افلا يتدبرون البخارى ففيه اختلافا كثيرافى الصلاة

علي عبدالجواد Ýí 2007-11-19


البخارى و عدد ركعات الصلاة !!أفلا يتدبرون ؟
كيف فصّل البخارى ما أجمله القرءان فى عدد ركعات الصلاة ؟

تعودنا سماع الاسطوانة المشروخة التى يكررها رجال الدين اصحاب مذهب النقل بدون عقل و التى تقول ان كتب السنة تفصل ما أجمله القرءان !!
و الله يقول () وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )(الأنعام: من الآية119) و ()الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) (هود:1 ) و(َكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلute;ْنَاهُ تَفْصِيلاً)(الاسراء: من الآية12) و () يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)(يونس: من الآية5)

المزيد مثل هذا المقال :

فعجبا لما أصاب أدمغة الرجال الذين قالوا نحن نؤمن بالقرءان ثم نكسوا على رؤوسهم فإذا هم يتبعون روايات ظنية الثبوت يؤمنون بها مثل القرءان تماما و يقولون نحن نأخذ الدين من كتب السنة مثل ما نأخذها من القرءان لكون كتب السنة تفصل القرءان و حجتنا فى ذلك أن كتب السنة تفصل ما أجمله القرءان فى الصلاة ثم يتبعون ما قالوا بابتسامة يظنونها ابتسامة الفوز !
و بعد تفصيلى لهم أن كل كتب السنة لا يوجد فيها حديث واحد تشريعى يجمع عدد ركعات الصلاة فى كل الفروض مفصل بمعنى فرضت عليكم الصلاة فى الصبح ركعتين و الظهر و العصر اربع ركعات و فى المغرب ثلاث و العشاء اربع و مع تأكدى التام أن الرسول قد قال هذا مرارا و تكرارا لبلاغ الامة الا أن منكرى سنة رسول الله الحقيقية اثبتوا فى كتب روايات السنة 4701 حديثا فى موضوع الصلاة ليس منهم سنة النبي العملية التى اثبتتها الامة جيلا بعد جيل و هى عدد ركعات الفرائض الخمسة ؟؟ مفصلة فى كل وقت ؟
و قد اورد البخارى فى صحيحة فى كتاب الصلاة 106 باب و كل الابواب تبدأ من رواية رقم 336 الى رواية رقم 490 اى 154 رواية فيها من اول ما فرضت الصلاة فوق عند ربنا فى السماء فى مكان و جود الله !!! من خمسين صلاة الى خمسة كما ذكر فى كتاب البخارى فى روايات كلها ضعيفة ؟ ثم ذكرت الروايات كل شىء حول الصلاة من اماكن الصلاة و ملابس الصلاة و بثاق فى المسجد و ساتر للصلاة ( العنزة) و هى مثل الرمح خوفا من قطع الصلاة من الحمار و المرأة و الكلب الى الصلاة فى مرابض المعيز و كل شىء لا يعطى علما نستفيد به ونسى الراوى ان يذكر عدد الركعات فى كل فريضة ؟؟؟؟ فهل هذا كتاب صحيح نأخذ منه العبادات ؟؟ و هل فصل بتشديد الصاد البخارى ما أجمله كتاب الله ؟؟ القائل ()وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) (المدثر:4) و ()الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون:2) و ()حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) (البقرة:238) و ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً) (النساء:43) و ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الحج:77) و ()إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) (طـه:14) وباقى ايات الصلاة و هذه الايات القرءانية التى لم يكتفى بها البخارى فزاد عليها الروايات التى سوف نذكر بعضها من كتاب الصلاة فى صحيحه حتى نعرف كيف يفصل ما أجمله القرءان !!!
و سوف نتأكد الان كيف أن البخارى يفصل ما أجمله القرءان فى موضوع الصلاة كلاتى :
1. 337 عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ *
تعليق : كم هى عدد الركعات الزيادة ؟ و لماذا تركت عائشة القصر فى السفر اصلا مثل عثمان ؟؟؟ الا فى حالة الخوف بنص الاية؟؟ و يقولون انها تأولت الاية !!
2. 339 قَالَ( صَلَّى جَابِرٌ فِي إِزَارٍ قَدْ عَقَدَهُ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ وَثِيَابُهُ مَوْضُوعَةٌ عَلَى الْمِشْجَبِ قَالَ لَهُ قَائِلٌ تُصَلِّي فِي إِزَارٍ وَاحِدٍ فَقَالَ إِنَّمَا صَنَعْتُ ذَلِكَ لِيَرَانِي أَحْمَقُ مِثْلُكَ )
تعليق : من هو الراوى الذى يشتم الناس ؟؟ و كيف تفسر ()يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ )(لأعراف: من الآية31)
3. 344 أُمَّ هَانِئٍ بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ تَقُولُ ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ فَوَجَدْتُهُ يَغْتَسِلُ وَفَاطِمَةُ ابْنَتُهُ تَسْتُرُهُ قَالَتْ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَنْ هَذِهِ فَقُلْتُ أَنَا أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ مَرْحَبًا بِأُمِّ هَانِئٍ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ غُسْلِهِ قَامَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ مُلْتَحِفًا فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ فَلَمَّا انْصَرَفَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ ابْنُ أُمِّي أَنَّهُ قَاتِلٌ رَجُلًا قَدْ أَجَرْتُهُ فُلَانَ ابْنَ هُبَيْرَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ قَالَتْ أُمُّ هَانِئٍ وَذَاكَ ضُحًى
*تعليق : رسول الله دائما فى كتب السنة يغتسل من الجنابة !! و سبحان الله اين زوجاته التسعة فى الغسل ؟؟ و هل هو يغتسل فى الشارع ؟ ثم لماذا لم يغتسل فى الفجر قبل الضحى ؟ و هل الضحى فريضة ؟ و هل هى اثنين او ثمانية ؟ او اكثر ؟ ثم من هو فلان هذا ؟؟؟؟؟ و كما قال بن حجر العسقلانى ان البخارى من الطبقة الاولى من المدلسين الذين يؤخذ منهم لوجود كلمة فلان فى اكثر من رواية!!! و تجد حكم بن حجر بتدليس البخارى فى كتاب طبقات المدلسين .
4. 349 مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَاقِدِي أُزْرِهِمْ عَلَى أَعْنَاقِهِمْ كَهَيْئَةِ الصِّبْيَانِ وَيُقَالُ لِلنِّسَاءِ لَا تَرْفَعْنَ رُءُوسَكُنَّ حَتَّى يَسْتَوِيَ الرِّجَالُ جُلُوسًا
*تعليق : هذه الرواية تدل على ان الصحابة كانت عوراتهم مكشوفة عند السجود اليس كذلك ؟؟ و النساء تنظر الى عورات الرجال ؟ ومن الذى يخاطب النساء بعدم النظر ؟؟
5. 357 قَالَ نَعَمْ أَحْبَبْتُ أَنْ يَرَانِي الْجُهَّالُ مِثْلُكُمْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي هَكَذَا
* تعليق : مرة اخرى الراوى يشتم !! و هومن رواة البخارى صدوق ذو خلق !!
6. 401 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَلْ تَرَوْنَ قِبْلَتِي هَا هُنَا فَوَاللَّهِ مَا يَخْفَى عَلَيَّ خُشُوعُكُمْ وَلَا رُكُوعُكُمْ إِنِّي لَأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي و402 عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةً ثُمَّ رَقِيَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ فِي الصَّلَاةِ وَفِي الرُّكُوعِ إِنِّي لَأَرَاكُمْ مِنْ وَرَائِي كَمَا أَرَاكُمْ *

* تعليق : البخارى يقول ان الرسول يرى من خلفه ؟؟ وهو بشر مثلكم لا يعلم الغيب ؟؟ و الله يقول ()أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ) (البلد:8) ؟؟ عينين فقط ؟؟
7. 418 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
* تعليق : هل المسلمين ملعونين ايضا ؟؟ و المسجد النبوى ملء السمع و البصر !!!
8. 421 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي نَافِعٌ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُاللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَنَامُ وَهُوَ شَابٌّ أَعْزَبُ لَا أَهْلَ لَهُ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*تعليق : بن عمر لا دار له ؟ هل هذا يعقل ؟ ثم ما هى الفائدة من تلك الحدوته ؟؟ وهل هى فصلت ما اجمله القرءان فى الصلاة ؟ ام هى دعوة الى فتح المساجد للنوم ؟؟
9. 424 أُرَاهُ قَالَ ضُحًى فَقَالَ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَكَانَ لِي عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَانِي وَزَادَنِي
*تعليق : فى الرواية 344 ان صلاة الضحى ثمانية ؟؟ هل هذا هو التفصيل ؟ ام لخبطة الناس ؟؟ و ماذا لو صلى مائة ركعة اليس افضل ؟؟؟
10. 460 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعَشِيِّ قَالَ ابْنُ سِيرِينَ سَمَّاهَا أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَكِنْ نَسِيتُ أَنَا قَالَ فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ فَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَاتَّكَأَ عَلَيْهَا كَأَنَّه غَضْبَانُ وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ وَوَضَعَ خَدَّهُ الْأَيْمَنَ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى وَخَرَجَتِ السَّرَعَانُ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ فَقَالُوا قَصُرَتِ الصَّلَاةُ وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ يُقَالُ لَهُ ذُو الْيَدَيْنِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلَاةُ قَالَ لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ فَقَالَ أَكَمَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالُوا نَعَمْ فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى مَا تَرَكَ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ ثُمَّ سَلَّمَ فَيَقُولُ نُبِّئْتُ أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ قَالَ ثُمَّ سَلَّمَ
* تعليق هام للغاية : النبي يصلى المغرب او العشاء ركعتين فقط ؟؟ ثم ان الراوى نسي !! وما هى الخشبة الموجودة فى المحراب ؟ و المصيبة انه ايضا قال ان النبى شبك اصابعة فكيف يضع يده اليمنى على اليسرى وهو مشبك ؟ ثم كيف يضع خده الايمن على ظهر كفه اليسرى و هو يتكلم ؟؟ ثم لماذا قام هكذا ولم يقل شيئا ؟؟ الا انه انتظر سؤال ذو اليدين انسيت ام قصرت الصلاة ؟؟ و كيف يكون الرد لم انسى و لم تقصر !! و الحادثة لا تخرج عن النسيان او القصر !! فهل النبى هكذا لا يدرى كم صلى و يضع خده على ظهر كفه يا امة المسلمين ؟؟ و ما هى الفائدة من هذه القصة ؟؟ و هل نضع الخشبة فى المسجد ونضع خدنا الايمن على ظهر كفنا الايسر كسنة ؟؟
11. 465 أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ بِالْبَطْحَاءِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ تَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ
*تعليق : كيف تمر المرأة ين يديه و هو يصلى ؟؟ و لماذا الحمير التى تمر؟؟ و عدد الركعات فى البخارى اثنين لكل من الظهر و العصر ؟؟ فماذا تقولون فى هذا التفصيل ؟؟ ام أسأل الحمار الذى مر بين يديه ؟؟
12. 382 فَسَأَلْتُ بِلَالًا فَقُلْتُ أَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْكَعْبَةِ قَالَ نَعَمْ رَكْعَتَيْنِ بَيْنَ السَّارِيَتَيْنِ اللَّتَيْنِ عَلَى يَسَارِهِ إِذَا دَخَلْتَ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى فِي وَجْهِ الْكَعْبَةِ رَكْعَتَيْنِ *و كذلك 383 قَالَ لَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَيْتَ دَعَا فِي نَوَاحِيهِ كُلِّهَا وَلَمْ يُصَلِّ حَتَّى خَرَجَ مِنْهُ فَلَمَّا خَرَجَ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ فِي قُبُلِ الْكَعْبَةِ وَقَالَ هَذِهِ الْقِبْلَةُ
*تعليق : نصدق مين ولا نكذب مين ؟ صلى ولا مصلاش ؟ وكلهم من رواة البخارى اصح كتاب ؟؟ وهل هذا هو التفصيل ؟؟

13. 458 حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ بِشْرٍ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ حَدَّثَنَا وَاقِدٌ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَوِ ابْنِ عَمْرٍو شَبَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَابِعَهُ
تعليق : للمرة العاشرة الراوى لا يعرف من القائل بن عمر بن الخطاب ام بن عمرو بن العاص؟؟ فهل نأخذ منه رواية ؟؟ ام يعامل مثل الرجل الذى كذب على الناقة ؟؟ و لم يأخذ منه البخارى اى حديث ؟؟ ولم اجد الا ان الناقة هى التى روت الرواية ؟ و بعدين يشبك ولا ما يشبك هل هذا تفصيل ما اجمله القرءان ؟
14. 455 ِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى وَعَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ كَانَ عُمَرُ وَعُثْمَانُ يَفْعَلَانِ ذَلِكَ
* تعليق و تبصير لمن له عقل ( رسول الله الذى عنده تسع بيوت كلها تفتح على المسجد يستلقى على ظهره واضعا رجلا فوق رجل ؟؟ و الصحابه يفعلون مثله ؟؟ اى منظر غير لائق برسولكم يا من تتباكون على حب النبى ؟؟ و تتبنون شعارا يقول الا رسول الله ؟؟ فأين عقول المصدقين للروايات!!
15. 479 سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ فَأَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلْيَدْفَعْهُ فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ
* تعليق : لماذا لم يفعل ذلك النبى فى الرواية رقم 465 حيث تمر المرأة و الحمار بين يدية و الرواية 469 تكذب ذلك و تقول ان الحمار و المرأة يمرون من وراء العنزة ؟؟ و ماذا يحدث لو قتل المصلى المار امامة ؟ و لماذا لا نفعل ذلك فى الكعبة ؟؟
16. 469 قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ فَأُتِيَ بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ فَصَلَّى بِنَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ وَالْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ يَمُرُّونَ مِنْ وَرَائِهَا
* تعليق : من اين خرج ؟؟ نفسى اعرف ؟ و اين المسجد ؟؟
17. 484 عَنْ عَائِشَةَ ذُكِرَ عِنْدَهَا مَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ فَقَالَتْ شَبَّهْتُمُونَا بِالْحُمُرِ وَالْكِلَابِ وَاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَإِنِّي عَلَى السَّرِيرِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ مُضْطَجِعَةً فَتَبْدُو لِيَ الْحَاجَةُ فَأَكْرَهُ أَنْ أَجْلِسَ فَأُوذِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْسَلُّ مِنْ عِنْدِ رِجْلَيْهِ
*تعليق : هل الصلاة تقطع ؟؟ و هل البخارى يكذب بعضه بعضا !!! و السؤال لماذا الربط بين الكلب و الحمار و المرأة ؟ و هل هذا من الصلاة المطلوبة للمسلم ؟ ام من الفقه المذهبى ؟؟
و اكتفى بهذا الان حيث ان التدبر فى كتاب البخارى ينفع و لا يضر و نحن لا ننكر ان النبى قال اذا سألت فسأل الله و اذا استعنت فاستعن بالله بدون عنعنة باطلة لأن الله يقول ()وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (غافر:60) و يقول ()وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186) فوالله كل كلام يوافق القرءان قاله رسول الله !!
و كل كلام بعيد عن القرءان لم يقله رسول الله !!
فهل الفكرة وصلت ؟؟ ام نحن منكروا السنة الروائية ؟؟
والى المقال القادم البخارى و مواقيت الصلاة
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم

مهندس استشارى و خطيب و مدرس دين معتمد/ على عبد الجواد

اجمالي القراءات 9671

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محب لله     في   الأربعاء ٢١ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13646]

شكرا على البحث

المكشل اننا لم نبحث فيه من قبل و لو بحثنا لكنا وفرنا على انفسنا اتهامات كثيرة خصوصا الصلاة لكن يبقى المشكل من اين اتت الصلاة التي نعرفها الان بعدد الركعات و الاختلافات الكثيرة فيها؟؟؟
شكرا على الموضوع

2   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13657]

موضوع مهم جدا

وبعد هذة التناقضات فى موضوع الصلاة فى السنن اما ان الاوان ان نبحث فى القران بصلاة الحقيقيه الم يقول لنا الله وما فرطنا فى الكتاب من شى الم يقول لنا تعالى كتابا تبيانا لكل شىء اماان الاوران ان نرجع للوحى القرانى ونستخرج الصلاة الحقيقيه ؟؟؟؟؟

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13660]

الى الاخ محب و سعد

رجاء قراءة مقال الصلاة من القرءان بعدد ركعاتها
وهى فى صفحتى هذه

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,609,021
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt