وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ:
الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَو

ابراهيم دادي في الأربعاء 10 يناير 2007


في نظري أن هذه الآية من معجزات الحديث الحق الذي أنزل على محمد ليبلغه للناس، ففيه أوجب الله تعالى إيتاء حق منتوج الجنات يوم حصاده، ولم يكن النبي يعلم ولا يخيل إليه أنه سيأتي يوم ما فيتمكن الإنسان بالطرق العلمية أن يحصد من الجنات أكثر من مرة في الحول.

2.    بما أن النبي محمد " عليه الصلاة و التسليم" لا يعلم الغيب، و بما أن موارد الرزق تعددت و تنوعت و تطورت، فهل الروايات الواردة في أصناف الزكاة، و مقدار إخراجها الوارد في (كتب السنة المختلقة) تتناسب مع تنوع الموارد الحديثة؟ مثل البترول و الصناعة و ما يستخرج من البحار و الأرض والجبال من ثروات شتى.   

المزيد مثل هذا المقال :

3.     فماذا لو تقيدنا بالرواية و حديث البشر الذي لم يذكر الأصناف المستحدثة؟  كيف تصنف و ما مقدار زكاتها؟

4.    هل تجب الزكاة على ما لم يذكر في كتب ( السنة) من الموارد التي لم تكن في عهد نزول الوحي؟

5.    ما هي الحكمة التي لم يحدد المولى تعالى في كتابه المبين نسبة الزكاة؟ واكتفى سبحانه باقترانها بالصلاة التي لم يحدد سبحانه عدد ركعاتها كذلك؟ و اكتفى بأمره تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(20). المزمل.

6.    هناك حوالي 26 آية ذكر فيها المولى تعالى الصلاة و الزكاة ولم يحدد فيها عدد ركعات الصلاة و لا نصاب الزكاة ترى لماذا؟

7.    هل أولي الأمر و حكام المسلمين مسئولون على إخراج زكاة ثروات بلادهم التي وكلوا عليها؟

8.    مع الأسف نجد الحكام و حاشيتهم و كل مسئول في القطاع العام يتسابقون في نهب أموال الدولة فهم يزدادون ثراء و رعيتهم تزداد فقرا و يسوء حالهم من سيئ إلى أسوأ.

9.    ماذا لو كان الذين مُكِّنوا في الأرض أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة و أمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و اتقوا ربهم، هل نجد في البلاد الإسلامية فقيرا يمد يده للناس؟ إلا إذا كان من أصحاب الصفة مثل أبي هريرة... فما قولكم؟    

اجمالي القراءات 37048

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أحمد أبو إسماعيل     في   الخميس 25 يناير 2007
[1821]

موضوع الزكاة

موضوع الزكاة
السلام عليكم ورحمة الله
أخي دادي قد ضيقت واسعا واقتصرت على كتب الحديث فقط وأرى أن كتب الفقه قد تكلمت عن كل الثروات والمعادن واستشكلوا هل تخرج الزكاة من المنتوج أم من ريعه لأن المولى لم يخصص وإنما عمم إخراج الحق يوم الحصاد وهذا معنى الاستنباط والزكاة في نظري قد ذكرت في قوله تعالى: في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم وفي آية أخرى حق للسائل والمحروم وفي هذا إشارة إلى أن الزكاة حق مالي محدد بكلمة معلوم والصدقة غير محددة كما هو التوجيه القرآني


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 388
اجمالي القراءات : 7,502,981
تعليقات له : 1,888
تعليقات عليه : 2,732
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA