مصر القرآن ومصر الآن

إيهاب عباسي في الإثنين 26 نوفمبر 2007


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:

أعرف أن مقالتي هذه ستجلب لي الكثير من النقد ولكن الله من وراء القصد.
أصبح من البديهي في هذه الأيام ان نربط كلمة مصر المذكورة في القرآن بجمهورية مصر العربية وكل ما يتبع ذلك من قصص قرآني عن أسيادنا موسى ويوسف وغيرهما. حتى أصبحت مصر وكأنها مهد الديانات رغم عدم وجود أي معبد لله فيها حتى دخول الأقباط وبناء الكنائس.. أي بمختصر الكلام (وأرجو التصحيح من الاخوة المصريين) لا يوجد اي اثر لمعابد اليهود. فأقدم معبد يهودي هو معبد بن عزرا وتاريخه يؤكد انه كان كنيسة أرثوذكسية تسمى (كنيسة الشماعين) بيعت للطائفة اليهودية عام882م



كما أن جمهورية مصر لم تسمى بهذا الاسم إلا بعد الاسلام بكثير وكانت تسمى عند البعثة (بلاد القبط) ومنها Egypt وإلا بربكم لماذا تكون هي الدولة العربية الوحيدة التي لا علاقة لإسمها العربي الحالي باسمها الانكليزي؟؟ كما ان الدارس للتاريخ يذكر رسائل الرسول (ص) إلى قيصر عظيم الروم (بلاد الروم وجنسية سكانها رومية) وكسرى عظيم الفرس (بلاد الفرس وجنسية سكانها فارسية) والمقوقس عظيم القبط (بلاد القبط وجنسية سكانها قبطية).

والقبط أو الأقباط هم القبائل (العربية -ولكم الحق في رفض هذا الوصف-) التي اعتنقت المسيحية وهربت من تعذيب المشركين واليهود من اليمن إلى مصر والسودان (حاليا). ودليلي هنا أن كنيسة نجران التي بنيت جنوب السعودية (على حدود اليمن) تشهد على وجود النصارى في الجزيرة بينما لا نرى عند البعثة اي ذكر لهم.

ثم أن قصة سيدنا موسى مثلا تقول انه هرب مع من آمن من قومه من مصر وعبر البحر (او النهر) ليتوه في الصحراء!! فلو فرضنا جدلا انه كان في الجيزة (قرب الأهرام) وهرب باتجاه صحراء التيه (سيناء جدلا او حتى النقب) فما الداعي ليخترق البحر؟؟ اليس من الأسهل له ولمن تبعه ومن بينهم النساء والأطفال ان يسيروا شرقا بلا اي انحراف ليجدوا انفسهم في النقب!! خاصة أن قناة السويس لم تكن محفورة وقتها على حد علمي!!!!

إذا وما بال فرعون؟؟؟ هناك في هذا الموقع وغيره مقالات كثيرة عن ان فرعون هو لقب الملوك في تلك الأيام والأدهش أن هذه الكلمة ليست هيروغليفية واللغة الهيروغليفية فيها فقط كلمة (فاراوه) وتعني القصر واما الملوك فلم يطلق عليهم فراعنة في هذه اللغة. كما ان قصة موسى وفرعونه الغريق لم تشاهد في النقوش القديمة لملوك وادي النيل رغم ان احداثا أقل أهمية ذكرت بتفاصيلها

اذا اين مصر القرآن؟؟ واقول ان الجواب بحاجة إلى بحث بدون تعصب (خاصة من المصريين) حيث انه مهما كان الجواب فلن يغير من حقيقة حضارة وادي النيل شيئا. وستبقى جمهورية مصر العربية مهدا لواحدة من أعرق الحضارات التي لا علاقة لها بالأنبياء.

اجمالي القراءات 37298

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عصام عمر     في   الثلاثاء 27 نوفمبر 2007
[13864]

فرعون

فرعون كلمة عربية وهي لفظ يدل على العلو والارتفاع والسمو، من فرع، فالفرع هو أعلى الشيء، فهو يشبه ما نقوله اليوم بصاحب السمو والجلالة والمعالي. فمن الممكن جدا أن تكون مصر القرآنية منطقة في شبه الجزيرة العربية والله أعلم.

2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 27 نوفمبر 2007
[13879]

الفاضل إيهاب العباسى

بعد التحية والسلام

نعم جمهورية مصر العربية ليست هى مصر القرآن ..

وإمبارح بعدما سعادتكم رميت لى الحجة وتراجعت لكم .. ذهبت إلى حفل عشاء به دبلوماسى أجنبى وقال لى ما ذهلنى عند التفكير فية .. وسوف اطرحة عليكم ..

قال لى أن مصر الفرعونية فى خلال تواجدها على الارض لمدة 7000 سنه ( سبعه ألاف سنه ) اى منذ ظهورها على وجه الارض إلى عام 1950 ميلادية وتناسل شعبها لمدة 7000 عاما وصل تعدادها إلى 17 مليون نسمة ..

وفى خلال خمسون عاما تقريبا من 1950 زاد عددها حوالى 60 مليونا ... فوق الـ 17 مليون.

قال لى Think about it

وها انا أطرحة عليكم وعلى جميع من هنا وأكرر قوله :
Think about it

مع تحياتى للجميع ..

3   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14032]

يلا ياشبب نتدبر جيدا و ندرس حتي نجيب علي هذا السؤال

الاخ أيهاب هذا سؤال جميل من سيادتكم و يستحق منا الدراسه و التمحيص حت نحاول ان نصل الي الجواب الذي يرضي أفكارنا

هذا السؤال لا يقل اهميه عن السؤال مثلا اين المكان الذي عاش فيه عاد و ثمود حيث ان الرسول, بنص القرأن كان يمر علي المكان الذي عاش فيه؟؟؟؟؟

أنا اعدك ان أتي برد علي سوالك من وجه نظري في القريب العاجل.

4   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14034]

مصر هى الوطن الحالى

رغم احترامى لكاتب المقال و السادة المشاركين فى محاولة التشكيك فى أن مصر الوارده فى القرأن الكريم هى مصر الحاليه بحجج واهيه اقرب الى حديث فض المجالس منها الى الدليل العلمى الموثوق به من القرأن الكريم
لذلك قبل الدخول فى التأكيد من عدمه الرجاء الرجوع الى الروابط التاليه
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=364
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1793
أقتباس بتصرف من تعليق د/ حسن عمر
وقدأثبت فى مقالى أن الفرعون الذى عاصر نبى الله موسى كان مصريأ .. وهذا ما اسعى له لأن هناك الكثيرين الذين يسعون خلف طمس الهوية القرآنية لمصر , الذى يحاولون أن يثبتوا أن موسى وفرعون وهامان كانوا فى بلاد الرافدين ( العراق ) , كما حاولوا سابٌقأ أن يثبتوا أن مصر التى فى القرآن ليست هى مصر التى نعيش فيها وأن نبى الله يعقوب ليس إسرائيل ... انتهى
ماذا تقول يا د/ حسن فيما يقول أن مصر كانت فى بلاد الحجاز......
و سوف نثيت لكم أن مصر المذكورة فى القرأن هى مصر الحاليه بدون فزلكه ولا تعصب ولا يحزنون
و للحديث بقية
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

5   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   السبت 01 ديسمبر 2007
[14035]

إلى محمد عطية

بعد بسم الله والصلاة والسلام على النبي العربي أقول:
هل فعلا انت قرأت الرابطين بتمعن؟ وهل قرأت مقالتي؟؟

الرابط الثاني يؤيد رأيي ان فرعون موسى من الهكسوس (قبائل الشام والرافدين) وخلاصته حرفيا بدون تصرف (بالمنطق و العقل كيف يكون فرعون مصرى و لم يذكر فى التاريخ المصرى اى اثر لكلمة فرعون اللهم حمام فرعون و هو فى سيناء حيث كان فرعون و كذلك اسم فرعون لم يذكر فى اسرة من الاسر المصرية سواء حاكمة او محكومة و اسم زوجته آسيا بنت مزاحم و هو اسم عبرى او عربى الم يكن من الاجدر ان يكون اسمها نفرتيتى مثلا ؟و كيف أن الطفل المنتشل من الماء يسمى باسم عبرى عربى( موسى)؟ اليس من الاجدر ان يسمى الفرعون المصرى ولده باسم مصرى مثل منفتاح مثلا و هو الذى يذبح ابناء بنى اسرائيل اليس من المعقول ان يسميه تحتمس او توت او خوفو اى باسماء المصريين ؟ و لماذا لم يترك آثار باسمه على جدران المعابد؟؟؟)

أما الرابط الأول فيعتمد على ان مصر تعني البلد المتحضر (وللأسف يظن كاتبه ان وادي النيل كان هو الحضارة الوحيدة ناسيا حضارات الرافدين والشام) وناسيا ان الرسول (ص) في رسائله سمى بلاد مصر الحالية باسم (بلاد القبط) كما ذكرت أعلاه وهذا دليل على ان اسمها ارض القبط egypt.

والختام سلام

6   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الإثنين 03 ديسمبر 2007
[14097]

مصر ام الدنيا في القرأن

يحضرني في هذا المقام ان اكتب هذا التعليق الؤقت حيث ان مضمونه بحثه اخ مجتهد توافاه الله .
و لكن سوف اعلق انا مره اخري ان شاء الله.

بادئ 1ي بدأ أدعو الله ان يرحم صاحب هذالبحث حيث ان كاتب هذا البحث قد توفاه الله و كان قد عزم نشر هذا البحث و لكن حال القدر بينه و بين نشر بحثه رحمك الله يا أخ جلال.

يقول الباحث هنا ان مصر هي ام الدنبا في القرأن الكريم" من المسلمات تاريخيا ان الفراعنه مصريون و ان بناه الاهرام هم الدوله الاخيره لعمالقه البسر و ان الذين جلبو المسلات الصخريه من اسوان الي الاقصر هم اقدم من بناه الاهرام.

1-ان بناه اعمده الكرنك و ؟؟؟؟؟ و المعابد الاخري هم اقدم من جابي المسلات الصخريه بوادي الاقصر. قال تعالي " الم تري كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد و ثمود الذين جابو الصخر بالواد و فرعون ذي الاوتاد ال1ين طغو في البلاد فاكثرو فيها الفساد فصب عليهم ربك صوط عذاب"

هذا دليل موجز ان الفراعنه ابناء ثمود ة ان ثمود ابناء عاد و جميعا يعلم ان عاد ابناء نوح و هكذا....
كان يكفي هذا الدليل ليؤكد ان الانسان مصري المنشا و لكن شاء ربنا ان يأتي بادله كثيره في القرأن الكريم. سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم.

2- جمع فرعون ملاءه و برلمانه ليستئذنهم في قتل موسي قبل ان يبدل دينهم او ان يظهر في الارض الفساد. خرج ساعتها من بين الصفوف رجل مؤمن يكتم ايمانه و اخذ الكلمه فأنكر قتل هذا البرئ الذي لم يقل سوي ربي الله قال ان يك كاذبا فعليه كذبه ثم ذكرهم بتاريخ الاجداد و بدا بقوم نوح ثم عاد ثم ثمود و الذين من بعدهم. فلو لم يكن عاد و ثمود أجداد الفراعنهفمن اتي بهذا التاريخ المطول و هل يذكر الانسان قومه الا بتاريخ اجدادهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟" و قال رجلا مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه أتقتلون رجلا ان يقول ربي الله و قد جائكم بالبينات من ربكم و ان يك كاذبا فعليه كذبه " و ياقوم اني اخاف عليكم مثل يوم الاحزاب مثل دأب نوح و عاد و ثمود و الذين من بعدهم و ما الله يريد ظلما للعباد"

3-صالح رسول ثمود قال لهم و اذكرو اذ جعلكم خلفاء من بعد عاد و بوأكم في الارض تتخذون من سهولها قصورا
و تنحتون من الجبال بيوتا فاذكرو الاء الله و لا تعثو في الارض مفسدين " فالقصور هنا (وادي الاقصر) و الجبال التي ينحتون منها بيوتا هي وادي الملوك. و قال ايضا" اتتركون فيما هاهنا أمنين في جنات و عيون و زروع و نخل طلعها هضيم". و فعلا طلع النخل بدايه من مدينه الاقصر حتي أسوان من اجود انواع التمر في القاره أن لم يكن في القارات السبع(علي انها سبع)و الكلام هنا للباحث " جلال"

4-الدوله الفرعونيه كانت تملك مدائن "فارسل فرعون في المدائن حاشرين" اما الدوله الثموديه كانت لها مدينه واحده هي طيبه" و كان في المدينه تسعه رهط يفسدون في الارض و لا يصلحون"
و عاد كانو يبنون بناءات لانفع فيها و لكنها عبثا
"اتبنون بكل ريع ريع ايه تعبثون و تتخذون مصانع لعلكم تخلدون " فأي عبث هذا اكبر من بناء اعمده الكرنك لا شئ الا من أجل التفاخر.

5-مدينه الاقصر المطر فيها عارض اي نادر يقول الباحثين ان دوله عاد و ثمود كانت في خضرموت و هذه الناطق ممطره شتاءا
"فلما رأوه عارضا مستقبل اوديتهم قالو هذا عارض ممطرنا بل هو مااستعجلتم يه ريح فيها عذاب اليمتدمر كل شئ بأمر ربها فأصبحو لا يري الا مساكنهم" فهذه مدينه الاقصر من البلاد النادره الامطار

6-قال تعالي بالنسبه لعاد " فاصبحو لايري الا مساكنهم" و عن عاد و ثمود قال تعالي " و عاد و ثمود
و قد تبين لكم من مساكنهم"
أن مساكن عاد و ثمود كانت و مازالت موجوده و مرئيه بنص القرأن الي ان ينفخ في السور فان لم تكن هي التي بالاقصر و ضواحبها فأين هي اذا, نبؤني بعلم ان كنتم صادقين. و الكلام لازال للباحث جلال.

7-القرأن لايقول قوم فرعون الا عند بناه الاهرام و ذكر عنهم مرتين في القرأن.
" و فرعون ذي الاوتاد الذين طغوا في البلاد "
كذبت قبلهم قوم نوح و عاد و فرعون ذي الاوتاد.
ثم انك تجد ان التسلسل التاريخي يأتي بقوم نوح ثم عاد ثم ثمود ثم قوم أبراهيم ثم قوم لوط ثم مدين ثم قوم فرعون و لا تجد من هؤلاء الاقوام من هو من خارج مصر (القرأن =الان)سوي قوم لوط.
و في القرأن أدله أخري و اكتفينا بهذها القدر منها في هذا البحث الموجز لينثبت به ان عاد و ثمود هم اجداد اجداد الفراعنه القدماء علي ارض طيبه (الاقصر الان)

بقيه البحث تستطرق الطريق الي نوح المصري و ابناءه

يتبع في مقال أخر أن شاء الله

7   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14168]

بالله عليك!!!

السيد جمال قاسم... بربك يا أخي تمهل... فكل المنطقة العربية فيها أعمدة فانظر جرش وتدمر أرض سومر والرافدينّ!!!

نعم قد يكون ما تقوله صحيح بأن الفراعنة أبناء ثمود ابناء عاد رغم ان ذكرهم معا في القرآن لا يدل بالضرورة على ذلك.. ولكن ثمود الذين اغرقوا بعصر نوح كانوا في بلاد الشام حيث استوت السفينة على الجودي. واما عاد الذين جابوا الصخر بالواد فآثارهم حتى الآن في شمال جزيرة العرب..

فبالله عليك لا تبني حقائقك على فرضيات واتق الله والسلام

8   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت 08 ديسمبر 2007
[14301]

انتظر منك يا أخي التعليق المفصل و اثبات العكس من القرأن

الا ستاذ ايهاب
انت قلت في بدايه مقالك ان مقالك سيجلب لك نقد. أذا انت و من البديهي انك مستعد للنقد و التعليق علي مقالك و كم كنت اتمني ان يكون لديك سعه الصدر و القدره علي المناوره . اتمني ان تقرأ التعليق اكثر من مره و محاوله بحث ذلك من الناحيه الاثريه و لنا لقاء أخر ان شاء الله في مقال علي مصر في القرأن.

انا اتقي الله ماسطعت هيا نتقي الله جميعا في ما نقول.

9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 08 ديسمبر 2007
[14319]

أهلا بالاستاذ ايهاب

لى كتاب ( مصر فى القرآن الكريم ) وقد نشرته دار الأخبار ووزعت منه أكثر من عشرة آلاف نسخة فى أقل من اسبوعين فى عام 1990 . وكتبت أبحاثا أخرى عن القصص القرآنى فى مصر ، وهناك بحث آخر عن اسم (مصر ) وأصل كلمة ( ايجبت ) او قبط . هذا عدا كتاب (شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى ) وكل ذلك سيتم نشره هنا على الموقعبعونه جل وعلا.
أن كلمة جبت أو قبط لا تعنى مصر ولكن تعنى اسم الديانة المصرية القديمة التى اعتنقها المصريون فكان يطلق عليهم أحيانا (أقباط ) تمييزا لهم بدينهم ،وهو اصل أديان العالم الأرضية،حيث نقل بنو اسرائيل الدين القبطى قبل ميلاد المسيح الى الشام وأثرت فى ديانات اهلها ثم انتقل الى جنوب اوربا و زحف الى وسطها وشمالهاحتى مع وجود المسيحية ، فأطلق الأوربيون على مصر اسم ديانتها ( جبت ) ولا يزال هذا الاسم ساريا حتى الان . وتحدث آدم متز فى كتابه عن ديانة مصر القديمة أن ديانة مصر القديمة خصوصا الثالوث ( ايزيس واوزوريس والابن حورس ) ظل معبودا فى ألمانيا حى منتصف العصور الوسطى ، هذا علاوة على قيام الديانة القبطية بتمصير دين المسيح عيسى بن مريم ، وبهذا التمصير انتشرت المسيحية فى العالم كله مع اختلافات بسيطة. وحلت محل القبطية القديمة، بل أن عبادة العزى فى الجاهلية هى نفسها ايزيس ألتى هى فى الأصل عزى قبل أن تتحول فى اليونانية الى ايزيس .. بقى ألاستشهاد بالقرآن فى الموضوع.وهو بحث طويل ، أدعوكم للمشاركة فية بدءا بالايات التالية ( النساء 51 )( التوبة 30 )

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-07-15
مقالات منشورة : 13
اجمالي القراءات : 395,262
تعليقات له : 48
تعليقات عليه : 82
بلد الميلاد : الوطن العربي
بلد الاقامة : الوطن العربي