ماذا لو تغير تشكيل كلمات القرءان

علي عبدالجواد Ýí 2008-02-27


ماذا لو تغير التشكيل لكلمات القرءان ؟ تعليقا على مقالة المفكر الكبيرعز الدين نيازى
إن القرءان نزل بلسان عربى مبين و هو لسان سيدنا محمد (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدّاً) (مريم:97) )فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) (الدخان:58)


و بلسان قريش و هم قوم النبي()وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَ&te;َهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (ابراهيم:4)
و المعنى فيضل الله من يشاء الضلالة و يهدى من يشاء الهداية لأن الله لا يأمر بالضلالة !!
و لسان قريش هو اللسان العربى الذى يفهمه العرب ()وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) (النحل:103)
و قد كتب القرءان بلغة عربية منقوطة و هى نفس لغة المعلقات من الشعر العربى التى كانت تعلق على الكعبة و يقرؤها اهل مكة و العرب سواء التجار منهم أو الحجيج
و لم يكن علم النحو و الصرف قد ظهر بعد و بالتالى فإن تشكيل الكلمات العربية لم يكن متعارفا عليه حتى قيام الدولة العباسية و قد تم تدويين اللهجات العربية التى يتلى و يقرأ بها القرءان فكانت القراءات سبعة و عشرة و اربعة عشرة بالشاذ من القراءات و من اشهرها قراءة حفص عن عاصم وورش و الدورى و يعقوب و و و الى الاربعة عشر قراءة مع اختلاف تشكيل الكلمة الواحدة مع اختلاف القراءة !!
و قد روي ان كل هذه الروايات عن النبي و لكن الثابت اليقينى هو ان القرءان نزل بلسان واحد و هو لسان قوم النبي وهم قريش و من ذلك نفهم ان الكلمة القرءانية لا بد ان نعرف معناها من القرءان فإذا لم نستدل فمن الشعر الجاهلى السائد فى تلك الايام و هو من كلام العرب
و من المعروف أن التشكيل حسب قواعد النحو يعتمد على ثقافة و معلومات و مراد القارىء فمثلا أية الوضوء ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) (المائدة:6)
فهنا مراد العالم ابو الاسود الدؤلى (الذى شكل القرءان حسب كتب التاريخ ) أن الارجل لا بد أن تغسل مثل الوجه فتكون اللام لأرجلكم مفتوحة و لكن اخواننا الشيعة مرادهم أن الارجل يمسح عليها فتكون لام أرجلكم مكسورة فترى اهل السنة يغسلوا أقدامهم و الشيعة يمسحوا أقدامهم !!
و الكلام يطول فى أحكام قواعد النحو ! فى الجار و المجرور !!و المفعول به !!وهل ينطبق كله على آيات القرءان ام لا؟
و من هذه المقدمة و تعليقا على ما كتبه المفكر عز الدين نيازى ندخل فى تفسير الآيات الاولى من سورة الروم
)غُلِبَتِ الرُّومُ) (الروم:2)
)فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ) (الروم:3)
)فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) (الروم:4)
و من كتب المؤرخين نجد أن بعثة النبي محمد ( ص ) سنة 610م و هزيمة الروم من الفرس سنة 614م و هزيمة الفرس من الروم و دخول الروم القدس لإعادة الصليب المقدس ( الذى استرده الروم) الى القدس سنة 628م و هى تعادل سنة 7 هـ
من التواريخ أعلاه نجد أن انتصار الروم حدث سنة ( 628م) الموافق 7 هـ أى فى وجود النبي فى مكة و نزول السورة على النبي فيكون تشكيل كلمة غلبت هو فتح الغين و فتح اللام و الباء اىغَلَبَت فتكون الاية غَلَبَت الروم الفرس سنة 7 هـ
و من المعروف أن الروم ليسوا مسلمين و كذلك الفرس و كلاهما مشرك بالله و بذلك فالامر لا يعنى المسلمين الموحدين بالله و خصوصا اذا علمنا ان غزوة مؤتة و تبوك 8 هـ و 9 هـ كانتا على الروم فلا معنى لفرح المؤمنين بإنتصار أعدائهم الروم ؟؟؟

و معنى فى ادنى الارض اى اقرب الارض الى الحجاز او اقل مستوى للارض عن سطح البحر و هى فلسطين و عاصمتها القدس
وتقول الايات بعد هذا الانتصارللروم سوف ينهزموا فى بضع سنين اى عدد من السنين لا يزيد عن عشرة و المتعارف عليه أن البضع من ثلاث الى تسع سنين و هذا الانتصارغيب لا يعلمه الا الله !!
و التاريخ يقول ان جيوش الاسلام هزمت الروم فى موقعة اليرموك سنة 636م اى 15 هـ اى بعد انتصار الروم على الفرس سنة 628م بثمانية سنوات اى فى بضع سنين !! و قد فرح المسلمون بنصر الله ايما فرح !!
فيكون تشكيل الاية كلاتى: ( غَلَبَتِ الرُّومُ) بفتح الغين و اللام و الباء ()فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غُلَْبِهِمْ ( بضم الغين و تسكين اللام و كسر الباء ) سَيُغْلََبُونَ ( بضم الياء و تسكين الغين و فتح اللام و ضم الباء ))()فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ)()بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) (الروم:5)
و الاعجاز هنا ان الله اخبر بأن الروم الذين غلبوا الفرس سوف يغلبون بضم الياء فى بضع سنين و هكذا يتحقق وعد الله للمؤمنين بأن ينصرهم على الروم !! و الفرح دائما يكون من نصيب المنتصر اى المؤمنون!
و لا حظ ايها المسلم معنى (وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ) اى أن النصر للمؤمنين و ليس للكافرين !!لأن الله ينصر من ينصره ! اى ويفرح المؤمنون بنصر الله لهم!
و قد حدث النصر فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب فى العام ( 636م – 15 هـ ) اى بعد انتصار الروم على الفرس و دخولهم القدس سنة( 628م – 7 هـ) اى فى بضع سنين بعد ثمانى سنوات !! و الذى بدأه رسول الله بغزوة مؤتة و تبوك ضد الروم !
و الخلاصة أن التدبر فى القرءان يحتاج الى قراءة القرءان بثقافة تاريخية عالية و بعيدا عن الروايات التى افسدت التاريخ الاسلامى و الفهم الصحيح للقرءان
اقول قولى هذا و هذا اجتهاد منى قابل للتصحيح و استغفر الله لى و لكم
على عبد الجواد






اجمالي القراءات 39447

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   محب لله     في   الخميس ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17355]

ماذا لو تغير تشكيل كلمات القران

انا لن اعلق الا بجملة واحدة اخي على المقال


لم تم تغيير تشكيل كلمات القران فاننا سنفتح باب الشيطان لن نستطيع اغلاقه


في امان الله


2   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17359]

أشكرك علي اجتهادك العظيم وإن كنت أختلف معك!!

أخي الكريم الفاضل المهندس علي عبد الجواد، تحية طيبة:


أشكرك علي اجتهادك العظيم الكبير الذي أدعوا الله تعالي أن يثيبك كل الخير عليه إن شاء الله وذلك علي الرغم من اختلافي معك في تلك المقالة بمقدار 180 درجة!!...... إذ أن هذه هي أول مقالة أختلف معك فيها تماماً وأتفق معك في كل ما كتبته سابقاً، فيا سيدي الفاضل إن القرآن الكريم قد تم حفظه من الله تعالي لفظاً ومعني ولا مجال لتغيير تشكيل واحد فيه، هذه واحدة، ثم إذا فرضنا صحة ما تفضلت به (من باب الجدل)، فإن هذا سوف يفتح علي المسلمين أبواباً من الفتن لا تنتهي وحسبنا الدعوة لا التشكيك.....


أخي الفاضل:


أكثر ما أعجبني في مقالتك هذه هو آخر جملة فيها وهي: (اقول قولى هذا و هذا اجتهاد منى قابل للتصحيح و استغفر الله لى و لكم)، وهي تدل علي مدي تواضعك وصدقك وابتغاءك مرضاة الله تعالي.


تحياتي ودعواتي لك بالخير في التوفيق في المقالات القادمة والتي نرجوا أن نستفيد منها كما استفدنا من مقالاتك السابقة أيما استفادة.


3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17370]

القراءات بها اختلاف تشكيل بعض الكلمات فعلا!!ولم اخترع ذلك!!

السلام عليكم اهل القرءان

انى اعذركم فيما قلتم و لكن

ماذا عن قراءة القرءان قبل تشكيله بواسطة ابو الاسود الدؤلى ؟يعنى قرن و نصف على الاقل و العرب تقرأ القرءان بدون تشكيل !! فماذا حدث ؟

مع تشكيل القرءان تم تسجيل قراءات القرءان الاربعة عشر قراءة اليس كذلك ؟؟

و بعض القراءات اختلفت فيهاتشكيل الكلمات حتى فى القراءة الواحدة حفص مثلا نقرأ احيانا ضعف بفتح الضاض و القراءة الاخرى ضعف بضم الضاض فماذا حدث ؟؟ القرائتين صحيحتين اليس كذلك ؟

و لنأخذ الاية التى من اجلها وافق ابو الاسود على تشكيل القرءان و هى( ان الله برىء من المشركين و رسوله)و بعيدا عن القصة التى استغرب فيها السامع و هو ابو الاسود قراءة رجل لها بكسر لام رسوله فقال ان الله لا يتبرأ من رسوله مع المشركين !! فهل يعقل ان يفهم مسلم ان الله يتبرأ من رسوله ؟ الا المعتوه!!

و سوف نستعرض بعض اقوال المفسرين فى تشكيل كلمة غلبت !! و هذا موجود فعلا فى القراءات!! و لم آتى بجديد !! و لكن نأخذ ما يوافق المعقول !!

تفسير الطبرى

وروي عن ابن عمر وأبي سعيد في ذلك ما حدثنا ابن وكيع، قال: ثني أبي، عن الحسن الجفريّ، عن سليط، قال: سمعت ابن عمر يقرأ(الم غَلَبَتِ الرُّومُ) فقيل له: يا أبا عبد الرحمن، على أيّ شيء غَلَبوا؟ قال: على ريف الشام.

{ فِى بِضْعِ سِنِينَ } متعلق بسيغلبون أيضاً .

والبضع ما بين الثلاث إلى العشرة عن الأصمعي ، وفي المجمل ما بين الواحد : إلى التسعة ، وقيل هو ما فوق الخمس ودون العشر» وقال المبرد : ما بين العقدين في جميع الأعداد

تفسير البحر

وقرأ علي ، وأبو سعيد الخدري ، وابن عباس ، وابن عمر ، ومعاوية بن قرة ، والحسن : { غلبت الروم } : مبنياً للفاعل ، { سيغلبون } : مبنياً للمفعول؛ والجمهور : مبنياً للمفعول ، سيغلبون : مبنياً للفاعل .

فتح القدير

قرأ الجمهور : { غلبت الروم } بضم الغين المعجمة وكسر اللام مبنياً للمفعول ، وقرأ عليّ بن أبي طالب وأبو سعيد الخدري ومعاوية بن قرّة وابن عمر وأهل الشام بفتح الغين ، واللام مبنياً للفاعل . قال النحاس : قراءة أكثر الناس : { غُلِبَتِ } بضم الغين وكسر اللام .

فهل القراءة الصحيحة لغلبت بالضمة أم بالفتحة ؟؟ ام لابد من البحث ؟؟






4   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17376]

أستاذي الفاضل علي عبد الجواد

أرحب بك مرة أخري، وأتشرف بالحديث معك في عدة نقاط:


1- تقول سيادتكم: (ماذا عن قراءة القرءان قبل تشكيله بواسطة ابو الاسود الدؤلى ؟يعنى قرن و نصف على الاقل و العرب تقرأ القرءان بدون تشكيل !! فماذا حدث ؟)، ونحن نقول لك، كيف تأكدتم من ذلك؟؟.... إن هذا يا أخي مجرد تاريخ يحتمل الصدق أو الكذب، وفي رأيي الشخصي فإنه يحتمل الكذب أكثر من الصدق، ومن ثم فلا يجوز أن نجعله حَكماً علي كتاب الله تعالي.


2- أنا معك في أن هناك بعض الكلمات في القرآن الكريم التي تحتمل أكثر من تشكيل وقد يبدو لنا أن المعني لا يتغير، ولنأخذ مثالاً علي ذلك:، يقول الله تعالي: (هَارُونَ أَخِي*اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي*وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) (طه 30-32)، فهناك بعض القراءات التي تزعم أن كلمة اشدد تكون بفتح الألف فيقرأونها (أَشدد)، وكذلك يزعمون قراءة كلمة وأشركه بضم الألف فيقرأونها (وأُشركه)، وقد يتخيل المسلم لأول وهلة أن المعني لن يتغير!!..... ولكن من يتخيل ذلك ينسي أن الله تعالي أعلم بمراده ولا يجوز للبشر أن يتدخلوا فيما يوحيه الله تعالي، يقول الله عز وجل: (اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ) (الشوري 17)، أما الأمر الذي يدل علي أن القراءة التي يقرأها العالم الإسلامي اليوم صحيحة هو أن باقي القراءات لا يُعتد بها، فهي مهمشة تماماً أما القراءة الشائعة فهي التي يعتد بها ويقرأها العالم الإسلامي كله اليوم بلا استثناء والتي هي بين أيدينا الآن.


3- إن تفسر الطبري والذي يجعله العوام ((عمدة التفاسير)) فأنا أسميه ((أِشَر التفاسير)، فهو يعتمد في المقام الأول علي الإسرائيليات والروايات الضعيفة الساقطة، كما يجب ألا ننسي أنه هو الذي اخترع فتنة النسخ في القرآن الكريم وأن هناك آيات مزعومة كانت موجودة ثم حذفت من المصحف الحالي!!!..... حاشا لله تعالي أن يفعل ذلك، وإن أردتم أن تتأكدوا من صحة كلامي فعليكم بشراء رسالة دكتوراة عنوانها (تفسير الطبري) للدكتورة (أمل....)، ولم أتذكر اسمها الآن بالكامل، وهي تباع في مصر بمكتبة مدبولي، فسوف توضح لك ماهية هذا التفسير وعيوبه القاتلة


سعدت بالمناقشة معك.


 


5   تعليق بواسطة   جواد مصطفى     في   الجمعة ٢٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17380]


بداية أشكر للأخ علي عبد الجواد هذه المساهمة القيمة والرياضة العقلية التي أمتعنا بها عندما جعلنا نمارس التفكير والتأمل في موضوع القراءة استنادا إلى براهين وحجج أنا شخصيا اقتنعت بها تماما ، ولأن الشيء بالشيء يذكر اسمحوا لي أن أضع هذه المساهمة المتواضعة والتي تدول حول نفس الموضوع وقد أخذتها من كتاب المفكر الإسلامي الكبير  د. محمد شحرور


الإخوة الكرام  محب الله وشريف أحمد  أرجو عليكم  قراءة النص الذي جاء بعنوان :


إشكالية القراءات في التنزيل الحكيم 



وهو مأخوذ من  كتاب نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي - فقه المرأة


تأليف : د. محمد شحرور




http://puadam.jeeran.com/Book-4-.htm

 


 


 


6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٢٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17392]

الى الاخوة شريف و محب

السلام عليكم و شكرا للمتابعة


أنا معك أن التاريخ الاسلامى مشكوك فيه !!


و اليقين أن القرءان نزل منقط بدون تشكيل !! والعرب كانت تقرأه بلهجاتها المختلفة التى هى القراءات السبعة و العشرة و الاربعة عشر!!


و كل العلماء اجمعوا على انهم كلهم فيما عدا الشاذ صحيح و لا يجب الشك فيه !! حتى سيبويه نفسه و النحويون  قالوا ان القرءان بقراءاته صحيح !! و قواعد النحو صحيحة أيضا صحيحة !!


اما الشائع من القراءات فهى قراءة حفص فقط فى المشرق العربى ؟؟


و اما المغرب العربى فقراءة ورش هى الغالبة مثل تونس و ليبيا و الجزائر و موريتانيا و المغرب !!


فلا يوجد اجماع على قراءة واحدة بل كلهم عند العلماء قراءة صحيحة ؟؟


ومن هنا وجب البحث !!و هذا ليس كفرا بالقراءات بل اختيار القراءة التى تناسب المعنى القرءانى!


فمثلا فى سورة الفتح اية عشرة ()إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (الفتح:10) كلمة عليه الهاء هنا مرفوعة ؟؟ و المفروض انها مكسورة حسب النحو ! و لكن العلماء قالوا الرفع هنا لتعظيم الله ؟؟ اى ان القاعدة تكسرت !! و لوجود الله بعد كسر فى ايات كثيرة واشهرها بسم الله الرحمن الرحيم ؟ بسم مكسورة الميم ؟ فهل كل ما يقال لنا نتقبله و نكون مثل ءابائنا ؟؟وهنا لا جدال اما النحو ناقص او القراءة خطأ ؟؟ و العلماء قالوا كلهم صحيح ؟؟ فأين عقولنا؟


هذه واحدة


والاخرى توجد قراءة بالتسكين واظنها قراءة يعقوب !! مثل قراءة اهل مكة العامية كما ينطق بها الملك الحالى من ال سعود !


مثل العامية المصرية كل كلماتها تنتهى بالسكون هربا من نحو سيبويه ؟ الذى بدأ ينتشر بعد قرنين من الهجرة و الحمد له انه جمع الامة على قواعد النحو التى اكتشفها !!


و نحن نفكر و هذا الفكر قابل للتصحيح و قابل للمناقشة ؟


ماذا نفعل اذا كان التاريخ الاسلامى كتب من افكار البشر ؟؟


افلا نتدبر و نتفكر فى حدود احرف الكلمة المثبتة و المحفوظة بحفظ الله و ليس التشكيل المحدث على القرءان


على عبد الجواد


 


 


7   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الجمعة ٢٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17401]

ادنى الارض ليست ارض فلسطين

السلام عليكم أخي الكريم

قلت ايها الاستاذ الكريم ان معنى ادنى الارض اي اقرب الارض الى الحجاز او اقل مستوى للارض عن سطح البحر وهي فلسطين وعاصمتها القدس

فاختلف معك استاذي لان اقل مستوى لدولة في العالم عن سطح البحر هي مملكة هولندا وتسمى الاراضى المنخفضه Netherlands

ومن اين التأكيد بان بضع سنين هو عدد من السنوات لا يزيد على عشر سنوات ؟

ومن قال هنا ان الروم قوماً كافرين وكيف يفرح المؤمنون بنصرهم وهم كافرين بما يؤمن به المؤمنين ؟

القرآن يحتاج لتدبر ودراسة مافيه وعدم المساس بآياته وسيهدينا الله الى الحق اذا اتبعنا ما أمرنا به الله وان الله لمع المحسنين

لايوجد ما يؤكد كلام من يقول ان القرآن نزل بدون تشكيل

الله انزل احسن الحديث الا وهو كلامه الا وهو قرآنه ووعد بحفظ القرآن من أهواء قوما كافرين مشركين منافقين يريدون ان يبدلوا او يغيروا كلام الله لعجزهم على تعقل وتدبر مافيه لاشراكهم بما لا ينزل به سلطانا

ياقومي ارجعوا الى ربكم ونفذوا ما امرنا به وتدبروا قرآنه وستجدون الحق وعندما تذوقوا الموت ستلحقوا بالصالحين

لقد تدبرت القرآن بما آتاني الله من فضله ومن علمه ولم أغير نقطة ولا همزة ولا تشكيله لكلمة وأطمئننت بما عرفت من الحق ولي مقالات ودراسات اتمنى ان تحظى بالتدبر من أهل القرآن

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


8   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت ٠١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17453]

الاخ يوسف المصرى

السلام عليك و رحمة الله


اننى اقدر غيرتك على القرءان


التشكيل الطبيعى قبل سيبويه و ابو الاسود الدؤلى كان من حروف اللغة فمثلا الضمه يقابلها الواو و الفتحة يقابلها الاف و الكسرة يقابلها الياء


و جاء علماء النحو بجعلواالتشكيل نقط اولا ثم تحول الى الفتحة و الضمة و الكسرة و مدهما نصف مد حروف العلة


و القرءان الذى نقرأه الان يوجد به مد صغير من وضع البشر ليساعدنا على نطق القراءة المحفوظة سلفا


فمثلا فى الفاتحة مالك يوم الدين كلمة مالك مكتوبة ملك يوم الدين ووضعوا لها حرف المد الالف الصغيرة لكى ننطقها مالك و قالوا لنا انه يمكن نطقها ملك يوم الدين ؟؟ فما رأيكم 


و الامثلة كثيرة فى القراءات


و يبقى ان تثبت ان التشكيل كتبه رسول الله حيث انه فى هذه الحالة لن يكون للقراءات مكان اليس كذلك؟


اما ارض فلسطين التى تجاور ارض الحجاز فالحدود تتغير دوليا و زمانيا و تبقى الشام بما فيها فلسطين مجاورة لارض الحجاز مكان الاسلام الاول


وارجوا ان تعتبر هذه المحاورة رياضة ذهنية لوجه الله الذى حفظ كلمات القرءان الى قيام الساعة


و السلام


على عبد الجواد


9   تعليق بواسطة   محمود السمنودى     في   السبت ٠١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17455]

غلبت الروم

غلبت الروم

أعتقد أخي وأؤمن بأن القرآن ألآن هو كما تركه لنا محمد عليه الصلاة والسلام و علينا أن نتدبره

لا أن نشكك بدون قصد وأن نقف كثيرا قبل أن نصدر آراءنا فتدبروا معي:

نصر الله هنا هو لذكره تعالي الغيب في سورة الروم وحينها يفرح المؤمنون حيث يزداد إيمانهم بأن القرآن من عنده تعالي وما ذكره الله لهم في كتابه منذ بضع سنين يتحقق.

أليس هذا نصر ويستحق الفرح!؟.

أليس هذا نصر لله وللمؤمنين وللقرآن ونحن نفتخر به إلى يومنا هذا والى أن يرث الله الأرض ومن عليها؟.


10   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد ٠٢ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17538]

و لينصرن الله من ينصره يا اخى ماجد

نصر الله



) وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)(الحج: من الآية40)


فهل نصرت الروم دين الله ؟؟ وهو الاسلام ؟؟ حتى يفرح المسلمون ؟؟

)إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (النصر:1)


لمن نصر الله يا اهل القرءان ؟؟

)بِنَصْرِ اللَّهِ ) (الروم:5)


تأمل لمن يكون نصر الله ؟؟


للذين يرفعون الصليب كما فعلت الروم حيث ردت الصليب الى القدس !!


ام الى الذين يقولون ان الله ثالث ثلاثة ؟؟ مثل الروم


ام الذين يقولون ان الله هو المسيح ؟؟مثل الروم


ام للمسلمين؟؟؟


يا اهل القرءان نصر الله لا يكون الا للمؤمنين !!


و قد حدث فى عهد عمر بن الخطاب سنة 15 هـ


ثم لماذا يغزو رسول الله الروم سنة 8 و 9 هجرية فى مؤتة و اليرموك ؟؟بسبب قتلهم رسل سيدنا محمد ! حدثت غزوة اليرموك!!


هل لان الرسول كان يفرح لان الروم غلبت الفرس؟؟


يا اولو الالباب احبابى اهل القرءان


على عبد الجواد


11   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17979]

سؤال

الاخ الاستاذ الكبير علي عبد الجواد


.... كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ


اود ان اطرح عليكم سؤال :طالما كلنا يعلم ان القران نزل بلغة (لهجة قريش) ولم يكن يخفى عليهم كلمة و لم يكونوا بحاجة لا شرح ولاتفسير فهل كان ذلك لقوتهم في البلاغة ام لأن الله انزل عليهم كتاب بلغتهم المتداولة وهل كان القريشيون يجيدون علم الاعراب وقواعد اللغة التي استحدثت بعد نزول القرأن


اذا هل يجب علينا ان نتعلم النحو والاعراب (قواعد اللغة المستحدثة)لفهم القران ام اننا نتخذ القران كمنهج من دون التطرء لعلوم واجتهادات حصلت بعد نزوله بسنوات لابأس بها


اذكركم ان الله تعالى قال{فإذا قرأناه فاتبع قرآنه}---اي ان الحفظ كما افهم يكون بقراءته ايضا وليس بكونه مجرد كلمات مدونة


ولكم جزيل الشكر والاحترام والسلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,607,811
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt