افطار يوم عاشوراء سنة !!

علي عبدالجواد في السبت 19 يناير 2008


لا تصوموا عاشوراء !! فترك صيامه سنة !!! لقد انتهى عهد الاسلام القرءانى منذ سنة اربعون هجرية و هى السنة التى قتل فيها الامام علي و اعلان الدولة الاموية التى انتشر فى عصرها روايات السنة و روايات الشيعة و روايات الخوارج و كل الروايات ترفع شعار الدين و لكنها تخفى الهدف الاصلى وهو مناصرة الموقف السياسى والمذهبى للفرق الختلفة . و بهذه الروايات تفرقت الامة الى اهل السنة و الجماعة انصار معاوية و منها اهل الشيعة الذين تشيعوا لعلى و لاهل البيت و كل الروايات ال&Ecir;تى جمعت منسوبة الى رسول الله ظلما و عدوانا !! الا التى توافق القرءان فهى من اقوال الرسول و لا تحتاج الى عنعنة !!


و من امثلة الروايات المذهبية والسياسية روايات يوم عاشوراء !!!! فأهل الشيعة يعتبرون يوم عاشوراء و هو العاشر من المحرم وهو اليوم الذى قتل فيه الحسين بن على بن عم رسول الله و زوج ابنته فاطمة يوم حزن و عزاء و بكاء و عويل و هم يعاقبون انفسهم بضرب اجسامهم بالسلاسل و السيوف على ما اقترفه اهل العراق و كربلاء من خيانة لعلي و للحسين و يقلدون اليهود فى بكائهم على حائط المبكى لعدم دفاعهم عن الهيكل !!!
و اهل الشيعة يبدؤون مراسم العزاء من يوم اربعة من المحرم الى اليوم العاشر من المحرم !!اى من يوم حصار عمربن سعد بن ابى وقاص للحسين واهله الى يوم مقتله !!

و على الجانب الاخر فأهل السنة لا بد ان يشغلوا الناس عما فعله معاوية وابنه يزيد و ذلك بالهائهم عن تذكر قتل الحسين فى ذلك اليوم
!! فادعوا ان الرسول كان يصومه مع قريش قبل البعثة ؟؟ حتى هاجر الى المدينة و فرض الصيام فى رمضان فترك صيام عاشوراء !!! و جعل هذا اليوم يوم مثل باقى الايام !!! ولكن انصار معاوية وولده جعلوه يوم احتفال يؤكل فيه انواع من الحلوى اشهرها العاشورة ؟؟؟
و من عجائب روايات عاشوراء الاتى : · ان النبي كان يصوم عاشوراء فى الجاهلية مع قريش ؟؟ و لم يقولوا لنا على اى دين كان رسول الله ؟؟ هل على دين هبل و اللات و العزى ؟؟ ام على دين اليهود الذين نجاهم الله مع موسى من فرعون فى عاشوراء كما يدعون ؟؟ كما ذكر فى البخارى ارقام (3544) حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ كَانَ مَنْ شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ لَا يَصُومُهُ *
(1759 )حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تُرِكَ وَكَانَ عَبْدُاللَّهِ لَا يَصُومُهُ إِلَّا أَنْ يُوَافِقَ صَوْمَهُ *
· ان النبي ترك صام عاشوراء و هو يوم تستر فيه الكعبة ؟؟؟ و كانت تصومه قريش لذلك!! وذلك بعد فرض صيام رمضان !! و الصيام فرض فى السنة الثانية من الهجرة !! اى ان النبي صام عاشوراء فقط فى السنة الاولى من الهجرة !! وهو مسلم !!حسب الرواية ؟
كما ذكر فى البخارى رقم 1489 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا ح و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُاللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ كَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ رَمَضَانُ وَكَانَ يَوْمًا تُسْتَرُ فِيهِ الْكَعْبَةُ فَلَمَّا فَرَضَ اللَّهُ رَمَضَانَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ *
· النبي بعد تركه صيام عاشوراء و جعله يوم عادى من شاء صامه و من شاء افطره كان يتحرى يوم عاشوراء ليصومه مع رمضان ؟ كيف تركه و كيف يتحراه ؟؟ كما ذكر فى البخارى 1867 حَدَّثَنَا عُبَيْدُاللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ *
· موسى يصوم عاشوراء والنبي لا يعرف لماذا تصوم اليهود عاشوراء عند دخوله المدينة !! فصامه مثلهم ؟؟ لماذا
كما فى البخارى 1865 حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُالْوَارِثِ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ *
· نوح ايضا يصوم عاشوراء مع موسى و النبي يقول انا احق بصوم هذا اليوم؟؟ما هو حقه فى ذلك ؟؟ اذا كان يقول خالفوا اليهود ؟؟ فلماذا يأخذ منهم ؟ 8360 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شُبَيْلٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأُنَاسٍ مِنَ الْيَهُودِ قَدْ صَامُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا مِنَ الصَّوْمِ قَالُوا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي نَجَّى اللَّهُ مُوسَى وَبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْغَرَقِ وَغَرَّقَ فِيهِ فِرْعَوْنَ وَهَذَا يَوْمُ اسْتَوَتْ فِيهِ السَّفِينَةُ عَلَى الْجُودِيِّ فَصَامَهُ نُوحٌ وَمُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ فَأَمَرَ أَصْحَابَهُ بِالصَّوْمِ *
· الصحابة لا يصومون هذا اليوم !!!حيث كان عبد الله بن مسعود يأكل و امر الاشعث ان يأكل معه !!! 4143 حَدَّثَنِي مَحْمُودٌ أَخْبَرَنَا عُبَيْدُاللَّهِ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِاللَّهِ قَالَ دَخَلَ عَلَيْهِ الْأَشْعَثُ وَهْوَ يَطْعَمُ فَقَالَ الْيَوْمُ عَاشُورَاءُ فَقَالَ كَانَ يُصَامُ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ رَمَضَانُ فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ تُرِكَ فَادْنُ فَكُلْ *
· الصحابة يصومون التاسع و العاشر من المحرم لمخالفة اليهود !!!؟
686 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ يَوْمُ الْعَاشِرِ قَالَ أَبمو عِيسَى حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ بَعْضُهُمْ يَوْمُ التَّاسِعِ و قَالَ بَعْضُهُمْ يَوْمُ الْعَاشِرِ وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ صُومُوا التَّاسِعَ وَالْعَاشِرَ وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَبِهَذَا الْحَدِيثِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ وَإِسْحَقُ *
· النبي صام عاشوراء فى العام التاسع الهجرى فقط و لا يدرى انه يوم تعظمه اليهود و النصارى فقال اننى ان عشت فسوف اصوم التاسع ايضا !! و مات النبي بعد ذلك؟؟ اى انه لم يصم التاسع و العاشر ؟؟ 2089 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ أَنَّ إِسْمَعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ الْقُرَشِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا غَطَفَانَ يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ حِينَ صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَنَا بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ صُمْنَا يَوْمَ التَّاسِعِ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ *
· النبي يأمر بافطار عاشوراء حيث قال اتموا بقية يومكم و لم يقل صوموا بقية يومكم النسائى : امر النبي بافطار عاشوراء
2281 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ أَبُو حَصِينٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أَمِنْكُمْ أَحَدٌ أَكَلَ الْيَوْمَ فَقَالُوا مِنَّا مَنْ صَامَ وَمِنَّا مَنْ لَمْ يَصُمْ قَالَ فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ وَابْعَثُوا إِلَى أَهْلِ الْعَرُوضِ فَلْيُتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ *

الخلاصة أننا احترنا لروايات كتب اهل السنة المفتراة !!
فهم يقولون ان النبي صام مع قريش فى الجاهليه و الله ينفى ايمان النبي بأى دين قبل البعثة فيقول ()وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الشورى:52)
و هم يقولون ان النبي ترك عاشوراء بعد فرض رمضان اى فى السنة الثانية من الهجرة؟
و هم يقولون انه كان يتحرى يوم عاشوراء ليصومه بعد فرض رمضان ؟
و هم يقولون انه اخذ حق اليهود فى نبيهم موسى و قال انا احق بموسى منهم ؟
و هم يقولون ان النبي سأل عند دخوله المدينة عن عاشوراء اى فى السنة الاولى من الهجرة ثم يقولون انه عندما صام فى السنة التاسعة من الهجرة عاشوراء سأل عن عاشوراء فلما علم قال سوف اصوم التاسع للمخالفة مع اليهود !! و مات النبي عام عشرة هجرية !!
فهل نأخذ ديننا و سنة نبينا من روايات يضرب بعضها بعضا ؟؟
و الله لم يذكر عاشوراء فى القرءان !! فلماذا نصومه ؟؟؟
و الله يقول ()أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الشورى:21)
و يقول ()وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ َ) (المائدة:49)
و اخيرا انا اعلن اننى احب العاشر من المحرم اى يوم عاشوراء لانى احب البليلة و العاشورة التى تقدم لنا فى هذا اليوم و كله خير و كله حشو بطن !!! و ليس من الدين
والسلام

مهندس استشارى
على عبد الجواد

اجمالي القراءات 16529

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   Raad Abdul-Aziz     في   السبت 19 يناير 2008
[15624]

Interesting article

Dear Eng. Al-Goad


it is really an interesting article and i think that you gave a good historical and political explanation for Aashowra


 


thank you very much


 


2   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الأحد 20 يناير 2008
[15642]

إنها أهواء الذين ظلموا

وشكرا لك أستاذنا / المحترم


على توضيح بعض ممارسات الشرك للمتأسلمين فى هذا الزمان وكذلك كان أسلافهم يفعلون فهم على أثارهم يهرعون


3   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 21 يناير 2008
[15673]

شكرا

المهندس علي، شكرا على المقال التوضيحي المفيد. من أراد أن يصوم أي يوم فليصمه ولكن لا يدعي إنه يتقلد بالرسول، كفانا عبثا برسول الله!


تحياتي لحضرتك


آية


4   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 21 يناير 2008
[15682]

الى الاخ عواد فى صيام اى يوم

السلام عليك و رحمة الله


ان الصيام فى اى يوم تقربا الى الله مقبول ان شاء الله


ولكن تشريع الصيام فى يوم محدد و الصاق هذا التشريع برسول الله هو المصيبة !!


فلك ان تصوم الست ايام البض و العشرة من ذى الحجة و لا تنسى انلا تقص الشعرو الظوافر و لك ان تصوم الاثنين و الخميس و ثلاثة ايام من كل شهر عربى و لك ان تصوم صيام داوود يوم بعد يوم و لك ان تصوم رجب و شوال الذى يغفل عنه الناس !!


فاذا كنت تفعل ذلك لله فنعم العمل واذا كنت تعتقد ان الرسول يشرع فانت تشرك بالله


هل فهمت قصدى من المقال


و لا تنسى ( ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )


ان الله لا يشرك فى حكمه احدا


اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم       و هذه فريضة و الزيادة خير


و لا تنسى قول الله للذين شرعوا السائبة والحام و البحيرة فقال ( ما جعل الله من بحيرة و لا سائبة و لا حام الى نهاية الاية


والسلام


على عبد الجواد


5   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الجمعة 25 يناير 2008
[15762]

شكرا لك

شكرا لك استاذنا علي عبد الجواد على هذا الموضوع الرائع


لاني عندما قلت لاقاربي ان عاشوراء بدعه شيعيه انصدموا مني و نظروا الي بذهول!ّ!!!!


و كانهم يقولون ها هي العاصيه بداءت تهذي من جديد


اشكرا ثانية على توفيرك لنا لكل هذه الاحاديث التي ستكون سند لنا في المستقبل حتى لا يتطاول علينا احد و يصفنا بالكفر و المعصيه


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,470,549
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 780
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt