت بكل جوانبها .
\\\" ...فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب 7 آل عمران \\\"
وهذا يعني أن هؤلاء المرضي فيأخذون بوجه واحد من القضية الذي يتمشى مع ما يريدون ليفتنوا به من استطاعوا عن الحقيقة ويأخذوا بهذا الوجه الذي يريده هؤلاء المرضي ، وكأن هذا هو تأويل الآية ، وكأن ما وصلوا إليه هو المنتهى ، ويبعدون النظر بعيدا عن باقي الآيات التي تتحدث عن نفس الموضوع ، ويخبرنا المولى عز وجل أن المنتهى للمعني \\\" التأويل \\\" لا يعلمه إلا الله ، والراسخون في العلم يعلمون ذلك لذا يقولون آمنا به كل من عند ربنا \\\"محكمه ومتشابهه\\\".
وكمثال على ذلك آيات تحريم الخمر ، حيث يقولون أن كل آية منها نسخت ما نزل قبلها ، وانتهوا إلى آخر آية ليقولوا أن هذا هو الحكم النهائي \\\" المنتهي \\\" لهذه القضية ، ليتركوا باقي جوانب القضية والتي لا تتمشى مع مرادهم .
والحقيقة أن المسألة جميعها مجاهدة بهدف الاقتراب من الحقيقة ليس إلا ، أما الحقيقة فيعلمها الله سبحانه وتعالى .

5   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1601]

الارقام القرآنية تتكلم

اخي العزيز فوزي فراج حفظك الله ورعاك
اشكرك على تساؤلاتك فهي تفتح ابوابا كثيرة لتدبر الايات وانا اريد ان اتجه اتجاها اخر وهو الارقام :
1- رقم الاية في سورة البقرة هو 102 : عام 102 هـ بدأ الخلل عند المسلمين بموت عمر بن عبد العزيز حين بدأ المسلمون يعتمدون على الروايات والعنعنات وكتابة بعض الروايات .
2- الرقم القراني لكلمة (واتبعوا ) هو 1688
- بداية حكم النبي سليمان عليه السلام والذي افترى عليه اليهود هو عام 972 ق.م
- بداية حكم الخليفة سليمان بن عبد الملك المفترى عليهاايضا كان عام 716 م
- من 972ق.م الى عام 716 م = 1688 عاما .
ولتعلم يا اخي فوزي ان كل الايات التي تحدثت عن بني اسرائيل وتجاوزاتهم كانت بمثابة اجراس انذار للمسلمين اي ان فعلتم مثلما فعلوا سيحدث لكم مثلما حدث لهم .
انظر الى سورة الاسراء . فبعد الحديث عن بني اسرائيل والافسادين والعلو الكبير يدخل النص مباشرة الى ( ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ) .
انظر الى بلاد المسلمين حيث انتشر فيها السحرة والمشعوذون . ولتعلم يا أخي انه يسكن عندنا في مدينة نابلس بفلسطين طائفة من بني اسرائيل اسمها (الطائفة السامرية ) وهم يؤمنون فقط بالاسفار الخمسة الاولي من التوراة . ويتعاملون بالسحر علنا ويجنون الاموال الطائلة من المسلمين المتخلفين الذين وقعوا في الشرك بالله ونسوا انهم يرددون (اياك نعبد واياك نستعين ) في صلاتهم كل يوم ونسوا ايضا قوله تعالى ( ولايفلح الساحر حيث اتى ) .
حسبنا الله ونعم الوكيل

6   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1615]

الى الاستاذ الفاضل محمد سمير

الاستاذ المحترم محمد سمير,
شكرا على تعليقك الكريم, لم اكن اعلم ان الأخوه فى فلسطين يتعاملون مع فئة من اليهود يدعون معرفتهم بالسحر, وبالطبع يدفعون لهم من نقودهم مايزيدهم ثراء. لكننى لا افهم مدى سذاجتهم فى تصديق ادعاءاتهم بالمقدره على السحر, وكيف لايكتشفون انهم يحتالون عليهم , هل هم فعلا بهذه السذاجه؟
اما بالنسبه للأرقام التى ذكرتها وعلاقتها بالقرآن, فأشكرك عليها غير انى لابد ان اعترف لك بأنى (لا أصدق او اكذب) موضوع الارقام فى القرآن واعلم ان هناك الكثيرون من المسلمين الذين يؤمنون بأن القرآن يحتوى على رموز وحلول وكودات كثيره لايمكن تفسيرها الا بالارقام والحساب, وموقفى المحايد منها يعتمد كثيرا على انى اجد فى القرآن كل ما اود ان اجده بوضعه الذى هو عليه قبل اكتشاف او ادعاء اكتشاف تلك المعادلات الحسابيه. تحياتى تمنياتى الطيبه للشعب الفلسطينى بالحريه والسلام.

7   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس 18 يناير 2007
[1616]

الاخ الاستاذ احمد شعبان

اخى العزيز احمد شعبان, لا اجد من جانبى اختلافا كثيرا حول تعليقك وتفسيرك للآيه 7 من آل عمران, وقد كنت انوى من جانبى ان اضعها فى وقتها كما نوهت للأخت لطيفه احمد ضمن تساؤلاتى عن القرآن, ولريما يكون لها تفسيرا اخر من وجهة نظر الاخوه الاخرين.
ولكنى اود ان اسألك سؤلا مما جاء فى تعلييقك فقد قلت :

وكمثال على ذلك آيات تحريم الخمر ، حيث يقولون أن كل آية منها نسخت ما نزل قبلها ، وانتهوا إلى آخر آية ليقولوا أن هذا هو الحكم النهائي \\\" المنتهي \\\" لهذه القضية ، ليتركوا باقي جوانب القضية والتي لا تتمشى مع مرادهم

ولقد كتبت عددا من التعليقات على هذا الموضوع على هذا الموقع, ولا اود ان اعيد ما كتبته مرة اخرى, وسؤالى لك هى , من هؤلاء الذين تتحدث عنهم فى هذا التعليق عندما قلت ( يقولون) ..الخ . مع جزيل الشكر دائما على مشاركتك

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-18
مقالات منشورة : 149
اجمالي القراءات : 2,873,370
تعليقات له : 1,713
تعليقات عليه : 3,274
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State