وكمان الحرير حلال

علي عبدالجواد Ýí 2007-12-25



لبس الذهب و الحرير حلال للرجال !
إن كتب أحاديث الرواة عن السنة النبوية التى تسمى كتب السنة قد بلبلت عقول فريق كبير من المسلمين و جعلتهم يدلسون على المسلمين بقولهم ان هذه الكتب هى اقوال رسول الله و احاديث رسول الله و هم يعلمون جيدا أن اصحاب هذه الكتب قد جمعوا هذه الروايات بعد قرنين من موت رسول الله و قالوا فى جميع رواياتهم حدثنا فلان عن فلان الذى مات عن فلان الذى مات ان رسول الله قال !!!


و بقدرة قادر تحولت الرواية من حديث الراوى الى حديث رسول الله !!! ظلما و عدوانا !! و اصبح الدl;ين يؤخذ من هذه الروايات !!
مع العلم بأن كل رجال الحديث يقولون ان كل الروايات ظنية الثبوت كما قال الازهر فى فتوى من الشيخ المشد مفتى الديار المصرية موجودة فى كتاب الشيخ الغزالى المعاصرو اسم الكتاب هو من تراثنا الفكرى !!!
ولقد افترى رجال الدين اصحاب دين الرواية و رجال النقل بدون عقل روايات كاذبة و الصقوها برسول الله ليحرموا ما احل الله و ليفسدوا عقائد المسلمين بزعمهم ان رسول الله يحرم و يحلل !!
ومن الامثلة على ذلك تحريم الذهب و الحرير على الرجال !!
بواسطة المشايخ رجال النقل بدون اعمال العقل نقلا عن كتب السنة !!
و سوف نجد الجواب من الاتى :
اولا :دراسة الذهب و الحرير فى القرءان
ثانيا : البحث عن مصادر تحريم الذهب و الحريرفى كتب احاديث الرواة و ليست احاديث رسول الله و التى تسمى عمدا بأحاديث رسول الله تدليسا على المسلمين و كشفها للقراء وتضعيفها بشروط اهل الحديث !
و لنبدأ بالقرءان و آياته :
1. )زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) (آل عمران:14) و فى الاية ساوى الله بين حب الذهب و الفضة بل القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة للناس كلهم ذكورهم و اناثهم و بين حب النساء و البنين !! و الخيل المسومة و الانعام و الحرث !! وو صف الله كل هذه الاصناف بالمتاع فى الحياة الدنيا اى ان الله احل الاستمتاع بهذه النعم فى الحياة الدنيا شرط ان تأتى هذه النعم عن طريق حلال !!! و اضاف الله ان عنده خير منها فى الاخرة !! فهل الخيل المسومة حرام ؟ و الارض الزراعية حرام ؟؟ و الابل و البقر و الغنم حرام ؟؟و كذلك الذهب و الفضة حرام ؟.
2. )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (التوبة:34) وهنا يوضح الله ان جمع الذهب و الفضة بالباطل اى بالحرام ممنوع فى الاسلام ! و كذلك عدم انفاقها فى سبيل الله اى بعدم اخراج زكاة الذهب و الفضة منها فهو حرام ايضا !! و لم يذكر الله ان مادة الذهب او لبسه للذكور حرام ومع جمع الذهب و الفضة معا فى الايات فهذا دليل على انهما من المال و الحرام هو سبل الحصول عليهما بالباطل و هو اكل اموال الناس بالباطل هو الحرام !!وكيفية انفاقها فى الباطل و ليس فى سبيل الله هى الحرام !!
3. )قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (لأعراف:32) اى أن الله لم يحرم زينة الله من القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة فمن يحرمها غير الله يا محمد ؟؟؟ ولاحظ ان الذى قال الأية هو رسول الله ؟؟ فهل يحرمها الرسول ؟؟ و استكمال الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33) و لم يذكر الله تحريم لبس الذهب مع تأكيد الله انه فصل لنا ما حرم علينا !!!
4. )وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ) (الأنعام:119) اى ان الله فصل فى القرءان( يا من تقولون ان القرءان اجمل الحرام) ما حرم عليكم ؟؟ فلماذا تصرون على الكذب ؟ فأين التحريم من القرءان ؟؟؟
5. )إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) (الكهف:7) الله يخبرنا بواسطة رسوله ان كل ما على الارض زينة للناس و الابتلاء و الاختبار يكون فى كيفية الحصول عليها و كيفية انفاقها فهل فهمتم ؟؟
6. )الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) (الكهف:46) وهل الذهب ليس بمال ؟؟ بل هو اصل و اهم نوع فى الاموال !! وقد جعله الله زينة الحياة الدنيا اليس كذلك ؟؟ و الا كان الدينار الذهب حرام ؟؟ فكيف نخرج من الحرام الزكاة يا مشايخنا الكرام ؟؟ويحدد قيمة الزكاة فيه فقهاؤنا الاربعة ؟؟؟ و ما هو الخكم اذا كان الرجل يلبس الذهب و البلاتين فهل يخرح زكاتهما ؟؟ و ماذا لو كان الذهب مطعم بالفضة هل لبس المطعم حرام ايضا ؟؟
7. (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً) (الكهف:31) و هذه الاية التى تحدد لباس اهل الجنة و زينتهم بالذهب و الحرير التى هى اصلا زينة الله التى اخرجها فى الحياة الدنيا و اصبحت خالصة يوم القيامة مصداقا لقول الله (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (لأعراف:32)
8. )إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) (الحج:23) كيف يكون لبس الاساور التى من الذهب و هى الحافز لدخول الجنة حرام فى الدنيا ؟؟ الا يجب ان نتدبر القرءان و نقول ان خمر الدنيا حرام لوجود الغول و الاثم فيها و هى عكس خمر الاخرة و قد بين الله ذلك فقال ()لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ) (الصافات:47) ولم يبين لنا الله ان ذهب الاخرة مختلف عن ذهب الدنيا !! و كذلك النساء فى الدنيا زينة بالزواج فبين الله ذلك ايضا فى الاخرة فقال ()هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ) (يّـس:56) اى أن حلال الدنيا هو حلال الاخرة و حرام الدنيا هو حرام الاخرة !!!!
9. )وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ) (النحل:116) فهل يحرم النبي ما احله الله ؟؟ و النبي لا يحرم لانه متبع و لا يشرع لانه مبلغ كما قال ()قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) (الاحقاف:9) و فى التحريم ()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم:1) فهل يحرم رسول الله ما أحله الله ؟؟؟ يا مسلمين ؟؟؟
هذا جزء من آيات الله التى تبين ان الله لم يحرم الذهب و لا رسوله ايضا و حتى تتدبروا فان علماء الاسلام جعلوا باب الكعبة من الذهب الخالص !! و كذلك الميزاب !! هل لان الكعبة مؤنثة ؟؟ هذه مزحة !!! أم ان المشكلة فى عدم ادراك التناقض فيما يتكلم به رجال الدين ؟؟؟؟ و اخذهم الروايات على انها حديث الله ؟؟ لان رسول الله لا يحرم !! و حتى يستطيع المسلم معرفة الصحيح من الضعيف فى الروايات فيجب ان يعرض الرواية اولا على القرءان فإذا لم تخالفها و فيها اصل من القرءان فهى صحيحة بدون الحاجة الى الرواة و اذا كان فيها أن رسول الله حلل و حرم واخبر عن الغيب ولا اصل لها فى القرءان فهى كاذبة !!!
لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟؟
1. لان رسول الله مبلغ للرسالة ()وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (المائدة:92)
2. الرسول لا يحرم لقول الله ()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم:1)
3. الرسول لا يحلل ()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ) (الأحزاب:50)
4. الرسول لا يعلم الغيب ()قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (لأعراف:188
5. الرسول بشير و نذير ()إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ) (البقرة:119)
6. و اننا تعلمنا العبادات العملية من صلاة و زكاة و صوم و حج من السنة العملية لرسول الله والتى فيها اصل من القرءان !! فتعلمنا الصلاة تواترا عمليا عن رسول الله جيلا بعد جيل فلا تجد مسلم لا يسجد و لا يركع و لا يذكر الله فى الصلاة !!!
فهذه هى عقيدة المسلم التى اذا ترسخت عنده فلن يقبل الا ما وافق القرءان !
و اليكم الروايات التى وجدت فى كتب السنة الروائية عن تحريم لبس الذهب و الحرير و التعليق عليها:
وسوف نذكر سند الرواية و لا نثق فيه لأن الذى روى لأصحاب الكتب بعد قرنين و نصف لم يسمع من سيدنا محمد و لكنه ذكر انه سمع الرواية من رجل مات و كذلك الذى مات !!! و ايضا ان كتب الرجال و مراتب الرواه لا تساوى عند المحققين شيئا لحكمهم على الراوى احيانا بأوصاف متضادة مثل ثقة يدلس !! ثقة ثبت يرسل كثيرا !! ثقة رمى بالتشيع !! ثقة حافظ تاه اخر عمره !!و كلها احكام بشر على بشر و عند ذكر احد الصحابة فى نهاية العنعنة تكون رتبته على طول اعلى درجات و مراتب الثقة و لا يمكن جرحه !! مع ان الله وصف احد الصحابة بالفاسق لانه كذب على رسول الله فقال ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات:6) و حكى لنا القرءان ان اصحاب النبي كانوا يبدلون كلامه ()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81)
و لأن الازهر اصدر فتوى موجودة فى كتاب العلامة الشيخ الغزالى المعاصر فى كتابه من تراثنا الفكرى تقول ان كل خبر الاحاد اى كل الاحاديث فى كتب السنة ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكم .

البخــــــــــــــــــــــــــــــارى
كتاب اللباس
5416 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخ َذَهُ النَّاسُ فَرَمَى بِهِ وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ أَوْ فِضَّةٍ *
التعليق : هل هو لعب اطفال ؟ اذ كيف يلبس رسول الله الحرام اصلا ؟ ثم كيف بعد تقليد الناس للرسول اقتداءا به يغير الذهب الى فضة ؟؟
5417 حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُاللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ وَنَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَاتَّخَذَ النَّاسُ مِثْلَهُ فَلَمَّا رَآهُمْ قَدِ اتَّخَذُوهَا رَمَى بِهِ وَقَالَ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا ثُمَّ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ الْفِضَّةِ قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَلَبِسَ الْخَاتَمَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ حَتَّى وَقَعَ مِنْ عُثْمَانَ فِي بِئْرِ أَرِيسَ *
التعليق : هذا ليس من الدين !! و ليس من خلق رسول الله !! بل دسه الزنادقة ليبلبلوا اصحاب العقول الضعيفة و يحرموا ما احل الله !!

بَاب 5418 حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَنَبَذَهُ فَقَالَ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا فَنَبَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ *
5427 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَاللَّهِ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصْطَنَعَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ فِي بَطْنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ فَاصْطَنَعَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ فَرَقِيَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ اصْطَنَعْتُهُ وَإِنِّي لَا أَلْبَسُهُ فَنَبَذَهُ فَنَبَذَ النَّاسُ قَالَ جُوَيْرِيَةُ وَلَا أَحْسِبُهُ إِلَّا قَالَ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى *
التعليق للروايتين : هل يلبس النبي ما حرمه الله ؟؟ و هل يصعد المنبر ليقول انا غيرت الخاتم ؟ هل هذا امر جلل للصعود على المنبر !! و هل الخاتم سواء فضة او ذهب له دخل بالدين ؟؟ و لقد نسي الراوى ان يقول ان النبي لبس بدلا من الذهب فضة !! و انا اضيفها نيابة عنه لانشغاله فى روايات اخرى !!
مسلــــــــــــــــم
3847 و حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو مَعْنٍ الرَّقَّاشِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ عُثْمَانَ يَعْنِي ابْنَ مُرَّةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ خَالَتِهِ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ فَإِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارًا مِنْ جَهَنَّمَ *
التعليق : قل من حرم زينة الله التى اخرج لعباده ؟؟ النبي نفسه لا يحرم و لا يحلل ؟؟ فقط لا غير --- هم المنتفعون بمغلوط الدين ! الكهنة !!وهنا زاد الراوى تحريم الشرب من اوانى الفضة ؟؟ و المهم شرب ماذا ؟؟ وليس الشرب فى ماذا ؟؟
3897 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ التَّمِيمِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقْبَةَ عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فِي يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ فَطَرَحَهُ وَقَالَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ فَقِيلَ لِلرَّجُلِ بَعْدَ مَا ذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُذْ خَاتِمَكَ انْتَفِعْ بِهِ قَالَ لَا وَاللَّهِ لَا آخُذُهُ أَبَدًا وَقَدْ طَرَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ *
التعليق : اللى ما يشترى يتفرج على الروايات !! معقول النبى فى الحديث اللى فات يلبس خاتم ذهب و فى الحديث الحالى يحرم الخاتم الذهب على الرجل و حتى الرجل فى الرواية أخطأ لامتناعة عن بيع الحلال حيث ان الحرام فى لبسه للخاتم و ليس فى بيعه ؟؟ رواية لا يصدقها عاقل مؤمن و عنده عقيدة ثابته !!
3898 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ قَالَا أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ ح و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصْطَنَعَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَكَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ فِي بَاطِنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ فَصَنَعَ النَّاسُ ثُمَّ إِنَّهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَنَزَعَهُ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ أَلْبَسُ هَذَا الْخَاتَمَ وَأَجْعَلُ فَصَّهُ مِنْ دَاخِلٍ فَرَمَى بِهِ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا فَنَبَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ وَلَفْظُ الْحَدِيثِ لِيَحْيَى و حَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ح و حَدَّثَنِيهِ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ح و حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ح و حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ كُلُّهُمْ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ فِي خَاتَمِ الذَّهَبِ وَزَادَ فِي حَدِيثِ عُقْبَةَ بْنِ خَالِدٍ وَجَعَلَهُ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى و حَدَّثَنِيهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ الْمُسَيَّبِيُّ حَدَّثَنَا أَنَسٌ يَعْنِي ابْنَ عِيَاضٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ حَدَّثَنَا حَاتِمٌ ح و حَدَّثَنَا هَارُونُ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ كُلُّهُمْ عَنْ أُسَامَةَ جَمَاعَتُهُمْ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خَاتَمِ الذَّهَبِ نَحْوَ حَدِيثِ اللَّيْثِ *
التعليق : هل هذا من الدين ؟؟ لبس الخواتم مرة ذهب ؟ و مرة فضة ؟ هل هذا تصرف رسول الله صاحب الرسالة ؟ ام هى رواية الغرض منها تشويه صورة النبي ؟؟؟ الذى كل همه ان لا يتشبه به احد ؟؟ هل آن للادمغة ان تفكر ؟؟
3900 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ اتَّخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ثُمَّ أَلْقَاهُ ثُمَّ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ وَنَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَقَالَ لَا يَنْقُشْ أَحَدٌ عَلَى نَقْشِ خَاتَمِي هَذَا وَكَانَ إِذَا لَبِسَهُ جَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كَفِّهِ وَهُوَ الَّذِي سَقَطَ مِنْ مُعَيْقِيبٍ فِي بِئْرِ أَرِيسٍ *
التعليق : روايات بعضها منقول من بعض ! و الشاطر اللى يزود من عنده اى كلام !! افيقوا يا امة الاسلام من هذا الهراء !! ورواتها مجروحين ؟؟
الترمـــــــــــــــــــــــــــــذى
1663 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَنَعَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَتَخَتَّمَ بِهِ فِي يَمِينِهِ ثُمَّ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ اتَّخَذْتُ هَذَا الْخَاتَمَ فِي يَمِينِي ثُمَّ نَبَذَهُ وَنَبَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ عَلِيٍّ وَجَابِرٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعَائِشَةَ وَأَنَسٍ قَالَ أَبمو عِيسَى حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ نَحْوَ هَذَا مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَنَّهُ تَخَتَّمَ فِي يَمِينِهِ *
التعليق : و الله لما يجيبوا كل الصحابة يشهدوا زورا و تلفيقا لا اصدقهم !!
1692 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ وَأَبُو سَعْدٍ الصَّغَانِيُّ عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ عَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ قَالَ أُصِيبَ أَنْفِي يَوْمَ الْكُلَابِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَاتَّخَذْتُ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيَّ فَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ نَحْوَهُ قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ طَرَفَةَ وَقَدْ رَوَى سَلْمُ بْنُ زَرِيرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ نَحْوَ حَدِيثِ أَبِي الْأَشْهَبِ وَقَدْ رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّهُمْ شَدُّوا أَسْنَانَهُمْ بِالذَّهَبِ وَفِي الْحَدِيثِ حُجَّةٌ لَهُمْ و قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ سَلْمُ بْنُ زَرِينٍ وَهُوَ وَهْمٌ وَزَرِيرٌ أَصَحُّ وَأَبُو سَعْدٍ الصَّغَانِيُّ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسِّرٍ *
التعليق : الذهب للخاتم مش ماشى طب و لما يكون مكان الانف ؟؟ يمشى مع انه لابسه فى انفه ؟؟ و لا اقولك فى الاسنان !! ينفع ؟؟ يا عالم هذا يضيع الدين و رزق الكهنة على اللى بيصدقوهم !!
1707 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ وَأَبُو تُمَيْلَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ فَقَالَ مَا لِي أَرَى عَلَيْكَ حِلْيَةَ أَهْلِ النَّارِ ثُمَّ جَاءَهُ وَعَلَيْهِ خَاتَمٌ مِنْ صُفْرٍ فَقَالَ مَا لِي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ الْأَصْنَامِ ثُمَّ أَتَاهُ وَعَلَيْهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ مَالِي أَرَى عَلَيْكَ حِلْيَةَ أَهْلِ الْجَنَّةِ قَالَ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ أَتَّخِذُهُ قَالَ مِنْ وَرِقٍ وَلَا تُتِمَّهُ مِثْقَالًا قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَفِي الْبَاب عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ يُكْنَى أَبَا طَيْبَةَ وَهُوَ مَرْوَزِيٌّ *
التعليق : لا حديد نافع و لا صخر نافع ولا الذهب هنا المقبول وهو حلية اهل الجنة !!!! بل الفضة !! اصدق مين و كذب مين ؟؟الاية أم الرواية ؟؟
النسائــــــــــــــــــــــــى

5070 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَبَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ زُرَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ عَنْ جَدِّهِ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ أَنَّهُ أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكُلَابِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ *
التعليق : هل النبي دكتور ؟ وهل يرخص للحرام ؟؟ و لماذا انتن انفه الذى من فضة ؟؟ و لم ينتن و هو من ذهب ؟؟ والسؤال هل ما زلتم تؤمنون بالروايات ؟؟؟ التى لا اصل لها فى القرءان ؟؟و كلام فارغ فى فارغ انف ذهب و انف فضة !!!
5120 أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ فَطَرَحَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا *
التعليق الاخير : لماذا يلبس الرسول الحرام يا اولو الالباب ؟؟ وهل اذا قلده المسلمين يزعل ؟ اليس قدوة ؟؟ ام هذه رواية مضروبة ؟؟
ابــــــــــــــــــــو داود
3535 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي أَفْلَحَ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ يَعْنِي الْغَافِقِيَّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي *

بن ماجــــــــــــــــــة
3587 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنِ الْإِفْرِيقِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي إِحْدَى يَدَيْهِ ثَوْبٌ مِنْ حَرِيرٍ وَفِي الْأُخْرَى ذَهَبٌ فَقَالَ إِنَّ هَذَيْنِ مُحَرَّمٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي حِلٌّ لِإِنَاثِهِمْ *
3585 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الصَّعْبَةِ عَنْ أَبِي الْأَفْلَحِ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ الْغَافِقِيِّ سَمِعْتُهُ يَقُولُ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَقُولُ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرِيرًا بِشِمَالِهِ وَذَهَبًا بِيَمِينِهِ ثُمَّ رَفَعَ بِهِمَا يَدَيْهِ فَقَالَ إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي حِلٌّ لِإِنَاثِهِمْ *
و تعليقى على حديث ابو داود 3535 و بن ماجة 3585 و 3587و هم تقريبا منقولين من بعضهم و فى رواتهم يزيد و كان يرسل و محمد بن اسحاق و رتبته صدوق ويدلس و رمى بالتشيع و القدرو الافريقى ضعيف فى حفظه و عبد الرحمن بن رافع ضعيف اى ان السند مضروب اى لا يصلح اى ضعيف المهم انه حسب شروط اهل الحديث ان الرواية ضعيفة ؟؟
و اما المتن فهو معلول و فيه شذوذ لان الرسول لا يحرم و لا يحلل !! ثم انه لا يحمل حراما بيديه و يمنعه عن المسلمين!!

و بذلك العرض نخلص الى أن الدين لا بد أن يؤخذ من مصدر يقينى مثل القرءان و السنة العملية المتواترة التى فيها اصل من القرءان ولا تنسوا قول الله :

)وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81)
و هذه الاية دليل على ان من اصحاب الرسول رواة مثل رواة البخارى و مسلم يجلسون معه و يسمعون منه ثم يكذبون على الناس بقولهم قال رسول الله و يقولون روايات من عندهم فما بالكم بعد قرنين ونصف من موت رسول الله؟؟؟ و لذلك انزل الله الايات ليعلم الناس ان المنهج هو القرءان الذى طبقه رسول الله فكانت سنته العملية فى العبادات وقال لكل مسلم متدبر للقرءان : )أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51) والسلام على من قرأ مقالتى فوعاها فاذا وجد خطأ فليصححنى و اكن له من الشاكرين

مهندس استشارى / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 17252

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14843]

سطور من ذهب و كلمات من لؤلؤ

تحياتى إليك إستاذى الكبير على تلك المقالة الرائعة التى تبين معدل النفاق و الزيف و الكذب الذي افتراه المسلمون على نبيهم و دينهم و جعلونا أضحوكة العالم و أقتبس من مقالك تلك الجملة الرائعة(التى لا يحرم لأنه متبع ولا يشرع لأنه مبلغ ) صدقت استأذنا الكريم
و لكن لى ملاحظة انه فى مقالك اشترت إلى إن الله وصف احد الصحابة بالفاسق لأنه كذب على رسول الله فقال ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات: و اسمح لى أن اختلف معك فى تلك
أولاً: لم يرد كلمة فاسق فى القرآن الكريم تشير إلى الطعن و الكذب إلا جاءت بالقرينة .. أى أنه فاسق لأنه فعل كذا مثل (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَآ إِلاَّ ٱلْفَاسِقُونَ )البقرة99..( فَمَنْ تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ )العمران 82..(وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَآءَ وَلَـٰكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ )... الخ
*أما ما نراه فى تلك الآية أن فاسق (اسم فاعل من فسق )و هى تعنى الخروج من الشيء كقول العرب (فسق النوى دلالة على نضج التمر
* لا يجوز اجتماع الفسق مع النبأ لأن النبأ رؤية يقينية عكس الخبر تماماً(وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ )
* و لذلك جاء الإخبار من الله فى القرآن عن طريق نبأ( وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱبْنَيْ ءَادَمَ )( وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱلَّذِي ۤ ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا )....
* لا يجوز التثبت من النبأ إذا كان من الله ولكن يجب أن يتم التثبت إذا جاء من غير الله كما فى حالة سليمان و الهدهد و الرسول و مبعوثه الذى أختلط عليه ألأمر
اى أن مبعوث الرسول كان شاهد عيان و لم يتعمد الكذب .و بذلك يكون هذا هو دستور المسلمين أنه لو جاءكم من يقول شاهدت كذا و كذا لا يجب التسرع فى الحكم قبل التثبت من صحته هذا ما نراه و الله أعلم
أسف للإطالة و الرجاء الإصلاح أن كان هناك خطأ فيما ذهبت إليه
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

2   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأربعاء ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14851]

الاستاذ الكريم على عبد الجواد

شكرا على مقالتك المثمرة .. قذفت الحق القرآني على الباطل الظني المزعوم فبإذن الله يمحق الله الباطل ويحق الحق كما فى كتابة العزيز .. تقبل ارق التحيه

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٠٤ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15142]

الى الاخ محمد عطية و الجمع بين فاسق و نبأ

السلام عليك و رحمة الله


انا شاكر لك اهتمامك و ملحوظتك الهامة فى كلمة نبأ التى معناها الخبر الغير قابل للكذب


ولكن المعنى للاية يجوز ان يكون ان جاءكم فاسق وهى كلمة للذم و ليست للمدح ( الفاسقون )


ان جاءكم رجل عند الله هو فاسق و انتم لا تعلمون انه فاسق بخبر يؤكده و يجعله كأنه نبأ لكم فلا تأخذوا هذا الخبر على انه نبأ بل لا بد ان تتبينوا


و لان النبأ ممكن الاختلاف فيه ( عم يتساءلون عن النبأ العظيم الذى هم فيه مختلفون ) فبعضهم مصدق و بعضهم مكذب


فيجب التأكد قبل ايذاء الناس و اصابتهم


و السلام


على عبد الجواد

أ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,606,982
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt