بعض الأحاديث المتناقضة مع القرآن العظيم. ( وعود الشيطان وأمنيات الشيا

ابراهيم دادي في السبت 02 يناير 2010


;Arabic Transparent"; mso-bidi-language: AR-DZ; mso-ansi-font-size: 10.0pt"> 

 

عزمت بسم الله،

 

بداية أتقدم إليكم أعزائي القراء وجميع المهتمين بموقع أهل القرآن بأحر التهاني بمناسبة بداية سنة جديدة هجرية 1431 وميلادية 2010، أرجو أن يكون عام خير وبركات على الناس جميعا، وعلى المؤمنين خاصة الصادقين في وحدانية الله تعالى الذين لا يشركون بالله شيئا، لا حجر ولا شجر ولا كتاب إلا كتاب الله المهيمن وهو القرآن العظيم.

 

لا زلت مع جمع بعض التناقضات الواردة في كتب ( السنة) مع أحسن الحديث كتابا، لقد أعطت كتب السنة فرصة للناس للاتكال على الشفاعة التي يمنيهم ويعدهم بها الشياطين، الذين سوف يتبرؤون ويتنصلون مما قالوا في الحياة الدنيا، حتى إبليس كبير الشياطين سوف يتبرأ من أتباعه يوم القيامة ينذرنا الودود ويقول: وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(22). إبراهيم. وينذرنا المولى سبحانه أيضا مما سيقول  الذين اتُّبعوا للذين اتَّبعوا يوم يروا العذاب وتقطعت بهم الأسباب يقول ملك يوم الدين: إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الْأَسْبَابُ(166). البقرة. فلا يفوز يوم الدين إلا من اتبع رضوان الله تعالى واستمسك بكتاب الله تعالى ولم يشرك به شيئا، أولائك وعدهم الله تعالى جنات عدن لهم فيها نعيم مقيم ورضوان من الله أكبر، يقول الودود الرحيم: وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنْ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(72). التوبة. فعلى كل نفس أن تختار وعد الله الحق أم وعد الشيطان الذي سيخلفه...      

 

يقول ملك يوم الدين:

 

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ(6). البينة.

 

إِلَّا بَلَاغًا مِنْ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا(23). الجن.

 

وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ(68). التوبة.

 

بودي أن أنقل لكم أعزائي ما جاء في لسان العرب عن ( الكفر).

 

وقوله تعالى: فأَبى الظالمون إِلا كُفُرواً؛ قال الأَخفش: هو جمع الكُفْر مثل بُرْدٍ وبُرودٍ.
قال بعض أَهل العلم: الكُفْرُ على أَربعة أَنحاء: كفر إِنكار بأَن لا يعرف الله أَصلاً ولا يعترف به، وكفر جحود، وكفر معاندة، وكفر نفاق؛ من لقي ربه بشيء من ذلك لم يغفر له ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. فأَما كفر الإِنكار فهو أَن يكفر بقلبه ولسانه ولا يعرف ما يذكر له من التوحيد، وكذلك روي في قوله تعالى: إِن الذين كفروا سواء عليهم أَأَنذرتهم أَم لم تنذرهم لا يؤمنون؛ أَي الذين كفروا بتوحيد الله، وأَما كفر الجحود فأَن يعترف بقلبه ولا يقرّ بلسانه فهو كافر جاحد ككفر إِبليس وكفر أُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْتِ، ومنه قوله تعالى: فلما جاءهم ما عَرَفُوا كَفَرُوا به؛ يعني كُفْرَ الجحود، وأَما كفر المعاندة فهو أَن يعرف الله بقلبه ويقرّ بلسانه ولا يَدِينَ به حسداً وبغياً ككفر أَبي جهل وأَضرابه، وفي التهذيب: يعترف بقلبه ويقرّ بلسانه ويأْبى أَن يقبل كأَبي طالب حيث يقول:ولقد علمتُ بأَنَّ دينَ محمدٍ من خيرِ أَديانِ البَرِيَّةِ دِينَا لولا المَلامةُ أَو حِذارُ مَسَبَّةٍ، لوَجَدْتَني سَمْحاً بذاك مُبِيناً وأَما كفر النفاق فأَن يقرّ بلسانه ويكفر بقلبه ولا يعتقد بقلبه. قال الهروي: سئل الأَزهري عمن يقول بخلق القرآن أَنسميه كافرراً؟ فقال: الذي يقوله كفر، فأُعيد عليه السؤال ثلاثاً ويقول ما قال ثم قال في الآخر: قد يقول المسلم كفراً. قال شمر: والكفر أَيضاً بمعنى البراءة، كقول الله تعالى حكاية عن الشيطان في خطيئته إِذا دخل النار: إِني كفرت بما أَشْركْتُمونِ من قَبْلُ؛ أَي تبرأْت.
وكتب عبدُ الملك إِلى سعيد بن جُبَيْر يسأَله عن الكفر فقال: الكفر على وجوه: فكفر هو شرك يتخذ مع الله إِلهاً آخر، وكفر بكتاب الله ورسوله، وكفر بادِّعاء ولد الله، وكفر مُدَّعي الإِسْلام، وهو أَن يعمل أَعمالاً بغير ما أَنزل الله ويسعى في الأَرض فساداً ويقتل نفساً محرّمة بغير حق، ثم نحو ذلك من الأَعمال كفرانِ: أَحدهما كفر نعمة الله، والآخر التكذيب بالله.
وفي التنزيل العزيز: إِن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم؛ قال أَبو إِسحق: قيل فيه غير قول، قال بعضهم: يعني به اليهود لأَنهم آمنوا بموسى، عليه السلام، ثم كفروا بعزيز ثم كفروا بعيسى ثم ازدادوا كفراً بكفرهم بمحمد؛ صلى الله عليه وسلم؛ وقيل: جائز أَن يكون مُحاربٌ آمن ثم كفر، وقيل: جائز أَن يكون مُنافِقٌ أَظهر الإِيمانَ وأَبطن الكفر ثم آمن بعد ثم كفر وازداد كفراً بإِقامته على الكفر، فإِن قال قائل: الله عز وجل لا يغفر كفر مرة، فلمَ قيل ههنا فيمن آمن ثم كفر ثم آمن ثم كفر لم يكن الله ليغفر لهم، ما الفائدة في هذا ففالجواب في هذا، والله أَعلم، أَن الله يغفر للكافر إِذا آمن بعد كفره، فإِن كفر بعد إِيمانه لم يغفر الله له الكفر الأَول لأَن الله يقبل التوبة، فإِذا كَفَر بعد إِيمانٍ قَبْلَه كُفْرٌ فهو مطالبَ بجميع كفره، ولا يجوز أَن يكون إِذا آمن بعد ذلك لا يغفر له لأَن الله عز وجل يغفر لكل مؤْمن بعد كفره، والدليل على ذلك قوله تعالى: وهو الذي يقبل التوبة عن عباده؛ وهذا سيئة بالإِجماع. وجاء في نفس لسان العرب أيضا عن توضيح معنى ( المستصرخ). وفي التنزيل: ما أَنا بمصرخكم وما أَنتم بمصرخيَّ.
والصريخُ المغيث، والصريخ المستغيث أَيضاً، من الأَضداد؛ قال أَبو الهيثم: معناه ما أَنا بمغيثكم. قال: والصريخ الصارخ، وهو المغيث مثل قدير وقادر.
واصْطَرَخَ القَومُ وتصارخوا واستصرخوا: استغاثوا.
 أهـ

 

 

حكم ملك يوم الدين الذي لا يُبدَّل القول لديه وما هو بظلام للعبيد، وأنذر فقال: لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا(123).النساء. أقول حكم ملك يوم الدين سبحانه على الكافرين والمشركين بنار جهنم خالدين فيها، ولا يخفف عنهم العذاب وهم فيها يصطرخون، (وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ)(37) فاطر. لاحظوا أعزائي الكرام قول الله تعالى في آيات ستة ( لا يخفف عنهم العذاب ) مجرد تخفيف من العذاب لا يحصلون عليه، والله تعالى أنذر فقال: وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ(85). النحل. لأنهم ظلموا أنفسهم بالشرك والكفر وعدم اتباع الحق ( كفروا الحق)  والظاهر حسب الآية قبل حتى أن يُلقوا في النار فقد بدأ عذابهم نفسيا، فلا يخفف عنهم العذاب في النار ولا هم ينظرون، فلا يمكن أن يطمعوا في التخفيف من العذاب، فكيف بالخروج من النار بعد أن يحكم أحكم الحاكمين على من يستحق العذاب بالنار؟؟؟ والآيات التي تبين أن التخفيف من العذاب مستحيل هي في قوله تعالى:

1.     أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ(86). البقرة.

2.     وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ(85). النحل.

3.     وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ(36). فاطر.

4.     خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ(162). البقرة.

5.     خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ(88). آل عمران.

6.     وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنْ الْعَذَابِ(49). غافر.

 

الآية رقم 1 و2  تبين أن الذين لا يُنظرون ولا يُخفف عنهم العذاب، هم الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة، أي طمعوا واغتروا بمتاع الدنيا وتمتعوا بها، لعبا ولهوا وزينة وتفاخرا واستكبارا فألهاهم الأمل (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمْ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)(3). الحجر.  ويوم يروا العذاب لا يخفف عنهم ولا هم ينظرون.

أما الآية رقم 3 يؤكد فيها ملك يوم الدين سبحانه على أن الذين كفروا، لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ويستريحوا من العذاب، ( كما يموت المريض بالسرطان مثلا فيستريح من العذاب) لكن الكافر لا يموت بعد أن يبعث ويدخل في العذاب فلا يخفف عنه عذاب النار، ولا يمكن أن يرجع ليعمل صالحا، إنما يجد ما عمل في حياته الدنيا حاضرا سواء كان مثقال ذرة خيرا أو شرا فلا يظلم ربك أحدا وذلك جزاء كل فكفور.

الآيات 4 و 5 تؤكد أن المحكوم عليه بنار جهنم لا يخفف عنهم العذاب لأنهم سيخلدون في النار ولا هم ينظرون فلا ينتظروا التخفيف من العذاب مجرد تخفيف فكيف بالخروج من النار؟؟؟ فالمعذبون في النار يطلبون من خزنة جهنم أن يدعوا ربهم ليخفف عنهم يوما من العذاب، فما ذا كان رد خزنة جهنم؟

وما يبين أن الداخل في النار لا يخفف عنه العذاب، ولا يمكن أن يخرج منها بشفاعة شافع، لأن الشفاعة في نظري تكون من الملائكة الشاهدين علينا ويكون ذلك عند الحساب، أما بعد الحكم بالعذاب في النار فلا يمكن لشافع أن يَنقض حكم الله أو يعقب عليه أو يبدل الله قوله (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (29). ق.

يصور لنا الرحيم الحليم مشهدا من مشاهد يوم الدين حين يحكم المولى تعالى بين عباده ويفصل يقول سبحانه: وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنْ النَّارِ(47)قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ(48)وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنْ الْعَذَابِ(49)قَالُوا أَوَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ(50) إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ(51)يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمْ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ(52). غافر.

 

قبل أن ننزلق إلى كتاب البخاري لننظر ما جاء فيه عن الخروج من النار بعد دخولها، وكيف يبدل الله حكمه على العباد، بشفاعة شافع، وكيف يكون مشهد إخراج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة من خردل، ومن اكتفى بقول لا إله إلا الله، حتى لو لم يعمل صالحا وكان في الحياة الدنيا ممن جعل الله له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهد له تمهيدا ثم يطمع أن يزيد، ومع ذلك كفر واستكبر وظلم وغرته الأماني وغره بالله الغرور، أقول قبل أن نتعثَّرَ ونَنزلق إلى كتاب البخاري أرجو من القراء الكرام زيارة مقال الدكتور أحمد على هذا الرابط: http://www.ahl-alquran.com/arabic/chapter.php?page_id=41

 

باب كلام الرب عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء وغيرهم     7071 حدثنا يوسف بن راشد حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو بكر بن عياش عن حميد قال سمعت أنسا رضي الله عنه قال سمعت النبي  صلى الله عليه وسلم  يقول ثم إذا كان يوم القيامة شفعت فقلت يا رب أدخل الجنة من كان في قلبه خردلة فيدخلون ثم أقول أدخل الجنة من كان في قلبه أدنى شيء فقال أنس كأني أنظر إلى أصابع رسول الله  صلى الله عليه وسلم      7072 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد حدثنا معبد بن هلال العنزي قال ثم اجتمعنا ناس من أهل البصرة فذهبنا إلى أنس بن مالك بثابت البناني إليه يسأله لنا عن حديث الشفاعة فإذا هو في قصره فوافقناه يصلي الضحى فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه فقلنا لثابت لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة فقال يا أبا حمزة هؤلاء إخوانك من أهل البصرة جاؤوك يسألونك عن حديث الشفاعة فقال حدثنا محمد  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض فيأتون آدم فيقولون اشفع لنا إلى ربك فيقول لست لها ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن فيأتون إبراهيم فيقول لست لها ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله فيأتون موسى فيقول لست لها ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته فيأتون عيسى فيقول لست لها ولكن عليكم بمحمد  صلى الله عليه وسلم فيأتونني فأقول أنا لها فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا فيقال يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي فيقال انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي فيقال انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي فيقول انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجه من النار فأنطلق فأفعل فلما خرجنا من ثم أنس قلت لبعض أصحابنا لو مررنا بالحسن وهو متوار أبي خليفة فحدثناه بما حدثنا أنس بن مالك فأتيناه فسلمنا عليه فأذن لنا فقلنا له يا أبا سعيد جئناك من ثم أخيك أنس بن مالك فلم نر مثل ما حدثنا في الشفاعة فقال هيه فحدثناه بالحديث فانتهى إلى هذا الموضع فقال هيه فقلنا لم يزد لنا على هذا فقال لقد حدثني وهو جميع منذ عشرين سنة فلا أدري أنسي أم كره أن تتكلوا قلنا يا أبا سعيد فحدثنا فضحك وقال خلق الإنسان عجولا ما ذكرته إلا وأنا أريد أن أحدثكم حدثني كما حدثكم به وقال ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول يا رب ائذن لي فيمن   قال لا إله إلا الله  فيقول وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من   قال لا إله إلا الله.

البخاري ج 6 ص 2727 قرص 1300 كتاب.

 

 

ربما يكون من المنافقين أو المشركين من يقول في آخر حياته لا إله إلا الله، فهل يشفع فيه رسول الله حتى لو لم يعمل صالحا ؟؟؟ !!! يقول المولى تعالى: وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(18). النساء.

يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ(1)قُمْ فَأَنذِرْ(2)وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ(3)وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ(4)وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ(5)وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ(6)وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ(7)فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ(8)فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ(9)عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ(10)ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا(11)وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا(12)وَبَنِينَ شُهُودًا(13)وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا(14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ(15)كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا(16)سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا(17)إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ(18)فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ(19)ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ(20)ثُمَّ نَظَرَ(21)ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ(22)ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ(23)فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ(24)إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ(25)سَأُصْلِيهِ سَقَرَ(26)وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ(27)لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ(28)لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ(29)عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ(30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ(31)كَلَّا وَالْقَمَرِ(32)وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ(33)وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ(34) إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ(35)نَذِيرًا لِلْبَشَرِ(36)لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ(37)كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ(38)إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ(39)فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ(40)عَنْ الْمُجْرِمِينَ(41)مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ(42)قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ(43)وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ(44)وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ(45)وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ(46)حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ(47)فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ(48) فَمَا لَهُمْ عَنْ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ(49)كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ(50)فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ(51)بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً(52)كَلَّا بَلْ لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ(53)كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ(54)فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ(55)وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ(56). المدثر.

 

يقول المولى سبحانه: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ(5). فاطر.

والسلام على من اتبع الهدى.

 

اجمالي القراءات 22334

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (14)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 07 يناير 2010
[44737]

وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

السلام عليكم أستاذنا الفاضل / ابراهيم دادي ، إن مقالاتك المتخصصة التي تبين وتوضح تناقض التراث المتمثل في صورة أحاديث وسيرة تنسب الى الرسول  عليه السلام لهى من باب : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" نعم لكثرة الآيات الكريمات التي تضئ بها مقالك فهو ينفع المؤمنين ، ويكون عمى على الجاحدين للقرآن والآيات يقول تعلى " وهو عليهم عمى" وعلى هذا  فالمقال بالنسبة لمن يؤمن بالقرآن مصدرا وحيدا للإسلام فهو منطقي وعقليٌ ، ولكنه  بالنسبة لمن يؤمن بغير القرآن مصدرا للتشريع فهو من باب العمى لأنه يزيدهم تشبثاً بمعتقداتهم الخاطئة التي يهوي بهم إلى الهاوية ، فهو مقال يعالج قضية الأمنيات والوعود الكذاية والزائفة التي يمنيها الشيطان لعشاق الأحاديث والتراث  ولربما  كان من العلاج ما هو بطعم المر والصبر أي الصبار ، فطعمه غير مستساغ للمريض وغير شهي  لكن به الفائدة والشفاء لما به من آيات الذكر الحكيم وما يعقبها من توضيح وتفهيم، نرجو من الله تعالى أن تعم الفائدة  وأن يتم الشفاء  لمن في قلبه مرض ، ونستعين بقوله تعالى ، " وإذا مرضت فهو يشفين" فالحمد لله والسلام عليكم ورحمة الله.


2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 07 يناير 2010
[44758]

أخي العزيز الأستاذ نور الدين بشير تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،

أخي العزيز الأستاذ نور الدين بشير تحية من عند الله عليكم،

أولا: أنا متابع لما تخط أناملك المباركة عن الاقتصاد، بارك الله فيك وزادك من العلم والصحة لتفيدنا، وتستفيد بما عند الله من الأجر والثواب على العمل الصالح.


ثانيا: شكرا على مداخلتك القيمة، والإضافة التي أخبر وبيَّن ملك يوم الدين مصير الذين يقولون على الله ما لا يعلمون، ويتمنوا على الله الأماني استنادا إلى مفتريات الدين الأرضي المختلق، رغم أن المهيمن سبحانه أخبرنا على لسان رسوله أنه لن يخلف وعده فمن كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون، هذا حكم الله الذي لا معقب لحكمه.

والملاحظ أن الآية التي سبقت حكم الله جاء فيها: فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ(79). ثم يخبر ويحكم الحكيم العليم فيقول: وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَاتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(81) البقر.


ألا تدل هذه الآية على الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون للناس هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا، ويتمنوا أن يغفر الله لهم رغم إصرارهم على هجر القرآن واتباع غير ما أنزل الله من الكتاب؟. بما أن المولى تعالى حكم على المجرمين بالخلود في النار فقد حكم الودود بالخلود في الجنة للذين آمنوا وعملوا الصالحات، وهذا هو العدل الذي شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم. يقول سبحانه: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(18). آل عمران.


شكرا لك مرة أخرى ونرجو المولى تعالى أن يجعلنا ممن يُزَحزحون عن النار ويُدخلوا الجنة وذلك هو الفوز العظيم، ولن يكون ذلك إلا بالعمل الصالح والصبر على ذلك. يقول أحكم الحاكمين: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ(185). آل عمران. والسلام عليكم جميعا.


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 07 يناير 2010
[44759]

أخي العزيز الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،


أخي العزيز الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

أخي العزيز، لولا تشجيع الكرام أمثالك، ولولا وجود المخلصين العبادة لله وحده ما أنشئ مثل هذا الموقع المبارك، الذي بفضل الله تعالى بدأ الناس وخاصة الشباب يفقهون دين الله الذي هو الإسلام والاستسلام لله ولما جاءت به الرسل من عند الله تعالى، أما ما كتبت أيدي الناس افتراء على الله ورسوله فقد بدأ المؤمنون بوحدانية الله تعالى يؤمنون ويتيقنون أن ما بين دفتي كتب السنة كلها يحتاج إلى إعادة النظر فيه، لأنها أي الكتب (وعلى رأسها كتاب البخاري ) يحملون الكثير، الكثير من الإسرائيليات، فقد حملها المغفلون إلينا كأنها من عند الله، وما هي من عند الله إنما هي من كعب الأحبار وأمثاله ليبدلوا نعمة الله كفرا ويضلوا الأميين المغفلين.




نعم أخي العزيز كما تفضلت وقلت: وعلى هذا فالمقال بالنسبة لمن يؤمن بالقرآن مصدرا وحيدا للإسلام فهو منطقي وعقليٌ ، ولكنه بالنسبة لمن يؤمن بغير القرآن مصدرا للتشريع فهو من باب العمى لأنه يزيدهم تشبثاً بمعتقداتهم الخاطئة التي يهوي بهم إلى الهاوية.أهـ




العجب كل العجب كيف يؤمن الناس بما يقوله أغلب الوعاظ والمرشدين نقلا عن شيوخ مختلطين مغفلين مدلسين، ومنهم حتى السكارى الذين يحملون على الحمار إلى منازلهم، ومع ذلك يروون عنهم روايات تنسب إلى رسول الله عليه السلام !!! أقول كيف يصدقون أقوال العباد ويذرون قول رب العباد الذي هو أصدق الحديث. وبالمقابل يسبل هؤلاء الشيوخ أنفسهم وأموالهم للصد عن سبيل الله، ويكفِّرون من يعتصم بالله ويستمسك بالذي أنزل إلى رسول الله من ربه، ويرفض روايات في ( صحيح البخاري) المتعارضة مع كتاب الله الذي هو أحسن الحديث؟!!!

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ
وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(101). آل عمران.

فلا يسعنا إلا أن نقول ما قاله المسيح عيسى عليه السلام: إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(118). المائدة.


جزيل الشكر لك أخي العزيز محمود مرسى مرة أخرى، جعلنا الله ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه والسلام عليكم.


4   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الخميس 07 يناير 2010
[44761]

الخروج من النار بطرق أخرى

شكرا للأستاذ إبراهيم دادى على هذا الجهد الكبير فى نصرة الحق ونصرة كتاب الله عز وجل بهذه الطريقة الجميلة ، ولترى يا استاذى الفاضل ما فعلته هذه الأحاديث فى عقول البشر فلو قرأت حضرتك فتوى أين عبد السميع للدكتور منصور المنشورة على الموقع لرأيت كيف لهذا المدرس الذى يربى أجيال أن يقول مثل هذا الكلام الهابط الذى لا يصدقه عقل فى خطبة جمعة ، والذى هو نتاج طبيعي  لأحاديث الشفاعة ، رغم مستوى تعليمه فلم يحاول حتى أن يمرر الكلام على عقله ، فدرسه وقرأه كثيرا وقام  بنشره بين تلاميذه ومستمعيه فى الصلاة دون أن يتدبر الكثير من الآيات القرآنية التى تلغى الشفاعة المزعومة ، فهذا حدث مع مدرس متعلم وواعى فما بالك مع  بعض من لم تطىء قدمه المدارس ، يأخذون ويؤمنون بما يقوله الفقهاء ولا يردون ولا يعملون عقلهم ، وبمجرد أن يفتى شيخ بكفر أهل القرآن لقولهم الحق تجدهم يصدقون فمن يصدق هذا الافتراء على الله يصدق أى شيىء بعد ذلك . 


5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 08 يناير 2010
[44771]

أختي الفاضلة الأستاذة نعمة علم الدين تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،

أختي الفاضلة الأستاذة نعمة علم الدين تحية من عند الله عليكم،

تعليقك على هذا المقال وغيره مما يُكتب في هذا الموقع القرآني هو أكبر جهاد في سبيل الله، راجين من المولى تعالى كلنا رضاه وحبه ومغفرته، أما ما يقول الشيوخ الحاملين لما في بطون الكتب التي كتبتها أيدي البشر ويوهمون الناس أنها من عند الله وما هي من عند الله فهؤلاء قد أخبرنا أحسن الحديث عن مصيرهم الذي سوف يخلدون فيه، فلن تنفعهم يومئذ أموالهم ولا أولادهم ولا غير ذلك إلا ما قدموا لأنفسهم من العمل الصالح، وأول العمل الصالح في نظري هو نشر دين الله الحق وجعل القرآن العظيم المهيمن على ما سبقه من الكتب المنزلة، لأنه خلاصة ما أنزل، ففيه ذكرنا وذكر من قبلنا، أما البخاريون فليعلموا أنهم يصدون عن سبيل الله بتشبثهم إلى كتاب ما أنزل الله به من سلطان، فهو كتاب ضرار يُتلى ويستدل به في مساجد ضرار.

نسأل الله لنا ولهم الهداية لأحسن الحديث كتابا، والعمل بما جاء فيه وبلّغه رسول الله عليه السلام، ونُشهد الله تعالى وملائكته والمؤمنين الصادقين أن الرسول لم يبلغ عن ربه إلا ما بين دفتي كتاب الله المحفوظ بقدرة المولى سبحانه، فكيف يكون مصيرنا إذ جمعنا ملك يوم الدين في يوم لا ريب فيه و وفِّيت كل نفس ما كسبت، (فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)(25) آل عمران. فهل يكون لنا من شفعاء فيشفعوا لنا؟ ومن من البشر يمكنه الشفاعة؟ لأن الشفاعة لا تكون حسب القرآن إلا من الملائكة الرسل الشاهدين.

شكرا لك الأستاذة نعمة علم الدين على كرم المداخلة وإثراء المقال، وشكرا لكل من قرأ وحاول التدبر في آيات الله تعالى التي تنفي خروج أهل النار من النار، لأن أهل الجنة لا يبغون عنها حولا، فكيف يكون المولى تعالى عادلا إذا أخلف وعده وأحرج من النار من حكم عليهم بها؟؟؟

أختم هذا التعليق بأحسن الحديث لأولي الألباب ينذر المولى تعالى ويقول: الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا(104)أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا(105)ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا(106)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا(107)خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا(108). الكهف.

والسلام على من اتبع هدى الله.


6   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 09 يناير 2010
[44809]

ولكن هل من سبيل لهؤلاء المغيبين .

الأستاذ الفاضل / إبراهيم دادي  هل هناك من سبيل لتوعية هؤلاء المغيبين دينياً أم أنهم يفهمون كل هذا ولكن يميلون إلى تصديق هذه الخرافات ويستسهلونها لأنها تريحهم من التفكير بتعقل ومعرفة الصالح من الطالح.


فعلى سبيل المثال  أحد البائعين الجوالة وهو يحدثني أثناء الشراء منه يبدأ الكلام  يقول لي  (صلي على اللي حيشفع فيكي ) وعندما أتجاهل ما قاله يوجه لى السؤال بقوله هل انت لست مسلمة ، وينظر لي نظرة مفادها أنني لست ممن يحبون الرسول الكريم عليه السلام ،وكأن الإسلام قد انحصر عندهم في كلام وطقوس وعبارات اعتادوا على قولها 


وهناك أيضاً مثل آخر هناك جارة لي لابد أن تقول لي عندما تتركني وتذهب إلى شقتها (لا إله إلا الله)  ومن المنتظر أن أرد عليها وأقول (محمد رسول الله ) فيكون ردي (لا إله إلا الله ) أراها تستغرب مني هذا الرد وتكون نظراتها فيها عدم اطمئنان بالنسبة لي ، مجرد أمثلة وهناك الكثير منها .


ولكن عندما أخلوا بنفسي أفكر في مثل هؤلاء لو جاء لهم النصح بترك هذه المعتقات الخاطئة من مشايخهم عبر وسائل الإعلام فسوف تكون النتيجة اقتناع نسبة كبيرة منهم ، ولكن يحدث العكس لو أبديت نصحي لأحد هؤلاء فسوف أتهم بتهم كثيرة أيسرها العداء للرسول الكريم .وخروجي عن الإسلام المعروف لديهم


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 10 يناير 2010
[44827]

شكرا لك أختي الفاضلة على إثراء الموضوع ، أكرمك رب العباد.

عزمت بسم الله،


الأستاذة الفاضلة نورا الحسيني تحية من عند الله عليكم،

في نظري فإن السبيل الأوفر حظا، هو القلم والعلم الذي ينير الصراط ليخرج الناس من الظلمات، أما إذا انتظرنا للمغيبين عن دين الله كما تفضلت مشكورة، والحاملين للأسفار دون دراية لما يحملون فهيهات أن يتغير القوم قيد أنملة عن ما وجدوا عليه آباءهم ومشايخهم، فأصحاب المنابر متشبثون بما ألف العوام لأن ذلك يخدم مصالحهم الدنيوية، أما ما ينتظرهم فذلك من الغيب...، وهم في نظري من الذين لا يؤمنون بالكتاب الذي لا ريب فيه الذي جعله الله هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب، ويقيمون الصلاة ومما رزقهم الله ينفقون، يقول المولى سبحانه: الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(5). البقرة.


فأغلب رجال الدين يأكلون التراث أكلا لما ويحبون المال حبا جما، لذلك لا يؤمنون بما أنزل على محمد وهو الحق وكفروه، لكنهم يؤمنون بما قيل عنه كذبا وزورا عليه الصلاة والسلام، وزيَّن لهم الشطان أعمالهم وظنوا أنهم يحسنون صنعا وأنهم مهتدون. ـ ( معتدون) لأن الفرق بين الهداية والاعتداء ( هـ). ـ

والدليل على ذلك الأمثلة التي تكرمت بها فهي حقيقة لكنها مرة، ونتأسف ونتحسر لعوام الناس الذين يثقون في هؤلاء الشيوخ، ويعتقدون أن تباكيهم على المنابر نابع من قلوب مؤمنة خاشعة ناصحة أمينة، لكنهم في نظر القرآن العظيم إنما يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم، لأنهم سوف يلعنون بعضهم بعضا يوم يروا العذاب. يقول ملك يوم الدين: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(6)خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7)وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8)يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ(9)فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10). البقرة.


هل لهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ما جاء به الرسول من عند الله ( القرآن)، أم كانوا يكذبون ما جاء به البخاري وغيره؟؟؟


شكرا لك أختي الفاضلة على إثراء الموضوع ، أكرمك رب العباد.


8   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الأحد 10 يناير 2010
[44833]

ليس بالأماني ولا بالوعود بل بالعمل .

الأستاذ / ابراهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله مقال مهم وجدير بالنقاش واستخراج الفوائد  والعظات منه فمما ينتفع به في هذا المقال ومن خلال هذه الآية الكريمة التي بين أيدينا : لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا(123).النساء.أن الأماني من الشيطان وهناك  الأمانني الزائفة التي تخالف آيات الزكر الحكيم ،والتي توضحها هذه الآية الكريمة أيضاُ{يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً }النساء120 .أن الله تعالى بعدله المطلق لم يميز فريق أو جنس من البشر عن باقي الأجناس ، وأنه بعدله يهب كل إنسان القدرة التامة على اختيار طريق الحق أو طريق الضلال ، وبعد ذلك يكون الحساب والجزاء الأوفى بما اختار الإنسان لنفسه . فليست المسألة مسألة أمنيات يتمناها الإنسان لنفسه بدخول الجنة أو تزكية نفسه على الآخرين لمجرد أنه صاحب كتاب سماوي معين كاليهود ،أو أنه من أمة كما يقال ( أمة محمد ) فيعيث في الأرض فساداً ويرتكن إلى هذه الأمنيات بأنه سوف يشفع له أو أنه ذو أفضلية على الباقين ، وإن حدث وتمكنت منه هذه الأمنيات فهى أمنيات من الشيطان وعده بها الشيطان ومناه إياها وما هو إلا وعد الغرور .


9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 11 يناير 2010
[44857]

الأستاذة الفاضلة إيناس عثمان تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،


الأستاذة الفاضلة إيناس عثمان تحية من عند الله عليكم،

أكرمك رب العزة على ما خطت أناملك المباركة إثراء للمقال وتعميما للفائدة وإعلاء لأحسن الحديث، ودحض ما جاء في كتب الدين الأرضي المختلق التي فيها الكذب والافتراء على الله ورسوله وما يتناقض مع كتاب الله الحق، ومع ذلك فعند الدكتور عبد المهدي عبد القادر ( العالم في دراية الحديث في الأزهر أن صحيح البخاري كله وحي من الله ولا يجوز نقد رواية واحدة منه).!!!


لقد أشرت مشكورة إلى الآية (123 النساء) فلو رجعنا إلى كتاب الله تعالى وتدبرنا قول الله تعالى من الآية (118) إلى الآية (121) النساء لوجدنا أن المولى تعالى قد أخبرنا بالمصير والخسران المبين لمن يتخذ الشيطان وليا من دون الله تعالى، لأنه يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ـ وهذا الذي نلحظه في أصحاب العمائم والشيوخ المستمسكين بحبل الشيطان المصدقين لما يمنيهم به ويعدهم ـ أقول إن الله تعالى قد أنذرنا وأخبرنا في كتاب لا ريب فيه أن الذين يتبعون خطوات الشيطان فإن مأواهم جهنم لا يجدون عنها محيصا، يقول المولى سبحانه: لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا(118)وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ

وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(119)يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا(120)أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا(121). النساء

فعلى أولي الألباب أن يختاروا لأنفسهم مقرهم الأبدي الذي لا خروج منه بعد دخوله، فإما نعيما مقيما لا يبغي داخله عنه حولا، (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلًا)(122) النساء. وإما جهنم خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم يستعتبون. (لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا)(123). النساء. ويقرر ويحكم المولى تعالى على الظالمين لأنفسهم ويخبرنا بمصيرهم فيقول سبحانه: ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمْ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ(35). الجاثية.


مع كل هذه الآيات المحكمات يأتي كتاب البخاري وغيره من الكتب ليقول لنا ويمنينا أن الرسول محمدا عليه السلام سوف يُخرج من النار من قال لا إله إلا الله ولو سرق ولو زنا وشرب الخمر!!!!!.


6201 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمرو عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه.

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2402.

يتبع../...


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 11 يناير 2010
[44858]

يتبع

قال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه انها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا فيقول أتسخر مني أو تضحك مني وأنت الملك فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة.

صحيح البخاري ج: 5 ص 2403، وفي نفس الكتاب ج 5 ص 2193 تجدون (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فقال ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذ ر).


هذا الذي جعل المسلمين يتَّكلون عليه ويتمنوا أن يتحقق لهم ذلك، ونسوا أن ذلك من وعد الشياطين ليس إلا، إنما وعد الله الحق غير ذلك (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا)(124) النساء.


شكرا لك الأستاذة إيناس عثمان على إثراء المقال، لعله ينفع نفسا أن تؤمن قبل فوات الأوان. والسلام عليكم.


11   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 15 يناير 2010
[44953]

ماذا أقول سامحكم الله

أبدأ تعليقي بترديد بيت شعر لعنترة بن شداد عنما ظن أن جل المعاني قد قيلت، ولم يترك له الأقدمين ما يقال وهو من شعراء الجاهلية ويقول ذلك فما بالك بشعراء  هذا الزمان !!


هل غادر الشعراء من متردم .............. أم هل عرفت الدار بعد توهم


الموضوع متكامل وقد تفوق السادة المعلقون على أنفسهم ، ولم يعد لمثلي مكان للتعليق ولكني سأحاول جاهدة أن أجد لي ثغرة أتحدث عنها حتى وإن كانت متواضعة : لفت نظري هذا الاستقراء لكلمة "كفر" التي طرحها الأستاد دادي كاتب المقال المتميز بأسلوب الباحث المتمكن ، وإني لأود أن أشارك تحديدا في هذه النقطة حيث أن كلمة "كفر " في الإنجليزية تعني الغطاء وهو ما يلتقي مع المعنى المراد في القرآن بمعنى أن الإنسان بفطرته السليمة هو مؤمن بالفطرة وما يأتيه من اعوجاج هو ما يغطي فطرته التي فطره الله عليها إلا أن القرآن المعجز في استخدامه يتفرد في استخدام اللفظ نفسه بمعان مختلفة في القرآن انظر معي ألى هذا النمط من الآيات : {وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ }آل عمران115 {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ }آل عمران193 {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ }آل عمران195 {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً }النساء31 {وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة12

 


 


12   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 17 يناير 2010
[45023]

شكرا لك الأستاذة العزيزة عائشة حسين، لقد وجدت أهم ثغرة وتحدثت عنها،

شكرا لك الأستاذة العزيزة عائشة حسين، لقد وجدت أهم ثغرة وتحدثت عنها، فالكفر وإخفاء الحقائق، هو في نظري سبب سقوط المسلمين في الركام الذي وضع في سبيل الله وحُجِب به كتاب الله بكتب البشر، ( الصحاح) التي تقضي على كتاب الله تعالى وآياته ويَكْفَرُ بها، يقول المولى تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا(140). النساء. بما أن الشيوخ يكفرون آيات الله ويستهزئون بها فقد وصل حال المسلمين إلى ما هم عليه من ذل وفقر وهوان، رغم أن الله تعالى قد وعد المؤمنين بنصره، فجعل تحت أقدامهم في باطن الأرض أهم الثروات ليبلوهم بها أيشكرون أم يكفرون، فما دام حال المسلمين المزري وكثرت بينهم الفتن والأمراض بجميع أنواعها، فإن المؤمنين حقا والذين يحبهم الله ويحبونه هم غير المسلمين المستمسكين بغير ما أنزل الله تعالى نورا وهدى للناس، فالذين يعتصمون بحبل الله ولا يشركون كتاب الله بغيره من الكتب البشرية فقد قال عنهم الودود سبحانه: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ(89) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ(90). الأنعام. نلاحظ أن الله تعالى أمر رسوله أن يقتدي بالرسل والأنبياء من ذرية إبراهيم عليه السلام ممن رفعهم الله درجات وفضلهم على العالمين وهداهم إلى صراط مستقيم دينا قيما، ثم يقول المولى تعالى : وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(92) ... وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمْ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُمْ مَا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ(94). الأنعام.


الأستاذة عائشة حسين شكرا لك مرة أخرى على الجهود التي تبذلين في هذا الموقع المبارك، فقد أكرمك الله تعالى بالعلم والقلم، ولم تبخلي وتُكْفِري ما وهب الله تعالى لك من العلم، فبفضل تعليقك هذا قد تعلمت أشياء.

مع تحياتي الخالصة.


13   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأربعاء 10 فبراير 2010
[45645]

والراسخون في العلم يقولون ( آمنا به كل من عند ربنا ومايذكر إلا أولوا الألباب)

الاستاذ الفاضل/ ابراهيم دادي بارك الله فيك وفي سعيك الدؤوب لاظهار الباطل بصورته القبيحة بعد ترك أهل الباطل (لأحسن الحديث ) وهو القرآن الكريم وأهدى لمن يوقن  بحديث الشفاعة قوله تعالى ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) وهل بعد هذا الحديث حديث؟


14   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 10 فبراير 2010
[45650]

الأستاذ الكريم فتحي مرزوق تحية من عند الله عليكم،

الأستاذ الكريم فتحي مرزوق تحية من عند الله عليكم،

لو أن أهل الدين الأرضي ( رجال الدين والشيوح) تيقَّنوا من وجود كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ولو أنهم آمنوا بأن من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره، ولو أنهم يؤمنون بيوم الحساب الذي سوف تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء، ولو أنهم صدَّقوا قول الله تعالى : يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ(30).آل عمران. يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ(111). النحل. وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ(70). الزمر. أقول لو أن أهل الدين الأرضي المختلق... ـ الذي وضع خصيصا لإبعاد المؤمنين عن نور الله وصراطه المستقيم ـ لدخل الناس في دين الله أفواجا، لكن مع الأسف رجال الدين يحملون ما يلقَّنُونَ ويبلغوه إلى غيرهم دون أن يعقلوا ويكفرون القرآن، (أي يولون ظهورهم عليه ويتبعون ما لقنوه من شيوخهم). يقول المولى تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ(31). سباء.

مع أخلص تحياتي لكم جميعا.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,347,336
تعليقات له : 1,905
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA