جاهلية تقديس الجسد.... تحريم الدراما الواقعية

رضا عبد الرحمن على في الأربعاء 15 ديسمبر 2010


جاهلية تقديس الجسد.... تحريم الدراما الواقعية

 

من الموروثات الثقافية عند معظم المسلمين تقديس الأشخاص ورفعهم فوق صفاتهم البشرية لتصل أحيانا لاعتقادهم أن بعض البشر معصومين من الخطأ ولا يجوز بل يحرم أن نشاهدهم في أي عمل درامي ، بحيث يقوم ممثل عادى بتمثيل إحدى هذه الشخصيات المقدسة ، وتوارث المسلمون هذا التقديس أبا عن جد ، وفي بداياته كان التقديس للأنبياء فقط ، ولكن تضخم المرض وشمل كثير من الشخصيات التاريخية من الصحابة و من يقولون عنهم العشرة المبشرين بالجنة وقد يتضخم أكثر ليصل بعد علماء العصر الحديث ، وأجمع أهل السنة والجماعة أن تجسيد شخصيات الأنبياء في الدراما حرام حرام ويلحق بهم أيضا الصحابة والعشرة المبشرين كما يدعون.

وجدير بالذكر هنا النجاح الرائع والإبداع الفني الذي تم به مسلسل (يوسف الصديق) الذي أراه عملا دراميا متكاملا يبين شخصية الأنبياء ويظهر صفاتهم البشرية في التعامل مع المواقف المختلفة وإظهار يوسف الصديق أنه بشر ، وعدم الخروج عن معان آيات سورة يوسف خلال أحداث المسلسل ، فأظهروا صفات كثيرة لنبي الله يوسف عليه السلام ، أذكر منها الصدق والنبل والعدل والتسامح  والعفو والتواضع والأخلاق والعطف وحب الغير وإنكار الذات والحكمة وصفات كثيرة جدا أنعم الله جل وعلا بها عليه، لكن الأهم من كل هذا هو تصوير كل شخص في حجمه الطبيعي دون تأليه أي إنسان مهما كان لدرجة أن نبي الله يوسف أعلن في أحداث المسلسل أمام مجموعة من المصريين أنه خادمهم وأرسله الله جل وعلا لهم لمساعدتهم.

ورغم روعة وعظمة هذا العمل الدرامي الذي قد يؤثر كثيرا في ثقافة معظم المسلمين ونظرتهم للأنبياء ورجال الدين والحكام ، وأعتقد لهذه الأسباب نفسها ثار علماء الإسلام من كل حدب وصوب يحرمون عرض المسلسل ويقولون بحرمة تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية ، لأن المسلسل بكل وضوح وشفافية بين حقيقة الكهنة الذين يتمسحون بالدين والذين يعملون جاهدين في خدمة مصالحهم راكبين الدين كمطية توصلهم لهذه المصالح.

ورغم كل هذه الأحداث في قصة يوسف إلا أن معظم المسلمين يركزون على شيء واحد أن يوسف عليه السلام وهبه ربه نصف الجمال ووهب باقي خلقه النصف الآخر ، وتجاهلوا كل ما في القصة من رؤى وأحداث وعبر هامة جدا.

وبدلا من احترام وتقدير المسلسل كعمل درامي يعلم الناس حقائق تاريخية عظيمة تم صناعتها في قالب درامي متميز قد يساعد في تعديل وتقويم سلوكيات الناس وعلاج بعض التشوهات الأخلاقية في المجتمعات العربية ، لكنهم رفضوا كل هذا وتسابقوا في تحريم عرض المسلسل.

وعلى الرغم من كل هذا الاعتراض وكل هذا الصخب الذي حدث حول مسلسل يوسف الصديق إلا أنه لم يتعرض لخصوصيات يوسف الصديق عليه السلام ولم يجرح حرمة بيته على الإطلاق وكان العرض يسير بأسلوب راق ليس فيه أدنى خدش لحياء النبي أو أي من حرمات بيته.

وعلى النقيض تماما نجد كل هؤلاء العلماء الذين يحرمون تجسيد شخصيات الأنبياء في الدراما يؤمنون ويدافعون عن الأحاديث التي تقتحم بيت خاتم النبيين محمدا عليه السلام ، وتكشف حرمات زوجاته ، ويظهر هذا التناقض  حين يقتحمون خصوصيات خاتم النبيين ويدخلون عليه حجرة نومه ويتحدثون عنه وعن زوجاته بكل إسفاف دون خجل ودون احترام ، ورغم كل ما فعلوه وكل ما يصدقوه يعترضون على تجسيد شخص النبي في الدراما لكي لا يُـعلم الناس الفضيلة وحسن الخلق والتسامح والعدل والرقي والمساواة في التعامل مع جميع الناس دون النظر لدينهم أو معتقدهم ، فهم يخافون من تعريتهم وظهورهم كإرهابيين في سلوكياتهم ظالمين لشعوبهم وأتباعهم مقارنة بأخلاق خاتم النبيين ، وهذا نفسه ما أزعجهم من عرض مسلسل يوسف الصديق الذي أبدع وتفوق الإيرانيون فيه ، لأنهم نجحوا في تصوير شخصية يوسف الصديق في صورة رائعة يتعلم منها الجميع أخلاق الأنبياء الحقيقية ، وكان المصريون أولى بعمل مثل هذا المسلسل حيث جاء يوسف عليه السلام إلى مصر خصيصا لإنقاذهم من عبادة الأصنام وإنقاذهم من المجاعات.

ــ ولو عرضنا سريعا لبعض الأحاديث التي يؤمن بها ويدافع عنا هؤلاء العلماء رغم أنها  تقتحم وتفضح أسرار فيها بيت النبوة:

صحيح البخاري - كِتَاب الْمَغَازِي - في الرفيق الأعلى

4173 حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ إِنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ صَحِيحٌ يَقُولُ إِنَّهُ لَمْ يُقْبَضْ نَبِيٌّ قَطُّ حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنْ الْجَنَّةِ ثُمَّ يُحَيَّا أَوْ يُخَيَّرَ فَلَمَّا اشْتَكَى وَحَضَرَهُ الْقَبْضُ وَرَأْسُهُ عَلَى فَخِذِ عَائِشَةَ غُشِيَ عَلَيْهِ فَلَمَّا أَفَاقَ شَخَصَ بَصَرُهُ نَحْوَ سَقْفِ الْبَيْتِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ فِي الرَّفِيقِ الْأَعْلَى فَقُلْتُ إِذًا لَا يُجَاوِرُنَا فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ الَّذِي كَانَ يُحَدِّثُنَا وَهُوَ صَحِيحٌ

ــ سؤال هنا :من الذي شاهد هذا الحدث .؟ وهل يمكن أن نصدق أن السيدة عائشة ستفشي أسرار بيت النبوة.؟

كما أن هناك مئات الأحاديث التي لا سبب من ورائها إلا أنها تصف المشاركين في أحداثها بالشذوذ الجنسي ومنها :

    مَرَّ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا مَعَهُ عَلَى مَعْمَرٍ وَفَخِذَاهُ مَكْشُوفَتَانِ ، فَقَالَ : يَا مَعْمَرُ غَطِّ عَلَيْكَ فَخِذَيْكَ ، فَإِنَّ الْفَخِذَيْنِ عَوْرَةٌ

     "أَنَّ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ قَاعِدًا فِي مَكَانٍ فِيهِ مَاءٌ قَدِ انْكَشَفَ عَنْ رُكْبَتَيْهِ أَوْ رُكْبَتِهِ فَلَمَّا دَخَلَ عُثْمَانُ غَطَّاهَا  "

      " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُضْطَجِعًا فِي بَيْتِي كَاشِفًا عَنْ فَخِذَيْهِ أَوْ سَاقَيْهِ"

    " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عِنْدِي يَوْمًا وَقَدْ وَضَعَ ثَوْبَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ

    ( وَإِنَّ رُكْبَتِي لَتَمَسُّ فَخِذَ نَبِيِّ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ حَسَرَ الْإِزَارَ عَنْ فَخِذِهِ حَتَّى إِنِّي أَنْظُرُ)

    " فَأَجْرَى نَبِيُّ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي زُقَاقِ خَيْبَرَ إِذْ خَرَّ الْإِزَارُ  "

صحيح مسلم - كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاة - كيف أنت إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة عن وقتها فصل الصلاة لوقتها

   1033 648 وَحَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ حَدَّثَنَا مُعَاذٌ وَهُوَ ابْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ مَطَرٍ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الْبَرَّاءِ قَالَ قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ نُصَلِّي يَوْمَ الْجُمُعَةِ خَلْفَ أُمَرَاءَ فَيُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ قَالَ فَضَرَبَ فَخِذِي ضَرْبَةً أَوْجَعَتْنِي وَقَالَ سَأَلْتُ أَبَا ذَرٍّ عَنْ ذَلِكَ فَضَرَبَ فَخِذِي وَقَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ صَلُّوا الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا وَاجْعَلُوا صَلَاتَكُمْ مَعَهُمْ نَافِلَةً  قَالَ وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ ذُكِرَ لِي أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَرَبَ فَخِذَ أَبِي ذَرٍّ

سنن أبي داود - كِتَاب الْجِهَادِ - كنت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغشيته السكينة فوقعت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي

     بَاب فِي الرُّخْصَةِ فِي الْقُعُودِ مِنْ الْعُذْرِ

2507 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ كُنْتُ إِلَى جَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَشِيَتْهُ السَّكِينَةُ فَوَقَعَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي فَمَا وَجَدْتُ ثِقْلَ شَيْءٍأَثْقَلَ مِنْفَخِذِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ فَقَالَ اكْتُبْ فَكَتَبْتُ فِي كَتِفٍ

 

 

ــ أحاديث يتهمون فيها الرسول عليه السلام أنه كان لا يفارق مكحلته ولا مرآته  ولا مشطه ، كما أنه كان يهتم بتهذيب شوارب الرجال مثل:

 

أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَبْصَرَ رَجُلًا وَشَارِبُهُ طَوِيلٌ فَقَالَ : ائْتُونِي بِمِقَصٍّ وَسِوَاكٍ ، فَجَعَلَ السِّوَاكَ عَلَى طَرَفِهِ ثُمَّ أَخَذَ مَا جَاوَزَهُ

 

(خَمْسٌ لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَدَعُهُنَّ فِي سَفَرٍ وَلَا حَضَرٍ الْمَرْأَةُ وَالْمُكْحُلَةُ وَالْمُشْطُ وَالْمِدْرَى وَالسِّوَاكُ ،

ــ حديث يقولون فيه أن النبي نهى عن النظر لفخذ الحي أو الميت ورغم هذا يتهمون النبي أنه نظر لفخذ فلان وضرب علان على فخذه

سنن ابن ماجه - كِتَاب الْجَنَائِزِ - لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت

1460 حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلَا تُبْرِزْ فَخِذَكَ وَلَا تَنْظُرْ إِلَى فَخِذِ حَيٍّ وَلَا مَيِّتٍ

ــ النظر إلى فخذ النبي ووصف بياض فخذه ولمسه

فتح الباري شرح صحيح البخاري - كِتَاب الصَّلَاةِ - الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين

364 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَا خَيْبَرَ فَصَلَّيْنَا عِنْدَهَا صَلَاةَ الْغَدَاةِ بِغَلَسٍ فَرَكِبَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَكِبَ أَبُو طَلْحَةَ وَأَنَا رَدِيفُ أَبِي طَلْحَةَ فَأَجْرَى نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زُقَاقِ خَيْبَرَ وَإِنَّ رُكْبَتِي لَتَمَسُّ فَخِذَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ حَسَرَ الْإِزَارَ عَنْ فَخِذِهِ حَتَّى إِنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ فَخِذِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا دَخَلَ الْقَرْيَةَ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ خَرِبَتْ خَيْبَرُ إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ

وباقي هذه الأحاديث على هذا الرابط

http://hadith.al-islam.com/loader.aspx?pageid=236&Words=%u0641%u062e%u0630&Level=exact&Type=phrase&SectionID=2

الموقع الخاص بوزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية

وأخيرا:

إن التفكير في تحويل التراث إلىدراما عمل رائع ، وعمل منطقي وواقعي ، خصوصا لو تم تحويل هذا التراث إلىدراما حقيقية واقعية غير منحازة لأحد ، لتبين حقائق التراث وتنتقد سلبياته وتوضح حقيقة الشخصيات وتضع علامات استفهام حول الجميع مهما كانوا ، وعظمة هذا العمل تتجلى في الرد بالمثل على الوهابية ، لأنها استخدمت الدراما ضمن أسلحتها الفتاكة في تدمير عقول المسلمين والمصريين خصوصا ، وجعلت معظم المسلمين يعيشون في أحلام تراودهم في استحضار الماضي وتقليد وتقمص الشخصيات التراثية ، وأفسدت طبائع الناس وفطرتهم السليمة ، وللرد على هذا لابد أن يكون الرد بالمثل أيضا ، فكما نحلم بإنشاء قناة فضائية للقرآنيين نحلم أيضا بتبني السيناريوهات الدرامية التراثية التي كتبها الدكتور( أحمد صبحي منصور) وتحويلها لأعمال درامية

 لأنه لو تمت هذه الخطوة بنجاح سيكون لها أعظم الأثر في تغيير المسارالفكري للأمة العربية ، وكذلك سيكون لها أعظم الأثر في فضح الوهابية ومن يساندها ويساعدها ، وكذلك سيكون لهذا العمل شأنه في تأثيره وفاعليته على المناخ الثقافي العام ، لأن حب الدراما أصبح جزء أساسي من حياة الشعوب العربية ..

اجمالي القراءات 10089

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الخميس 16 ديسمبر 2010
[53828]

مسلسل يوسف الصديق يفضح كل حاكم مستبد

 


من المتوقع أن يكون ثورة رجال الدين أو الكهنة في كلا البلاد الإسلامية على مسلسل يوسف الصديق بأمر من الحكام العرب المستبدين للشعوب لأن المسلسل أظهر حاكم مصر في هذه الفترة قمة في العدل والتسامح والبحث عن حقوق الناس وتوفير لقمة العيش لهم جميعا ولذلك بمجرد أن حدثت له الرؤيا بحث عمن يفسرها أو يؤولها لها ولما كان تأويل كهنة المعبد غير مقنع فجاء يوسف الصديق وضرب كهنة المعبد في مقتل بتأويله الذي علمه إياه رب العاملين وعندها ظهرت شخصية حاكم مصر وحكمته وحبه للخير وحبه لشعبه وبحثه الدؤب عن حقوق شعب مصر وحفاظه على حياتهم والتفكير في مستقبل البلاد على مدى أربعة عشر قرنا من الزمان وهذه النقطة يمكن أن تفضح رجال الدين والحكام العرب المستبدين الظالمين معا ولذلك كان من الواجب ما فعله رجال الدين الاسلامي السنى حين ثاروا جميعا وقالوا بتحريم عرض المسلسل وعلى رأسهم مشايخ الأزهر في مصر


ولي رجاء من الكاتب أن يقوم بكتابة مقال يتناول فيه بعض التفاصيل الهامة التي حدثت فى مسلسل يوسف الصديق كما فعل مع مسلسل الجماعة


2   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس 16 ديسمبر 2010
[53853]

ليس كمثله شيء

 


 


عزيزي رضا ...شكراً لك على المواضيع القيمة ,وبيني وبين نفسي دائماً أصفك بالمحرك الذي لايهدأ على هذا الموقع الكريم ....كاتباً ومعلقاً.


عزيزي ,الله عز وجل هو الذي لايمكننا أن نجعل له في كل الانشطة المسرحية وغيرها قريناً ...لأن القرآن قال لنا ليس كمثله شيء ...أي لانستطيع تشبيهه بأي شيء.لكن الرسل والأنبياء والصحابة ....كلهم بشر ...ولا أرى مانعاً من وجود شخصيات تلعب هذه الأدوار ,حيث تعطى للأعمال الفنية قيمة حقيقة ومؤثرة...لا أدري هل أنا على حق


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة 17 ديسمبر 2010
[53858]

الخوف ولا شيء غير الخوف ::: شكرا أستاذ ::: زهير

الأستاذ الفاضل ::: زهير


أشكرك على التشجيع الدائم لما أكتبه هنا على صفحات هذا الموقع الذي بعثه الله لنا لكي نعبر فيه عن مكنون حبنا لله جل وعلا وعن إخلاصنا وتقديسنا له وحده بلا شريك وتقديره حق قدره كما أمرنا جل وعلا في القرآن الكريم


وأقول لحضرتك أن معظم المسلمين وعلى رأسهم علماء الإسلام بكل مذاهبهم يخافون من تقديس الله وحده بلا شريك ويخافون من التعامل مع الأنبياء والصحابة والتابعين وتابعي التابعين على حقيقتهم البشرية وعدم إضفاء أي قدسية عليهم ، والخواف هنا له أسباب أن هذا التعامل سيصل حتما لهم ولمكانتهم وسيمس قداستهم ويقللها في أعين الناس فهم يريدون أن يكونوا آلهة يتم تقديسهم وعدم مناقشتهم فيما يقولون ويحبون التعامل معهم على أنهم مفوضون من الله جل وعلا للتحكم في مصائر الناس فإذا حدث وانتشرت ثقافة التعامل مع جميع البشر بلا تقديس وعلى رأسهم الأنبياء والصحابة فهم يعيشون أسوأ لحظات الحياة لأنهم سيتحولون إلى بشر عاديين يصيبون ويخئون ويؤخذ من كلامهم ويرد عليه وهذا مالا يطيقونه ولا يتصورونه بعقولهم التي اعتادت التقديس والتبجيل من معظم العامة من المسلمين


وحائط الصد الأول هنا فى الدفاع عن مكانتهم هو تحريم أي اقتراب من الصحابة ومن المبشرين بالجنة ومن أي من الموروثات أو المقدسات التراثية ونفس رد فعل هؤلاء العلماء يحدث معنا حين نناقش الأحاديث ونقول بأن القرآن يفكى مصدرا للتشريع للناس كافة إلى قيام الساعة فتجد كل من يتخذ من هذه الأحاديث مصدرا للرزق والعيش والجاه والسلطان يتسابق مع أقرانه في تكفير القرآنيين واتهامهم بالتآمر على الإسلام فهم يقولون هذا الكلام باللاوعي بدافع حب الذات والخوف من الفضيحة وكشف المستور


هذه وجهة نظر أظن أنها يمكن أن تكون قريبة للصحة والواقع ....


وأشكرك مرة أخرى أستاذى الفاضل :::: زهير


4   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 20 ديسمبر 2010
[53992]

آلام السيد المسيح .. وآلام يوسف الصديق .!


 الاستاذ الفاضل / رضا .. كل عام وانت بخير ما ذكرته بمقال عرض دقيقو وأمين لطبيعة كهنوت الدين في ملة من الملل  صحيح إن الآزاهرة ومجمع البحوش . ماشيين معانا بطريقة حلق حوش ..!!
 لكن يبقى كهنوت الدين هو هو بعينه في جميع الملل . أو الشرائع السماوية ..
 لو رأيت فيلم آلام السيد المسيح الذي ثارت بسببه الكنيسة المصرية والعالمية لما استغربت فقد قامت الدنيا ولم تقعد علة ما جاء بالفيلم من تعرية لموقف اليهود من السيد المسيح ولبوشاية التي تمت به وتعرضه للمحنة بسبب اليهود  وأصبح اليهود في مازق شديد هم ورجال الكنيسة العالمية .ز وهاجموا مخرج الفليم وكاتب السيناريو الخ ومنعوا عرضه في كثير من دور النشر الخ .. لكن المخرج استخلص حكما قضائيا نزيها بالسماح بعرض الفليم وقال إن هذه رؤية المخرج لهذا الحدث !!
 أما في مصر المخروسة فيصدر الأمر القضائي  وليس الحكم القاضئي بمناع الفيلم من العرض فيكون لدينا زبالنية أمن الدلو وزبانية  الأزهر و مجمع البحوش ولجنة الفسوى وكذلك كهنوت الكنيسة المصرية في منع ومصادرة الكثير من الفكر المستنير والعمال الفنيوة الهامية التي تلقي الضوء على مناطق غامضة من التاريخ ممنوعة على العامة بسبب هذا الكهنوت ..
 وأنا أرى أن آلام السيد المسيج وآلام يوسف الصديق لن تزولا طالما ان هناك كهنوت ورجال الدين  لابارك الله لهم في كهنوتهم ولا ما يكسبونه من أموال ومكانة وشهرة بما يضلون به الناس ويمنوعون النور عن العميان 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-21
مقالات منشورة : 258
اجمالي القراءات : 3,599,182
تعليقات له : 2,475
تعليقات عليه : 1,178
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : مصر