علوم سلفية:
لايمسه الا المطهرون

سامر الغنام Ýí 2008-12-22


طلبت من احد اصدقائي ان يحضر لي القران للنتباحث في اية فسرعان ما توجه لعمل يسميه هو الوضوء على حد زعمه ومن ثم صعد الى الرف وأنزل القران من الأعالي وأخرجه من داخل بوتقة مزخرفة وريثما وصل القران لبين يدي قبل هذا القران عدة قبلات وأخيرا سلمني تلك الاسفار التي لن يكون لها قيمة الا اذاما عرفنا محتواها وعملنا بها


وسألته لماذا كل هذا؟؟؟ فقال لي الا تعلم ان هذا القران لا يمسه الا المطهرون ؟؟؟؟؟
فتعالوا معنا ندرس ونتدبر هذه النصيحة الالهية التي تشتمل على اهم عمل يجب اdil;ن يحظى به الانسان ليمس القران الكريم
لايمسه الا المطهرون
لدينا كلمتان هامتان هما المس والمطهرون فما المس ومن هم المطهرون اما عن لا فهي تأكد النفي
المس
ان كلمة مس بعيدة كل البعد عن كلمة لمس التي نستعملها نحن في الفاظنا ولهجاتنا المحلية ولنفهم المقصود بالمس نلجأ لايات توضح لنا المعنى
قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ 45 الحجر
هل يلمس الكبر الانسان ام انه يعتريه؟؟؟؟؟؟
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ 83 الانبياء
هل الضر يلمس ام انه يتغلغل ويمكث ؟؟؟
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ 41 ص
هل الشيطان يوسوس ام انه بشكل خارجي يعمل عمله ؟؟؟؟
قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا 20 مريم
هل تقصد مريم بأن مجرد وضع اليد عليها يجعلها تحمل ؟؟؟؟؟
وهناك امثلة كثيرة تحقق لنا المفهوم المراد وهو ان المس هو الدخول في الشيئ وليس مجرد لمسه
المطهرون
هي كلمة مستمرة ومن كان من هؤلاء( المطهرون ) فأن هذه الصفة تلازمه دائما
ولم يقل الله لايمسه الا الذين يتطهرون انما المطهرون وها انا اعود بمفهوم أبسط لألقي الضوء على كلمة مطهرومن غير وضوء
رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً 2 البينة
ازواج مطهرة
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ 26 الحج
هل طهره بالماء ام انه اخرج المشركين منه
الطهارة في القران تدل على عدم الشرك فالمشركين نجس
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 28 التوبة
فما التطهير الا ازلة الاشراك
اذا يتضح لدينا من الاية (لايمسه الا المطهرون) ان المطهرون هم الذين يتلقون مفاهيم القران ويدخلون في أعماقه فلماذا نحن مصرون على تجاهل تلك الحقيقة وعدم مساس القران
اليس السبب هو عدم اعمالنا للعقل وتحويل المغزى من الايات دائما الى شيئ يختلف عن صلب الحقيقة ولماذا لانطهر انفسنا من العلوم الارضية الفاسدة ونتبع العلم السماوي؟؟؟
علما ان الاشراك ليس فقط ان تجعل مع الله اله اخر وانما كذلك اشراك مالم ينزل الله به سلطانا في حكم الله ايضا اشراك
اذا تعالوا معنا لنكون من المطهرون لنمس هذا الكتاب العظيم وندخل رحابه ونخرج انفسنا من الظلمات التي نحن بها لنخرج الى نور الحق

ولا نعود ونقول اننا لانفهمه لانه للذين امنوا هدى والذين لايؤمنون هو عليهم عمي

اجمالي القراءات 24403

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (20)
1   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31463]

الأستاذ الفاضل / سامر الغنام

تحية مباركة طيبة وبعد


نعم القول قولك يا أخي .


وقد توصلت سابقا لما وصلت إليه أنت حين كنت أبحث الفارق بين اللمس والمس .


وليس معنى ذلك أن أقول عن نفسي سباقا ، وإنما أردت التأكيد على ما توصلت إليه سيادتك .


وفقك الله يا أخي لخدمة كتابه العظيم ( القرآن الكريم ) .


ودمت بكل خير .


والسلام


2   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الثلاثاء ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31464]

الأستاذ سامر الغنام

قلت في بداية المقالة عن صديقك        (فسرعان ما توجه لعمل يسميه هو الوضوء على حد زعمه)        هو يسميه الوضوء فهل لنا أن نعرف ماذا تسميه أنت               بالتوفيق


3   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31468]

الاخ احمد شعبان

هذا اذا دل على شيئ فأنه يدل على انه لله سبيل واحد وليس سبل


اسعدني كثيرا وصولنا لنفس النقطة


ومش مشكلة لو تسابقنا للحق فليتسابق المتسابقون وشكرا لك وتحياتي


 وفقنا الله الى مافيه الخير للجميع


4   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31469]

الاخ نجم

بالنسبة لي كمتبع لكتاب الله لم ارى كلمة وضوء في كتابه ولا اخفي عليك سنين طويلة وانا اعمل هذا العمل ولا ادري ما هو


وانا شخصيا اسميه اختراع فلست مجبور ابدا ان افعل حركات تثليثية وبعدها اقول اني توضأت


مع احترامي لكل مقلد لأجداده قراني كان ام سلفي


5   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الثلاثاء ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31475]

الأستاذ سامر الغنام

بغض النظر عن الأسماء وضوء\إختراع       هل لنا أن نعرف هل تستخدم الماء قبل الصلاة              المقصود بالصلاة هي التي نؤديها و تحتوي القيام و الركوع و السجود                  بالتوفيق         


6   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31477]

الاستاذ عمار نجم

الاستاذ عمار نجم

يجب علينا ان نفهم اشياء لكي نعلم ما نفعل فما الماء وما الرجس وما الطهارة وبعدها سنكون قد وصلنا لعلم في كتاب الله ولن يستطيع بعدها ان يقول لنا احد توضأ او تلألأ او تجمر

ودائما لا ينجو من احجيات السلف الا المستمسك بالكتاب

الماء اخي الكريم بأختصار بالنسبة لجسم الانسان :من جهة يروي العطش ومن جهة اخرى ينظف الاوساخ العالقة على الجسم ومن جهة اعمق فأنه ينعش النفس ويذهب الخمول

اما ان يقول لي احد انه يطهر فهذا ما لست مستعد قبوله بما اتبعت كتاب ربي

لان النجس ليس اوساخ ولا حيض ولا جرح ولا خروج براز او فضلات انما هو شرك بالله !! فهل ينظف الشرك بالماء ابدا ولو استهلك ماء الارض؟؟؟؟

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

ان كنتم جنبا فأتطهروا يعني تنتظروا ان تذهب منكم حالة الجنابة هذه والجنابة ليست عمل ممارسة جنسية لانك ترى في نفس الاية ( او لامستم النساء ) فهذا واضح شيئ مختلف عن العلاقة الجنسية وقد شرحت الاخت رحمة عبد المولى بشكل تفصيلي موضوع الجنابة واليك الربط

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1834

وفي حالة الاتساخ وبكل تلك الحالات يمكنك وضع رائحة عطرة ( تيمم ) لكي لاتزعج المصلين والتيمم لايزيل الاوساخ اذا لانعتقد ان في التيمم سر او سحر

ما يريد الله ان يجعل علينا من حرج وانما ليطهرنا ... اتعلم بما يطهرنا ... ان الصلاة التي لابد منها هي التي ستطهرنا وتتم نعمة الله علينا

والرجس هو كسل وخمول يمكن ان يصيب المؤمن والكافر وحين نزل الله المطر على اصحاب الرسول في الحرب ازال عنهم الرجس

نستنتج خلاصة هامة هي ان لمس القران ليس وضع اليد عليه وانك تستطيع الصلاة اذا لم تكن مريض او بحالة جنب (تعبان نفسيا ) او بحالة سكر...ليس ليتقبل الله ام لا فالصلاة عائدة فوائدها عليك وبتلك الحالات لن تفهم ولن تعي ما تقول

والله الموفق و لك تحياتي


7   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31480]

الأستاذ سامر الغنام

بصراحة لم تجب عن سؤالي بوضوح          فقد تحدثت في الموضوع بشكل عام            إذا سمحت أريد منك جوابا مباشرا           مثلا عندما يؤذن المؤذن لصلاة العشاء            فهل يجب أن تستخدم الماء قبل الصلاة         يعني هل تغسل وجهك و يديك و رجليك و تمسح رأسك بالماء أم لا               نرجو منك الإجابة بوضوح      بالتوفيق


8   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31481]

الأستاذ / سامر الغنام

تحية طيبة وبعد


لم أكن قرأت مقال الأستاذة رحمة من قبل .


ولكن لفت نظري أنها بنت أطروحتها على أساس اللمس بمعنى اللمس . وعليه فأنا أتحفظ  على هذه اللأطروحة .


9   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31494]

الاخ نجم

بجعلك للاساسيات فرعيات لا جدوى لنقاشنا


انت ترى اذان وانا لم اتطرء لآذان لايوجد اذان في القران يوجد نداء للصلاة واذا اردت ان تعلم عن الصلاة فقد كتب الاخ مصطفى فهمي مقال رائع عن الصلاة ولك الربط


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=4317


ياريت تعلق على مقالي ولنا مواضيع قادمة في الاذان وغيره ولكن هل انتهى عندك موضوع اللمس


ومن ثم انا لست بتحقيق ولست بمرشد لك ولا اتبعك ولا تتبعني نناقش هنا ماكان عليه السلف وهل نتبعه ام نتبع ما انزل الله وشكرا


10   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31495]

الاخ العزيز احمد

لم افهم قصدك من التحفظ ومنتظر تعليقاتك عسا ان تكون مجدية ولك تحياتي


11   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31497]

أخي الكريم / سامر الغنام

تحية طيبة وبعد


ما أردت قوله هو : الملامسة تعني التلامس الخارجى ، أما المس فيعني التداخل .


والأستاذة رحمة خلطت ما بين اللفظين وعليه لا قبول لدي بالنسبة للبناء الذي بنت بعد ذلك عليه ، وهذا هو سبب تحفظي .


والسلام


12   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31499]

الاخ شعبان

اخي الكريم هناك خطأ فادح قد حصل منك ولم انتبه اليه فقد قلت ان التلامس يعني تلامس خارجي وهذا غلط التلامس يقصد به الممارسة الجنسية (لامستم النساء) هل تظن ان مجرد وضع اليد على المرأة يحتاج ماء وغسل ارجو الاطلاع







وشكرا


13   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31501]

الأستاذ سامر الغنام

طيب نقول نداء الصلاة بدلا من الأذان           و نسألك            عندما ينادى المنادي لصلاة العشاء (قيام و ركوع و سجود)          فهل يجب أن تستخدم الماء قبل الصلاة أم لا           هذا السؤال في صميم موضوع الطهارة كما أفهمها أنا            عدم الرد بشكل مباشر هو  أمر لا مبرر له           بالتوفيق


14   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31516]

أخي العزيز / سامر الغنام

تحية طيبة وبعد


أود القول عن موضوع الجنابة : لا أختلف معك فيما ذهبت إليه ، ولكن الموضوع يحتاج بعض الإيضا ح، فقد تناولت الموضوع من ناحية مادة لفظ " جن " ، ومما تناولته فيه موضوع الجنب بكل تشكيلاته ، فأرجوا مراجعة ذلك بموضوع تحت عنوان " الخطوة الأولى " على الموقع حتى تعم الفائدة .


دمت أخي سامر بكل خير .


15   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31521]

الاخ نجم

ارجو اعادة قراءة المقال والتفصيلات بتمعن


16   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   الخميس ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31569]

أخى سامر غنام

مقال جميل و مدخل مختلف و فهم مستنير


نعم، فالمطهرون هم من يكونوا طاهرين ذاتيا بتغلغل الطهر فى نفوسهم و لا ينفصل عنهم، أما المتطهرين فهم الذين يحتاجون إلى ما يتطهرون به


لا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة


17   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31647]

اخ فهمي

ياريت كل شي بيقرأوه يفهموه المشكلة ان في قلوبنا فقط ان نطعن بالغير


شكرا لك واعاننا الله على الحق


18   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31687]

الى الاخ احمد شعبان

اخي الكريم هناك خطأ فادح قد حصل منك ولم انتبه اليه  فقد قلت ان التلامس يعني تلامس خارجي وهذا غلط التلامس يقصد به الممارسة الجنسية (لامستم النساء) هل تظن ان مجرد وضع اليد على المرأة يحتاج ماء وغسل ارجو الاطلاع


وشكرا


19   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31691]

اخي الأستاذ / سامر الغنام

تحية طيبة وبعد


لا أعتقد ولا أجزم مثلما فعلت أنت ، ولكن أعتقد أن رأيي صواب يحتمل الخطا ، ورأيك أنت خطأ يحتمل الصواب


لقد قمت سابقا يأ أخي بعمل دراسة حول الفرق بين المس واللمس - أرجوا منك مراجعتها للإفادة ، وقد اتضح لي أن اللمس يختلف عن المس ، هذا سطحي وذاك داخلي ، أنظر قول المولى عز وجل " ولو نزلنا عليك كتاب في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال اللذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين .7 الأنعام .، واللمس ور بالكلمات الآتية " لمسنا ، لمسوه ، لامستم ، التمسوا " .


فهل هذه الكلمات تدل على علاقة جنسية .


وسأكتفي بهذا القدر .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


20   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31699]

اخ شعبان

شكرا لك وسأتطرأ للموضوع لاحقا


شكرا لملاحطتك القيمة


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-02-02
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 270,579
تعليقات له : 318
تعليقات عليه : 203
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Greece