معاني الالفاظ حسب القران فقط:
الجن والأنس وشياطينهم

علي الاسد في الخميس 29 اكتوبر 2009


l; معشرين متمايزين لقالت الآيه: يامعشر الانس ويامعشر الجن .
     * تشكيل الامم من الانس والجن معا.. ( الأحقاف 18 :أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين )
    ( الأعراف 38 :قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار)
ولو كانت امم متمايزه ,اي كل امة لجنس واحد لقالت الآيه:في امم من الجن وامم من الانس.
*عدم استطاعة كلا النوعين النفاذ من اقطار السماوات والارض الا بسلطان:
( الرحمن 33 :يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان )
·        تشابه المواصفات الخلقيه لكلا النوعين:
( الأعراف 179 : ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون )
وهناك آيه تفتح الباب ليس فقط لتأييد كون الجنسين مشتركين في المواصفات والمعيشه , ولكن ايضا يبين ان ما كنا نأخذه من المسلمات حول شياطين هذه المجاميع ليس صحيحا بالضروره وهي الآيه 112في سورة الأنعام
 { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شآء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون }
حيث نرى ان الآيه تقول (شياطين الأنس والجن) ولم تقل: شياطين الانس وشياطين الجن . اذن نستنتج ان هذه المجموعه من الشياطين هم جميعا شياطين للانس كما انهم انفسهم شياطين للجن .وللتوضيح اقول لو اخذنا كل واحد منهم فهو في نفس الوقت شيطان للانس وللجن..وليس الامر كما يتبادر الى الذهن للوهلة الاولى عند قرائة الآيه ,حيث يتراءى للقاريء ان هناك مجموعه من الشياطين هم من الانس المعروف ومجموعة من الشياطين هم من الجن الغيبي الصفة , وان كل مجموعه توحي الى الاخرى زخرف القول ,وهذا ما لم تقله الآيه مطلقا . بل اشارت الى مجموعة من الشياطين ,وهذه المجموعه صفة اعضائها انهم شياطين للانس وللجن , وان افراد هذه المجموعه يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول..اذن كل افراد المجموعة متصفين بنفس الصفه ولديهم طريقة تواصل دائمه لوجود فعل المضارع: يوحي(يوحي بعضهم الى بعض).
ولمعرفة مواصفات افراد المجموعة علينا ان نتتبع لفظ(شياطين) المضاف الى اشخاص من الجن او من الأنس لنعرف ان كانوا من جنس الناس المعروف ام من جنس غيبي خفي , وهذا مانجده موضحا توضيح صارخ في قصة قرانيه تصف احدى مجاميع هذه الأمه وتشير الى شياطينهم ايضا.
 , واليكم القصه كما تذكر في القران:
تبدأ الآيات في سورة البقره من الآيه 8 الى الآيه 13 بوصف احدى مجاميع هذه الأمة وكما يلي
في : سورة البقرة-آيه 8-13
 { ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين }
 { يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون }
 { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون }
 { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون }
 { ألآ إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون }
 { وإذا قيل لهم آمنوا كمآ آمن الناس قالوا أنؤمن كمآ آمن السفهآء ألآ إنهم هم السفهآء ولكن لا يعلمون }
حيث نرى وصف كامل لأحدى مجاميع او فئات الأمه وهي كالآتي:
1- انهم جزء من الامه حيث يقولون امنا بالله وباليوم الآخر
2- انهم في قلوبهم مرض
3- انهم يفسدون في الارض ,ويعتبرون ان افسادهم هذا اصلاح , ولو تتبعنا لفظ(الفساد)باشتقاقاته حين ياتي مقترنا بلفظ(الارض) نجده يشير الى سفك الدماء واهلاك الحرث والنسل..اذن هذه الفئه من صفاتها اهلاك الحرث والنسل مع اعلانها ان اعمالها هذه هي من صلب الدين والاصلاح.
4- انهم يرفضون ان يؤمنوا ايمان بقية الناس لاعتقادهم بصحة ايمانهم هم فقط(يعتقدون امتلاكهم للحق وباقي الناس سفهاء).
ثم تأتي الآيه14 والتي توضح ان هذه الفئه برغم كل مساوئها فهناك من هم اعلى مقام منهم في الضلال والأفساد وهم(شياطينهم) بحيث انهم ورغم كل ما مر من صفاتهم يعتذرون لشياطينهم عن المجاملات اللسانيه التي تصدر منهم مقابل البعض من بقية الأمه. أذن شياطينهم (وهم قطعا من شياطين الانس والجن) هم اشخاص محددين معروفين وربما في قمة هرم المؤسسه الدينيه التي تنتمي اليها الفئه المفسده
 { وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون }
 
والسلام عليكم
 
 
 
 
 
 
 
اجمالي القراءات 12005

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الخميس 29 اكتوبر 2009
[43282]

بارك الله تعالى فيك

تفسير رائع ربنا يزيدك من علمه


2   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 31 اكتوبر 2009
[43302]

مقال أعجبنى .. وأهدى التالى للهنود الحمر ..

http://www.youtube.com/watch?v=f1_xiZPKjiA&feature=related


3   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 31 اكتوبر 2009
[43303]

كبير الوهابية .. قبلى

http://www.youtube.com/watch?v=Gvieg_F1GmI&feature=related


مع الأعتذار للراحيمية ..


4   تعليق بواسطة   علي الاسد     في   السبت 31 اكتوبر 2009
[43312]

اهلا بآرائكم

الاخت الفاضله سارا حميد شكرا لمرورك وسعدت برأيك الكريم

الاخ الكريم عابر سبيل مرحبا بك وبرايك الكريم

 


5   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 03 نوفمبر 2009
[43368]

الأخ علي الاسد

مقالتك شدتني فعلاً ,كونك أعطيتها صفة التسلسل المنطقي  للوصول الى الهدف الذي من أجله كتبت هذه المقالة.


رغم أنك نوهت في البداية الى أن شياطين الإنس والجن ,هما من كمواضفات واحد,واستندت في أرائك الى آيات القرآن الكريم .لكن نهاية المقالة وكأنها قطعت بشكل مفاجئ .رغم ذكرك أن شياطين الإنس هم من أصحاب الهرم أو في قمة هرم المؤسسة الدينية.


أين هم شياطن الجن؟ . أشعر أن للموضوع بقية ...لا أدري لماذا؟


شكراً لك


6   تعليق بواسطة   علي الاسد     في   الثلاثاء 03 نوفمبر 2009
[43371]


السلام عليكم

الاستاذ الفاضل زهير قوطرش , الحق ما تقول ولكن بقية البحث اكبر من وضعها بشكل رد ولذا سانزلها كجزء ثان بنفس العنوان واحب ان ارى تواصلك ورايك الكريم

 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-12-28
مقالات منشورة : 12
اجمالي القراءات : 220,263
تعليقات له : 52
تعليقات عليه : 113
بلد الميلاد : العراق
بلد الاقامة : العراق