ابن سينا وثقافة العقل الغائبة

عمرو اسماعيل في الجمعة 23 مايو 2008


ابن سينا وثقافة العقل الغائبة

تذكرت هذا المقال عن ثقافة العقل الغائبة بعد الهجوم الذي تعرض له الاستاذ زهير الجوهر نتيجة بعض أرائه التي قالها عن الجنة والنار رغم أنها لا تصل الي بعض أراء علماء نفخر بهم مثل الفارابي وابن سينا في نفس الموضوع ..
عندما ينبري البعض منا لمناقشة اسباب تأخرنا وجمودنا الحضاري وارجاع بعض هذه الأسباب الي ثقافة النقل والتلقين وانتصارها علي ثقافة العقل والتفكير نجد ان من يعتقدون,, و لا أدري لماذا,, اننا نهاجم الاسلام ينبرون من منطلق غيرتهم علي الدين في تذكيرنا بأمجاد الاسلام و الاستشهاد بعلماء عهود الازدهار من امثال ابن سينا و الرازي والفارابي .. رغم أن من يطلقون علي أنفسهم أهل السلف يقولون: فلاسفة الإسلام الفارابي وابن سينا كيف نعتز بهم، هؤلاء ملاحدة زنادقة، ليسوا من الإسلام في شيء، وابن سينا له كتبه ومؤلفاته في إنكار البعث، ويقول: إن البعث للأرواح، وكتبه موجودة - ككتاب النجاة ..


كم مستشفي سميت في العالم الاسلامي باسم ابن سينا .. رغم رأي السلفية فيه .. لسبب بسيط .. أنه لا يوجدأي من المسلمين الأوائل من أتباع ثقافة النقل من له أي انجاز علمي أو فلسفي .. ثقافة النقل وثقافة العقل لا يجتمعان .. فهما نقيضان ..
ولهم اكتب هذه النبذه البسيطة عن ابن سينا وفلسفته هو وزملائه من أعلام عصور الأزدهار الاسلامي لنعرف جميعا ان الكثير من الأفكار التي نأخذها كحقائق هي ابعد ما تكون عن الحقيقة وأن ابن سينا و الرازي كانا علي طرفي نقيض مع الغزالي وابن تيمية وان الانحدار بدأ فعلا عندما انتصرت ثقافة النقل والتلقين علي ثقافة العقل والتفكير.

من هو ابن سينا؟ هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370 هجرية وتوفي في همذان شنة 427 هجرية

وفي الواقع فقد تجلت في ابن سينا صفات الفيلسوف والطبيب والفقيه والشاعر . يعرف عند الغرب باسم (Avicenna) .وقد أكب ابن سينا على دراسة الطبيعيات والرياضيات والمنطق وعلوم ما بعد الطبيعة ، وأخذ فن الطب من طبيب مسيحي يدعى عيسى بن يحيى ، وطار صيته في الطب ولما يتجاوز السادسة عشر من عمره ، فحضر الأطباء من كل صوب يأخذون عنه ويتعلمون منه .

استهوته الفلسفة فأكب على دراستها وعكف على علم ما بعد الطبيعة وطالع كتاب أرسطو وأفاد من كتاب الفارابي في أغراض ما بعد الطبيعة و الذي شرح فيه علم أرسطو ، وأقام مذهبا فلسفيا في الوحدانية يقترب إلى أقصى حد ممكن من تركيبة تجمع بين الإسلام وتعاليم أفلاطون وأرسطو .

أشهر كتبه في الفلسفة (الشفاء) وقد قصد به شفاء النفس من عللها وأخطائها وعالج موضوع النفس بقدر ما عالج موضوع الجسم ، وكتابه (النجاة) وهو مختصر كتابه (الشفاء) ، وأشهر كتبه في الطب كتاب (القانون) وفيه خلاصة فكره الطبي ، شاملا آثار الإغريق والعرب ، وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر للميلاد وطبع ست عشرة مرة في القرن الخامس عشر ، وكان مادة تعليم الطب في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر .

أما مصنفاته الأخرى فكثيرة ومنها كتاب (الإشارات والتنبيهات).. في الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان .. وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد كما نفهمه، وكان ابن سينا ذهب مذهب الفلاسفة من امثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله فكر في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، واعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين موضوعا كفَّره في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني ،
أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.
تعريف ابن سينا للنفس:
النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة

وابن سينا قد يكون محسوبا علي المعتزلة والمعتزلة هم اصحاب المنهج العلمي والمنهج العقلي في الاسلام وهم الذين مهدوا الطريق امام ظهور فلاسفة الاسلام وعلمائه من أمثال ابن سينا والرازي والفارابي بقولهم بالسببية .. أي ارتباط النتائج بالأسباب و هذا هو جوهر المنهج العلمي.

هذا وقد نشر المعتزلة جوا من العقلانية والحرية الفكرية لا تكاد تبلغه حتي الدول الغربية حاليا وقد ادت هذه الروح العقلانية و التي دعمتها حركة ترجمة علوم الحضارات الأخري الي عصر من التنوير العقلي و الحرية الفكرية سبق عصر النهضة في اوروبا وفي هذا العصر ظهر ابن سينا والملقب بالمعلم الثاني بعد ارسطو.. و بالرغم من الخصومات القوية التي تعرض لها من المتعصبين فأنه ترك بصمات قوية علي عصره والعصور التالية ولا يجد المتعصبون اليوم من يفخرون به في الطب غير ابن سينا و الرازي رغم ان كل ادبياتهم تعتبرهم هم و المعتزلة من الزنادقة هذا ان لم يكفروهم.

ومن الأمثلة علي شجاعة ابن سينا الفكرية التي يفتقدها الكثيرون اليوم قوله ان السعادة و الألم في العالم الآخر لهما وجود روحي بحت يتوقف علي مدي استخدام الانسان او عدم استخدامه لقواه الروحية و الذهنية والبدنية من اجل الوصول الي الكمال في حياته الأولي.. وكم تبدو هذه النظرية مخالفة للفكر السلفي عن مادية الجنة والنار والتي حولهما البعض منهم الي فيلم رعب او فيلم بورنو.

تخيلوا لو جاهر احد من المسلمين اليوم بما جاهر به ابن سينا منذ اكثر من الف عام عن فكرته عن الجنة والنار .. فماذا يكون مصيره؟ اقل شيء اخراجه من المله ( وهو ماحدث مع الاستاذ زهير الجوهر .. أو الضلال وهو ما حدث معي ) لأنه أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة مما يمهد الطريق الي قتله بدماء بارده علي يد فتي متحمس يعتقد بعمله هذا انه الطريق الي الجنة و حور العين.

لقد حلق الأسلام في عصور الأزدهار,, التي يذكرنا بها اليوم انصار ثقافة النقل والتلقين متناقضين بذلك مع انفسهم ,, بسبب الحرية الفكرية و العلمية التي تمتع بها فلاسفة الاسلام وحكمائه و متكلميه.

فماذا حدث .. لماذا توقف هذا التقدم و بدأنا الانحدار؟

لقد حدث ذلك عندما ماتت حرية الفكر و أغلق المسلمون عقولهم و اصبح التفكير تخريف وجريمة يطارد مرتكبها باشد الاتهامات واللعنات وقد نال البعض ممن يكتبون هنا بعضها.

فمن هو المسئول عن موت حرية الفكر وانتهاء عصور الأزدهار في الاسلام؟

انه حلف الحكام وفقهاء السلطة الذين انتصروا لثقافة النقل والتلقين وسموا انفسهم اتباع السلف الصالح.. وذلك لأن العقل والتفكير ينتج معارضين لنظم الحكم الظالمة والتي ترتدي ثوب الدين لقهر واستعباد الشعوب وقالوا عن ارسطو ,, يجب تكفيره وتكفير متبعيه من متفلسفة الاسلاميين كابن سينا و الفارابي وامثالهم,, هذا هو راي الغزالي صاحب كتاب احياء علوم الدين في ابن سينا الذي لم نجد من نفخر به في علم الطب الا هو و الرازي لنطلق اسمه علي مستشفياتنا .. منتهي التناقض رغم ان الغزالي لا يعتبر من الغلاة بل من المعتدلين ومحسوب علي الاشاعرة.

ليس لدينا مانع من تكفير ارسطو فهو لم يكن مسلما اصلا وقيمته الحضارية لن تنقص في العالم اجمع وستظل باقية اردنا ام لم نرد ولكن ابن سينا والفارابي لم نجد غيرهم لنفخر بهم في مجال الطب والعلم ورغم ذلك كفرهم السلفيون في الماضي ويفخرون بهم حاليا لأنهم لم يقرأوا تراثهم.

والواقع ان الخطر الاكبر للسلفيين ليس ما يقولون و يروجون له ولكنه اسلوب التكفير و الارهاب و المصادرة واستعداء السلطات و العامة علي كل من يفكر او يقول رأيا مخالفا .. فاضطر ان يتواري خوفا الكثيرون ممن يستعملون عقولهم او يلجأون الي الرمزية فيما يكتبون.

ومن الامثلة التي تبعث علي الاسي والتي لا يعرفها الكثير من المسلمين اليوم والتي تدل علي ما يمكن ان يؤدي اليه التعصب .. هو ان المتعصبين من الحنابلة (سلفية اليوم) ادعو علي ابن جرير الطبري الكفر والالحاد و حاصروه في بيته حتي دفن فيه وكلنا نعرف من هو الطبري المؤرخ و المفسر المشهور وقيمته العلمية.

والسلفية يعيبون علي الشيعة غلوهم في حب أئمتهم وقولهم انهم معصومين ويعيبون علي الصوفية غلوهم في حب اولياء الله ولكنهم يمارسون اشد انواع الغلو في تقديس أئمتهم مثل ابن حنبل و ابن تيمية وابن قيم الجوزيه ومثال علي ذلك قولهم من ابغض ابن حنبل فهو كافر واذا حاول احدنا ان يناقش او ينتقد بعض اراء احمد او ابن تيمية لوجد سلاح التكفير جاهزا لكي يشرع في وجهه واستعداء العامة الغيورين علي دينهم بدون بينة عليه ليجد نفسه في النهاية مذبوحا او علي الاقل منبوذا في المجتمع,

ولا يسعني في النهاية القول الا ان الاسلام جاء رحمة وهداية للعالمين فجعله الغلاة والمتعصبون عذابا علي المسلمين

فانقذنا يارب ممن يدعون التحدث باسمك ظلما و عدوانا اما أعداؤنا فنحن كفيلون بهم.


عمرو اسماعيل

اجمالي القراءات 9283

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (19)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الجمعة 23 مايو 2008
[21568]

أخي عمرو

أولاً أحيك تحية من القلب ،لأنك صاحب فكر حر ،يقول ما يعتقد ضمن حدود المعقول ،ولا يخشى إلا الله ،هذا الفكر أحترمه جداً واقدره ،وإن كنت أختلف معه في بعض الامور ،ولي الحق في ذلك ،لكن اشعر انك تكتب بمصداقية كبيرة ،من مقالتك قرأت ما بين سطورها عدة مقالات ،وارجو أن يقرأها غيري أيضاً ،ومن ضمن ما قرأت  خوفك على أهل القرأن من أن يصادروا الرأي والفكر  ،كما صودر من قبل ، خوفك على أهل القرآن من أن بقعوا بالنرجسية القاتلة ،والتي قتلت من قبلهم الكثير من المذاهب ، وطبعاً معاذ الله أن القب أهل القرآن بالمذهبية ،ولكن للاستعارة . خوفك من ان  يكون موقع اهل القرآن من لون واحد .هذا ما قرأته ...وأرجوا ان تصحح لي إن كنت قد أخطأت في الحدس .لكني أطمئنك ، أن هذا الموقع سيبقى إن شاء الله واحة للفكر الحر الفكر الملتزم باساسيات العقيدة ، فكرا يتدبر ويناقش حتى يصل الى الحقيقة المقاربة .وضمانة ذلك الأخ الدكتور أحمد منصور حماه الله واطال في عمر .أما إذا  كنت قد تضايقت من اتهام البعض لفكرك ، أقول لك  هم أخوتك والأخ لايتضايق من أخيه "اعمل بالمعروف وأنهى عن المنكر واصبر على ما اصابك "


2   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الجمعة 23 مايو 2008
[21604]

حياك الله أستاذ أسماعيل

تحيه طيبه


أهنئك على هذا المقال الرائع. ولاأدري ما أصاب أخواني, فهم يتسارعون الى أتهام الآخر بالكفر حتى قبل أن يدافع عن نفسه. فأنا لله وأنا اليه راجعون. المصيبه هي ليست في التيار السلفي أو التيار الصوفي, مصيبه المسلمين هذه الأيام هو التيار التكفيري, وأنا كلي خشيه من ان يمتد هذا التيار ليغزو أهل القرآن أيضا, لاني أنا شخصيا أعتبر هذا أن حصل مصيبه كبيره, لاني أنظر الى هذا الموقع كواحه فكريه بعيده عن التكفير.


لايجوز ان نستعمل نصوص القرآن لنكفر الآخر, اللهم الا اذا صرح الآخر بالكفر وبعباده غير الله.


لاأدري أخ أسماعيل لماذا صودر العقل. في البدايه صودر العقل لحساب النقل, وبعد ذلك صودر العقل لحساب التأمل الصوفي, وبعد ان دحض أهل القرآن وبجهود عظيمه النقل والتأمل الصوفي, أذا بنا نرى العقل يصادر بسبب ما أسميه التفسير اللغوي الظاهري للقرآن من دون تدبر قلبي وعقلي مسبق, بحجه عدم فرض آرائنا على النصوص, أو على حد تعبير البعض "كي لانلوي أعناق النصوص". وهذا ماأسميه "النصوصيه" فالنصوصيون اليوم صادروا العقل مقابل التفسير اللغوي الحيادي للنصوص. ونشاهد ذات المشهد ومع كل الاسف يتكرر ويصادر العقل ايضا لكن بحجه أخرى.


عموما أنا متفائل أخ أسماعيل بأن أخواننا يوما ما سيعلمون ماذا نقصد, وسيكفون من أتهاماتهم لنا بالكفر وماشابه.


أقولها وأكررها الف مره: القلب السليم والعقل الموجه بالقلب السليم هو فقط الذي يمكن أن يفسر كلام الله به.النصوص لوحدها لاتكفي. الله دعانا الى أعمال القلوب والعقل في القرآن, ولم يذكر أي شيء عن تفسير النصوص بالنصوص بأستعمال اللغه والحياد بمنئى عن القلب والعقل.


مع التقدير


3   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 24 مايو 2008
[21606]

كم أنت قاريء جيد مثلما أنت مفكر رائع ..أخي زهير فوطرش ..

نعم ما قرأت ..


فأنا فعلا أخاف علي موقع أهل القرآن .. وأتمني أن يظل واحة للحرية الفكرية ..


صدقني أنا لا يهمني الاتهامات الموجهة لشخصي .. فقد أوكلت أمري لله ..


ولكن ما يهمني أكثر .. هو الآ أفقد الأمل في انصلاح حال هذه المنطقة من العالم .. التي تضم العرب والمسلمين ..


الحرية الفكرية  هي الأمل .. والتسرع في كيل اتهامات التكقير والضلال والزندقة .. هو ماقضي علي عصور الازدهار قديما ..


وهو مايمنع العالم الاسلامي من اللحاق بركب التقدم  حاليا.. لعد أصبحت هذه المنطقة تخاف من استعمال العقل ..


حرية الفكر هي مثل الدواء الناجح ..له  بعض الأعراض الجانبية البسيطة وهو الشطط أخيانا .. إذا منعنا الدواء بسبب عرض جانبي بسيط ... فلا أمل في الشفاء ..


تحياتي لكما ..


زهير فوطرش و زهير الجوهر ..


4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 24 مايو 2008
[21608]

أنتى مكلكعه وعقد .. وأنت مكلكع وعقد ..

بعد التحية والسلام ..

فى المجتمعات المخملية داخل أى دوله كانت على وجهة الآرض .. أكرر وأعيد وازيد  .. داخل أى دوله كانت على وجهة الآرض آيا كانت تجد انهم متحررون فى الفكر ( أو بالأصح يدعون التحرر فى الفكر ) .. وهذا التحرر بصاحبة تحرر فى أشيئاء كثيرة فى نواحى الحياة .. فنجد كمثال  جميعهم بلا أستثناء يقولون دائما لنساء هذه المجتمعات .. أنتى مابتلبسيش مايوة بكينى أنتى مكلكعه .. أنتى لا تسلمى من من يصافحك بالقبلات أنتى مكلكعه .. انت لا تشرب الخمر فأنت مكلكع .. انت تعترض على من يقبل زوجك فأنت مكلكع ولست سبور .. أنتى لا تقلعى توب البكينى ليستمتع جسدك بالشمس فأنتى مكلكعه ومتخلفه  .. انتى بتكلمى فى الدين أنتى عقد ومكلكعه وسلفيه .. أنت مابتلعبش بوكر أنت مكلكع .. انت بتقول دا حرام انت عقد ومكلكع وأرهابى .. خلى البساط أحمدى وخلينا نفرفش دا العمر بيمر مرة مش مرتين وبلاش العقد والكلكعه دى .. أما إذا تطرق أحاديثهم للدين فتجد أحلى إنحرافات .. فكل منهم يتحدث من خلفية مشاعرة الخاصة كمرجعا وليس نصوص القرآن ( ويعتقد فى نفسه أنه يمتلك الحجة ويصدق نفسه .. عادى )  .. كما لو كان كل منهم هو رسولا ..


تذكرت هذه الأشيئا حيث أننى كنت أحدا من هؤلاء ليس من ناحية التصرف بالتحرر ولكن من الناحية الأقتصادية التى جعلتهم أن يكونوا من كنت أجالسهم  قبل توبتى والحمد لله ..

التحرر فى الفكر وتركة على الغارب للمشاعر كمرجع لتفسير الدين بدون إنضباط  ( وليس للنصوص ) فهو بلوه مسيحة فهو تطرفا لا يعدوا كونه تطرفا كتطرف أسامة بن لادن ولكن فى الأتجاه المعاكس ( 180 درجة ) وهذا هو الأختلاف الوحيد .. وهو نتيجة الأفلاس الفكرى لمواجهة التطرف بعقلانية .. فيصدر كاتصرف الطفال بالعند ومقابه هذا التطرف الشرقى بتطرف غربى  ... إنما الحقيقة بيطلع أحلى كلام وأحلى سلطنه وبالذات لما يكون المتحدث عامل "دماغ" قبل حديثه ويده تحمل كاس الويسكى وهو يتحدث فى أمور الدين .. أما إذا أعترض أحدهم على المتحدث فستجد فى نفس واحد الجميع يقول أنت ضد حرية الفكر وانت مكلكع وعقد ورجعى ..

لماذ تذكرت هذا وأنا أقرأ مقال الدكتور عمرو أسماعيل ..

والسلام ..


5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 24 مايو 2008
[21610]

وطبعا الأمر مايخلاش

وهذه المجتمعات ( المخملية)  هى من طبقة المجتمع التى ليست لديها أى مشاكل مادية على الأطلاق بتاتا ..

والأمر لا يخلوا أبدا من وجود متطفلين خارجيين لا ينتمون إلى هذه الطبقة ويريدون أشعار الأخرين بالأنتماء إليها ..

فما عليهم إلا إدعاء أنهم متحررون مثلهم ..

وكم تقع من مهازل عندما يتم التقليد العمى  .. فهم لايعلمون إلى أى مدى التحرر .. فهم ليسوا من نجوم لعبة التحرر المزعومة ولكنهم كومبارسات ..


بقى أن يعلم الجميع فيلم الصعود للهاوية التى مثلته الفنانة الراحله مديحة كامل فى دور عبله كامل وهى تجسد الشخصية الواقعية لــ  "مى سليم" كانت فريسة لهذا التحرر الفكرى المزعوم كا كومبارس ..

والسلام


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 24 مايو 2008
[21611]

ما هو أكبر تطرف تحرر فكرى مزعوم متطرف فى العصر الحديث ؟؟

لقد ذكرت من قبل التالى :

{ التحرر فى الفكر وتركة على الغارب للمشاعر كمرجع لتفسير الدين بدون إنضباط ( وليس للنصوص ) فهو بلوه مسيحة فهو تطرفا لا يعدوا كونه تطرفا كتطرف أسامة بن لادن ولكن فى الأتجاه المعاكس ( 180 درجة ) وهذا هو الأختلاف الوحيد .. وهو نتيجة الأفلاس الفكرى لمواجهة التطرف بعقلانية .. فيصدر كاتصرف الطفال بالعند ومقابه هذا التطرف الشرقى بتطرف غربى }


اننى كنت حصرت التطرف السابق فى المجتمع المخملى .. ماذا عن التطرف الذى يجمع المجتمعات المخملية وغير المخملية ..

هو التالى ..

قام شباب العالم الغربى والأمريكى بالكامل بمواجهة تطرف الولايات المتحدة بحربها فى فيتنام ( فى الستينات من القرن الماضى )  بتطرف عكسى 180 درجة رافعا شعار Make love not war 

الجميع يطيلون شعورهم ..الجميع لا يستحمون .. الجميع لا يهتمون بملبسهم ..الجميع لا يمارسون فى حياتهم الا الجنس والموسيقى والمخدرات  !! .. 
 ..


7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 24 مايو 2008
[21612]

سأترك للجميع هنا الأجابة على الأسئلة التالية ..

من هنا من الزملاء من هو متطرفا للأنغلاق الدينى المتطرف على أشدة ؟؟

من هنا من الزملاء من هو متطرفا على الأنفلات الدينى المتطرف على أشدة ؟؟


لا أريد منكم الجواب علنيا .. فالجميع يعلمهم ويكفى هذا  .. واللى على رآسة بطحة بيحسس عليها .. 

وختاما خير الآمور الوسط ..


والسلام على الجميع ..


8   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت 24 مايو 2008
[21618]

اليك الاجابة استاذ شريف

تحياتى اليك الاستاذ شريف ...اليك الاجابة على الاسئلة التى طرحتها سيادتك أولاً احب أن أنوه لسيادتكم أنكم قد أخطأتم بورود أمثلتكم عن العرى و الفجور والربط بينها و بين أراء الاستاذ عمرو و الاستاذ  زهير الجوهر ..اولاً هما لم يدعوان الى العرى و الفجور و شرب الخمر كدليل على حرية الرأى و هما أبعد ما يكون عن ذلك تماماً و بالتالى يكون استدلالك فى غير محله و لكن ما يشيران اليه فى أرائهما هو أعطاء حرية التفكير و التعبير مع الاحتفاظ بحق كل واحد فى قبول الرأى أو رفضه فى إطار المناقشة الحرة دون أن يكون هناك أحداً يحمل الوكاله من الله لمنح صك الغفران لهذا أو ذاك أو أدخال هذا فى الملة وإخراج الاخر منها تحت دعاوى الغيرة على دين الله و الدفاع عن الله وصلت  .....مع تحياتى


9   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت 24 مايو 2008
[21620]

شكرا أستاذ محمد

تحيه طيبه


شكرا استاذ عطيه على هذا الرد. وبالمناسبه فقد قمت بكتابه مقال لتوضيح ماقصدت. بعنوان


"وما أبرئ نفسي"



أنظر الرابط:



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3517



وأعتذر عن سوء أسلوبي في الكتابه الذي ادى الى سوء الفهم.



مع التقدير 


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 24 مايو 2008
[21623]

أستاذ محمد عطية ..

بعد التحية والسلام ..

التطرف إسمه تطرف سواء كان دينيا أم إجتماعيا ..

ولا توجد وسيلة حقيقية أجدر من عرض مساؤى التطرف الدينى وتعريته إلا ما سردته .. وأنا هنا قلت إنه يحدث فى جميع المجتمعات المخملية داخل أى دوله كانت على وجهة الآرض .. أكرر وأعيد وازيد .. داخل أى دوله كانت على وجهة الآرض آيا كانت .. فهذا واقع ما يسمى بالطبقات العليا فى اى مجتمع سواء شئت أم ابيت فهذا واقع وكان ويكون وسيظل  .. مثلا فى مصر أمريكا السعودية إيران اليمن .. اى دوله ..

بالنسبة لى من يريد أن يتطرف فى حياته الآجتماعية فهو يفسد حياته ويفسد تطبيق الدين ومن الممكن الآبتعاد عنه .. أما التطرف فى الدين فهو إفساد لحياته وإفساد للآخرين ويفسد دستور المسلمين نفسه ..

اما بالنسبة لكم فتعليقكم فهو غير مستغربا بالنسبة لى .. فأنتم تقيمون لعباد الله الأعتذار ولا تقيمون لخالق العباد الأستغفار .. أى ما يهمكم وما تروه بنظركم أنه خطا هو التطرف فى البعد الأجتماعى وليس التطرف للبعد  الدينى  .. والدليل سبق وأن وجهتكم لذلك من قبل على الرابطين :
 


ماذا ذهبتم إليه .. www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


ما وجهتكم به .. www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


لعلك الان تكون قد علمت لماذا قال تعالى:


{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا } .. الأسراء 16..


ولعلمكم .. مترفين اى مجتمع هم الطبقه المخملية فيه .. فالله مسبب الآسباب يجعل هؤلاء المخمليين يفسقوا بالتطرف سواء دينى او إجتماعى فأن أستجاب لهم من حولهم بالقرية وتبعوهم فى فسقهم الباقى معروف .. اما الأمبراطورية الرومانية فقط سقطت بالتطرف الأجتماعى الآخلاقى .. وأما الآسبانية فقط سقطت بالتطرف الدينى ..


والسلام ..


11   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   السبت 24 مايو 2008
[21632]

الدكتور عمرو اسماعيل- الاستاذ زهير الجوهر

عزيزى الدكتور عمرو


اسمح لى ان اعبر عن اعجابى وتاييدى لفكرك المستنير وارجو ان لايؤثر فيك او فى الاستاذ زهير الجوهر ماتعرضتوا له من اتهامات بالتكفير والضلال فانتم اكبر من هذا


وانتم تحملون مسؤليه كبيره فى الانتصار لحريه الفكر والراى , فلاتلتفت يادكتور عمرو ويااستاذ زهير الى محاولات قمعكم باسم الغيره على الدين فقد انتهى عصر صكوك الغفران .


ان لكم دور كبير فى مقاومه التيار السلفى التكفيرى الذى بدا بالتسلل للموقع ونحن معكم


ولايفوتنى توجيه التحيه لصديقى الاستاذ محمد عطيه والاستاذ زهير قوطرش


مع اطيب تحياتى واحترامى


12   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 24 مايو 2008
[21695]

حلوة عامل دماغ ديه ..

أخي و صديقي شريف صادق ..


صدقني مش ممكن ازعل منك .. وكما قلت لك من قبل ..أنا عارف إن اللي في قلبك علي لسانك ..


واسمحلي اتكلم بالعامية .. عشان تصدق لا انا من الطبقة المخملية ولا من اللي بيتمحكوا فيها .. ولست من مترفي القرية المفسدين فيها ..


مجرد انسان بسيط مؤمن برسالة بسيطة يعتقد أنها لا تتعارض مع الاسلام .. ولا يعتبر نفسه لا عالم دين ولا متفقه في الدين ..


رساله مفادها .. أن النصوصية الزائدة عن اللزوم .. والخوف الزائد نتيجة ثقافة دينية .. ترفع سلاح الاخراج من الدين .. وتصور الله وكأن مهمته فقط  تصحيح الامتحانات .. من التزم بالمقرر كما يشرحه المدرس ويلقنه ويحفظه للتلاميذ .. ولا يخرج علي النص و وشرحه في الكتاب المدرسي .. ينجح ويخش الجنه .. أما اللي مذاكرش وحفظ .. أو حاول يستعمل هذا العضو اللي احنا بنعتبره مالوش لزمة ...المدعوق اللي اسمه عقل ..في فهم المقرر وإجابة الامتحان ..ها يسقط ويخش النار ..


والآخرة عندنا .. يا هي عبارة عن فيلم بورنو (الجنة) .. يا فيلم رعب (جهنم بعيد عنك) ..


الحالة دي لازم تطلع طلبة ... يخافون ملن استعمال عقولهم .. حتي في غير أمور الدين .. ياعم احفظ وجاوب زي المدرس ما هو عاوز .. جيب من الآخر .. هاتعملي بتفهم .. صدفني لقد سمعت هذا الكلام قديما وانا طالب .. وحديثا مع اولادي ..


والمصيبة أن أكثر أولادي ذكاءا وخلقا .. ولأنه يصر علي استعمال دماغه .. في كل شئ .. هو أكثرهم معاناة .. وهو السبب الرئيسي الذي جعلني أكتب وأهاجم التطرف والتعصب وثقافة التلقين والحفظ في مجتمعاتنا .. لولاه ..كنت فعلا عملت دماغ .. وعشت بطريقتي .. زي ماكنت بعمل في شبابي .. لكم دينكم ولي دين .. ولكن هذه الثقافة لابد أن يكون لها ضحايا وهم كثر .. وأصابتني في أعز ماأملك .. في أكثر من أحب في هذا الدنيا ..


ولهذا صدقني .. أصبح عندي رسالة .. الفهم الخاطيء للدين .. وثقافة التلقين .. كنت من ضحاياها ..في أعز ماأملك ..  ولهذا سأحارب هذا الفهم وهذه الثقافة بكل ما أوتيت من قوة ..


يعني أنا مش عامل دماغ .. ومصر أن الله رحمة ومحبة فيل كل شيء .. وإن الجنه والنار .. ليسا أفلام بورنو ورعب ..


 


 


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 مايو 2008
[21704]

كنت عارف أنها ستعجبك ( 1) ..

الأخ والصديق د. عمرو أسماعيل ..

أنا مش أعطيتك رقم موبيلى وقلت لكم إتصلوا بى عند حضوركم لمصر .. أنا أعلم كيف تفكرون تماما ولذلك طلبت منكم الآتصال بى لكى نتحاور سويا وتاخد راحتك فى الكلام زى ما أنت عاوز .. أما هنا فليس أى شيئا يقال فى أى وقتا .. لآن مستوى الحوار لابد أن يتناسب مع عقليه المتحاورين ..

ما يهمنى بالحوار هنا بالمقام الآول هو ..


ألا يدعى أحدا أنه يملك الحقيقة المطلقه وإلا أصبح مخرفا ..


فالآديان جميعها قائمة على أن هناك خالق .. وليس لدى البشرية دليل يقينى معملى مطلق واحد على أن هناك خالق .. إنما هو إيمان وشعور قلبى .. فالله أساسا غيب ..  والبشر لا يدرك الغيب ..


إننى أنسان معتدلا تمام الأعتدال فى الدين ولا يمكن أن أفرض معتقدى على الاخرين أو حتى أفرض فهمى لنصوص معتقدى على الآخرين كما يفعل متطرفين الرآى هنا .. وأستنكر أن يتخذ أحدا الدين لفرض وصاية قصرية على طريقة حياة الأخرين دنيويا أو فرض فهمه لنصوص الدين على الآخرين أو فرض أنه يمتاز دنيويا عن الأخرين لكونه ينتمى لدين أفضل من الآخرين ..

وإن كان القرآن حسب فهمى الشخصى ولا يهمنى الرآى المتطرف ( ولا أقول الشخص المتطرف ) سواء من نوعية رآيين السيدين شريف احمد وطلعت خيرى المنياوى من ناحية أو من نوعية رأى زهير الجوهر من الناحية الآخرى ينص على ما يذهب إليه أيهما ما ظلت على دين الأسلام دقيقة واحدة ..

سأعطى الجميع مثال :


أنا أريد أن أكفر .. وصلت ؟؟ .. أكرر .. أنا أريد أن اكفر ..  اللى حايعترض ويقول أنت كافر ولابد من قتلك سأسعى لقتله قبل أن يسعى لقتلى  .. هوا ماله أنا أكفر ولا أكفر ؟؟ .. هو ماله إن كنت أعتقد بوجود إله أم لا أعتقد بوجود إله ؟؟ .. هوه نفسه مش قادر يثبت لنفسه بوجود إله معمليا وبعد كدا جاى يقولى حاقتلك !! .. لا يا بابا أنا اللى حأقتك قبل ما تفكر تقتلنى .. دى نظرتى للدين .. إن كان هناك إله حقيقى كما تدعى فدع الأله يقتص لذاته ولكن لا تستعبط وتبتدى أن هناك إله بس مش قادر تثبت إنه موجود .. ثم تأخذك الحمية بعدها وتقول ثم سأقتلك بأسم الاله لأن عندى نصوص من الإله فهمتها كذلك ..

طبعا غرض التطرف زحلقه عدم إثبات أن هناك إله لحد ما يوصلها إلى أن هناك نصوص من الآله لابد من أتباعها وهو أساسا فشل فى إثبات أن هناك إله ..


ماشى  .... وبعدين ؟؟ .. نأخذك على قد عقلك .. دى نصوص من الآله .. وبعدين يا حبيبى ؟؟ .. قوووم إيه كل واحد مخه خرفان يفسر النصوص على مزاجه ..


ماشى وبعدين ؟؟

يقوووم يفرض فهمه للنصوص فرضا قصرا على الاخرين !! .. لماذا ؟؟  لأن ما يذهب إليه هو الحقيقة المطلقه  من الآله ؟؟؟ .. والأله أساسا غيبى !!!!!!! 


لا يا بابا دا فى الأحلام ... فهمك دا لنفسك وطبقه على نفسك وأسرتك زى ما أنت عاوز  .. أما الاخرين فليس لك شأن بهم ..

وأستغفر الله على ما قلت ولكنه ضروريا لأيصال المفهوم .. 


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 مايو 2008
[21707]

كنت عارف أنها ستعجبك .. (2)

نيجى بقى لمن ذكرتهم :

شريف احمد .. إدعى علم الله المطلق وقال أن ضحايا الزلال الصينيين  وما قاموا به من إيثارهم للغير على أنفسهم هم فى النار حسب فهمه للنصوص وقال هذا ليس رآى وإنما هو الحقيقة .. وقال أيضا يجب علينا عدم ود من على غير ديننا  !! ..

طلعت خيرى المنياوى .. بيقول ان الآله بيقول نقتل من يخافنا فى الدين حسب فهمه للنصوص وقال هذا ليس رآى وإنما هو الحقيقة !!.. ونصف تعليقات سيادته فى الفترة الأخيرة ذم فى آهل الكتاب ومصداقيتهم ..

زهير الجوهر .. المشرك سيدخل الجنه رغم أنف شريف احمد لآن زهير الجوهر يتملك الحقيقة !!

ياه ... ياه .. دى بقت سلطة  !!.. بقى الموضوع هنا أن كل واحد هنا فاكر نفسه انه يعلم كيف يفكر الأله وكيف الآله يحسب الآمور ..

أننى هنا لست لفرض معتقدى على أحدا مثلهم .. ولا للمنادة يقتل أحدا .. ولا بعدم ود من يخالفنا فى الدين .. ولكنى هنا بغرض ضبط إيقاع الحوار ..

وأى واحد سوف يتطرف يميينا أو يسارا فكريا ويعتقد انه يمتلك الحقيقة فسوف أهاجمه فكريا وبشدة وبالحجة ..  

وعز على أن يقوم شخص مثقف مثلكم بالأنحياز إلى رآى متطرف من الرآيين المتحاورين ..

إننى أرى أن الآتثين خطأ .. لاحظ كلمة (( أرى )) .. فأنا لا أدعى إمتلاكى للحقيقة ..

وصلت ؟؟ .. والسلام ..


15   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد 25 مايو 2008
[21763]

للتاريخ

تحيه طيبه


أنا لم أقل أني أتملك الحقيقه. ولم المح الى ذلك.


ولو تابعتم ردود شريف صادق معي , لرأيتم انه هو من يصر ويبني أحكام يقينيه بأنه " من يسميه الله مشركا يوم الحساب يذهب للنار",وهو لايقول ان هذا رأيه الشخصي, وأنما يريد ان يفرض هذه المقوله على الجميع. وهو لايحدد نوع الأشراك في مقولته, هو متعمد ام أشراك غير متعمد, ,وأنما يطلقه على العموم.


لمراجعه الأمر يرجى قرآءه المقال الذي كتبته "وما أبرئ نفسي".


ويرجى مراجعه تعليقي عليه بأسم : الاشراك والكفر. وسوف تعلمون من الذي يتكلم وكما أنه يملك الحقيقه.


مع التقدير


16   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد 25 مايو 2008
[21767]

شكرا للأخ محمد المصري

تحيه طيبه


شكرا لك أخ محمد. نحن نكتب للذين يريدون ان يفتحوا أفهامهم للعقل والمنطق والقلب السليم وللذين يريدون معرفه الحقيقه (وأنا واحد منهم) لا للذين يعتقدون انهم يملكون الحقيقه ويريدوا أن يفرضوا أفكارهم على غيرهم. ولى زمن صكوك الغفران. بقى ان نحاول أصلاح القلوب التي لاتستطيع ان تفهم ان الله وهو ذلك الأله الرحيم الودود والعادل لايمكن ان يعذب انسان ضعيف, ليس له القدره على فعل لامتناهي في هذه الدنيا المتناهيه  سوءا كان خيرا أم شرا, أقول لايمكن ان يعذبه عذابا لامتناهيا.  ونقول لهم بأن أغلب الناس معذورين في أشراكهم أذ ان معضمهم حتى لايفهموا مالمقصود بالتوحيد الذي نتكلم عنه, ولا لديهم أدنى أطلاع على ذلك, وهؤلاء لايمكن لله ان يحملهم جريره خداعهم من قبل كهنه الاشراك. لذلك أغلب من نراه في هذه الحياه من المشركين سيذهبون للجنه ان صلحت أعمالهم. حالهم حال المسلمين. هذا الأمريحتاج الى قلب مستضي بنور المحبه والتسامح, وهو مع كل الأسف ليس الموروث في المجتمعات الأسلاميه.المجتمعات الاسلاميه حاليا ترضع أبناؤها الحقد والكراهيه بأسم الله ,تزرع في عقولهم الغضب على الغير وأمتهانه بأسم نصره الدين, وتشجع تقريع المفكرين أصحاب الافكار الحره من المسلمين بحجه الغيره على الدين.


نقول لهم مضى زمانكم.


علينا أصلاح القلوب قبل العقول.


وارجو منك ان لا تنجر في نقاش مع بعضهم هنا, وان تتجاوز عن أخطائه, فهو أخوك, وصير أنت الكبير وصاحب القلب الذهب.


مع التقدير


 


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 مايو 2008
[21772]

تانى .. والله العظيم ما فيه فايدة من تحويره للكلم عن مواضعه ..

بعد التحية والسلام :

إقتباس:

{ ولو تابعتم ردود شريف صادق معي , لرأيتم انه هو من يصر ويبني أحكام يقينيه بأنه " من يسميه الله مشركا يوم الحساب يذهب للنار",وهو لايقول ان هذا رأيه الشخصي, وأنما يريد ان يفرض هذه المقوله على الجميع. وهو لايحدد نوع الأشراك في مقولته, هو متعمد ام أشراك غير متعمد, ,وأنما يطلقه على العموم. }

أصل تغيير الكلام اصبح عادة لديه .. فلم أقل ما  (((( يسمية ))))  كما يحور الكلام كعادته .. قلت (((( قرر)))) .. أى حكم .. ويوم الدين أيضا .. وليس لعبادة المؤمنين فى القرآن على الآرض .. أى بعد التمحيص فى جميع الظروف المحيطة بهذا العبد يوم الدين .. 

قولى كان:

{إن كان السيد زهير الجوهر يقصد بذهابه أنه بعدما قرر الله يوم الدين ان عبدا ما مُشركا وهذا العبد سيدخل الجنة فهذا يخالف الدين الاسلامى ومتعارضا معه 180 درجة .. }

وطالما قرر الله يوم الدين فهذا أصبح حكما نهائيا .. وان كان الله يرحم فأنه يرحم قبل التقرير ولهذا وظفت كلمة ((( قرر الله ))) .. { وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ } ..


وطالما قال الله لنا على الآرض :

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا }

فلن يغير الله كلمته فى السماء بعد إقامة الميزان على العبد و النظر فى كافه ظروفه ثم التقرير بأنه ((( مُشركا ))) .. 


والأهم من هذا وذاك  .. قيل لكم ليس هناك من يمكن إتهامه بالكفر قبل أن يصله البلاغ كما تدعى .. على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


ومفيبش فايدة .. يلف ويدور ويقول أصل الشرك غيرالكفر ..www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php  .. قال تعالى { وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } .. الشرك هى درجه من درجات الكفر فليس هناك نارين .. نار للكافرين ونار للمشركين .. كل له درك فى النار .. اما المنافقين اللى بوشين فهم فى الدرك السفل ..


ومن تانى للتحوير الأخير خاصتكم أيها المتذاكى  .. ليس هناك معصية لعبد إسمها الشرك بالله بدون أن يعلم العبد أساسا ما هو الشرك بالله حتى ولو كان بيعبد البطيخ  ... بمعنى ليس هناك إثم لصاحبه بالشرك بالله طالما لم يصله البلاغ .. لماذا ؟؟

لأن ليس عليه حجة أيها المتذاكى { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }.. فكيف يعلم عابد البطيخ ان ما يفعله يغضب الله بدون إبلاغه .. ألم تتدبر العديد من قوله تعالى (( إلا ما سلف )) ؟؟


والسلام .. ملحوظة:

قيل للسيد زهير لم تستشهد بآية قرآنية واحدة توحد الله  فى خلال ما فوق الآربعين تعليقا لكم .. ما هو إذن مرجعكم ؟؟ .. أهو إحساسكم ومشاعركم الفياضة !!


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 مايو 2008
[21786]

حد يترجم للباشا معنى (( إلا ما سلف ))

قال تعالى :{ الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون }


{ولا تنكحوا ما نكح اباؤكم من النساء الا ما قد سلف انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا }


{حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم اللاتي ارضعنكم واخواتكم من الرضاعة وامهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فان لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف ان الله كان غفورا رحيما }


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 27 مايو 2008
[21915]

أستكمالا للأخ الصديق عمرو أسماعيل ..

بأدحرج البنجور لكم ( ومش عايز أى أعتراض من أى شخص على هذا .. فهى لاخى عمرو أسماعيل وليست لكم .. وبعقليته سيتفهم قصدى )

وصلكم ما أقصده فى تعليقاتى السابقه لكم هنا يا عزيزى عمرو ..

ها هو السيد زهير الجوهر قد ذهب ذهابه الاخير بمقاله على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

وها هو السيد طلعت خيرى المنياوى قد ذهب بذهابه الأخير بمقاله على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


أكذبت عليكم فى تحليلاتى من قرأتى للقديم لأستقراء ما سيجد من جديد خالصه مخلصة لكم ؟؟


أمال تفتكر أنا بأعمل إيه طوال عملى الذى يقارب الآربعين عاما مُحللا للنظم ؟؟ وهو أيضا هوايتى  .. بس لما تيجى مصر يا عمرو بالسلامة لنا قعده طويله إنشاء الله ..

ملحوظة:

تفسير الدين لا يحتاج معرفة باللغة أكثر ما هو محتاجا لعقل سليم المنطق .. فمعنى الكلمات من السهل الحصول عليه من الكتب أو من صديق ..

أما المنطق فهو موهبه ونعمة من الله لصاحبها ولا تُكتسب فى الدنيا مثل علم اللغات .. فلا تفسدون قوه منطقكم بمقابله التطرف بتطرف أخر وهذا كان قصدى من تداخلى عليكم .. فأنتم تمتلكون المنطق .. وهذا لن يتفهه من يدعون أنهم شيوخا ( أو يدعون أنهم أولى علم ) حتى لو أعطاهم الله مليون عاما من العمر ..

أما تعليقكم الأخير على شرب الخمر فهذا أوضح سلامة وسلاسة تفكيركم المنطقى ( ما قل ودل ) عندما تستخدمونه فى محله ..

والسلام عليكم صديقى العزيز ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-30
مقالات منشورة : 131
اجمالي القراءات : 1,036,011
تعليقات له : 1,140
تعليقات عليه : 798
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt