الفراعنه لصوص حضارة

Ýí 2008-12-11


                                              

                                            الفراعنه لصوص حضاره

                                                                                                    
من المعروف ان كل حضاره تبدأ من الصفر وتتطور الى الأفضل ، لكن لوحظ ان الحضاره المصريه كان سلّمها للأسفل ، فبدأت باهرامات عظيمه وبدأت بالتدهور من حيث الحجم والإسلوب ، الى ان وصلت الى اهرامات طينيه !!
هذا ما لاحظه عالم الآثار الفرنسي ميشال فوتمان ، واثار في استغرابه اسباب التخلف الشديد للبناء الطيني الفرعوني ، فقد وجد ان هناك تفاوتا هائلا بين الأهرامات اعجب واقوى ابنيه في العالم على مر التاريخ كله ، وبين المباني الطينيه الفرعونيه الأخرى سواء في الإسلوب او الهندسه ا&aeaelig; او الإمكانيات او حتى المواد المستخدمه في البناء ، فالفراعنه كانوا يبنون بالطين المحروق اللبن ، فإذا كان هذا اسلوبهم فكيف يكونوا اصحاب هذه الأبنيه الحجريه العملاقه ؟ كما انه من الناحيه الهندسيه لا يمكن ان يجتمع ذلك الطرازين في عصر واحد ومكان واحد .
استغراب فوتمان وشكوكه لها ما يبررها وجديره بالبحث والإهتمام ، فهي تتفق تماما مع آيات البلاغ المبين فالله سبحانه وتعالى يقرر في كتابه الحكيم أن الفراعنة لا يستطيعون البناء إلا بالطين إذ قال { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ } القصص : 38
فما كانوا يستطيعون البناء من الحجارة وإنما من الطين ، ولم يكن بمقدورهم تسلق الأهرام آنئذ حيث كانت لا تزال مكسوة بطبقة حجرية جيرية ملساء .
أيضا تقول الآية { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ } الأعراف : 137، وكلمة يعرشون تعني أبنيتهم الطينية ذات أسقف من جذوع النخل ، ويخبرنا البلاغ انها دمرت ولم تبقى قائمه. الإفتراض المنطقي هو ، هل من الممكن ان يكون الفراعنه سطوا على حضارة قوم سبقوهم ونسبوها لأنفسهم باضافة بعض الرسومات والنقوش الدالّه على حضارتهم ؟
للإجابه على هذا الإفتراض دعونا نغوض في صفحات البلاغ المبين دون خوف او وجل ونرى ماذا يقرر ، تردد ذكر مصطلح " القرون الأولى " كثيرا في القرآن العظيم ( القرون الأولى بمعنى الحقب الحضارية الأولى ) ، { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى } القصص : 43، لماذا موسى دونا عن باقي الرسل ذُكِرَ أنه أوتي الكتاب من بعد هلاك القرون الأولى ؟ السبب أنه أرسل للفراعنة الذين سبقهم في ذات المكان بقرون كثيرة قوم آخرون .
{ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ .. / .. / قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ } القصص :76- 78، قارون على أرض مصر، لم يتعظ بمن هلك قبله من القرون، هم أكثر قوة وجمعا وثراء.
لاحظ هنا ان فرعون لم يفوت فرصة السؤال عن القرون الأولى { قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى / قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى / قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى / قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى } طه : 52، هنا يسأل فرعون موسى عليه السلام حيث يعلم فرعون بصدق موسى لذلك سأله عن أكثر ما يشغل بال الفراعنة، من أولئك العمالقة الأقوياء الذين سبقوهم على أرض مصر وخلفوا تلك الأبنية المهولة ؟ لاحظ ايضا ان موسى لم يجب فرعون لأن الإجابه جاءت في كتاب آخر ليس التوراة ولا الإنجيل ، فقد كشف لنا القرآن العظيم ان هؤلاء القرون الأولى هم قوم عاد ، بأن دلّنا على تشابه الأرض التي قطنها قوم عاد الّذين لم يأتي ذكرهم في التوراة والإنجيل مع الأرض التي قطنها الفراعنة، فالآيات التي ورد بهذا الصدد تقول :
أ ) - كلا الأرضين جنات وعيون
فعن أرض قوم عاد { وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ / أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ / وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } الشعراء :132- 133- 134
وأيضا أرض الفراعنة { فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } الشعراء : 57
ب ) – لعنة أصابت الاثنين
فعن لعنة عاد { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ } هود : 60
وعن لعنة الفراعنة { وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ } القصص : 42
ترى هل هذا التشابه في وصف الأرض بالجنات والعيون ثم استتباع اللعنة على كلتا الحضارتين دونا عن غيرهما كان صدفة ؟ أم أن الفراعنة هم بالفعل خلفاء قوم عاد على نفس أرض مصر، وقد اكد رب العزة وجود قوم فبل الفراعنه على ارض مصر- { كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ } آل عمران : 11
2- { كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الأنفال : 52
- { وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ } الحاقة : 9 وهي السورة التي تحدثت تفصيلا عن هلاك قوم عاد سكّان مدينة إرم ذات المسلات ، وقوله تعالى { ِعَادٍ / إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ / الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ } الفجر : 6-7-8، بمعنى ( عاد / بناة الأهرام أصحاب المسلات / التي لم يبنى مثلها في العالم )
- { أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ / وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } الشعراء :128- 129، بمعنى أتبنون بكل مرتفع من الأرض بناء ضخم كالجبل بلا فائدة ( تلك الأوصاف الثلاثة مجتمعة بالأهرام )، وتسكنون في مساكن مشيدة قوية كأنكم خالدون ( مساكن الصعيد التي اتخذها الفراعنة من بعد معابد )
وعندما أهلكهم الله حفظ مساكنهم من الدمار { فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ } الأحقاف : 25 لتكون لمن خلفهم آية .
وهنا نسأل سؤالا بديهيا: أين هي أبنية قوم عاد التي تركها الله لنا عبرة لنتعظ ؟
هل يعقل أن تدفن في الرمال أو تتهدم في وقت يظهر غيرها من المباني الوضيعة في كل أنحاء العالم ؟ والقرآن يشير إلى بقائها صراحة { وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ } العنكبوت : 38 ، { فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ } الأحقاف : 25
ومن خلال بحث عميق ومنصف ومحايد، سيتضح أن الأهرام والمعابد المصرية هي أبنية قوم عاد الحقيقية، وكذلك التماثيل العملاقة المسلات والأساطين .
فالدلائل القرآنية والهندسية والتاريخية والجغرافية تكاد تنطق بل و تصرخ جميعها من فرط وضوحها وضوح الشمس لتشير بتلك الحقيقة المدوية، والأدلة على ذلك لا تعد ولا تحصى .

اجمالي القراءات 9149

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31028]

حرامية فى كجى 2!!!

أخى الفاضل الأستاذ - سنان - أولاً- أهلا بك فى أولى مقالاتك على الموقع المبارك (اهل القرآن) . ..


ثانياً - عنوان مقالتك فكرنى بإسم فيلم (حرامية فى كجى 2) ...


ثالثاً .. أخى الكريم ، العبرة من القصص القرآنى أن نأخذ منه العبرة والعظة لنتأسى بالصالحين والصديقين ،ولنحذر عمل الفاسقين والمجرمين لنكون من الفائزين يوم الدين . هذا من ناحية ،،،،،


ومن ناحية أخرى . فالحمد لله ان كل الحضارات التى تحدثت عنها حضرتك كانت على أرض الكنانة مصر .... وأعتقد يا أخى الكريم أن عمر  الحضارة المصرية الفرعونية القديمة يتجاوز عشرات الآلاف من السنين ،وهى عبارة عن حقب زمنية  تعرف بأسماء ( الأسر الفرعونية) مثل الأسرة الأولى والثانية والثالة وهكذا ، وكل أسرة من تلك الأسر إمتد تاريخها إلى أكثر من الف سنة تقريباً ، وأعتقد أيضاً أن القرآن الكريم عندما تحدث عن (مصر الكنانة) تحدث عنها من خلال قصصه عن (يوسف عليه السلام وإخوته وأبويه -عليهم جميعاً الصلاة والسلام ) ومن خلال قصصه عن (موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام )ومحنتهما مع فرعون وبنى إسرائيل ،اى أنه تحدث عنها عبر فترات زمنية محددة قد لا تصل إلى ربع قرن فى كل مرة ،لأن القرآن الكريم فى اساسه ليس كتاب تاريخ ،وإنما يتعرض للأحداث التاريخية من خلال تعرضه للعبرة والعظة ،وأوامره لمتبعيه بالسير والنظر فى ملكوت رب العالمين . وبذلك لا نستطيع ان نجزم ونحصر الحضارة المصرية الفرعونية القديمة فى مساحة زمنية لا تتجاوز ربع قرن او نصف قرن على احسن تقدير .   وأعتقد يا صديقى ان ما ذكره القرآن الكريم عن تدمير حضارة فرعون ،وضياع اموال قارون ،كان يتحدث عن ملك ذلك الفرعون وملأه فقط (فرعون موسى) ، وأن الدمار لم يصل إلى كل بقاع الأرض المصرية الآخرى والتى تقدر بنحو مليون كم الآن ..... 


أما عن إستغرابكم عن إختلاف طرق البناء الأساسية عند الفراعين والمصرين ، فأقول لكم ،ان هذا حادث الآن  فى مصر أيضاً، وأعتقد فى المنطقة كلها ،فلدينا القصور ،والفيلات والسرايات الشامخات ،المبنية (بطوبة ذهب وطوبة فضة ،وطوبة رخام وووو) وخلفها مباشرة أو على بعد كم منها تجد البيوت لا زالت مبنية بالطوب اللبن أو بالرمل أو بالطين ، وكأن هذا كوكب وذاك كوكب أخر ،فهذا ليس مقياساً على إختلاف الحضارات ،وسرقة هذا من ذاك .


وعلى كل حال أكرر ان الحمد لله (انها كلها كانت على أرض مصر ،حتى لو إختلفت المسميات ) .ونسأل الله أن تعود لمصر مكانتها ورفعتها كما كانت ،وأن يحميها من شر الفراعين الجدد وورثتهم ...


. ونشكركم مرة أخرى على المقالة ،وعلى إهتمامكم بمصر الكنانة


2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31036]

ألم أقل لك ..

ألم أقل لك .. عندك مشكلة مع مصر .. وعنوان المقال دليل آخر علي ذلك ..


أنصحك بقراءة كتب محترمة عن التاريخ .. وليس ما قتبست منه لتقول أن بناة الأهرام هم قوم عاد ..


لو اعتبرنا أن ماورد في القصص الديني عن خروج سيدنا موسي من مصر .. حقيقة .. فالحضارة المصرية كما هو ثابت من كل الأبحاث و الحفريات التاريخية المحايدة استمرت بعد ذلك ..


وظلت الاسكندرية ومكتبتها منارة العلم والحضارة في العالم القديم حتي تم تدميرها علي يد قاطع طريق مدمر للحضارة كما يفعل أحفاده حتي الآن ..


القرآن هو كتاب دبن وهداية .. والعبرة هي هدف القصص القرآني .. وليس كتاب تاريخ أو علم .. وأي محاولة لتحويله الي كتاب تاريخ أو علم تضر ولا تنفع ..


حامورابي في بابل والفراعنه  والإغريق في مصر و اليونان هم البناة الحقيقيين لكل الحضارة التي يتمتع بها العالم الآن بعد عودة العلم والفلسفة الي هذه الأصول .. ولولا صحوة ابن سينا و ابن رشد وأصحابهما  الذين اتهموا بالزندقة .. ثم صحوة فلاسفة التنوير في أوروبا في القرنين الثامن والتاسع عشر .. لكنا مازلنا نستمتع بتخلف الدولة الرومانية ودولة المتوكل وماتبعها والخلافة المتخلفة المسماة بالعثمانية .. الحقيقة المرة أنه لولا  نابليون وقدومه الي مصر مما أدي الي أن يعيد المصريون اكتشاف انفسهم .. لكانت هذه المنطقة تأخرت الي الحرب العالمية الأولي لتلحق بسبنسة الحضارة بعد سقوط التخلف المسمي بالخلافة العثمانية.. التي مازلنا نقبع فيها ..


لم يمر علي مصر أي نور منذ استيلاء الرومان عليها وبعدهم العرب


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31089]

ثمود هم بناة الأهرام

الاستاذ الفاضل / سنان السمان أحب أن اشارككم الرأي أن الفراعنة ليسوا هم بناة الاهرام!!ومارأيك في بداية سورة الفجر يقول تعالى { وَالْفَجْرِ{1} وَلَيَالٍ عَشْرٍ{2} وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ{3} وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ{4} هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ{5} أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ{7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ{8} وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ{9} وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ{10} الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ{11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ{12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ{13} إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ{14}


من خلال هذه الآيات المباركات ومع التأمل نجد أن ثمود هم الذين أحضروا الصخر ( الأحجارالتي بنيت منها الأهرام ) جابو بمعنى أحضروا , يقول تعالى لموسى عند  دعائه على فرعون وقومه  بالهلاك ( قد أجيبت دعوتكما) بمعنى أنها أصبحت في حيّز التنفيذ , ومعنى( جابوا الصخر بالواد) أي أحضروا الصخر  جنس الصخور أي الأحجار أو الحجارة بمصطلحات القرآن  أي أحضروها إلى الواد  أي وادي النيل إلى حيّز التنفيذ   ومن خلال التدبر وتأمل هذه الآيات وآيات أخرى عن قوم ثمود في طريقة بنائهم مساكنهم وبيوتهم ندرك مدى قوة وبراعة قوم ثمود في التشييد والبناء الشامخ الذي يقاوم الزمن  يقول تعالى {وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين}  هذه هى مساكنهم وبيوتهم .


4   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الإثنين ١٥ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31208]

تحية للكاتب الجديد

أسعدني جدا إنضمام الأستاذ سنان السمان إلى كوكبة كتاب الموقع           صحيح كان لازم ينضم من زمان         لكن كما يقولون كل شيء يحدث في وقته          لا قبل ساعة و لا بعد ساعة               نرجو لك التوفيق في كتاباتك و أن تكون نجما لامعا يهتدي به الناس              بالنسبة لهذه المقالة           لا أوافق على العنوان            لأن الحضارة لا أحد يقدر على سرقتها               لأنها ملك الجميع           فالسارق يأخذ ما ليس له            أتفق معك أن آل الفرعون إنقرضوا هم و جندهم و لا أحفاد لهم              لكن لا أوافق على أن الفرعون لم يكون وريثا شرعيا لمن قبله               طبعا حسب مقاييس الشرعية في تلك العصور               لأن كل الأسر الحاكمة كانت تستمد شرعيتها و سلطاتها من القوة التي تملكها                     و لم تكن مقاييس العدل و النزاهة لها أي إعتبار أو قيمة               كل الأمم مرت بمراحل كان فيها السيف هو الشرعية الوحيدة              لذلك فالفرعون ابن عصره و ابن حضارته                 لكنه تمادى في طغيانه و كفره و كان نصيبه و سوء حظه أن يبعث الرسول موسى عليه السلام في فترة حكمه                أي لا أظن أن أي حاكم في زمن موسى كان سيتصرف بطريقة مغايرة لطريقة تصرف هذا الفرعون أو هذه السلالة من الأسر التي حكمت مصر            فالذين قبله ليسوا أفضل منه كي يكون هو السارق و هم الشرفاء             كلها طينة واحدة لا يصلحها إلا التذويب في البحر                   و هذا ما حدث مع سيء الحظ         فرعون موسى الذي وجد نفسه في مواجهة الحق و متطلباته       فأبى أن يتبعه و حشر و نادى               تماما كما نرى اليوم طغاة العرب كيف يقاومون جميعا بيد واحدة دعاة الديمقراطية و حقوق الإنسان       و كيف ينظرون لكل دعوة حق على أنها تهديد لملكهم و كهنوتهم               لأن الحاكم في كل عصر و في كل زمان لديه أولوية الحفاظ على العرش و المزايا التي يستمدها من العرش                 و فرعون لم يكن بدعا و إستثناء                     و تحيتي لك أستاذ سنان و إلى اللقاء في مقالة جديدة


5   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   الإثنين ١٥ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31220]

سؤال للأخوين عثمان محمد علي وعمرو اسماعيل

الإخوة الكرام وخاصة عثمان محمد علي وعمرو اسماعيل
السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنتم بخير وعافية.
أقرأ كثيراً لمن يسمون أنفسهم بالدعاة أو الفقهاء أن القصص القرءاني للعبرة فقط وفقط لا غير وهأنتما ـ أيها العزيزان ـ ترددان ذات المقولة وسؤالي ما هو الدليل على أن القصص القرءاني للعبرة وليس فيه معلومات تاريخية يمكن للأجيال أن تسير في الأرض فتنظر وتكتشف ذلك التاريخ؟
فد لا نتفق مع الأخ سنان السمان (يبدو أنه الباحث محمد سمير عطا الذي نشر قبل ذلك بحثاً بذات العنوان) في كل ما أورد ولكنه يسير في الإتجاه الصحيح وسواء أخطأ أو أصاب فالمطلوب مناقشة الفكرة التي تحصر القصص القرءاني في العبرة فقط (بمعناها الدارج بيننا). والعبرة لا تعني أن هذا القصص خيالي فالقرءان كتاب نزل بالحق والعبرة لا تكون إلا من القصص الحق وعليه فأرى أن القصص القرءاني حق جرى معظمه على هذه الأرض و(قد) يكون بعضه جرى في عوالم أخرى. أحياناً أرى أن لسان القرءان واضح في ألفاظه ومركباته الدالة على الحق والحقائق (الإنسانية والطبيعية والتاريخية) لدرجة لا يصدقها الناس فيفترضون الغموض من عندهم ويدورون حوله تاركين ذلك اللسان الواضح البيِّن المبين.
والله أعلم.

6   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين ١٥ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31222]

وسؤال للأخ عمر الشفيع ..

وهل عندك دليل تاريخي في كل آثار مصر وسيناء وفلسطين عن قصة غرق فرعون موسي .. أو عن قصة موسي وفرعون مصر .. وهي قصص وردت في التوراة والقرآن .. أو عن فترة وجود سيدنا يوسف في مصر ..
هذه آثار مصر .. من حق اي باحث أن يبحث فيها .. لا تتركوا الأمر فقط للغربيين ..


7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٥ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31225]

أرجو أن تقرأ تعقيبى مرة أخرى - أستاذ (شفيع) .

الأستاذ الكريم -عمر الشفيع - شكراً على الملاحظة ،وأرجو أن تقرأ تعقيبى مرة أخرى ،وعندها ستجدنى ضمنته الآتى


(القرآن الكريم فى اساسه ليس كتاب تاريخ ،وإنما يتعرض للأحداث التاريخية من خلال تعرضه للعبرة والعظة ،وأوامره لمتبعيه بالسير والنظر فى ملكوت رب العالمين .)


وأعتقد أنها نفس وجهة النظر التى توجهنا لها .فشكرا لكم ،مع العلم انى لم اغفلها فى تعقيبى ....


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,296,765
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


احدث مقالات
more