القرآن والناس

ناصر العبد في الخميس 16 سبتمبر 2010


أولا:

كما فهمت مما قرأت, وربما اكون مخطئ في فهمي مما قرأت , وإن وجد هذا الخطأ , فأرجو من الأخوة الكرام تصحيح خطأي فجميعنا يتعلم من بعضه البعض .

احاول جاهدا ان اوضح ان الرسالة الخاتمة ليست قاصرة فقط علي العرب من خلال الكتاب البين المبين المجيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه او من خلفه, والسبب في هذا هو أمرين : الأول هو محاولة توضيح الأمر لمن يؤمن بالقرآن ويشرك معه كتب أخري هيمنت علي تعاليم الواحد الأحد في القرآن.≪.

 والثاني هو محاولة تدبر بعض كلمات او آيات الذكر الحكيم تقربا لله الواحد الأحد ومحاولة إتباع أوامره سبحانه وتعالي بتدبر صراطه المستقيم , والله تعالي المستعان.

ثانيا:

من الكلمات التي شدت الانتباه عند قراءتها في القرآن الكريم هي كلمة الناس, وكثيرا ما تبادر الي الذهن بعض الاسئلة علي سبيل المثال, من هم الناس المشار اليهم في القرآن الكريم؟ هل هم أمة رسول الله تعالي محمد عليه السلام , أم اخرين؟ وعلاقتهم بالزمان والمكان والأنبياء والرسل السابقين لرسول الله تعالي محمد عليهم جميعا السلام, أي هل هم فقط الناس وقت نزول القرآن ام قبله ام بعده؟ وهل يسرى قانون الزمان والمكان علي لفظ الناس في القرآن الكريم أم أنه خارج قانون الزمان والمكان ؟ وايضا علاقة اللفظ في السياق القرآني؟ .......الخ كثير من الاسئلة وان كنت اميل للتركيز علي قانون الزمان والمكان والسياق القرآني في الآيات القرآنية.

كلمة الناس لها معانٍ عدة حسب سياقها القرآني واجدني هنا اركز علي المعني العام المطلق للكلمة كما جاءت في سياقها والمقصود بها عموم البشر ,  

 ((وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً)) يونس 19, هذا في البدء قبل كل شيء ثم حدث ما هو مقدر سلفا في علم الواحد الأحد من تفرق واختلاف((وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ)) يونس 19 وعدم اتباع هدي الله تعالي ((فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ )) النساء 165 , ((لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ)) الحديد 25, حتي لا يكون ((لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )) النساء 165 ,  أعتقد أن الآية  ((كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً)) النساء213 وايضا ((وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً)) يونس 19  هي الآيات المحكمات في تدبري لسياق ومعني كلمة الناس وربما اكون مخطئ في تدبري هذا (في حالة خطأ التدبر للآية المحكمة أرجو صادقا التصحيح واني لكم من الشاكرين مقدما لأنني ما زلت وسأظل تلميذ يحبو في مدرسة التدبر القرآني لكلمات وآيات الواحد الاحد)), هذه الآيات موضحة ومبينة لتاريخ طويل وصراع اطول بين الانسان والشيطان وبين الانسان ونفسه. يُقصد بالكلمة الافراد والمجموعات البشرية الُمشكلة لمجتمع ما ( بالمعني المعاصر الافراد والدول). وواضح انها مشيئة الله الواحد الاحد في التعدد والاختلاف بين الناس وهي من رحمة الله الواحد الاحد بين الناس  ((وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ)) هود 118 , لشيء واحد فقط وهو حكم الله يوم القيامة بين الناس فيما هم فيه مختلفون , ودائرة هذا الحكم الالهي لا يجوز اطلاقا , ان نقترب منها, لأنها منطقة الهية ولله المثل الأعلى في السموات والارض.

واجدني وجدت بعض الكنوز القرآنية من خلال تتبع كلمة الناس وسياقها في القرآن, لا يكفيها مقالة واحدة او بحث واحد, بل لابد من سلسلة من المقالات والكثير الكثير من الابحاث القرآنية.  

ثالثا:

نعرج الي بعض العوامل المشتركة بين الناس بعضهم البعض باختلاف اللون والجنس واللغة والعقيدة( عوامل انسانية مشتركة), وهذه العوامل سنتعرض لها باستفاضة فيما بعد بإذن الواحد الاحد وسنفرد لكل منها ما يستحق من تدبر لآيات الله الواحد الاحد , منها علي سبيل المثال لا الحصر :

1-الخلق

  خلق الواحد الاحد الناس جميعا من نفس واحدة وخلق من هذه النفس زوجها سواء كان ذكر أم انثي ولنقرأ قول الواحد الاحد الآية الاولي من سورة النساء ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا )) النساء 1 وجاء الخطاب في الآية الكريمة للناس جميعا لا لمجموعة بشرية دون غيرها, هذا بالنسبة لخلق الناس وماهية هذا الخلق وهذه الآية الكريمة خير رد علي مقولة أن المرأة خلقت من ضلع وفي رواية أخري من ضلع أعوج , والذي يؤمن بخلق احدي الانفس من ضلع اعوج ,  فعقله هو الأعوج .

2-الطعام

احل الله الواحد الاحد اكل ما تنبت الأرض لكل الناس بل جعله جل وعلا حلال وزاد عليه انه طيب وقد حذر سبحانه وتعالي من تتبع خطوات الشيطان وهذا التحذير جاء في نهاية آية الأكل مما تنبت الأرض لعلم الواحد الاحد بتجني الناس علي هذا التحليل الالهي لما تنبته الارض, فاذا وُجد من الناس( اللفظ مُطلق وليس لفئة بشرية دون غيرها) يُحرم الاكل مما تنبت الارض فقد تتبع خطوات الشيطان الذي هو عدو لكل بني آدم ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )) البقرة 162,

 

3-زينة حب الشهوات

  1. لا يوجد أي تفرقة بين الناس بعضهم البعض في حب الشهوات ((زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ)) آل عمران 14 وهذه الشهوات او متاع الحياة الدنيا مكونة ((مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ)) آل عمران 14 ,,وهناك بالطبع من يجمع بين تلك الشهوات جميعا وهناك من يفضل احداها عن الأخرى لأنها كما قال الواحد الاحد عنها ((ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)) آل عمران14 ,ومن نعم الواحد الاحد علينا ان يترك لنا اختيار ما تحب النفس البشرية التي بداخل الجسد ولذلك ينهي الله جل وعلا في الآية 14 من سورة آل عمران بقوله سبحانه وتعالي ((وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ))  والفيصل في امر الاختيار هو ترويض النفس البشرية لكل فرد ((وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ)) البقرة 207, ويؤكد الله تعالي ذلك بقوله في سورة الشمس الآيات من 7 الي 10 ((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا)( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا) (وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا)).

4-الرغبة البشرية المتسرعة للخير

النفس البشرية لدي جميع الناس تستعجل الخير بطريقة متسرعة للغاية لدرجة ان الله الواحد الاحد لو يقدم للناس الشر بنفس درجة استعجالهم ورغبتهم في وصول الخير لأنفسهم لماتوا ((وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ)) يونس 11, وهنا لمحة الهية لعدم ظلم الله جل وعلا للناس لان الناس لأنفسهم يظلمون فما اعظم الواحد الاحد من تلك الاشارات الربانية في آياته القرآنية  لأنه اذا تم الاستجابة لرغبة النفس البشرية  داخلنا لقُضي اجلها,

((وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)) يونس 11

 

5-الظلم الانساني للنفس

الله جل وعلا لا يظلم احد من الناس اطلاقاً ((نَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا)) يونس 44, هذا العدل الالهي المطلق للناس كما نفهمه من الآيات الاخيرة من سورة الزلزلة ((فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ )( وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) يقابله ظلم الناس لأنفسهم في نهاية الآية 44 من سورة يونس ((وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)).وهذا الظلم متعدد الصور وهذا الأمر يجرنا ايضا الي تدبر اعمق في القرآن الكريم لنكتشف الكثير من الكنوز الالهية في القرآن وآيات الله تعالي سواء في انفسنا او فيما خلق الله الواحد الاحد او فيمن سبقنا من الامم السابقة وهذه هي عظمة واعجاز القرآن الكريم بمعني اننا ان اردنا ان نتدبر آية أو كلمة في القرآن هذا التدبر يجعلنا نتعمق اكثر واكثر في كلمات وآيات الله الواحد الاحد في قرآنه.

 

6-الضعف البشري الموجود في كل نفس بشرية

الضعف البشري موجود بداخل انفسنا مهما حاولنا عدم اظهاره لمن حولنا بل ايضا ان لم نعترف به لأنفسنا وهذا غالبا ما يتم في الاوقات الطبيعية للإنسان وخير دليل علي هذا الكلام هو قوله تعالي في سورة يونس الآية 12 ((وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا)) وهذا الحكم المطلق علي الانسان نراه جليا في قول فرعون رمز الجبروت الانساني, عندما اوشك علي الغرق أمنت برب موسى. وهذا الرمز الجبروتى للإنسان لم يستثنيه الله الواحد الاحد بكشف الضر عنه لأنه عبرة لمن بعده من العالمين, ونري ماذا يفعل الانسان بعد أن يجتاز مرحلة الضعف البشري بداخله (( فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ)) يونس 22 سبحان الله تعالي علي هذه النفس البشرية التي بداخلنا ولذا يقول الواحد الاحد ((وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ)) الذاريات 21.

7-الصراع البشري

لا يخفي علي احد ان هناك صراع ابدي بين الانسان واخيه الانسان وبين الانسان وبين الشيطان, فالصراع بين الانسان واخيه الانسان له وجهين يا اما صراع في الشر أو للشر وهذا ما نفهمه من قصة ابني ادم ,وليس هابيل وقابيل كما هو شائع لان الاسمين ليسا في القرآن ((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ)) المائدة 27 وباقي القصة معروفة في الآيات اللاحقة للآية الكريمة السابقة. والوجه الثاني هو صراع في الخير وهذا ما نفهمه من قول الواحد الاحد ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ)) البقرة 251 والآية الكريمة واضحة وكلمة لفسدت في الآية دالة علي نفي الفساد في حالة وجود صراع بين الناس والعكس صحيح.

وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ البقرة 251.

هناك الكثير والكثير من الاشارات في القرآن الخاصة بكلمة الناس وما ذكرته آنفا شيء قليل بالفعل , لأن كل ما سبق يستحق البحث والدراسة في مقالات وابحاث خاصة  كل على حده.

يعلم الله اني اختصرت قدر المستطاع لأنني أردت اعطاء فكرة عامة عن لفظ الناس في القرآن وهذه الفكرة رغم عموميتها الا أنني لم اصل بعد ولو لجزء بسيط لماهية الناس وترتيبهم ومقاصد الشرع لخلقهم وصفاتهم و كيفية خلقهم وحسابهم واعمالهم و تاريخهم واثارهم وامور كثيرة جدا لا يتسع المجال لذكرها الان, ولكن بإذن الواحد الاحد سأكمل هذه السلسلة الانسانية في القرآن الكريم واتمني منه سبحانه وتعالي ان يوفقنا لما يحب ويرضي ويجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه.

اجمالي القراءات 20310

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الجمعة 17 سبتمبر 2010
[51254]

سلام الله تعالى عليك

بارك الله في جهدك


كم تمنيت ان اكون كاتبة لاشارك في هذا الموقع المبارك ولكن اللغة هي التي خانتني فلدي مئات الافكار ولا استطيع ترجمتها الى مقالات


ولكنني ساحاول - اعجبني تدبرك لكلمة -الناس- في القران الكريم بوركت اخينا


ارجو ان تكون بخير اخينا ناصر وارجوا انك اصبحت تحكي اللغة الفرنسية بطلاقة فنحن اهل تونس ندرس المواد بالفرنسية


ولذا نجد صعوبة اذا ما اردنا التكلم مباشرة مع الفرنسيين الموضوع ياخذ كم شهر --


على كل حال لم استفد من الفرنسية في الدول التي اقمت فيها ومازلت


يعطيك الف عافية-


 


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 17 سبتمبر 2010
[51258]

مقالة قيمة استاذ ناصر

مقالة قيمة استاذ ناصر - جمعت اكثر من مفهوم لكلمة (الناس) .


وننتظر مزيدا من المقالات . وكل عام وانتم بخير .


3   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الثلاثاء 21 سبتمبر 2010
[51347]

الاخت ساره والدكتور عثمان

كل عام وانتم واسركم وجميع كتاب ومعلقي وقراء الموقع وكل الناس بكل خير باذن الواحد الاحد


شكرا علي التسجيع اختنا ساره,الحمد اتحدث الفرنسية اختنا ساره وان كنت لم ادرسها في مصر الا علشان النجاح في الامتحان فقط لا غير وطبعا السبب معروف وهو اسلوب التعليم العقيم اللي اتعملناه واتربينا عليه من الصغر القائم علي مبدأ ذاكر علشان تنجح مش علشان تفلح في حياتك.وطبعا دراسة ثلاث سنوات غير كافيه لاتقان لغة ما في ظل اسلوب تعليمي عقيم.ويارب تكون تتحدثي الانجليزية بطلاقة الان لاني اعرف ان اهل المغرب العربي فرانكوفون بعكس المشرق العربي فمعظمه انجلوسكون.شكرا علي تشجيعك اختنا الكريمة


استاذي العزيز د عثمان شكرا علي التشجيع وان كنت لم انتهي بعد من ذكر العوامل المشتركة علي المعني الخاص المخالف بقانون الزمان والمكان وكمان في مجموعة مقالات خاصة بالتعريف الذي ينطبق عليه قانون الزمان والمكان.


4   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد 03 اكتوبر 2010
[51730]

العزيز ناصر

 


عندما أقرأ مقالة فيها جهد وتدبر لمعاني القرآن الكريم ,من أجل استنباط كنوزه ,للاستفادة والإفادة ...أشعر أن هذا الوقع الكريم أصبح جامعة قرآنية بكل معنى الكلمة .حتى صارت الحروف في القرآن الكريم في متناول الأخوة لتدبرها والوقوف على معانيها.


تصور معي لو أن الأمة أشتغلت بهذا الأسلوب ,منذ نزول القرآن وحتى هذا اليوم ,كيف  ستكون حالها اليوم.


إلى الأمام ,وشكراً لك ,


5   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الأحد 03 اكتوبر 2010
[51733]

..خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا

 الأستاذ المحترم / ناصر العبد بارك الله فيك على هذا الجهد فالقرآن الكريم ملئ بالكنوز التي لا تنتهى ولا يستطيع العقل البشري الإحاطة بجميعها فشئ جميل أن نتدبر معك وتتفتح أذهاننا .


ولكن هناك لفتة نشكرك عليها نحن النساء وهى الرد على الذين يدعون أن النساء خلقت من ضلع أعوج ، وأنهن ناقصات عقل ودين، فهذه الآية الكريمة كما ذكرت كافية للرد عليهم  ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا )) النساء 1 وجاء الخطاب في الآية الكريمة للناس جميعا لا لمجموعة بشرية دون غيرها, هذا بالنسبة لخلق الناس وماهية هذا الخلق وهذه الآية الكريمة خير رد علي مقولة أن المرأة خلقت من ضلع وفي رواية أخري من ضلع أعوج , والذي يؤمن بخلق احدي الانفس من ضلع اعوج , فعقله هو الأعوج .

 


6   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الجمعة 08 اكتوبر 2010
[51860]

وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء ..


 هذه دعوة نبي من أنباء  الله تعالى يقول القرآن " وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء)  وهذه دعوة كل مؤمن بالكتاب العزيز امصهر وحيد للهدي السماوي  وكمصر لإسلام .. 
 وكل مفكر وصاحب دعوة  يدعوها  ونقوق أيضا ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا .. واذا كان النبي من الناس واذا كان المفكر والمصلح من .ز واذا كان الحاكم المستبد من الناس  من  فياتي القرآن الكريم ويؤكد على هذا المعنى حين يقول " الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا )
 شطرا أستانا وفي انتظار المزيد  مما يفتح الله تعالى به عليك. والسلام عليكم ؟  

7   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأحد 10 اكتوبر 2010
[51913]

الاساتذة / زهير قوطرش, نورا الحسيني,ايمن عباس

استاذي العزيز زهير كل عام وانتم بكل خير


شكرا علي تعليقكم وتشجيعكم لي وكما قلت للدكتور عثمان سابقا اني لا استحق كل هذا الاطراء لاني ساظل تلميذ يتعلم منكم جميعا شكرا استاذنا علي التشجيع وكما ذكرتم فان في القرآن كنوز معرفية وايمانية لا تعد ولا تحصي والدليل ان هناك بعض الاساتذة الذين تدبروا احدي الكلمات وكتبوا فيها العديد من المقالات مثل كلمة الخلق علي سبيل المثال او الروح او الموت وغير ذلك الكثير ومن عظمة الله الواحد الاحد انه يسر القرآن للذكر ولكن هذا التيسير مشروط بالاجابة علي سؤال فهل من مدكر؟


الاخت الكريمة نورا الحسيني


كنت مؤمن ايمان تام مثل غيري بأن المرأة خُلقت من ضلع او ضلع اعوج,ولكن عندما تعرفت علي الفكر القرآني قرأت وتقبلت كل مافي القرآن وانا اقول سمعنا واطعنا ولا اقول قال فلان او زاد علان, وايماني مطلق بان المرأة ليست ناقصة عقل او دين كما قالوا انها خلقت من ضلع اعوج والاعوجاج هو لدي اصحاب ذلك التفكير وقد تناسوا ما يُقال في القرآن الكريم, واكرر هنا ما سبق وكتبته عن احد الاصدقاء الازهريين الذي قال لي عندما اشتد الحوار بيننا عن هل المرآة ناقصة عقل ودين؟ فقال لي المرأة متملكها شيطان ايوا والله بالنص ((يا اخي المرأة متملكها شيطان)) بالمناسبة كان يخطب الجمعة في بعض مساجد باريس, فقلت هل له هل تريد اقناعي ان امرأة فرعون التي ضرب الله تعالي بها المثل للذين امنوا كان متملكها شيطان؟ هل تريد اقناعي بأن السيدة العذراء مريم كان متملكها شيطان؟ هل تريد اقناعي بان زوجات النبي امهات المؤمنين كان متملكهن شيطان؟ هل تريد اقناعي بأن امي وامك واختي واختك وزوجتي وزوجتك وبنتي وبنتك متملكهن شيطان؟ ان كنت مقتنع بما تقول فنحن ابناء ............ اريد القول ان الفكر الجاهلي السابق علي الاسلام مازال متملك اصحاب هذا الفكر بل وقد زيد عليه الفكر اليهودي الذي يري المرأة انها مخلوق ناقص لدرجة ان بعض من اليهود يحمد الله تعالي كل يوم في الصباح علي ان خلقه رجل, هذا الفكر المُحط لقدر المرأة انتقل الي اصحاب الفكر الجاهلي في المسلمين ونسبوه لرسول الله تعالي ذو الخلق العظيم.شكرا لك اختنا الكريمة


الاستاذ ايمن عباس


بالفعل لا ابرئ نفسي من الخطأ في التعبير او الاستنتاج او غيرذلك من امور النفس البشرية ولذلك لا ادعي صحة ما فهمته بل اطلب التصحيح ان كنت اخطأت فيما فهمت وكتبت.شكرا استاذي علي التعليق.


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-07
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 20,312
تعليقات له : 208
تعليقات عليه : 7
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : France

احدث مقالات ناصر العبد
more