عرب و أعراب:
وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومـه VIII

عبد الرحمان حواش في الأحد 23 اغسطس 2009


في قوله تعالى: (... جهنم ... يطوفون بينها وبين حميم ءان) الرحمان44. وقوله تعالى ( تسقى من عين ءانية ) الغاشية 5 وهو ماء  يغلي. وءايات أخرى لها صلة بالطهي وبالنار. مثل حنيذ: هود 69. وإيناه: الأحزاب 53  وءانيه: الإنسان 15. نجد نفس المعنى ونفس الجرس اللفظي في لسان الذين أرسل إليهم وهو: بالفرنسية igné هومن النار، أو له صلة بالنار. وفي اللاتينية igni له خصائص النار. وبالإنقليزية igneous : ناري بركاني وignite إلتهبَ. وبالأمازيغية: إنّـي: الحجر الذي توضع عليه القدر( الأثافي) إنّاين: الموقد.

 

2- سبق وأن شرحت الفرق بين كلّ من: الإبلالجمل – البعير- الناقة – والعير- وذلك في الحصة VI من سلسلة ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبيّن لهم ) ونسيت: البُدن في قوله تعالى ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله ... فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعترّ...) الحج 36 وهي السمين من الأنعام. ( ... ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ...) البقرة 267. نجد  التطابق في الجرس اللفظي وفي المعنى، فـي  " لسان الذين أرسل إليهم "  في الفرنسية  Bedonbedonnant- bedaine والتي معناها –كذلك- بـدُن- بدانة . بَـدين.

 

- استعمل الله في القرءان ثلاثة ألفاظ لذكر أسامي النقود المتداولة أو السكّة التي كانت تستعملها الأقوام الذين ذكرهم الله في كتابه وهي: الدينار والدرهم و الورق.

3- يقول الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران 75 ( ... ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك ...)

- كان الدينار عملة أهل الكتاب إذ لكل قوم أو بعض الأقوام عملة واحدة، هنا هي الدينار.

- نجد في الأقوام الذين أرسل إليهم denier. وهو عملة الرومان في ذلك الحين ويسمى باللأتينية denarius .

 

4- يقول الله سبحانه وتعالى: ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة...) يوســــف 20. نجد ( خ ( CH=  drachme في العملة اليونانية  ونجد أدريم  في عملة أمازيغ شمال إفريقيا بما فيها مصر التي نشأ فيها يوسف –عليه السلام- يستعمــلون أدريـم  ج  إدريمن للنقود، إلى يومنا هذا.

 

5- يقول الله سبحانه وتعالى في أصحاب الكهف ، الآية 19 ( ... فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة ...) الوِرِق: هي العملة السائدة عند قوم أصحاب الكهف حينئذ.

- هذه العملة-لا أشك، حسب ذك الله لها – وأنها من الذهب نجد في لسان الذين أرسل إليهــــم:

 

Or ( français) -  Oro ( Italien- Espagnol)- Aura : latin)-

Ouregh    ( Amazigh- gh= .

 

6- ذكر الله : الرواسي في القرءان 9 مرات كلها تدل على سلسلةجبال، ونجد في لسان الذين أرسل إليهم. Oros. في لسان الإغريق بمعنى الجبل. ونجد Aures باللسان الأمازيغي وهي سلسلة الجبال الشرقية المعروفة في الجزائر بـ: Aures.

 

7_ جاء في قوله تعالى، في البحر في سورة النحل 14 ( ... وتستخرجوا منه حلية تلبسونها...) وكذا في سورة فاطر12. استعمل  الله حلية: وهي اللؤلؤ والمرجان اللذان نستخرجهما من البحرين. والذي تصرف منه: حليهم – وحلّوا، ويحلون. نجد في لسان الذين أرسل إليهم  كلمة Halieutique  بنفس الجرس اللفظي وبنفس المعنى، وهي صفة، ومعناها: ما ينتجه البحر من لؤلؤ ومرجان، واستغلال عمق البحار.

 

8- جاء في كتاب الله، قوله تعالى في سورة الأعراف 167 ( ... ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب ...) كما جاء بنفس المعنى يسومونكم ( مادة سام- سوم ) .

- نجد في لسان الذين أرسل إليهم :  لاتينية : Assumère فرنسية: Assumer-

إنقليزية: Assume. والتي بنفس المعنى وبنفس الجرس اللفظي. ( فرض عليهم معاملة ذلّ واحتقار).

 

9- جاء في قوله تعالى في سورة القلم 16 ( سنسِمه على الخرطوم ) (مادة وسم) . نجد في لسان الذين أرسل إليهم : Assommer  التي لها نفس الجرس ونفس المعنى وهو الصرع، والضرب الشديد على الوجه والأنف .

- الخرطوم تعبير تهجيني وسخري ( كأنّ أنفه أنف فيل).

 

10- على ذكر الخرطوم : يقول الله في كتابه : الفيل 01 ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) – نجد بنفس الجرس اللفظي وبنفس المعنى كلمة ( إنقليزيــــة) File- ( فرنسية)  File التي تفيد الصف، الواحد وراء الآخر، السير بالتتالي ( طابوراً وصفاً واحداً ) وهو الذي تفعله الفيلة في سيرها إذ يمسك التالي ذيل سابقه بخرطومه في رتل أحادي.وعلى ذكرالفيل نجد كلمة الخرطوم لها معنى واحداً مع Trompe مـــع إبدال: (KH) R.T.M.= T.R.M( P ).. إنما  أتيت ببعض هذه المقارنات لبعض الألفاظ من كتاب الله، والتي تتوافق وتتطابق مع لسان الذين أرسل إليهم ، وهي كثيرة وكثيرة، والمشوار طويل وطويل- أطال الله عمرنا في  طاعته- وذلك مصداقا لقوله تعالى: ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبيّن لهم ...) إبراهيم 4.ذلك لأثبت نظريتي : في مادة عرب ، و أعراب، - كما سبق أن بينتها- والتي لا  صلة لها بالقومية –بتاتا-، علما وأنني لا أحتج إلا بثلاثة ألسنة أو أربعة فقط . – والله  أعلــــم -

 

 

 

اجمالي القراءات 10144

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2009-02-11
مقالات منشورة : 99
اجمالي القراءات : 1,123,386
تعليقات له : 141
تعليقات عليه : 379
بلد الميلاد : الجزائر
بلد الاقامة : الجزائر