هل تعلمون أن في الجنة سوقا يلتقي فيه الرجال لينالوا فيها من النعيم وال

ابراهيم دادي في الخميس 03 يناير 2008


يد بن عبد الجبار البصري حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال ثم إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا   باب أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر وصفاتهم وأزواجهم     2834 حدثني عمرو الناقد ويعقوب بن إبراهيم الدورقي جميعا عن بن علية واللفظ ليعقوب قالا حدثنا إسماعيل بن علية أخبرنا أيوب عن محمد قال إما تفاخروا وإما تذاكروا الرجال في الجنة أكثر أم النساء فقال أبو هريرة أولم يقل أبو القاسم  صلى الله عليه وسلم ثم إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ملكا تليها على أضوإ كوكب دري في السماء لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب.

مسلم ج 4 ص 2178  قرص 1300.

 

الظاهر أن هذه الرواية يفرح بها النساء، لأنهن أكثر أهل الجنة، فكل رجل يدخل الجنة ومعه زوجتان اثنتان فيصبح عددهن ضعف عدد الرجال بلا منازع، لكن فرحتي لم تدم طويلا لأنني وجدت رواية أخرى في نفس الكتاب (أي مسلم ) جاء فيها غير ذلك ولا أدري أي الروايات أصح، على كل فإن الله تعالى يقول: يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ. "8" الزلزلة.

 

واعذروني أحبتي القراء لأضع بين أيديكم رواية أخرى متناقضة لتعلموا من هم أكثر أهل النار جاء فيه:

باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر   أهل النار النساء  وبيان الفتنة بالنساء     2736 حدثنا هداب بن خالد حدثنا حماد بن سلمة ح وحدثني زهير بن حرب حدثنا معاذ بن معاذ العنبري ح وحدثني محمد بن عبد الأعلى ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جرير كلهم عن سليمان التيمي ح وحدثنا أبو كامل فضيل بن حسين واللفظ له حدثنا يزيد بن زريع حدثنا التيمي عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين وإذا أصحاب الجد محبوسون إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء.

صحيح مسلم ج 4  ص  2096 القرص.

 

 بدون تعليق عن هذا الحديث. لنعود إلى سوق الجنة لعلنا نجد فيه ما يهمنا.

 

وقد ذكر ابن أبي حاتم ههنا حديث   سوق الجنة  ثم قوله تعالى ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم فقال حدثنا أبي حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين أبي سعيد حدثنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة رضي الله عنه فقال أبو هريرة رضي الله عنه أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  فقال سعيد أوفيها سوق فقال نعم أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة إذا دخلوا فيها نزلوا بفضل أعمالهم فيؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون الله عز وجل ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة ويوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم دنيء على كثبان المسك والكافور أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا قال أبو هريرة رضي الله عنه قلت يا رسول الله وهل نرى ربنا قال صلى الله عليه وسلم نعم هل تمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر قلنا لا قال صلى الله عليه وسلم فكذلك لا تتمارون في رؤية ربكم تعالى ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره الله محاضرة حتى إنه ليقول للرجل منهم يا فلان بن فلان أتذكر يوم عملت كذا وكذا يذكره ببعض غدراته في الدنيا فيقول أي رب أفلم تغفر لي فيقول بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه قال فبينما هم على ذلك غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيبا لم يجدوا مثل ريحه شيئا قط قال ثم يقول ربنا عز وجل قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة وخذوا ما اشتهيتم قال فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيها ما لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب قال فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيه شيء ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا قال فيقبل الرجل ذو المنزلة الرفيعة فيلقى من دونه وما فيهم دنيء فيروعه ما يرى عليه من اللباس فما ينقضي آخر حديثه حتى يتمثل عليه أحسن منه وذلك لأنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها ثم ننصرف إلى منازلنا فيتلقانا أزواجنا فيقلن مرحبا وأهلا بحبيبنا لقد جئت وإن بك من الجمال والطيب أفضل مما فارقتنا عليه فيقول إنا جالسنا ربنا الجبار تبارك وتعالى وبحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا به وقد رواه الترمذي في صفة الجنة من جامعه عن محمد بن إسماعيل [C1] عن هشام بن عمار ورواه ابن ماجة عن هشام بن عمار به نحوه ثم قال الترمذي هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقال الإمام أحمد حدثنا ابن أبي عدي عن حميد عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قلنا يا رسول الله كلنا نكره الموت قال صلى الله عليه وسلم ليس ذلك كراهية الموت ولكن المؤمن إذا حضر جاءه البشير من الله تعالى بما هو صائر إليه فليس شيء أحب إليه من أن يكون قد لقي الله تعالى فأحب الله لقاءه قال وإن الفاجر أو الكافر إذا حضر جاءه بما هو صائر إليه من الشر أو ما يلقى من الشر فكره لقاء الله فكره الله لقاءه وهذا حديث صحيح وقد ورد في الصحيح هذا الوجه.

تفسير ابن كثير ج 4 ص 100/101 قرص 1300 كتاب.

 

باب ما جاء في   سوق الجنة      2549 حدثنا محمد بن إسماعيل[C2]  حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين حدثنا الأوزاعي حدثنا حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب ثم أنه لقي أبا هريرة فقال أبو هريرة أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  فقال سعيد أفيها سوق قال نعم أخبرني رسول الله  صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم من دني على كثبان المسك والكافور أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا قال أبو هريرة قلت يا رسول الله وهل نرى ربنا قال نعم قال هل تتمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر قلنا لا قال كذلك لا تمارون في رؤية ربكم ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاصره الله محاصرة حتى يقول للرجل منهم يا فلان بن فلان أتذكر يوم كذا وكذا فيذكر ببعض غدراته في الدنيا فيقول يا رب أفلم تغفر لي فيقول بلى فسعة مغفرتي بلغت بك منزلتك هذه فبينما هم على ذلك غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيبا لم يجدوا مثل ريحه شيئا قط ويقول ربنا تبارك وتعالى قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا ما اشتهيتم فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا قال فيقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيهم دني فيروعه ما يرى عليه من اللباس فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل إليه ما هو أحسن منه وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها ثم ننصرف إلى منازلنا فيتلقانا أزواجنا فيقلن مرحبا وأهلا لقد جئت وإن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه فيقول إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار وبحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد روى سويد بن عمرو عن الأوزاعي شيئا من هذا الحديث.

سنن الترمذي ج 4 ص 685 قرص 1300 كتاب.

هل تعلمون من حدث الترمذي بهذا الحديث؟ إنه محمد بن إسماعيل البخاري وهو يحدث عن هشام بن عمار الذي اختلط في آخر عمره وهو ممن كان يبيع الحديث ويأخذ على كل ورقتين درهمين ويشارط، ربما سيستأنف عشام بن عمار في سوق الجنة في توزيع بعض الروايات التي كسدت ولم تبع في سوق الدنيا....

 

117 حديث سوق الجنة

يرويه هشام بن عمار عن ابن ابي العشرين عن الاوزاعي عن عبدة عن سعيد بن المسيب عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بطوله ورواه اصحاب الاوزاعي عن الوليد بن يزيد وغيره مرسلا يقول نبئت أن أبا هريرة ولا يتابع ابن ابي العشرين عن الاوزاعي بالاتصال الى النبي صلى الله عليه وسلم والكبار رووا عن هشام وروى عنه أبو عبيد القاسم بن سلام ومات ابو عبيد قبله بعشر سنين وأكثر سمعت علي بن احمد بن صالح المقريء اخبرنا الحسن بن علي الطوسي قال سمعت محمد بن علي بن طرخان يقول سمعت هشام بن عمار يقول لما دخلت المدينة قصدت دار مالك بن أنس فهجمت عليه استئذان فقال يا صبي من اين انت قلت من الشام فقال ومن أيها قلت من دمشق قال من أدخلك علي قلت دخلت ولم أستأذن فأمر غلاما له حتى ضربني سبعة عشر ضرب السلاطين وأمرني ان اخرج وقعدت على باب داره أبكي ولم أبك للضرب إنما بكيت للحسرة ان لا يروى لي فحضر باب داره كبراء من اصحابه فقصصت لهم فدخلوا عليه وتشفعوا فأمر حتى أدخلت عليه فأملى علي سبعة عشر حديثا وقال يا غلام ما امليت على احد الا على عبد الرحمن بن مهدي ولكن تأدب لا تدخل على عالم الا بإذن.

الإرشاد ج 1 ص 446. قرص 1300 كتاب.

 

  998 عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين أبو سعيد حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين أبو سعيد قال البخاري ربما يخالف في حديثه ومن حديثه ما حدثناه محمد بن سعد الشاشي وأحمد بن داود وعبدوس بن ديزويه قالوا حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين قال حدثنا الأوزاعي قال حدثنا حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة فقال أبو هريرة أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  فقال سعيد أو فيها سوق قال نعم أخبرني رسول الله  صلى الله عليه وسلم ان أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم وذكر الحديث بطوله عبد الحميد عن الأوزاعي عن حسان فقال حدثت عن سعيد بن المسيب وليس مخرج الحديث بصحيح حدثنيه يحيى بن أحمد المخرمي قال حدثنا عيسى بن مساور الجوهري قال حدثنا سويد بن عبد العزيز السلمي قال حدثنا الأوزاعي قال حدثت عن حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب قال لقيت أبا هريرة فقلت أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  وذكر الحديث بطوله.

ضعفاء العقيلي ج 3 ص 41. قرص 1300 كتاب.

 

4336 حدثنا هشام بن عمار ثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين حدثني عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي حدثني حسان بن عطية حدثني سعيد بن المسيب ثم أنه لقي أبا هريرة فقال أبو هريرة أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  قال سعيد أو فيها سوق قال نعم أخبرني رسول الله  صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم فيؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون الله عز وجل ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضه من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت.

سنن ابن ماجة ج 2 ص 1450. قرص 1300 كتاب.

 

  586 ثنا محمد بن مصفى ثنا سويد بن عبد العزيز حدثني الأوزاعي عن حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب قال لقيني أبوهريرة فقال أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في  سوق الجنة  فقلت وفيها سوق قال نعم أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه  إسناده ضعيف جدا وهو طريق أخرى للحديث الذي قبله وآفته سويد بن عبد العزيز فإنه متروك الحديث ثنا زكريا بن يحيى التستري ومحمد بن اسحاق قالا حدثنا هشام ابن عمار ثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة فقال أبو هريرة      أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في   سوق الجنة  فذكر الحديث مثل هذا بطوله      إسناده ضعيف كما سبق بيانه قبل حديث وقد رواه المصنف هناك عن هشام مباشرة وهنا رواه بواسطة شيخه عنه.

السنة لابن أبي عاصم ج 1 ص 260.قرص 1300 كتاب.

 

145 ع الستة   سعيد بن المسيب   ن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي روى عن أبي بكر مرسلا وعن عمر وعثمان وعلي وسعد بن أبي وقاص وحكيم بن حزام وابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاص وأبيه المسيب ومعمر بن عبد الله بن نضلة وأبي ذر وأبي الدرداء وحسان بن ثابت وحكيم بن حزام وزيد بن ثابت وعبد الله بن زيد المازني وعتاب بن أسيد وعثمان بن أبي العاص وأبي ثعلبة الخشني وأبي قتادة وأبي موسى وأبي سعيد وأبي هريرة وكان زوج ابنته وعائشة وأسماء بنت عميس وخولة بنت حكيم وفاطمة بنت قيس وأم سليم وأم شريك وخلق وعنه ابنه محمد وسالم بن عبد الله بن عمر والزهري وقتال وشريك بن أبي نمر وأبو الزناد وسمي وسعد بن إبراهيم وعمرو بن مرة ويحيى بن سعيد الأنصاري وداود بن أبي هند وطارق بن عبد الرحمن وعبد الحميد بن جبير بن شعبة وعبد الخالق بن سلمة وعبد المجيد بن سهيل وعمرو بن مسلم بن عمارة بن أكيمة وأبو جعفر الباقر وابن المنكدر وهاشم بن هاشم بن عتبة ويونس بن يوسف وجماعة قال نافع عن بن عمر هو والله أحد المتقنين وعن عمرو بن ميمون بن مهران عن أبيه قال قدمت المدينة فسألت عن أعلم أهل المدينة فدفعت إلى سعيد بن المسيب وقال بن شهاب قال لي عبد الله بن ثعلبة بن أبي صعير إن كنت تريد هذا يعني الفقه فعليك بهذا الشيخ سعيد بن المسيب وقال قتادة ما رأيت أحدا قط أعلم بالحلال والحرام منه وقال محمد بن إسحاق عن مكحول طفت الأرض كلها في طلب العلم فما لقيت أعلم منه وقال سليمان بن موسى كان أفقه التابعين وقال البخاري قال لي علي عن أبي داود عن شعبة عن إياس بن معاوية قال لي سعيد بن المسيب ممن أنت قلت من مزينة قال إني لأذكر يوم نعي عمر بن الخطاب النعمان بن مقرن على المنبر قال وقال لنا سليمان بن حرب ثنا سلام بن مسكين عن عمران بن عبد الله الخزاعي عن بن المسيب قال أنا أصلحت بين علي وعثمان رضي الله عنهما قال وقال لنا سلمان عن حماد بن زيد عن غيلان بن جرير عن سعيد مثله وقال الدوري عن بن معين ها هنا قوم يقولون أنه أصلح بين علي وعثمان وهذا باطل.

تهذيب التهذيب ج 4 ص 74/75. قرص 1300 كتاب.

 

 

 

 

 

 


 [C1]وهو البخاري

 [C2]البخاري

 

هذا ما تحمله كتب السلف مع الأسف، والتي تتناقض مع القرآن والعقل السليم، ومع ذلك السواد الأعظم من الناس يؤمنون بها ويقدسونها كأنها منزّلة من عند الله، فهجروا القرآن العظيم الذي هو فعلا من عند الله، وهو الذي سوف نسأل عنه يوم الدين، لأنه بلّغ لنا محفوظا من قبل الله العلي القدير، ونتمنى ونرجو من خلال هذا الموقع المبارك أن نهجر الكتب التي فيها  ما يخالف كتاب الله ونستمسك بالذي أوحي إلى الرسول وهو القرآن لا ريب فيه وهو أحسن الحديث.  

والسلام على من اتبع هدى الله.

اجمالي القراءات 40538

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 04 يناير 2008
[15125]

سوق الخميس ..

شكرا  اخى العزيز إبراهيم .على إتحافنا ببعض روايات  المجموعه الإقتصاديه البخاريه .



واضح طبعا انهم يريدون ان يجعلوا الجنه  طبق لأحلامهم  وطبيعة حياتهم .فقريش والبدو  كانوا مشهورين بالتجاره  والتعامل مع  الأسواق . ولم يتخلصوا من تلك المهنه   بل وضعوها فى احلامهم  فى الجنه .


والغريب ايضا ان هناك مجموعة اخرى  مضاده تكره التجاره والعمل فى الأسواق  فوضعت احاديث  تلعن الأسواق وتجعلها شر بقاع الأرض  وتمنع المرأه  من الذهاب إليها .


فالحقيقه إخواننا البخاريين  ما قصروا  حطوا كل حاجه فى سوق البخارى  والزبون عليه ينقى . بيحب الأسواق هناك سوق الجمعه .. بيكره ألأسواق  .عادى ما تزعلش عندنا ايضا وهكذا ..



ويا ريت تبحث لنا  عن لعبة كرة القدم كانت موجوده ولا لأ  . علشان هى  شاغله الناس حبتين وخصوصا بطولة افريقيا على وشك البدايه .ههههههههههه


2   تعليق بواسطة   الباحث عن الحق     في   الجمعة 04 يناير 2008
[15132]


شكرا جزيلا الا ان الملاحظ ان الجنة لم تعد لا عين رات و لا ادن سمعت و لا خطر ببال بشر فالكل رآها و الكل سمع عنها و خطرت ببال كل البشر


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 04 يناير 2008
[15143]

حاضر يا عزيزي الدكتور عثمان، شكرا لك وللأخ الكريم على التعليق

حاضر يا عزيزي الدكتور عثمان، شكرا لك وللأخ الكريم على التعليق أرجو أن تقرأ ما يلي:


 ذكر ابن وهب بإسناده أن عبدالله بن عمر مر بغلمان   يلعبون  بالكجة وهي حفر فيها حصى   يلعبون  بها قال فسدها ابن عمر ونهاهم عنها وذكر الهروي في باب الكاف مع الجيم في حديث ابن عباس في كل شيء قمار حتى في بالكجة قال ابن الأعرابي هو أن خرقة فيدورها كأنها   كرة  ثم يتقامرون بها وكج إذا لعب بالكجة قوله تعالى فأنى تصرفون أي كيف تصرفون عقولكم إلى عبادة ما لا يرزق ولا يحيي ولا يميت.


تفسير القرطبي ج 8 ص 340.قرص 1300 كتاب.


 6514 أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ثنا أبو ثنا بحر بن نصر ثنا ابن وهب أخبرني ابن لهيعة عن عبيدالله بن أبي جعفر أن بكيرا حدثه عن رجل حدثه عن أبي هريرة أنه كان يقول كل لعبة ضرب فيها بالكعاب   قمار  لا يصلح اللعب بها.


شعب الإيمان ج 5 ص 240 قرص 1300 كتاب.


 فما تعليقك يا دكتور عثمان؟ لأن كتب السلف لا تغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصتها، وتجد الرجل رقم واحد في أغلب الروايات فمن هو يا ترى؟


4   تعليق بواسطة   كمال بلبيسي     في   الجمعة 04 يناير 2008
[15145]

سوق الجمعه

بالحقيقه كنت محتار من اين اتت تسمية سوق الجمعه وفكرتها في كثير من المدن العربيه إلى ان قرأت هذه ألأحديث وعليه تكون بلدبات وامانات المدنالتي فيها هذه ألأسواق سارقه للفكره من مولانا البخاري


5   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   السبت 05 يناير 2008
[15176]

هل يوجد في الجنة إنترنت كافيه ؟؟؟

لو كان الإنترنت موجوداً في العصر العباسي لوجدنا


أحاديث تصف الإنترنت في الجنة .


لا حول ولا قوة إلا بالله


تحياتي


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 06 يناير 2008
[15223]

ما معنى وجود أبا هريرة في كل صغيرة وكبيرة إلا حدث عنها،

10564 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا سفيان بن حسين عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن ان يسبق فلا بأس به ومن أدخل فرسا بين فرسين قد أمن أن يسبق فهو قمار.

مسند أحمد ج 2 ص 505.



سلام الله عليكم،



أولا شكرا لكل من قرأ وأبدى رأيه فيما قرأ، وشكرا لمن قرأ وحكّم عقله بعد أن فتح قلبه ليفرق بين الحق والباطل، وليتبع نور الله الذي أنزل نذيرا وبشيرا لقوم يعقلون.



الغريب في الأمر أعزائي المعلقين والقراء الكرام، ما معنى وجود أبا هريرة في كل صغيرة وكبيرة إلا حدث عنها، وهو الذي دخل الإسلام بعد خيبر التي كانت في السنة السابعة للهجرة معنى ذلك أن أبا هريرة لم يصاحب الرسول إلا ثلاثة أعوام على أكثر تقدير (لنكون كرماء معه) وبالمقابل نجد أبا بكر صهر الرسول وصاحبه من بداية البعثة، ولا نجد له إلا مما يعد في الأصابع من الروايات!!!! فما تعليقكم على هذا؟



يقول العليم الحكيم: ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(28). الروم.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 404
اجمالي القراءات : 8,504,329
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,756
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA