من صحيح البخاري و غيره...:
كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه

ابراهيم دادي في الخميس 11 يناير 2007


g="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-weight: normal"> 

ـ نلاحظ الطعن في شخص النبي الذي جاء به البخاري يتمثل فيما يلي: 

. وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت.

. فدخل عليها رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأطعمته.

. وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله  صلى الله عليه وسلم .

. قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله  صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه في حجرها ثم استيقظ وهو يضحك.

 

حرام إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم ا من الرضاعة فلهذا كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه قال أبو عمر أي ذلك كان فأم حرام ب محرم من رسول الله   ص والدليل على ذلك ما حدثنا عبد الله بن محمد بن اسد قال حدثنا حمزة بن محمد قال حدثنا أحمد بن شعيب قال حدثنا على ابن حجر قال أخبرنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم وروى عمر بن الخطاب عن النبي عليه السلام قال لا يخلون رجل بامراة فإن الشيطان ثالثهما وروى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يخلون رجل بامرأة إلا أن تكون منه ذات محرم وروى عبد الله بن عمرو بن العاصي أن رسول الله    ص قال لا يخلون رجل على مغيبة إلا ومعه رجل أو رجلان.

التمهيد لابن عبد البر ج 1 ص 227.

 

6201 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمرو عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه     6202 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه قال النبي  صلى الله عليه وسلم  إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل   يخرج من النار  حبوا فيقول الله اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه انها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا فيقول أتسخر مني أو تضحك مني وأنت الملك فلقد رأيت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة.

    صحيح البخاري ج: 5 ص 2403

 

 

6921 حدثنا علي حدثنا سفيان حدثني الزهري أنه سمعه من الأعرج يقول أخبرني أبو هريرة قال إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث على رسول الله  صلى الله عليه وسلم  والله الموعد إني كنت امرأ مسكينا ألزم رسول الله  صلى الله عليه وسلم  على ملء بطني وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فشهدت من رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ذات يوم وقال من يبسط رداءه حتى أقضي مقالتي ثم يقبضه فلن ينسى شيئا سمعه مني فبسطت بردة كانت علي فوالذي بعثه بالحق ما نسيت شيئا سمعته منه.

   صحيح البخاري ج 6 ص 2677.

 

هل كان أبو هريرة وحده مع رسول الله لأنه الوحيد الذي بسط رداءه؟

 

 

 كيف حفظ أبو هريرة ما ألقاه الرسول على ردائه؟ هل هو CD ؟!!!

الرسول يمكن أن ينسى، و أبو هريرة حسب زعمه لم ينسى شيئا مما قبضه في ردائه!!! 

 

572 وحدثنا عثمان وأبو بكر ابنا أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن جرير قال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال قال عبد الله صلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم زاد أو نقص فلما سلم قيل له يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال وما ذاك قالوا صليت كذا وكذا قال فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم ثم أقبل علينا بوجهه فقال إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا   نسيت  فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسجد سجدتين .

صحيح مسلم ج 1 ص 400.
اجمالي القراءات 33513

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (69)
1   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1451]


إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا (57)

لعل أن تكون لك في الأية الكريمة عبرة فتعتبر وتكف عن التطاول على رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أني لأعجب من أحدكم كيف تسوخ له نفسه التطاول على نبيه بهده الكلمات ( منهن من تفلي رأسه الشريف من القمل و منهن من تسلت عرقه تاركا أزواجه المطهرات ) ,اذكرك بقوله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما) أم لعلك وصلت من الصلاح مرتبة أستغنيت عن الله ولا تريده أن يصلح لك أعمالك لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم !!!!!!

2   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1454]

الأخ البدري

بدلاً من أن تطلب من الأخ الفاضل إبراهيم دادي أن يكف عن شئ لم يفعله، فإن الأحري بك أن تنهي بخاريك ورواته الضالين عن هذا الهراء الذي ألحقوه بالنبي صلوات ربي وسلامه عليه إن كنت فعلاً مؤمنا حقاً، بل إنني أتعجب من هجومك غير المبرر علي أخينا الفاضل إبراهيم دادي بدون وجه حق وكأنه هو الذي قام بتأليف تلك الرواية الساقطة..... إلي متي يظل المسلمون سادرين في غفوتهم وجهلهم؟؟.... تري متي سوف يرجعون إلي ربهم..؟؟

3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1458]

ربنا معاك ياأ بو خليل

اخى إبراهيم دادى . ربنا معاك .وتحمل ما ستلاقيه فى نشرك لآكاذيب البخارى وأستاذه ابو هريرررررررررررررررره.وأرجو الا تكتفى بعرض الروايات فقط .وإنما لابد من كتابة رايك وتعليقك حولها وماذا ترى فيها من مخالفات وأكاذيب او تهجم على الله ورسوله وشريعته.لآن هناك من لا يعلم شيئا عن البخارى سوى إسمه فلابدمن توضيح تلك الآمور لهم مع الروايه ..وفققك الله .وتحية لك وللأستاذ مهيب.
وللأخ البدرى .يجب ان نفهم ونفرق بين النبى محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وبين البخارى بن برزريه .وان اخى إبراهيم لم ياتى بهذه الروايات البخاريه من كتاب الفه بنفسه وإنما من صحيحى البخارى ومسلم (الكاذبين).فهل هم عندك أغلى من الله ورسله ؟؟أم تعتقد ان كلامهما هو كلام الله ورسالته ووحيه؟؟؟

4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1461]

هل تعلمون أن البخاري من المدلسين؟

3320 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر ثم ألا إن الفتنة ها هنا يشير إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان.
صحيح البخاري ج3 ص 1293.

باب ذكر قحطان 3329 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.
صحيح البخاري ج3 ص 1296.

الظاهر أن قيام الساعة بعيد جدا لأن المسلمين هم الذين يساقون اليوم بالعصى مع الأسف.

باب من انتسب إلى آبائه في الإسلام والجاهلية وقال بن عمر وأبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الله وقال البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنا بن عبد المطلب.
صحيح البخاري ج3 ص 1298.

باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم 3349 حدثنا أبو عاصم عن عمر بن سعيد بن أبي حسين عن بن أبي مليكة عن عقبة بن الحارث قال ثم صلى أبو بكر رضي الله عنه العصر ثم خرج يمشي فرأى الحسن يلعب فحمله على عاتقه وقال بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعلي وعلي يضحك.
صحيح البخاري ج3 ص 1302.

ـ هل ما بين دفتي البخاري من الحديث وحي يوحى؟ فإذا كان الجواب عند البخاريين بنعم، فهل الحديث رقم 3349 مما أوحي إلى أبي بكر الصديق كذلك، لأننا لا نجد في هذا الحديث إسنادا للرسول؟؟؟!!!
.../...


5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1463]

مثال واحد من تدليسات البخاري

إليكم يا أمة البخاري مثال واحد من تدليسات البخاري الذي تعتبرون كتابه من أصح الكتب بعد كتاب الله، لعل هذا يجعل من يشرك كتاب الله بكتاب البخاري يعود على رشده و يتوب إلى الله قبل أن يلعن المتَّبعون المتّبعِين.
المعروف عن البخاري أنه قال: من قلت فيه منكر الحديث لا تحل الرواية عنه.
ففي تهذيب التهذيب ج 3 ص 145 نجده يقول عن زيادة بن محمد: منكر الحديث. ونجد الإمام البخاري يروي عنه الحديث رقم 1011 ج 1 ص 360. فما قولك يا من تتهجم علي لأنني أفضح تدليس و كذب البخاري و أمثاله.

2991 زيادة بن محمد الأنصاري د عن محمد بن كعب القرظي عنه الليث قال البخاري والنسائي منكر الحديث منكر الحديث وقال أبو صالح حدثني الليث بن سعد حدثني زيادة بن محمد الأنصاري عن محمد بن كعب عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل الله في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل فينظر الله في الساعة الأولى منهن في الكتاب الذي لا ينظر في غيره فيمحو ما يشاء ويثبت وينظر في الساعة الثانية في عدن وهي مسكنه التي يسكن لا يكون معه فيها إلا الأنبياء والصديقون والشهداء فيها ما لم يخطر على قلب بشر ثم يهبط في آخر ساعة من الليل فيقول ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له ألا سائل يسألني فأعطيه ألا داع يدعوني فأستجيب له حتى يطلع الفجر منكرة فهذه ألفاظ منكره لم يأت زيادة وقد انفرد بحديث الرقية ربنا الله الذي في السماء بالإسناد زيد.
تهذيب التهذيب ج3 ص 145.


1011 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا زائدة قال حدثنا زيادة بن علاقة قال سمعت المغيرة بن شعبة يقول ثم انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم فقال الناس انكسفت لموت إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي.
صحيح البخاري ج 1 ص 360.

6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1464]

يقال: حاكي الكفر ليس بكافر...

شكرا للإخوين الكرام مهيب الأرنؤوطي و محمد علي، على تعليقهما و تذكير الأخ الفاضل البدري البدري الذي تهجم علي كأنني أنا البخاري، و أعوذ بالله أن ينسب إلي الكذب على الله و رسوله، و ما أقوم به أخي الكريم البدري هو إخراج ما تحمله كتب السنة من كذب و بهتان و أذى لرسول الله محمد عليه أصلي و أسلم. فإن كنت تعتقد في صحة روايات البخاري فأرجو أن تجيب على ما يلي:

ما قول الأخ البدري البدري في هذا الحديث بالذات من الكتاب المقدس ( صحيح البخاري).

باب المباشرة للصائم وقالت عائشة رضي الله عنها يحرم عليه فرجها 1826 حدثنا سليمان بن حرب قال عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه وقال قال بن عباس مآرب حاجات قال طاوس أولي الإربة الأحمق لا حاجة له في النساء
باب القبلة للصائم وقال جابر بن زيد إن نظر فأمنى يتم صومه.
1827 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض أزواجه وهو صائم ثم ضحكت.

1828 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن هشام بن أبي عبد الله حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن زينب بنت أم سلمة عن أمها رضي الله عنها قالت ثم بينما أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخميلة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي فقال ما لك أنفست قلت نعم فدخلت معه في الخميلة وكانت هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسلان من إناء واحد وكان يقبلها وهو صائم.

صحيح البخاري ج 1 ص 360 و ما بعدها.
فما قول الأخ البدري البدري و ما تعليقه على هذا الأذى و الكذب وقلة الحياء؟

يقال: حاكي الكفر ليس بكافر...

7   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1465]

الأخ مهيب الأرنؤوطي

( - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ فَتُطْعِمُهُ وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَطْعَمَتْهُ وَجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ قَالَتْ فَقُلْتُ وَمَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ مُلُوكًا عَلَى الْأَسِرَّةِ أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الْأَسِرَّةِ شَكَّ إِسْحَاقُ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهمْ فَدَعَا لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقُلْتُ وَمَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَا قَالَ فِي الْأَوَّلِ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ أَنْتِ مِنْ الْأَوَّلِينَ فَرَكِبَتْ الْبَحْرَ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنْ الْبَحْرِ فَهَلَكَتْ)هذا هو نص الحديث الذي ذكره الأخ صاحب الموضوع فأين هذا المقطع الذي يقول فيه ( منهن من تفلي رأسه الشريف من القمل و منهن من تسلت عرقه تاركا أزواجه المطهرات ) يتبع رجاءاً

8   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1466]

الأخ مهيب الأرنؤوطي

أخي والله لأن تسبني أحب إلي من أن يسب رسول الله وإن كنت ترى في البخاري أحاديث قد جانبت الحق فليس هذا بمدعاة أن نتطاول على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي يقول الله فيه (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ )وهو الذي يقول فيه ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7))أخي أن كلام الله هو الحق والفصل الذي لايأتيه الباطل من بين يدديه ولامن خلفه هذا ثقتي واعتقادي وهو طريقي الذي أرجو الله أن ألقاه وأنا ثابت عليه ومنه هذه الآيات البينات تدبروها يرحمكم الله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71))يتبع رجاءاً

9   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1467]

الأخ مهيب الأرنؤوطي

ووالله ما بي عداوة لكم ولكني لا أريد أن أقف موقف يدس به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسكت ولو تكلم أحدهم على عرضك أو أهلك لقامت قائمتك أفما ينبغي أن نغار على نبينا ونغضب له وأنا بردي هذا أدافع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن شخصه وأتفق معك أن هناك في الأحاديث التي نسبت الى النبي الشئ الكثير الذي لايتفق مع كتاب الله ومعياري ومقياسي أنها لرسول الله متى ما أتفقت مع كتاب الله وإذا أختلفت فيأبى الله ورسوله إلا الحق وهو كتاب الله الفصل وهذا لحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن اللغط سيكثر من بعدي فما وجدتم يشابه كتاب الله فخذوا به وما خلاف ذلك فاضربوه بعرض الحائط )أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وها أنا أغضب غضبة لرسول الله وأنت تغضب غضبة لأخيك فأينا أولى أن يغضب لمن ؟؟؟ وختاماً أذكرك بقول الله (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)) فإن كان الأصلاح هو غايتكم فقد (فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ) وإن كان غير ذلك (فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)

10   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1469]

أخي البدري البدري

وهل أنت أغير علي رسول الله منا يا أخي الفاضل؟؟ بالطبع لا، فكلنا مسلمون، بل ربما يكون العكس (أرجو ألا تؤاخذني)، إذ أنك تعترف بالبخاري وأحاديثه، ولم يتغير موقفك حتي بعد قرائتك لأمثلة كثيرة تدل علي تدليسه وكذبه وحمقه وفحشه.... ألم تسأل نفسك مما كانت تفلي أم حرام رأس الرسول صلي الله عليه وسلم كما كذب البخاري قبحه الله؟؟.... وهل هناك إلا القمل حتي يتفلي الرأس منه؟؟..... ثم إن هناك رواية أخري في البخاري معناها أنها كانت تجمع عرقه وشعره في قارورة..... هل يجوز أن يُفعل ذلك مع الرسول صلي الله عليه وسلم؟؟.... حاشا لله وكلا ونستغفر الله العظيم...
أخي أنا لم أسبك، ولكن أسب بخاريك الذي تؤمن به، والذي يفتري علي ربه وعلي أنبيائه وكتبه ورسله..!!... ألا تتعظ يا أخي وتتقي الله؟؟.... ألا تتدبر أمرك قبل أن يحاسبك الله تعالي عما تقترف وتظن بالله ظن السوء؟.... إن كنت تؤمن بالبخاري وغيره من المحدثين، إذن فلماذا أشتركت في موقعنا؟؟.... هل لتقنعنا بهذا الهراء؟؟... هل تريد أن تدعونا إلي جهنم؟؟.... معذرة: أنا لم أعتاد الغضب والعصبية، ولكنني أغضب في الله تعالي، هل أهلك وعرضك أهم عندك من الرسول صلي الله عليه وسلم؟؟.... دعني أسألك نفس السؤال الذي سألته لي ثم أرجو أن تجيب عنه بنفسك..
أتمني أن تتدبر أمرك وتتذكر أن البخاري إنسان مثلك لم يزكه الله تعالي ولم يأمرنا بأخذ أي شئ عنه، علاوة علي أنه جاء بعد قرنين ونصف من الزمان بعد وفاة الرسول، ثم اتبع منهجية غير علمية وغير منطقية لتدوين هذا الكتاب الساقط الذي ربما كان السبب الأول لنقمة الله تعالي علي المسلمين حتي اليوم وجعلهم مطية الأمم وأهونها علي الله تعالي
تحياتي لك

11   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1470]

تحية لأخواي عثمان وإبراهيم

أحييك يا أخي عثمان علي أيضاحك لبعض الأمور التي يجهلها أدعياء البخاري، وأشكرك يا أستاذ إبراهيم دادي علي مقالاتك القيمة، وأضم صوتي لصوت أخي عثمان مؤيداً لإدلاء دلوك في بعض ما تراه من روايات ساقطة منحرفة، كما يجب أن تبين موقف معظم المسلمين من هؤلاء الروايات، وأن تندد بالبخاري ومسلم والترمذي و....الخ بإسلوب علمي وأدلة قطعية، كماأرجو ألا تحزن مما تجابهه من متاعب، فهذه هي مهمتنا في الأرض التي تقتضي أن نصبر في سبيلها علي أذي الآخرين، أرجو أن تستمر وتصبر علي أذي الآخرين، فهذا هو السبيل الوحيد إلي الجنة والذي يهون من أجله أي نصب أو تعب..... وفقك الله تعالي والسلام عليكم

12   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1471]

هذا ما نجد في كتب السنة، فهل يوجد إيذاء للنبي أكبر من هذا؟؟؟؟؟؟

أخي الكريم البدري البدري سلام الله عليكم،
تعليقي على الرواية في محله و لا أرى في ذلك أذى لرسول الله عليه أصلي و أسلم، فالذي يروي الكذب و يؤذي الرسول هو كتاب البخاري المقدس عند البعض و هو الذي يروي المناكر، فهل يعقل أن يدخل الرسول على امرأة متزوجة و ينام عندها لتفلي رأسه من القمل و لا تقوم بذلك زوجاته، هذا إن سلمنا أن الرسول الذي يأمر بالطهارة و النظافة كان في رأسه القمل، أليست الرواية الموجودة في كتب السنة من باب إيذاء النبي و اتهامه بالدخول على نساء الرجال، ( وللعلم فهناك نساء أخريات كان يقيل عندهن حسب الأحاديث ) و النوم عندهن حتى يرى الأحلام!!! ويسلت عرقه ويوضع في قرورات، عجيب و الله أمرك أخي كيف تقبل أن يروي البخاري مثل هذه الأحاديث و لا تقبل التعليق على ما جاء به من بهتان وظلم مبين لمن كان على خلق عظيم.
فإذا كنت صادقا فيما تقول و أنك تدافع عن نبينا محمد عليه أصلي و أسلم و شخصه فقل بصريح العبارة أن مثل هذا الحديث كذب على الرسول و أن البخاري كان مدلسا و حاطب ليل.
فبهذا تكون صادقا مع نفسك و مع ربك. فكلنا يذود عن الرسول لكن لكل منا طريقته الخاصة.
7754 حدثنا أبو عبدالله الحافظ أنا أبو العباس المحبوبي نا أحمد بن سيار نا محمد بن خلف العسقلاني نا معاذ بن خالد نا زهير بن محمد عن شرحبيل بن سعد أنه سمع جبار بن صخر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا نهينا أن نري عوراتنا 7755 أخبرنا أبو عبدالله الحافظ أنا عبدالله بن الحسين القاضي نا الحارث بن أبي أسامة ح وأخبرنا أبو عبدالله الحسين بن شجاع بن الحسين الصوفي ببغداد أنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم الدفع نا محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قالا نا روح نا زكريا بن إسحاق نا عمرو بن دينار قال سمعت جابر بن عبدالله يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه إزار فقال له العباس عمه يا ابن أخي لو حللت لك إزارك فجعلته على منكبيك دون الحجارة قال فحله فجعله على منكبيه فسقط مغشيا عليه فما رئي بعد ذلك اليوم عريانا أخرجاه من حديث روح.
شعب الإيمان ج 6 ص 151.


هذا ما نجد في كتب السنة، فهل يوجد إيذاء للنبي أكبر من هذا؟؟؟؟؟؟ نعوذ بالله أن نكون ممن يؤذون النبي.

13   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1472]

عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده

2732 حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد المدني حدثني أبي يحيى بن محمد عن محمد بن إسحاق عن محمد بن مسلم الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت ثم قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فأعتنقه وقبله قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الزهري إلا من هذا الوجه.
سنن الترمذي ج 5 ص 76.

و التعليق على هذه الرواية أتركه للأخ البدري البدري.

14   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1473]

الأخ إبراهيم دادي

حبذا لو توضح لي مامعنا المباشرة في الأحاديث المذكورة ثم أنك لم تجبني على هذه الزيادة التي أضفتها الى الحديث من أين أتت وقد نقلت لك الحديث جزاك الله خيرا

15   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1474]

فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ

الأخ الكريم البدري البدري سلام الله عليكم،
أنا لم أزد في الحديث شيئا و نقلته كما هو من القرص المضغوط، و علقت عليه موجها تساؤلي إلى أولي الألباب المخلصين العبادة لله تعالى وحده المتبعين الرسول.
و أما معنى المباشرة فإليك ما جاء في كتاب الله يقول تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ. "187" البقرة و في المحيط: بَاشَرَ يُباشِرُ مُبَاشَرَةً :- الأمر: تولاَّه بنفسه؛ باشر الموظف عمله بهمة عالية-- المرأةََ: جامعها.

و أنا أرجو منك أن تجيب عن بعض الأسئلة الواردة أعلاه، ولك جزيل الشكر و التقدير.
مع تحياتي لكم.

16   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1475]

فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ

الأخ الكريم البدري البدري سلام الله عليكم،
أنا لم أزد في الحديث شيئا و نقلته كما هو من القرص المضغوط، و علقت عليه موجها تساؤلي إلى أولي الألباب المخلصين العبادة لله تعالى وحده المتبعين الرسول.
و أما معنى المباشرة فإليك ما جاء في كتاب الله يقول تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ. "187" البقرة و في المحيط: بَاشَرَ يُباشِرُ مُبَاشَرَةً :- الأمر: تولاَّه بنفسه؛ باشر الموظف عمله بهمة عالية-- المرأةََ: جامعها.

و أنا أرجو منك أن تجيب عن بعض الأسئلة الواردة أعلاه، ولك جزيل الشكر و التقدير.
مع تحياتي لكم.

17   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1476]

فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ

الأخ الكريم البدري البدري سلام الله عليكم،
أنا لم أزد في الحديث شيئا و نقلته كما هو من القرص المضغوط، و علقت عليه موجها تساؤلي إلى أولي الألباب المخلصين العبادة لله تعالى وحده المتبعين الرسول.
و أما معنى المباشرة فإليك ما جاء في كتاب الله يقول تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ. "187" البقرة و في المحيط: بَاشَرَ يُباشِرُ مُبَاشَرَةً :- الأمر: تولاَّه بنفسه؛ باشر الموظف عمله بهمة عالية-- المرأةََ: جامعها.

و أنا أرجو منك أن تجيب عن بعض الأسئلة الواردة أعلاه، ولك جزيل الشكر و التقدير.
مع تحياتي لكم.

18   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1477]

لسنا هنا بصدد مناقشة الروايات

الأخ الكريم البدري البدري:
نحن هنا لسنا بصدد مناقشة الروايات علي صفحات هذا الموقع، وإنما لتدبر القرآن العظيم الذي ظل لقرون عديدة بلا تدبر وبلا فهم، وأتمني أن تكون هذا هي الفرصة السانحة في الوقت الحالي لإنجاز هذا العمل العظيم، فالروايات ليست مناط تكليف المسلم، وبالطبع فلا مانع أن نعمل ببعض الروايات التي تتفق مع القرآن العظيم في مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال فقط (مع عدم إلزام الرسول "ص" بها) لأنها من قبيل الظن المحض، أما فيما يتعلق بالعقيدة والشريعة فلا مجال لنا سوي القرآن الكريم، وكيف لا يكفينا كتاب الله تعالي؟؟.... إذ أن أي كلام آخر غيره في العقيدة والشريعة مرفوض شكلاً وموضوعاً، فأرجو ألا تستدرج القرآء لمناقشات بيزنطية ليس من ورائها أي طائل اللهم إلا الكثير من الضرر...... كل الضرر....!!
أشكرك

19   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1478]

فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ

الأخ الكريم البدري البدري سلام الله عليكم،
أنا لم أزد في الحديث شيئا و نقلته كما هو من القرص المضغوط، و علقت عليه موجها تساؤلي إلى أولي الألباب المخلصين العبادة لله تعالى وحده المتبعين الرسول.
و أما معنى المباشرة فإليك ما جاء في كتاب الله يقول تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ. "187" البقرة و في المحيط: بَاشَرَ يُباشِرُ مُبَاشَرَةً :- الأمر: تولاَّه بنفسه؛ باشر الموظف عمله بهمة عالية-- المرأةََ: جامعها.

و أنا أرجو منك أن تجيب عن بعض الأسئلة الواردة أعلاه، ولك جزيل الشكر و التقدير.
مع تحياتي لكم.

20   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 12 يناير 2007
[1480]

الأخوة إبراهيم دادي , مهيب الأرنؤوطي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم أخي هذا هو معنى المباشرة في القرآن الكريم وكما أسلفت لك في مداخلاتي أن كان الحديث يعارض القرآن فكتاب الله يعلو ولا يعلى عليه وهذا هو موقفي ومازال وسيبقى ولست ممن يقول الله فيهم ( وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فاخذتهم فكيف كان عقاب ) ولكنكم تتجاهلون صلب الموضوع الأول وهو ينبغي أن نتعامل مع رسول الله بكل أحترام ولا نعلق تعليقات من أمثال (منهن من تفلي رأسه الشريف من القمل و منهن من تسلت عرقه تاركا أزواجه المطهرات) هذا كان محل أعتراضي عليك واقرأ مداخلتي الأولى ولكنك أتيت لي بالأحاديث وجعلتموني أنت والأرنؤوطي من عبدة البخاري وأنا أعبد الله وحده مخلصا له ديني فهلا تذكرنا قول الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ).

أما الأخ الأرنؤوطي فيا أخي ماهكذا تورد الأبل أنا لست في بيتك حتى تقول لي (إن كنت تؤمن بالبخاري وغيره من المحدثين، إذن فلماذا أشتركت في موقعنا؟؟)ومن قال لك أن البخاري من أركان الأيمان وجعلتني ممن آمنوا به وكفرت أنت به يا أخي أنت تدعوا الى القرآن وتشذ عن تعاليمه ومنها قوله ( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ ) في صفات المؤمنين فهل كفرتني ليكون تعاملك معي بهذه الغلظة وتطردني من المنتدى وتتهمني بأني أريد أن أضلكم وهل أنت من المهتدين فإن كان جوابك بنعم فأذكرك بقوله تعالى ( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) وهذه الأخرى من عباراتك ( فأرجو ألا تستدرج القرآء لمناقشات بيزنطية ليس من ورائها أي طائل اللهم إلا الكثير من الضرر...... كل الضرر....!!)
التي تنم عن أن سؤ الظن هو الغالب على تعاملك مع الناس ( وليس كما يقول الباري (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) وأنت تدعوا الى القرآن الذي يقول ( وقولوا للناس حسنا ) فهل هذا أتباعك !!!!
جزاكم الله خيرا.

21   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 يناير 2007
[1484]

لنتعاون جميعا في الذود عن دين الله و رسوله بكل شجاعة وصدق النية.

عزمت بسم الله،
أخي الكريم البدري البدري تحية مباركة،
شكرا جزيلا على ردك ولطفك و صراحتك،نعم تعليقي كان فيه نوعا من استفزاز للعقول المقفلة و كنت أرجوا كسر أقفالها لتتدبر القرآن وحده لا شريك له، و لم آت بجديد من عندي، فاعتراضك أخي الفاضل يكون في محله لو أن الكتب المختلقة لم يذكر فيها أن الرسول المتصف بالخلق العظيم يدخل على أم حرام وغيرها من النساء، و أنه كان يقيل عندها و ينام في حجرها لتفلي رأسه من القمل، وعند غيرها لتسلت عرقه، وأنه كان يباشر الحائض و يقبل و هو صائم و هو محرم، فكل هذا إيذاء لشرف النبي و تناقض صارخ مع كتاب الله المنزّل عليه، ومع الأسف كل هذا يوجد في البخاري و غيره من كتب السنة التي يعتبرها السواد الأعظم من المسلمين أنها من وحي الله الذي يوحى، فالتعليق الذي جئت به يمكن أن يسأله ويستنكره كل مخلص لله العبادة وحده المؤمن بما جاء به الرسل، و كنت أنوي إنذار الناس على أن كتب السنة فيها الكثير، الكثير من الكذب على الله و رسوله و قدمت ذلك كمثال فقط ليحذروا من إيذاء النبي فيحبط الله عملهم.
و بما أنك أخي الكريم قلت: أن كان الحديث يعارض القرآن فكتاب الله يعلو ولا يعلى عليه وهذا هو موقفي ومازال وسيبقى ولست ممن يقول الله فيهم ( وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فاخذتهم فكيف كان عقاب.
فقل بصراحة إن (صحيح البخاري) و غيره من الكتب يجب أن تترك جانبا و لا يؤخذ منها إلا ما وافق كتاب الله، و لنتعاون جميعا في الذود عن دين الله و رسوله بكل شجاعة وصدق النية.
مع تحياتي.

22   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت 13 يناير 2007
[1487]

الأخ إبراهيم دادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبراهيم دادي إذن أنا من أصحاب العقول المقفلة حيث أنا الوحيد الذي رد على مشاركتك هذه ولم تستفز سواي وأنا أحمد الله ملء السموات والأرض على أن جعلني ممن يغارون على دينه ونبيه ولكن أقول سامحك الله ولكن أتمثل بقول الله سبحانه وتعالى ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) أكل هذا لأني أقول لكم يجب التأدب مع رسول الله وهذه من تعاليم القرآن أم هو الأخر لا ينبغي أن نحتكم إليه فإن كان جوابك بنعم ( فهذا فراق بيني وبينك ) وإن كان القرآن هو كتابنا وحجتنا ( فما اختلفتم فيه فحكمه إلى الله ) فأنا رضيت بالله حكماً بيننا فأن قبلت فلنعرض هذا الأمر على الكتاب ونميز من أخطأ ممن أصاب وهذا يشمل قولك أيضاًبخصوص صحيح البخاري وفي أنتظار ردك وكلي شكر لك وامتنان


فلا باسطاً بالسوء إذ ساءني يدٌ *****
ولا فاغرٌ بالذم إذرابني فمٌ


23   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 يناير 2007
[1490]

هداني الله و إياكم لما فيه خير الدين والإسلام

أخي الكريم البدري البدري وعليكم السلام، و سلام الله عليكم،

أولا: لم أقل أنك من أصحاب القلوب المقفلة، وهذا قولك و يقول المثل: كل إناء بما فيه ينضح. فكلنا نغار على ديننا و نبينا، لكن الغيرة تختلف فمنا من لا يقبل أن يقال عن النبي ما قيل، و منا من يقبل ذلك لأنه موجود في كتبهم، وكتبهم أحب إليهم.

ثانيا: إن كان لديك اعتراض على ما قدمت بين أيديكم من رواية فيجب أن يكون على الكتب التي وضعت خصيصا لإيذاء النبي و المسلمين، و تحويلهم عن الصراط المستقيم إلى السبل التي فرقتهم شيعا، و أذلتهم وجعلتهم أضحوكة بين الأمم، و ما تعليقي الذي استفزك إلا لأنني أحب الله و الرسول بصدق، و أنزهه عن كل هذا الركام الموجود في كتب السنة، و لا أقبل أن يروى عن النبي أنه يدخل على النساء و يقيل عندهن وفي رأسه قمل، و يباشر نساءه في المحيض، و يقبِّل و يباشرهن و هو صائم و هو محرم، و ما إلى ذلك من بهتان نعوذ بالله من الكذبة و المدلسين.

ثالثا: لماذا لم تجب على أي سؤال من أسئلتي أم أن هيبة البخاري تمنعك من قول الحق؟
أخي الكريم إن كنت من الصادقين المخلصين لله تعالى فقل بكل صراحة وجرأة أن ( صحيح البخاري ) وغيره فيه الغث والسمين و ما هو بصحيح.

رابعا: مع الأسف هذا شأن كل معتقد في صحة (البخاري) فهم يخرجون عن الموضوع، فبدلا من أن يناقشوا ما ورد فيه تراهم يلقون لومهم على من يكشف و يفضح كذب البخاري و تدليسه، و قد قال لي أحد السلفية في مناقشة: ( لا أعترف لك أن في صحيح البخاري حديث واحد غير صحيح و لو فعلت ذلك بمعنى أن مصداقية الصحيح مشبوهة.)
فقلت له هذا فراق بيني و بينك إلى أن يحكم الله بيننا و هو خير الحاكمين.
هداني الله و إياكم لما فيه خير الدين والإسلام. مع أخلص تحياتي.

24   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت 13 يناير 2007
[1491]

الأخ إبراهيم دادي

يا أخي والله أنت تريني العجب العجاب من أمرك فقط أرفع بصرك وانظر الى مشاركتك أعلاه أليس هذا قولك أم قولي (،نعم تعليقي كان فيه نوعا من استفزاز للعقول المقفلة ) بالله عليك هل أنا قلت هذا ولكن سألتمس لك عذرا فأنت أخي وأظن بك خيرا وكل يبغي الحق وللحق وجهة واحدة ( وإنا أو إباكم لعلى هدىً أو في ظلال مبين ) أخي وأنت تزعم أنني أتهرب من أسئلتك ووالله إن الأمر ليس بذاك ولكنك تنسخ وتلصق من الأحاديث من البخاري والترمذي وإذا استمررتُ معك ستأتيني بصحيح الكليني هل تعرفه ؟؟؟ وأنا أرى العملية تكون هكذا كمن يحرث في البحر لذا دعوتك لنقاش نستدل به من كتاب الله على أن احاديث الرسول لها شانها في القرآن ويجب أن نتدبرها ولا نأخذ الجزء الذي لايتطابق مع القرآن ونقول أن الأحاديث كلها مفترات على رسول الله ولم ينبس بأي منها وخذ مثلاً هذا الحديث للبخاري (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ ) هل تستطيع أن تقول هذا كذب على الله وأفتراء أخي أنا أحب أن أتناقش معك مادام النقاش بناء وما دمنا نذعن للحق إذا وجدناه وعلى طريقة مذاكرة الرجال تلقح الألباب.
جُزيت خيرا


25   تعليق بواسطة   Omar Brahim     في   السبت 13 يناير 2007
[1503]

الذاتية بعيدا عن الموضوعية سبب تخلفنا

أخي البدري البدري أرجو أن تكون علميا وموضوعيا ومنهجيا في تدخلاتك بعيدا عن العاطفة والذاتية، فالأخ إبراهيم دادي عر ض علينا أحاديث في البخاري وغيره تمس بشرف الرسول الحبيب، فكان منافحا عن شرفه ومدافعا عن عرضه عكس ما رميت به الأخ دادي، فليتك أخي ترد على ما أورد في تدخلاته القيمة حيث استدل بأحاديث متداولة بيننا، فالملاحظ أنك تهربت من الإجابة على أسئلته البينة الواضحة، وإلا فانسحب بشرف دون تشويش أو تهريج. وعاش الحق ودامت الحقيقة.

26   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت 13 يناير 2007
[1505]

Omar Brahim

هل تعرف ياعمر أني دخلت هذا المنتدى وأنا أريد أن أتقرب إليكم وها أنا في هذا المنتدى وأتعجب عليكم ألا تعرف الكلمة الطيبة طريق الى أفواهكم سبحان الله ما هذا الكم من الأنا الذي تحملوه وما هذه الألفاظ التي تستخدموها أهكذا القرآن يدعوكم حاشى لله والله ألم تسمع قول الله ( أدعوا الي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )وهذا للكافرين فما بالك برجل مؤمن ( وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين اتبعوا من لايسألكم أجراً وهم مهتدون )ياعمر أن الله أرسل موسى كليم الله الى فرعون عدوالله الذي قال أنا ربكم الأعلى فقال الله لموسى ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى )ياعمر أنا ما كتبت مداخلة إلا واستشهدت بآية من كتاب الله وانت تقول لي (وإلا فانسحب بشرف دون تشويش أو تهريج. وعاش الحق ودامت الحقيقة) بالله عليك ألم تحترم أيات الله التي في مداخلاتي لاتحترم مدخلاتي ولكن أحترم تلك الأيات العظام التي استشهدت بها في المدخلات فتنعتها بالتشويش والتهريج ثم أنت تقول انسحب بشرف وأي شرف أعظم من أن تتطابق مواقفك مع كتاب الله وأنا أدعوكم إليه فتتهربون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عمر أقولها لك بصدق أنت معذور تعرف لماذا لسبب بسيط لأنه على قدر الألم يكون الصراخ !!!!!!!

27   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   السبت 13 يناير 2007
[1507]

لم ترد علي تدخلات الأخ إبراهيم بعد!!

إلي الآن يا أخ البدري البدري لم ترد علي تدخلات أخينا إبراهيم بعد!!، بل كل ما رأيناه منك حتي الآن هتافات وشعارات واستشهاد بآيات من كتاب الله تعالي في غير موضعها تماماً، وبدلاً من أن تنشغل عن ذلك بدفاعك عن الرسول صلي الله عليه وسلم وعن شرفه وعرضه، فإننا قد وجدناك قد انخرطت في رمي الأخ إبراهيم دادي باتهامات ما أنزل الله تعالي بها من سلطان، وانبريت تقدح في حسن إسلامه وغيرته علي الرسول (ص) مدعياً أنك تغار عليه أكثر منه، بل اتهمته هو وكل من يسانده بإيذاء الرسول صلي الله عليه وسلم.... نعم، إنك استشهدت بآيات بينات ولكن استشهادك بها كان حجة عليك وليس لك، إن كنت تملك الحجة القوية (وهذا ما لا أعتقده فيك أو في أي إنسان يدافع عن الباطل) فيجب أن تدلي بها لتدافع عن تلك الروايات الفاجرة التي لم يؤلفها إلا فاجر، والتي لم يصدقها إلا من هان عليه الرسول (ص) وهان الإسلام في نفسه، وإلا فإنني أضم صوتي لصوت أخي عمر وأطلب منك بكل أدب الإنسحاب بشرف دون تشويش أو تهريج، وبذلك فإنك توفر علينا عناء المهاترات، كما توفر علي نفسك المجادلات البيزنطية وتجنب نفسك حدة أقوال المحتجين عليك وعلي كل من يصدق في الرسول صلي الله عليه وسلم أي هراء (حاشاه).
تحياتي

28   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت 13 يناير 2007
[1509]

لعل ذلك بداية لرجوعك إلي الحق

أخي العزيز البدري
لا مجال هنا لمناقشة الروايات أبداً، فكما قال الأخ مهيب الأرنؤوطي نحن هنا لنتدبر كتاب الله تعالي فقط لأن الروايات ليست جزءا من الإسلام، وإنما مصدر الإسلام هو القرآن الكريم فقط والسنة العملية التي تتعلق بالعبادات من صلاة وصوم وحج (مع بعض التحفظات علي مناسك الحج الدخيلة علي الإسلام)، وأرجو من الله تعالي أن يكون اشتراكك في هذا الموقع هو بداية رجوعك إلي الحق، فقد كنا مثلك يوماً ما إلي أن هدانا الله فله الحمد أولاً وآخراً في السماوات والأرض وعشيا وحين نُظهِر

29   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد 14 يناير 2007
[1516]

لماذا كتب السيد دادى هذا الكلام؟


السيد البدرى، أتفهم مشاعرك و أشعر بغضبك. لكن هل تعلم لماذا أنت شائط هكذا؟ للأنك، نفسيا، تسد أذنيك عن سماع الرأى الآخر. لا ألومك فهذا طبع غالبية المسلميين، من لا يشاركهم الفكر أما يكون كافر أو مهرطق. و أكبر دليل على ذلك حال الشيعة و السنة: الشيعة يستبيحوا دماء السنة و السنة يكفروا الشيعة.
ها أنت يا أخى تقنع نفسك بأن السيد دادى يتبجح على الرسول لأنك خائف من تأثير كلامه على عقلك. مع إنك إذا فتحت أذنيك قليلا و سألت نفسك لماذا كتب الرجل هذا الكلام ستجده كتبه لانه يغار على السول الكريم. بل من الممكن أن تكون غيرته أكثر منك لأنه واجه الناس بهذا الكلام و هو يعلم أن دمه من السهل أن يباح من أتباع الوهابيين. فشجاعته أكثر و هذا دليل على أن حبه أكثر.
أى مسلم غيور لن يتقبل كلام الأحاديث لإفتراءها على الإسلام. أخى نحن نستخدم العقل و أنت تستخدم القلب و القلب أعمى و القرآن خاطب أولى الألباب.
أنت لك الحق أن تجادل و لكن بأللتى هى أحسن.

30   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 14 يناير 2007
[1519]

جزيل الشكر لأولي الألباب

السلام عليكم،
جزيل الشكر لأولي الألباب الذين فهموا قصدي من إخراج هذه الأحاديث النتنة، و أيدوني في الذود عن شرف رسول الله محمد، " عليه أصلي و أسلم" و بينوا للأخ البدري البدري أن الروايات التي بين يديه هي من تأليف البخاري المقدس لديهم و من غيره المتبعين له، فما عليه إلا أن يعود إليه و يوجه سخطه عليه، و يكفر به ولا يأخذ منه إلا ما وافق القرآن العظيم، هذا إن كان يحب الله و الرسول كما يدعي.
و إليكم ما يندى له الجبين مما رواه الشيخان من منكر، و لا يسعني إلا أن أستعيذ بالله منهما ومما كتبا ظلما و بهتانا عن الرسول و أهله.

320 وحدثني عبيد الله بن معاذ العنبري قال حدثنا أبي قال حدثنا شعبة عن أبي بكر بن حفص عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال دخلت على عائشة أنا وأخوها من الرضاعة فسألها عن ثم غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة فدعت بإناء قدر الصاع فاغتسلت وبيننا وبينها ستر وأفرغت على رأسها ثلاثا قال وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يأخذن من رؤوسهن حتى تكون كالوفرة .
صحيح مسلم ج 1 ص 256.

هل هذا من وحي الله على رسوله أن تعلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الرجال كيفية الاغتسال من الجنابة بالصوت و الحركة خلف الستار؟؟؟؟!!!!
نعوذ بالله من شر ما خلق.
.../...

31   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 14 يناير 2007
[1520]

قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة ...

.../...
4955 حدثنا الحميدي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي قال سألت الزهري أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه قال أخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها ثم أن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت أعوذ بالله منك فقال لها لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك قال أبو عبد الله رواه حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري أن عروة أخبره أن عائشة قالت 4956 حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبي أسيد رضي الله عنه قال ثم خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتى بالجونية فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها.
صحيح البخاري ج 5 ص 2012.
أما عن هذا المنكر والرواية الغرامية، فأترك التعليق عليه للأخ المحترم البدري البدري لعله يقدم لنا تفسيرا عن هذه الرواية التي تستعيذ بالله فيه امرأة من رسول الله.
و أنا أستعيذ بالله من البخاري و أمثاله و من أتباعه.
و السلام على من اتبع هدى الله.

32   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 14 يناير 2007
[1521]

هل هذه القصة كانت قبل نزول الآية "52" الأحزاب؟

قال بن سعد اختلف علينا اسم الكلابية فقيل فاطمة بنت الضحاك بن سفيان وقيل عمرة بنت يزيد بن عبيد وقيل سنا بنت سفيان بن عوف وقيل العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف فقال بعضهم هي واحدة اختلف في عدا وقال بعضهم بل كن جمعا ولكن لكل واحدة منهن قصة صاحبتها ثم ترجم الجونية فقال أسماء بنت النعمان ثم أخرج من طريق عبد الواحد بن أبي عون قال قدم النعمان بن أبي الجون سنان على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما فقال يا رسول الله ألا ازوجك أجمل ايم في العرب كانت تحت بن عم لها فتوفي وقد رغبت فيك قال نعم قال فابعث من يحملها إليك فبعث معه أبا أسيد الساعدي قال أبو أسيد فأقمت ثلاثة أيام ثم تحملت معي في محفة فأقبلت بها حتى قدمت المدينة فأنزلتها في بني ساعدة ووجهت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بني عمرو بن عوف فأخبرته الحديث قال بن أبي عون وكان ذلك في ربيع الأول سنة تسع ثم أخرج من طريق أخرى عن عمر بن الحكم عن أبي أسيد قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجونية فحملتها حتى نزلت بها في أطم بني ساعدة ثم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فخرج يمشي على رجليه حتى جاءها الحديث ومن طريق سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي قال اسم الجونية أسماء بنت النعمان بن أبي الجون قيل لها استعيذي منه فإنه أحظى لك عنده وخدعت لما رؤى من جمالها وذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم من حملها على ما قالت فقال انهن صواحب يوسف وكيدهن فهذه تتنزل قصتها على حديث أبي حازم عن سهل بن سعد.
فتح الباري ج 9 ص 358 وما بعدها.
هل هذه القصة كانت قبل نزول الآية "52" من سورة الأحزاب أم بعدها؟

33   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 14 يناير 2007
[1524]

أخوتي في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتشرف بحضوركم جميعاً وبكل مداخلاتكم غُثها وسمينها وإن لم يكن بكم للسمين سابق عرف , وإن كنت أنا ضيفكم الثقيل الذي حط عليكم كجلمود صخر حطه السيل من عال ,والأمور بيني وبينكم كما يقول جرير
قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم************ قالوا لأمهم بولي على النارِ
ولا تبولين كل البول مسـرفة************** بل بولي مقدارا بمقدارِ
وأستمحيكم عذراً من الألفاظ التي في هذا البيت ولكن عذري أن الأمثال تضرب ولاتقاس
وأستمحيكم ً عذراً أيضا أني لم أقرأ على أبواب المنتدى منتداكم طبعاً لا منتداي أنه لا مكان بيننا للرأي المعاكس ولكن التمسوا لي عذرا لهفتي للقائكم وكبر سني ومصائد الأيام .
وكنت أعدكم عدتي ًعلى نوائب الدهر* وذخري ليوم كريهةٍ وسداد ثغري
ولكن كما قال المتنبي.
ما كل ما يتمنى المرء يدركه *****تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ
واشكر لكم دمث أخلاقكم وجودُكم بأطيب كلامكم وعناء ردكم عليّ واعلموا أخوتي أن كل ما يخر بالأذن مرادفه من اللسان مسكوبُ ولا أريد أن أطيل عليكم فمن يقرأ مابين السطور يقرأ ومن هو غير ذالك

تعلم فعلم المرء ينفعه *************أن سوف يأتي كل ما قدرا

ولا ريب أن القاسم المشترك في كل مداخلاتكم بعد طيب الترحيب وحفاوة اللقاء أن ((لا مجال بيننا للدفاع عن الروايات)) وما دمتم قرآنيين وبصفتي قرآني لحد قبل دخول منتداكم الطيب فأقول تدبروا تلك الآيات يرحمكم الله فإن الله يستشهد بقول أنبياءه وما أكثرها ويجعلها قرءاناً يتلى ويردده الناس إلى يوم القيامة ويستشهد بأقوالهم التي جانبت الحق ويصلحها لهم ويبين مواطن الخلل فألقوا السمع واشهدوا فهذا الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال !!!!!!!!!

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآَتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ
يتبع رجاءاً

34   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأحد 14 يناير 2007
[1525]

حول قول إبراهيم دادي مثال واحد من تدليسات البخاري

ففي تهذيب التهذيب ج 3 ص 145 نجده يقول عن زيادة بن محمد: منكر الحديث. ونجد الإمام البخاري يروي عنه الحديث رقم 1011 ج 1 ص 360. فما قولك يا من تتهجم علي لأنني أفضح تدليس و كذب البخاري و أمثاله.



لم أجد للبخاري رواية في صحيحه عن ( زيادة بن محمد)
والحديث االحديث رقم 1011 ج 1 ص 360 لذي أشار إليه الأخ إبراهيم دادي ليس فيه راوي اسمه ( زيادة بن محمد)
فأرجو التوضيح

35   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 14 يناير 2007
[1526]

تابع

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ


وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا

قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ


قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ


36   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 14 يناير 2007
[1527]

تابع

وهذه لنبيكم
إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ

وتدبروا هذه وكيف أن الله سيردها على نوح عليه السلام ويصحح له فهم خاطئ
وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

هذه والأيات ومثلها أكبر من أن يحتمله المكان ولكن من أراد أن يستزيد فليرسل لي الأيميل الخاص وأنا أزوده بها إن شاء الله والذي يتأمل بها يجد أنها كلها تنسجم مع الهدي الألاهي وتتناسب معه لذلك أقول لكم إذا كان الحديث يتناسب مع هدي القرآن أو يامرنا بخير وينهانا عن المنكر فلماذا نرده أما خلاف ذلك فكتاب الله يعلو ولا يعلى عليه وإذا كنا ننكر حديث رسول الله فلا أستطيع أن أفهم ومن يستطيع منكم فيوضح لي كيف نفهم الصلاة أو الزكاة ومن أين عرفتم أن صاحب رسول الله في الغار هو أبو بكر الصديق وأن الخليفة بعد رسول الله كان أبو بكر ثم عمر
وكم عدد المقاتلين في بدر أو سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ألم يدعنا الله لتأسي به بقوله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر ) فكيف أتسى به في مأكله أو كيف أتأسى به في صلاته ومعاملاته مع الناس والقائمة تطول ولما أمرنا الله أن نتأسى بأبراهيم بقوله تعالى (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

37   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 14 يناير 2007
[1528]

تابع

نرى الأيات تستفيض في مكان الأقتداء والتأسي لسبب بسيط أن سيرة أبراهيم غير محفوظة بيننا ولم تصل إلينا لذلك القرآن يسهب فيها أما سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهي محفوظة بيننا ولا خير في أمةً لاتعرف عن نبيها إلا النزر البسيط فكيف لها أن تتأسى به وقد أمرها الله بهذا ؟؟؟؟؟ وهكذا أليس من كتب الحديث نستطيع أن نعرف هذا ؟؟؟؟وإن قال قائلكم من كتب التاريخ ممكن أن يكون ذلك فأقول له وبالله التوفيق :
أن أصح كتب التاريخ العربي باتفاق المؤرخين هو تاريخ الطبري وذلك لسبب بسيط أنه يروي بإسناد هذه التي تسمونها عنعنات وإن كان الطبري يروي في بداية كتابه أن هذه هي الأسانيد التي روى عنها فمن أراد فليتتبع أصحابها بنفسه أي ليس كما هو الحال في علم الحديث من علم جرح وتعديل. وأنتم بهذه الأمور والتجرد من سيرة نبيكم الغير مدروس والرعيل الأول تمسحون تاريخكم بجرة قلم والأمم من حولكم تفتخر بتاريخها وأنتم تتنكرون له وما يعاب على أمريكيا تلك التي تشخصون بأبصاركم إليها أنها أمةٌ بلى تاريخ !!!

أولئك آبائي فجئني بمثلهم*************** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

أما أن يأتيني أحدكم بحديث ويطلب مني أن أعلق عليه فالعملية كمن يأخذ من ماء البحر بالغربال ليفرغه !!!ووالله أن في كتاب الله أكبر رد لكم لو تمعنتم ستقولون كيف واقول لكم ألم تحرف التوراة وهذا ثابت بكتاب الله فلما كان الله يريد أن يدعوهم للأسلام أمر نبيه على نقط الألتقاء التي هي من أولويات العقيدة واسمعوا يرحمكم الله وتدبروا (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)

38   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 14 يناير 2007
[1529]

تابع

وهذه في أمتين مختلفتين فكيف بنا ونحن أمة واحدة ربها واحد وكنابها واحد ونبيها واحد وقبلتها واحدة وعدوها واحد ووالله أن تمكن منكم أعدائكم ليبيدوكم عن بكرة أبيكم واحد واحد يا أخوتي أي شئ قدمتم لدينكم غير أن وسعتم الخرق على الرقع هذا مثل أخر فوالله العظيم لو تدبرتموه لكان خيراً كثيرا كلنا يعلم أنه موسى عليه السلام ذهب ليأخذ الألواح من ربه وترك هارون وصياٌ على قومه من بعده وهذه الفترة أستغرقت أربعين يوم وفي هذه الأثناء عبد بنو أسرائيل العجل ولما رجع موسى مسك برأس أخيه ولحيته فماذا قال (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93) قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ) هذه الأية في سورة طه أي أن القوم أشركوا وتركهم هارون على الشرك حتى لايتفرقوا وهذا ليس أقرار بالشرك لكن مصيبة التفرق أعظم مصيبة ممكن أن تلقاها أمة أي أنها بداية النهاية لهذه الأمة وفي سورة الأعراف بعد هذه الحادثة ماذا يجيب موسى على هذا الأجتهاد من هارون (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) لذلك أقول لكم (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) أن كنت ترى في أحاديث البخاري وغيره ما ينافي القرآن فاضربه بعرض الحائط وأن كنت ترى به بر وخير ساقه الله لك على يد رسوله
فخذه أن شئت أو احجم عنه ولاترمي غيرك بالفسق والكفر والظلالة وتذكروا قول الله
( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى ) اللهم إن كان هذا حق وأردت به وجهك فابلغه من قلوبهم مبلغ يرضيك ( ما من دابة إلا أنت أخذ بناصيتها أنك على صراطاً مستقيم )


39   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الأحد 14 يناير 2007
[1536]

مفاهيم يجب عليك تصحيحها

الأخ البدري البدري:
علي الرغم من أنك قد ذكرت ألفاظاً نابية في بعض مداخلاتك السابقة، وذكرت توبيخاً كثيراً لنا إلا أنني لم أعبأ بذلك تماماً قدر ملاحظتي واستيائي الشيديدين علي جهلك ببعض الأمور التي تتعلق بالدين، الأمر الذي جعلك تهرف ببعض ما كتبت..... (إعذرني إن كانت لهجتي قاسية بعض الشئ)، فإن الأسوة التي نتخذها من إبراهيم (ص) فإننا نتخذها من القرآن وحده كنبيناً محمد (ص) تماماً وليس من السيرة التي لم يتم حفظها كما تدعي أنت وأمثالك (إذ أن كتاب الله وحده هو المحفوظ)، ثم أنك لست مكلفاً بأن تأكل وتشرب وتنام مثلما فعل الرسول (ص)، فهذا ليس جزءاً من الدين إطلاقاً، أما بخصوص الطبري الذي يثير ولعك وإعجابك الشديدين فأنصحك بأن تقرأ رسالة دكتوراة للدكتورة آمال محمد عبد الرحمان بعنوان (الإسرائيليات الموجودة في تفسير الطبري) لتعرف أن هذا الرجل قد أساء للإسلام أيما إساءة، وقام بإدخال الإسرائيليات والروايات المشينة في تفسيره للقرآن العظيم مما أضر بالأمة شر ضرر.......
أما عدد المقاتلين في غزوة بدر فلست أدري ما الذي يعود عليك بمعرفته؟؟.....
ثم أن التاريخ هو مطية الكذب كما علمنا القرآن الكريم، ومعرفته ليست من الدين في شئ، أما عن افتخارنا بالآباء والأجداد والذي تريد منا أن نمتثل إليه فأعتقد أن هذا من أفعال الجاهلية......
ثم إن الصلاة قد تعلمناها من رجال صلوا خلف الرسول صلي الله عليه وسلم ولم نتعلمها من كتب الحديث..
ولو قمت بالرد عليك فربما لا يسع ردي ملء عدة كتب، وباختصار فإن مفاهيمك يا أخ البدري البدري كلها مغلوطة تماماً عن الإسلام، وإليك الرابط التالي أرجو أن تدخل عليه لعله يفيدك كثيراً إن كنت تبغي الإستفادة حقاً...
والرابط هو www.al-zekr.com وحاول أن تقرأ وتستزيد من دينك، وأظن أنه قد حان الوقت لذلك.
أخي البدري البدري: إننا لم نقصد بالطبع أن نجرحك أو نقسوا عليك، ولكن هذا لفرط حرصنا الشديد عليك وقبل ذلك لغيرتنا الشديدة علي ديننا، لذا فإنني أدعوك أن تتدبر القرآن العظيم معناً وتنبذ الروايات جانباً
تحياتي لك

40   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1538]

الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ...


عزمت بسم الله،
أولا: أوافق تعليق الأخ الفاضل مهيب الأرنؤوطي، وقد كنت فكرت مثلما فكر عند قراءتي للمقال، و قد كفاني الرد عليك فشكرا لكم.

الأخ البدري البدري لحد الآن لم تجب بصراحة على أسئلتي البسيطة وتتهرب كعادتكم، و هذا شأن كل من يفتقر للزاد و يجهل الحقيقة و يتكبر على الحق ظنا منه أنه على شيء و من المهتدين، لكن مع الأسف فهو من الضالين المضلين، لأننا نقول في صلاتنا (بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ(7). الفاتحة. والصراط المستقيم هو القرآن وحده لا شريك له، و إلا لما ذكر الصراط المستقيم مفردا، ولقلنا و أشركنا مثلما يقول غيرنا الكتاب و السنة.
و يقول سبحانه: وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا* وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا(82). الإسراء.
القرآن العظيم هو شفاء لما في الصدور و تطمئن إليه و تطمئن إليه قلوب المؤمنين به لا بغيره، أما غيره فيجعل أتباعه قلوبهم ضيقة حرجة كأنهم يصّعدون إلى السماء، ولم يأمرنا الخالق بإتباع غير ما أنزل على رسوله. يقول الصمد: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ(28). الرعد.
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ(46). الحج.
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ(18).غافر. وهذا ما سوف يصيب يوم الدين المتّبعين لغير القرآن المنزل المحفوظ، و الذي لا ريب فيه هدى للمتقين.
و أختم بتذكير المولى سبحانه لعباده فيقول: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا(29). الإنسان.
تحياتي.

41   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1550]


أخي المسلم البدري:
أتعجب من كلامك وشعاراتك التي تخرج بك عن موضوعنا الأساسي، إذ أن الموضوع محدد تماماً خصوصاً إنك قد كتبت أربعة عشر مداخلة لم تفيد الموضوع المطروح بأي شئ سوي تشدقك بغيرتك علي الرسول (ص) ونحن بصراحة لم نجد هذا فيك لأنك لا تكذب الروايات (ونحن بالطبع معذورين تماما في ظننا هذا)، ولقد طلب منك الأخ إبراهيم دادي والأخ مهيب الأرنؤوطي، كما طلبت أنا منك وكذلك الأخت آية والأخ عمر رداً علي كل ما كتبه الأخ الفاضل صاحب الموضوع، ولكنك تهتز يمينا وشمالاً لتفر من الموضوع فرارك من قسورة!!.....
للمرة الخامسة عشر يا أخي البدري البدري أجب علي مداخلات الأخ إبراهيم ونحن كلنا آذان صاغية، وإن أخطأت فلا تنزعج، فنحن هنا لكي نصيب ونخطئ (خطأ غير متعمد طبعاً)، ولكن يجب أن نتعلم من الخطأ ونحن في انتظار ردك بفارغ الصبر
والسلام عليكم

42   تعليق بواسطة   أحمد الأخضر     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1552]

إلى البدري البدري

يقول تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(9).. الزمر.

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمْ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(18).الزمر

أتعجب لما أسمع و أقرأ عن أشخاص مثل السيد البدري البدري، رغم قلة زادي في الحديث... ألاحظ أن أمثال هؤلاء الموقرين يدَّعون العلم و المعرفة، فعند مواجهتهم با
بالحقيقة و الواقع الملموس يتكبرون و تعمى أبصارهم و لا يقبلون الرأي الآخر المخالف لما ألفوا و حفظوا عن أسلافهم الأولين...

قرأت بإمعان ما كتبه السيد الكريم إبراهيم دادي و لم يهنأ لي بال حتى تأكدت مما روي في الصحيح عن الرسول " صلى الله عليه" مما يندى له الجبين و تشمئز منه القلوب، حينها تيقنت أن السيد إبراهيم دادي حفظه الله لم يكن يتخيل أو يبدع من تلقاء نفسه، بل كان يذود عن الرسول ما علق في شأنه من روايات مدسوسة في هذه الصحاح، و كان المجتهد أطال الله في أنفاسه و أنفاس كل الغيورين على نبينا و ديننا السمح، ينير طريقنا للخروج من الظلام الحالك الذي يسود عقولنا و يجمدها إلى درجة رؤية الأسود أبيض ...
أما الأخ البدري البدري صوب كل غضبه و حقده نحو صاحب الموضوع المهتدي بفضل الله إلى الصواب و تنقية هذه الكتب التي وضعت من طرف أعداء الله لتكون ندا و حاجزا للوصول إلى كتاب الله المبين المحفوظ من قبل المولى تعالى...
و عند هذا الحد استسمح القراء الكرام و أجد نفسي مضطرا لقول كلمة الحق أنك يا سيدي المحترم البدري البدري لا زلت لم تجب و لم تقنعنا بصحة هذه الروايات الموروثة من الأولين دون تفكير ولا تمحيص...
وأضم صوتي إلى السيدين عمر إبراهيم و مهيب الأرنؤوطي أن تنسحب بلطف و تفسح المجال للفكر السليم و الله أسأل لي و لك الهداية.

43   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1553]

رجاء حار حار حار::

اساتذتى وإخوتى ألأفاضل وأخواتى الفضليات..ارجو من سيادتكم جميعا نبذ وترك لغة الإقصاء للأخر المختلف معنا فكريا واالتى تكررت كثيرا فى تعقيبات بعض الأخوه الافاضل وردودهم على ألاستاذ البدرى .فأنا أعلم ا،ه قد يكون قد خرج قليلا عن خط الحوار واساسياته فى انه لا تخوين ولا تكفير ولا تسفيه .ولكن فنلتمس له ولغيره العذر .ونتذكر جميعا ان معظمنا كان مثله سابقا بل واكثر فمنا من كان صوفيا ومنا من كان يقبل ألأضرحه ومنا من كان يتلوا البخارى اناء الليل واطراف النهار فمن الله علينا بنعمة التوجه إلى القرآن وحده .فارجو من ألاخوه ألافاضل ان يصبروا (وما يلقاها إلا الذين صبروا)ويوجهوا تعقيباتهم وردودهم له ولنا بغير لغة الإقصاء .وندعوه ايضا ان يعقب ويصب فكره فى اساس الموضوع وصلبه بعيدا عن التخوين والتسفيه ايضا . وعدم شخصنة الموضوعات وبذلك يسمو الحوار وتتفتح الرؤى وتستنير العقول .وتقبلوا وافر الإحترام والتقدير.

44   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1555]

الأخ مهيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أللأرنؤوطي هذه دعوة لكي تتذوق هذه الأبيات للشافعي

ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته

ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعا لوفاتــه

وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

أخي يبدو أنك لاتميز بين تفسير الطبري وتاريخ الطبري فالأول في تفسير القرآن العظيم وهو حجة في التفاسير وكل التفاسير تستقي منه تقريباً ولا عيب أن نالت منه دكتورتك آمال محمد عبد الرحمان فلا يرمى إلا من به ثمر أما الكتاب الثاني أي تاريخ الطبري فهو في روايات التاريخ عن الملوك والأمم السابقة وسامحك الله إذ رميتني بالجهل وصدق القائل رمتني بدائها وانسلت ولله در القائل :
قل لمن يدعي بالعلم فلسفةً *********حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
وعذراً لك أخي أن أستشهد بهذا البيت فهو لا يعنيك من بعيد أو قريب لأنك يا أخي مثل ما يقول المثل العربي ( المفلس في القافلة مأمن)أي لا شئ ولا أشياءُ . أخي الحبيب
لا أريد الأتنقاص من قدرك فهو محفوظ إن شاء الله ولكني أرى من الأنسب أن تتبين في أحكامك المسبقة ولاسيما أنها مبنية على عدم دراية . ثم أنك تسألني ما جدوى معرفتي بعدد المقاتلين في بدر ولو لاحظت أن القرآن أهتم اهتماما بالغاً عندما يتكلم على موسى بمواقف بني أسرائيل وخيانتهم المتكررة وكيدهم لموسى وأكثر سورة تكلمت بهذا هي الأعراف وحين يتكلم القرآن الكريم على عيسى يهتم اهتمام بالغ بمولده ,انه نشأ من أم دون أب وذلك كرد توضيحي على الذين ألّهوه من النصارى ولكن حين يتكلم على نبينا وتاج رأسك ورأسي وكل مؤمن غيور فأنه يهتم بغزواته, بدر وأحد, والأحزاب, وحنين, وغيرها لأنه رجل من طراز الأول لا من الذكور وأقرأ في القرآن أين يرد ذكر الرجل فقط للذين يستحقونها مثلاً (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) ولم يسمي المؤمنين كلهم رجال بل

45   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1556]

تابع

قال( من) وهي في اللغة العربية تسمى (من التبعيضية) وعندي أحساس أنك غير عربي أما الأخرين فلهم أن يسموا ذكور وإن كنت لاترى في هذه فائدة تذكر( أي عدد المقاتلين وغيرها من دقائق الأشياء ) فهذه مشكلتك أن لم تتدبر قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (65) الْآَنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) ولاحظ كيف ذكر الله الأرقام التي لا ترى فائدتها ثم تقول (ثم أن التاريخ هو مطية الكذب كما علمنا القرآن الكريم) حبذا لوتبين لي أين هذا في كتاب الله وأكون لك من الشاكرين ثم تذكر هذا القول (ومعرفته ليست من الدين في شئ) بل أن القرآن يدعوا أ ليها وهذا واضح في آيات كثيرة خذ مثلاً (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا)والأيات بهذا المعنى وأني محدد ب(2000) حرف لاأستطيع أن ادرج لك كل هذا الكم بل أن القرآن يقص عليك أنباء الأمم السابقة ليل نهار وهذا كله تاريخ وما ذاك إلا لتتدبر ولكن ( وما تغني الآيات والنذر عن قوماً لايؤمنون) أما قولك (أما عن افتخارنا بالآباء والأجداد والذي تريد منا أن نمتثل إليه فأعتقد أن هذا من أفعال الجاهلية......) فماذا تقول في يوسف عليه السلام بما يروي الله عنه في القرآن وكيف كان يذكر أباءه وأجداده (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ) اللهم لك الشكر ملء السموات والأرض حتى ترضى ومن ثم تقول (ثم إن الصلاة قد تعلمناها من رجال صلوا خلف الرسول) ومن أين تعلموا الصلاة هؤلاء هل من القرآن أم من أفعال الرسول التي تلقاها من جبريل عن ربه يتبع

46   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1557]

تابع

ألا يعني هذا لك أن هناك هدي أخر عليك أن تهتدي به زيادة عن ما موجود في القرآن وما معنى هذه الآية(بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) وهل مهمة الرسول كمهمة ساعي البريد يوصل لك الرسالة ويتركك فلماذا إذاً يزوده الله بالآيات البينات والدلائل أليس لكي
تعرف أنه مؤيد من الله وما يصدر عنه فهو مُقرٌ من الله ما لم يُصحح الله له كخطأ وقع به عن اجتهاد خاطئ وهو في الأول والأخير بشر وهذا ماحصل مع ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وغنائم بدر وغيره وإذا كنت غير ملزم بأتباعك لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف تفسر لي هذه الآية والقرآن يخاطب كل إنسان في كل زمان ومكان (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) ولاحظ هنا طاعتان واحدة لله والأخرى للرسول ونحن من ضمن المخاطبين فكيف نطيع الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ليس بين ظهرانينا ؟؟؟؟؟ إلا إذا كان هناك أثار من ما ترك منقول من عمل أو قول يتناقله الناس في كتبهم وأحاديثهم أما عن الرابط الذي أرسلته لي فجزاك الله كل خير سأخذ بنصيحتك ما كنت صادقٌ فيها والله كنت أبحث في محركات البحث عن مواقع القرآنيين كان لي فضول كبير لأعرف ولو النزر اليسير عنكم وذلك (لأن شبيه الشئ منجذبٌ إليه ) ومن خلال مناقشاتي معكم وبحثي في كتاب الله وأمعان النظر وأنتقاصكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجرؤكم عليه كان لي هذا الموقف معكم وبدأت تتكشف لي الشمس بعد تلبد الغيوم وصدق من قال

47   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1558]

تابع

( لاتمنعك الغيوم من أيمانك بوجود النجوم )ولو تتبعت مشاركاتي لوجدت أول مشاركة كانت لي أن طلبت كتاب ( الصلاة في القرآن ) وقد نزلته من موقعكم وقرأته بنهم كبير ولكني وجدته كنظرية دارون في أصل الأنواع نظرية باحثة عن دليل لاترقى الى مستوى الأقناع وكان هذا قدركم أن أحل عليكم ضيفاً ثقيل مثل الشيب عندما ينبت بين الشعر الأسود لونه أبيض ناصع وصبغته الوقار وإن كرهه الناس وما أحسن أبو الطيب المتنبي حين يقول
ضيف ألم بالرأس غير محتشم ********السيف أحسن فعلاً منه باللمم
على فكرة قبل أن أنسى لماذا لم يجبني أحد منكم على تساؤلاتي إذا لم يكن هناك هدي نبوي ( سنة) لماذا يستشهد الله بها في القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شاكراً لك مرة أخرى عذوبة منطقك وتمنطقك

أخوك البدري


48   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1559]

الأخ عثمان محمد علي

جزاك الله كل خير أخي فمثلك في هذا المنتدى يبدو قليل
ولكن كما قيل (لا تحزن من وحشة الطريق وقلة السالكين وكثرة الهالكين فطوبى للغرباء ) ولكني لست وحيد ف (لا تحزن إن الله معنا) هي أملي أن أصل وأخوتي الى ما يرضي الله ورسوله ....أشكر لطفك وكثر الله أمثالك في المنتدى

أخوك البدري

49   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الإثنين 15 يناير 2007
[1564]

لا تعليق

الأخ البدري البدري
يبدو أنك قد استنفذت كل طاقتك في الرد علي مخالفيك وإن كانوا علي صواب، وقد استغرق ذلك منك نحو عشرين مداخلة دون جدوي، إذ أنه قد خيل لك أنك من الممكن أن تستخف عقل القارئ بهذا الإسلوب الخداع وتقدح في ذكائه، وبما إنك تجيد الكلام المنمق وحفظ بعض أبيات الشعر (بدلاً من حفظك للقرآن العظيم وتدبره) ولا تجيد تفسير القرآن وتصر علي إبقاء معلوماتك مغلوطة بلا تصحيح، وانشغلت بذلك عن الرد علي أخينا الفاضل إبراهيم دادي، لذا فقد أثبت عجزك عن الرد واثبت للناس جميعاً ضعف حجتك، ناهيك عن كبرك ومكابرتك السادر فيهما، لذا فقد قررت إغلاق باب المناقشة معك، حتي تصلح من نفسك، وأقولها لك وأنا مضطراً....
لا تعليق

50   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 16 يناير 2007
[1572]

الأخ مهيب

صدق الله العلي العظيم القائل

وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ

وبصدق سرني النقاش معك فأنت أخي وستبقى وأن اختلفنا في الرأي فالاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية أتمنى بصدق لو نبقى على اتصال جعلنا الله وإياك ممن يقول فيهم ( ونزعنا ما في صدورهم من غل أخواناً على سرر متقابلين ) وأرجو أن تقبل اعتذاري إذا نزغ الشيطان بيني وبينك فأنت أولاً وأخيراً أخي في الدين وأن تباعدت بيننا المسافات .

ألقت عصاها واستقر بها النوى *****كما قر عيناً بالأياب المسافر

أخوك أن تقبلته
البدري

51   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 16 يناير 2007
[1573]

الخ أبراهيم الدادي

مبروك لك لقب كاتب الأسبوع وكل أسبوع وأنت كاتبه

ياموقداً ناراً ألغيرُك كان ضوءها
**ويا حاطباً أبفأس غيرك تحطبُ

أخوك البدري

52   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1584]

يلقى فيها الجيف و الحيض و لحوم الكلاب والنتن وعذر الناس،

عزمت بسم الله،
إلى كل من يؤمن بصحة كتب السنة و يعظمونها و يدافعون عنها و هم يعلمون أنهم ليسوا على شيء، أهدي لهم هذه المجموعة من الأحاديث عن بئر بضاعة التي يلقى فيها الجيف و الحيض و لحوم الكلاب والنتن وعذر الناس، وحسب الروايات فإن هذا البئر لا يتجاوز عمقه ستة أذرع وأكثر ما يكون فيها الماء إلى العانة فإذا نقص يكون دون العورة ، و مع كل هذا الخبث و الخبث يستقى لرسول الله "عليه صلاتي و تسليمي" منه و يتوضأ منه كذلك، هل يوجد إيذاء و منكر وكذب و طعن في شرف رسول الله أكبر من هذا؟؟؟؟!!!!

باب ما جاء أن الماء لا ينجسه شيء 66 حدثنا هناد والحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري قال قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم لكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الماء طهور لا ينجسه شيء قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد جود أبو أسامة هذا الحديث فلم يرو حديث أبي سعيد في بئر بضاعة أحسن مما روى أبو أسامة وقد روى هذا الحديث وجه عن أبي سعيد وفي الباب عن بن عباس وعائشة.
سنن الترمذي ج: 1 ص: 95
.../...

53   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1585]

يلقى فيها الجيف و الحيض و لحوم الكلاب والنتن وعذر الناس،

.../...
باب البول في الماء الراكد 69 حدثنا أحمد بن يونس ثنا زائدة في حديث هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه.
سنن أبي داود ج 1 ص 17/18.

66 حدثنا محمد بن العلاء والحسن بن علي ومحمد بن سليمان الدفع قالوا ثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يطرح فيها الحيض ولحم الكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء طهور لا ينجسه شيء قال أبو داود وقال بعضهم عبد الرحمن بن رافع 67 حدثنا أحمد بن أبي شعيب وعبد العزيز بن يحيى الحرانيان قالا ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن سليط بن أيوب عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن رافع الأنصاري ثم العدوي عن أبي سعيد الخدري قال ثم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقال له إنه يستقي لك من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء قال أبو داود وسمعت قتيبة بن سعيد قال سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها قال أكثر ما يكون فيها الماء إلى العانة قلت فإذا نقص قال دون العورة قال أبو داود وقدرت أنا بئر بضاعة بردائي مددته عليها ثم ذرعته فإذا عرضها ستة أذرع وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه بناؤها عما كانت عليه قال لا ورأيت فيها ماء متغير اللون باب الماء لا يجنب 68 حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا سماك عن عكرمة عن بن عباس قال ثم اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في جفنة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليتوضأ منها أو يغتسل فقالت له يا رسول الله إني كنت جنبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء لا يجنب
سنن أبي داود ج 1 ص 17 و ما بعدها.

54   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1586]

إنه يستقي لك من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض

.../...
13 حدثنا محمد بن أحمد بن صالح الأزدي نا محمد بن شوكر نا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ح وثنا أحمد بن كامل نا محمد بن سعد العوفي نا يعقوب بن إبراهيم نا أبي عن بن إسحاق حدثني سليط بن أيوب بن الحكم الأنصاري عن عبد الله بن عبد الرحمن بن رافع الأنصاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قيل يا رسول الله إنه يستقى لك من بئر بضاعة بئر بني ساعدة وهي بئر يطرح فيها محائض النساء ولحوم الكلاب وعذر الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء .
سنن الدارقطني ج 1 ص 31.

أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر تلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء أخرجه أبو داود والترمذي والدارقطني كلهم بهذا الإسناد وقال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد جود أبو أسامة هذا الحديث ولم يرو أحد حديث أبي سعيد في بئر بضاعة أحسن مما روى أبو أسامة فهذا الحديث نص في ورود النجاسة على الماء وقد حكم صلى الله عليه وسلم بطهارته وطهوره قال أبو داود سمعت قتيبة بن سعيد قال سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها قلت أكثر ما يكون الماء فيها قال إلى العانة قلت فإذا نقص قال دون العورة قال أبو داود وقدرت بئر بضاعة بردائي مددته عليها ثم ذرعته فإذا عرضها ستة أذرع وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه هل غير بناؤها عما كانت عليه فقال لا ورأيت فيها ماء متغير اللون فكان هذا دليلا على ما ذكرناه غير أن ابن العربي قال إنها في وسط السبخة فماؤها يكون متغيرا من قرارها والله أعلم الحادية عشرة الماء الطاهر المطهر الذي يجوز به الوضوء وغسل النجاسات هو الماء القراح الصافي من ماء السماء والأنهار والبحار والعيون والآبار وما عرفه الناس ماء مطلقا غير مضاف إلى شيء خالطه كما خلقه الله عز وجل صافيا ولا يظره لون أرضه على ما بيناه وخالف في هذه الجملة أبو حنيفة وعبدالله بن عمرو وعبدالله بن عمر فأما أبو حنيفة فأجاز الوضوء بالنبيذ بالسفر وجوز إزالة النجاسة بكل مائع طاهر فأما بالدهن والمرق فعنه رواية أنه لا يجوز إزالتها به.
تفسير القرطبي ج 13ص 51.
.../...

55   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1587]

يا رسول الله إنا نتوضأ من بئر بضاعة وهي يلقى فيها المحيض والنتن وقال يوسف والجيف

.../...
10 حدثنا إسحاق بن محمد الزيات نا يوسف بن موسى نا أبو أسامة ح وحدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل نا محمد بن أحمد بن أبي عون ومحمد بن عثمان بن كرامة قالا نا أبو أسامة عن الوليد بن كثير ح وثنا القاضي الحسين نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي نا أبو أسامة ثنا الوليد بن كثير المخزومي عن محمد بن كعب القرظي عن عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري قال قيل ثم يا رسول الله إنا نتوضأ من بئر بضاعة وهي يلقى فيها المحيض والنتن وقال يوسف والجيف وقالوا ولحوم الكلاب فقال إن الماء طهور لا ينجسه شيء والحديث على لفظ بن أبي عون وقال يوسف عن عبد الله بن عبد الله.
سنن الدارقطني ج 1 ص 29 .

هذا ما تحمله الأسفار مع الأسف الشديد و التي يحملها من لا يعقلون.
و السلام عليكم.

56   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1592]

عذرا .. عذرا

الأخ الفاضل إبراهيم دادى لا تبتأس من هذه المناقشات التى تخرج عن الموضوع فهذه من إحد أهم العيوب فى العقل العربى غفرالله لنا وله .. وتذكر ما فعلوه فى من أنت على إسمه هو إبراهيم عليه السلام عندما بدأ فى هدم الأصنام ..لقد كان جزاءه الحرق ولكن الله تعالى قال " وقلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم ..".
فأنت تفعل كما يفعل إبراهيم فى تكسير الأصنام التى بناها الشيطان للمسلمين..
ولى عدة ملاحظات .
أولا لقد ذكر فى خلال التعليقات أن موافقة الحديث للقرآن تعتبر دليل صحة نسبته عن الرسول ..
وأنا أقول أن هناك من هم فى التاريخ الإسلامى من يعرفون بالوضاع الصالحين أى الذين بكذبون للرسول لا عليه وقد قال أحد من جمعوا الأحاديث " ما وحدت الصالحين أكذب منهم فى الحديث .." ومن المؤكد أن هذا الكذب على الرسول هو مما يتفق مع القرآن ولكن هذا يعد أفتئات وتقول على الرسول الكريم ..
ثانيا لقد ذكر الأخ البدرى أن هناك أحاديث لا يمكن الإعتراض عليها وذكر حديث بنى الإسلام على خمس ونحن نقول مع أن ما هو مذكور فى الحديث لا يختلف كثيرا عما جاء فى القرآن ولكنه كالعادة إذا نظرت فيه بعض الوقت لأكتشت أنه تجاهل ركنا أساسيا فى الأسلام وهو الجهاد والهجرة.. ألخ
ثالثا بالنسبة لما ذكره الأخ البدرى الأحاديث فنحن ننصحه أن يراجع مقال الدكتور أحمد صبحى منصور عن التدوين .. وهذه نصيحة لوجه الله له ولغيره ..
وبالنسبة للأسوة الحسنة ومعناها نحن ننصح أيضا بالرجوع إلى مؤلف الدكتور أحمد صبحى القرآن وكفى ..
وبالنسبة للصلاة أيضا إرجع إلى كتاب الصلاة فى القرآن الكريم الجزء الأول ..
بالنسبة لما وعد به الأستاذ البدرى من أمتلاكه رؤية للعديد من الآيات القرآنية التى من الممكن أن تفيد الدارسين للقرآن الكريم فنحن نرحب بها وليس أن ترسلها عن طريق الأيميل ولكن من الممكن بدلا من هذه المناقشة الطويلة والتى أضاعت الكثير من الوقت كان من الأفضل لنا أن نقرأها ..
وأنا أوافق على ما ذكره الدكتور عثمان من عدم إقصاء أحد " ونتذكر قول الله تعالى " كذلك كنتم فمن الله عليكم..

57   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 18 يناير 2007
[1618]

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ

الأخت العزيزة Amal Hop شكرا على تعليقك و إبداء رأيك، لكن في نظري لو كان إبراهيم عليه السلام ممن يشاترك الرأي لما تحدى والده و قومه و كسر آلهتهم و طأطأ رأسهم عندما سألوه: (قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَاإِبْرَاهِيمُ) فأجاب بكل شجاعة و ثقة نفس : (قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنطِقُونَ) و أنا أتخيل ذلك الموقف الحرج الذي وضعهم فيه فما عليهم إلا أن طأطؤا رؤوسهم و قالوا : (فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الظَّالِمُونَ* ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنطِقُونَ). المؤمنون 65.
و بما أن أبانا إبراهيم عليه السلام هو أسوتنا الحسنة و هو الذي سمانا المسلمين من قبل فما علينا إلا أن نجاهد مخلصين لله أعمالنا، و نكفر بما يعبد الظالمون ونتبرأ منهم إلى أن يحكم الله بيننا و بينهم يوم الدين، لأن هذه الدنيا لا تدوم ولا يخلد فيها أحد، و أما الآخرة فهي دار القرار و الخلود فإما في جنة النعيم، و إما في جهنم و بيس المصير و العياذ بالله، فما دام الاختيار بين أيدينا فما علينا أن نختار مصيرنا قبل فوات الأوان فيعض الظالم يديه.
يقول تعالى: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(4). الممتحنة
سعدت أيامك و وفقك المولى تعالى لما فيه سعادتك الدائمة.

58   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 18 يناير 2007
[1619]

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ

الأخ الكريم عبد اللطيف سعيد تحية طيبة،
شكرا على تعليقك و نصحك، فما علينا أخي العزيز إلا أن نتعاون جميعا على البر و التقوى و لنجعل هدفنا رضا ربنا ليحبنا و نحبه بإخلاص العبادة له وحده و نتبع كتابه و لا نشرك به شيئا، لأن الأمر بيده وحده فهو الذي يهدي من يشاء و يضل من يشاء، فأما الذين يهديهم ربهم فبإيمانهم به وحده و بعملهم الصالح، وأما الذين يلحدون في آياته فأولئك هم الظالمون لأنفسهم، نعوذ بالله أن نكون منهم.
يقول سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ(9). يونس.

59   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 18 يناير 2007
[1621]

إِنَّهُمْ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُون

إليكم هذه الرواية النتنة الخليعة، من أصح كتاب قبل كتاب الله عند أغلب الناس الذين يحسبون أنهم مهتدون وهم من الضالين و للأسف. يقول سبحانه: فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمْ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمْ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(30). الأعراف.

4955 حدثنا الحميدي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي قال سألت الزهري أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه قال أخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها ثم أن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت أعوذ بالله منك فقال لها لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك قال أبو عبد الله رواه حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري أن عروة أخبره أن عائشة قالت 4956 حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبي أسيد رضي الله عنه قال ثم خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتى بالجونية فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها.
صحيح البخاري ج 5 ص 2012.

إذا كان هذا الحديث الوارد في ما يسمى ( بصحيح البخاي) صحيحا،فهل يمكن لشاب أن يتبع هذه السنة القولية و الفعلية التقريرية، فيطلب من امرأة أن تهب نفسها، بعد أن يؤتى بها مع دايتها إلى بستان؟؟؟؟.

60   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 18 يناير 2007
[1622]

كعب الأحبار و شهادة الصحابة، مع مقولة البخاري فيه.

54 أبو عبيدة من طريق ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما إن يرى من آدم الرجال له لمة كأحسن ما إن يرى من اللمم قد رجلها وهي تقطر ماء متكئا على عواتق رجلين يطوف بالكعبة فسألت من هذا فقيل لي المسيح بن مريم عليهما السلام ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا فقيل لي المسيح الدجال.
مسند الربيع ج 1 ص 41.

الظاهر على هذا الحديث، أن المسيح عيسى عليه السلام، و المسيح الدجال قد عادا في زمن الرسول(عليه أصلي واسلم بما جاء به ) و قد طافا بالكعبة معه، لأن رؤية الأنبياء صدق...


باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني حميد بن عبد الرحمن سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب.
صحيح البخاري ج 6 ص 2679.

25 حدثنا عبدالرحمن بن محمد بن سلم حدثنا نوح بن حبيب حدثنا مؤمل حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبدالله بن الحارث قال كنت عند عائشة رضي الله عنها وعندها كعب رحمه الله تعالى فقالت حدثنا يا كعب عن إسرافيل فقال عندكم القلم قالت أجل ولكن حدثنا قال هو ملك الله تبارك وتعالى ليس دونه شيء جناح له بالمشرق وجناح له بالمغرب وجناح على كاهله والعرش على كاهله فقالت عائشة رضي الله عنها هكذا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قال كعب رحمه الله واللوح على جبهته فإذا أراد الله أمرا أثبته في اللوح.
العظمة ج 2 ص 694 و ما بعدها.

61   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1666]

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل عندها أحيانا

6832 قال أبو عبيدة معمر بن المثنى ثم وكانت من سراري رسول الله صلى الله عليه وسلم ريحانة بنت زيد بن سمعون من بني النضير قال بعضهم من بني قريظة وكانت تكون في النخل وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل عندها أحيانا وكان سباها في شوال سنة أربع قال أبو عبيدة وهن أربع مارية القبطية وريحانة وجميلة أصابها في السبي فكادت نساؤه خفن أن تغلبهن عليه وكانت له جارية أخرى نفيسة وهبتها له زينب بنت جحش وقد كان هجرها في شأن صفية بنت حيي ذا الحجة والمحرم وصفر فلما كان شهر ربيع الأول الذي قبض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي عن زينب ودخل عليها فقالت ما أدري ما أجزيك فوهبتها له صلى الله عليه وسلم.
المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 45.

ثم إنه دخل على عائشة فقالت يا رسول الله أطعمت ك ب شيئا منذ اليوم فإني أجد منك ريح مغافير وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد شيء عليه أن يوجد منه ريح شيء فقال هو عسل والله لا أطعمه أبدا حتى إذا كان يوم حفصة قالت يا رسول الله إن لي حاجة إلى أبي إن نفقة لي عنده فائذن لي أن آتيه فأذن لها ثم إنه أرسل إلى مارية جاريته فأدخلها بيت حفصة فوقع عليها فأتت حفصة فوجدت الباب مغلقا فجلست ثم الباب فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فزع ووجهه يقطر عرقا وحفصة تبكي فقال ما يبكيك فقالت إنما أذنت لي من أجل هذا أدخلت أمتك بيتي ثم وقعت عليها على فراشي ما كنت تصنع هذا بامرأة منهن أما والله ما يحل لك هذا يا رسول الله فقال والله ما صدقت أليس هي جاريتي قد أحلها الله لي أشهدك أنها علي حرام ألتمس بذلك رضاك انظري ألا تخبري بهذا امرأة منهن فهي عندك أمانة فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قرعت حفصة الجدار الذي بينها وبين عائشة فقالت ألا أبشرك إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حرم أمته وقد أراحنا الله منها فقالت عائشة أما والله لقد كان يريبني أنه يقيل من أجلها فأنزل الله عز وجل يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك.
المعجم الأوسط ج 8 ص 325.

التعليق يكون من البخاريين على هذا الكذب و الظلم لرسول الله من قبل المحدثين، الذين يدخلون غرفه " عليه أصلي و أسلم" ليتحدثوا منها وينقلوا ما يجري فيها مباشرة و بكل وقاحة. فنعلة الله على الظالمين.

62   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1668]

وخطت بين رجليه خطا فكانت تنشف العرق فتأخذه

13447 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسحاق بن منصور يعني السلولي ثنا عمارة يعني بن زاذان عن ثابت عن أنس قال ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقيل ثم أم سليم وكان من أكثر الناس عرقا فاتخذت له نطعا فكان يقيل عليه وخطت بين رجليه خطا فكانت تنشف العرق فتأخذه فقال ما هذا يا أم سليم قالت عرقك يا رسول الله اجعله في طيبي فدعا لها بدعاء حسن .
مسند أحمد ج 3 ص 231.

هذا الحديث لا يمكنني التعليق عليه، ولا يسعني إلا أن أقول ما قال ربي : مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ* إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(42). العنكبوت.

63   تعليق بواسطة   خالد على     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1669]

الى الاستاذ البدرى (1)

الاستاذ البدرى

قولك ان تفسير الطبرى هو حجة في التفاسير ، أعذرنى أن اقول للك ان كلامك يأخذ منطق علمي غير سليم بالمرة ، فهل سيدي كتاب تفسير الطبرى من المسلمات التى لايصيبها أى خطأ ، هوا في الأول وفي الاخر كتاب قد يكون فيه صواب وفيه الخطأ وهذا لايبعده من دائرة النقد ، مثاله في ذلك مثل كتاب تاريخ الطبرى فهو ايضا ليس من المسلمات التى يتجنبها الخطأ فهوا ايضا يدخل ضمن دائرة النقد لمحتواه

ثانيا بالنسبة الى نقطة التاريخ ، هناك فرق بين حقائق التاريخ ورواية التاريخ ، فرواية التاريخ قد يدخل عليها زيادات او نقصان حتى تتحول الى رواية مختلفة تماما ، وعندما يكتب احد في التاريخ سواء كان الطبرى أو غيره فكلامه ليس بقران من المسلمات التى يجب ان نؤمن بها لأنه ناقل للروايات التاريخ التى قد يكون ادخل عليها من الكذب الكثير والكثير

ثالثا اما قولك (فماذا تقول في يوسف عليه السلام بما يروي الله عنه في القرآن وكيف كان يذكر أباءه وأجداده (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ)

سيدي الفاضل ذكر الاباء والاجداد لا يعنى باى حال من الاحوال التمجيد أو التقديس لهم لأننا كلنا بشر محاسبون بما فيهم النبياء جميعا عليهم السلام


64   تعليق بواسطة   خالد على     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1670]

الى الاستاذ البدرى (2)

رابعا قولك( ومن أين تعلموا الصلاة هؤلاء هل من القرآن أم من أفعال الرسول التي تلقاها من جبريل عن ربه...)

سيدي لقد قتل هذا الموضوع بحثا، فقط اريد ان اوضح سيدي ان المشكلة ليست في تطبيقات الرسول الفعلية لتشريعات الله التى انزلت عليه ، ولكن المشكلة في ما ادخل علينا من اقوال نسبت للرسول وقلت انت عنها انها هدى بجانب القران ، فاسمح لي سيدي بان ارد عليك ( مع ان جل ماأقول مكتوب في الموقع مئلات المرات قبل هذة ) سيدي الفاضل نعم الرسول لم يكن الة يتلو القران فقط ، ولكن هناك فرق بين الرسول كموصل للرسالة وبين الرسول كبشر يصيب ويخطئ وهذا واضح في عتاب الله للنبي في سورة التحريم، فنحن مؤمرون باتباع مانزل على الرسول في القران وهى الرسالة وطاعته فيما جاء بها ، اما ككلام الرسول كبشر فهو ليس بامر ملزم لنا ، والا بالله عليك ايعقل ان يترك الرسول كلامه لو كان من ضمن الرسالة لبشرا بعده قد يصيبوا ويخطأوا لكتابته وتصححيه وتنقيحه والى مالذلك من هراءات ، عذرا اخى الفاضل هذا اتهام للرسول بالنقص في تبليغ الرسالة ،

خامسا اما طلبك في تفسيرا ايه(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ)

اولا كما قلت هذة المواضيع قد قتلت بحثا فلا داعى للخوض فيها ولكن اكتفى بذكر مقالة للدكتور نهرو طنطاوى للرد على هذا الموضوع وهى في هذا الرابط
http://www.metransparent.com/texts/nehru_tantawi_obeying_prophet_only_during_his_life.htm

سادسا بالنسبة لسؤالك الاخير (لم يكن هناك هدي نبوي ( سنة) لماذا يستشهد الله بها في القرآن )

سيدي لم يات ذكر سنة في القران على انها هدى نبوى ، بل جاءت على انها سنة الله ، ولكن جاء لفظ الاسوة الحسنة في الاقتداء بأفعال الرسول الحسنة النابعة من القران من صدق وعدل وامانة وما الى ذلك ... ، من الأفعال التى من المعروف ان الاقتداء بها خير سواء فعلها الرسول أوى اي انسان صالح ، فلم يشرع الرسول جديدا من لديه وهذا هو بيت القصيد ، فأى اقوال تدعو لفعل الخير سواء كانت للرسول او حكيم او انسان صالح فلا مانع من الاقتداء بها ، ولكن مع عدم نسيبتها للرسول أو للرسالة كأنه كلام منزل من الله

اتمنى ان اكون قد اوصلت افكارى

نسأل الله لنا الهداية جميعا

65   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 21 يناير 2007
[1706]

وفيه رحمة المرأة الضيف بتفلية رأسه

ولا شك أن عبادة كان يسره أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم مما قدمته له امرأته ولو كان بغير اذن خاص منه بالإجماع القرطبي بأن عبادة حينئذ لم يكن زوجها كما تقدم قلت لكن ليس في الحديث ما ينفي أنها كانت حينئذ ذات زوج الا أن في كلام بن سعد ما يقتضي أنها كانت حينئذ عزبا وفيه رحمة المرأة الضيف بتفلية رأسه وقد أشكل هذا على جماعة فقال بن عبد البر أظن ان أم حرام أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أختها أم سليم فصارت كل منهما أمه أو خالته من الرضاعة فلذلك كان ينام عندها وتنال منه ما يجوز للمحرم أن يناله من محارمه ثم ساق بسنده الى يحيى بن إبراهيم بن مزين قال انما استجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تفلي أم حرام رأسه لأنها كانت منه ذات محرم من قبل خالاته لأن أم عبد المطلب جده كانت من بني النجار ومن طريق يونس بن عبد الأعلى قال قال لنا بن وهب أم حرام إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فلذلك كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلي رأسه قال بن عبد البر وأيهما كان فهي محرم له وجزم أبو القاسم بن الجوهري والداودي والمهلب فيما حكاه بن بطال عنه بما قال بن وهب قال وقال غيره انما كانت خالة لأبيه أو جده عبد المطلب وقال بن الجوزي سمعت بعض الحفاظ يقول كانت أم سليم أخت آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة وحكى بن العربي ما قال بن وهب ثم قال وقال غيره بل كان النبي صلى الله عليه وسلم معصوما يملك اربه عن زوجته فكيف عن غيرها مما هو المنزه عنه وهو المبرء عن كل فعل قبيح وقول رفث فيكون ذلك من خصائصه
.../...

66   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 21 يناير 2007
[1707]

فقال أرحمها قتل أخوها معي

.../...
ثم قال ويحتمل أن يكون ذلك قبل الحجاب ورد بأن ذلك كان بعد الحجاب جزما وقد قدمت في أول الكلام على شرحه أن ذلك كان بعد حجة الوداع ورد عياض الأول بأن الخصائص لا تثبت بالاحتمال وثبوت العصمة مسلم لكن الأصل عدم الخصوصية وجواز الاقتداء به في أفعاله حتى يقوم على الخصوصية دليل وبالغ الدمياطي في الرد على من ادعى المحرمية فقال ذهل كل من زعم أن أم حرام إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة أو من النسب وكل من أثبت لها خؤلة تقتضي محرمية لأن امهاته من النسب واللاتي أرضعنه معلومات ليس فيهن أحد من الأنصار البتة سوى أم عبد المطلب وهي سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن خراش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار وأم حرام هي بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر المذكور فلا تجتمع أم حرام وسلمى إلا في عامر بن غنم جدهما الأعلى وهذه خؤلة لا تثبت بها محرمية لأنها خؤلة مجازية وهي كقوله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص هذا خالي لكونه من بني زهرة وهم أقارب أمه آمنة وليس سعد أخا لآمنة لا من النسب ولا من الرضاعة ثم قال وإذا تقرر هذا فقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يدخل على أحد من النساء الا على أزواجه الا على أم سليم فقيل لها فقال أرحمها قتل أخوها معي يعني حرام بن ملحان وكان قد قتل يوم بئر معونة قلت وقد تقدمت قصته في الجهاد في باب فضل من جهز غازيا وأوضحت هناك وجه الجمع بين ما أفهمه هذا الحصر وبين ما دل عليه حديث الباب في أم حرام بما حاصله أنهما أختان ينفذ في دار واحدة كل واحدة منهما في بيت من تلك الدار وحرام بن ملحان أخوهما معا فالعلة مشتركة فيهما وان ثبت قصة أم عبد الله بنت ملحان التي أشرت إليها قريبا فالقول فيها كالقول في أم حرام وقد انضاف إلى العلة المذكورة كون أنس خادم النبي صلى الله عليه وسلم وقد جرت العادة بمخالطة المخدوم خادمه وأهل خادمه ورفع الحشمة التي تقع بين الاجانب عنهم ثم قال الدمياطي على أنه ليس في الحديث ما يدل على الخلوة بأم حرام ولعل ذلك كان مع ولد أو خادم أو زوج أو تابع قلت وهو احتمال قوي لكنه لا يدفع الاشكال من أصله لبقاء الملامسة في تفلية الرأس وكذا النوم في الحجر وأحسن الأجوبة دعوى الخصوصية ولا يردها كونها لا تثبت إلا بدليل لان الدليل على ذلك واضح والله أعلم.
فتح الباري ج 11 ص 78/79.
مع تحياتي للأستاذ البدري البدري.

67   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الخميس 08 فبراير 2007
[2205]

جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب " البدري "

هناك فرق بين النقد البناء و بين الإستهزاء - و للأسف الكاتب - هداه الله - إستهزء بنقده/ فتارة يستخدم CD بحق أبي هريرة رضي الله عنه و تارة يضيف كلمات من عنده تعليقات لكي يضحك البعض - و هذا لا يجوز - لإالجميع له الحق بأن يعترض أو يبين وجهة نظره - و لكن ليست بهذه الطريقة " الإستهزاء " - و لا يسعني إلا أن أتوجه بشكري الجزيل للأخ الحبيب "البدري " الذي نصحكم و أخلص النية بنصيحته لكم/ على العموم- الموضوع فيه الكثير من المداخلات - لذلك من الصعب قراءة جميع تعليقاتكم- فأرجو المعذرة منكم و أرجو أن تتقبلوا نقدي هذا بصدر رحب

68   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 27 فبراير 2007
[3313]

الأخ الحبيب الهاوي الهاوي

أخي الحبيب جمعنا الله وإياك مع رسول الله والنبيين والصديقيين والشهداء والحق إني لم أرى مداخلتك إلا الآن لذلك سارعت بالرد عليها ومن ملاحظاتي للأخوة المعقبيين على الموضوع أنهم أرادوا الحق لكن أخطأوه نسال الله أن يهديما ويهديهم لما فيه رضاه .

69   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الإثنين 05 مارس 2007
[3577]


اللهم آمين يا أخي الحبيب البدري// فأنا أحرتم الراي و الرأي الآخر - و لكنني لا أوافقه // و هذا موقفي من هذا الموضوع // فأنا لست موافق علي ما تفضل به الأخ كاتب الموضوع و لكنني بنفس الوقت أحترم رأيه و لا أسففه// فلذلك كنت أتمنى أن يبتعد القرآنيون عن أساليب السخرية//

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 403
اجمالي القراءات : 8,499,160
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,756
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA