تعليق على فتوى الدكتور أحمد:
هل حقا يجوز زواج المسلمة من كتابي ؟

Hatem me في الثلاثاء 24 اكتوبر 2006


في الموقع فتوى منشورة للدكتور أحمد تبيح زواج المسلمة من كتابي , و هي تعتمد على الآية رقم 5 من سورة المائدة التي تقول أحل لكم الطيبات و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم و المحصنات من المؤمنات و المحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا اتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين و لا متخذي أخدان و من يكفر بالإيمان فقد حبط عمله و هو في الأخرة من الخاسرين



و من المشهور إعتبار المسيحيين أهل كتاب – كتابيين – فإذا كانت الفتوى تعني إباحة الزواج من المسيحيين فأنا أعتقد إن هذا خطأ و هذا ما أناقشه هنا

و هل دبر الله هذا الخطأ من الدكتور لكي نتذكر أن الله وحدة هو من لا يخطيء ... ربما


فأولا المسيحيين الحاليين كفار لأنهم يؤمنون بألوهية عيسى و هذا ليس من عندي و لكن بنص القرأن الواضح في سورة المائدة و إقرئوا بأنفسكم إن كنتم لا تصدقون

لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير المائدة 17

لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار المائدة 72

لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم المائدة 73

فإذا عرفنا أن الله نهى عن الزواج من مشركة او من مشرك فهو يقول
ولاَ تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشرِكة ولو أعجبتكم ولاَ تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرِك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون البقرة 221

فالسؤال الأن هل أنت تؤمن مثلي أن الكفر أقوى من مجرد الشرك ؟ ... إذا فلا زواج المسلم من مسيحية و لا المسلمة من مسيحي جائز

أما لو كنت تؤمن بأن الكفر أقل من الشرك فأنت حر في إعتقادك و ستؤمن وقتها أن زواج المسلم من مسيحية جائز و زواج المسلمة من مسيحي جائز أيضا

في إعتقادي أنا إن الكفر أكبر من الشرك و بالتالي إستنتاجا من كل ما سبق فالجائز فقط هو زواج المسلم أو المسلمة من اليهود او من البقية الباقية من أتباع المسيح الحقيقيين و هؤلاء هم طائفة إسمها طائفة الموحدين
unitarians
لهم كنائسهم في اوروبا و أمريكا و لا يؤمنون بألوهية عيسى

ربما يجوز الزواج ممن لا يؤمنون بالوهية عيسى في العالم الغربي و هؤلاء أخذوا الدراسات النقدية في الإنجيل مأخذ جاد و إنتهوا إلى دين شبه توحيدي قائم على حقوق الإنسان و الامانة و الصفات الحميدة و أقاموا عليه حضارتهم .. مثلا ... أو أن تؤمن في حبيبتك التي تريد أن تتزوجها بأن لها عقيدة مثل هذا ... لا اعرف ... أنا قول ربما

و ليه هنروح بعيد و آية سورة الممتحنة رقم 10 موجودة و تقول يا أيها الذين امنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم و لا هم يحلون لهن , الكلام واضح أهو يا جماعة

ثانيا الآية تتكلم عن أهل الكتاب فهل المسيحيين المؤمنين بالوهية عيسى هم أهل كتاب فعلا ؟

في البداية ما معنى عبارة أهل الشيء أو أهل للشيء ؟ و لماذا يسمي القرآنيون موقعهم أهل القرآن ؟ ... اليست كلمة أهل شيء معين إنه يقوم عليه بإخلاص و يمثلة خير تمثيل ؟ ... أم إن مجرد حيازة شيء معين أو كتاب معين تجعلك تستحق لقب إنك من أهل هذا الشيء أو هذا الكتاب ؟
و هل بائع كتب القانون امام كلية الحقوق أو صاحب المطبعة التي تطبع كتب الطب للطلبة هم أهل لتلك العلوم ؟

المسيحيون كانوا أهل كتاب وقت ان كانوا في البداية يهودا جائهم نبي خاص باليهود إسمه عيسى لكن بكل أسف إنحرفوا عن الإيمان و كفروا بأن عبدوه هو شخصيا الرسول الذى أرسل إليهم و شابهوا الديانات الوثنية القديمة في تعاليمها مثل أكل المعبود و شرب دمة و فكرة وراثة الذنب عن أدم و عقيدة نزول الإله و إتحادة بجسم بشري ثم الصلب و الفداء للتكفير عن الخطايا

و لو تنبهنا لوجدنا أن القرآن لم يتعرض لهم كثيرا بل إكتفى بان قال إنهم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل
ذلك قولهم بأفواههم ، يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون التوبة 30
و لم يعرهم أهتماما في مناقشة عقيدتهم الوثنية أكثر من ذلك و ركز الكلام كله على أهل الكتاب الحقيقيين و هم اليهود

و الطريف أن المسيحيين يختلفون عن اليهود أيضا في الكتاب المقدس - العهد القديم-  لانهم إعتمدوا على ترجمة يونانية - لنص مفقود - بينما اليهود يعتمدون على النسخة العبرية و النسختان بينهما إختلافات كثيرة و علاوة على ذلك فهم يناقضوا هذا الكتاب في أشياء كثيرة مثل التوحيد الذى دعا إليه فإستبدلوه بالتثليث و مثل أكل الخنزير الذي كان محرما عند اليهود فأباحوه بإعتبار إن الإنسان يتنجس بما يخرج من فمة و ليس بما يدخل فيه و أمور أخرى كثيرة

و بالمناسبة , الآية رقم 5 في سورة المائدة التي يستدل بها الدكتور  تقول و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم , و ليس فقط الخنزير طعام للمسيحيين كما سبق , و لكن الموقوذة أيضا طعام لهم و في الدول الغربية يقتلون الحيوانات في السلخانة بالصعق الكهربائي أو بطلق ناري في الرأس فكيف يكون المسيحيين أهل كتاب و الآية تحل لنا طعامهم فهل معنى ذلك إن الخنزير و الموقوذة حلال لنا ؟ .. طبعا لأ ... أوليس هذا دليل أخر على أن المسيحيين ليسوا هم المقصودين بعبارة أهل الكتاب ؟

أما العهد الجديد - و هو عبارة عن سيرة ذاتية و لقطات من حياة عيسى كتبها أشخاص و عدلها على مر الزمان أشخاص أخرين ثم مجموعة من الرسائل المتداولة شأنها كأي رسائل عادية - و إدعائهم إنها من عند الله فأعتقد إنه هذا كافي وحدة لإبعادهم عن وصف أهل الكتاب
الخلاصة إنهم يحوزون الكتاب نعم لكن أهله لا

اجمالي القراءات 21941

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   خالد على     في   الخميس 26 اكتوبر 2006
[420]

تعليق

اولا سيدي الفاضل الاية مكتوبة غلط
والتصحيح
الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)

ثانيا لي لك سؤال ( الم يكن المسيحين في زمن الرسول مؤمنين بعقيدة التثليث فلماذا يطلق عليهم الله في القران اهل الكتاب وهم في زمن الرسول ، وبمنطقك فهم كفرة وليسوا اهل كتاب !!! )

ثالثا يكفي ان تقرأ الايات القادمة لتعرف انه من اهل الكتاب من هم مؤمنين

وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199)

لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113)

وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199)

رابعا اظن ليس من حق اي شخص ان يكفر احدا على وجه الأرض لأن ذلك متروك لله سبحانه وتعالى وانظر معي تلك الايه
لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ (128)

2   تعليق بواسطة   Hatem me     في   الخميس 26 اكتوبر 2006
[421]

أصلحت الخطأ

1- أنت وضعت الآية بالتشكيل مما يعطي الإنطباع أنك أخذتها كوبي و بيست , و كان بإمكاني فعل ذلك لكن أفضل أن أتعب نفسي و أكتب بنفسي كل آية أستخدمها في مقالاتي لكي تكون بدون تشكيل فتكون سهلة لعين القاريء .. و معك حق فقد سقط سهوا أثناء كتابة الآية جملة - و المحصنات من المؤمنات - و قد أضفتها في مكانها الصحيح بالمقالة

2- أنت تعتبر إن في الماضي في زمن الرسول كان المسيحيين المؤمنين بألوهية عيسى يقال عليهم أهل الكتاب و كما لو كنت أقريت بذلك و إني فقط أحاول أن أثبت لكم أنه أخيرا فقط و في هذا الزمن أصبحت عبارة أهل الكتاب لا تنطبق عليهم... أنا لم أقل ذلك , و ما أقوله هو أن عبارة أهل الكتاب في القرآن لا تنطبق على المسيحيين (هؤلاء المؤمنين بألوهية عيسى و الذين نعرفهم) سواء وقت نزولها او الأن ... معلش إنت لم تقرأ المقالة جيدا

3- حكاية إنه لا يحق لأحد أن يكفر أحد دي أنا لا أتفق معها .. دي عبارة قالوها في الإعلام عشان يقضوا على الإرهاب لو لم يغلقوا هذا الباب فتكلموا بمثل هذا الشكل .. لكن انا أنتمي لنوع مختلف و بالنسبة لي اللي عاوز يؤمن يمؤن و إللي مش عاوز يؤمن فبلاش و إللي عاوز يغير يغير هو حر و ليس معنى إن شخص كافر إني أعادية .. أنا لي أصدقاء مسيحيين و عادي خالص هو كافر و دا ميمنعش إنهم أصدقاء و أخلص لهم و أحبهم ... و عادي كل واحد في حالة في الامور الدينية , أؤمن بالحرية لأقصى درجة في كل شيء
و دا كله تطبيقا لكثير من الآيات و أيضا تلك التي ذكرتها(ليس لك من الأمر شيء)

و بعدين إذا كان الوصف بالكفر جاء من الله شخصيا .. فعاوزين إيه أكتر من كدا عشان نقول إنهم كفار ؟ .. و على فكرة ماذا تظنهم يقولون على المسلمين ؟ .. هل تعتقد إنهم يقولون إن المسلمين مؤمنين و سيدخلون الملكوت ؟ .. طبعا لأ عقيدتهم فينا إننا كفار و إننا إن لم نؤمن بلاهوت المسيح فمصيرنا إلى بحيرة النار و الكبريت ..

الأمور الدينية شيء و المعاملة و العدل و الصداقة شيء أخر .. طالما إنت بتصادق الكويسين بدون النظر لديانتهم في البطاقة و تبعد عن الوحشين بدون النظر لديانتهم فإنت لم تغضب ربنا

و مسألة تحديد الكفر و من يتبعه و الكفار هامة كأمر من أمور الدين و على الأقل في موضوع زي الزواج إللي المقالة تتكلم عنه

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 26 اكتوبر 2006
[422]

شو السالفة

الكاتب H S
اولا هدئ اعصابك,وثانيا فكل بدينه يعتز ويفتخر, فلا داعي لتهجمك الذي ليس له معنى على المسيحية. اليهودية المسيحية, الاسلام, البوذية ,اهنلدوسية وغيرها الكثير.
واصحاب الاديان هذه وتلك لا يؤمنون بالدين الاخر والا لما وجد دينهم. الله سبحانه وتعالى خلق البشر وجلت قدرته اقوى من كل شئ الا اذا كنت لا تؤمن بان لله مقدرة كن فيكن. احترام وحب الاخر والعيش بسلام سوية هذا ما يريده الرب منا يا اخ وليس ان ندافع عن الله , لان جلت قدرته لا يحتاج لمحامي او مدافع يدافع عنه ,, فكر في هذا قليلا وسترتاح اعصابك.
سلام الرب مع الجميع

4   تعليق بواسطة   خالد على     في   الخميس 26 اكتوبر 2006
[424]

تعليق على تصليح الخطأ

1- اظن سيدي الفاضل انك تعرف ان اهم شئ ان لا نخطأ ف كتابة الايات ، ولذلك فقط حبيت اني اذكر انها مكتوبة خطأ ولم اقصد بيها التهكم أوشئ اخر ( زي ماحضرتك عملت معايا ( كوبي وبيست !!)

2- ثانيا في موضوع تكفير الناس اظن حضرتك ماكلفتش تقرأ الايه كويس ( لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ )
فالايه تخاطب الرسول ( مش فرد عادي ) والتعليق على المشركين الكفار ، بأنه سبحانه وتعالى له الحق المطلق في ان يتوب عليهم وايعذبهم وان الأمر بيده وحده ، انما للأسف كل واحد فينا عاوز يضع نفسه مكان الله ويكفر ويسلم من يشاء ، هما مختلفين معانافي العقائد انما مردهم لله سبحانه وتعالى

3- موضوع سؤالي عن اهل الكتاب اوضحه اكتر ، تقدر تقولي الناس اليهود والمسيحين زمن الرسول كان يطلق عليهم ايه ، ولو هما مش كان مقصود بيهم اهل الكتاب ، تقدر تقولي مين دول اللي كانوا عايشين مع الرسول في المدينة وكان بيطلق عليهم اهل الكتاب ، جايز ناس مانعرفهمش

النجاشى ده كان ايه !!!!!!

نسيت اذكر ايه كمان ويارت تتمعن فيها كويس

لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا (123)

يعني ياريت بلاش كل واحد فينا يفتكر ان ربنا حكر ليه لوحده

5   تعليق بواسطة   Hatem me     في   الخميس 26 اكتوبر 2006
[427]

أتهامات بلا مبرر

أمل
----

بالنسبة لتهدئة الأعصاب ... سوف أشرب كباية لمون ... كويس كدا ؟

بالنسبة لنصيحة إحترام و حب الأخر و العيش بسلام سوية فأوافق عليها و قلت مثل هذا الكلام في التعليق الموجود فوق تعليقك مباشرة .. فلماذا لم تقرئيه ؟

لو تكرمتي فإقرئية و سوف تجدي إني أتفق معكي

و سلام الرب معاكي

خالد
-----
إنت يا عم خالد نازل في نصايح إني أسيب الناس في حالها و ماليش دعوة هما بيؤمنوا بإيه ... طيب و بتنصحني بالنصايح دي كلها ليه

أكتر ما يتعب الكاتب هو ذلك القاريء الذي لم يقرأ الدراسة جيدا و ينطلق يناقش

حد قال لك يا خالد إني مش سايبهم في حالهم ؟
و هو مش أنا برضه إللي كتبت في تعليقي عليك
------------------------------
بالنسبة لي اللي عاوز يؤمن يمؤن و إللي مش عاوز يؤمن فبلاش و إللي عاوز يغير يغير هو حر و ليس معنى إن شخص كافر إني أعادية
------------------------------

و كتبت أيضا
------------------------------
أنا لي أصدقاء مسيحيين و عادي خالص هو كافر و دا ميمنعش إنهم أصدقاء و أخلص لهم و أحبهم ... و عادي كل واحد في حالة في الامور الدينية
------------------------------

و كتبت لك أيضا
------------------------------
أؤمن بالحرية لأقصى درجة في كل شيء
و دا كله تطبيقا لكثير من الآيات و أيضا تلك التي ذكرتها(ليس لك من الأمر شيء)
------------------------------

و كتبت أيضا
------------------------------
الأمور الدينية شيء و المعاملة و العدل و الصداقة شيء أخر .. طالما إنت بتصادق الكويسين بدون النظر لديانتهم في البطاقة و تبعد عن الوحشين بدون النظر لديانتهم فإنت لم تغضب ربنا
------------------------------

و لكي تستوعب ماذا أقصد و سبب الدراسة إنه علمي بحت كتبت لك أقول
------------------------------
و مسألة تحديد الكفر و من يتبعه و الكفار هامة كأمر من أمور الدين و على الأقل في موضوع زي الزواج إللي المقالة تتكلم عنه
------------------------------

إيه المشكلة بقى ؟

و أنا لم أتهكم عليك و ربنا يعلم إني كنت أراجع الكلام و أغيرة و اخفف منه حتى لا يأثر تأثير سيء فيك ... و أنا لو ربنا فتح علي بعلم شيء معين فدي أمانه و أنا وقت ما أكتبها في دراسة أعرضها لكم فأنا أؤدي هذه الأمانة

تحياتي

6   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 27 اكتوبر 2006
[435]

السادة الكرام

تحياتى لكم جميعأ
أخى إتش إس
كلمة كافر ليست صفة سهلة أو يسيرة بحيث أنك يكون لك صديق كافر ومع ذلك أنت تحبه وتخلص له وعندما تراه تحييه قائلأ صباح الخير ياكافر وعندما تودعه تقول له باى باى يا كافر وهو عادى خالص سعيد بهذا اللقب البشع المفزع
يا أخى إتش إس
أنا مع الأستاذ خالد على فى أن إثبات الكفر أو الإيمان على شخص معين هو امر من إختصاص الله الأحد مالك الملك الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوأ احد
هذه وجهة نظر فى مسألة التصادق مع شخص مع كونه كافرأ فى نظرى
شكرا لكم

7   تعليق بواسطة   Hatem me     في   الجمعة 27 اكتوبر 2006
[442]

كلام جميل

الله ينور ... إثبات الكفر أو الإيمان من إختصاص الله ... كلام جميل

فماذا تقول فيمن قال الله عنهم ... لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ... ؟
أعتقد إن إجابتك ستكون الموافقة على أن من قال أن الله هو المسيح ابن مريم كافر
طيب و الأن كيف تعامل المسيحيين المصريين علما بانهم يقولون ان الله هو المسيح ابن مريم ؟
أعتقد إنك ستقول إن لك أصدقاء منهم و أن منهم من تحبه و أنكم تتعاملون في الحياة معاملة عادية و لا ترضى ان يمسهم سوء ؟ (أنا شخصيا بعمل كدا)
طيب فين المشكلة بقى ؟

على فكرة هما كمان المسيحيين عقيدتهم فينا أننا كفار و مصيرنا إلى بحيرة النار والكبريت أما هم فسيدخلون الملكوت و محدش بيقول للتاني كما ذكرت في تعليقك (صباح الخير ياكافر) أو (باى باى يا كافر ) و لا حاجة بالشكل دا خالص و إنما ننده بعضينا بأسمائنا و الدين لله

أعذرني , لكن الصورة التي رسمتها عندما قلت
----------------------------------------------
كلمة كافر ليست صفة سهلة أو يسيرة بحيث أنك يكون لك صديق كافر ومع ذلك أنت تحبه وتخلص له وعندما تراه تحييه قائلأ صباح الخير ياكافر وعندما تودعه تقول له باى باى يا كافر وهو عادى خالص سعيد بهذا اللقب البشع المفزع
----------------------------------------------
صورة عجيبة بالنسبة لي و غير حقيقية

8   تعليق بواسطة   وسام صلاح     في   السبت 28 اكتوبر 2006
[472]

فهم محدود

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
وبعد،
انا اقلكم علما في هذا الموضوع ولكن عندي تساؤل كان دائما يخطر ببالي عند قرااءتي هذه الايات :
لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ،لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة الخ... فأنا أجد في هذه الايات الكريمة تأكيدا لظرف الزمان الماضي من (كفر) و حتى (قالوا) و هنا ظهرت لدي علامة إستفهام . لم لا يكون القصد من هذه الايات ان اول من تقول بهذه الفكرة ( الله هو المسيح ابن مريم ) قد كفر لأن الأسباب والدلائل كانت واضحة لديه ولكن أبى إلا أن يغطي (يكفر) الحقيقة الواضحة لديه وضوح اليقين ، وأقصد هنا من عاصر الحدث . أما من ولد فيما بعد وأخذ بهذه الفكرة دون حضوره الحدث (لأب و أم كتابيان ) فقد تولى الله محاسبته فإن كان مؤمنا (أيمان السلوك) فإن الله لا يضيع ذلك ( وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) وهذه واحدة من الايات التي تدل على ان منهم(اهل الكتب) من إستحق الأجر والثواب ... والله أعلى و أعلم

9   تعليق بواسطة   Hatem me     في   السبت 28 اكتوبر 2006
[475]

الفعل الماضي في القرآن

بخصوص إستخدام الفعل الماضي فهو إسلوب القرآن .. راجع سرد القرآن لوقائع مشهد عرض الناس و الملائكة على الله يوم القيامة بعد البعث فتجدها بالفعل الماضي رغم إنه يتحدث عن المستقبل
أيضا الله يقول (قد يعلم الله المعوقين منكم و القائلين لأخوانهم هلم إلينا ... إلى أخر الأيات) فهو يستخدم ... قد ... و لا يعقل أن نقول أن الله محتمل أن يعلم و محتمل ألا يعلم لأنه أستخد .. قد .. و هي تفيد الإحتمال ... و لكن هو إسلوب القرآن البلاغي
ربما تأثير هذا الإسلوب البلاغي أن له وقع في النفس يثير الإنتباه أو التوكيد أو غيرة ...

مرة أخرى أقول إن ما كتبته في دراستي هو إن المسيحيين ليسوا أهل كتاب و ليسوا هم المقصودين باهل الكتاب فلا داعي لأن نستشهد بآية أو آيات تتحدث عن أهل الكتاب طالما لم يعارض أحد المنشور في الدراسة بأسباب أقوى من التي إستندت إليه

بالنسبة لحساب الناس فالله أدرى بكل واحد هل بذل جهد لمعرفة الحق ام لا ؟ هل بذل جهد لكن ما حصل عليه معلومات غير سليمه ؟ أم عرف الحق و لكن إختار الباطل ؟
و في النهاية و طبقا لذلك يعفو الله او لا يعفو

و سيحاول عيسى الرسول أن يطلب لهم العفو فيقول (إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الرحيم , قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم) و متروك لكل واحد بخياله ان يفهم المقصود برد الله على عيسى (قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)
يعفوا عن الذين لم يكن من علمهم أن يدركوا الحقيقة و الغلابة منهم و يعذب الأخرين ؟ ... و هذا هو إعتقادي شخصيا
و أنت أيضا من حقك ان يكون لك إعتقادك كما تشاء

(على فكرة الكلام بصيغة الفعل الماضي ... "قال الله" ... رغم إنه لم يحدث بعد و سيحدث في يوم معين كما جاء بالآيات ... "هذا يوم" ... و هو يوم القيامة)

10   تعليق بواسطة   خالد على     في   السبت 28 اكتوبر 2006
[481]

الاستاذ H S

سيدي الله سبحانه وتعالى هوا من اطلق (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) وهوا ايضا من

(وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ )

فلذلك اقول لك ان الله سبحانه وتعالى هوا الوحيد الذي له الحق في اطلاق مسمى الكفر او الايمان علينا كبشر ، فكل انسان له الحق ان يؤمن بما يشاء ومرده الى الله فيحاسبه على ماكان يفعل

-------------
اقراء معى تلك الاية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (94)

فمجرد ان الانسان يعيش بسلام معك فهو مؤمن بغض النظر عن اعتقادته والتي مردها الي الله ليحم بيننا فيما اختلفنا فيه

ياسيدي لانريد ان نفعل مثل اليهود والنصارى كما قال الله عنهم في القران

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113)

فألله هوا من يحكم بين البشر يوم القيامة وليس نحن

---------------------------
لم تجاوبنى ايضا عن سؤالى عن المسيحين واليهود في زمن رسول الله هما كانوا اهل كتاب ولا لأ( علما ان اكيد ناس فيهم بيؤمنو بالتثليث ) ، واذا لم يكونوا كذلك فمن هم الأشحاص الذين عاشوا زمن رسول الله احل ويطلق عليهم اهل كتاب ، بل ووصف الله البعض منهم بالمؤمنين كما وصف بعضهم بالكفار ، والذين احل الله اكل طعامهم والزواج منهم ؟؟

11   تعليق بواسطة   Hatem me     في   السبت 28 اكتوبر 2006
[482]

لا ترتيب أفكار و لا ترتيب عرض

إنت قريت الدراسة (المقالة) يا خالد ؟

قريت حاجة من الردود اللي كتبتها طوال هذه الصفحة ؟

طيب قريت على الأقل ردي عليك المرة إللي فاتت ؟

طيب قريت جملة في ردي عليك قلت فيها (أكتر ما يتعب الكاتب هو ذلك القاريء الذي لم يقرأ الدراسة جيدا و ينطلق يناقش) ؟

إنت مازلت تحتج علي بأن الله قال إن من أهل الكتاب ناس مؤمنين لتثبت إني غلطان

مع إني في دراستي و طوال هذه الصفحة و أنا أقول إن المسيحيين ليسوا أهل كتاب و ليسوا هم المقصودين في القرآن بأهل الكتاب ..

قل لي لو سمحت هل الآية التي تحتج بيها و التي تقول (إن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله و ما أنزل إليكم ... ) هي دليل على إن المسيحيين هم أهل الكتاب المقصودين ... ؟ ... أين ذكر المسيحيين فيها و على الأخص هذا الصنف المؤمن بألوهية عيسى ؟ .. أين ذكرهم ؟

الأول إثبت إنهم أهل كتاب ثم بعد كدا إبدأ بالإحتجاج بالآية التي تتناول أهل الكتاب ... بل و بما تشاء من كل الآيات التي تتناول أهل الكتاب

دا المنطق و الشيء الطبيعي في ترتيب الأفكار و في ترتيب العرض

هل هذا ما تفعله ؟ ... أبدا .. أنت في كل مرة تتجاهل هذا الترتيب المنطقي و تذكر الآيات التي تتناول أهل الكتاب مباشرة لتحتج بها ... طب إزاي ؟ ... أنا مش عارف ..

كدا هنتعب إحنا الإتنين .. صح ؟

خلاص يا عم .. لو إنت ليك إقتناع كبير كدا فخلاص مفيش مشاكل و إنت حر و أنا حر و مين عارف يمكن أنا إللي أكون غلط

سلام

12   تعليق بواسطة   خالد على     في   الإثنين 30 اكتوبر 2006
[510]

انت حكمت من الغيب

انتا حكمت من الغيب انى لم اقراء ماكتبته
والله يعلم اني قرأته كاملا

ثانيا حضرتك اللي مش فام سؤالى انتا بتقول المسيحين مش اهل كتاب

طيب الاية نزلت في مين (اهل الكتاب ) اللي هما على زمن الرسول ممكن تحدهملى تقولي قوم كذا وقوم كذا

انا عن اقتناعى ان هما مقصود بيهم المسيحين واليهود واكبر دليل عل ذلك هوا النجاشي
والتي نزلت فيه احدى تلك الايات

ممكن بقى حضرتك تقولي مين اهل الكتاب اللي هما مش مسيحين ولا يهود !!!!!!!!!

13   تعليق بواسطة   ابو مهند باجابر     في   الأحد 24 اغسطس 2014
[75704]

اهل الكتاب هم اليهود والنصارى حتى ولو كانوا كفار


لفظ اهل اكتاب جاء على الكفار منهم وعلى المؤمنين واليك الايات التالية:



( مايود الذين كفروا من اهل الكتاب ولا المشركين ان ينزل عليكم من خيرا من ربكم)



(لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تاتيهم البينة)



(ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها ابدا)



من هذه الايات يتضح ان المولى عز وجل استخدم لفظ اهل الكتاب على المؤمنين منهم والكفار لذلك الاية تجيز الزواج من اهل الكتاب ولا اتفق انها تبيح زواج اهل الكتاب من المسلمات  والله تعالى اعلم.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة Hatem me
تاريخ الانضمام : 2006-10-08
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 6,760
تعليقات له : 36
تعليقات عليه : 84
بلد الميلاد : ----
بلد الاقامة : ----

احدث مقالات Hatem me
more