الخنزير المسكين

إيهاب عباسي في الأحد 25 نوفمبر 2007


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:

الخنزير حيوان بري كغيره من الحيوانات مع فارق وحيد أن الله سبحانه وتعالى اختاره دونا عن بقية المخلوقات ليحرم اكل لحمه على المسلمين من اتباع سيدنا محمد (ص) فهو كان حلالا على المسلمين من  اتباع سيدنا موسى (كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل إلا ما حرم اسرائيل على نفسه )

وكما حرم الله احدى الأشجار على آدم وزوجه ليختبر طاعتهما (وليس لأنها مسمومة او ضارة او نجسة) فقد حرم علينا &aacutلحم الخنزير وإذا بهذا المخلوق الضعيف يصبح مرمى لنيران المشايخ ومدعي العلم.. فهو نجس و حليبه حرام والجيلاتين (المأخوذ من العظم والمعالج كيماويا) حرام. ولا أكثر من القصص حول الخنزير.. فأحدهم يتهمه بعض يد النبي (ص). وأحدهم يؤكد انه مصدر جميع الأمراض في العالم. والأطرف هو ما أخبرني به زميلي الطبيب الباكستاني ان الخنزير لا أخلاق له وانه يعاشر اي خنزير آخر حتى أمه وان الأجانب (هنا في اوروبا) انعدمت أخلاقهم لأكلهم لحمه بكثرة!! فما كان مني إلا ان أجبته (يا أخي انت تأكل لحم العجل كل يوم فهل ستصبح ثوراً ؟؟؟)

هداني الله وإياكم لما فيه خير والختام سلام

اجمالي القراءات 15597

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأحد 25 نوفمبر 2007
[13790]

دقة النص القرآني

اخي ايهاب حفظك الله من كل سوء
لو عرف المسلمون ما في هذا القرآن من خير وبركة
لما وقعوا في حيص وبيص كما يقول المثل.
لقد حرم الله لحم الخنزير ، ولو اراد سبحانه تحريم اي شيء آخر من الخنزير لأعطانا إشارة في آية التحريم أو في آية أخرى.ولكن المسلمين لا يعقلون.
تحياتي

2   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13820]

الاخ ايهاب عباسي

شكرا لطرحك لموضوع الحنزير لاني بجد استعجب لماذ يكرهه المسلمون كل هذا الكره؟؟؟؟؟
و لكن ماذا تفعل لقد كرهو الناس في الكلاب الغير محرمه في القران فكيفتريدهم ان لايكرهو الناس فيالخنزير
مره دخلت فينقاش حاد مع قريباتي التي ثارت لاني قلت لماذ ليس في مقدورنا ان نحب الحيوانا و حتى الخنزير و نعطف عليه؟؟؟
قالت لي الاسلام لا يدعو الى الحب؟؟؟؟؟
هل رايتم نظرة العامه من الناس ينظرون للدين بانه حرم صفة الحب بمفهومها المطلق الطاهر بين البشر و بين النسان و الحيوانات و غير ذلك
و مره سمعت احدى الذين وضعوا من انفسهم شيوخ في محطات الفضائيات من دون ان تكون لهم اي علاقه بالدين؟؟؟
اخذ يستهزء بالغرب كيف يضعون في رسوم الكارتون صديقا من الخنزير لبطل الكارتون لا بل و استنكر على العرب لعرض مثل هذا الكارتون؟؟؟؟؟؟
اذا حرم الله علينا اكل الخنزير فهو غير محرم على الجميع حتى ان الله تعالى اعفى بعض المسلمين اذا تناولو لحم الخنزير عند الحاجه او لا ضرر في حالة الخطاء او عدم المعرفه
ثم اليس وضع الخنزير في خانة الصديق تعد للاطفال دعوى لمعاملته كحيوان اليف و بالتالي تجنب اكله لنشوء علاقة محبه؟؟؟؟؟؟
رجل يدعي الدين و لا يفهم في الحياة و البشر اي شيء!!!(و لا يهمه اساسا السمو باطفالنا او اخلاقهم مجرد التبجح على الغرب بالسب و ادعاء الذكاء لنفسه ؟؟؟)
لا امرنا اصبح في الحضيض ....انحن بشريون لا اعتقد ما هذا الحال الكريه الذي نعيشه من دائرة الكره لكل خلق الله
نكره البشر و نكره الحيوانات البريه و المائيه الا ما يمكننا اكله
لا علاقه لنا بغيرنا من خلق الله الييموت مايموت؟؟؟؟؟(مثل انقاذ بعض الغربيون للحيتان شفقه و رحمه لهم يتشدق احدى المسلمين ما يخلوهم ايموتوا يعنيفيها ايه مش سنة الله!!!!!)
امر عجيب غريب .....
و نكره حتى من على ديننا الا انه مختلف عنا؟؟؟؟؟؟
دعوى اسلاميه غربيه
stop
ارجوكم هذه الدعوى ليس من اسرائيل او مخائيل او امريكا!!!!
هذا امر جذوره عميقه جدا في النفوس المسلمه و العربيه لا ادري ان كان من الممكن اقتلاعه؟؟؟


3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13830]

أستغفر الله لى ولكم ..

بعد السلام والتحية.

إقتباس من كاتب المقال :
{ الخنزير حيوان بري كغيره من الحيوانات مع فارق وحيد أن الله سبحانه وتعالى اختاره دونا عن بقية المخلوقات ليحرم اكل لحمه على المسلمين من اتباع سيدنا محمد (ص) فهو كان حلالا على المسلمين من اتباع سيدنا موسى (كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل إلا ما حرم اسرائيل على نفسه )

وكما حرم الله احدى الأشجار على آدم وزوجه ليختبر طاعتهما (وليس لأنها مسمومة او ضارة او نجسة) فقد حرم علينا &aacutلحم الخنزير وإذا بهذا المخلوق الضعيف يصبح مرمى لنيران المشايخ ومدعي العلم }

لا ياسيدى الفاضل ..
الله حرم علينا لحم الخنزير لأنه "رجسا" ..

فقد قال تعالى فى الأنعام 145 :
{ قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْـزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

رجاء تدير المقطع :
((( فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ ))) ..

أشعر أنه عن غير قصد منكم ..

وبرحاء التروى عند مهاجمة السلف لعدم الوقوع فى المحظور وأيضا إعطاء الفرصة لذوى أصحاب النفوس الضعيفه أو الجهلاء بالقرآن لمهاجمة القرآن فى الزحام ..

وأستغفر الله لى ولكم ومرة أخرى ..

تحياتى للجميع ..

4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13831]

بدون تعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــق ..

بعد السلام على الجميع.

((((( البابا شنودة يحلل فوائد البنوك.. وينصح الأقباط بعدم تناول لحم الخنزير «لأنه يسبب الأمراض» )))))

على الرابط :
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=70963

تحياتى والسلام ..

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13832]

الاخ شريف صادق المحترم , تحية طيبة

وطاب يومك
قرأت تعليقك اعلاه , وسأكتب ردي عليه بعد حين لان الوقت لا يساعدني الان , شكرا لك.
وطاب يومك بالف خير.
امل

6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13833]

السيدة أمل هووب

بعد التحية والسلام ..

إقتباس :
{ قرأت تعليقك اعلاه , وسأكتب ردي عليه}

لقد كتبت تعليقين هنا ..

التعليق الأول وضعت به الأتى :
1 - قول النص القرآنى فى لحم الخنزير .. وهذا ليس مجالا للطعن فية من احد هنا ..
2- نصيحة بالتدبر للقرآن حتى لا يطعن أحد ما فى القرآن عن جهل كما حدث !!.. وهذا ليس مجالا للطعن فية من احد هنا ..

التعليق الثانى وضعت به الأتى :
رابط خبر قرآته منذ فترة فى جريدة المصرى اليوم يختص برآى الأنبا شنودة راعى أقباط مصر فى لحم الخنزير وبــــــــــــــدون تعليــــــــــــــق منى ..


لا أعلم يا سيدتى على ماذا ستردون على ؟؟ ..

ومع إحترامى الشديد لشخصكم فلا أعتقد ان لكم مجال للرد على ..

تحياتى والسلام ..

7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13834]

الأستاذ - شريف صادق

اخى شريف - اشكرك على حيويتك ومشاغباتك الجميله مع الكتاب والمعلقين .
وعالماشى كده زى ما بنقول .لفظ رجس فى الأيه الكريمه يعود على الفعل وليس على الحيوان .اى ان اكل المحرمات (هو الرجس ) وليس الماده الماكوله نفسها .ولنا ان نلتزم باوامر الله سبحانه وتعالى دون التدخل فى ماهية واسباب التحريم وإجترار الفلسفات البشريه حول التحريم .ماعلينا إلا ان نقولا سمعا وطاعة يا ربنا .
ولك وللأستاذ -إيهاب عباس كاتب المقاله الجميله المختصره خالص التحيه .وللقراء والمعقبين جميعا .

8   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13836]

على فكره

لن ادخل معك في حرب تانيه
و انت اكيد عارف نفسك
لست دخيله على الاسلام او القران لازلت مصر باني غير مسلمه
حسبي الله و نعم الوكيل فيك
و زي ما قال صاحب المقاله ذو العقليه الراقيه و الانسانيه التي نتمنى ان يتحلى بها اغلب المسلمين ان الخنزير حيوان بري كغيره من الحيوانات
فنحن مثلا البشريون المتمدنون لا ناكل الدببه او السناجب و القرود و مع ان الله لم يحرم لحمها؟؟؟
و لكن من باب الانسانيه و الموده التي تربطنا مع بعض الحيوانات لا ناكل لحومها لان الله اعطانا حيوانات او خصص لنا حيوانات لناكل لحمها
ثم لماذا حرم الله لحم الخنزير فقط لان لحمه مضر مثلا؟؟؟
لا عفوا ان الخنزير له وظيفه كبيره في الطبيعه فهو يعمل بدور المكنسه الكهربائيه لفضلات قذره اي انه يقوم بمهمة عجن ثم تحويل هذه الفضلات و ارجاعها الى التراب كسماد
سؤال هل لان الخنزير محرم اكله واجب قتله و افنائه مثلا؟؟؟
عجيبه والله
الله حرم اكله لان له فائده للطبيعه و مسيرة الحياة مثل البكتريا
ليزيل المسلمون هذا التعنصر من قلوبهم
و ان يكفوا من تكفيرالغيراحساسا بانفسهم بانهم اكمل الناس و افضلهم؟؟؟؟؟
والله لو الاخ صاحب المقاله و انا و غيرنا الكثير متعاطفون مع الحيوانات و نجدهم مخلوقات تستحق مننا الرعايه و العطف
هذا لا يعطيك حق لانزال الخطاعلينا
و بتكفيري
اقتباس:
وبرحاء التروى عند مهاجمة السلف لعدم الوقوع فى المحظور وأيضا إعطاء الفرصة لذوى أصحاب النفوس الضعيفه أو الجهلاء بالقرآن لمهاجمة القرآن فى الزحام ..
!!!!!!!!!!!
عجبي يا دنيا

9   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13839]

شكرا استاذ عثمان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:
بالفعل الرجس (ولن ادخل في معاني هذه الكلمة المختلفة وتفريقها عن النجس) هو أكل لحم الخنزير وليس الحيوان المسكين.
وأما بالنسبة للآنسة أمل فلا أرى داعيا للرد على ما قاله غبطة البابا شنودة فهو استخدم كلاما علميا (وحتى في انكلترا اعلنت وزارة الصحة ان آخر الدراسات اشارت إلى ان اكل لحم الخنزير بكثرة يترافق مع ازدياد نسبة حدوث بعض السرطانات) ولكن هذا لا يشكل سببا للتحريم فلحم البقر قد يسبب الاصابة بالدودة الشريطية ولحم الخروف (البلدي خاصة) يزيد نسبة الشحوم ويهدد بأمراض القلب والشرايين والملح يرفع ضغط الدم... كل هذا بسبب الاكثار من تناول هذه المواد وليس مجرد أكلها..
هدانا الله وإياكم جميعا لما فيه خير

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13841]

الأخ العزيز عثمان محمد على

بعد التحية والسلام ..

إقتباس
{ وعالماشى كده زى ما بنقول .لفظ رجس فى الأيه الكريمه يعود على الفعل وليس على الحيوان .اى ان اكل المحرمات (هو الرجس ) وليس الماده الماكوله نفسها }

كيف هذا يا سيدى ؟؟؟

لكى يكون ما ذهبتم إليه سليما وجب وصف الآية لجميع المحرمات والتى جاءت بها بالرجس وهذا لم يحدث !!..

الآيه لم تصف جميع المحرمات ( المواد القابله للأكل ) والتى جائت بها بالرجس كما تذهبون ؟؟؟ ..
بل وصفت إثنين منهما فقط (( بالرجس )) .. والثالثة (( بالفسقا )) أهل لغير الله !!! ..

ألم ترى ( أو ) فى الآية ؟؟

نحلل مقاطع الآية سويا :
{ قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْـزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

الآية هنا تتحدث عن ثلاث محرمات وتوصفهم ب
(( رجسا ))
أو ...... ( وهى تخييرية )
(( فسقا )) أهل لغير الله ..

والمحرمات هى :
الدم ----- > ( حتى بفرض ذبيحته أهلت لله فهى محرمة ).
الخنزير ----- > ( حتى بفرض ذبح لله فهو محرما ).
الميته ----- > ( هذه إستحاله وان تكون أهلت لله .. فهذه ماتت قبل إهلالها لله ).

وبالتالــــــــــــــــــــــــــى لوجود ( أو ) الخيارية ..

إذن فالمقصود من ((( الرجس ))) هو :
الدم والخنزير فقط فقط سواء أهل لله أم لم يهل لله ..
و
المفصود ((( بالفسقا ))) أهل لغير الله هو :
المتية فقط ...

وهذا يضحض ذهابكم بالقول :
{ ان اكل المحرمات (هو الرجس ) وليس الماده الماكوله نفسها } ..

لا يا اخى عثمان ليس الرجس يعود على الفعل وليس على المادة كما تذهبون ..
فجزء من المواد (( رجسا )) ..
والجزء الآخر من المواد
(( فسقا )) آهل لغير الله ..
والـ ( أو ) التخييرية فى الآية واضحة وصريحة ..

وللتأكيد لذوى الألباب ..
لو كان ذهابكم سليما بأن الفعل هو رجسا لكل المواد ما كان هناك داعيا من أساسه وان يضع الله (( أَوْ فِسْقًا )) أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ فى الآية ..

تحياتى لكم ..

11   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13844]

الأخ شريف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:
الأخ شريف: يبدو ان الاتصال بين أفكارنا مقطوع...
انا -وكذلك الاستاذ عثمان على ما أظن- لم أقصد ان اكل لحم الخنزير ليس بحرام او رجس ولكن كل ما اردناه هو ان نقول ان الخنزير كحيوان ليس نجسا.

وهناك نقطتان اود لفت نظرك اليهما:
1- الرجس لا يعني النجس وإلا ما معنى قوله تعالى: (قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب ) الأعراف71؟؟ فالرجس هو العمل السيء كالخمر والميسر واكل لحم الخنزير أيضا

2- بالنسبة لتعليقك اللغوي حول الآية :(إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْـزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ) وأن الرجس لم يشمل مااهل لغير الله به فأفيدك علما أن بلاغة القرآن الكريم تجاوزت المعروف لدينا من اللغة وخاصة في التقديم والتأخير مع أحرف العطف!! فإذا اراد احدنا اليوم قول الجملة السابقة فسيقول ( ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير او فسقا اهل لغير الله به فإنه رجس) حيث نلاحظ ان فسقا معطوفة على ميته ودما ولحم بنفس حرف الجر (أو).
وإن لم تقتنع بهذا وما أظنك فعلت فاذكرك بقول الله تعالى في سورة التوبة31 (اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا) المسيح معطوف بنفس حرف العطف ويقع عليه حكم الرهبان والأحبار من حيث المعنى والاعراب إلا اذا كنت تظن انه مع لفظ الجلالة!!

12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13846]

الأخ الفاضل إيهاب عباسى

بعد التحية والسلام

قولكم :
{ فإذا اراد احدنا اليوم قول الجملة السابقة فسيقول ( ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير او فسقا اهل لغير الله به فإنه رجس) حيث نلاحظ ان فسقا معطوفة على ميته ودما ولحم بنفس حرف الجر (أو). }

لابد وأن يكون 100 % سليما لآن الآيه لابد وان تتضمن تحريم ما ذبح مهلا لغير الله .. ولا يمكن وأن تكون الآيه خالية منه أبدا ..

وأننى أتراجع وأحمد الله وأستغفره واقول أنكم أنتم على صـــــــــــــــــــــــــــــــواب فى هذا ولا حرج فى الدين.

تحياتى لكم والسلام..

13   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 26 نوفمبر 2007
[13847]

الاخ شريف صادق المحترم , تحية طيبة


اعتقد يا اخ شريف بان كلامي كان واضحا عندما قلت تعليقك اعلاه كنت اقصد الثاني , واذا كنت اقصد الاول كنت كتبت ما قبل الاخير .
على العموم, كنت اود ان اكتب واوضح شيئا عن ما قاله سيادة البابا شنودة في الرابط .
ولكن ,صحيح فانت صادق , فلا مجال للرد

طاب يومك
امل

14   تعليق بواسطة   عشق مسلمة     في   الإثنين 08 اكتوبر 2012
[69363]


{ حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ... الى اخر الاية ) فهل انت يا هذا تحلل ما حرمه الله .. ليس لك ان تقول فترات زمنية لان الاسلام صالح لكل مكان و زمان


15   تعليق بواسطة   اليزيد شيخ     في   الإثنين 08 اكتوبر 2012
[69365]

عاشق الاسلام

سلام الله عليكم و رحمته


نحن, أختي الفاضلة لا نحلل ما حرم الله, و لكن نحاول أن لا نحرم ما أحل الله حسب فهمنا المتواضع لكتابه العظيم. و الله هو العليم الخبير, الم يقل جل جلاله :


 بسم الله الرحمان الرحيم


وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ


صدق الله مولانا العلي العظيم


دمتم في رعاية الله و حفظه


16   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   الخميس 06 اكتوبر 2016
[83364]

لحم الخنزير هو رجس


لحم الخنزير هو رجس بنص القرآن كما هو محرّم أيضا في الديانة اليهودية


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%86%D8%B2%D9%8A%D8%B1#.D9.81.D9.8A_.D8.A7.D9.84.D9.8A.D9.87.D9.88.D8.AF.D9.8A.D8.A9


﴿وليس كل بنو اسرائيل من اتباع اليهودية حذاري ! ﴾


يقول الله تعالى في سورة الأنعام الآية ١٤٥


﴿ قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْـزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿


 


لذا حرّم لحمه لأن لحمه ﴿ رجس ﴿ اي وسخ يحتوي على أمراض 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-07-15
مقالات منشورة : 13
اجمالي القراءات : 371,534
تعليقات له : 48
تعليقات عليه : 82
بلد الميلاد : الوطن العربي
بلد الاقامة : الوطن العربي