الاسلام:
الاسلام في القرآن

إيهاب عباسي في الخميس 19 يوليو 2007


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:
بداية اود الاعتذار اذا كان هذا الموضوع مطروحا من قبل. ولكني اجده دائما من الاهمية بمكان لدرجة يجب التذكير به بين كل حين وآخر.

أبدا كلامي بآيات من الذكر الحكيم بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين (آل عمران 19)
ان الدين عند الله الاسلام (آل عمران 85)



هاتان الآيتان للأسف تبدوان للوهلة الأولى دليلا على ان اتباع &OacuOacute;يدنا محمد (ص) هم الوحيدون الذين سيدخلون الجنة.

ولكن هل من المعقول ان يكون كل من سبقنا على خطأ؟؟؟

لننظر بتمعن الى معنى الاسلام في القرآن من خلال الآيات التالية:
1-وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ *
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم (البقرة 127-128)

2- أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (البقرة 133)

3- فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون (آل عمران 52)

4-واذ اوحيت الى الحواريين ان امنوا بي وبرسولي قالوا امنا واشهد باننا مسلمون (المائدة 111)

5- وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ * فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (يونس 71-72)

6- وقال موسى يا قوم ان كنتم امنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين (يونس 84)

7- رب قد اتيتني من الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث فاطر السماوات والارض انت وليي في الدنيا والاخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين (يوسف 101)

8-يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون (آل عمران 102)

كل هذه الآيات وغيرها كثير تشرح بشكل لا لبس فيه ان اتباع ابراهيم واسحق ويعقوب وموسى وعيسى ويوسف ومحمد عليهم جميعا صلوات الله وسلامه هم مسلمون وبالتالي فإن الدين الذي انزله الله على جميع الأنبياء هو الاسلام ومنه قول الله (ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فان الله سريع الحساب "آل عمران 19") اي ان الاسلام جاء لأهل الكتاب ايضا ولكنهم اختلفوا بعد ذلك بغيا.

اذا من نحن؟؟ اتباع سيدنا موسى (ص) الذين هادوه سموا (الذين هادوا) او اليهود
اتباع سيدنا عيسى (ص) الذين نصروه (النصارى) او المسيحيون
اتباع سيدنا محمد (ص) الذين آمنوا به وبرسالته لم يذكرهم القرآن إلا بقوله (يا أيها الذين آمنوا) او المسلمون حاليا
والمسلم اذا هو من يسلم نفسه وروحه لله ويعبده باي طريقة يشاء ويتبع اي نبي يشاء

ولكن ألا يجب على جميع المسلمين ان يتبعوا سيدنا محمدا لأنه خاتم الانبياء؟؟ وهل يجوز للنصارى اتباع الانجيل؟ ولليهود اتباع التوراة؟؟

الجواب في قول الله تعالى: وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (المائدة 43) حيث نرى كيف يأمر الله رسوله محمداً (ص) بالحكم بالتوراة بين اليهود (رغم وجود القرآن ورغم ان التوراة التي كانت في وقته هي التي نقول انها مزيفة) وهذا برأيي قمة العدالة السماوية على عكس ما نرى من قوانين بلادنا التي تريد تطبيق شريعة محددة على كل الناس.
والختام سلام

اجمالي القراءات 39464

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-07-15
مقالات منشورة : 13
اجمالي القراءات : 443,996
تعليقات له : 48
تعليقات عليه : 83
بلد الميلاد : الوطن العربي
بلد الاقامة : الوطن العربي