وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُم:
فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ

ابراهيم دادي في السبت 23 ديسمبر 2006



3793 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب فقرأ فيها إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه ولو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد روى قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن.
سنن الترمذي ج 5 ص 665.

باب من فضائل أبي بن كعب رضي الله عنه 3898 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وفيها إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد رواه قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن .
سنن الترمذي ج 5 ص 711.

هل هذا الركام وضع للتشكيك في كتاب الله؟

باب ما بين القبر والمنبر روضة من رياض الجنة 1390 حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه عن عبد الله بن أبي بكر عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد المازني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة .
صحيح مسلم ج 2 ص 1010.

هل هذا مما أوحى الله على رسوله، أم هو مما تقول عليه؟؟؟

فأين توجد جهنم التي تلفح وجوه الذين خفت موازينهم و خسروا أنفسهم لأنهم كانوا يكذبون بآيات الله التي كانت تتلى عليهم و يتبعون ما تتلوا الشياطين و الكذبة، فيوم يروا العذاب يطلبون من الله أن يخرجهم ليعملوا صالحا غير الذي كانوا يعملون و هيهات، هيهات أن يبدل الله القول. يقول تعالى:
فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ* وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ* أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ* قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ* رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ* قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِي* إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ* فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ(110). المؤمنون.
اجمالي القراءات 21650

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 25 يناير 2007
[1826]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , بعد التحية

كيف الحال , ان شاء الله بخير
سؤالي يا اخ ابراهيم يتعلق بالاية التالية:
( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ(87) البقرة.
1- كيف يفسر الاخوة المسلمون كلمة (( الروح القدس )) , وعلى ماذا تدل كلمة ( ايدناه) التي سبقت كلمة الروح القدس .
2- ( ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون ), اليس المقصود , ولو انه جاء بصيغة الجمع بان ( الفريق الذي كذبتم يقصد النبي موسى, والفريق الذي قتلتم يقصد يسوع المسيح).
لست مستعجلة لتلقي الجواب , خذ وقتك , فقط الاسئلة راودتني وانا اقرا , واذا ضايقك السؤال , انساه , ولك الشكر الجزيل في كل الاحوال.
( عذرا , فضلت ان اكتب السؤال اسفل هذه المقالة لان في المقالة السابقة اصبحت التعليقات كثيرة ومتعب الطريق الى ان نصل الى اخر تعليق )
طاب يومك بالف خير
امل

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الجمعة 26 يناير 2007
[1832]

السيدة أمل،

سؤالك أكثر من رائع و هو أساس التقريب بين الديانتيين المسيحية و الإسلامية التى يرفض الكثير من الطرفيين التقريب بينهم. و أسمحى لى أن أتدخل فى الإجابة حيث إننى كنت ممن يؤمنون بالمسيحية من قبل.
• "يسألونك عن الروح قل الروح من أمر أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" – الروح من أمر الله أي يقول" كن فيكون".
• المسيح عليه السلام لم يولد من أب كسائر البشر و مثله عند الله كمثل آدم: "و التى أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا و جعلناها وابنها آية للعالمين" . هنا يقول سبحانه أن المسيح من روحه و لكنه ابن مريم (ابنها) و ليس (ابننا) أستغفر الله.
• "يا أهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم و لا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسى بن مريم رسول الله و كلمته ألقاها الى مريم و روح منه فامنوا بالله و رسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان كون له ولد و له ما فى السموات وما فى الارض وكفى بالله وكيلا" – هنا يؤكد الله على أن المسيح من روحه و لكن ليس ابنه تعالى الله عن أن يكون له ولد.
• كل الخلق من روح الله: "ثم سواه و نفخ فيه من روحه و جعل لكم السمع و اللأبصار و الأفئدة قليلا ما تشكرون" – كلنا خلقنا من روح الله
• لكن المسيح أكثر قدسية لذلك روحه قدس: "اذا قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتى عليك و على والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس فى المهد و كهلا و إذ علمتك الكتاب و الحكمة و التوراة و الإنجيل و إذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذنى فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذنى و تبرىء الأكمه و الأبرص بإذنى وإذ تخرج الموتى بإذنى و إذ كففت بنى أسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين" - و التأيد بالروح القدس كان سبب المعجزات التى أتى بها المسيح.
• و الروح القدس فى القرآن عادة تشير إلى جبريل ملاك الله
• المسيح خلق بنفخة من الله و أويد بروح الله فى دعوته و معجزاته و هنا يكمن الفرق الأول بين المسيحية و الإسلام. روح الله و معجزات المسيح عند المسيحيين تؤدى إلى الوهية المسيح و أبوة الله له: "و إذ قال الله يا عيسى أانت قلت للناس أتخذونى و امى الهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لى ان اقول ما ليس لى بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما فى نفسى و لا اعلم ما فى نفسك انك انت علام الغيوب".

بالنسبة لقتل الأنبياء: فى نظر اليهود و النصارى الذين اتبعوا المسيح فى حياته أن المسيح قد صلب و قتل. و هذا ما رأوه و شاهدوه بأعينهم و لقد تفاخر اليهود بقتلهم المسيح كما حزن عليه أتباعه. لا نستطيع أن نكذبهم فيما رأوه وورثوه لاولادهم. هذا واقع و لا يستطيع أحد من المسلمين أن يتهم أتباع المسيح أنذاك بالإفتراء بالقول بصلب المسيح. فصلبه واقع و الدليل كلمة "شبه لهم" فى القرآن. أي أنه عندما جاء محمد (ص) بالحق بين للناس أن المسيح لم يقتل. و كانت هذه هى المرة الأولى التى يتعرف الناس فبها على هذه الحقيقة: " و قولهم انا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه لكن شبه لهم و ان الذين اختلفوا فيه لفى شك منه ما هم به من علم الا اتباع الظن و ما قتلوه يقينا".
عندما يخاطب الله اليهود عن قتلهم اليهود و تفاخرهم به فهذا واقع يؤمنون به و لكن يعود الله ليوضح لنا المؤمنون بهديه أنهم لم يقتلوه ولكن الله جعلهم يظنوا هذا لتظهر نواياهم للعالم كله: "بل رفعه الله اليه و كان الله عزيزا حكيما" - "اذ قال الله يا عيسى انى متوفيك و رافعك الي و مطهرك من الذين كفروا و جاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة ثم الي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون"

و للنظر رد السيد دادي ايضا فهو احسن منى فى الكتابة.

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 27 يناير 2007
[1862]

روح القدس

عزمت يسم الله،

شكرا لك أختي الكريمة Amal Hop على هذا السؤال الثاني الذي أشرت إليه سابقا، و وفيت بوعدك، لنجاهد في سبيل الله ليهدينا سبله.( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا). العنكبوت "69".
و شكرا جزيلا للأخت الفاضلةAya Moh على جهدها و تعليقها القيم، و ما أزيد عليه بعد إذنها إلا بعض اللمسات التي أرجو أن يستفيد منها القارئ، هذا إن كانت اللمسات تضيف شيئا مفيدا أحسن مما كتبت الأخت الكريمة.

قالت الأخت Amal Hop: 1- كيف يفسر الاخوة المسلمون كلمة (( الروح القدس )) , وعلى ماذا تدل كلمة ( ايدناه) التي سبقت كلمة الروح القدس .
جوابي حسب مفهومي لكلمة ( روح القدس) هي اسم من أسماء الملك المكلف بتبليغ رسالات الله لخلقه يقول تعالى: قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ(102). النحل.
و أما كلمة ( أيدناه) نجدها مكررة بصيغة الجمع في سورة البقرة " 87/253" و في سورة المائدة "110" بصيغة المفرد ( أيدتك)، و أقول حسب نظري أن هذه الآية واضحة لا ريب فيها بأن عيسى عليه السلام هو عبد من عباد الله و رسول منه تعالى، و مثل خلقه كمثل آدم ( كن فيكون) كما جاء في الكتاب المنزل و أشارت إلى ذلك الأخت Aya Moh فقد أيده الله بجبريل عليه السلام،)الروح الأمين( فلو كان غير ذلك لقال سبحانه: (( و أيدتك بروحي كما جاء في الآية 72ص و 29 الحجر " وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي ))، لأن روح القدس هو اسم من أسماء المَلك الرسول المُبلغ عن ربه إلى رُسله، لكنه سبحانه قال: " إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ". و ما يؤكد ذلك ما جاء في الآية(102) النحل. و قوله تعالى: وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ(62). الأنفال. فهذا أيده بنصره و ذاك أيده بروح القدس وهو جبريل عليه السلام.

قلت: - ( ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون ), اليس المقصود , ولو انه جاء بصيغة الجمع بان ( الفريق الذي كذبتم يقصد النبي موسى, والفريق الذي قتلتم يقصد يسوع المسيح).
عزيزتي Amal Hop لقد ألهمك الله الجواب الصحيح فقلت: ولو انه جاء بصيغة الجمع.
لو رجعنا إلى الآية لوجدنا أن الله تعالى يتحدث عن موسى و عن الرُّسل التي جاءت بعده و لا نحصي عددهم لأن الله تعالى يقول لمحمد: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ."78" غافر.
فحسب نظري كل من يأتي بما خالف المألوف و المعتقد المورث يكفّر و يحارب و يتبرأ منه و يقتل إن أمكن ذلك، (لكن عيسى عليه السلام لم يقتل بل توفاه ربه و رفعه إليه و شبه لهم غيره ولن يعود عليه السلام إلى يوم يبعثون. )
يقول تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنْ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(21). آل عمران. وانظر 91 البقرة.
و القتل في نظري ليس معناه تصفية الجسد فقط، بل الأخطر هو محاربة رسالات الله المنزلة بالحق على رسله و الصد عنها واستبدالها بالباطل.

تقبلوا مني جميعا أزكى معاني التقدير و الاحترام و المحبة.

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 27 يناير 2007
[1879]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , بعد التحية

كيف الصحة , ان شاء الله بخير
شكرا جزيلا لاجابتك على سؤالي , والوقت الذي اخذته منك .
لك كامل احترامي وتقديري.
طاب يومك بالف خير
امل

5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 28 يناير 2007
[1889]

الأخت الفاضلة Amal Hop أكرمك الله

الأخت الفاضلة Amal Hop أكرمك الله و السلام عليك،
بالنسبة للصحة الحمد لله تعالى، وكيفك أنت ( شاكو ماكو).
الشكر لك لأنك فكرت في السؤال و طلبت مني الجواب، و هذا يجعلني أتعلم و أبحث عن الجواب الذي أرجو أن يكون شافيا، لذا أرجو تعليقك بكل صراحة كما عهدت ذلك منك.
رعاك الله و هداني و إياك و جميع المسلمين لله إلى ما فيه خيرنا و عاقبة أمرنا.
مع أخلص التحيات. إبراهيم.

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 29 يناير 2007
[1921]

الاخ الفاضل ابراهيم دادي , مرحبا مرة ثالثة

الله بالخير ( هذه تحية عراقية)
حلوة هاي ( شكو ماكو مو بالله ) , بصراحة , كان اكو شئ بس ماكو شئ , سوى , اني لم اقرأ سوى ردك , وكنت اريد ان اتناقش معك في الكثير منه , بس اشلون ما تكول , راح وهسي منه , لسبب اسمح لي ان احتفظ به لنفسي . وان شاء الله الجاييات اكثر من الرايحات .
بالمناسبة , عرض تلفزيون بغداد ( ما اجمل اسم بغداد, حبيبتي , اليس كذلك ) مرة فلم جزائري وباللهجة الجزائرية , وكانت ترجمة الفلم الى العربية تسير الهوينا اسفل الشاشة , واللا ما كنا فهمنا شئ من الفلم و انطبق علينا المثل العراقي ( مثل الاطرش بالزفة , ( الزفة تعني حفلة العرس )), وارجو ان الكلمات العراقية التي استخدمتها , واضحة لك , وشكرا
طاب يومك بخير
امل

7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 29 يناير 2007
[1954]

أختي الكريمة أمل شكرا على ردك،

أختي الكريمة أمل شكرا على تعليقك الثالث، و على الكلمات العراقية التي فهمتها طبعا، لأنه كان لي صديق جزائري عاش في العراق مدة طويلة، و كان صحافي أيام الحرب العراقية الإيرانية المفتعلة.
دمت في صحة جيدة و في سعادة دائمة هنا و هناك...
محترمك إبراهيم.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 406
اجمالي القراءات : 8,585,495
تعليقات له : 1,908
تعليقات عليه : 2,757
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA