زكاة الفطر :
عُلماء المغرب يُجيزون إخراج زكاة الفطر نقدًا

أحمد عبدالقادر في الأربعاء 08 سبتمبر 2010


أجاز المجلس العلمي الأعلى إخراج زكاة الفطر نقدا، وذلك لمن ''رأى ذلك أسهل عليه وأيسر له في أدائها، وأفيد وأنفع للآخذ المنتفع بها من فقير ومسكين''، حسب نص الفتوى، التي أصدرها المجلس الخميس الماضي في خمس صفحات

 

وعلى النقيض من ذلك أكّد المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء بالسعودية، ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، على أنّه لا يجوز إخراج زكاة الفطر قيمة نقدية.

وبحسب الصحف السعودية، قال آل الشيخ: إن ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن تخرج من طعام وقوت أهل البلد من الأرز والبر والأقط والزبيب. مضيفًا: أنّ من يخرجونها نقدًا مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه يجب على المسلم أن يلتزم بما جاء في شرع الله.

عن مجلة هسبرس المغربية


هذا مثال صارخ واعتراف لمجموعة من العلماء المسلمين أن السنة هي اجتهاد النبي لزمن معين ويمكن تجاوزه، وفي الطرف المقابل تحجر في الرأي فإلى متى الرقص على السلم؟

اجمالي القراءات 16495

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس 09 سبتمبر 2010
[51031]

المهم إخراج الزكاة

علماء المغرب هم علماء مجتهدون ويحاولون إعمال عقولهم بما يتمشى مع العصر الذي يعيشوا فيه ، ولكن من ثبت بعقله وتفكيره عند حقبة معينة من الزمان ولا يحاول الاجتهاد لعصره ويستريح بأقوال السابقين وأفعالهم فهذا هو الخطأ بعينه .


المبدأ هو إخراج الزكاة ومن الطبيعي أن إخراجها نقداً تكون أفضل لمستحقها لأنه يستطيع شراء مستلزماته بالنقد ولكن إذا كانت الزكاة حبوب أو ما شابهها وأشياء عينية فهذا ما يصعب معه التصرف فيها بالبيع وبالتالي سوف تكون هناك صعوبة في شراء احتياجاته .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-04-05
مقالات منشورة : 16
اجمالي القراءات : 197,320
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 22
بلد الميلاد : المغرب
بلد الاقامة : المغرب