عزيزى الإنسان : إنتبه .. أنت لا تملك الحقيقة:
مجتهدون .. نعم .. مالكون للحقيقة .. لا

د.حسن أحمد عمر في الأحد 16 مارس 2008


مسكين جدأ ذلك الإنسان الذى يظن أنه يملك الحقيقة فى يديه , واستحوذ عليها , وصارت تحت إمرته , يتصرف فيها , ويحركها ويثبتها , ويظهرها ويخفيها , عندما يريد وحيثما تسمح نفسه بذلك , وبعد ان يتشاور مع عقله الأوحد , وفكره الأعظم , الذى لا يدانيه فكر , ولا يصل إلى مكانته عقل إنسان مهما كان 00فقد صارت الحقيقة جزءأ من ممتلكاته , ولا يحق لمخلوق أن ينافسه فى ملكيتها , وإلا كان النقد القاتل , والترويع والتخويف , والوعد بالويل والثبور وعظائم الأمور نصيب ذلك المتهور الذى يريد ان يتنافس معه فى معرفة الحق&iيقة وأقول هنا معرفة وليست ملكية لأن السيد الفاضل مالك الحقيقة هو وحده مالكها 0


ولست أعرف ولست أدرى ولست افهم لأى سبب ولأى هدف يعيش هذا الإنسان المسكين – مالك الحقيقة — فى هذا الوهم القاتل والكابوس المفزع الذى لن يستيقظ منه إلا فى قبره مضيعأ بذلك حصاد وشقاء عمره فى الإختباء وراء وهم مزعج إسمه ( ملكية الحقيقة ) ويعلم الله تعالى أن الحق والحقيقة ملك لقيوم السماوات والأرض وحده بلا شريك , فأى بئر سحيقة سقط فيها هذا الجانى على نفسه , المناقض لكل كتاب سماوى , المحارب للعقل والفكر والكرامة الإنسانية , الداعى لعبادته بدلأ من عبادة الحى القيوم , والذائد عن نفسه لدرجة التورم العقلى , والحارق لغيره بأبشع انواع التهميش والتصغير والتحقير فكأنه وحده الذى يعرف وغيره يجهل , وهو وحده الذى يفكر وغيره يتخبط , وهو وحده الذى يتدبر وغيره يتعثر , وهو وحده الذى يرى وسواه اعمى , وهو وحده الذى يسمع وسواه أكمه , وهو وحده الذى يفقه وغيره أبله , وهو وحده القوى وغيره ضعيف , وهو وحده الثقيل وغيره خفيف , وهو وحده الفاهم وغيره ناقم , وهو وحده الذكى وغيره غبى , وهو وحده الجدع وغيره يضرب الودع , وهو وحده الوسيم وغيره دميم 00


إنه شخص متفرد بذاته , يعيش فى ملكوت ملذاته , وجبروت شهواته هذا الذى ينفى كل النعم الربانية عن بقية العباد , ويثبتها فقط لذاته ويسخرها لمتعه ولذاته , ويجود ببعضها على أقاربه وذواته ومجامع أشتاته , فهو شقى بكبره , ميت كأنه بقبره , سخيف يخيلائه , وضيع حتى فى أبهى ردائه , هذا الذى يريد سرقة الحقيقة وجعلها حكرأ له من دون العباد , وكأن الناس خلقوا لكى يلتفوا حوله ويستجدوا عطفه فيتنازل من علياء سمائه , وينسى جزءأ يسيرأ من حقده وكبريائه فينظر إليهم ويتكلم معهم وكأنه واحد منهم والحق أنه كذاب أشر , وأشر نفر والبعد عنه غنيمة , والقرب منه جريمة0


طبعأ لا يوجد شخص بعينه أقصده بمقالى , ولكن توجد صفات ممقوتة فى بعض المسوخ البشرية التى غواها الشيطان الرجيم , وطغى عليها الحقد ولفها الكبر على العباد , فظنوا كما ظن إبليس من ذى قبل أنهم خلقوا من طينة أغلى وقماشة أعلى وصنعة خصوصية خصصها رب الكون لخلقهم فتعالوا على الناس , والناس عند الله أعظم منهم , وإليه اقرب والله أعلم وأعظم


لو أردت نقاشه فى مسألة , تحول الموقف إلى مهزلة , فهو لا يطيق الحوار , ولكنه يقدس الموافقة على ما يقول وكأنه يتكلم مع عجول , ولا يطيق رفض وجهة نظره فهو فوق وغيره تحت فكيف يتطاول التحتيون على الفوقيين , وكيف يتجرأ الاراذل على ألأكابر , وكيف تناقشه وهو أصلأ لا يراك , فقد عميت عيناه ليس من مرض ولكن من حقد , وقد صمت أذناه ليس من صمم ولكن عن عمد , وقد تدرب لسانه على القذف والسب والشتم لكل من خالفه , والمدح والتبجيل لكل من وافقه فهى صفات عربيد عتيد , وعتل زنيم , لا يرقى للفكر الإنسانى المستنير ولا يتأتى له أن يحسب بشرأ , بل هو ذئب يفترس حق الناس فى الكلام والفهم والرفض والثورة على الباطل , ويفترس حقهم فى الحرية بكل ما تحمل كلمة حرية من معان , ويفترس حقهم فى أن يكونوا رأيأ ما فى مسألة ما وأن يكون لهم فكرهم الخاص ووجهة نظرهم التى يجب أن تحترم مهما كانت مخالفة لمعتقداته وافكاره وآرائه0


الإنسان مخلوق مميز بالعقل والفكر والإدراك والفهم وتكوين وجهات نظر فى كل منحى من مناحى الحياة , بل لقد كرم الله الإنسان لدرجة أنه حر طليق يفعل ما يشاء – دون إضرار الآخر طبعأ – لدرجة إطلاق الحرية الدينية لمن شاء أن يؤمن بالله الذى خلقه أو يكفر به والعياذ بالله تعالى فقد حكى القرآن الكريم عن نبى الله إبراهيم الخليل عندما دعا ربه ان يرزق أهل مكة ( بلد الكعبة الشريفة) من آمن منهم بالله واليوم الآخر وخصص الدعاء للمؤمن فقط ولكن الله الغنى القوى العزيز الكريم قال ومن كفر فأمتعه قليلأ – أى فترة حياته الدنيا—ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير وقرر المولى سبحانه أن يرزق الكفرة كما يرزق المؤمنين فى الدنيا ولكن فى الآخرة شأن آخر فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثأ


فيا ايها الواهم ظلمأ انك تملك الحقيقة0000 رويدك
ويا ايها الناظر للناس من فوق وهم – فى رأيك – تحت
ويا ايها المعتقد زورأ وجورأ أنك على الحق وغيرك باطل
ويا كل إنسان متكبر على خلق الله لأى سبب من الأسباب
أفيقوا قبل فوات الأوان وقبل ان يأتى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم 0

اجمالي القراءات 14984

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (46)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 16 مارس 2008
[18313]

تواضع العلماء

 .شكرا دكتور حسن ...ونذكرهم .بقول الله تعالى .(واتقوا الله ويعلمكم الله) ...وقوله تعالى .(وفوق كل ذى علم عليم ).


2   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد 16 مارس 2008
[18314]

أخى حسن , شكرا وصبرا جميلا

الحبيب حسن, شكرا, نقول هنا فى امريكا


 



evetybody is entitled to his own opinion, but not to his own facts


 


وتعنى, ان كل انسان له الحق فى ان يكون له وجهة نظره الخاصه به, ولكن ليس من حقه ان يكون له حقائقه الخاصة به.


 


ولقد شهدنا اخيرا على هذا الموقع مهازلا ومهاترات من اسوأ ما رأيته فى حياتى شخصيا, وسوف نعالج ذلك قريبا جدا, فصبرا يا حسن وكل شيئ سيكون على مايرام ان شاء الله.



 



3   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18318]

السلام عليكم



قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114

قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأنعام 49


4   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 16 مارس 2008
[18320]

أخواى وصديقاى فوزى وعثمان .. ما هذا الذى يحدث ؟؟

شكرا لكما على التعليقين الكريمين


هل رأيتم كيف عادت رحمة عبد المولى باسم جديد لتقول لنا نفس ما قالته العام الماضى وتسرق وقتنا ؟


وهاهى تتهمنا بالفسق والخروج عن الدين لأننا نصلى خمس مرات


أرجوكم


أوقفوا هذه المهزلة


5   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18346]

السلام عليكم



السيد كاتب المقال حسن أحمد عمر والأخوة القراء الباحثين عن الحقيقة قرأت مقالا أعجبني للأخ المحترم جمال كاظم وله علاقة بهذا المقال

،وأدعوكم لقراءته عنوان المقال

دعونا نحارب أرهاب الفكر                           أرهاب الفكر و محاوله التخلص منه 



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3238 



 

والسلام عليكم


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18395]

إلى الملقب بمؤمن مصلح بدون لحقها بإنشاء الله ولا أذنه.

السلام على الجميع.


طالما أنك تدعى  موافقتكم على عنوان هذا المقال ( مجتهدون .. نعم .. مالكون للحقيقة .. لا )  لماذا تكفر غيرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لماذا كفرت غيرك وأدعيت إمتلاكك للحقيقة على الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


والسلام


7   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18398]

السلام عليكم

كتب واحد من المعلقين



(طالما أنك تدعى موافقتكم على عنوان هذا المقال ( مجتهدون .. نعم .. مالكون للحقيقة .. لا ) لماذا تكفر غيرك)      الجواب   وأين أعلنت موافقتي على ما جاء في المقال و كما أنني لم أتطرق للعنوان  بشكل مباشر ، وكما أن العنوان بالحقيقة يعود إلى تعسف اللجنة التي قامت بحذف تعليقاتي وتركوا كلمات متل الكلب النجس أو أهل الشيطان ، إلى متى ستعبدون هذا الإله إله التواتر حطموا هذا الصنم هوأخر صنم  بالنسبة لكم حطموه حطموه حطموه         والسلام عليكم


8   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18405]

وعليكم السلام

يا مؤمن .


أنت أشركت غيرك بمقالك  وهذا قرأة جميع من هنا !! , بأى حق ؟  أنت ليس إلا صورة مستنسخة من بن لادن.


كما انك تقول بالحرف


{ ولذلك الجبان من لايطيع الله عز وجل والجبان هو من يطيع المجتمع }


إن كان من لا يطيع الله وصفته بالخارح من القول بالجبان فابالتالى لا تستنكر على غيرك ما وصفه فى حق من  سب العقيدة الإسلامية بالكامل.


9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 12 ابريل 2008
[19728]

الاخ د. حسن احمد عمر المحترم , سؤال خارجي لا علاقة له بوضوع المقالة.

تحية طيبة



قرأت الاية التالية في تعليقك الاخير على الحفار وودت ان اسألك عن تفسيرها لاني لم افهمها , وفضلت ان اكتب سؤالي في صفحتك وتحت اي من مقالاتك حتى لا اشوش على النقاش الدائر بينك وبين السيد الحفار في مقالة اخرى الان :



((فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ))


 ما اود من حضرتك ان تركز عليه لو سمحت طبعا ,هو :



1-( فَبِمَا نَقْضِهِم



2- (وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ), هل ( نا ) في جعلنا ترجع لله جلت قدرته ؟ اي ما فهمته , ان اليهود والنصارى بعد ان نقضوا الميثاق ( وهنا لا ادري ما هو الميثاق ) جعل الله قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه , اي بعد ان قست قلوبهم حرفوا الكلم عن مواضعه وهذا بعد ان جعل الله قلوبهم قاسية لنقضهم الميثاق . اي حسب مافهمته حصل الاتي : ا- نقض اليهود والنصارى الميثاق ( لا اعرف ما هو ) . .ب- جعل الله قلوبهم قاسية . ج- حرفوا الكتاب المقدس .

3-( وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ ), ما معنى حظا هنا ؟. ثم ( مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ ) ,مالذي ذكر( بضم الذال مع تشديد وكسر الكاف ) به اليهود والنصارى والمقصود بها في ذكروا به ؟ , حسب ما فهمت من ما بين القوسين هو : ان الله جلت قدرته قد ذكر اليهود والنصارى , وما ذكرهم به محفوظ في كتاب اسمه الذكر , فأذن الذكر يقصد به كل ما يذكر الله به الناس بمختلف اديانهم . فالذكر هو التوراة والانجيل والقرأن. هذا ما فهمته انا , وقد اكون مخطئة .



واشكرك مقدما .



دمت بخير



امل




10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 12 ابريل 2008
[19738]

التوارة والأنجيل والقرآن ذكرا من عند الله ..

بعد التحية والسلام ..

أننى أتفق مع الزميل محمد فادى الحفار تماما فى قوله أن التوارة والأنجيل والقرآن ذكرا من عند الله ..

واننى معجب بالتسائل الاخير من السيدة أمل فهو فى محله تماما ..


أخوانى من سابع المتسحيلات العقلية أن تبتدئ آيات القرآن بأن البرهان على صحتها هو أنها مصدقا لما بين يدى الرسول من كتب ذكر التوارة والأنجيل والزبور لا لانه أولا ليس ذكرا {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ } .. وثانيا ليس بين يديه  ..ثم تنتهى آيات القرآن بتكذيب البرهان الوحيد على صدقها كرسالة من الله .


أما ما هو نقض اليهود والنصارى للميثاق فهو التالى :

نقضهم للوصية الآولى من الوصايا العشر .. وهى من سفر التثنية  كالأتى (( لا يكن لك آلهة اخرى امامي )) .. ( والوصايا العشر لمن لا يعلم جاءت بالقرآن بأسم الصراط المستقيم )  .. وفى نقض هذا الميثاق قال تعالى :

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } .. التوبة 30

{ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .. المائدة 73.


القرآن أساسا نزل بسبب الحفاظ على الذكر السابق ( التوراة وألانجيل ) لقوله تعالى :

{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .. النحل 64.

وكان أهم ما فيه من تبليغ آهل الكتاب  والذى قيمه تعالى بإن إن ما بلغه الرسول لآهل الكتاب  ما أدى الرسالة بقوله تعالى :

{أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 67 - 68


اما ما أنزل لهم من ربهم فهو الآيات الموجهه لآهل الكتاب بالقرآن وبها قل لآهل الكتاب والتى من الممكن إختزالها فى آية واحد كما فعل الرسول فى رسالاته لآهل الأنجيل ( هرقل .. المقوقس .. ملك الفرس .. أمير البحرين .. ملك الحبشة ) الذين كانوا لا يقطنون الجزيرة العربية فالجزيزة العربية كان معظمها أميين ويهود وقله لا تذكر من النصارى. ..


اما ما تم فقط أكرر فقط إرساله لآهل الكتاب الغير مقيمون بالجزيزة العربية ( وهم غلبة آهل الأنجيل ) من الرسول فقد كانت :


{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }..


والله أعلم


والسلام ..


11   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 12 ابريل 2008
[19742]

هل أنت مؤمنة بالقرآن ككتاب سماوى وبمحمد كرسول الله الخاتم؟

السيدة أمل هوب


تحية وبعد


هل أنت مؤمنة بالقرآن الكريم كتاب الله تعالى ؟ وهل أنت مؤمنة برسالة النبى الرسول الخاتم محمد بن عبد الله ص ؟


إذا كانت الإجابة : نعم


سأواصل النقاش معك


وإذا كانت الإجابة : لا


فلا داعى لمناقشة ديننا وعقائدنا لو سمحتى


سؤال آخر :


هل تؤمنين أن المسيح عيس بن مريم عبد الله ورسوله كأى نبى ورسول آخر ولا فرق بين أنبياء الله تعالى أبداً ؟


إذا كانت الإجابة : نعم


سأواصل النقاش معك


ولو كانت لا


فلكم دينكم ولى دين


ولا داعى للدخول معى فى نقاش مرة أخرى إحتراماً منمى لحرية كل إنسان فى أن يعتنق ما يشاء من دين ويعتقد فيما يشاء وحسابنا جميعاً عند الله تعالى


والسلام


12   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 12 ابريل 2008
[19747]

الاخ د. حسن احمد المحترم , تحية واضحة بوضوح صراحتك

طاب يومك


لقد سألت مرات عديدة عن تفسير اية معينة لا افهمها , وفي بعض المرات اجيب ( بضم الهمزة ) على سؤالي ومرات اخرى لا. وفي المرات القليلة التي اجيب فيها عن سؤالي وتم شرح الاية , لم ادخل في نقاش عن تلك الاية والغاية تكون مجرد لفهم معنى الاية الا حسب ما اتذكر  المرة الوحيدة التي ناقشت بها كانت مع السيد  ( وللعلم فانه لا يكتب الان في الموقع) وعذرا فقد نسيت اسمه واجابت عنه وقتها احدى الاخوات ثم رجعت بعد ذلك والغيتها كلها بعد فترة من الزمن . هل اذا سألك يا اخ حسن اي انسان غير مسلم ويريد ان يتعرف على القرأن تقول له لا؟ , ودعني اعيد عليك رجاءا انا لا اقصد المناقشة بتاتا في معنى الاية ولكن فقط اود فهمها وهذا كل ما في الامر. واما عن اسئلتك التي اوردتها في تعليقك:



1-هل أنت مؤمنة بالقرآن الكريم كتاب الله تعالى ؟ وهل أنت مؤمنة برسالة النبى الرسول الخاتم محمد بن عبد الله ص ؟



2- هل تؤمنين أن المسيح عيس بن مريم عبد الله ورسوله كأى نبى ورسول آخر ولا فرق بين أنبياء الله تعالى أبداً ؟





سؤلاك يا اخ عمر قد اجبت عليهما مرات كثيرة وانا صريحة جدا ولا اعرف الكذب ولاي سبب كان , وساعيدها بشكل اخر . تقابلت انا مع بوذي . طبعا البوذي لا يؤمن بأي دين اخر ما عدا البوذية وانا اعرف ومتيقنة من هذا بشكل قطعي والا ما سمي بحسب ما يدين به وهي البوذية . ولنفرض بان هذا الشخص قد قرأ او سمع عن اية من الانجيل واحب ان يسألني عنها , فهل تتوقع ان اسأله قبل ان اجيبه على سؤاله , هل تؤمن بالمسيح وهل تؤمن بالانجيل ,واذا كان سؤالك نعم ساجيبك واذا كان لا فلن اجيبك , لا اعتقد ذلك واعتقد ردة فعله ستكون وبكل بساطة , انا بوذي , اليس كذلك؟ . وانا معك في هذه النقطة ( لا لمناقشة عقائد الاخرين ) ,واؤكد لك لم يكن في نيتي ان اتناقش معك في تفسيرك للاية .



كم يعجبني الانسان الواضح والصريح , وشكرا لصراحتك الصادقة.



دمت بكل خير

امل 

ملاحظة : ساعمل ان شاء الله بتوصيتك الاخيرة والتي ذيلت بها ردك((ولا داعى للدخول معى فى نقاش مرة أخرى ))


13   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 12 ابريل 2008
[19749]

السيدة أمل هوب هذا هو ما أريده

السيدة أمل هوب


تحية وبعد


شكرا لتفهمك


وهذا هو فعلاً ما أريده وهو عدم مناقشة غير المسلمين فى القرآن العظيم وأأشكرك على احترام رغبتى .


14   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 12 ابريل 2008
[19755]

االسيد حسن احمد عمر المحترم

عفوا , ولكن اكرر ماكنت انوي المناقشة ابدا في كذا مواضيع لاني ضد مناقشة عقائد الاخرين  , وسؤالي كان عن تفسير اية وردت في احد تعليقاتك واكيد حضرتك تعرف تفسيرها  . وهناك فرق شاسع بين السؤال عن شئ وبين مناقشة شئ . اعتقد كان ومن باب الديمقراطية التي يتحلى بها الموقع ان تشرح لي الاية وخاصة انا فسرتها ولا اعرف ان كان ذلك صحيحا ام لا ؟ ثم كنت تستطيع كتابة ردك الاول بعدم رغبتك بالمناقشة في حالة استمراري بالمناقشة .


وشكرا


امل


 


15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 12 ابريل 2008
[19756]

السيد شريف صادق المحترم , بعد التحية

وطاب يومك


شكرا جزيلا لتوضيحك بعض الامور التي سألت عنها , وشكرا مرة ثانية.


دمت بالف خير ,


امل


16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 12 ابريل 2008
[19759]

أخى الحبيب د. حسن أحمد عمر ..


بعد التحية السلام


وحشتموننا أيها الفاضلون ..


والسلام ..


17   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 12 ابريل 2008
[19761]

أخى الحبيب شريف صادق

تحية طيبة مباركة كريمة


وانت وحشتنى أكثر أيها الأخ الفاضل


بارك الله فيك وهدانا وإياك على صراطه المستقيم (( القرآن الكريم )) كلام الله المنزل على قلب رسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم بفصه ونصه وشكله وحرفه دون أى تدخل من ملاك أو بشر حتى لو كان نبياً أو رسولاً


تحياتى القلبية لك أيها الأخ الفاضل صاحب الفكر المستنير


والسلام


18   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19809]

ايهما الصح وايهما الخطأ!!!!!!! السيد د. حسن احمد عمر المحترم

ما قرأته قبل دقائق في تعليق السيد محمد فادي الحفار المنشور تحت مقالة (أحاديث الرسول صلوات الله عليه ,بقلم: شريف صادق ), هو الاتي :

(((((((((([19805] تعليق بواسطة محمد فادي الحفار - 2008-04-14

يجب أن لا ننسى التواتر السماوي ,, اقتطع منه فقط الجزء التالي :::::


وهذا تحديد ما جعلني أحاور الدكتور حسن أحمد عمر - الذي إتهمني بأنني على غير دين الإسلام – حول إيماني المطلق من عدم تحريف أي كتاب من كتب الله سبحانه وتعالى لأنها جميعها ذكر منه تبارك إسمه ولأنه أخذ عهد على نفسه بحفظه لذكره . )))))))))))))


وهنا تذكرت رد الاخ شريف صادق على نفس الفكرة فعدت  وقرأت ما كتبه الاخ شريف صادق تحت المقالة اعلاه وفي تعليقه الاول , واقتطع منه الجزء التالي :::::: :




(((((((((((أننى أتفق مع الزميل محمد فادى الحفار تماما فى قوله أن التوارة والأنجيل والقرآن ذكرا من عند الله ..



أخوانى من سابع المستحيلات العقلية أن تبتدئ آيات القرآن بأن البرهان على صحتها هو أنها مصدقا لما بين يدى الرسول من كتب ذكر التوارة والأنجيل والزبور لا لانه أولا ليس ذكرا {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ } .. وثانيا ليس بين يديه ..ثم تنتهى آيات القرآن بتكذيب البرهان الوحيد على صدقها كرسالة من الله . )))))))))))



 الشئ الغامض او غير المحدد هو ,ان رأي الاخ شريف صادق يتطابق مع رأي السيد محمد فادي الحفار تماما . ولكن لنرجع لرد السيد د. حسن احمد عمر والذي كتبه للسيدين :


يتبع رجاءا


-------------------------------------------------------------------


19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19810]

ايهما الصح وايهما الخطأ؟!! تكملة التعليق السابق



1- اتهم السيد محمد فادي الحفار بانه مسيحي وعلى غير دين الاسلام .



بينما :



2- ما كتبه للسيد شريف صادق والموجود اعلاه هو:



أخى الحبيب شريف صادق

تحية طيبة مباركة كريمة

وانت وحشتنى أكثر أيها الأخ الفاضل

بارك الله فيك وهدانا وإياك على صراطه المستقيم (( القرآن الكريم )) كلام الله المنزل على قلب رسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم بفصه ونصه وشكله وحرفه دون أى تدخل من ملاك أو بشر حتى لو كان نبياً أو رسولاً

تحياتى القلبية لك أيها الأخ الفاضل صاحب الفكر المستنير



والسلام





فهل رأيك مع رأي الاخ شريف صادق ام مع راي الاخ محمد فادي الحفار واللذان هما نفس الرأي , وسبحان الله جلت قدرته كأن السيدين شريف صادق والسيد محمد فادي الحفار توأمان بالفكرة وليس بالحقيقة لاختلاف اسم الوالد الوارد في اسميهما !!!!!!



والسؤال بعيدا جدا عن العقيدة والتي انا ايضا لا احب الغوض بها .



وشكرا



امل



( ملاحظة 1-, قد يعترض السيد د. حسن احمد عمر ويقول بان تعليقه الاخير كان على تعليق السيد شريف صادق والذي كتب فيه , وحشتونا ايها الفاضلون , والتي اعتقد الصحيح هو الافاضل وليس الفاضلون يا اخ شريف صادق ) , ومع ذلك اقول لماذا اعترضت على رأي السيد محمد فادي الحفار ولم تعترض على رأي السيد شريف صادق وهو امامك وقبل تعليقه الاخير ).



( ملاحظة 2- , السؤال ليس له علاقة بالعقيدة ولكن برأي السيد د. حسن احمد عمر المتضاد في نفس الرأي والذي صدر من شخصين مختلفين , السيد شريف صادق من مصر و والسيد محمد فادي الحفار من اوكرانيا , هذا ما قرأته في صفحتك يا اخ محمد )


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19811]

يا من على مله غير مله الرسالة المحمدية وتدسى أنفك فى مجلس ذكر للرساله المحمدية..

كون بوديا يقالبنى فى الشارع أو النادى أو الكافتريا أو فندق ويسألنى عن دينى كما ذهبتى فلا بأس ..

لكن لن أسمح لهذا البوذى بالتداخل فى مجلس ذكر لله وذكره نفس الأسئله .. هل وصلت ؟؟ ..


هنا مجلس لذكر الله .. يتعلم المؤمنون من بعضهم البعض تبعا لفوله تعالى :

{ وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ } الحج 78

والعلم عندنا هكذا:

{ .. قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ..}

والحساب عندنا هكذا:

{ لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }

اما فى ديننا فديننا يقول :

{ وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } البقرة 120

{ ولا تؤمنوا الا لمن تبع دينكم قل ان الهدى هدى الله ان يؤتى احد مثل ما اوتيتم او يحاجوكم عند ربكم قل ان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم } .. آل عمران 73

{ لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ } .. آل عمران 28 .

أين موقعك أنتى الآن من هذا  .. هنا ( أيها الأخت أو الأخ ولا تستنكرى هذا أبدا .. فأنت غير مؤكدة الهوية )  من مجلس ذكر للمؤمنين بالرساله المحمدية  ؟؟


21   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19815]

ما أحببتها منك ياأخي

أخي الفاضل شريف صادق

ماأحببت هذا التعليق منك على السيدة أمل , وما أحببت أن يصدر عن من هو في مثل علمك !!!

أأعير أخي الأصغر الذي يدرس في مرحلته الإعدادية بأنه ليس مني ولست منه بما أنني بالمرحلة الثانوية ؟؟!!!!!

كل من على الأرض مؤمن ياأخي الكريم .

أما موضوع وصوله للمرحلة التي أنت عليها من الإيمان ( الرسالة المحمدية كما وصفت ) فهذا بحاجة منا لأن نشرح ونوضوح مانحن عليه من إيمان لنرقى بأخينا الإنسان لمستوانا الذي نحن عليه , لا أن نحط من قدره ونسفه ماهو عليه من إيمان .

وعليه فيكون السؤال الأول هنا من هم المؤمنون ؟؟؟

هل هم أمة محمد وحدها ممن تنزل عليهم القرأن الكريم أم هناك غيرهم ؟؟؟

وهل يوجد على الأرض كافيرين بمنعى الكفر المطلق ؟؟؟

وإذا وجد كفر مطلق ألآ تكون بهذا هذه الأية الكريمة دخيلة على القرأن الكريم مما يثبت تحريفه معاذ الله :

((( تسبح له السماوات السبع والارض ومن فيهن وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا ))) الإسراء 44

وإذا كان الله سبحانه وتعالى يؤكد على أن كل شيئ يسبح بحمده في السماوات والأرض ومابينهما مما يدل على أن البشرية برمتها تندرج تحت قائمة التسبيح هذه - وإن كانت لاتفهم بعضها بعضا في تسبيحها لعدم إقتناع أحدها بوجهة نظر الأخر من أنه على طريق صحيح ليكون بذالك مسبح بحمد الله شأنه – ألآ يكون بذالك كل البشر مؤمنون وإن إختلفوا بالرئي ؟؟؟؟

ماأريد قوله أخي الكريم بأنه لايوجود كافرون بالمعنى المطلق للكلمة ......

فأنا مؤمن بفكرة ما , غير أنني كافر بما يؤمن به غيري مما يجعلني مؤمن وكافر في ذات الوقت ... وغيري أيضا مؤمن بما هو عليه من فكر ليكفر بفكري مما يجعله مؤمن وكافر في الوقت ذاته .

((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136

لاحظ معي سيدي كيف يخاطب المولى سبحانه وتعالى من لم يكن قد أمن بعد بكتاب الله الذي هو القرأن الكريم بوصفهم مؤمنين لقوله ( يا ايها الذين أمنوا امنو) فالمؤمن سيدي هو من يؤمن بجميع كتب الله سبحانه وتعالى بعد أن يؤمن بالله وملائكته , أما أن يؤمن بكتاب دون سواه فهذا يجعله على درجة من الإيمان قد توقف عندها ولم يتابع فيه للوصول إلى الحكمة .


وعليه فالنخاطب المؤمنين بحسب إيمانهم ياأخي .....


أخوكم محمد فادي


22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19817]

المدعى السيد محمد فادى .. لا تنادينى بأخى مطلقا ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..


لا تتخاطب معى أبدا مره ثانية يا مذكب رسول الله www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php  .. فلست أخوك الدين   ولا يشرفنى ابدا ان أخوك طالما كذبت رسولى ..


إنتهى



23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19822]

دكتور حسن احمد عمر وذوى الألباب فقط

بعد التحية والسلام ..


هل أخذتم بالكم من الذى إنبرى للدفاع سريعا جدا ( فى غصون 6 دقائق فقط )  عن أحد من خارج مله الأسلام يدس أنفه فى مجلس ذكر للرساله المحمديه ؟؟


رب صدفه خير من الف ميعاد ..  ألا بالمناسبة أتؤمن بمثل هذه الصدف اللطيفة ؟؟


ولا عزاء لغير ذوى الألباب ..


تحياتى اخى الحبيب .


والسلام


24   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19826]

السيد شريف صادق المحترم , كلنا بالهوى سوى

مرحبا بك


فقط لكي ترتاح اذكر وبالتسلسل  :1- انا ابنة ( وهذا تقديرا وحبا وبرا بوالدي ), 2- اختا ( وهذا حبا وفخرا واعتزازا باخوتي واخواتي ), 3- اما ( وهذا حبا واعتزازا واملا  باولادي ), 4- زوجة ( تقديرا واحتراما وحبا للرجل الذي اخترته ) , 5- واخيرا انسانة عادية جدا جدا . ولن احلف لك , فكما قال المسيح لا تحلفوا بل قولوا نعم نعم او لا لا . تصدق او لا تصدق فهذا راجع لك .


لم اكتب شئ من عندي وهذا كان رأيك , وفقط في حالة تنازلك عن رأيك السابق , فحينئذ يكون كلام السيد د. حسن احمد عمر صحيحا مائة بالمائة . ماذا تقول ؟؟ وارجو ان تتقبل الرأي المخالف بهدوء اكثر . 



اما ان تقول ((وتدسى أنفك )), فاعتقد بان هذا الكلام ينطبق على جميع من يستعمل الكومبيوتر , وكما ذكرت سابقا وفي احد تعليقاتي , لا يوجد اي موقع على النت لا يتقبل اراء الاديان الاخرى المخالفة له , ام انا غلطانة؟؟, وشوف يا سيد شريف , كلنا بالهوى سوى , يعني كلنا ندس انوفنا في المواقع المختلفة , الم تدس انت ابدا انفك في مواقع اخرى ؟!!!!!!!! .


دمت بخير


امل


25   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19831]

السيدة أمل هوب المحترمة , ليس كلنا بالهوى سوى


مرحبا بكى


إقتباس :


 { اما ان تقول ((وتدسى أنفك )), فاعتقد بان هذا الكلام ينطبق على جميع من يستعمل الكومبيوتر , وكما ذكرت سابقا وفي احد تعليقاتي , لا يوجد اي موقع على النت لا يتقبل اراء الاديان الاخرى المخالفة له , ام انا غلطانة؟؟, وشوف يا سيد شريف , كلنا بالهوى سوى , يعني كلنا ندس انوفنا في المواقع المختلفة , الم تدس انت ابدا انفك في مواقع اخرى ؟!!!!!!!! .}


يا سيدتى .. ما لنا ومال المواقع الأخرى ؟؟ ..


هذا الموقع للتدبر فى الدين الأسلامى بعيدا عن الأستشهاد بالأحاديث وليس موقعا لحوارات الآديان ..


وأنا لم أدس أنفى فحياتى ولا مرة كما تتسائلين فى أى موقع غرضة الحديث فى الدين ( آى دين )  بأى شكل كان ..


لأننى قكل المرات كنت مدعوا من أصحاب الموقع نفسه .. وهذا لعلم سيادتكم .. وايضا لا أتحدث فى حوارات الآديان المختلفة إلا إذا كان الموقع يسمح بذلك ...


والسلام


26   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19851]

إلى لجنه المتابعة لموقع أهل القرآن

بعد التحية والسلام ..


بما أننى صاحب  مقال "أحاديث الرسول صلوات الله عليه" .. ومن ثم من حقى تبعا لما يتحية الموقع وأن أحذفة فقد قمت بحزفة بالكامل .. هذا وانا كنت ولا زلت مسؤلا على كل كلمه جاءت من قلمى أمام الله .. وفى هذا سيكون لى خصماء أمام الله يوم الدين وسيكون الله شهيدا بيننا ..


أما ما جاء بهذا المقال من تعليق به أساءة لشخصى وكالعادة يتركها الموقع ولا يلتفت إليها بتاتا ( كما هو تاركا لغيرها حتى الأن بالرغم من الأعتراص مرار وتكرار )  فلا اقول إلا حسبى الله ونعم الوكيل ..


27   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19852]

للمرة الثانية تخالف شروط النشر

السيد محمد هادي الحفار المحترم


قولكم (ليس بمحترم من يخاطب الناس بغير إحترام ....... لذالك فإنني أرجوا منك تغير عنوان مداخلتك بحيث يصبح ( السيد فلان الفلاني )


يخالف شروط النشر وفيه سب صريح للسيد / شريف صادق المحترم


المطلوب منك حذف التعليق في خلال 24 ساعة مع تقديم إعتذار صريح لسيادته ، وإلا ستضطر اللجنة لتطبيق اللائحة وشكرا


رئيس لجنة المتابعة


شريف هادي


 


28   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الإثنين 14 ابريل 2008
[19853]

للعرض على من لايعرض معروض إلآ عليه

السلام عليكم ورحمة الله


وأستميحكم عذرا أمام المولى سبحانه وتعالى إذا ماصدر مني مايغضبه عني والعياذ بنور وجهه الكريم من هذا البلاء العظيم , وأفوض أمري له وحده تبارك أسمه يوم العرض عليه فيمن أخرجني عن ملتي بإتهامه لي بأنني على غير دين الإسلام لأكون بهذا كمن سفه نفسه بخروجه عن ملة إبراهيم الخليل عليه السلام .


فهل تقبلون أن يطلق على عبد من عباد الله سبحانه وتعالى لقب ( سفيه ) يالجنة أهل القرأن ؟؟؟


29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19860]

كيف يكون هذا (1) ؟؟

بعد التحية والسلام


إقتباس من تعليق هنا :


{ ((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136

لاحظ معي سيدي كيف يخاطب المولى سبحانه وتعالى من لم يكن قد أمن بعد بكتاب الله الذي هو القرأن الكريم بوصفهم مؤمنين لقوله ( يا ايها الذين أمنوا امنو) فالمؤمن سيدي هو من يؤمن بجميع كتب الله سبحانه وتعالى بعد أن يؤمن بالله وملائكته , أما أن يؤمن بكتاب دون سواه فهذا يجعله على درجة من الإيمان قد توقف عندها ولم يتابع فيه للوصول إلى الحكمة . }


أعقب على هذا التفسير الشاذ منطقيا فالمعلق أوحى للقراء أن الضمير ( يا ايها الذين امنوا ) الذى يخاطبه الله هنا  هو آهل الكتاب ولا أعلم من أين له هذا ؟؟ .. ولماذا ؟؟؟؟ ..


فقد فات من فسر هذا قوله تعالى (( والكتاب الذي انزل من قبل )) .. والكتاب الذى أنزل من قبل بعث سيدنا محمدا تبعا لمله إبراهيم حنيفا كما هو معلوما للقاضى والدانى ( وبين يديه )هو التواره والأنجيل..


وآهل الكتاب من اليهود لم ينزل عليهم كتابا من قبل  تبعا لمله إبراهيم حنيفا ( بين يديه ) كما هو معلوما إذن بالتالى ليسوا هم المقصودين بضمير المخاطب مطلقا ..


ابضا آهل الأنجيل هم أساسا مؤمنين بما قبلهم من كتاب الأنجيل  ( التوراة) من قبل رساله محمدا من أساسة .. إذن فهم ليسوا المعنين بضمير المخاطب مطلقا ..


إذن لا يمكن بأى حال من الآحوال تفسير ضمير المخاطب (يا ايها الذين امنوا ) على أنهم آهل الكتاب لقوله تعالى فى نفس الآية يُعرف من هم المخاطبين بـ ( والكتاب الذي انزل من قبل ) إلا أنها تخاطب الذين أمنوا من الآميين ( الذين ليس لهم كتب سابقة) تأمرهم بالآيمان بالكتب السابقة الآنجيل والتوراة أسوة بما أمنو بالقرآن ..


وبالتالى يكون المقصد من الاية بالشرح العامى .. يا من أمنتم  .. الأيمان بالله ورسوله والكتاب الذى انزل عليه ليس كافيا  .. فكما أمنتم بالرسول والكتاب الذى أنزل على الرسول فلابد لكم ان تأمنوا بما سبق هذا الكتاب من كتب .. وهذا المعنى لا ينطبق إلا على الأميين فقط ( الذى لم ينزل عليهم كتابا من قبل قط ) وليس على آهل الكتاب مطلقا ..


اللهم قد بلغت اللهم فأشهد ..



30   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19870]

إلى السيد شريف هادى رئيس لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن

بعد التحية والسلام ..

لقد ذكرتكم سيادتكم التالى :

{المطلوب منك حذف التعليق في خلال 24 ساعة مع تقديم إعتذار صريح لسيادته ، وإلا ستضطر اللجنة لتطبيق اللائحة وشكرا }

أظن واضحا للجميع ماذا يعنى قولكم :

{ إعتذار صريح لسيادته } .. والسؤال .. هل الآتى إعتذار لى ؟؟  .. الحق لم أفهم لمن هذا الأعتذار موجهه !! .. افهمتم أنتم ؟؟..

فتحت عنوان للعرض على من لايعرض معروض إلآ عليه .. تم كتابه الآتى :

{ وأستميحكم عذرا أمام المولى سبحانه وتعالى إذا ماصدر مني مايغضبه عني والعياذ بنور وجهه الكريم من هذا البلاء العظيم }


هل هذا الأعتذار يُقيم على انه موجه لشخصى .. وأين كيان المعتذر إليه فى هذا المسمى بالأعتذار الصريح ..؟؟


والسلام ..


31   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19871]

معنى الأممية 1

إخوتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر أحد المعلقين في تعقيبه على تعليقي بأنه شاذ وجميعنا نعلم ماتحمله هذه الكلمة من معان خارجة عن حدود الأدب والخلق الحميد , غير أنني والله شاهد على ماأقول بأنني إنقلبت على ظهري ضاحك مقهقها عندما قرأتها وقارنتها بمثل دكتورنا الجليل أحمد صبحي منصور حول الواد عطوة والذي سيصبح تشبيه العصر بعون الله سبحانه وتعالى والذي سيستخدمه أهل القرأن بوصفهم لغيرهم عندما يسيؤن بحقهم .

وعليه :

ذكر السيد عطوة في بحثه العظيم أن كلمة أميين تعني حصر الأمة التي لم يتنزل عليها كتاب سماوي , ويبدوا أنه قد سمع هذا من أحد مشايخه في بلاد العم عطوة ممن أرادو عطوطة دينينا الحنيف بما يتناسب مع عطأتهم .

أما بعد :

فكلمة أميين لاتعني الجهل أو الأمة الجاهلة التي لم يتنزل عليها كتاب وحسب , وإنما تعني أمة من الأمم ... وهناك الكثير من الأمثلة حول كلمت أمي أو أمة أو أميين أو إمام ....

وقد كان من سبب هذا الفهوم الخاطئ لمعنى الكلمة أن وصف رسولنا الكريم بالجهل والعياذ بالله وهو العالم بما علمه المولى سبحانه وتعالى من حكمته .

ومن بعض الأيات الكريمة التي أخذها البعض على أن المصطفى لايجيد الكتابة والقراءة هي التالية :

(((قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا الذي له ملك السماوات والارض لا اله الا هو يحيي ويميت فامنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون))) الأعراف158

(((الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون))) الأعراف157


ولو تذكرنا أن أهل الكتاب كانوا يتوعدون العرب بظهور نبي منهم قد حان زمانه لستطعنا أن نفهم سبب إختلاط الأمر عليهم , ويعود سبب هذا لعدم إعترافهم بإسماعيل ونسله , ولو لم يكن قد غاب عنهم هذا فيما غيبه تاريخهم من أنه قد كان إسماعيل عمهم وأخ لأبوهم من جدهم إبراهيم لعلمو علم اليقين بأن كتبهم صحيحة وأن المصطفى (ص) منهم لأنه أممي من الرجل الأمة إبراهيم عليه السلام شأنهم , وعليه.... فإنني أطلب منكم بأية واحدة من القرأن الكريم تقول بأن المقصود بالأمية هوا حصرا الجهل أوعدم القراءة والكتابة أوحصرا بالأمة التي لم يتنزل عليها كتاب !!!!

يتبع


32   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19872]

معنى الأممية 2

فالقرأن يا إخوتي الكرام كان قد تنزل على قلب المصطفى (ص) باللغة العربية كونه عربي , وهذه اللغة كما هو معلوم كانت موجودة قبل وجوده أصلا , ومع ذالك جاء القرأن الكريم بها ليصححها , وليكون بذالك متحديا لأهلها الذين ينطقون بها بقوله لهم (هذا كلام الله وهذا كلامكم فأيهم أصح وأبلغ قولا ؟؟ ) ((((وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين))))البقرة23

مما يجعله إمام للغة العربية التي جاء بها وإن جاء بعدها وبعد وضع قواعدها .....

وهذا من إعجازاته اللغوية لأنه كلام الله سبحانه وتعالى الموجود قبل أن توجد اللغة والإنسان معا .

وبعض الأمثال هنا للتشبيه:

(((ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون)))البقرة78 فإذا كان القرأن قد تنزل على قوم شرك لاكتاب لهم فكيف يقول هنا ومنهم أميون لايعلمون من الكتاب إلآ قليلا مما يؤكد نزوله على قوم لديهم كتاب؟؟؟

ثم هل كانت قريش أو العرب كلها أمية بحسب تفسيريكم للكلمة أم كان بينهم من هم من أهل الكتاب ؟؟؟؟

ومع ذالك إخواني الكرام فإني أقول لكم بأن قريش والعرب من الأممين بنسبهم العائد إلى إسماعيل إبن إبراهيم عليهما السلام..... حيث أن المقصود بالأمين هنا هم جميع نسل إبرهيم عليه السلام والذي كان الرجل الأمة بحد ذاته لقوله سبحانه وتعالى .

(((ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين))) النحل120

ثم نرى بعد هذا تأكيد موضوع الأممية هذه والناتجة عنها بناتجه عن الرجل الأمة إبراهيم الخليل في أول رسول كريم من نسله الكريم وهو موسى عليه السلام في الأية الكريمة التي تقول :

(((وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا امما واوحينا الى موسى اذ استسقاه قومه ان اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل اناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وانزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا انفسهم يظلمون)))الأعراف106

كما ويأتي الذكر الحكيم على أن أمة منهم – أقصد قوم موسى عليه السلام – مازالوا مؤمنين ويهدون بالحق ويعدلون إلى يومنا هذا وإلى أن تقوم الساعة لقوله تبارك وتعالى :

(((ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون)))الأعراف159

وعليه , وعودة للأية الكريمة التي ذكرتها في مداخلتي السابقة والتي تقول :

((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136

لأأكد مرة أخرى من أنها قد تنزلت على قوم إيمان بكتاب سماوي من عند الله كان قد تنزل قبل نزول القرأن الكريم لتقول لهم ( أيها المؤمنون .... خذو هذه الفضل من الله سبحانه وتعالى وزدادو إيمان على إيمانكم بكتاب عظيم من عند المولى سبحانه وتعالى والذي سيوضح لكم كل مافتكم من دينكم الذي طاله من بعض جوانبه الباطل بما قد يكون خفي عنكم من عبث العابثين وشرح المضللين ) .

وتقبلوا فائق الإحترام


33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19873]

هل من يعلم عن تراث المسلمين يقول هذا؟؟؟؟؟

بعد التحية والسلام على الجميع ..

إقتباس :

{ ذكر أحد المعلقين في تعقيبه على تعليقي بأنه شاذ وجميعنا نعلم ماتحمله هذه الكلمة من معان خارجة عن حدود الأدب والخلق الحميد ,}


 بات واضحت أمام الجميع هنا أن سيادته ليس له علم بأن كلمة شاذ فى التراث الأسلامى لا تعنى شيئا غير حميدا .. فهناك فئة من أحاديث الرسول صلوات الله علية مصنفه على أنها غريب .. وأيضا هناك فئة مصنفه على أنها شاذ ..


الحكم لكم على :

1- مقدار معلومات من قال لكم هذا عن التراث الأسلامى ..

2- عما يذهب إليه من تحامل وتجنى واضحين تماما  ..


والسلام


34   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19874]

يأمرون غيرهم بالمعروف وينسون أنفسهم

السيد  الفاضل شريف هادي


السلام عليكم ورحمة الله


لقد قمت بكل ماطلبتموه مني من حذف وإعتذار..... ومع ذالك مازال يطالب بما يرده هو وحسب , ودون أن يقوم بحذف كلامه الخارج عن كل الحدود في موضوع ( أحاديث رسول الله ), ناهيك عن التكفير المرفوض شكلا وموضوعا من أهل القرأن لأنهم أهل علم ومنطق وحجة .


ولكم الأمر


وتقبلوا فائق المحبة والإحترام


35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19875]

تعريف الأميون من القرآن الكريم

قال تعالى :


( ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون) .. البقرة 78.


تعريف الأميون هنا ( فى البقرة 78 ) هم الذين لا يعلمون عن كتاب الله إلا أمانى لأنهم لم ينزل عليهم كتاب من قبل ..


وقد أكدها الله بقوله لرسوله الأمى الذى كان لا يعلم شيئا عن كتب الله :


{{ وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون }} ..


أما المحاولات الغير مجدية لتغيير أنظار القراء عن إعتراضى على التفسير الشاذ بأن الذين أمنوا فى النساء 136 هم ليسوا آهل الكتاب فلن تجدى نفعا !! 


فستظل مطروحة أمام الجميع مهما تم إفتعال جانبيات لتحويل وصرف الأنظار عليها ..


36   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19876]

حانقول إيه .. ادى الله .. وأدى حكمته

يقول الذى يصرف الأنظار عن  إعتراضى على التفسير الشاذ بأن الذين أمنوا فى النساء 136 هم ليسوا آهل الكتاب التالى :

{ ودون أن يقوم بحذف كلامه الخارج عن كل الحدود في موضوع ( أحاديث رسول الله )}


 أليس هذا الذهاب غير صحيح ومدعاة للأستنكار ؟؟  ألم أكتب التعليق التالى أمس على الرابط :www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


مرة أخرى

أما المحاولات الغير مجدية لتغيير أنظار القراء عن إعتراضى على التفسير الشاذ بأن الذين أمنوا فى النساء 136 هم ليسوا آهل الكتاب فلن تجدى نفعا !!

فستظل مطروحة أمام الجميع مهما تم إفتعال جانبيات لتحويل وصرف الأنظار عليها .. 


والسلام


37   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19877]

يريدون إطفاء نور الله بأقواههم

((( ومنهم اميون لايعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون )))

وتفسيركم هنا حول هذه الأية الكريمة السابقة بأن أماني تنفي وجود الكتاب هو تفسير يقصد إطفاء نور الله ..... غير أن الله مظهر نوره سبحانه وتعالى .

أما التفسير الصحيح فهو :

أنهم لايعلمون من الكتاب الموجود بين يديهم إلا قليلا ( أماني ) ويتبعها تبرك إسمه بقوله ( ان هم الا يظنون ) والظن كما تعلم لايكون إلا لصاحب إعتقاد خاطئ من أنه على صواب ولذالك فهم يظنون بهذا من أنهم يعرفون كتابهم وأحكامه .

أي أنهم يظنون أنهم يعرفون كتابهم وهم في واقع الأمر لايعرفون منه الآ قليل بسبب ما غيب عنهم منه وبسب شرحه الخاطئ الذي أصبحو يعتمدون عليه كما تعتمدون أنتم على أحديثكم وتلقون كتاب الله خلف ظهوركم .

والسلام على من إتبع الهدى


38   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19878]

من تانى ..

أما المحاولات الغير مجدية لتغيير أنظار القراء عن إعتراضى على التفسير الشاذ بأن الذين أمنوا فى النساء 136 هم ليسوا آهل الكتاب فلن تجدى نفعا !!



فستظل مطروحة أمام الجميع مهما تم إفتعال جانبيات لتحويل وصرف الأنظار عليها ..


39   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19879]

إعتراض منى للسيد المستشار شريف هادى مرة أخرى ..

بعد التحية والسلام

أننى لم ألزم أحدا بقبول تفسيرى هنا ولم أتهمه أيضا هنا بمخالفة الله عز وجل بتاتا فى تفسيره ..

أما عن قولى (( شاذ )) من قبل فأنتم بالطبع تعلمون أن كلمه شاذ هى تعنى أن ليس له من سند أو من متن أو من كون أحدا سبق له نفس التفسير ..


لقد ذكرت التالى :

[ ( ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون) .. البقرة 78.

تعريف الأميون هنا ( فى البقرة 78 ) هم الذين لا يعلمون عن كتاب الله إلا أمانى لأنهم لم ينزل عليهم كتاب من قبل ..

وقد أكدها الله بقوله لرسوله الأمى الذى كان لا يعلم شيئا عن كتب الله :

( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون) .. ]


أما كون احدا هنا يقول عن تفسيرى السابق التالى :

{ وتفسيركم هنا حول هذه الأية الكريمة السابقة بأن أماني تنفي وجود الكتاب هو تفسير يقصد إطفاء نور الله ..... غير أن الله مظهر نوره سبحانه وتعالى }


فأقسم بالله لن أمررها إلا بعد أعتذار ثان صريح عنها ..


شاهدين إلى ما ذهب إليه .. يا سيد فوزى فراج .. و د.حسن احمد عمر .. و د. عثمان ؟؟؟؟؟؟.


وبغض النظر عن الأتهام الصريح لتفسيرى بأنى اطفئ به نور الله !!!! ؟؟؟؟ ..


فامعروفا لكم ولجميع المسلمين أن رسالات الله بالتوارة ( موسى عليه السلام ) والأنجيل ( عيسى عليه السلام ) كانتا تخص قوما معينا ( بنى إسرائيل ) .. أما رساله محمد فهى للبشر أجمعين .. وهذا ما أكده تعالى أن فى كتبهم وأوضح لهم تعالى بأن سبحانه ذكر لهم أم هناك رسولا منه سيجى إسمه أحمد ..

{ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً }

{ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ }

{ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ..}

{ وهذا كتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر ام القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالاخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون }

{ وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن اكثر الناس لا يعلمون }

والسلام


40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19887]

بجرة قلمه .. أصبحت خير أمة إخرجت للناس هم آهل الكتاب ..

بعد التحية والسلام


إقتباس من على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

{ ((( كنتم خير أمة أخرجت لِلناس تأمرون بِالْمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باللهِ ولَو آمن أَهل الْكتاب لَكان خيرا لّهم منهم الْمؤمنون وأَكثرهم الْفَاسقون ))) أل عمران 110

والتي يقول حولها بأنها تتحدث عن الصحابة فهذا لاأساس له من الصحة لأن كلمة كنتم التي تبتدء الأية الكريمة بها تفيد الماضي وماقبل نزول القرأن ..... أي أنه وبما أن القرأن يخاطب قارئه ومستمعه فمن المؤكد أنه لايخاطب الصحابة بها والذي تنزل القرأن الكريم في عصرهم لقوله ( كنتم ) .

فالمقصود بالأية هنا هم من أهل الكتاب الذين كانو أمة من أفضل الأمم التي أخرجها الله للناس قبل أن ينكثوا عهدهم معه , وقوله ( لو أمن أهل كتاب لكان خير لهم ) هو تأكيد منه سبحانه وتعالى من أنهم لو بقوا على عهدهم لبقت الخيرية فيهم , أي أنها مقرونة بما قبلها من قوله ( كنتم خير أمة )... أي خير مقرون بخير بأية واحدة تخاطب أمة من الأمم ( كنتم خير أمة , ولو بقيتم على عهدكم لكان خير لكم ).} .
.


بـــدون تعـــــــــــــليق ..


41   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19888]

كيف يكون هذا (2) ؟؟

إقتباس أول :

{ أخي الفاضل شريف صادق

ماأحببت هذا التعليق منك على السيدة أمل , وما أحببت أن يصدر عن من هو في مثل علمك !!!

أأعير أخي الأصغر الذي يدرس في مرحلته الإعدادية بأنه ليس مني ولست منه بما أنني بالمرحلة الثانوية ؟؟!!!!!

كل من على الأرض مؤمن ياأخي الكريم .}


إقتباس ثان :

{ وعليه فيكون السؤال الأول هنا من هم المؤمنون ؟؟؟

هل هم أمة محمد وحدها ممن تنزل عليهم القرأن الكريم أم هناك غيرهم ؟؟؟

وهل يوجد على الأرض كافيرين بمنعى الكفر المطلق ؟؟؟ }


إقتباس ثالث:

{ ماأريد قوله أخي الكريم بأنه لايوجود كافرون بالمعنى المطلق للكلمة ......

فأنا مؤمن بفكرة ما , غير أنني كافر بما يؤمن به غيري مما يجعلني مؤمن وكافر في ذات الوقت ... وغيري أيضا مؤمن بما هو عليه من فكر ليكفر بفكري مما يجعله مؤمن وكافر في الوقت ذاته . }



آيات الله التى تشرح مخالفة آهل الكتاب للوصية الآولى من الوصايا العشر:

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } .. التوبة 30


وصف الكافرين من النصارى من آهل الكتاب بالقرآن:

{ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .. المائدة 17.

{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } .. المائدة 72.

{ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .. المائدة 73.


42   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19889]


وصف علاقات آهل الكتاب بالمؤمنين :

{ مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } .. البقرة 105

{وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .. البقرة 109

{ ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون الا انفسهم وما يشعرون } .. آل عمران 69

{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } .. آل عمران 75

{ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ } ..المائدة 120


كيف يرضى الله عن آهل الكتاب ومن ثم لا يعتبرهم كافرين :

{أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } .. المائدة 74

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 68

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } .. آل عمران 64



هل كل آهل الكتاب كافرين :

{لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ } .. آل عمران 113.



أمثلة لمن رضى عليهم الله من آهل الكتاب بعد بعث محمدا :

{وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 200

{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } .. القصص 52 - 54



ما هو مثوى الذين كفروا من آهل الكتاب من النصارى حسب نصوص المائدة 17 و 72 و 73 وماتوا على كفرهم :

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ } .. البينة 98

والسلام

43   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19890]

السيد الحفار

السيد الحفار





الآيات الكريمة فى سورة البقرة من الآية 40 حتى الآية حتى الآية 81 تتحدث بتفصيل شديد عن بنى إسرائيل وقصتهم مع نبى الله موسى ورفضهم الأكل من طعام واحد ثم قصة رفع جبل الطور فوقهم كأنه ظلة وقصة هؤلاء الذين اعتدوا فى السبت فأصبحوا بقوة الله تعالى قردة خاسئين وقصة ذبح البقرة وما تلاها من قصتهم مع القتيل الذى قتلوه وأنكروا قتله ففضحهم الله وأحياه واعترف على إسم قاتله ثم قسوة قلوبهم بعد ذلك فهى كالحجارة أو اشد قسوة ثم قول الله لمن آمن مع النبى محمد ص ألا يطمعوا فى إيمان هؤلاء اليهود لأنهم حرفوا كلام الله عن مواضعه من بعد عقلوه وهم يعلمون ثم تتطرق الآيات الكريمة وتقص عن نفاق اليهود حيث أنهم غذا لقوا الذين آمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم رجعوا إلى كفرهم وضلالهم وبعد ذلك كله يأتى قول الله تعالى :



وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ



والآية هنا تتحدث عن بعض اليهود الذين لا يعلمون من كتابهم التوراة أى شىء ولا يوجد فى قلوبهم غير بعض الأمانى والأحلام الوردية مثل أنهم ابناء الله وأحباؤه وأن الله لن يعذبهم إلا أياماً معدودات .. وتلك التخاريف هى الأمانى والأحلام التى عرفوها ولا يوجد لديهم علم حقيقى بالتوارة الحقيقة التى أنزلها الله على نبيه موسى وكانت هدى ونور لبنى إسرائيل.



ثم تنتقل الآيات الكريمة لتبشر المنافقين من اليهود الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هو من عند الله :



فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ



ثم يستمر الحديث عن بنى إسرائيل وصفاتهم الرهيبة التى وصلت لحد التطاول على رب العزة سبحانه ووصفه بالفقر وأن يده مغلولة غلت أيديهم .



مما سبق يتأكد لنا أن قوله تعالى :



وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ



تتحدث عن بعض اليهود ولا تخاطب أخل قريش أو عموم عرب الجزيرة العربية



أما قوله تعالى :



((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136

فهو خطاب لعموم المؤمنين الذين أسلموا وتأكيد عليهم بأن إيمانهم لن يكتمل ولن يتم ولن يكون إيماناً صيحياً وحقيقاً غلا إذا آمنوا بالله ورسوله والقرآن الكريم وكل الكتب السماوية السابقة بما فيها التوراة والإنجيل والزبور وغيرها ثم يأمرهم الله تعالى أن يؤمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر رغم أن كلمة ( يا ايها الذين آمنوا ) فى أول الآية تعنى ذلك كله ولكن الله تعالى يريد هنا التأكيد على مفردات الإيمان بالله ولذلك فقد سردها الله تعالى بهذا التفصيل .



ولذلك فالآية للا يفهم منها بحال من الأحوال أنها تخاطب الذين آمنوا من أهل الكتاب كما يريد السيد ( الحفار ) أن يغالط ويذهب بالآيات هذا المذهب البعيد , مع التحفظ أن الآية يمكن أن تشمل أهل الكتاب الذين دخلوا الإسلام فعلاً وأصبحوا ملسمين فينطبق عليهم نفس النداء لأنهم بعد إيمانهم وإسلامهم أصبحوا من الموؤمنين وليس من أهل الكتاب السابق .



أما كلمة ( أمى ) فقد تم عمل بحوث فيها وهى تعنى القوم الذين لم يرسل فيهم رسول قبل ذلك ولا تعنى العجز عن الكتابة والقراءة ,



ولقد ذكرت كلمة أمة فى كثير من المواضع نذكر منها مثلاً قوله تعالى عو نبيه موسى حين وصل ماء مدين ( فلما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ) أآ مجموعة من البشر , أما كلمة ( الرسول النبى الأمى ) فمعناها أنه رسول لقومه الذين لم يرسل لهم رسول قبله ولم يتنزل عليهم كتاب سماوى قبل القرآن ويفسر ذلك قوله تعالى ( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أمانى) وهى تفسر معنى كلمة الأمى وهو الذى لا يعلم شيئاً عن أى كتاب سماوى إلا محرد أحلام وأمانى .


والسلام


44   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19891]

لو بقي كلمة واحده فنحن مكلفون بإستخراجها

السيد الدكتور حسن أحمد عمر

جميل منك سيدي أن توافقني على شرحي حول الأية الكريمة التي تقول :

(((ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون)))البقرة 78


من أنها خاصة بأهل الكتاب بعدما إستشهد بها أحدهم على أنها خاصة بالأمين الذين لم يكن لديهم كتاب ونفها عن الأمة المقصودة بها لإسباب لايعلمها إلآ الله .

أما ماخالفتني الرئي فيه سيدي فهو الأية الكريمة التالية

((( يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا ))) النساء 136


وقولكم فيها سيدي من أنها خطاب لعموم المؤمنين الذين أسلموا ( نختلف ونتفق حتى نقر بأن الإسلام دين إبراهيم الخليل وجميع الأمم الصادرة عنه ) وتأكيد عليهم بأن إيمانهم لن يكتمل ولن يتم ولن يكون إيماناً صيحياً وحقيقيا إلآ أن يؤمنوا بالله ورسوله والقرأن الكريم .

وقولكم هنا ( لن يكتمل ) دليل على وجود الإيمان ..... وهذا ماأقوله في مداخلاتي .... فهم أهل إيمان ناقص لأنهم لم يتابعوا في طلب علمهم , غير أن هذا لاينفي عنهم الإيمان المطلق كما تلمحون ثم تتراجعون عن هذا مما يجعلكم على غير رئي ثابت يأخذ به .

أما بالنسبة لي سيدي فإنني أقول بأنه وما دام هنك شك عندي بوجود ولو كلمت واحدة في كتبهم لم يطالها التحريف فأنا مكلف بالبحث عنها وإخرجها قبل أن أدعي على كتاب سماوي من عند الله سبحانه وتعالى بالباطل فيطال إدعائي هذه الكلمة الموجودة  ضمنه فأكون بذالك من المتعدين على حدود الله أبعدني برحمته عن هذا .

أما إن كنتم أنتم سيدي قادرين على هذا فهذا شأنكم ولا يكون لي أن أخطئكم به لأن الحكم لله وحده ..

فتكفير الناس ليس من طباعي ولن يكون بحول الله وفضله .... فما أنا بعلام الغيوب لأتهم الناس جذافا .

ودام فضلكم والسلام عليكم ورحمة الله


45   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19893]

أهذا مضحكا .. أم .. مبكيا ..

إقتباس :

{ فتكفير الناس ليس من طباعي ولن يكون بحول الله وفضله }


 المضحك .. من قال هذا .. قال الأتى اليوم فى شخصى :

{ وتفسيركم هنا حول هذه الأية الكريمة السابقة بأن أماني تنفي وجود الكتاب هو تفسير يقصد إطفاء نور الله ..... غير أن الله مظهر نوره سبحانه وتعالى }


والحق هذة ليست أول مرة يفعلها اليوم .. . فقد قال اليوم أيضا :

{ ودون أن يقوم بحذف كلامه الخارج عن كل الحدود في موضوع ( أحاديث رسول الله )}

هذا الذهاب غير صحيح ومدعاة للأستنكار ؟؟


 ألم أكتب التعليق التالى أمس على الرابط :www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


ما رآيكم فيما فعله اليوم حتى الأن فقط ؟؟


46   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 15 ابريل 2008
[19894]

النَّبِيَّ الأُمِّيَّ

{ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }

{  وهذا كتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر ام القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالاخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون }


من تقاطع نصى الآيتين أعلاه .. بُعث الرسول فى أم القرى التى وصف سبحانه سكانها بالأميين ..


وأم القرى هى مكة ..


اغلب سكان مكة كانوا من عبدة الأصنام الذين لم ينزل عليهم رسولا قبل وبالتالى لم ينزل عليهم كتاب من قبل  .. وكان بمكة يهودا ولكن عبدة الأصنام هى الغلبه وشبهة إنعدام من النصارى ..


أما القطع باليقين .. فهو عندما يقول سبحانه التالى:


{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ } ..


فهل الرسول هو النبى الذى لم يرسل الله له ولقومة رسولا ولم ينزل عليهم كتابا ؟؟ .. أم أن الرسول هو من آهل الكتاب ؟؟


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-03
مقالات منشورة : 209
اجمالي القراءات : 2,816,542
تعليقات له : 1,171
تعليقات عليه : 1,054
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : USA