تستاهل الحمد

امل إبراهيم في الأربعاء 25 اغسطس 2010



من منا لم يقل (الحمد لله )ورد عليه من يسمعه بكلمة (تستاهل الحمد) . كلمات وردود افعال بين المسلمين لا يفقهون مما يقولون شيئا وتصبح عاده بينهم وهم لايعرفوا ان كلمة (الحمد)يختص بها فقط الله جلا وعلا، ولانها تقرر ثبوت الثناء والحمد  المطلق لله وحده لاشريك له ،وليس الحمد للبشر 

،وقد وردت كلمه (الحمد) 38 مره فى القران الكريم (24)مرة مقترنة باسمه تبارك وتعالى (الحمد لله) (14)مرة مقترنه بلفظ (رب)او(له)  والله سبحانه وتعالى يختص نفسه  بالفااظ لا يجوز للبشر تداولها بينهم منها (الحمد –الرحمن- التواب)اما البشر فلهم الفاظ  يتداولونها فيما بينهم لايجب ان يتعدوها  لان الله (ليس كمثله شئ)  .

يقول ربنا عز وجل  عن الحمد (الحمد لله الذى خلق السموات والارض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفرو بربهم يعدلون)   ويقول ايضا (الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)

(الحمد لله فاطر السموات والارض جاعل الملائكة رسلا اولى اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد فى الخلق ما يشاء ان الله على كل شئ قدير)

اذا كلمة الحمد لاتكون الا لله فقط ، فلابد ان نفهم ونفكر فيما تتفوه به السنتنا ولا ناخذه على انه ارث توارثناه دون تفكير أة تدبر لمعناه ، ونكون كمن قال الله فيهم .(الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)

ومن الايات التى ورد ت مقترنا الحمد بإسم الله  (رب)

(فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)

(الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم وبؤمنون به)

اذا الحمد لا يكون الا لله عز وجل

فتذكرو يا اولوا  الالباب وتنبهوا من ذلل  اللسان الذى فى جوفكم،  لان ما تنطقون  به يكتب فى السجل عند رب العزة سبحانه وتعالى (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) .

   ودائما وابدا (الحمد لله رب العا لمين).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 22871

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (15)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 25 اغسطس 2010
[50703]

سبح لله ما فى السموات والأرض .

أهلا بك استاذة أمل إبراهيم .على موقع اهل القرآن .وبالتوفيق إن شاء الله ... ولفتة وتذكرة عظيمة أن نُخلص الدين لله سبحانه وتعالى ،ونُدقق فى ألفاظنا وردودنا والا نخلط بين ما هو مُباح لنا ،وما هو قاصر على ذات الله وصفاته سبحانه وتعالى  من أسماء ومُصطلحات وصفات .فكما ان إسم الله (الله ،والرحمن ،والقدوس ) لا تطلق إلا عليه جل جلاله ،فايضا (الحمد ) لا يكون إلا له سبحانه وتعالى .أما ما بين الناس فهو (الشكر) و(الثناء) لبعضهم على ما فعلوه من خير بينهم وبين بعض . وهناك أيضا ما هو قاصر على   الله مثل (التسبيح ) فالتسبيح وكلمة (سبحان ،وسبح ) لا تكون إلا لله سبحانه ...(سبحان ربك رب العزة عما يصفون ) ...... (سبح إسم ربك الأعلى  ) .( سبح لله ما فى السموات والأرض) .


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50705]

الكثير من العبارات يجب التخلص منها

الأستاذة المحترمة/أمل ابراهيم بداية موفقة ان شاء الله في هذا الشهر الكريم وكل عام وانت بخير .


نعم أختي هناك االكثير من العبارات والألفاظ توارثناها ونرددها دون التفكر في معناها وبقليل من التفكر نجد الكثير منها منهي عنه ومخالف لما أمرنا الخالق سبحانه وتعالى به.


منها على سبيل المثال في حالة الوفاة نجد من يقول دائماً المرحوم فهو لا يعلم أنه بذلك يكون قد أعطى لنفسه الحق في الحكم على المتوفي بأن الله تعالى قد رحمه.


وهناك( البقية في حياتك ) فهل هناك من يترك بقية حياته لغيره !! حاشا لله من هذا الجهل المنتشر ،والأصح طبعاً جملة (البقاء لله) وغيرها الكثير مما لا يتسع المجال لذكره . فالهم كما تفضلت بذكره هو محاولة التفكر في كل ما يصدر عنا من جمل متوارثة وعرضها على العقل وعلى كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50712]

اهلا ومرحبا بالاستاذة أمل ، ولنا فيها أمل بالاستمرار فى الكتابة فى الموقع

جميل جدا أن تبدأ الأستاذة أمل ابراهيم اول مقال لها بالحمد لله جل وعلا رب العالمين ، وأن نعرف منها أن الحمد لا يكون إلا لله جل وعلا ، وهنا يختلف الحمد عن الشكر ، وبالتالى أطلب منها فى مقال قادم أن تتتبع آيات القرآن الكريم لتتعرف منها على التداخل والفوارق فى السياق القرآنى بين الحمد والشكر.


وكل عام وانتم بخير يا أمل


 


4   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50714]

اشكرك استاذ عثمان محمد على

الشكر الوفير على الحفاوه والتقدير ولعلها تكون بادرة امل ان نبدأ اولى كتاباتنا فى الشهر الفضيل


وشكرا


5   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50716]

اشكرك استاذه نورا الحسينى

شكرا  استاذه نورا  وبالفعل لو نظرنا حولنا سنجد ان كل ما نتفوه به او نفعله ما هو الا ارث عقيم لا احد يريد ان يفكر او ان يسأل وكأن الله لم يخلق لنا عقل نستخدمه فى التدبر ولا نستخدمه فى اللهو فى الحياة الدنيا .


وشكرا جزيلا


6   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50718]

شكرا استاذنا الدكتور احمد صبحى منصور

اشكرك أستاذنا الدكتور احمد ونعدك بمزيد من البحث فى القران الكريم


وشكرا جزيلا


7   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الخميس 26 اغسطس 2010
[50735]

وعلمك ما لم تكن تعلم

أحسن شئ في هذا الموقع المبارك أننا نتعلم من كتاب الله تعالي ثم نتعلم أشياء من بعضنا البعض فيزيد الخير أكثر وأكثر . فلأول مرة أنتبه لهذه المعلومة .بارك الله فيكي أختنا المؤمنة /أمل* القرأن يجعل منا دائما حريصين علي كل ما نتفوه به ونسمعه ونتبع أحسنه ولله الحمد

8   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة 27 اغسطس 2010
[50742]

توجد كلمات وعبارات كثيرة متوارثة وكلها خطأ

كثيرا ما يتوارث الناس عبارات وألفاظ وكلمات وجيل يبلغ ويعلم جيل دون التفكير ودون التمعن فيما يقولون وينقولون ويكررون


ومن هذه العبارات عند الحلف يقولون (( والله العظيم ثلاثة)) وهذه عبارة ظالمة لله جل وعلا يقولها معظم المسلمين لن الله جل وعلا واحد


ومنها عندما يكون هناك نقاش او اتفاق يستدعى المصداقية فى القول فيقولون (( الله وكيل ) ويكمل الكلام اذن يجعل الله وكيل على ما يقول والله جل وعلا اعلم هل ما يقوله صدق او كذب كيف يتجرأ الانسان ويجعل الله وكيلا فى امور تحتمل الصدق والكذب والنفاق والخداع كما يفعل معظم التجار فهم اكثر الناس استخدما لهذه الكلمات


 


9   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الجمعة 27 اغسطس 2010
[50759]

عبد النبى ، عبد الرسول ...

شكرا للأستاذة أمل على هذه البداية الجميلة ، وأحب أن أضيف أن الأمر تخطى ذلل اللسان ببعض العبارات والأقوال الموروثة ولكنه وصل للأسماء فجميعنا نجد أنتشار اسم " عبد النبى ، وعبد الرسول ، عبد السيد ..." فكلنا جميعا نعبد الله عز وجل وحده لا شريك له  ولا نعبد سواه ، فكيف نعبد الرسل أو الأنبياء ، بل ونخلد هذه العبادة لهم بإطلاقها أسماء نتسمى بها ، ففعلا يجب أن ندقق فى كل ما توارثناه ونعيد التفكير فيه سواء كان أقوال أو أفعال ونعرضه على كتاب الله عز وجل وما يتوافق معه نعمل به وما يخالفه نتركه وراء ظهورنا .


10   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 28 اغسطس 2010
[50771]

الأديان والأهلى والزمالك ..

اسم عبد الرسول عاده  يستخدمه النصارى ..واما عبد النبى (عاده أسم يستخدمه بعض المسلمون)  فهو أسما لا يمت للأسلام فى شيئا ( وهى تجعل تلقائيا ان النبى من اسماء الله الحسنى)  وهى ردا على تسميه النصارى لأسم عبد الرسول ..


اما تعالى فقد نهى عباده عن تسميته بأسم لم يطلقه على ذاته {وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ .. الأعراف 180}


تماما كما الحال فى ان مئذنه الجوامع ليست من الشرع فى شيئا ولكنها ردا على ابراج الكنائس ..


هل الموضوع دين .. ام آهلى وزمالك ؟


11   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الأحد 29 اغسطس 2010
[50782]

وفوق كل ذى علم عليم

شكرا استاذ عادل . وكما يقول الشيخ الجليل -صبحى منصور - كلنا أمام كتاب الله القرآن الكريم تلاميذ.


12   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الأحد 29 اغسطس 2010
[50783]

رقم 3 ومشكلة المسلمين .

شكرا استاذ رضا . ويبدو أن المسلمين لديهم مشكلة مع رقم 3 .فكل شىء فى عباداتهم وخاصة الوضوء والتسبيح فى الركوع والسجود .يربطونه بغسل أيديهم ووجوهم وغيرهم 3 مرات .. والتسبيح فى الركوع والسجود 3 مرات ..ولا حول ولا قوة إلا بالله .ولا نريد أن نتعرض إلى أصل الرقم 3 فى تراث المسلمين ...


13   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الأحد 29 اغسطس 2010
[50784]

تبرير التسمية .

شكرا استاذة نعمة .والمسلمون يبررون التسمية ل-عبدالنبى -وعبدالرسول - ب- عبد رب النبى -و- عبد رب الرسول . كما يبررون الاخطاء  .ولكن لا يتذكرون قول الله ( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور) .


14   تعليق بواسطة   امل إبراهيم     في   الأحد 29 اغسطس 2010
[50785]

استاذ -عابر - هل نسيت الإسماعيلى .

شكرا استاذ عابر - وهناك مسلمين اسمهم -عبدالرسول - وليس قاصرا على المسيحيين فقط .  


وهل نسيت الإسماعيلى ،فهو الأول على الدورى المصرى الآن أو الثانى .الله أعلم .فلست عالمة بالرياضة المصرية بشكل جيد .


15   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 30 اغسطس 2010
[50806]

الأستاذة أمل ابراهيم

بالنسبه لتعقيبكم على شخصى المتواضع بأن هناك مسلمين أسمهم عبد الرسول وليس هو بأسم قاصرا على المسيحيين


نعم هنالك .. ولهذا كتبت لكم { اسم عبد الرسول عاده يستخدمه النصارى } وليس { اسم عبد الرسول يستخدمه النصارى}..


اما بالنسبة لعدم ذكرى للأسماعيلى فهو اننى أستعير حسب الأكثرية الجماهيرية ..


ودمتم ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-08-07
مقالات منشورة : 6
اجمالي القراءات : 57,182
تعليقات له : 17
تعليقات عليه : 33
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt