نقول ثور يقول إحلبوه

شريف هادي في الجمعة 29 فبراير 2008


من عظمة المصريين عبر التاريخ ، أنهم شعب مثقف بطبيعته ويعرف كيف يواجه الحالات الحرجة والميئوس منها بكلمات بسيطة في لفظها معبرة في معناها ، فقد كانوا يواجهون الغير بالأمثال الشعبية ، فعندما يتطاول عليهم قزم يقولون له (فنجري بق) ، وعندما يدعي الغنى معدم يقولون (أقرع ونزهي) ، وعندما يدعي الزهد والورع فاسق أو زنديق يقولون (ميه من تحت تبن) ، وعندما يحاول جاهل التدخل فيما لا يعنيه ويحاول وضع أنفه في موضوع لا يتقنه يقولون له (اعطي العيش لخبازه) .... وهكذا!


وهم بذلك يكشفون الم&OacuOacute;تور ، ويخبرون من يحاول الضحك عليهم أو اللعب بعقولهم أو السخيرة والاستهزاء بهم أنهم يكشفونه ويعرفون مقصده.
ومن إبداع المصريين أنهم عندما يحاول أحدهم قلب الحقائق وإستخدام مقدمات للتدليل على نتائج لا يمكن استساغة حدوثها بهذه المقدمات ، ويجادلهم جدل هابط ، وبعد محاولات عديدة لإقناعه بأنه على خطأ وبهشاشة موقفه وفساد إستدلاله ، وهو متشبس بموقفه ومصمم عليه رغم عدم معقوليته ، فتجدهم وبحكمة جائت عبر خبرة سبعة آلاف سنة كاملة يقولون له (نقول تور يقول احلبوه) ، نعم عندهم حق فكيف سنستخرج اللبن من ثدي الثور ، فهو ليس بقرة حلوب ولكنه ثور ، فكيف تصمم على حلبه؟
وهذه المرة أعرف تماما لماذا تذكرت هذه الأمثال المصرية التي ابتكرها أجدادي عبر العصور المختلفة ، وتركوها لنا رغم بساطتها فهي تعبر عن مخزون ثقافي هائل تجمع لدى الشعب المصري بكل طوائفه قلما يحدث لشعب آخر أو لقومية أخرى غير الشعب المصري ، أقول هذه المرة أعرف لماذا تذكرت هذا المثل الشعبي العظيم ، تذكرته وأنا أرى من يجادل بالباطل ليدحض به الحق مدعيا أن الصلاة ثلاث فروض وأن الظهر والعصر ما أنزل الله بهما من سلطان ، وأن المسلمين فجأة وبعد موت الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بعشرين سنة أو يزيد قليلا ، أغار الشيطان الرجيم على عقولهم وهم نيام فاستيقظوا على بدعة صلاة الظهر والعصر ، وقد أتفقت نواياهم وتلاقت إراداتهم رغم بعد المسافات وبساطة وسائل الاتصال بينهم على التغيير في شكل الصلاة وعددها هاجرين كتاب الله الذي بين أيديهم متمسكين بتلابيب الشيطان الرجيم تعلق الطفل الذي يحبوا بتلابيب امه ، ولم يشذ منهم واحد فقط بقى على الأصل الذي لم يطوله التغيير على حد قولهم.
بل والأدهى والأمر أنهم قرروا أن يفسروا قول الله سبحانه وتعالى " يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون" الجمعة 9 ، على هواهم ووفقا لمخزونهم الثقافي الهائل في نظرهم أو نظر الاستاذ صالح بنور لا يهم ، بأن يوم الجمعة هو اليوم الذي يجتمع فيه الناس للسوق ويختلف من بلد لبلد وأنه لا صلاة في يوم الجمعة المعروف لدينا ، مع أن اللغة العربية وهي لغة القرآن الذي نزل على محمد عليه الصلاة والسلام تعلمنا أن هناك ما يسمى بـ (من) التبعيضية ، وهي هنا من يوم الجمعة أي في جزء معلوم من هذا اليوم وهي الصلاة التي تواتر أداء المسلمين لها من عصر الرسول (ص) إلي عصرنا هذا ، وذلك على غرار قوله تعالى "ومن الناس... الآية" أي بعض الناس وليس كلهم والأمثلة كثيرة من كتاب الله.
ثم أن بعض الناس بعد أن علموا أن لا نبي بعد النبي محمد لقوله تعالى" ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما" الأحزاب40 ، فلما لم يكن هناك نبي بعد النبي ، فلماذا لا يكون هناك رسول وليس نبي كأحمد قاديان أو رشاد خليفة ، ولماذا لا يكون هناك مبعوث وليس نبي كصالح بنور ، ونحن في انتظار أن يأتي ويقول وأيضا هناك مندوب ومفوض وممثل ، والأمر لله من قبل ومن بعد.
وقبل أن أنتقل من موضوع الصلاة أقول ما قلته من قبل ومازلت أقوله وأصر عليه أن الأمر بالصلاة من كتاب الله سبحانه وتعالى ، أما كيفية الأداء من فعل رسول الله(ص)وفقا لمراد رب العالمين وهو ما يفسر قوله تعالى" لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا".
ثم أن الآيات التي يعتمد عليها من يقول أن الصلاة ثلاث وهي قوله سبحانه وتعالى" واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين" هود 114 ، وقوله سبحانه وتعالى" اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا" الأسراء78 ، الشاهد في هذه الآيات أن المخاطب فيها هو رسول الله (ص) ، فهو المطالب بفهم الآية وتفسير كيفية الأداء وحده دون باقي المسلمين وفقا لمقصود رب العالمين ، والمسلمين مطالبين بالتنفيذ بالكيفية التي أدى بها رسول الله (ص) ، دون إعمال عقولهم في محاولة تفسير النص القرآني في هذين الآياتين والموقوف تفسيره وفهمه وفقا لتفسير رسول الله له وأداءه له ، والشاهد كما قلت قوله (أقم الصلاة) بصيغة الأمر المفرد لرسول الله فهو أذا المطالب بفهم معنى طرفي النهار وزلفا من الليل ودلوك الشمس وغسق الليل.
سيقول أحدهم لماذا أوقفت فهم النص على الرسول؟ أقول أولا لأن الأمر جاء مفردا في هذين الآيتين ، وجاء جامعا وعاما في آيات أخرى ، كما أن أفضل تفسير للقرآن ما كان منه بالقرآن ، فلنتدبر قوله تعالى" انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني واقم الصلاة لذكري" طه14 ، الشاهد هنا أن الأمر لموسى عليه السلام بمفرده ، فلما أنضم إليه هارون قال لهم الله سبحانه وتعالى " ولا تنيا في ذكري" فأصبح هارون مطالب بالعبادة مع موسى ، ولكن يكون الأداء وفقا لفهم موسى ، ولنتدبر قوله تعالى " اتل ما اوحي اليك من الكتاب واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون" العنكبوت45 ، والشاهد هنا أن الأمر بالتلاوة ، وبإقامة الصلاة جاء مفردا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المطالب بتبيان الأداء وهو صاحب المنهاج أما الأمر بالأداء المجرد بعد تبيان الرسول له يكون للمسلمين جميعا والشاهد قوله في آخر الآية(والله يعلم ما تصنعون). ، ولنتدبر قوله تعالى" يا بني اقم الصلاة وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور" لقمان17 ، وهو أمر من لقمان لإبنه مباشرة والشاهد أن الولد سيقيم الصلاة وفقا للهيئة التي يعرفها أبوه صاحب فعل الأمر بالصلاة ، فهل نستكثر على رسول الله أن يؤديها وفقا لمشيئة الله وإرادته على الهيئة التي أرادها الله وأن يتعلمها منه المسلمين على ذلك كابرا عن كابر ، فنستكثر عليه ما نثبته لأبن لقمان الحكيم؟
مع اعتقادي بحسن نية جميع الإخوة الكتاب والمعلقين على هذا الموقع الكريم ، فأنا لا أحب أن أعود للمخزون الثقافي الهائل لأجدادي المصريين ، وأقول أن الموقع عندما سمح للبعض بالكتابة على هذا الموقع وفقا للمثل الشعبي المصري (سلم القط مفتاح الكرار)
يتبع بموضوع آخر إن شاء الله
شريف هادي

اجمالي القراءات 22415

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (66)
1   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17390]

إبداع آخر الزمان

السلام عليكم.


جاءت مقالة الأستاذ شريف هادي في وقتها بالضبط حيث كثر اللغط و الجدال حول موضوع أوقات الصلاة بموقعنا الكريم أهل القرآن و كان الموضوع فرصة لكل واحد ليستعرض عضلاته الفكرية و حججه التي يراها صحيحة مائة بالمائة في موضوع بديهي كالصلاة و خرجنا للأسف بنتيجة أقرب ما تكون لصالح المشككين في نوايا أهل القرآن و كونهم مجرد فتنة تهدف لإحداث الفرقة في صفوف المسلمين. و أقول للأسف مرة أخرى عندما ندعي وقفتنا الحازمة ضد الأساطير و الباطل ليأتي أحدنا و يقول أن الصحابة أو التابعين قد زادوا صلاتين بين عشية و ضحاها و صاحب هذا الرأي ما هو إلا إنسان من اللذين يؤمنون باقتراب ريح من قبل المشرق لتقبض أرواح المؤمنين جميعا فالمؤمنون يبتدعون جميعا و يموتون جميعا حسب مذهب أهل البدعة و الخرافة. و أريد من أي شخص يشكك في صلاة الجمعة أن يفهمني قوله تعالى في سورة الجمعة (  وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)) و له مني كل الشكر و شكرا أستاذ شريف هادي على هذه المقالة.


2   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17394]

الحت فى المرعى

أخى وصديقى الحبيب المستشار شريف هادى


تحية طيبة مباركة


عنوان تعليقى هو (( ألحتّ  فى المرعى )) وكنت أسمعه من ابى الفلاح المصرى حيث كان يقول لمن يزيد ويعيد فى موضوع منتهى ( أنت تحت ّ فى المرعى )ولما كبرت فهمت أن البقرة أو الجاموسة كانوا يربطونها فى حقل البرسيم فى وتد مدقوق فى الأرض فتأكل ما تحتها وما حولها من برسيم مزروع فى الأرض ولما يتأخر صاحبها فى نقلها لمكان آخر تبدأ فى أكل بقايا اعواد البرسيم أى تحت ّ فيه فلا تجد شيئاً تأكله وهذا هو الحت ّ فى المرعى .


الكلام فى عدد فروض الصلاة هو حت فى المرعى لا يليق بنا , فالصلاة خمس صلوات فى اليوم تعلمها الحبيب المصطفى من أمين الوحى جبريل عليهما السلام ثم علمها للمسلمين فنقلوها بالتواتر حتى يومنا هذا ولا خلاف على ذلك ولا اختلاف عليه إلا من وجهة نظر المرجفين والمشككين الذين يصرفوننا عن عظائم الأمور ليشغلونا بالتحدث فى مسائل منتهية ومفصول فى أمرها فتضيع أوقاتنا ونموت دون أن نتدبر كتاب الله تعالى فهم أشد خطراً من هؤلاء الذين يريدون ضياع أعمارنا فى عنعنات وروايات لا طائل من ورائها .


لا يصح أن يأتى أحدهم ليقول أنا عملت بحثاً أثبت فيه أن الشمس تشرق من المغرب أو تغرب فى المشرق فهذه مسلمات لا داعى لضياع الوقت فيها , ولعلك تذكر المقالات الطويلة فى العام الماضى التى رددت بها على السيدة رحمة عبد المولى عندما كانت تذكر ذلك الإفك وهو أن الصلوات ثلاثة وليست خمسة .


الغريب فى الأمر أنهم يتلون قول الله تعالى ( أقم الصلاة طرفى النهار وزلفاً من الليل ) ونسوا أن الطرفين هما الصبح والمغرب وأن كلمة زلفاً هى جمع زلفة والجمع يبدأ من ثلاثة فأكثر أى أن الصلوات خمسة أيضاً بهذه الآية أو أكثر ولكن ليس أقل من خمسة.


تحياتى لك ..


3   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17396]

السلام عليكم



قال الله تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ) سورةهود )114

السلام عليكم الأخ شريف هادي والأخوة القراء الباحثين عن الحقيقة

إن الأية الكريمة نزلت على كل المؤمنين وليس فقط على الرسول الحبيب وذلك لأنه نجد في هذه الأية الكريمة                                       قال الله تعالى : (ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) سورة هود

ونجد هنا أن كلمة الذاكرين جاءت جمع وليس مفرد أي أنها تخص جميع المؤمنين ، وفي هذه الأية الكريمة جاءت كلمة الذكر بمعنى الصلاة وذلك لإرتباط المعنى في الأية الكريمة

وأذكر القاريء الباحث عن الحقيقة بهذه الأيات الكريمة

قال الله تعالى :(تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ(2)كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3) فصلت

قال الله تعالى :(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3).فصلت.

قال الله تعالى :(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(29).ص.

قال الله تعالى : (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ(1). هود.

قال الله تعالى : (وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52). الأعراف.

أخي القاريء هذه الأيات الكريمة ليست من عندي وإنما يجب أن نأخذ بها والسلام عليكم


4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17404]

لا اجد ما ازيد عليه بالقول مما صدر عن أخوتى المرضى عنهم بإذن الله ..

بعد التحية والسلام.


ألف نعم للقول .. { يُقال ثُور يُرد إحلبوه } ..


ألف نعم  للقول .. { خرجنا للأسف بنتيجة أقرب ما تكون لصالح المشككين في نوايا أهل القرآن و كونهم مجرد فتنة تهدف لإحداث الفرقة في صفوف المسلمين } ..  و أزيد عليها  .. يا هل ترى لصالح من ؟؟ ..


وألف نعم للقول { (( الحتّ فى المرعى )) } ..


والسلام عليكم ..


5   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17407]

إن من أعقد الأمور توضيح الواضحات

حين يتكلم القرآن عن الصلاة يتكلم عنها على أنها من البدهيات التي لا خلاف عليها ولو استعرضنا ما يقر به المسلمون

عدد الصلوات متفق عليه بين السنة والشيعة تواترا عدا ما يعتقده الشيعة خلافا للسنة في أن الأصل هو الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فيسمون صلاة الظهر والعصر صلاة الظهرين ويسمون صلاة المغرب والعشاء صلاة العشائين

عدد ركعات الصلاة متفق عليها بين السنة والشيعة ولا خلاف عليها

صلاة الجمعة متفق عليها بين السنة والشيعة عدا عن قول الشيعة بأنها لا تجب على المؤمنين إلى أن يظهر المهدي وقد خالف ذلك الإمام الخميني بأن أقرها حتى قبل ظهور المهدي

حين سألت السيد مؤمن مصلح ورفاقه عن الزنا كان الجواب بأن أعادني إلى مقالات كتبها كتاب عديدون وكان سؤالي هل تكلم القرآن عن الزنا شرحا له ومتى يكون المرء زان ومتى يكون غير ذلك وكنت أريد من سؤالي أن الزنا معروف لدى الناس كافة وهو كل اتصال بين أنثى وذكر دون عقد بينهما ولم يتكلم القرآن عن ذلك لأنها من البدهيات ولا حاجة لشرحه كما أنه لا حاجة لذكر الصلاة مفصلة لأنها من البدهيات لدى المسلمين

ولا أدري ما السبب وراء تهربه من الإجابة بهذا الشكل بل كان بعضا من إجاباته أنه قال هل أنت ممن يؤمنون بالأحاديث وكأنه يريد مني أن أنتقل معه إلى حوار آخر لا علاقة له بالموضوع أو يريد أن يثير بي الحمية ويستفزني ولو أنه تابع كتاباتي وتعليقاتي لعلم أني أؤمن بالقرآن والقرآن وحده كمصدر لديني ولعلم أني من النوع الذي لا يمكنه استفزازي فقد تعلمت الكثير خلال محنتي دفاعا عن كتاب الله

لم يذكر القرآن آية واحدة تقول بأن الكذب حرام وذلك لأن الكذب متفق عليه بين جميع الناس على أنه من المنكرات ولكن ذكر في القرآن بأن الله لا يحب الكاذبين فهل هناك حاجة للقول أنه حرام

في الختام أشكر الأستاذ شريف هادي على مقالته كما أشكر كل من علق أو كتب عن هذا الموضوع قاصدا وجه الله تعالى


6   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17409]

امثال شعبية لايجاد الحق

اسأل السيد هادى 


 هل نزلت الصلاة عن طريق سيدنا جبريل ام صعد النبي في العراج وفرضت هناك كما يقولون واذا قلت عن طريق جبريل فكيف كان يصلي الرسول (فصلي لربك وانحر ) وقبل المعراج المزعوم( قم الليل الا قليلا) ولو اعتبرنا كما تصف ان كل امة كانت لها كيفية صلاة وللنبي صلاة خاصة به فكيف كان يصلي قبل نزول ( اقم الصلاة طرفي النهار)

وبما تقول ان الامر كان للنبي فقط فهنا في سورة المزمل

‘‘ يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن

كما ترى امر للصلاة وهو بنظرك للنبي ولكن اذا اكملنا الايات نصل بنفس السياق الى

‘‘ إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك …;

ام انك تقول كان هنا الامر له ولطائفة كانت معه فقط و لمن كانت هذه النافلة ياترى هل للنبي وحده تعال نقارن



( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ، وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ، ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )



النافلة هنا هل كانت فقط للنبي ويحرم المقام المحمود على امته ومن اتبعه

وهل الصلاة مواقيت ام كانت مكتوبة بتوقيت في الكتاب اي مقدرة بوقت

( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )

واذا كنت تنفي بعد فهل هذه الصلاة المفروضة في الاية التالية كانت للنبي ام( للمصلين-المؤمنين-الذاكرين)

(وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ )

وهل كانت تصلى صلاتي الظهر والعصر في البيت ام في المسجد لاني افهم من الاية التالية انه لايوجد صلوات في التهار ام ما رأيك

( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )

ام ان المساجد كانت خاصة ليصلي بها الرسول فقط واستغرب قولك كثيرا بان تظن ان لكل نبي او قوم صلاة خاصة الم تسمع ماقال الله تعالى للرسول في الاية:

( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه )

وماذا عن اضاعة الصلاة هل كان اضاعة مواقيتها ام (لم نكن من المصلين)ام اضاعتها من اصلها كيف يضيع احدنا شيئا ما

وطالما جنابك تعظم المصريين فالعظمة لله وهم بالحقيقة اخواننا وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر او غيرها كان من اتباع التواتر واتباع غير كتاب الله

واعجب منك كباحث في كتاب الله ترمي بأمثال شعبية سوقية والاجدر بك ان تقول (مافرطنا في الكتاب من شيئ) ام انك ستقول الا الصلاة

اخي الكريم اذا كنت تريد المناطحة فلن يغلب احد ولكننا في صدد عدم دخول جهنم لاكبرياء على كتاب الله وبه سنحتكم هنا ويوم القيامة والسلام عليكم


7   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17413]

امثال شعبية لايجاد الحق

 وادعو كل انسان حر (غير مقيد بكتب اباءه) ومتبع ما انزل الله ان يقرأ تلك الكلمات عله يصل لخير في الربط التالي


http://www.feqhelquran.com/(S(obkl0brbuy0hgtvgnx4qdu45))/arabic/details.aspx?id=2&aID=158&PID=19&AspxAutoDetectCookieSupport=1


8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17417]

عاجل .. إلى القائمين على إدارة موقع آهل القرآن ..

بعد التحية والسلام

كتبت من قبل أمامكم جميعا للسيد مؤمن مصلح ( الغير لاحق لـ إنشاء الله أو بأذنه لما لقب به نفسه ) التالى : 
===  لك دينك ولى دينى .. وغير مقتنعا بما تذهب إليه .. أما من سيقول عنى كافر أو مُشرك فلا يلوم إلا نفسه إذا قرأ ما لا يسره .. لان لوائح هذا الموقع لا تسمح للأعضاء بتكفير او إشراك غيرهم ..

وهذا لعدم تكرار ما كتبتموه فى مقالكم من قبل بقولكم :

{ فعندما كنت مشركا كنت عندما أصلي بعد الركوع أرفع وأقول سمع الله لمن حمده }

وصلت يا سيدى المحترم .. أم لم تصل .. أم لن ترد على هذا التعليق ؟؟ ===
على الرابط 
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


وأيضا لحقتها بتعليقى التالى :

{هل سأقرأ ردا ؟؟ .. أم سأرى تداخلات من الأخوة المحترمين .. ومن ثم يتوه الحوار ؟؟ }

على الرابط:
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

ولم يأتى منه ردا للآن  !! ..

ها قد كررها نظيره ومن يسير على دربه السيد سامر إبراهيم والذى يدعى إمتلاكة للحقيقة  بقوله:
{ بقي أخيراً أن أسجل دهشتي واستغرابي من المنافقين وأهل الشيطان الذين قاموا بتحريف وتزوير الصلاة بحيث أضافوا عليها صلاتي الظهر والعصر, مع أنني توقعت منهم أن يحذفوا منها صلاتين لتبقى صلاةً واحدةً في اليوم والليل }


أننى أسجل إعتراضى التام على القول هذا فأن هذا قذف فى حق من لا يتبع ذهابه ( بالصلاة ثلاث صلوات يوميا ) بأنه يتبع المنافقين وأهل الشيطان .. وهذا بناء على تفسيره الشخصى لآيات القرآن  والذى يعتقد انه فوق مستوى الجميع ..


ولما كان هذا الموقع من شروطه عدم إتهام الأخرين بالكفر أو إتباع الشيطان .. ولما كان من الموقع وان علق عضويتى من قبل  لأسباب اقل بكثير من هذا فأننى أناشد الموقع التصرف بمعيار واحد ..


وتفضلوا بقبول فائق الشكر والأحترام.


9   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17418]

عجل الى الاستاذ سامر ابراهيم

الأستاذ سامر ابراهيم, تقول اعلاه ما يلى (

بقي أخيراً أن أسجل دهشتي واستغرابي من المنافقين وأهل الشيطان الذين قاموا بتحريف وتزوير الصلاة بحيث أضافوا عليها صلاتي الظهر والعصر, مع أنني توقعت منهم أن يحذفوا منها صلاتين لتبقى صلاةً واحدةً في اليوم والليلة! فحسب علمي القاعدة تقول: {وإنها لكبيرةٌ إلا على الخاشعين} فلماذا قام هؤلاء بزيادة عدد الصلوات بدل سنفرتها؟ سؤال مفتوح .....)


 


أرجو ان توضح ما تعنى, من هم الذين تتهمهم بالمنافقين وأهل الشيطان, وهل انت جاد فى اتهامك ام انك هذه طريقتك فى السخرية من من لا تتفق معهم, كذلك ارجو ان تعيد كتابة التعليق بدون اتهامات وبدون تسميات سلبية, مع الشكر.


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17422]

السيد سامر إبراهيم

بعد التحية والسلام


إقتباس


{ تعجبني حميتك وغيرتك وسرعتك في الهجوم ولا يعجبني تسرعك.}


لم اتسرع .. سيادتكم لم تشيروا على الإطلاق بأنكم تنكرون ان الصلوات ثلاث إلا فى ملحق التعليق بعد الأعتراض .. وبعد التدخل الكريم من الفاضل فوزى فراج ..


سيدى سامر الوضع الأن لا يحتمل كتابه تعليق يحتمل معنيين .. وأعتقد انكم انتم الذين تسرعتم وليس أنا ..


وشكرا على التوضيح ..


والسلام عليكم ..


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17426]

عاجل لللسيد الفاضل فوزى فراج

بعد التحية والسلام


قول السيد سامر غنام التالى لا أقبله :


{ بأمثال شعبية سوقية }


أننى أعترض على كلمه سوقية ..


فالأمثال الشعبية لأى دوله هى تراث شعبى مثلها مثل الزى الشعبى .. أو الفلكلور الشعبى .. إلخ ..


وها قد كرر الأساءة مرة إخرى بقوله :


{ وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر }


سيدى الفاضل فوزى فراج ..


إتهمت بالأساءة فى حق فردا واحد وعلقت عضويتى  عندكم.. ماذا عمن يخطأ فى حق ثمانين مليونا ؟؟ ..


كيف يكون تصرفكم ؟؟


والسلام ..


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17430]

السيد سامر إبراهيم

بعد التحية والسلام ..


أنا عبد مؤمن بالله وفقير لله .. وأسعى وأدعو إلى رضاء الله على  .. ولا أنعت نفسى بالمصلح أو ضامن الجنه أو المرضى عنه من الله  إلحاقا لقولى أننى عبد مؤمن  .. فهذه النعوت للعباد  ( وما شابهها ) بدون إنشاء الله أو بدون إذنه من حق الله وحده وهذا أمر معلوما وبديهيا لكافه المسلمين على وجه الآرض ..


أما السماح فهو من الله سماويا ومن مشرفى الموقع أرضيا  .. أما انا فلا أمتلك حتى السماح لنفسى ..


بالأصاله عن نفسى فقط .. شاكرا لكم توضيحكم والسلام عليكم ..


13   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17431]

الاستاذ سامر ابراهيم مع الشكر

الأستاذ سامر ابراهيم , شكرا لسرعة استجابتك , ولقد كنت شخصيا فهمت ما ترمى اليه, ولكن كان يجب ان توضحه للجميع حتى لا يكون هناك اى سوء فهم. لازلت أرجو ان تغير او تمحو الكلمات السلبية فى تعليقك اعلاه مع الشكر.



14   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17432]

الأستاذ شريف صادق مع الشكر

أخى شريف صادق, شكرا لعنايتك ومراقبتك للموقع وهو واجب على الجميع اذ ليس فى مقدور شخص واحد او حتى اللجنه بأكملها ان تراقب كل كلمة تنشر على الموقع 24 ساعة فى اليوم.  بالنسبه لإعتراضك على امثال سوقية , فلك مطلق الحريه فى ذلك , ولكنى شخصيا لم اراها مخالفة لقواعد النشر, اذ ان الكثير من المقالات التى تنشر هنا ويبدى كتابها وانا من بينهم رأيه فى بعض التصرفات او التقاليد سواء فى مصر او  غيرها لا تأخذ الصورة الشخصية فى مخاطبة شخص اخر او التعليق على مقالته. لا تنسى اننى شخصيا قلت ان العرب والمسلمين والمصريين لم يقدموا للعالم شيئا يذكر او يمكن للعالم ان يشكرهم عليه طوال اكثر من 500 سنه


. مع وافر الشكر


 مع وافر احترامى


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17433]

سيدى الفاضل فوزى فراج

بعد التحية والسلام

قولكم :

{ لا تنسى اننى شخصيا قلت ان العرب والمسلمين والمصريين لم يقدموا للعالم شيئا يذكر او يمكن للعالم ان يشكرهم عليه طوال اكثر من 500 سنه }

هذه حقيقة مُثبتة بالأحصائيات العالميه مما قدمت كل دوله من إختراعات للبشرية  .. فكيف بالله تلام عليها يا اخى العزيز ..

أما قول السيد سامر غنام التالى :

{ وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر }

سيدى الفاضل فوزى فراج ..

إتُهمت أنا بالأساءة فى حق فردا واحد وعلقت عضويتى عندكم.. ماذا عمن يخطأ فى حق ثمانين مليونا ؟؟ .. وخصوصا أنه غير مصريا ( يكتب بالشامية وصرح بنفسه انه لا يعلم المصرية الدارجة للمصريين )  وبالتالى هو هنا  ليس بمثابه ناقدا لذاته بل هنا أصبح سابا لغيره ..

كيف يكون تصرفكم ؟؟

والسلام ..


16   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17436]

الأستاذ الكريم شريف صادق

الجملة محل المناقشة هى بالكامل:


(وطالما جنابك تعظم المصريين فالعظمة لله وهم بالحقيقة اخواننا وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر او غيرها كان من اتباع التواتر واتباع غير كتاب الله)


أرجو قراءتها مرة أخرى, لم يتهم كل المصريين بالجهل, بل تحدث عن الجهل الذى وصل الى اعلى مراتبه دون تقييم عدد الجهلاء فى مصر, ثم قال أيضا ان الجهل وصل الى اعلى مراتبه فى مصر او ((غيرها)), أى انه أيضا لم يكن يتحدث عن مصر بصفة خاصة بل وغيرها, ثم فسر ذلك بأن السبب هى اتباع غير كتاب الله.


ثم اختلف مع كاتب المقال من حيث استعمال الأمثال الشعبية وكان من وجهة نظره ان يستخدم بدلا من ذلك ( ما فرطنا فى الكتاب من شيئ).


لم اجد من وجهة نظرى ما يخالف قواعد النشر, وهناك الكثيرين ممن يتهمون امريكا على سبيل المثال, بصفة عامة بكل شيئ على وجه الأرض, ولم نوجه الى اى منهم تحذير.


مع الشكر.


17   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17439]

شكرا للجميع1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل من تفاعل مع هذه المقالة بالسلب أو الإيجاب أقدم له شكري ، وأخص الاستاذ محمد البرقاوي ، وأخي الدكتور حسن ،والاستاذ مؤمن مصلح ، وأخي زعيم المعلقين (وهو عارف نفسه) طبعا الاستاذ شريف صادق ، وأخي الأستاذ محمد مهند مراد أيهم ، والاستاذ سامر غنام ، والاستاذ سامر إبراهيم ، والأستاذ ، وأخي الكبير الأستاذ فوزي فراج وإن كان لم يعلق على المقالة نفسها

أشكر الجميع ، المؤيدين والمعارضين على السواء ، وأقر أننا جميعا باحثين عن الحق كل من وجهة نظره ، وليس منا من يدعي ملكيته للحق أو معرفته بالحقيقة المطلقة ، ولكن كلنا نقر ونعترف بأن كتاب الله وحده هو الحق المطلق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، جعله الله لنا شاهدا علينا وحكما على أفعالنا وميزانا توزن به كلماتنا وأفكارنا فما توافق منها معه قبلناه وما اختلف من أفكارنا معه رفضناه ، وليس أدل على ذلك أن الغالبية العظمى منا كانت تقيم على دين السنة تقدس الأحاديث وتؤمن بنسبتها لرسول الله وتدافع عن ذلك ولو لزم الأمر بأرواحها ويحتسبون ذلك عند الله ، ولكن بعد أن يسر الله القرآن للذكر في عقولنا وأنار لنا ظلمات قلوبنا وصقل ما ران عليها من أوحال الزمان وهجر القرآن ، فقد تركنا ما كنا نؤمن به إلي ما يجب أن نؤمن به حتى ولو صدمنا بأننا كنا نعيش عشرات السنيين في ضلالة هدانا الله منها.

لذلك فأنا أحذر جميع الإخوة من الأنزلاق في نفق الهوى المظلم فيصدق فينا لقوله تعالى "افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون" الجاثية23 ، نعوذ بالله أن تصدق فينا هذه الآية الكريمة لأن الضلال هنا يكون عن علم وليس عن جهل قد يعذر به صاحبه ، ثم ثم الختم على السمع والقلب ووضع الغشاوة على البصر ظلمات بعضها فوق بعض والعياذ بالله تؤدي إلي النار وتورد مورد التهلكة.


18   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17440]

شكرا للجميع2

أحبائي في الله لقد لجأت ولأول مرة إلي الأمثال الشعبية لما فيها من حكمة وبساطة لشعب أثقلته تجارب السنين وقد ناحت فوق روؤسه الحمائم والغربان ، وداهمته الغزاة والفاتحين ، وانصهرت في بوتقته الحضارات والأديان ، فكانت أمثاله العامية حكم (بتسكين أوله وكسر ما قبل آخره) ليس فيها عيبا فننساها أو مخالفة لكتاب الله فنضرب الصفح عنها ، وليست كلمات سوقية رغم ما فيها من عامية ، ثم أنها نزهة للأحباب بما تحمله من طرفة ، وأداة للتدبر بما تحمله من حكمة ، فمثلا عندما نذكر المثل (نقول ثور يقول احلبوه) نجده قد استقى الحكمة من قوله تعالى"وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" الاسراء36

وأخيرا فأنا أتفهم غضب البعض من استشهادي ببعض الأمثال العامية المصرية على خلاف طريقتي في الاستشهاد فقط بآيات الله ، والتي تحمل في طياتها اعترافا بجميل الحضارة المصرية والشعب المصري في فهم الحكمة وتدبرها ونقلها عبر العصور ،ليس تعظيما لبشر من دون الله حاشا لله ولكن تكريما لمخلوق من مخلوقات الله كما قال تعالى "ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"الاسراء70 ، أتفهم هذا الغضب واعتبار الاستشهاد بهذه الأمثال استشهادا بكلمات سوقية ذلك أن البعض من البلدان الشقيقة في أمثالهم كلمات يعاقب عليها القانون ولا يمكن إعادة ترديدها على هذا الموقع الكريم من عينة (إلحس ......!!!!!!) فقد تصوروا أن جميع الشعوب على حد سواء ، وأقول لهم أن الأمر ليس فيه مناطحة والعياذ بالله فنكون كمن قال فيهم الله سبحانه وتعالى"قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)الكهف


19   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17441]

أخي مؤمن مصلح وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أنا لم أقل أن الصلاة تخص النبي دون المؤمنيين ولكن قلت أن فهم النص القرآني في الآية الكريمة وتطبيقه يخص الرسول الكريم(ص) وعلى المسلمين تطبيقه بالكم والكيف الذي طبقه به رسول الله فهذا النص يأمرنا جميعا بالصلاة ويأمر الرسول بتبيان الكم والكيف ، ثم تعالى نتدبر قوله تعالى في آخر الآية الكريمة رقم 114 من سورة هود "ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ" فأسم الإشارة هنا (ذلك) عائد على محذوف معلوم بالضرورة وهو الصلاة ، فالصلاة ذكرى للذاكرين ، فلنا أن نتسائل: أي صلاة؟ ، وتكون الإجابة: الصلاة التي أداها الرسول وتبعه في ذلك الذاكرين من صحابته ثم التابعين إلي يومنا هذا ، أقول تلك الصلاة المعلومة التي أداها الرسول وفقا لفهمه للنص القرآني وهي على مراد الله رب العالمين لأن فهمه صلى الله عليه وسلم من الوحي وهو ما أطلق عليه رب العزة(المنهاج) في سورة المائدة الآية 48.

وأتفق معك أن جميع الآيات الكريمة التي ذكرتها سيادتكم في مداخلاتكم عن كتاب الله ليست من عندك ويجب علينا جميعا احترامها والعمل بها ولكن على هدي من قوله تعالى"وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" الاسراء36

أخوكم / شريف هادي


20   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17442]

نعم أمثال شعبية لإيجاد الحق1

في الرد على أسئلة الأستاذ غنام

السؤال الأول: أمثال شعبية لإيجاد الحق؟ نعم أمثال شعبية لإيجاد الحق ، فالحقيقة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها ، وطالما أن هذه الأمثال لا تحتوي على ألفاظ تختش الحياء أو فيها مخالفة لكتاب الله ، وهي في الأصل تتفق مع القواعد العامة التي وضعها الله في كتابة ومع الحكمة التي ينشدها المسلم من كتاب الله فلا بأس من الأخذ بها وقد شرحت ذلك تفصيلا في مقدمة الردود وأحيلكم إليها.

السؤال الثاني: هل نزلت الصلاة عن طريق سيدنا جبريل ام صعد النبي في العراج (المعراج) وفرضت هناك كما يقولون؟

الإجابة: لا أعتقد في صحة الروايات الخيالية عن معراج النبي صلى الله عليه وسلم لمخالفتها لما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى"وان كان كبر عليك اعراضهم فان استطعت ان تبتغي نفقا في الارض او سلما في السماء فتاتيهم باية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين"الأنعام33 ، فقد نفى الله سبحانه أن يستطيع الرسول أن يبتغي سلما في السماء(المعراج) وجائت الجملة الشرطية في كتاب الله بأداة الشرط (ان) وهي حرف أمتناع للأمتناع وليس للوجوب مثل (إذا) فلو كان الله قد صعد بنبية في موضوع المعراج لجاء نص الآية هنا بـ (إذا) وهي حرف امتناع للوجوب

ولكن كيف تعلمها رسول الله ، هل كان من جبريل أو ممن تواتر فعلها من عصر إبراهيم الخليل أو علمها له الله بأي كيفية للتعلم فهذا لا يهم عندي ولكن المهم إيماني المطلق بأن الرسول تعلمها وأداها وفقا لمشيئة رب العالمين ، وقد وصلتني بالطريقة التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم من تكبير وقيام وركوع(انحناء) وقيام وسجود وركوع(جلوس) وسجود وقيام تلك تمام ركعة كاملة ، ولا عبرة ببعض الاختلافات المظهرية من وضع الأيدي فوق بعضها أو مستقيمة زتحريك الأصبع مخلافة ، كما أنها وصلتني بالكم الذي أراده رب العزة ولا أؤمن بأن الصلاة حرفت من حيث الأداء وزيدت من حيث الكم تعالى الله سبحانه وتعالى عن هذا اللغو علوا كبيرا ولكنه من قول من صدق فيهم قول الله سبحانه وتعالى"ارايت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا" الفرقان43 ، ومعاذ بالله أن أكون عليهم وكيلا ولكنه إيضاح الحق وتحذير غيرهم من الوقوع فيما وقعوا هم فيه ولله الأمر من قبل ومن بعد


21   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17443]

نعم أمثال شعبية لإيجاد الحق2

السؤال الثالث: فكيف كان يصلي الرسول (فصلي لربك وانحر ) وقبل المعراج المزعوم( قم الليل الا قليلا)؟

اللإجابة: كان يصلي كما نصلى نحن الآن بالكيفية التي نعرفها أما مواعيد الصلوات الخمس فلم يكن يعرفها حتى أمره الله بها في الآيتين هود117 ، والاسراء 78 ، أما عن موضوع المعراج المزعوم فقد سبق الإجابة عليه.

السؤال الرابع: ولو اعتبرنا كما تصف ان كل امة كانت لها كيفية صلاة ، وللنبي صلاة خاصة به فكيف كان يصلي قبل نزول ( اقم الصلاة طرفي النهار) ؟

الإجابة: أنا لم أصف أن كل أمة لها كيفية صلاة ، ولكن الله سبحانه وتعالى قال ذلك ألم تسمع قوله تعالى"وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون"الأنفال35 ، وكذلك قوله سبحانه وتعالى"لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا" المائدة48.

ثم أنا لم أقل أن للنبي صلاة خاصة به فهو الذي علمنا كيف نصلي تنفيذا لأمر الله في القرآن في عشرات المواضع (أقيموا الصلاة) ، وقد أجبت قبلا على سؤالك كيف كان يصلي قبل نزول ( اقم الصلاة طرفي النهار)؟

السؤال الخامس: النافلة هنا هل كانت فقط للنبي ويحرم المقام المحمود على امته ومن اتبعه؟

الإجابة: النافلة مباحة للجميع دون وجوب في الاستمرار على الأداء ، والمقام المحمود هم الجنة ، لأن الذي يدخلها يحمد الله عليها ، ولنتدبر قوله سبحانه وتعالى" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10)يونس ، وقوله سبحانه وتعالى" وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده واورثنا الارض نتبوا من الجنة حيث نشاء فنعم اجر العاملين" الزمر74 ، إذا فهو لمن عمل صالحا من ذكر أو أنثى لقوله تعالى"... ومن عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب" غافر 40 .


22   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17444]

نعم أمثال شعبية لإيجاد الحق3

السؤال السادس: وهل الصلاة مواقيت ام كانت مكتوبة بتوقيت في الكتاب اي مقدرة بوقت؟

الإجابة: اسمح لي أن أسئلك ما الفرق بين مواقيت وتوقيت؟ ، ويكفيني هنا تذكيرك ونفسي بقوله تعالى" إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"النساء103 .

السؤال السابع: فهل هذه الصلاة المفروضة في الاية التالية كانت للنبي ام( للمصلين-المؤمنين-الذاكرين) (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) ؟

الإجابة: الصلاة للجميع والأمة كلها منذ بعثة النبي حتى يرث الله الأرض ومن عليها مأمور بالصلاة ، ولكن الكم والكيف وفقا لفهم الرسول صلى الله عليه وسلم (صاحب المنهاج) للآية الكريمة.

السؤال الثامن: وهل كانت تصلى صلاتي الظهر والعصر في البيت ام في المسجد لاني افهم من الاية التالية انه لايوجد صلوات في النهار ام ما رأيك؟

الإجابة: الأصل أن يقوم الإنسان بآداء الصلاة فردا أو جماعة ، إلا صلاة الجمعة التي يجب أن تؤدى في جماعة متى توافرت شروطها (أقصد شروط الجماعة) ، ولكن كل منا سيأتي الله يوم القيامة فردا (مريم) وقد قال المثل المصري العبقري الذي استوحى الحكمة من كتاب الله (كل حي متعلق من عرقوبه)


23   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 29 فبراير 2008
[17445]

نعم أمثال شعبية لإيجاد الحق4

السؤال التاسع: وماذا عن اضاعة الصلاة هل كان اضاعة مواقيتها ام (لم نكن من المصلين)ام اضاعتها من اصلها كيف يضيع احدنا شيئا ما؟

الإجابة: إضاعة الصلاة بعدم إقامتها على النحو الذي أقامها به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والآيات كثيرة في ذلك نذكر منها قوله تعالى " فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا" مريم59 ، وما نتعلمه من هذه الآية الكريمة أن الفعل السلبي (إضاعة الصلاة) مرتبط بفعل إجابي (اتباع الشهوات) لأن من أضاع الصلاة فقد أتبع شهواته والعكس صحيح أي من أتبع شهواته حتما سوف يضيع الصلاة ، والشاهد قوله تعالى في الآية 169 من سورة الأعراف" فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ياخذون عرض هذا الادنى ويقولون سيغفر لنا وان ياتهم عرض مثله ياخذوه الم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ان لا يقولوا على الله الا الحق ودرسوا ما فيه والدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون" ، وأتباع الشهوات هو مرادف لإتخاذ عرض الأدنى ، والله تعالى أعلم.

أما قولكم (وهم بالحقيقة اخواننا وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر او غيرها كان من اتباع التواتر واتباع غير كتاب الله) فهو مردود عليكم وأرجوكم حذفه فالجهل لم يصل إلي أعلى مراتبه في أرض دون أرض ، ولكنه يصل إلي أعلى مراتبه في نفس دون نفس والفرق لو تعلمون عظيم ، وبعبارة أخرى الجهل لا يستوطن أرضا ولكن يستوطن نفسا ، كما أني أجبت على باقي ما جاء في مداخلتكم عرضا في المقدمة.

وشكرا / شريف هادي


24   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17446]

تعريف القرآنييون

أخي الأستاذ / سامر إبراهيم

أشكركم على مساحة الاتفاق بيننا ، أما عن تعريف القرآنيين أحيلك لمقالي المنشور على هذا الموقع (تعريف القرآنييون) ، وأما عن كتاب الصلاة الجزء الأول لأخي ومعلمي الدكتور منصور ، فقد قرأته كما قرأته أنت ، وكل منا مسئول عن فهمه لكتاب الله ، أما عن رأي أخي ومعلمي الدكتور منصور هل تغير أما لا؟ فهو الأجدر بالإجابة

وشكرا

أخوك شريف هادي


25   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 01 مارس 2008
[17448]

هذا الموضوع القديم المتجدد.

اخى الحبيب _ سيادة المستشار - شريف هادى ..بارك الله فيك .نعم انا اؤيدك فى كل ما جاء بالمقاله الكريمه .وما اضفته بالتعليقات ..واإسمح لى ان اضيف نقطة بسيطه .وإن كانت قد تكررت كثيرا .وهى نرجو من ألخوه ألأفاضل الكرام كتاب وقراء الموقع الجدد  ان يبحثوا فى ارشيف الموقع اولا قبل البدأ فى كتابة مقالات تحمل أفكار جديده او مغايره لنا تعارف عليه اهل القرآن (من وجهة نظرههم ) فلربما ان تكون قد طرحت من قبل وتمت مناقشتها بإستفاضه وتم الرد عليها .فيستفيدوا من المناقشات السابقه وإ ن كان هناك جديد من ألأفكار لديهم او إستفسار فليكتبوه فى صورة سؤال أو تعقيب او مقال مختصر .لكى لا نظل هكذا ندور فىموضوعات مكرره هكذا بإستمرار .فمثلا موضوع الصلاه قد تمت مناقشته مرات ومرات وفى مقالات مطوله وردود وووو وشارك فيه كل من كتب على الموقع بدءا من استاذنا د- منصور  (بكتابه عن الصلاه )- ونهاية بأصغر كاتب ومعقب على الموقع وهو العبد الفقير كاتب هذا التعليق . وارجو الا يفهم هذا على انه حجر على الفكر او تدخل فى الحريات العامه للكتاب والمعقبين الموقرين فلا والف لا .ولكن نرجو ان نستفيد من الوقت فى مناقشة امور اخرى او تصحيح ما أفسده الدهر من اقوال تراثيه .


وشكرا سعادة المستشار مرة أخرى وتحياتى للجميع ..


26   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   السبت 01 مارس 2008
[17456]

السلام عليكم



السلام عليكم الأخ شريف هادي والأخوة القراء الباحثين ، تعليق على كلمة منهاجا

بعد أن حرفت الصلاة وبما أننا نؤمن أو أكتب للبعض أننا يجب أن نؤمن بأن القرأن الكريم مفصل ، فمن البديهي أن نتدبر منهاجنا التطبيقي من القرأن الكريم

إذا المنهاج التطبيقي في زمننا هذا يُتدبر من القرأن الكريم المحفوظ وذلك بفضل الله عز وجل

وبالنسبة لقضية تحريف الصلاة هو أمر مفروغ منه ولا داعي للتكرار ،فقد ذكرنا مع الأخوة الإختلافات الكثيرة بين المذاهب أثناء أداء الصلاة ، وذكرت بعدم تطابق الأيات القرأنية الكريمة مع الصلاة البشرية

اليوم و بالإضافة إلى تضارب الأحاديث والروايات والتفسيرات ، ,وأضيف أنه ذكر في القرأن الكريم أن من أتبع الشهوات يضيع الصلاة ونحن نعلم قضية الفتنة والصراع على الخلافةوتوريث الخلافة وقتل

الصالحين وظهور الزهاد ، أي أنه عمليا تم إتباع الشهوات لذلك كل الدلائل تشير لقضية تحريف الصلاة ،وحتى لا نكرر كثيرا كل ما جاء هنا مختصرا ،فقد تم توضيحه بشكل موسع بالمداخلات في مقال أوقات

الصلاة

والسلام عليكم


27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17459]

إهداء للباحثون عن الحقيقة ..

بعد التحية والسلام ..

حقيقه رقم 1 :

لا يوجد مسلم موحدا بالله ينعت نفسه بالمؤمن المصلح فقط .. فجميع المسلمين تلتمس رضاء الله ولا تزكى أنفسهم على الله قصرا بدلا من تزكية النفس إلى لله دعاء .. .. فنعت المسلم لنفسه بالمؤمن ضامن الجنه أو المؤمن المرضى عنه من الله  .. او المؤمن المصلح ( وما شابهها ) بدون إنشاء الله أو بدون إذنه من حق الله وحده وهذا أمر معلوما وبديهيا لكافه المسلمين على وجه الآرض ..

حقيقة رقم 2:

من يدعى انه مؤمن يتبع كتاب الله لا يقوم بنقل تعليقه ( حرفيا ) من أسفل تعليق لما بعده ليغير من مضمون  معنى تعليقه على الرابط
:
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


وسلام



28   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت 01 مارس 2008
[17469]

ياشريفادق كن صادق ولو مرة

اقتباس


{ وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر }

هذا البتر يذكرني بمن بتروا اية(مااتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوه) لكي يثبتوا ان كلامهم كان من عند الله فهذا هو نفس الاسلوب مع انني قلت حرفيا:


اقتباس


وطالما جنابك تعظم المصريين فالعظمة لله وهم بالحقيقة اخواننا وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر او غيرها كان من اتباع التواتر واتباع غير كتاب الله


هذا مكر ولا تكن ماكرا فمعظم اصدقائي مصريين ولكن الجهل كتب علينا وهل تعلم جنابك  عن دول العالم الثالث الا التخلف وتسلط الحكام وانتشار الرشوة والجهل والفقر اذا كن واقعيا ولا تكذب على لساني وخليك باحث عن الحق ام انك تعتقد انك وصلت الى مرتبة من لا خوف عليهم ولا هم يحزنون والسلام


29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17471]

تفسير أقبح من ذنب ..

بعد التحية والسلام ..

إقتباس

========

{ هذا البتر يذكرني بمن بتروا اية(مااتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوه) لكي يثبتوا ان كلامهم كان من عند الله فهذا هو نفس الاسلوب مع انني قلت حرفيا:

اقتباس

وطالما جنابك تعظم المصريين فالعظمة لله وهم بالحقيقة اخواننا وكل الجهل الذي وصل الى اعلى مراتبه في مصر او غيرها كان من اتباع التواتر واتباع غير كتاب الله

========
هذا ألعن وأضل سبيلا  .. فردكم يتضمن إعادة القذف وليس إلا .. فقد قبل الأتى منذ 40 دقيقة تقريبا  :

{أحييكم على مقالتكم وعلى توقيتيها .. وردكم هذا جاء فى وقته للرد على حرية الرآى المتاحة فى هذا الموقع ( بالمشقلب ) والتى تجعل من يريد ان يقول أى شيئا فى أى مكان فهو مباح ولا لوم عليه .. إدعاء نبوة .. إمتلاك الحقيقة .. أو تشريك الغير وإتهامه بعد إتباع الله الغير كما حدث .. قذف من يتبع الأحاديث الفعليه المتواترة عما يزيد عن عشرات الألوف من المعاصرين للرسول (ص) بالجهل الصريح كما حدث ونقول هذا رآيا ولا باس به وليس به من غضاضة !!}

على الرابط .. www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

والسلام ..


30   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17473]

يا صلاه الزين .. وسبحان الله .. ومتى يتخذ الموقع موقفا ..

بعد التحية والسلام ..


يقول من يخاطبنى ..


{ ياشريفادق كن صادق ولو مرة  } ..


ويالا حميته ؟؟؟ .. يصف الأمثال المصرية العامية بالسوقية !! .. عشنا وشفنا تفسيرا جديدا للسوقية !!


يا موقع أهل القرآن .. هو أنا الموصوف لديكم بتعليق عضويته فقط ؟؟


والسلام ..


31   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت 01 مارس 2008
[17474]

ياصادق ياصادق

لقد بلغت من العمر مابلغت ولا اجد فيك الا التفضل على غيرك وتحمسك لتثبت شخصيتك وتسرعك وابتعادك عن المغذى


انا لا اكفر احد ولا اتهمه بالاشراك لا تعود فتكذب كن صادقا ولو مرة مع نفسك واترك الكبرياء انه من عمل الشيطان


كما انتهز الفرصة واحي فيها الاخ شريف هادي على هدوء حواره ومحاولة جمعتا (تعالوا الى كلمة سواء) وهذا من الرحمن كما اتمنى من جميع المحاورين ان يحاولوا ايجاد الفة ومحبة بدل زرع التفرق والكراهية فيما بيننا كفانا تفرق


مع اني غير متفق كليا مع الاخ شريف هادي ولكن الاحترام يبادل بالاحترام ودمتم سالمين


32   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17475]

تانى ؟؟ .. يا إدارة الموقع هل من تدخل لكم .

إنتهى ..


33   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت 01 مارس 2008
[17476]

تحية جاصة

اعود واحي واشكر السيدان:


الاخ شريف هادي


والاخ فوزي فراج على وعيهم


والسلام عليكم


34   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17477]

ألم تتذكر المديح فيهما إلا الأن ؟؟؟

بعد التحيه والسلام ..

أليس كان قولكم أمس أن الفارس شريف هادى بيستدل بأمثال سوقيه  ؟؟..

هل تعتقد ان مديحكم لهما الأن سوف يجعلهما يقفان فى صفكم  ردا للمديح ؟؟

الشيئ الوحيد الذى أعجبنى هو:

{ اعود واحي واشكر السيدان:

الاخ شريف هادي

والاخ فوزي فراج على وعيهم } 


والسلام


35   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17480]

إلي مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون)1

كنت أكتب محاورا لكم لعلنا نهتدي للحقيقة من باب قوله سبحانه وتعالى" ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين"النحل125 ، ولكن عندما يكون تقديم الأدلة والبراهين من جانب واحد ، واختراع المسلمات والحقائق التي لا تقبل نقاش من الجانب الآخر يصير الجدل عقيما.

هناك نوعان من البشر ، نوعا تجادله إلتماس الهداية لكليكما ، ونوعا تعرض عنه حتى يخوض في حديث غيره ، شرط أن تقدم له الموعظة والنصيحة وتحذر الناس من خطره وسمومه التي يبثها مصداقا لقوله تعالى" اولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فاعرض عنهم وعظهم وقل لهم في انفسهم قولا بليغا"النساء63

دعني أشرح لك

كتبت مقالتي (صالون الفكر والتدبر) وقارعت الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق ، وكتب الاستاذ مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون) مداخلة على مقالته هو وعاتبته فعاد وكتبها على المقالة المنشورة وبدأنا في تفنيد حججه من جديد وردنا التحية بمثلها ، فكتب في 27 /2 يقول لنا بالحرف الواحد (الأخ المحترم شريف هادي لم أنسى المشاركة في الحوار مع حضرتك ولكني بحاجة إلى البعض من الوقت لكتابة شرح مطوّل وأكثر توضيحا والسلام عليكم) ، ولم يصلني منه أي رد بعد هذا ، فكتبت مقالتي المعنونه(نقول ثور يقول احلبوه) ، وجائت المداخلات فكانت مني ردود كثيرة ، وفوجئت بمداخلة الأخ مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون) يقول الآتي:

اقتباس (بعد أن حرفت الصلاة...) ، ويقول اقتباس(وبالنسبة لقضية تحريف الصلاة هو أمر مفروغ منه ولا داعي للتكرار) ، ويقول اقتباس(ذكرنا مع الأخوة الإختلافات الكثيرة بين المذاهب أثناء أداء الصلاة) ، ويقول اقتباس(وذكرت بعدم تطابق الأيات القرأنية الكريمة مع الصلاة البشرية) ، ويقول اقتباس(تضارب الأحاديث والروايات والتفسيرات ، ,وأضيف أنه ذكر في القرأن الكريم أن من أتبع الشهوات يضيع الصلاة ونحن نعلم قضية الفتنة والصراع على الخلافةوتوريث الخلافة وقتل الصالحين وظهور الزهاد) ، ويقول (عمليا تم إتباع الشهوات لذلك كل الدلائل تشير لقضية تحريف الصلاة).

حقيقة لقد أصابتني هذه المداخلة بالذهول ، وكاد يطيح القلم مني بعد أن أفقد لجامه ، وكاد يروغ ضربا باليمين ، ورحت أسأل نفسي سؤال لو أن زكريا بطرس وكل من يحاول حرب الاسلام أراد أن يكتب ليشكك المسلمين في صلاتهم بل وفي الاساس الذي بني عليه دينهم فماذا عساه يكتب أكثر مما كتب الأخ مصلح مؤمن (ولله في خلقه شئون) في مقالته المعنونة(أوقات الصلاة) ؟وكذلك رحت أسأل نفسي فلو تصدينا له وتصدى له المخلصون فأي الطرق يمكن له استخدامها ليتهرب من النقاش ويستمر في البلبلة ومحاولة تحريف الدين بفرض الصلاة أكثر مما فعل مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون)؟

فهذا الأستاذ مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون) كتب فرضية مسبقة وبديهية لا تحتمل الخطأ (في عقله فقط) أن الصلاة حرفت وما هي أدلته العظيمة العقلية منها والنقلية ليصل لهذه الحقيقة؟ التي لم يسبقه إليها أنس ولا جان ، وقد أصبح لديه الأمر مفروغ منه لا يحتاج لنقاش آخر من أولئك المتخلفين أمثالي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع


36   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17481]

إلي مؤمن مصلح (ولله في خلقه شئون)2

ومع ذلك دعني أناقش أدلتك

أولا: الإختلافات الكثيرة بين المذاهب أثناء أداء الصلاة

1- اتحداه أن يقول لي مذهب واحد حتى الألف سنة الأولى قال بأن الصلاة ثلاث أوقات وليست خمسة في اليوم والليلة.

2- حتى الطائفة العبيدية الفاطمية والتي أحلت جميع الموبيقات ، لم يجرأ فقهاءها على هذا القول وكانوا أقل منه تهورا أن قالوا أن الصلاة خمس كما هي ولكنها رفعت على آل بيت النبي ومن أحبهم فلم يقولوا بإسقاط ميقاتين من أوقات الصلاة كما تقولون.

3- لا تتعدى الاختلافات بين المذاهب كما ذكرها ابن رشد في بعض الاختلافات غير الجوهرية كفرد الأيدي عند المالكية أثناء الوقوف في الصلاة وضمها إلي الصدر عن باقي المذاهب ، وكالجمع في الصلوات عن الشيعة ، وقصر ذلك عند السنة أثناء السفر ، وكتحريك الأصبع ، ولكن أعود فأتحداه لو أخرج لي أن من ضمن هذه الاختلافات أن أسقطت بعض الفرق أو المذاهب بعض أوقات الصلاة ، أو صلتها بكيفية مختلفة كأن صلى المغرب أربع والعشاء ثلاث ، فلن يجد ، فالكم واحد لا أختلاف فيه والكيف من حيث عدد الركعات وترتيب الأداء الحركي فواحد عند جميع المذاهب الاسلامية.

ثانيا: عدم تطابق الأيات القرأنية الكريمة مع الصلاة البشرية

1- ولنا سؤال من الحكم على عدم التطابق؟ هل هو فهمكم لمعنى الآيات وتفسيركم الشاذ لها؟ أم فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعنى الآيات وأداءه وفقا لفهمه المتطابق مع الوحي ؟

2- أنت نفسك في مقالتك استخدمت غالب الظن والراجح والمرجوح ، ولم تستخدم اليقين وإليك من كلامك اقتباس (وجمع زلفة ليس سهلا أن نتصوره من دون أن نستعرض الإحتمالات وبالتالي سيكون عندنا أكثر من إحتمال وأكثرها ملائمة هي منازل من الليل) ، إذا فما زال فهمك قاصرا ومعرفتك باللغة يحتاج إلي تدريب وتعليم ، فكيف لك تستخدم هذا الفهم القاصر والقائم على غالب الظن لتحكم به حكما نهائيا بتحريف الصلاة؟

ثالثا: تضارب الأحاديث والروايات والتفسيرات

لم نأخذ الصلاة من الأحاديث والروايات ولكننا أخذناها من أداء الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكل منا أدى الصلاة تعلمها من أبويه واللذين تعلماها بدورهما من أبويهما وهكذا حتى نصل إلي رسول الله صاحب المنهاج ، فكيف تحكم بالظني على الحق المطلق؟

رابعا: عمليا تم إتباع الشهوات لذلك كل الدلائل تشير لقضية تحريف الصلاة

لقد أقمتم حكما عهذا على فهم طفولي لآيات سورة مريم ، قوله تعالى " فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا" مريم 59 ، وأقول الفهم الطفولي لأنهم أقتطعوا الآية الكريمة من سياقها ، فأن الحكم بإضاعة الصلاة ليس عاما ولكن هناك من تاب وآمن وعمل صالحا من أولئك الذين أضاعوا الصلاة ، أما حكمك هذا فقد وصمت به كل المسلمين بدون استثناء من صحابة وتابعين بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهل هذا معقول؟ ولنقرأ باقي الآيات التي لم يتطرق إليها هذا الأخ ، قال الله سبحانه وتعالى " إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا (63) مريم

إذا الحكم ليس على مجتمع كامل بل على أفراد منهم من يتوب من بعد معصية ومنهم من يؤمن من بعد كفر ومنهم من يعمل صالحا من بعد إقتراف السيئات ، وأدعوا الله سبحانه وتعالى أن تكونوا منهم

ومن بعد هذه المداخلة إذا لم تعودوا لجادة الصواب وتناقشون الحجة بالحجة كوعدكم الذي نقضتموه ، فلن يكون هناك مجادلة بالتي هي أحسن ولكن سيكون تبيان الأمر وتحذير الغير من الوقوع في فتنتكم مع الأعراض عنكم حتى تخوضوا في حديث غيره.

وأخيرا يعلم الله وحده ماذا فعلت من مجاهدة للقلم ولنفسي حتى لا أحتد في الحوار معك ، وأدعوا الله لك ولي وللجميع بالهداية

أذكر ونفسي والجميع بقول الله سبحانه وتعالى " ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه فاعرض عنها ونسي ما قدمت يداه انا جعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان تدعهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا ابدا"الكهف 57

اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ، اللهم لا تجعلنا فتنة للذين آمنوا ، اللهم تقبل دعاء

والسلام على من عرف الحق فاتبعه

شريف هادي


37   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17482]

الأخ الكريم أستاذ سامر

أولا العفو على شكركم لنا

وثانيا أرجوكم بصفتي عضو لجنة إدارة هذا الموقع حذف الكلمات التي ناديتم بها الأخ الكريم / شريف صادق بعدما حذفتم حرف الصاد ، ولو كنت مكانه لضايقني هذا

وثالثا لما أنكم لا تتفقون معنا تماما فيما قلناه ، فلماذا لا تناقشونا الحجة بالحجة والكلمة بالكلمة ، لعلكم أنتم على الحق ونحن المخطئون فنتعلم منكم أو نكون نحن على الحق فتتبعوننا على علم

وشكرا لكم

شريف هادي


38   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 01 مارس 2008
[17483]

أخى الفارس ذو الأجران بإذن الله ..

بعد التحية والسلام ..


أقسم بالله العظيم لآشهد لكم ولصالحكم يوم القيامة ( بإذن الله ) إن كان لى من شهادة ..


أحييكم على كل حرف كتبتموه أيها الفارس المغوار ..


حقيقى أن الرجال مواقف  أيها المجاهد فى سبيل الله ..


مع تقديرى وعرفانى لكم ووفقكم سبحانه تعالى دائما فى كل خطوة تخطوموها بأذن الله  وأكثر من أمثالكم..


أخوكم شريف صادق ..


39   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17487]

ليس بالضبط ملء الاستبيان1

أخي سامر إبراهيم

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمح لي أخي الكريم أن أشكركم على تدبركم ، وعلى اهتمامكم بمعرفة الحقيقة ، وقبل أن أجيب على أسئلتكم ، أود أن أعتذر إليكم أنكم رأيتم أن تعريفي للقرآنين غير عملي لأنكم لم تستطيعوا تطبيقه على أرض الواقع ، وأعلن إتفاقي معكم في عدم استطاعتكم تطبيقه على أرض الواقع لعدة أسباب ، أفصلها في الآتي

1- عندما كتبت هذا التعريف في بداية اقتناعي بأفكار الدكتور منصور ، كنت ما زلت متأثرا بنظرية الجماعة ، ولا توجد خطوط فاصلة في عقلي بين الجماعة والمجموعة.

2- أنتم أيضا أخي الكريم تريدون تعريف مانع جامع كما كنت أريده من قبل لأنكم أيضا متأثرين بفكرة الجماعة ، وامتلاك الحق والحقيقة دون غيرنا ، لذلك تريد تعريف يقسم الناس إلي أصناف أهل القرآن ، أصدقاء أهل القرآن ، وخارج دائرة الأصدقاء ، وهكذا

3- كثرة القضايا الخلافية التي تم إثارتها بين المنتسبين لموقع أهل القرآن أنفسهم

أردت أن أضع لسيادتكم هذه المقدمة اللازمة لعلها تساعدنا جميعا للصول للحق المنشود.

أخي الكريم ، يجب أولا أن نتفق على بعض النقاط الهامة والتي وردت في بيان من الدكتور أحمد وأعضاء اللجنة للجميع على الرابط التالي

http://www.ahl-alquran.com/arabic/document.php?page_id=259

وفي هذا البيان جاء ما نصه (نؤكد ما سبق أن أعلنه الدكتور أحمد صبحى منصور من أننا لسنا جماعة أو تنظيما ولايربطنا أي هيكل تنظيمي بل أن أغلبنا لايعرف بعضنا بعضا إلا من خلال الكتابة على الموقع ، ولا نعدوا كوننا مجموعة باحثين عن الحق في كتاب الله، لكل منا خلفيته الثقافية والعلمية والاجتماعية وموروثاته البيئية) ، وكذلك جاء فيه ما نصه (كما أننا نرفض تكفير الآخرين أو حملهم بالقوة على معتقداتنا ، واننا في بحثنا عن الحقيقة من كتاب الله قد نصيب وقد نخطئ ، لذا نؤمن بالحوار وأن يذكّر بعضنا بعضا وأن ينصح بعضنا بعضا مصداقا لقوله تعالى" الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " العصر 3)


40   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17488]

ليس بالضبط ملء الاستبيان2

كذلك جاء في البيان ما نصه (نحن نشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ونتمسك بقوله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )( البقرة 285 ) نقيم الصلاة خمسا كما يقيمها كل المسلمين ونزكي ونصوم ونحج إلي بيت الله الحرام إن استطعنا إلي ذلك سبيلا ، ونأخذ طريقة عباداتنا من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعل المسلمين فوصلت إلينا من أفعالهم كابرا عن كابر .)

وأحيلك إلي البيان لتعرف باقي ما جاء فيه ، لأنه يعرف القرآنيين ، أولا بأنهم مجموعة باحثين عن الحق وليسوا جماعة ، وهذا الوصف يقودنا لبديهية أنهم مسلمين كباقي المسلمين ، ولما أنهم يمتنعون عن تكفير الآخر كما ورد في البيان فلا يعدوا كونهم فصيل من بين المسلمين تدبروا كتاب الله وفقا لأمر الله ، فأخذوا دينهم من كتاب الله وحده كمصدر للتشريع ، ولكن ليس معنى هذا أنهم رفضوا رسول الله صلى الله عليه وسلم – حاشا لله – كما يدعي عليهم البعض ، ولكنهم أخذوا شعائرهم لاسيما الصلاة من فعل رسول الله لأنهم يؤمنون بالسنة العملية التي لا تنشئ أحكاما في كتاب الله أو تلغي أحكاما موجودة بالفعل في كتاب الله ، ولكن لا تعدوا كونها فهم الرسول للأمر بأداء العبادةوقد جائنا متواترا تواتر القرآن الكريم فيجب إذا الأخذ به ، وهذا نطاق فهمنا لقول الله في أكثر من موضع من كتابه الكريم (واطيعوا الرسول) ، فوجوب الطاعة للرسول هي في أداء العبادات بالكيفية التي أدها الرسول ووصولها لنا بالتواتر وليس بالإسناد ، وهنا تفسير لكون الرسول هو صاحب المنهاج (المائدة 48).

إذا على المستوى العام نحن مسلمون كباقي المسلمين نأخذ ديننا من كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بالكيفية التي شرحتها لك آنفا ، وعلى المستوى الشخصي كل منا يدلوا دلوه في الموضوعات الإسلامية متحصنا بالعلم الشرعي والعلم اللغوي ، بمعنى آخر متحصنا بقاعدة ثقافية تسمح له بأن يدخل على كتاب الله لتدبر أحكامه وأوامره ونواهيه ، خاصة وأن الله قد يسر القرآن للذكر وفقا لمشيئته شبحانه وتعالى.


41   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17489]

ليس بالضبط ملء الاستبيان3

وطبعا والحال كذلك جائز جدا ووارد أن يفرط أحدنا (بضم أوله وتسكين ما قبل آخره) أو يفرط (بضم أوله وتشديد الراء) في فهم بعض الآيات وذلك لسبب رئيسي وهو محدودية علومه الشرعية واللغوية فيقوم الآخرين بنصحه وإرشاده حتى يعود للحق والوسطية ، والأمثلة كثيرة على تغيير المفاهيم والعودة للحق وقد فعلها من قبل الاستاذ شريف صادق وآخرين والعبد لله دون أدنى حرج لأن الهدف هو الوصول للحق والحقيقة والتي لا يدعي أحدنا كائنا ما كان أنه يمتلكها ، ولكننا نوصي بعضنا بعضا وننصح بعضنا بعضا.

ولذلك ستجد اختلافات كثيرة وبعضها جوهري بيننا جميعا ولا يعيبنا ذلك فكل واحد منا له اختياره وهو مسئول عنه أمام رب العالمين ، والشرط الوحيد لقبول الآخر في ذلك أن يعرض حجته والنتيجة التي توصل إليها ، ويستمر النقاش سجالا إلي أن يغلق بقبول أحدنا للآخر أو بتعليق الأمر وإلي الله مرجعنا فينبئنا بما كنا نختلف فيه ، ولكن أن يدعي أحدنا امتلاك الحقيقة وحده ويضع المسلمات في وجه الحقائق القرآنية دون سند أو دليل فهذا مرفوض ، وعلى سبيل المثال فأنا على إستعداد لأن أتناقش مع الاستاذ مؤمن والاستاذ الغنام ولو سنة كاملة ولو سطرنا عشرات المقالات ومئات المداخلات حتى يتبين أحدنا الحق في موضوع الصلاة ، أما أن يفقد أحدنا حجته فيضع رأيه كمسلمة نهائية غير قابلة للنقاش هنا نقول له قف

وأنا شخصيا لي تجربه مثيره جدا كان طرفها الآخر أخي فوزي وباقي الإخوة ، وكان سجالا عبر أربعة مقالات وعشرات المداخلات واستمر لأكثر من شهر وكنت متحمسا جدا لإباحة شرب الخمر دون سكر حتى في النهاية ومع ترتيب الأدلة ، اقتنعت بخطأ موقفي فرجعت عنه وأعلنت ذلك على الرغم من الزخم الكبير من الأدلة التي كنت أسوقها ومنطقية معظمها ، ولكن الحق أحق أن يتبع لأن أدلة المخالفين كانت أقوى من أدلتي (من وجهة نظري) فلم أكابر في الحق ، ولأن أهزم في الحق أفضل لي مليون مرة من أن أنتصر في الباطل.


42   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 01 مارس 2008
[17490]

ليس بالضبط ملء الاستبيان4

ونأتي للرد على استبيانك ، وقبل أن أكتب رأي الشخصي ، أحب أن أقول أن هذا الاستبيان عينة على سبيل المثال لا الحصر ، لأن هناك موضوعات خلافية كثيرة أخرى مثل التشهد في الصلاة وموضوع الخمر الذي أثرته(طبعا ليس بالنسبة لي) ، ولكن مازال البعض يقول بما رجعت أنا عنه بحمد الله.

بالنسبة لاستبيانك فبعيدا عن النتائج العبرة بالقاعدة ، فلو أن القواعد التي قلتها سابقا تؤمن بها فأي نتيجة بعد ذلك لا تخرجك من دائرة مسلم مفكر قرآني ، وأي انحراف في النتائج سيقابله باقي المفكرين والانتصار للفكر والنقاش لا للتكفير والعراك ، هذا طبعا فيما عدا التعرض للقرآن الكريم لأنه أصل إيماننا ، واعتقادنا بحفظه اعتقادا لا محدود بأحداث تاريخية أو أحاديث مزورة على رسول الله يتناقلها أصحاب الأديان الأرضية

وكذلك كم الصلوات وعدد الركعات في كل صلاة لأن ذلم الأمر توقيفي على فعل رسول الله صاحب المنهاج كما قلت سابقا.

أما الاختلافات داخل الصلاة والتي ذكرها ابن رشد أو غيره فهي لا عبرة لتقيم الباحث القرآني بها.

وللتدليل على ذلك ، مثلا أركان الصلاة تعلمها الرسول عبر الوحي الألهي كما أؤمن ، أو تعلمها بالتواتر عن إبراهيم الخليل كما يؤمن أخي الدكتور أحمد فإن ذلك لا يخرج أحدنا من نطاق مفكر قرآني ، وكذلك القول بتعمد البخاري التلفيق أو أنها أمة قد خلت وأمرها إلي الله فإن أي من الرأيين لا عبرة به في تقيم القرآني من عدمه.

لك أخي الحبيب أن تسأل سؤال: ماذا عن قولنا (أصحاب الأديان الأرضية) ألا يحمل في طياته اتهام مغلف بكفر الآخر؟

أقول لك لا ، فنحن نطلق هذا اللفظ على الآخر وصفا لحاله لهجره كتاب الله واعتماده على مصدر أرضي وهو الأحاديث المنسوبة للرسول وتركه المصدر (السمائي) الألهي ، فهو وصف حالة وليس بيان عقيده.

أما عن أصدقاء أهل القرآن ، فأنا أقول لك أن القرآني يصادق الجميع بدون استثناء ما لم يحاربوه صراحة أو يعتدوا عليه أو على البشر ويفرقون بينهم بسبب لون أو عقيدة أو أصل ، وكذلك الحكام الفجرة الذين يستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ، أما العلمانيين والأقباط وأصحاب الأفكار الأخرى ، ما لم يعتدوا علينا بالقول أو الفعل ، فهم جميعا أصدقاءنا

أرجوا أخي الكريم أن أكون وفقت في التفسير ، وأشكركم مرة أخرى على مداخلتكم وإثرائكم للموقع ، وإعمالكم للعقل ، وأدعوا الله أن نتواصل ونتواصى دائما بالحق وبالصبر على صفحات موقعنا الآغر

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين

أخوك / شريف هادي


43   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت 01 مارس 2008
[17492]

تعليق جانبي (من بعيد خااااالص )

يبدو أن العرب مفطومون على التنازع و الميل الى الانقاص من رأي الاخر. طيب يا أخي العزيز أن ترى أن رأي الجماعة الفلانية مش صحيح فلماذا تفترض أن رأيك وحدك هو الصحيح ؟ كمثال الصلاة قد تقول إجماع المسلمين عليها و لكن الاخر قد يقول نحن نعلم أن الله دائما استخبث الكثرة و استملح القلة فالاستدلال بالكثرة (أو الاجماع) لا يعتد به! و هكذا دواليك كل حزب لهم أدلتهم و إن محاولة إنقاص رأي من الاخر لا يجلب الا روح العداء.


نحن نقول: إن كان الله فرضا طلب منا 3 صلوات و احنا صلينا 5 فهل من مشكلة في ذلك؟ لكن تخيل العكس: لو فرضنا أن الله فعلا طلب منا 5 صلوات لكن صلينا 3 فقط فما رأيكم إذن؟  إذن بغض النظر عن من هو صح أو خطأ يجب على الطرفين الاحتراز من وجود الخطأ البشري ، فكما يفعل المهندسون عندما يحسبون بدقة أن القتطرة الفلانية تتحمل 150 طن أوزان فرغم دقتهم في الحساب إلا أنهم من المستحيل أن يقولوا للعامة أن هذه القنطرة تتحمل 150 طن بالضبط بل تراهم يقولون أنها تتحمل 100 طن فقط. (هذا كان مثال بسيط طبعا!!)


جزاكم الله خيرا


44   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت 01 مارس 2008
[17494]

الصلاة

( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )

هل هذه الاية تعني للباحث عن الصلاة شيئ وهل اذن الله بصلاة ظهر وعصر ومتى تكون صلاة الظهر والعصر في الغدو ام في الاصال


{ يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم } .

اين صلاة الظهر والعصر وهل تصليان في البيت ام في المسجد في الغدو ام في الاصال


والسلام عليكم


45   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأحد 02 مارس 2008
[17506]

الاستاذ شريف هاى

السلام عليكم و رحمة الله و بركانه .... لا نزكيك على الله و قد صدق من سماك الفارس.فأنت بالفعل هنا فارس الكلمة و الحجة أدام الله عليكم نور المعرفة و العلم و أن اختلفنا فيكفينا أسلوبكم الراقى فى الحوار و المجادلة .... و اسمح لى استاذى الجليل أن أدلو برأي فى ذلك الحوار ... أستاذى الكريم ليس الخطأ فيمن قال أن الصلاة ثلاث و لكن الخطأ فيمن حاول أن يثبت أن الصلاة خمس من القرآن الكريم و كلهم قد طاشوا و ما أصابوا كبد الحقيقة فالصلاة هى الصلاة التى أداها رسول الله صلى الله عليه و سلم و من معه و من خلفه من المسلمين حتى يومنا هذا و اقسم بالله أنه و أن لم يشر الى الصلاة فى القرآن الكريم سوى مرة واحدة لأديتها كما وصلت إلى خمس أوقات فى اليوم و الليلة ...أما الخطأ الثانى الذي أراه متعمداً من الكثير هو الخلط فى فهم أهل القرآن بأنهم الذين يعتمدون على القرآن الكريم فقط و إهمال كل ما عداه ... و بالتالى يحق لأي إنسان أن يخوض فى القرآن الكريم ليثبت ما يراه و بأي طريقة يراها و كله فى القرآن الكريم ... أما الحقيقة أن أهل القرآن يرفضون كل قول منسوب إلى الله و رسوله خارج كتاب الله أما بعد ذلك فهى أمور نسبية قابلة للنقاش و منها يرفض اهل القرآن كل كتب الأحاديث السنية و الشيعية و غيرها .....

و دمتم لنا بألف خير

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


46   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17507]

اخي محمد عطية

كل ما تقول على العين والرأس ولكن تعال نتكلم بالمنطق والعقل قليلا وكما قلت بحوار هادئ والله الهادي


هل يعقل ان يبعث الله كتاب محفوظ مفصل بينات غير مفرط به من شيئ كمنهاج لكافة اهل الارض من غير ان يذكر فيه الصلاة وكيفيتها والصوم والحج ام انك تقول تركنا نتوارث تلك العبادات من بعضنا البعض  وكلنا يعلم كيف اصبحت الكعبة معقل للاصنام اليس عبدة الاصنام هؤلاء كانوا من بقايا دين سيدنا ابراهيم انظر كيف كانوا يصلون وكيف يصومون وكيف يحجون وانظر اليهود والنصارى اليسوا اصحاب كتب سماوية هل نتبعهم في صلاتهم وعباداتهم وماذا بقي في القران ---التبشير بالجنة والترهيب من النار والعلاقات العامة ---حتى العلاقات العامة لم تنفد من ايادي علماء الفقه والجرح والتقويم  هل نتهم القران العظيم بكل هذه الاتهامات ولماذا لقصور عقلناوجهلنا واتباعنا تشريع البشر الذي تجد فيه اختلافا كثيرا


والرسول الكريم تعلم من القران الحكمة والفرقان والحق والصلاةمن ذلك المنهاج الكامل ولكن نحن مصرين بشدة على ان نألف قصص ونتبعها في ان جبريل علمه الصلاة والصوم والحج وارجوا من الاخوة ان يعطوني اية تأيد ان جبريل كان يعلم سيدنا محمد اشياء غير هذا العلم الكامل (القران)


والسلام عليكم


47   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 مارس 2008
[17510]

هاهو التأكيد ..

بعد التحية والسلام ..

إقتباس

{ وارجوا من الاخوة ان يعطوني اية تأيد ان جبريل كان يعلم سيدنا محمد اشياء غير هذا العلم الكامل (القران) }

طالما قال الرسول ( ص )

(( صلوا كما رآيتموننى أصلى )) .. فهذا هو التاكيد  .. وطاما قبلت أن أؤمن بأن  آيات الله نزلت وحيا على الرسول .. فان أكذب الرسول فى قوله هذا ( ولابد أنه رأها لكى يرشدنا إليها )  لأن هذا القول متفق مع القرآن والعقل والمنطق  ..


بالمناسبة لى المئات من التعليقات على هذا الموقع .. ولا يوجد لى تعليق واحد منهم خارج مضمون هذا التصريح ..

 والسلام على المؤمنين الذين لا يزكون أنفسهم على  الله قصرا بالقول ..  وإنما  إلى لله سعياً وعملاُ ودعاءً ..


48   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد 02 مارس 2008
[17519]

اتقوا الله يا أخوتي .

 يؤسفني ،أن ارى هذا الكم من التعليقات على موضوع الصلاة،وكم من الوقت أضاعه الأخوة في موضوع تكرر مرات ومرات . وكل طرف يحاول أثبات صدق مقاله ،أخوتي ،قرأت مرة  تعليقاً لأحد الأخوة قوله " من راى أن الصلاة  ثلاث اوقات فليصليها، ومن راى أنها خمسة فليصليها. وهذا الموقع الكريم أعطى الحرية والشفافية للتعبير عن الراي لكن بدون أكراه الأخرين على قبول الراي المغاير وبدون تجريح .وكون هناك أراء مختلفة فهذه انما تعبر عن اراء أصحابها  وشفافية الموقع ،لاعلاقة للموقع بها.كل ما هنالك أن ادارة الموقع من خلال رئيس لجنتها ،قد يبدي رايه ،حتى  لايتقول علينا الأخرون بان ما يكتب هو رأي أهل القران. وكم اود وأرغب  في أن ينهي الأخوة هذا النقاش ،وأن يلتفتوا الى امور أهم في مجالات حيوية تمس حاضرنا الآن وتمس أمتنا ،وأن نبحث في قضايا العدل ، والجهل والتخلف ،ونعالج ازمة الديمقراطية،ونعالج مشكلة الفقر ،وبعض المستجدات السياسية على ساحتنا العربية والاسلامية ،وكيفية تقديم الاسلام كدين للعالم الذي نال من هذا الدين بالباطل نتيجة ممارسات عناصر التطرف والارهاب . كل هذا الكم من المواضيع وغيرها جديرة منا بالاهتمام أكثر من غيرها والله اعلم.


49   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 02 مارس 2008
[17527]

أخي الكريم الأستاذ محمد عطية

أشكركم على هذا المدح ، وأقول لكم ولأخي شريف صادق ولأخي ليث عواد ، اللهم أجعلني عند حسن ظنهم فيما يعلمون واغفر لي ما لا يعلمون


أخي الحبيب


أتفق معكم تماما فيما قلتوه ، اقتباس(ليس الخطأ فيمن قال أن الصلاة ثلاث و لكن الخطأ فيمن حاول أن يثبت أن الصلاة خمس من القرآن الكريم و كلهم قد طاشوا و ما أصابوا كبد الحقيقة فالصلاة هى الصلاة التى أداها رسول الله صلى الله عليه و سلم و من معه و من خلفه من المسلمين حتى يومنا هذا و اقسم بالله أنه و أن لم يشر الى الصلاة فى القرآن الكريم سوى مرة واحدة لأديتها كما وصلت إلى خمس أوقات فى اليوم و الليلة)


ولكن لا مناص الآن من استكمال الحوارحتى يتبين للناس الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل


وكذلك أتفق معكم فيما جاء بتعليقكم (أما الخطأ الثانى الذي أراه متعمداً من الكثير هو الخلط فى فهم أهل القرآن بأنهم الذين يعتمدون على القرآن الكريم فقط و إهمال كل ما عداه )


أشكركم على فكر واعي


ولسيادتكم تقديري ومحبتي


شريف هادي


50   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 02 مارس 2008
[17529]

أخي الأستاذ سامر غنام

حاضر وأشكركم على أدب الحوار ، سأتواصل معكم بمقالة كاملة عن الصلاة من القرآن ، أرد فيها على كل أسئلتكم ، ونتواصل لمعرفة الحق بإذن الله ، شرط وعد منكم أنكم تناقشون من أجل الحق وأن نخلي عنا أي أفكار مسبقة ، وكذلك أرجوا ردا موضوعيا على كل ما جاء بالمقالة ، وما أردفناه من تعليقات ، ردا على تساؤلاتكم


وأعلم أخي أن كل انسان يأخذ من كلامه ويرد ، وهي قاعدة عامة تسري على الكل بما فيهم صالح بنور


ولكم تحياتي


شريف هادي


51   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 02 مارس 2008
[17530]

اللهم اجعلنا من المتقين

أخي زهير


أشكركم على مروركم الكريم ، وأتفق معكم في معظم ما جاء بتعليقكم ، وتحفظي أن موضوع تشكيل القرآن وموضوع الصلاة ليست بالموضوعات الهينة والتي يكون فيها أكثر من حق ، ولكن الحق واحد ، والصلاة هي أهم ما يميز المسلم عن غيره ، وتضيعها كفر ، ولذلك أشهد الله أنني لن أتوقف عن النقاش والبحث حتى حتى يعلم الجميع الحقيقة أو يأتي الأخوة بأدلة قطعية منطقية على إدعائهم أو يتوقفوا عن هذا.


وأتفق معكم أن هناك موضوعات تحتاج لجهدنا وتضافر جهودنا ، ولكن ما باليد حيلة ، فالخطب جلل


أخوك / شريف هادي


52   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 02 مارس 2008
[17532]

أخي زعيم المعلقين شريف باشا صادق

قررت أن يكون تعليقي على مداخلتكم الكريمة هو آخر تعليقاتي


أقسم بالله العظيم أنني بكيت وأنا أقرأ مداخلتكم ، ودعوت الله أن أكون عند حسن ظنكم بي فيما تعلمون ، وأن يغفر لي فيما لا تعلمون ، كما أدعوه أن يجمعنا سويا في جنات النعيم ، وسوف أسألك بأذن الله الشهادة أمام الرحمن الرحيم ، كما وعدت


رب اني لما انزلت الي من خير فقير  ، اللهم اني اشكوا اليك جهلي وقلة حيلتي في الذب والدفاع عن دينك ، وأنت أعلم بي من نفسي ، فاغفر لي تقصيري ، وعاملني بما أنت أهل له ، اللهم علمني ما ينفعني ، وانفعني بعلمي وزدني علما


شكرا أخي الحبيب الغالي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخوك / شريف هادي


53   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 02 مارس 2008
[17533]

الأستاذ فؤاد القزحي

بعد السلام عليكم


الحقيقة كنت أحب أن يكون تعليقي على الاستاذ شريف صادق هو الأخير كما قلت ، ولكنني لم أعرف أنكم كتبتم مداخلتكم إلا بعد ردي على أخي شريف صادق ، فأستسمحه أن أرد على سيادتكم.


الاستاذ الفاضل ، نحن لسنا في حلبة مصارعة ، كل منا يريد أن يثبت صحة وجهة نظره فقط ، ولكننا نبتغي الحق ، والشياء على أصلها إلي أن يثبت عكسها هذه قاعدة اصولية في أي حوار ، فالصلاة المعروفة تستمر على أصلها إلي أن يتم اثبات العكس بأدلة قطعية ، وما زال لدينا الكثير لنقوله 

اقتباس (مواصلتهم وإصرارهم على إظهار الحق ) فأنت ترى أن الحق معهما وأنهما الوحيدين الذين يصران على أظهار الحق ، وبمفهوم المخالفة ، فأننا نصر على أظهار الباطل ، فهل هذا رأيكم؟ ، ان كان ذلك كذلك ، فأقول لك سامحكم الله وهداكم إلي طريق الرشاد.


كنت أحب أن أرى تعليق منكم تناقشوا فيه كل ما سقناه من أدله كلمة بكلمة كما فعلنا ، لا أن ترمونا بمسلماتكم التي لا محل لها من الأعراب


شكرا على مروركم الكريم


شريف هادي


54   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17535]

ردود مختصرة

اخوتي في الله نعترف كلنا طوعا او كرها بأن من كان عنده مثقال زرة من شرك بما دون الله لا يدخل الجنة ويقصد بكلمة ما دون اي من خلق الله كجبريل او محمد او اي احد 


وعلمنا والحمد لله ان الرسول لم يشرع ولم يقول تركت لكم (القران وسنتي)بل قال القران ولا اعتقد ان احدا يخالفني من الاخوة لهذا الكلام


الان ناخذ (صلوا كما رأيتموني اصلي)والقسم ان الرسول صلى كما امر 3 او 5 وهذا لا يوجد لنا نتيجة


فقد حاول الاخ صادق ان يجاوب على سؤالى التالي:


{ وارجوا من الاخوة ان يعطوني اية تأيد ان جبريل كان يعلم سيدنا محمد اشياء غير هذا العلم الكامل (القران) }


وجاوب بجواب هو مقتنع به تماما  وهو:


اقتباس:


(( صلوا كما رآيتموننى أصلى )) .. فهذا هو التاكيد .. وطاما قبلت أن أؤمن بأن آيات الله نزلت وحيا على الرسول .. فان أكذب الرسول فى قوله هذا ( ولابد أنه رأها لكى يرشدنا إليها ) لأن هذا القول متفق مع القرآن والعقل والمنطق ..


فأقول له اين احاديث البشر من القران ففي القران اثبات لنزول القران على الرسول محمد وفيه حفظ الله للقران ومعجزات تثبت انه كلام الله اما الاحاديث ففيها من الاختلاف ما يدعوا كل ذي عقل ان يبتعد عنها


يتبع


55   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 02 مارس 2008
[17537]

ما هو التواتر ..

بعد التحية والسلام


إقتباس { فأقول له اين احاديث البشر من القران ففي القران اثبات لنزول القران على الرسول محمد وفيه حفظ الله للقران ومعجزات تثبت انه كلام الله اما الاحاديث ففيها من الاختلاف ما يدعوا كل ذي عقل ان يبتعد عنها } ..

مقدمه ..

صلوا كما رآيتموننى أصلى .. هو صحيح منطوقه قولى لكن واقعه فعلى .. أى بمعنى كلمات هذا الحديث ليس لها مدلول عن كيفية الصلاة .. إنما الرؤية هى التى لها مدلول .. والرسول لابد وان يبلغ ما إنزل إليه يخص الدين وألا إعتبر مقصرا .. ولو كذبت كلاما صادرا يقينا عنه (ص) فى الدين كما تذهب فا بالأولى وان تكذب القرآن ( مهما كان فية من آيات تقر بصحته  )  لآنه صادر أيضا عن الرسول ..  إذن انت الأن ليس لك إلا أن تعترص على صحة الحديث .. الأثبات فى الفقرة التالية ..

المنطق:

وعندما أقول ان هناك أكثر من 100,000 مائة ألفا شاهدا صلوا وراء الرسول قبل وفاته فى صلاة واحدة ونقلوا هذا عنه (ص) فلا يجب على عاقل وان يدعى ان هذا لا يحقق مفهوم التواتر الذى يصل الى مصاف الحقيقة الكامله أى اليقين .. وهو ادق أسلوب عُرف فى التاريخ منذ بدء الخليقة حتى الأن للإستلال على صحة حدث ما .. اما الأختلافات فى الصلاة المُشار إليها فهيا طفيفة للغايه .. وسأعطيكم مثلا حيا .. إننى جندت بالجيش وبالطبع كان معى مؤهلات وعادة ( أى غير من حاملى المؤهلات ) وللأسف الكتيبة خاصتى ( حوالى 200 فردا ) ظلت تتعلم "على الشمال معتدل مارش" لمدة ثلاثة أشهر ومع ذلك نجد هناك من يشذ فينا حركيا فيها عند ادائها !! .. أن المسلمين الأن فى جميع أنحاء المعمورة عددهم حوالى 1200 مليون مسلم .. فهل تتوقع وأن يكونوا مطابقين مائة بالمائة .. هذا تجديفا وتخريفا أن يحدث .. لكن تجد لا أحد فيهم يختلف فى الأساسيات .. عددها .. عدد الركعات .. والأختلافات التى اشرتم إليها لا تعدو كالأختلافات فى طريقة لهجة نطق آيات القرآن من دوله مسلمة لدولة مسلمة أخرى ..

العقل :

نأتى للعقل .. إستحاله وان يُكتب منسك حركى بالقرآن بدون رسوم توضيحية .. لابد من النظر .. سواء رؤية رسوم أو رؤية اداء فعلى .. ويكفى ان ثلاثة منكم قدموا إستخراجا من القرآن ثلات طرق للصلاة لا تمت لبعضها بأى صلة تشابه ..

القرآن :

لقد قدمت لكم فى المقال أياه آيات كثيرة وتعمد فريقكم وأن يقول اننى قدمت واحدة فقط ( أرنا مناسكنا ) .. وبالرغم من انها فى نظرى كافية .. معلش ننظر للأتى على سبيل المثال فقط :

يقول تعالى فى أيات كثيرة بالقرآن :

{وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِم}

ثم نجد سبحانه وتعالى يتناول الزكاة والتى سيتعلمها المؤمنون من الرسول ركوعا بقوله تعالى:

{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }

كيف يأتون الزكاه وهم راكعون .. الصلاة هى التى بها ركوع .. إذن المقصد هنا الرسول يعلمهم الصلاة وأن الصلاة تزكى النفس لله .... وما هى هيئة الركوع .. أنستطيع إستنتاجها من القرآن ولابد وأن نراها وبهذا تكون الايات متناسقه مع وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا ..

وفى النهايه لكم ولغيركم  .. كلمة مُشركا و كافرا ليس من حق فرد وأن يطلقها على اخر .. هى من حق الله ..

والسلام ..


56   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17541]

ردود مختصرة

اما انت يا اخي هادي فقد تعودنا منك هدوءك في محاولة اقناع غيرك بما انت مقتنع به وهذا ليس ذما ابدا بل مدحا فكل ما كتبت اخيرا كان عين الصواب ولا يخالفك به الا كل متعنت وانا معك اجزم واقسم ان الصلاة التي كان يصليها الرسول الكريم كانت صحيحة ولكذلك سيدنا وامامنا ابراهيم وكل المؤمنين ولكن اين هي اذا تعال نتحاور عقليا وبالاثبات المنطقي انها هي وكيف هي وسنصليها حتى لوكانت 50 صلاة وليس المهم ان يكون على صواب مؤمن او صادق او زيد من الناس كما انه ليس من المهم ان اكون انا او انت على خطا فليس الهدف شخصي ولكننا جميعا مطالبين بتدبر كتاب الله شئنا ام ابينا وسنحاسب حسابا عسيرا لو كان هدفنا شخصيا وادعوا الله ان لانكون ممن يحسبون انهم يحسنون صنعا فنكون من الخاسرين ودمتم سالمين


يتبع


57   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17542]

ردود مختصرة

اقتباس


حاضر وأشكركم على أدب الحوار ، سأتواصل معكم بمقالة كاملة عن الصلاة من القرآن ، أرد فيها على كل أسئلتكم ، ونتواصل لمعرفة الحق بإذن الله ، شرط وعد منكم أنكم تناقشون من أجل الحق وأن نخلي عنا أي أفكار مسبقة ، وكذلك أرجوا ردا موضوعيا على كل ما جاء بالمقالة ، وما أردفناه من تعليقات ، ردا على تساؤلاتكم

وأعلم أخي أن كل انسان يأخذ من كلامه ويرد ، وهي قاعدة عامة تسري على الكل بما فيهم صالح بنور




هذا عين الصواب وتستحق علية تقدير كبير مني واتمنى للكل التوفيق في ايجاد الحق


ولكني اظنك انك ظلمت الاخ فؤاد القزحي وابتترت من كلامه ما يغير المعنى انظر ماقاله:


شكرا للاساتذة الكرام مؤمن صالح وسامر غنام على مواصلتهم وإصرارهم على إظهار الحق ونسأل من الله أن يوفقهم ويوفقنا ويوفق جميع رواد هذا الموقع للوصول الى الحق .



فقط ما كنت اتمناه ان يزكر اسم الجميع لاننا هنا سواسية وكلنا باحثين الا من بعتبر نفسه انه وصل الى مراتب فوقنا فليس لي بالامر من شيئ حينها والله اعلم


اذا نحاول كلنا اعطاء اكبر وقت للوصول للحقيقة والله الموفق والسلام عليكم


58   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17544]

الاخ شريف صادق

انا لم اطلب منك اخي ان تقنعني شخصيا ولم اسألك كيف اقتنعت انت بما انت مقتنع به انا طلبت اية نسلم بها جميعا ولا نتكلم بعدها ولا يهمني في من اختلفوا في اثبات الصلوات الثلاث فنحن نبحث فلربما كانت 50 صلاة ولكن بدليل


ايعقل ان نقول اننا نحتاج صور او رسول لنعلم كيف نصلي الا يكفينا سجدا وقياما  ام نسأل كيف نسجد وكيف نكون قائمين


ولكن الحق معك فالصلاة التي يصلونها معظم المسلمين تحتاج لصوركيف ننحني واين نضع يدنا اليمنى واليسرى وكيف هي الوضعية الخاطئة وان لانكون كالسبع بالشكل التالي وكيف التشهد  - فوق الصرة ام تحتها-وان لاننظر للسماء لكي لاينخطف بصرنا-  والوضع (أ) خطأ والوضع (ج)غير مستحسن  نعود لموضوعنا


(يعلمهم الكتاب والحكمة) اليست الحكمة من الكتاب انظر معي اخي بالعقل والمنطق والاثبات من كتاب الله:


بعد اكثر من 15 اية في سورة الاسراء وكلها تتكلم عن الحكمة يمكن لكل باحث قراءتها من 21الى38 تم يقول يقول الله سبحانه في الاية 39(ذلك مما اوحى اليك ربك من الحكمة ولا تجعل مع الله الها اخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا)واذا قرأت الايات التي قبلها ترى من الحكمة ما علم الرسول من كتاب الله قبلنا ثم علمنا اياها بأن وصلت الى اسماعنا وايدينا بما نتبع ما انزل الله والله خير الحاكمين


يتبع


59   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17545]

الاخ شريف صادق

اخي الكريم كلمة راكعين لاتعني الا رضوخ وليس من الممكنان يقصد به الركوع المعروف للتشهد وهل التشهد زكاة اوالايمان الا تذكر مريم التي كانت وحدها بعيدة عن البشر فكيف يقول لها الله اركعي مع الراكعين هل تذهب وتركع معهم ام انها ترضح لحكم الله ونعود للاية التي كتبتها انت{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } هل تقام الصلاة ركوعا


اخي شريف ارجو ان لانكون كطالبان اوكجماعات لايريدون الا التطرف برأيهم اقسم لك اني اتبع ما اجد فيه الصواب ولست متشبث برأيي اعطني اثبات وهل اجرء على كتاب الله اما ان تقول لي صلى مع النبي مليون شخص والله تركنا نتناقل الصلاة فكيف تريد مني ان اقول نعم وهل تستطيع اخراجي من نار جهنم لو سألني الله عن الصلاة


 اقتباس                                                                                                                                                                    


لكم ولغيركم .. كلمة مُشركا و كافرا ليس من حق فرد وأن يطلقها على اخر .. هى من حق الله ..

وهل قلت لك ذلك انا شخصيا ولماذا تشملني واقول لك اذا قلت لي انت بأني كافر فهل يغير ذلك بمقامي عند الله ام انك تريد المقام في هذا المنتدى على كل سامحك الله


والسلام عليكم


60   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 02 مارس 2008
[17546]

الصلاة

ارجو ان لا يكون تسائلي قد توارى بالحجاب وهو في الربط التالي:


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3146#17494


كما ادعوكم جميعا معي لتدبر الاية الكريمة(ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)


كما احب ان اقر لكم جميعا انكم اخوتي وبدون استثناء فأنا افضلكم عن اصدقائي الذين اعيش بقربهم فقد فضلوا املاء وقت فراغهم بالمسلسلات واضاعة الوقت على تدبر القران بعد اداء صلواتهم طبعا ولكم جزيل الشكر


والسلام عليكم


61   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 مارس 2008
[17567]

السلام والتحية على ذوى الألباب ..

ذوى الألباب ..

يسوق من يشكك فى صلاة المسلمين الحالية بقوله بأنها محرفة  .. وهى التى تواترناها عن أكثر من مائة الف شاهدا وراء الرسول فى صلاة واحدة فقط .. والتى لاينكر إلا غير ذى عقل ان الرسول قد بلغ  المؤمنين  باليقين ( صلوا ما رآيتموننى أصلى ) أمام هذا الجمع من الشهود المؤمنين المتواتر عنهم .. التالى :

بداية الأقتباس ----------- 

وارجوا من الاخوة ان يعطوني اية تأيد ان جبريل كان يعلم سيدنا محمد اشياء غير هذا العلم الكامل (القران) }

وجاوب بجواب هو مقتنع به تماما وهو:

اقتباس:
(( صلوا كما رآيتموننى أصلى )) .. فهذا هو التاكيد .. وطاما قبلت أن أؤمن بأن آيات الله نزلت وحيا على الرسول .. فان أكذب الرسول فى قوله هذا ( ولابد أنه رأها لكى يرشدنا إليها ) لأن هذا القول متفق مع القرآن والعقل والمنطق ..

نهاية الأقتباس -----------

أيها المؤمنون .. لقد قال تعالى لرسوله :

{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 67.

الوحى هو كل ما يتلقاه الرسول من سيدنا جبريل منزلا عليه من الله .. وهذا واضحا تماما من الآية المائدة 67 مع تقاطعها مع " وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم" .. نص المائدة 67  لم يقصر بتاتا ( مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) على آيات القرآن .. من يدعى هذا ؟؟ .. فقول سبحانه ( مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) .. هذه شامله المعنى باللغه العربية وليست مقتصرة المعنى على آيات القرآن فقط .. وهذا النص لا يُلى ..

عندما يبلغ الرسول عليه افضل الصلاه وافضل السلام الأتى أمام أكثر من مائة ألف شاهدا من المؤمنين :

{ صلوا كما رآيتموننى أصلى ) .. فهذا ليس وأستغفر الله من خيال الرسول .. وإن كان كما يدعى البعض أن هيئة الصلاه تأتى فهما من آيات القرآن لكان الرسول قد بلغ هاكم تفسير آيات كذا وكذا التى تشرح هيئة الصلاة بدلا من تبليغ المسلمين وأن تتبع ما يفعله ( ص) بالرؤية فقط ..

وطالما بلغ الرسول المؤمنين بقوله  ( صلوا كما رآيتموننى أصلى ) أمام مائة الف شاهدا عليه .. ولم يتدخل سبحانه بآيه معقبا على خطأ الرسول ( كما حدث مثل هذا الأمر فى عدة آيات بالقرآن ) بأنه لابد له من شرح أيات هيئة الصلاة  المدعاه من آيات القرآن ( حيث ان الله بعلمه سيعلم إنها ستُحرف على حد قول فريق المشككين فى الصلاة الحالية ) .. فهذا يعنى ان الله يوافق الرسول على ما فعل .. وهذا يعنى باليقين ان الرسول قد بُلغ من الله  ( أى من سيدنا جبريل ) .. أى أن الآية والتى تتمسكون وأن تعلموها هى المائدة 67.


وللجميع هناك أيضا وحيا للرسول خارج أيات القرآن ألا وهو المتعلق بترتيب آيات القرآن بخلاف ترتيب النزول .. وأسبق لمن يحاول وان يرد على بالآيات { لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }.. فأقول وأين الاية والتى تدل الرسول على فهرس الترتيب الحالى للقرآن  والذى إتبعة ؟؟؟؟؟؟ . . . وصلت ؟؟؟؟؟؟.


ملحوظة للجميع :

هذا ليس معناه أبدا أننى أؤمن بكافة الأحاديث فموقفى منها معروفا للقاصى والدانى .. وذكرته مرارا وتكرار من قبل ..


والسلام ..


62   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 03 مارس 2008
[17569]

والسلام على ذوى الآلباب

ذوى الألباب ..

يقول لى سامر غنام المشكك فى صلاة المسلمين الحالية بقوله بأنها محرفة .. .. التالى :

بداية الأقتباس -----------

لكم ولغيركم .. كلمة مُشركا و كافرا ليس من حق فرد وأن يطلقها على اخر .. هى من حق الله ..

وهل قلت لك ذلك انا شخصيا ولماذا تشملني واقول لك اذا قلت لي انت بأني كافر فهل يغير ذلك بمقامي عند الله ام انك تريد المقام في هذا المنتدى على كل سامحك الله


نهاية الأقتباس -----------

أرد بالتالى ..


أولا .. التركيب اللغوى لجملتكم غريبا .. ففى أول الجمله تدعى ان قولى لكم هذا "شتيمة" وحاشا لله .. وفى أخر الجملة تعتبر ان قدف الأخرين بالكفر لن يُغير المقام  .. وهذا طباق  .. طبعا واضحا تفسيركم الاول لصالح وان تتهمونى بأننى اشتم .. اما تفسيركم التالى فهو تمهيد وفرش أرضية لرائدكم مؤمن الذى يًشرك غيره بان هذا لا باس به !! ..  أليس كذلك ؟؟ ..


ثانيا .. فى اللغة العربية هناك ما يسمى موافقة ضمنية .. أى الموافقة بالأقرار .. ( وإن كنت لا تعلم فهذا تصنيفا لنوع من أحاديث الرسول (ص) عند آهل السنه ؟؟؟؟؟ )


1- طالما أنك تؤيد المطلق على نفسه مؤمن مُصلح بدون إن شاء الله ولا إذنه تأييدا كاملا  أمام  الجميع ..


2- وطالما أننى أمامكم وأمام الجميع طالبته بعد تشريك الغير وسقت عليه الحجة بتشريكه للغير  ..www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


3- وطالما أنتم قرأتم هذا ( تشريك المؤمن لغيره ) وعلمتوه ولم تعترضوا على قول رائدكم فأنتم موافقون بالأقرار أمام الجميع على ما ذهب إليه  ..


4- وصلت يا موافق بالأقرار ؟؟؟ ..


والسلام


63   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 03 مارس 2008
[17579]

الصلاة

منتظرا الاخ هادي وبقية الاعضاء بالرد على تساؤلاتي واكمال الحوار كما وعد الاخ هادي والسلام عليكم


64   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء 04 مارس 2008
[17622]

الصلاة

( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )



هل هذه الاية تعني للباحث عن الصلاة شيئ وهل اذن الله بصلاة ظهر وعصر ومتى تكون صلاة الظهر والعصر في الغدو ام في الاصال



{ يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم } .



اين صلاة الظهر والعصر وهل تصليان في البيت ام في المسجد في الغدو ام في الاصال


65   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء 04 مارس 2008
[17623]

ان شاء الله سأرد على جميع الأسئلة

أخي الأستاذ سامر


بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


استسمحك عذرا ، فأنا الآن في غاية الانشغال ، و سأعكف على كتابة رد كامل على جميع اسئلتك في غضون أيام


أخوكم / شريف هادي


66   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء 04 مارس 2008
[17632]

الاخ هادي

اخي شريفا  ولا يهمك نحن بشر وكلنا ينشغل فعذرا وانا اسف اذا كنت قد ضغطت عليك ولم اكن اعلم سبب انقطاعك


اذا عذرك معك والله الموفق


لك اطيب تحياتي السلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-19
مقالات منشورة : 139
اجمالي القراءات : 2,979,762
تعليقات له : 1,012
تعليقات عليه : 2,341
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Taiwan

باب تجارب من واقع الحياة