صفحات من الذاكرة

د.حسن أحمد عمر في الخميس 29 مايو 2008


""

الصفحة الأولى

 

كان لى صديق طبيب يعمل بالسعودية لمدة سنة واحدة  ثم رجع لمصر وفى إحدى لقاءاتى به حكى لى الحكاية التالية ( بعد إعادة صياغتها) :

 

كنت أسير فى أحد شوارع مدينة القصيم ( بريدة ) بالسعودية لشراء بعض حاجياتى بعد الدوام الصباحى الذى ينتهى الثانية عشرة  ظهراً , وكانت معى زوجتى وبسبب قرب المحل من المكان  الذى نقطنه لم نركب تاكسى أو غيره ومشينا على الأقدام , وكنا نتبادل أطراف الحديث ونحلم بقرب نهاية العام لكى نعود إلى مصر للقاء الأهل والأحبة , وكم تعلمنا الغربة دائما أن مصر الحبيبة هى أمنا وأم الدنيا .

 

شعرت بأقدام تقترب منا ثم بيد قوية تمسك بكتفى وتهزه بقوة ساحقة فالتفتت بسرعة سائلاً :

 

من أنت وماذا تريد ؟ وعندما رأيته ورأيت طول لحيته وشكل جلبابه والسيارة التى نزل منها عرفت أنها سيارة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كما يسمونها هناك ,

 

 فقلت متعجباً : وما شأنك بى ؟

 

 قال : أنا هنا الذى يسأل وأنت تجيب فقط أين تذهب ؟

 

 فقلت أللهم اخزيك يا شيطان - فى نفسى-  وقلت أنا ذاهب مع زوجتى لشراء بعض حاجياتنا ..

 

فقال : وكيف تسمح لزوجتك بالخروج سافرة ؟ الا تعرف أنك تخالف الشريعة بهذا السلوك ؟

 

فقلت له لا لا أعرف كل ما أعرفه أننى شخص مصرى مسلم  طبيعى ولم تغطى زوجتى وجهها  طوال حياتها ..

 

 قال آه نعم هذا هناك فى مصر ولكن هنا يوجد إلتزام ولا نسمح بمثل هذا العبث ..

 

 فقلت :  عن أى عبث تتحدث .. إننى أعيش هنا منذ عام كامل  ولم أتعرض لمثل هذا الأمر من قبل .

 

قال متهكماً : ولكنك وقعت هذه المرة

 

 فلم أتحمل وقلت له بصوت عال جداً : نعم ماذا تقول ؟ وقعت ؟ لماذا هل وجدت معى زجاجة خمرة أم قطعة حشيش ؟ هل وجدتنى أمارس فعلاً فاضحاً فى طريق عام ؟ ماذا تقول يا رجل ؟

 

فأمسك بجاكت البدلة التى ألبسها بطريقة خشنة وتدعو للقرف والإشمئزاز فأمسكت بيده بعنف شديد وعصرتها فى يدى فنظر لى نظرة حقد كأننى ارتكبت جريمة أو قتلت قتيلاً وقال بلهجة متعجرفة ستدفع ثمن ذلك غالياً ,

 

 فقلت له تأدب يا هذا واحترم نفسك , أنا لم أخطىء فى حق أى أحد ولم أرتكب جرماً فى هذا البلد لكى أعامل بهذه الطريقة البربرية ,

 

 فاندفع قائلاً : تقول بربرية ؟ كل ذلك محسوب عليك ....من يريد العمل هنا يجب أن يحترم قوانين المملكة وأن ينصاع لها ولا يفعل أى شىء يخالف هذه القوانين

 

فقلت : واين هى هذه المخالفة ؟ نحن نمشى فى حالنا وفى أمان الله ولم نعتد  على أحد ولم نسرق أو ننهب أو نقطع الطريق فماذا فعلنا ؟

 

فقال : هنا إلتزام بنقاب المرأة وزوجتك لا تغطى وجهها وهذا يخالف قوانين الهيئة .. ومن لا يريد الإلتزام لا يحضر هنا .

 

قلت بعد إذنك أريد الإنصراف فضحك باستهزاء شديد قائلاً : تريد الإنصراف ؟ بعد التحقيقات إن شاءالله

 

 فقلت له : أى تحقيقات ؟

 

 فقال تحقيقات خروج زوجتك سافرة بدون نقاب وتعديك على رجال الهيئة بألفاظ غير لا ئقة .

 

 فطلبت منهم أن أقوم بتوصيل زوجتى للمسكن فسمحوا لى بذلك وذهب معى أحدهم بسيارة الهيئة  وانتظرنى حتى أدخلت زوجتى شقتنا وخرجت له .

 

لن أحكى لكم عن حالة زوجتى النفسية والعصبية وكيف انهارت فى بكاء شديد وكرهت المكان وتمنت الموت وطلبت منى مغادرة البلد فوراً والعودة لبلدنا وأهلنا وأحبابنا .

 

وحملونى معهم فى السيارة وهناك طلبوا منى أن أتوضأ وأصلى ركعتين ثم جلسوا يوجهون لى العديد من النصائح والتهديدات لو تكرر ذلك مرة أخرى وكأننى قد ارتكبت جريمة أو فاحشة من الكبائر  ثم صرفونى من مبنى الهيئة  بعد عدة ساعات وبعد أن وعدتهم بأن ترتدى زوجتى النقاب وألا أسير فى الشوارع أثناء الآذان والصلاة , ولكننى عندما رجعت لشقتى قررت مع زوجتى الرحيل وعدم العودة .

اجمالي القراءات 9695

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الخميس 29 مايو 2008
[22116]

بئس الدعاة هم

السلام عليكم.


تحياتي أستاذنا و دكتورنا أحمد حسن عمر و اسمح لي أن أقول لك بالمصرية إيه العظمة دي.


في الحقيقة لما تسأل واحدا من الوهابيين أو جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تفتيش الضمائر و النوايا عن لبس المرأة للنقاب في الحج فإنه سيرد عليك أنه لا يجوز و يستدل بواقعة تلك المرأة التي جاءت لتستفتي النبي محمد عليه السلام في الحج و النبي يحاول وقتها أن يصرف نظر الفضل بن العباس عنها لأنها كانت جميلة و كل ذلك حدث في أطهر الأماكن التي نتعبد فيها الله تعالى حجا و صلاة و لكن لما يتحول الأمر للخروج للشارع يصبح الحجاب و النقاب و القفازات و الجوارب السوداء فروضا مثل الصلاة و الزكاة و كل ذلك يحدث باسم العادة أكثر من كونه عبادة. و يخلق الله ما لا تعلمون.


أقترح أن تكون المقالة في باب تجارب من الحياة.


2   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس 29 مايو 2008
[22124]

جميل يا دكتور وأضيف

عندما كنت في السعودية ذهبت إلى مدينة الرياض وهناك حكى لي أحد أصدقائي قصة شهدها فأثناء صلاة العشاء قبضت الهيئة على أحد الرجال بتهمة أنه لا يصلي وكان مسيحيا وحين احتجازه  صرح بأنه مسيحي ولم يشفع له ذلك فقد قاموا باحتجازه مدة ثم أطلقوه


3   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس 29 مايو 2008
[22127]

عن هيئة الأمر بالمعروف

في السعودية قانون مفاده أنه من حكم بجناية لمدة معينة فحفظ القرآن داخل السجن يخلى سبيله وكونه حافظ للقرآن ينضم للهيئة بغض النظر عن صلاحه أو فساده ولك أن تتصور


في أحد الأيام قامت الهيئة بالقبض على شاب  وكان بجانبه في السيارة امرأة   فحكمت المحكمة بجلده وحين الذهاب لتنفيذ الحكم قال له أحد الضباط إن أردت فلدي بيت فنتشارك بها


هذا هو عمل الهيئة ومن ينفذون الحكم


4   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 29 مايو 2008
[22132]

هم الذين فى أمس الحاجة لمن ينهاهم عن المنكر

الأستاذ الفاضل د/حسن أحمد عمر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


واذن لى أن أقول لهؤلاء المنتفخين جهلا


هذا التسلط والتبجح بغيرحق لهو أنكر المنكرات فقد نصبوا أنفسهم آلهة مع الله يحاسبون الناس


وهم فى أ مس الحاجة  لمن يحاسبهم وينهاهم عن المنكر ألم يقرأوا ما فالة خالقهم سبحانة وتعالى


 لخاتم الأنبياء عليهم السلام


{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99


{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان43


صدق الله العظيم


5   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 29 مايو 2008
[22168]

معلش

الدكتور حسن عمر...


أنا أحب أن أحترم قوانين البلد التي أذهب إليها وكما يقولون: إن كنت في روما فأفعل كما يفعل الرومان!


ولأني أعرف قوانين روما ... أقصد السعودية فلست على استعداد للذهاب إليها أبدا الصراحة والله لا يقدر. ونفس الشيء يتفق فيه زوجي معي حيث إنها بلاد غير لآدمية بالمرة. وفعلا طلب من زوجي أن يذهب إلى السعودية ولكنه قال أن قدر لي أن أكون عاطل فهو أفضل من الذهاب إلى أرض آل وهاب!!


لقد حدث مع شقيق زوجي تجربة مماثلة وأرهبوه بالجلد وكان ينام ويصحى على ملعومات إنه سيجلد عما قريب حتى إنهار نفسيا وتم تهريبه خارج السعودية عن طريق شخصية مصرية/سعودية أميرية.


وحدثت قصة أسؤ منهم جميعا حكاه لي منذ عاما تقريبا لاعب كرة مصري سابق قدير كان معروفا في السبعينات حيث طلب منه الذهاب إلى أرض الوهابيين في أوائل التسعينات لتدريب نادي خاص بشيخ من الشيوخ الملكيين. وهناك بعد أن تعرض لمؤامرة حقيرة ممن يدعون أن الرسول سعودي تم حبسه أيضا وحكموا عليه بالجلد وأخذوا أمواله كلها وقالوا له إنه سيخرج من جدة محطما عاريا حتى يتعلم كيف يتعامل مع أسياده. وتم أيضا تهريبه في الوقت المناسب عن طريق شخصية أميرية أيضا.


وقال لي صديق أردني إنه يتمنى أن يحج يوما ما ولكن وجود مكة في أرض الوهابيين تجعله يفكر مائة مرة لأنه لا يريد أن يأخذ تأشيرة مكتوب عليها مملكة آل وهاب ليحج إلى بيت الله...


الصراحة، يجب أن تكون أرض مكة تحت رعاية دولية إسلامية وليست سعودية يتاجر بها هؤلاء الهمج!!


أنظروا ماذا فعلوا بالسوريين!!! إنهم بحق همج.


وتحياتي لحضرتك


آية



6   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مايو 2008
[22211]

شكر وتقدير للأصدقاء الأعزاء

أصدقائى الأفاضل :


1- محمد البرقاوى


2-محمد مهند مراد


3- عابد أسير


4- آية محمد


تحية طيبة مباركة لكم جميعا من أعماق القلب واقدم لكم خالص شكرى على تعليقاتكم القيمة التى أضافت الكثير للمقال وأثرته بما فيها من حقائق وأتمنى لكم دوام التوفيق والتفوق .


والسلام عليكم


7   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة 30 مايو 2008
[22222]

ولكن ما هذا التناقض..؟؟..!!

كنا نصلي في المسجد النبوي وكذلك في الحرم المكي وكنت أري رجالاً كثيرون يصطحبون زوجاتهم معهم وكن لا يرتدين النقاب، وبالطبع فهذه ليست حالة أو اثنتين، ولكنها كانت القاعدة، وقد حدث ذلك هذا العام منذ أيام قلائل قبل عودتنا بعشرين يوماً، فإن كان القانون السعودي يتركهم بتلك الطريقة في أشرف ا لأماكن بالسعودية، فكيف يطبق عليهم في مدينة القصيم (بريدة) حيث لا توجد تلك الأماكن الطاهرة هناك؟؟..... سبحان الله


نشكرك يا دكتور حسن


8   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مايو 2008
[22223]

أخى الكريم شريف أحمد

تحية مباركة وبعد


لقد كنت أحج منذ فترة ليست طويلة وقدر لى الصلاة فى المسجد النبوى وفعلا لاحظت ما لاحظته أنت حيث أن السيدات لم يكن منقبات فى العمرة ولا فى الحج , ولم يجبرهن أحد على النقاب , وأعتقد أن هذه الجماعة فى النزع الأخير وأن السعودية على وشك التخلص منها لانها رمز للإرهاب الدينى وهى تشوه شكل المملكة فى كل العالم وتجعل العالم المتحضر ينظر إليهم نظرة سخرية .


نسأل الله التوفيق والسداد فى الدنيا والآخرة


وعليكم السلام


 


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 01 يونيو 2008
[22270]

إضحك كركر إوعى تفكر

قال إنها زوجة خاله وتبلغ من العمر 75 عاماً

سعودي ينتظر نتائج تحقيق في "خلوة غير شرعية" مع "أمه بالرضاعة"










دبي- العربية.نت



ينتظر شاب سعودي نتائج تحقيق لجنة تم تشكليها من مندوب إمارة حائل وآخر من هيئة التحقيق والادعاء، وثالث من الشرطة إضافة لهيئة الأمر بالمعروف، وذلك للكشف عن ملابسات قضية اختلاء ذلك الشاب البالغ من العمر 23عاماً مع سيدة عجوز تجاوزت الـ75 عاماً.



ووفقا لمدير الفرع هيئة الأمر بالمعرف في منطقة حائل الشيخ سليمان بن عبدالله الرضيمان فإن مركز هيئة الشملي (170 كيلو مترا جنوب حائل) تلقى بلاغا خطيا عن قيام شخصين بالدخول على إحدى النساء والاختلاء بها. وأمام ذلك تم توجيه دورية الهيئة للموقع فشاهدت رجلين يخرجان من بيت المرأة، تم القبض عليهما وتسليمهما لشرطة الشملي للتحقيق معهما وفقا لما أوردته صحيفة الوطن السعودية اليوم 1-6-2008.



وأضاف الرضيمان: أن المرأة سبق أن قبض عليها مرتين وحكم عليها من قبل قاضي الشملي ، وأكد أنه لم يتم التعرض للمرأة والقبض عليها وهي من جنسية عربية ، مضيفا أن أحد المقبوض عليهما ادعى أنه ابن للمرأة من الرضاعة، مؤكدا أنهم مازالوا في انتظار نتائج لجنة التحقيق.



أما الشاب المتهم فقال إن والدته بالرضاعة والتي هي زوجة خاله في نفس الوقت اتصلت به طالبة منه إحضار خبز لها نظرا لعدم مقدرتها على ذلك، وأردف: "اتصلت بصديقي هديان بن زبن الذي كان مارا بالصدفة وأوصلني بالخبز إليها نظرا لعدم وجود سيارة معي في وقتها وبعد أن أعطيتها الخبز دخل رجلا الهيئة (حامد العوينان وفرحان جريبيع ) اللذان ادعيا في البداية أنهما من الجمعية الخيرية، وأنهما يريدان الوقوف على حالتها المعيشية وبعد خروجنا من عندها وفي الطريق تم القبض علينا من قبلهما وتم إرسالنا للشرطة التي احتجزتنا".



وقال صديق الشاب هديان بن زبن (50 عاما) الذي قام بإيصال المتهم فهد إلى منزل المرأة لإعطائها الخبز: " إنه وبعد خروجنا من البيت وعلى بعد200 متر تم إيقافنا من قبل الهيئة وكانوا ملثمين وأكثر من ستة أشخاص ليطلبوا منا الركوب معهم بسيارتهم وعندما طلبنا منهم الأوامر القاضية بذلك قالوا تجدونها بالشرطة وتم تسليمنا للشرطة التي احتجزتنا طوال تلك الليلة دون سبب واضح لذلك".



وقال متعجبا: "أنا أبلغ من العمر خمسين عاما والعجوز تبلغ من العمر الخامسة والسبعين والولد ابنها من الرضاعة وزوجة خاله فأين الخلوة غير الشرعية من ذلك ولماذا لم تتثبت الهيئة من هذا الأمر قبل إقدامها عليه".


--------------


اوعى الفنكوش


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-03
مقالات منشورة : 209
اجمالي القراءات : 2,729,965
تعليقات له : 1,171
تعليقات عليه : 1,054
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : USA