لفظ الرحمن:
إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرحمن ( 2)

عبدالله جلغوم في الأحد 20 يوليو 2008


 إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرحمن : الجزء الثاني

1 – عرفنا أن سورة الرحمن ( السورة التي تحمل اسما من أسماء الله الحسنى ) مؤلفة من 78 آية . عدد مماثل لمجموع الحروف المقطعة الواردة في أوائل بعض سور القرآن الكريم ، فعددها هو 78 حرفا .
السؤال : هل هي مصادفة ؟
2- إذا أحصينا عدد مرات تكرار لفظ " الرحمن " في القرآن نجده قد تكرر 57 مرة ، موزعة في 18 سورة . يلاحظ من النظرة الأولى أن العدد 57 عدد من مضاعفات العدد 19 . ( 19×3 ) . [ وقد توقف الذين تحدثوا عن لفظ الرحمن عند حدود هذه الملاحظة ، مستدلين بها &U; على الإعجاز العددي . الإعجاز الكبير هنا هو في العدد 319 ] .



الملاحظة التي أود أن نتوقف عندها ونتدبرها جيدا : إن أحرف لفظ " الرحمن " الستة ، كلها من بين الحروف المقطعة " النورانية " . فإذا أحصينا عدد مرات ورود هذه الأحرف في الحروف المقطعة ، سنجدها 57 مرة ، بعدد مرات تكرار لفظ الرحمن . ( الألف : 13 ، اللام 13 ، الراء 6 ، الحاء 7 ، الميم 17 ، النون 1 ) .
وهو ما يشير إلى الترابط بين عدد الحروف المقطعة ، وعدد آيات سورة الرحمن ، وتكرار لفظ الرحمن ..
[ هذه العلاقة واحدة في جميع الروايات ولا تتأثر باختلاف الترتيب والأعداد ) .
3 – عدد السور التي ورد فيها لفظ الرحمن :
عدد السور التي ورد فيها لفظ الرحمن هو 18 سورة . نستنتج أن عدد السور التي لم يرد فيها هو 96 سورة . ( 114 – 18 ) ما السر في هذين العددين ؟
من السهل ملاحظة أن الفرق بين عددي السور ، التي ورد فيها والتي لم يرد هو 78 ( 96 – 18 ) ، وقد عرفنا أن العدد 78 هو عدد آيات سورة الرحمن .
( هنا أحد الأدلة الواضحة جدا على أن عدد آيات سورة الرحمن هو 78 ) .
ليست مصادفة أن يرد لفظ الرحمن في 18 سورة لا غير .


4 – آخر مرة يرد فيها لفظ الرحمن في سورة النبأ :
آخر مرة ورد فيها لفظ الرحمن جاء في سورة النبأ . ما وجه الإعجاز العددي هنا ؟
سورة النبأ هي السورة رقم 78 في ترتيب المصحف ، لقد جاء في السورة التي رقم ترتيبها مماثل للعدد 78 عدد آيات سورة الرحمن . في هذا الموقع ورد لفظ الرحمن آخر مرة .
لقد روعي في تحديد موقع لفظ الرحمن آخر مرة ، التناسب مع عدد آيات السورة التي تحمل اسم الرحمن .
كما نلاحظ هنا ، أن عدد آيات سورة النبأ هو 40 ، وفي الآية رقم 38 يأتي لفظ الرحمن المرة الأخيرة ، الموقع الذي يؤلف مع عدد آيات السورة العدد 78 أيضا ( 40 + 38 ) . وفي هذا التحديد لموقع الآية هنا ، تأكيد لموقع السورة .
5 - لفظ الرحمن في سورة مريم :
لماذا سورة مريم ؟
كشفت عملية الإحصاء عن ظاهرة تستدعي التأمل ، لقد ورد لفظ الرحمن في سورة مريم وحدها 16 مرة ..
ووجدت بانتظاري معجزة تجل على الوصف ..
أكتفي الآن بذكر الملاحظتين التاليتين :
الأولى : قلت : لقد ورد لفظ الرحمن في سورة مريم 16 مرة . فإذا علمنا أن عدد آيات سورة مريم هو 98 آية ، من السهل ملاحظة الإشارة إلى العدد 114 عدد سور القرآن في مجموع العددين 98 + 16 = 114 .
الثانية : أين ورد لفظ الرحمن في سورة مريم في المرة الأولى ، وأين ورد في المرة الأخيرة ؟
المفاجأة : ورد لفظ الرحمن المرة الأولى في الآية رقم 18 . أذكركم أن عدد سور القرآن التي ورد فيها لفظ الرحمن هو 18 سورة . من يستطيع أن يزعم أن هذه مصادفة ؟
أين ورد المرة الأخيرة :
ورد لفظ الرحمن المرة الأخيرة في الآية رقم 96 . أذكركم أيضا أن عدد سور القرآن التي لم يرد فيها لفظ الرحمن هو 96 سورة .
[ لاحظوا الإشارة ثانية إلى عدد سور القرآن في مجموع رقمي ترتيب الآيتين 18 و 96 = 114 ]
أليس هذا دليلا على أن ترتيب سور وآيات القرآن ما كان إلا بالوحي ؟
هل هناك من تفسير آخر ..

4 : رقم ترتيب سورة مريم :
قلنا أن لفظ الرحمن ورد في المرة الأولى في سورة مريم في الآية رقم 18 ..
هذا يعني أن عدد الآيات قبلها 17 آية .
ونستنتج أن عدد الآيات بعد الآية 96 حيث ورد لفظ الرحمن المرة الأخيرة هو ، آيتان ( 2 ) . ما وجه الإعجاز هنا ؟
نلاحظ أن عددي الآيات ( قبل الأولى وبعد الأخيرة ) هو 19 وهذا هو رقم ترتيب سورة مريم .
وسبحان الله العظيم .
نهاية الجزء الثاني
نأمل أن نلمس تحولا في تعليقاتكم ... وأن يتوقف الزاعمون أن ترتيب القرآن اجتهادي بشري ( مجرد من العناية والتوجيه الإلهي  )عن هذا التخريف .

اجمالي القراءات 31251

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الإثنين 21 يوليو 2008
[24768]

زدنا من علمك يا أستاذنا العزيز

أستاذنا العزيز عبد الله جلغوم، تحية طيبة وبعد:


أرجو أن تستمر في هذا العمل الرائع والذي أعلم تماماً أنك بالغه بشق الأنفس، إذ أن تخصصك لغة عربية أما إحصاء الأرقام فيدخل في نطاق آخر خارج تخصصك وهو الحساب، وعلي الرغم من أنني أعتقد أن هذا العمل يثقل كاهلك إلا أنني أحيي فيك الصبر والدأب علي هذا العمل بتفان تام حتي تخرج لنا مادة قيمة من المؤكد أنها سوف تفتح أبواباً كثيرة للخير وللتفقه والتدبر في القرآن الكريم والذي سوف نخرج منه من خلال تلك الأبحاث إلي نتائج قيمة إن شاء الله تعالي ليعلم القاصي والداني والعالم والجاهل أن القرآن حجة للناس أو عليهم وليس العكس.


أرجو لك المزيد من التوفيق ودمت بخير


2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء 22 يوليو 2008
[24828]

التخريف

يقول كاتبنا الهمام بارك الله فيه مضيعا أي ثوالب قد يكون اكتسبه من مجهوده هذا سواء أخطأ أو أصاب فيه :


أمل أن نلمس تحولا في تعليقاتكم ... وأن يتوقف الزاعمون أن ترتيب القرآن اجتهادي بشري ( مجرد من العناية والتوجيه الإلهي )عن هذا التخريف .


ناسيا كلام الله ومركزا علي مايعتقده إعجازا عدديا .. ولا يقبل فيه نقاشا إلا إن كان مؤيدا ما توصل اليه وهو في الحقيقة قابلا للنقاش والنقد .. لآنه بصرف النظر عن الإعحاز العددي أو غيره .. اجتهاد الكاتب هنا هو احتهاد بشري ... قد يكون صحيحا أو خطأ أو تخريف مما يتهم به الآخرين .. سيدي الفاضل .. الدعوة في سبيل الله هي بالحكمة والموعظة الحسنة .. والجملة في آخر مقالك تفتقر للأسف الشديد للحكمة والموعظة الحسنة .. أما مقالك فهو مجهود تشكر عليه وندعو الله أن يضاف لميزان حسناتك .. ولكنه في النهاية اجتهاد بشري .. يقبل الكثير من الخطأ وليس حتي قليله .. ويعتمد علي الترقيم في رواية واحدة ... وعلي حساب عدد الكلمات بطريقة قد لا يتفق بعضنا معك فيها .. وحساب عدد الآيات بطريقة تبدو مناقضة للعقل والمنطق ..


3   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء 22 يوليو 2008
[24829]

مثال ..

سورة الرحمن عدد أياتها 77 في بعض الروايات ..


والرحمن في بداية السورة مثلا لا تعتبر أية ففي رواية نافع مثلا ..الترقيم كالتالي


الرحمن علم القرءان(1) خلق الانسان علمه البيان(2)


بينما في رواية حفص ..الترقيم كالتالي:


ٱلرَّحۡمَـٰنُ (١) عَلَّمَ ٱلۡقُرۡءَانَ (٢) خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ (٣) عَلَّمَهُ ٱلۡبَيَانَ (٤)


عن نفسي أري الترقيم الآول أكثر منطقية واتفاقا مع المعني ..


فأيهما نعتمد لإثبات الإعجاز ..


صدقني استاذي ... مثل هذه الاسئلة ليست تخريفا ..ولكنها اسئلة منطقية ... يجب أن تكون مستعدا للرد عليها ردا منطقيا .. إن كنت تريد لأبحاثك القبول ..


مع تحياتي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-07-04
مقالات منشورة : 63
اجمالي القراءات : 1,425,477
تعليقات له : 228
تعليقات عليه : 370
بلد الميلاد : jordan
بلد الاقامة : jordan