التخريب عن طريق الدين:
من سلسلة قتاوى السلف السعودى الصالح لعزة الأمة

محمد صادق في الخميس 06 مايو 2010


من سلسلة قتاوى السلف السعودى الصالح لعزة الأمة

التخريب عن طريق الدين

مهنة الفقيه والداعية والمفتى، ثلاثة فى آن واحد... وحكما على كتاب اللــه.

أحدث مهنة في الوطن العربي تحديدا هي مهنة الفقيه أو الداعية أو المفتي، حيث في العقود الأربعة الأخيرة تحديدا تصدرت هذه المهنة كافة المهن، فأصبحت تدرّ على أصحابها ذهبا وشهرة. فيكفي الإلمام  ببديهيات الدين الإسلامي وحفظ بعض الآيات القرءآنية والأحاديث النبوية التي يمكن لوي عنقها لتناسب الحالة أو الحدث المزمع الإفتاء فيه، ومهما كان نوع الفتوى والمقصود منها.

إن طبيعة هذه الفتاوي لا يمكن أن يكون القصد منها توعية الشعوب بقدر ما هو تخريب عقولها وإشغالها بأمور ثانوية بدلا من تركيز اهتمامها على محو أميتها الدينية والارتقاء بمستواها التعليمي والفكري، واللحاق بالتقدم العلمي والتكنولوجي الذي يكتسح العالم بسرعة ، ونحن نعيش على هامش هذا التقدم بشكل مخزي إذ لا مساهمة لنا مطلقا فيه، سوى انتظار ما يبتكره الأوربيون والأمريكيون واليابانيون والصينيون، لنبدأ البحث السريع عن آية قرآنية ندعّي أنها تفسر وتتنبأ بهذا الابتكار، ولماذا لم يبحثوا مسبقا عن الاختراعات التي تتنبأ بها آيات القرءآن الكريم مسبقا، وتنبيه العلماء العرب لاختراعها وسبق الآوربيين والأمريكيين لذلك؟.

وهذا ما يمكن تسميته (التخريب عن طريق الدين) وهو أسهل وسائل التخريب وأسرعها، لأن كل ما يغلف بمسحة من الدين يجد طريقه سريعا لقلوب الجماهير وقناعاتهم العاطفية وليس العقلية.

إضطهاد المرأة من تانى...

من فتاوى ابن باز

" ليس للمرأة التخصص فيما ليس من شأنها , وأمامها الكثير من المجالات التي تتناسب معها مثل الدراسات الإسلامية وقواعد اللغة العربية أما تخصصات الكيمياء والهندسة والعمارة والفلك والجغرافيا فلا تناسبها، وينبغي أن تختار ما ينفعها وينفع مجتمعها ، كما أن الرجال يعدون لها ما يخصها مثل الطب النسائي والولادة وغيره ".

نستشف من كلمات هذه الفتوى انها ذكورية الفهم الموروث فنجد فى أولها، ليس للمرأة التخصص فيما ليس من شأنها، ولا يناسبها إلا دراسات إسلامية ودراسة اللغة العربية، والذى يحدد لها ما يخصها هم " الرجال يعدون لها ما يخصها ". هذا كلام فيه إضطهاد صريح للمرأة وتقييد بعض من حقوقها المشروعة فى  العمل والكسب وان هذا المكسب من حقها شرعا ان يكون لها نصيب منه إن لم يكن كله ملك لها إلا إذا دعت الحاجة للمساعدة مع الزوج. وهل الرجال الذين هم يحددوا لها ما يخصها أمر شرعى أو من بنات أفكارهم الذكورية التى أهدرت حقوق المرأة طوال أربعة عشر قرنا. هؤلاء وضعوا أنفسهم أولياء على المرأة والتى يقول رب العزة فى كتابه الكريم فى سوزرة النساء: 

"... لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ .... " 4:32

في رأيي أن السبب ليس الرجل وحده، بل المرأة تتحمل جزءا من هذا السبب..ونحن بالتأكيد لدينا نسبة كبيرة من المتعلمات؛ ولكن بالعودة إلى الإحصائيات لدينا نسبة جهل بين الفتيات وبعضهن يعتقدن أن من الدين السير وراء الرجل وعدم المشاركة في إبداء الرأي، وبالتالي ترسخت لديهن أن الرجل هو القائد وأنه ما أفلح قوم ولو أمرهم امرأة.. وهذا أحد أسباب التأخير.وللأسف الكل تربى على خطاب ديني يوهمه أنه المخلوق الأوحد في الكون الذي خلق له كل ما في الكون بما فيه ومن فيه حتى النساء فكثير من الرجال يعتقدون أن النساء خلقن لخدمتهم ومتعتهم، ولا يفكرون أن لهن حقوقاً في المجتمع.

   المرأة هي نصف المجتمع.. وهي الأم والأخت والزوجة؛ وتقع عليها مسئولية تربية الأجيال، وخدمة مجتمعها ووطنها من خلال علمها وعملها، بما يتفق مع تعاليم ديننا السمحة، والتي أعطت المرأة كامل الحق في أن تمارس وظيفتها ودورها في المجتمع.

والمرأة اليوم يجب أن يكون لها دور فاعل وقوي في مسيرة بناء الوطن، وأن تقف جنباً إلى جنب مع الرجل في منظومة متكاملة للرقي بهذا الوطن نحو العالم .

ولنقرأ فى جريدة الرياض:

" أن المرأة نجحت في الكثير من مجالس الإدارات وأهمها مجلس غرفة جدة، وبسبب انتخابها وتعيينها في مجلس إدارة غرفة جدة التجارية الصناعية أدى ذلك لتغيير الكثير من القضايا التي تهم المرأة لأن صوتها وصل لأعلى المستويات وهو المقام السامي عن طريق عمل منتدى السيدة خديجة بنت خويلد الذي خرج بتوصيات ووصلت للمقام السامي ومجلس الوزراء؛ وتمكنت من إيصال صوتها وبالتالي تحققت نتائج معينة أدت إلى تغيير الكثير من القوانين والأنظمة التي كانت سببا في تأخر المرأة وعدم حصولها على حقها من التطور وخاصة في مجال الاقتصاد. "

فتوى ابن عثيمين في تحريم تعلم اللغة الإنجليزية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله  في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم " :( فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، ولايصح لمسلم التكلم بغيره ... )

وقد سُئل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله عن الدعاء في الصلاة بالفارسية ؟ فكرهه . وقال: لسان سوء ولايصح الحلف بها ولا الصلاة ولاسائر العبادات. 

وقد روى السلفي من حديث سعيد بن العلاء البرذعي حدثنا إسحق بن إبراهيم البلخي حدثنا عمر بن هارون البلخي حدثنا أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم ( من يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالعجمية فإنه يورث النفاق )

ومعلوم أن اعتياد التكلم بغير العربية حتى يكون عادة أمر غير مشروع لأن يورث محبة أهل تلك اللغة من الكفرة وهو مخالف لعقيدة الولاء والبراء من الكفار. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرًا قـويًا بينًا، ويـؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ، ومشابهتهم تزيد في العقل والدين والخلق)

والذي أراه أن الذي يعلم صبيّه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يُحاسب عليه يوم القيامة ؛ لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة ، ثم محبة من ينطق بها من الناس ؛ هذا من أدخل أولاده منذ الصغر لتعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغاتفليتق الله من يريد جلب هذه إلى أبناء المسلمين.

راى من بعض الآراء للمدافعين عن الفتوى..

ومن هنا نعلم مقصود الشيخ دون أي غموض والحمد لله , فالشيخ فقط رفض ممن1- يعلمون اطفالهم اللغة الانجليزية اجل حبها والكلام بها في الحياة العادية حتى انه يقول باي باي بدلا من السلام عليكم,وهذا العمل لاشك ممايؤدي الى زوال ، اللغةالعربية اذا اصبح الكلام العامي في الحياة باللغة الاجنبية  وهذا ما ينادي به العلمانية للاسف.فكلنا يعلم ان اللغة تضعف وتموت كما يموت البشر.

2- اللغة الإنجليزية لغة (العجم) وكلمة العجم والعجماء في اللغة العربية تعني : الدابّة..من أين جاء هذا التفسير بأن العجم تعنى دابة؟ هناك فرق كبير بين العجم والعجماء ...

فهنيئاً (للدوابّ) العربية...إذ أصبحت تتحادث بلغة الدوابّ
اللغة جزءلا يتجزّء من (الهوية) الدينية...!!والعرب لم يعودوا (أصلاً) يتحدثونباللغة العربية الفصحى
أضاعوها ...فماعت هويّتهم!!لا يجوزتعلُّم اللغات (الأعجميّة) الأجنبية...أيّاً كانت...إلاّ للضرورة القصوى
ومن يتحجّج بأنها (لغة العلم) ...فذلك (عذرٌ) أقبح من ذنب...فاليهود (أحيوا) لغتهم العبرية (البائدة) ، وهم (يعتزّون) بها...والفرنسيون لا (يحبّذون) على الإطلاق مشاهدة الأفلامالإنجليزية سواء أكانت برطانة بريطانية ، أم أمريكية ... ولا يقبلونبمشاهدتها إلا بعد (دبلجتها) إلى اللغة الفرنسية ...أو : النسخة الفرنسية منها ... وإذا كان (العلم) كما يقول المنبطحونلغته (أعجمية) ...فلماذا لا نعرّب لغة (العلم) ؟

عجيب هذا الأمر ...


ماذا تعنى كلمة " عجم " وماذا تعنى كلمة " العجماء "


العُجْمُ والعَجَمُ: خِلافُ العُرْبِ والعَرَبِ، يَعْتَقِبُ هذانِ المِثالانِ كثيراً، يقال عَجَمِيٌّ وجمعه عَجَمٌ، وخلافه عَرَبيّ وجمعه عَرَبٌ، ورجل أَعْجَم وقوم أعْجَمُ. والعُجْمُ جمع الأَعْجَمِ الذي لا يُفْصِحُ، ورجل أَعْجَميٌّ وأَعْجَمُ إذا كان في لسانه عُجْمة، وفي التنزيل: لِسانُ الذي يُلْحدُونَ إليه أَعْجَمِيٌّ؛ وجمعه بالواو والنون، وعليه قوله عز وجل: ولو نَزَّلْناه على بَعْضِ الأَعْجَمِينَ.

أَفْصَحَ الأَعْجَمِيٌّ؛ أَي تكلم بالعربية بعد أَن كان أَعْجَمِيّاً، فعلى هذا يقال رجل أَعْجَمِيٌّ، إنما أَراد به الأَعْجَمَ الذي في لسانه حُبْسَةٌ وإن كان عربيّاً؛ وقوله عَزَّ وجَلَّ: أَأَعْجَمِيٌّ وعربيٌّ، بالاستفهام؛ جاء في التفسير: أَيكون هذا الرسولُ عربيّاً والكتابُ أَعجمي. قال الأَزهري: ومعناه أَن الله عز وجل قال: ولو جعلناه قرآناً أَعْجَمِيّاً لقالوا هَلاَّ فُصِّلَتْ آياتُه عَرَبِيَّةً مُفَصَّلةَ كأَن التَّفْصِيل للسان العَرَب، ثم ابتدأَ فقال: أَأََعجمي وعربي، وكتابٌ مُعْجمٌ إذا أَعْجمَه كاتبُه بالنَّقْط؛ وكلُّ مَنْ لم يُفْصح بشيء فقد أَعْجَمه. والأَعْجَمُ: الأَخْرَسُ. ويقال: قرأَ فلان فاسْتَعْجمَ عليه ما يَقْرؤه إذا الْتَبَسَ عليه فلم يَتَهيَّأْ له أَن يَمضِي فيه. واستعجم الرجل: سكَت. واستَعجمت عليه قراءتُه: انقطعت فلم يَقْدِرْ على القراءة من نعاس.
إن قائل هذا التفسير لم يسنطيع ان يُشبع رغبته فى إهانة كل من لا يتكلم العربية وهم أكثر سكان العالم ولم يكتفى بالتحرى عن معن كلمة " عجم " وهى موضع البحث، والقرءآن الكريم إستخدم كلمة "عجم " وبعض من مشتقاتها ولا تعنى ما ذهب إليه، ولكن من كل المعانى إختار معنى واحد وهو " العجماء " والتى لا دخل بها فى هذا المقام فإختار:

العَجْماءوالمُسْتَعجِمُ: كلُّ بهيمةٍ.  وإنَّما سمّيت عَجْماءَ لأنَّها لا تتكلَّم. فكلُّ من لا يقدر على الكلام أصلاً فهو أعْجَمُ ومُسْتَعْجِمٌ.  فهذا وصف لحالة وليس ما تعنيه كلمة " عجم ".  لا تعليق....

إليكم هذا المقطع من " المعجم المفهرس لألفاظ القرءآن الكريم " الذى وضعه الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقى، أعتقد ان معظم المسلمين لديهم هذا الكتاب الجامع. ولنقرأ ما كتب الأستاذ عبد الباقى فى مقدمة كتابه:

" ,إذا كلن خير ما ألِّف وأكثره إستيعابا فى هذا الفن، دون منازع ولا معارض، هو كتاب " نجوم الفرقان فى اطراف القرآن " لمؤلفه المستشرق فلوجل " الألمانى " الذى طبع عام 1842 ميلادية، فقد إعتضت به وجعلته أساسا لمعجمى".

هذا المستشرق الألمانى الأصل لغته الأم هى الألمانية وعلى ذلك يكون هذا المستشرق من سلالة البهائم وأعتقد واللــه أعلم أنه لا بد أن يكون هناك من عاونه من الذين يجيدون العربية بالإضافة إلى ان " فلوجل " نفسه حاول تعلم العربية لمثل هذا المشروع المضنى ولكن ليس لدى الدليل القاطع بأنه تعلم العربية بهذا الشكل الذى يسمح له بأن يجمع كتابا مثل القرءآن الكريم وصعوبة الفاظه حتى على معظم العرب أنفسهم والتى لغتهم الأم هى العربية...

قول الشيخ ابن عثيمين مبني على تشخيص هو خاطئ من الأساس ، و بناء على ملازمات غير صحيحة ، فمن أي إستقراء توصل الشيخ الى أن الطفل الذي يتعلم اللغة غير العربية الى جنب لغته سوف:

 ايثار هذه اللغة  على العربية يحب أهل تلك اللغة...  استهجان اللغة العربية

تلازمات غير واقعية وأن ما بني عليها لابد أن يكون غير صحيح.

 مَنْ تعلم لغة أخرى دون العربية وأصبحت هى لغته الأصلية  فهو سوف يؤثرها على اللغة العربية لأنها ستكون هي اللغة التي ينطق بها و يتفاهم بها .هل هذا منطقي ؟ و هل هذه دعوة للإسلام بالحكمة ؟ و ماذا سيفعل المسلمون الناطقون باللغة الفارسية و التركية و الكردية و الهندية و الأوردية و غيرها هل يقال لهم أتركوا لغتكم ، و لا تكتبوا بها أدباً و لا تنشدوا بها شعراً ؟

و لماذا اللغة الفارسية لغة سوء ؟

هذه الكلمات و هذه الطريقة في تناول المسائل تكشف عن عقول أصحابها ، الأنسب أن يقال أن الأمة الإسلامية ينبغي لها أن تحب اللغة العربية لأنها لغة القرءآن، و بها يصير المسلم أقرب الى فهم الإسلام  وعيش حقائقه و دعاءه و مواعظه و آثاره ، و بهذه اللغة يتحقق التقارب و التآلف السريع بين المسلمين. و لعلنا بمثل هذا الفهم السيئ للمواضيع الخارجية و التشخيص غير الدقيق للواقع ، و الإفراط بمسألة سد باب الذرائع يصل البعض الى الإسلام السطحى الجامد و الغير واقعي .   

من آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين "     سورة الروم 22

"ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم" أي لغاتكم من عربية وعجمية وغيرها "وألوانكم" من بياض وسواد وغيرهما وأنتم أولاد رجل واحد وامرأة واحدة "إن في ذلك لآيات" دلالات على قدرته تعالى "للعالمين" بفتح اللام وكسرها أي : ذوي العقول وأولي العلم.

واختلاف ألسنتكم وألوانكم

اللسان في الفم ; وفيه اختلاف اللغات : من العربية والعجمية والتركية والرومية . واختلاف الألوان في الصور : من البياض والسواد والحمرة ; فلا تكاد ترى أحدا إلا وأنت تفرق بينه وبين الآخر . وليس هذه الأشياء من فعل النطفة ولا من فعل الأبوين ; فلا بد من فاعل , فعلم أن الفاعل هو الله تعالى ; فهذا من أدل دليل على المدبر البارئ " إن في ذلك لآيات للعالمين " أي للبر والفاجر . وقرأ حفص : للعالمين " بكسر اللام جمع عالم."

ويقول سبحانه فى سورة الحجرات آية 13: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13

رأي بمنع استخدام حرف إكس الإنجليزي كالوارد في كلمة

Explorer

وردت في مقالة للسيد عمرو محمد الفيصل، مدير شركة الدليل لنظم المعلومات السعودية في جريدة سعودية، أورد فيها أنه تقدم لتسجيل أحد منتجا ت شركته لدى وزارة التجارة السعودية كنوع من الحماية الفكرية لذلك المنتج، و يقول: (بعد أكثر من عام وهذا يدل على شديد اهتمام الوزارة الموقرة، أرسلت الوزارة خطابا كريما ترفض فيه تسجيل المنتج بناء على طلب من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. يتلخص الأمر بأن المنتج الذي أردنا تسجيله اسمه برنامج المستكشف والذي ترجمته الإنجليزية هو:

 Explorer

وقد أشار العلماء الأجلاء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أن الكلمة الإنجليزية تحتوي على حرف الإكس والتي لاحظت الهيئة بأنها على شكل صليب مما استفز مشاعرهم الإسلامية فأمروا وزارة التجارة بمنع تسجيل المنتج. إنتهى...

أود من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الموقرة بالأمر على وزارتي التعليم والتعليم العالي لإلغاء علامة الزائد وهي علامة الجمع في الرياضيات وكذلك علامة الضرب حيث أنهما على شكل صليب وتخيلوا معي أن ألاف الطلبة والطالبات يستخدمون تلك الرموز الخبيثة في كل يوم ودون أدنى علم بالخطر الذي تشكله تلك الصلبان على عقيدتهم....كذلك أقترح أن تأمروا وزارة الإعلام بمنع أي كتاب أو مجلة مكتوبة بالأحرف اللاتينية حتى تستبدل حرف الإكس أينما يرد بهلال صغير من تصميم رجال الهيئة الأجلاء.

" قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم)، فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، ولا يصح لمسلم التكلم بغيره ص 203. وقد سئل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله عن الدعاء في الصلاة بالفارسية فكرهه وقال (لسان سوء ولا يصح الحلف ولا الصلاة ولا سائر العبادات) ص 204...والذي أراه أن الذي يعلم صبيه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة، لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة ثم محبة من ينطق بها من الناس).

 واستنادا لهذه الفتوى كيف نحكم على ما لا يقل عن مليار من المسلمين ينطقون بلغات أعجمية غير العربية، يدعون بها ويلقون خطب صلاة الجمعة وكافة دروسهم ومواعظهم الدينية بها، ولا يستعملون العربية إلا في قراءة ومراسم الصلوات، حتى القرءآن الكريم غالبا ما يستعملون ترجمة معانيه المنتشرة بكافة اللغات، وإن قرءوا بعض الآيات باللغة العربية فهم يلفظونها بشكل غير مفهوم لهم ولمستمعيهم. وما هو الحكم على عشرات الملايين من الآباء والأمهات الذين يتعلم أطفالهم اللغة الإنجليزية منذ بداية المرحلة الابتدائية؟. وفي مقابل ذلك للحاق بركب التطور العلمي قررت الحكومة الماليزية البدء بتدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية في كافة المراحل التعليمية في المدارس والجامعات الماليزية.وضمن السياق نتذكر أن الشيخ العلامة سيد قطب وحركة حماس والجهاد،والشيخ محمد عبده وغيرهم كثير، عاشوا وتعلموا في الجامعات الأمريكية تحديدا، فما هو الموقف منهم ؟؟...

فى الختام أقول،  وما أوتينا من العلم إلا قليلا.....

اجمالي القراءات 13430

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 08 مايو 2010
[47688]

للناس فيما يعتقدون مذاهب

وقد أشار العلماء الأجلاء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أن الكلمة الإنجليزية تحتوي على حرف الإكس والتي لاحظت الهيئة بأنها على شكل صليب مما استفز مشاعرهم الإسلامية فأمروا وزارة التجارة بمنع تسجيل المنتج. إنتهى...


شيء مضحك فعلا ....


هيئة الأمر بالمعروف لها آراء غريبة تعبر عن نظرية القشور والشكل الخارجي  ، مع تخلف كامل عن الفهم وللناس فيما يعتقدون مذاهب!!!  ذهب أحد اعضاء هيئة الأمر باتلمعروف لضرب رجل بالشارع السعودي لماذا ،  لأنه يرتدي شورت وقوم بالرياضة ، وهو ممنوع عندهم فصرخ فيهم الرجل بأنه مسيحي، ولكنهم قاطعوه بقولهم، حتى لو كنت مسيحي لا تخرج في الشارع هكذا ! وطبعا لديهم مببراتهم التي يعرفها الجميع في عدم تحمل رؤية هذا الشاب بالشورت !


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 09 مايو 2010
[47702]

هيئة الأمر بالمنكر ...!! والنهي عن المروف...!!


1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذنا الكبير / محمد صادق ،أطال الله تعالى عمرك ونفعنا بعلمك ومتعك بالصحة والعافية إنه نعم المولى ونعم المجيب .


2. إن سلسلة المقالات التي تكتبها عن حمم الفتاوى وأقول إنها حمم كالحمم البركانية التي تجرف أمامها الأخضر واليابس فور انفجار البركان وامتلاء الجو بالغبار والأتربة الكثيفة والدخان الأسود القاتم الذي يحجب النور والضياء عن جو الأرض وعن الناس تلك الصورة التي قفزت في ذهني عندما قرأت بعض حمم بركان الفتاوى التي ذكرتها في مقالك عن سدنة الدين الوهابي السني السلفي والذين يجمعون الذهب ويحظون بالشهرة والجاه الذي يفوق كل قيادات المجتمع السعودي عدا الأسرة المالكة السعودية.


3. كل ما في هذه الفتاوي هو تشهير بالاسلام وبالقرآن وإساءة عن عمد أو عن غير عمد فهو سيان الاساءة المستمرة لله تعالى ولدينه القويم الاسلام دين جميع الأنبياء والأتقياء والبشر المؤمنين.


4. إن كل ما يصدر من فتاوى من هيئة علماء السعودية وكل ما يصدر من توصيات من هيئة ( الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف) كما أنعتها أنا بهذا الوصف ، لأن كل ما يفعلونه هو أمر بالمنكر الذي ينكره العقل والفطرة السليمة ويخالف كلمات الله في القرآن ولذلك فهم مستحقون عندي هذا الوصف. فمعذرة أستاذنا الكريم على حدتي بهذا الشأن فأنا أعلم مدى الحلم الذي وهبه الله لكم فلربما هى حكمة السنين وقوة الإيمان بالصبر .


5. إن كلا الهيئتين المُنكرتين ، هيئة علماء المسلمين بالسعودية وهيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وأبواهما الروحيين ابن تيمية وابن حنبل هما سبب بلاء العالم الاسلامي ، قديما وحديثا وسبب سوء السمعة الذي أصاب العالم الاسلامي عند الغرب وعند الشرق على السواء وسببا جوهريا في تخلف المسلمين العرب على الأخص عن ركب الحضارة والتسامح مع الآخر والتواصل معه الذي سلكه العالم الاسلامي في العقود الخمسة الأخيرة.


6.

 


3   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين 10 مايو 2010
[47730]

الرجل ليس هو السبب وحده في كم ونوعية هذه الفتاوى عن المرأة

الفاضل الأستاذ / محمد صادق  السلام عليكم ورحمة الله ،لابد أن نكون منصفين وان نعترف أن الرجل ليس هو المسئول وحده عما وصل إليه حال المرأة من تدني في مجتمعاتنا العربية وأنه ليس  وحده،  المسئول عن هذه الفتاوى ،بل المرأة تتحمل جزءا من هذا السبب. 


فالمرأة باعتقادها  مثلاً أن من الدين السير وراء الرجل وعدم المشاركة في إبداء الرأي ، فهى بذلك ترتكب أخطاء كبيرة في حق نفسها وفي حق أولادها لأن  الأجيال تتربى على هذه المعتقدات فالمرأة هى الأم والزوجة والأخت والأبنة التي يقع على كاهلها مسئولية التربية والتنشأة  الاجتماعية والخلقية ،فعندما يكون لديها هذه المعتقدات الخاطئة وتربي النشأ عليها سواء أكانت هذه المرأة ( أم ) او مدرسة في مدرسة فالنتيجة أنه يتأثر بها وبآرائها أعداد كبيرة من الأبناء والتلاميذ والطلاب .


فيجب تعليم الأمهات أولاً عدم البخس من حقهن ومن منزلتهن التي أعطاها لها الله سبحانه وتعالى ، فيجب عليها ضرورة التخلي عن هذه المعتقدات الخاطئة وإبدالها بالصحيحة  فبتعليمها أي المرأة كيفية التخلي عن القديم البالي والمضر واكتساب قيم وسلوكيات ومعتقدات سليمة ومفيدة يمكن للأبناء بالتالي ونتيجة طبيعية  اكتساب هذه المفاهيم الصحيحة ونكون قد بدأنا نخطوا خطوات أولية  في السير نحو الاتجاه الصحيح للتربية .


4   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الإثنين 10 مايو 2010
[47738]

الأستاذة عائشة حسين

ألأخت الكريمة عائشة سلام اللـــه عليكِ،


أشكرك على مداخلتك الكريمة وكلماتك الطيبة التى تنم عن علم ودراية ولقد صدقت فيما ذهبت إليه. هيئة الأمر بالمعروف فى كل البلاد الإسلامية تأخذ تعاليمها من أسيادهم السلفيين الوهابيين وبذلك نعلم ماذا ينهون عنه حسب معتقداتهم وليس حسب ما أنزل اللــه بالإضافة إلى عدم إلمامهم بطبيعة الحياة والعلوم التى تطورط بشكل سريع وما زالت فى تطور مستمر وأنهم يقيسوا معيار المعروف على العادات الموروثة من وقت الجاهلية الأولى. وأقول بهذه العقلية الشاذة تعيش الأمة الإسلامية فى الجاهلية المعاصرة.


أكرمك اللـــه وزادك علما، تقبلى كل التقدير والإحترا.


أخوكم محمد صادق


5   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الإثنين 10 مايو 2010
[47739]

أخى الكريم الأستاذ محمود مرسى

أخى الحبيب الأستاذ محمود سلام اللــه عليك،


                  ولتكن منا " هيئة الأمر بما أنزل اللــــه والنهى عن ما يخالف كلام اللــــه"


". إن كلا الهيئتين المُنكرتين ، هيئة علماء المسلمين بالسعودية وهيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وأبواهما الروحيين ابن تيمية وابن حنبل هما سبب بلاء العالم الاسلامي ، قديما وحديثا وسبب سوء السمعة الذي أصاب العالم الاسلامي عند الغرب وعند الشرق على السواء وسببا جوهريا في تخلف المسلمين العرب على الأخص عن ركب الحضارة والتسامح مع الآخر والتواصل معه الذي سلكه العالم الاسلامي في العقود الخمسة الأخيرة."


أخى محمود، بارك اللــه فيك وصدقت فى كل ما ذهبت إليه ولا إعتذار لأن ما ذكرته هو حقيقة واضحة وضوح الشمس. وبعد كل ما جاء فى تعليق سيادتكم لا أجد أى كلمات أقولها إلا أن أدعو اللــه سبحانه أن يزيدكم علما ويكتب كل مجهوداتكم فى صحيفة أعمالكم وندعوا اللــه جميعا أن يشملنا برعايته ويلهمنا الصبر على ما يقولون ولكن علينا أن نعمل ونتحرك وليكن منا جميعا هيئة الأمر بما أنزل اللــه والنهى عن كل ما يخالف كلام اللــه السميع العليم.


أخى الكريم تقبل منى كل التقدير والإحترام،


أخوكم محمد صادق


6   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الإثنين 10 مايو 2010
[47740]

أختنا الكريمة الأستاذة نورا الحسينى

ألأخت الكريمة نورا سلام اللــه عليكِ،


أشكرك على مرورك الكريم على المقالة.


أختنا الكريمة، هناك من النساء الأمهات وغير الأمهات والشابات يعتقدون إعتقادا راسخا فى بعض هذه الفتاوى ويدافعون عنها بضراوة لأنها جاءت من مصادر المشايخ والعلماء ولم تقف واحدة منهن عند ما قاله هذا الشيخ مثلا، وتعود إلىكتاب الله وتتأكد من صحة ما قيل، وللأسف الشديد يدخل فى اسلوبهن عنصر العصبية العمياء التى نهى عنها رب العالمين والذى كانت فى فترة الجاهلية الأولى وبالتالى نحن أمام أمة تعيش فى الجاهلية المعاصرة. وأجدر بالأسف هو أن الزوج أو الأب أو فى حالات كثيرة أعلمها، الإبن نفسه يُجبر أخواته وفى بعض الحالات أمه أيضا بأن يلتزموا بما قيل وهذا الشخص هو أجهل من الشيخ الذى أصدر هذه الفتاوى.


وبذلك اقول، على كل إمراة سواءا كانت متزوجة أوغير ذلك أن تتأكد من ما قيل وتراجعه على كتاب اللــه الذى لا يأتيه الباطل وليس فيه متناقضات ويظل هذا الكتاب صالح لكل زمان ومكان. وعليها ايضا بعد التأكد من أن كلام هذا الداعية لا يتماشى مع كلام اللــه، يجب أن تقف وتسأل من إين جاء هذا الهراء وما هو دليله، ولا بد أن يكون الدليل من كتاب اللــه وحده وهذا هو البرهان الصادق التى يجب أن تؤمن به.


أشكرك مرة ثانية تقبلى منى كل التقدير والإترام


أخوكم محمد صادق


7   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الثلاثاء 11 مايو 2010
[47745]

وهل تعقل هذه الفتوى .

صدقت أستاذ محمد صادق فالواجب على كل امرأة أياً كان موقعها ووضعها بالنسبة للأسرة أم زوجة بنت أخت ، يجب عليها البحث وتحري صدق ما يقال بعرضه على كتاب الله تعالى فما خالفه وخالف العقل والفطرة السليمة يجب تجنبه وترك العمل به والنصح للآخرين بتجنبه ولا تكتفي بنفسها وأسرتها بل يجب تقديم النصح لمن تعرفهم وتتوسم فيهم تقبل النصح  .


ولكن هل يعقل القول بهذه الفتوى وهى أن الذي يعلم صبيّه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يُحاسب عليه يوم القيامة ؛ لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة ، ثم محبة من ينطق بها من الناس ؛ .هم يريدون كما هو واضح من هذه الفتوى كره الآخر المخالف في المعتقد والفكر وكل ما يدعون له هو التعصب ونبذ التسامح والدعوة إلى البغض والتنافر وهذا ما نهانا عنه الله عز وجل حيث أمرنا  بأن نتعامل مع الآخر ونتعارف عليه ونتعايش معه في سلم وليس العكس  {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13.والأكثر من ذلك أنهم  يحاولون حشد الأمة الإسلامية ضد الغرب وتقسيم العالم إلى معسكرين معسكر المسلمين ومعسكر الكافرين ومن خالفهم بالطبع يعتبرونه كافراً ويدخل ضمن المعسكر الذي يجب حربه والتخلص منه .


8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 11 مايو 2010
[47754]

أخى الأكبر محمد صادق .. شكرا لك وأقول

 بعونه جل وعلا لن يضيع هباءا  ذلك الاجتهاد العلمى الذى تخطه أصابعك الكريمة .


عار أن يظل أولئك الجهلة من شيوخ الوهابية يتبولون فى عقول رعاع  المسلمين ، وأن يستمر هذا ويمر دون رد علمى . وهذا ما تتفضل به فى هذه السلسلة .


فى النهاية فإن ما يفترونه ويعيدون فيه ويكررون سيذهب هباءا لأنه مخالف للعصر و للعقل ، وقبل ذلك وبعده يتناقض مع الاسلام . قد يفرحون قليلا ولكن سيبكون كثيرا فى الدنيا والآخرة ، قد تتكاثر حولهم أضواء الكاميرا وفلاشات التصوير فى كل ما يملكون من قنوات فضائية ومواقع اليكترونية و اجهزة اعلامية ولكن سينتهى الأمر ببضاعتهم الى صفر كبير . ولا تجد أروع من قوله جل وعلا فيهم وفيمن يتمسك بكتاب الله جل وعلا : (  أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ) ( الرعد  17 : 18 ).


نرجو أن نكون ممن استجاب لرب العزة ، وحظى بالحسنى .


9   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الثلاثاء 11 مايو 2010
[47757]

الأخت الكريمة الأستاذة ميرفت عبد اللــه

أختنا العزيزة الأستاذة ميرفت سلام اللــه عليكِ،


أشكرك على مرورك الكريم وكلماتك الطيبة التى تنم على وعى كامل لدين اللـه سبحانه وأيضا تمسكك بما أنزل اللـــه .


" هم يريدون كما هو واضح من هذه الفتوى كره الآخر المخالف في المعتقد والفكر وكل ما يدعون له هو التعصب ونبذ التسامح والدعوة إلى البغض والتنافر وهذا ما نهانا عنه الله عز وجل حيث أمرنا بأن نتعامل مع الآخر ونتعارف عليه ونتعايش معه في سلم وليس العكس "


صدقت أختنا العزيزة  فى هذا التدبر، فى الوقت الذى هم يهاجمون الغرب ويريدون كما ذكرتِ ان يكون هناك معسكر المسلمين الوهابيين ومعسكر الكافرين، لا يتورعوا أن يطلبوا منهم المعونة المادية والعلمية وإذا مرض أحدهم ففى أسرع وقت يكون على طائرة تحمله إلى بلاد الكفر حسب زعمهم. واللـــه سبحانه يقول ان تكون علاقاتنا مع الجميع بالعدل والقسط وإن وصل الحوار معهم إلى حد الجدال فقال عز من قائل، جادلوهم بالتى هى أحسن، فهل الأحسن أن وصفهم بالكفر وهل هؤلاء المشايخ يعلمون بماذا كفروا؟


فى الختام أقول حسبى اللــه ونعم الوكيل....


كل التقدير والإحترام


أخوكم محمد صادق


10   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الثلاثاء 11 مايو 2010
[47758]

أخى الحبيب الدكتور أحمد منصور

أخى الحبيب وأستاذى الكريم سلام اللــه عليك،


أشكرك شكراجزيلا على قطع جزء من وقتك الثمين وأنا على علم بمدى إنشغالكم، أشكرك مرة ومرات.


أخى الحبيب، صدق اللــه العظيم فى الآية التى ذكرتها سيادتكم وهى تنطبق عليهم مائة بالمائة، يريدون التفرقة ولا يريدون الإصلاح ومن كِبر النفس وظلمها لا ولن يعترفوا بخطئهم لأن الكبر متأصل فى دمائهم وهذا يوضح جزء من تشددهم وتعصبهم لمذهبهم وفرقتهم، ولا يسعنى فى هذا المقام إلا أن أقول حسبى اللــه ونعم الوكيل.


أطلقوا على الغرب بالإجماع أنهم كفرة، والسؤال، لم يوضحوا بماذا كان كفرهم، هلى هذا الغرب كله كافرين؟ وهذا أكبر دليل على عدم التمسك بكتاب اللـــه. هل الغرب كفروا باللـــه سبحانه؟ أم انهم كفروا بأحد من الرسل؟ أو كفروا بأحد الكتب السماوية؟ كل حالة من هذه الحالات لهاقانونها فى كتاب اللــه الكريم. ولننظر ماذا قيل فى القرءآن الكريم:


" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)البقرة ، هؤلاء المشايخ أصدروا حكمهم البائر على كل الغرب أو بمعنى آخر كل من هو ليس مسلم سلفى وهابى بالكفر، فلنقرأ قول الحق:


" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)الحج


أخى الحبيب جزاك اللــه كل الخير ويلهمك الصبر ويزيدك علما فإلى الأمام أستاذى الكريم حفظك اللــه من كل سوء.


كل التقدير والإحترام،


أخوكم محمد صدق


11   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الجمعة 14 مايو 2010
[47816]

الأخ الحبيب محمد صادق

أشكرك على تقديم هذه الفتاوى ,حتى يضطلع عليها من كان في نفسه شك فينا  ,كوننا نحارب هذا الفكر الظلامي البعيد كل البعد عن فكر ومنهج وسنة كتاب الله.


أخي محمد مشكلتنا هي الجهل بكل شيء , وهم على هذا الجهل يراهنون. لهذا فأن أهم مقاصد دعوتنا كما قال الأخ الدكتور أحمد ,هو الهدم والبناء , لأن الهدم لهذا الفكر هو من الضرورات الأساسية التي بدونها لايستقيم البناء. نحن  والحمد للله  وبفضل الله عز وجل ,نسعى جاهدين ,ونعلم أن ما نقوم به هو الأصعب في مسيرة الأصلاح ,ألا وهو البناء على قواعد قرآنية سليمة .لهذا نرفض كل الخرافات التي أصبحت ديناً في عقول العامة والعياذ بالله .وأرجوا العلي القدير ,أن يساعدنا في كل ما نسعى إليه بالتوفيق .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 405
اجمالي القراءات : 5,932,093
تعليقات له : 691
تعليقات عليه : 1,384
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada