الوسيلة الأمثل لاتحاف القرآنيين و افحامهم!!!!

????? ????? في السبت 14 يوليو 2007


أثناء بحثي عن حقيقة الأديان كان لابد من تصفح عدد من المواقع التي تحاور بشأن الأديان و منها هذا الموقع www.answering-christianity.com ، على العموم فان هذا الموقع يناقش وجهة نظر الديانة الاسلامية و يدافع عنها ضد العديد من المواقع التي تهاجم الاسلام و هذه نقطة تحسب للقائمين على هذا الموقع و هم مشكورون على هذا الجهد، و لكن فان في ثنايا هذا الموقع هجوم على طوائف المسلمين الأخرى مثل الشيعة و السلفية و القرآنيين.

في هجوم هذا الموقع على القرآنيين وضع مقال سماه كاتبه الأداة الأفضل للاستعمال ضد القرآنيين (المقال منشور باللغة بالانجليزية Combat Kit To Use Against the "Quran Only" Muslims ) ، أود أولا أن أشكرهم لأنهم اختصروا كل ما يسمونه افحام لنا من قبل البخاريين في هذا المقال، و أود أن أرد عليهم من وجهة نظري المتواضعة، ثانيا أود أن أوضح بأن القرآنيين ليسوا طائفة كما سمونا في المقال، بل نحن مسلمين حنيفين من ملة ابراهيم عليه السلام.
هذا هو رابط المقال :

http://www.answering-christianity.com/bassam_zawadi/combat_kit_for_muslims.htm

سأترجمه للغة العربية و أرد عليه:

في البداية فان كاتب المقال يشعر بالحزن و يعتبرنا غير منطقيين في رفض الأحاديث، و يقول بأنه بعد جهد توسل الى الوسيلة التي يمكن بها افحام القرآنيين و هي عبارة عن مجموعة من الاسئلة، و الغريب أنه في آخر المقدمة يقول بأن القرآنيين قد يقولون لك ما لا تستطيع أن ترد عليه!!! ثم يقدم بريده الالكتروني لمن يحتاج للمساعدة ضد القرآنيين.
ثم يبدأ افحامنا بأسئلته (يضع الاسئلة دون شرح لوجهة نظره):- (بعد كل سؤال سأضع ردي باللون الأحمر)

1- كيف يمكنك أن تصلي بالاعتماد على القرءان فقط؟

الرد : لن أذكره ببعض روايات البخاري التي تقول بأن صلاة الفجر 4 ركعات، و لكن أريد أن أسأله كيف تعلم الصلاة؟ عن طريق قراءة البخاري؟ أو تعلمها من أهله؟ كما أريد منه أن يأتي لي بالأحاديث التي توضح حركات الصلاة.
كما أحب أن ألمح على أن الصلاة كانت معروفة بدليل أن محمد عليه السلام قد دخل مسجدا (للمشركين)، بم يعني أن الاسلام أصلح الخلل في الصلاة و أعادها الى ملة ابراهيم ، و قد توارثنا الصلاة دون الحاجة الى بخاري بعد أكثر 200 سنة من وفاة الرسول أن يعلمنا الصلاة.

 2- كيف يمكنك معرفة مقدار الزكاة باستخدام القرءان فقط؟

الرد: الجميل بأن كافة طوائف المسلمين اتفقت على كافية الصلاة و لكن اختلفت على الزكاة، القرءان كان أكثر من واضح بأن للفقراء الحق بكل شيء يكسبه الانسان بمقدار يحدده. (ليس 2.5%) مرة كل عام و التي لن توفي شيء. لا أريد أن أذكره بباب التحايل في كتاب البخاري و الذي يوضح فيه كيفية التهرب (شرعا) من دفع الزكاة.

3- ألم يصل الينا القرءان بنفس الطريقة التي وصلت الينا الاحاديث؟

الرد: اذا لماذا اتفقت جميع الطوائف الاسلامية على نفس القرءان و لكن لكل طائفة مجموعة معينة من الأحاديث!!!!!!!!!!! الله تعالى وعدنا بحفظ القرءان (و انّا له لحافظون)، أما الأحاديث فليست الذكر و الا لماذا نرى ما تسمونه الاسرائليات في البخاري و غيره، ألا تر بأن الله متوحش (العياذ بالله) اذا ترك مصدرا آخر للايمان به مبعثر و مختلف عليه، و رغم هذا الاختلاف فان من لن يصدق القسم الصحيح منه سيدخل جهنمّّّ!!!!!

4- لماذا سيحفظ الله القرءان و لم يحفظ معناه؟

الرد: كان الأخ كاتب المقال ير بأنه بسببنا قد تم الاختلاف على معاني القرءان، و كأنه لا يعلم أنه بسبب (المصدر الآخر) حدث هذا الاختلاف. الاختلاف اذا اعتمدنا على القرءان فقط يكون سطحيا ، أي بأننا لن نختلف على حرمة الزنا أو على وحدانية الله ...الخ الجميل بأننا لا نكفر من يختلف في فكرة لأن الله ليس متوحشا، الاختلاف اذا كان نتاج بحث في القرءان (بنية صافية) فان الثواب له باذن الله تعالى.

5- كم يجب على أهل الكتاب الدفع كجزية للمسلمين؟

الرد: الجزية أخي الكريم هي جزاء للاعتداء فقط، فالذي حدث بأن مجموعة من أهل الكتاب (و ليس كلهم) قد تآمروا على المسلمين فكان نتيجة هذا الـتآمر بعض الخسائر للمسلمين، فبعد نصر المسلمين عليهم وجب على من اعتدى أن يدفع الجزية ، و منطقيا دون الحاجة الى بخاري فان مقدار الجزية يكون بمقدار الضرر، (مثال هو الغزو البعثي الغاشم لدولة الكويت فبعد هزيمة البعثيين كان لابد من تعويض الكويت ، أي أن يدفع البعثيون الجزية).

6- هل يقول القرءان بأن لبس الصليب حرام؟

الرد: السطحية الدينية لا وجود لها في القرءان، اذا لا وجود للحية حسب القرءان و لا الأكل باليد اليمين موجود، أما بالنسبة للبس الصليب فانه منطقيا لن تجد من المسلمين من يفضل لبسه، الا أنني لا أرى ان لبسه حرام الا اذا كان بغرض التعبد .
كما أريد أن أسأل كاتب المقال: هل يجوز العمل في الحقل الطبي علما بأنه يتخذ من الصليب شعارا؟ هل يجوز استخدام علامة الجمع في العمليات الحسابية؟ هل يجوز أن ألبس فانيلة منتخب البرازيل أو البرتغال لكرة القدم (علما بأن شعارهما هو الصليب)؟

7- القرءان يقول بأنك يمكن أن تضرب زوجاتك، من الحديث يمكن معرفة بأن الضرب يكون معنويا لا ماديا مؤذيا، ما الذي يمنع الرجل من ضرب المرأة و أذيها بشدة بالاعتماد على القرءان فقط؟

الرد: الضرب أخي الكريم ليس كرها بها، بل هو تأديبي، و القرءان الكريم وضح أن الرجل يجب أن يعمل زوجته باحسان حتى و ان كان كارها لها ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا ) النساء 19.
و بتتبع الآية التالية (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ) النساء 34 ,نرى بأن الضرب هنا محاط بتشريعات قبله وبعده تجعله استثناءا للضرورة لمن يستحق فى ظرف من الظروف وليس قاعدة مستمرة،. منطقيا ان كنت تحب ابنك جدا و فعل خطأ كبير هل تحتاج الى البخاري ليقول لك بأن تضربه نفسيا دون أن تأذيه. الضرب حسب القرءان لا يكون الا اذا كانت المرأة ناشزة بشكل مقزز و لم تنفع معها الحلول السابقة (العظة، الهجرة)، فان كنت لا تطيقها طلقها دون ضرب و ان كنت لازلت تحبها فان الضرب تأديبي، و المرأة ان كان جوزها ناشزا جدا و لم تنفع معه الحياة الطيبة فهي بطبيعة الحال سطلب الخلع لأنها لن تقدر على فحولة زوجها الناشز الا ان كانت مصارعة (فان ضربت فليكن تأديبيا أيضا :) ).

8- هل مسموح بأن ينظر الرجل الى رجل عار آخر؟

الرد: !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! القرءان حرم الفاحشة و حرم ما كان يفعله قوم لوط و هل احتاج الى توضيح أكثر

9- هل يمكنني أن أصلي عار من الثياب؟

الرد: لن نختلف اذا كنت ذاهبا لأداء الصلاة في المسجد فان ذلك غير ممكن، أخي الكريم أنا أصلي (بثياب) و لكنني لم أحتج الى البخاري ليقول لي ذلك صدقني، المهم أن تكون الصلاة خالصة لوجه الله تعالى بعيدا عن السطحيات (مثل اللحية و العمامة ....الخ)

10- كيف نعرف ترتيب الآيات حول الكحوليات؟ ربما كانت الآيات التي حرمت شرب الكحول هي أول ما نزل ثم جاءت آيات التي تحلل الشرب بعد الصلاة؟ كيف نعرف ترتيب تنزيل الآيات؟

الرد: أكبر كذبة هي القول بأن بعض الآيات في القرآن الكريم تلغي حكم بعض الآيات الأخرى، آيات الخمر واضحة كلها تفيد التحريم

( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون )

 التحريم هنا واضح ان حررت نفسك من الروايات، كيف؟ اقرأ معي أخي الكريم هذه الآية الكريمة: (قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون) الأعراف 33

ثم بالنسبة للآية (يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى) فان سكارى في القرءان تعني تعطل العقل عن العمل (سواء خمر أو غيره) لكن بم أن الخمر حرام اذا لا تتعلق هذه الآية بالخمر لا من قريب و لا من بعيد. اقرأ معي أخي الكريم هذه الآية: (يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) الحج 2
اذا كانت سكارى تعني من الخمر فالمعنى يصبح مضحك أي يصبح بأن من يشاهد هول يوم القيامة يترنح كشارب الكحول و هو تفسير غير مقبول بتاتا،  آية (لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى) تدل على حرمة الصلاة دون خشوع.

و لا يوجد أي مثال آخر يستخدمه البخاريين ليزعموا بأن القرءان ناقص تلغي آياته الأخرى (اللهم الا مثال الارهابيين الذين يقولون أن آيات السلم قد ألغتها آيات الحرب حسب زعمهم).

11- القرآن يقول بامكانية قصر الصلاة عند السفر، ما هي المسافة؟ و ما هي كيفية القصر؟

الرد: القرءان لم يتحدث عن صلاة المسافر بل تحدث عن صلاة الخوف، و وضحت بشكل كامل في القرءان الكريم.

12- في سورة التحريم الآية 3 ، الرسول يقول لزوجاته بأنه يعلم لأن الله تعالى أخبره، أرني آية قرآنية تحدد أين قال له الله ذلك ، لا يمكنك، ألا يثبت ذلك بأنه يوجد وحي آخر بجانب القرءان الكريم؟

الرد: يثبت بوجود تنبيه له، فمثلا الله نبه النبي محمد عليه السلام بعدة أشياءو لولا هذا التنبيه لأخطأ محمد عليه الصلاة و السلام(لأنه انسان)، فنبهه من المنافقين و الكاذبين، أين و متى حدث ذلك التنبيه لا يعطينا اثباث لصحة صحيح البخاري و لا يبرر أن يقول البخاري بأن الرسول كان يجامع كل زوجاته كل ليلة.

13- سورة البقرة الآية 173 توضح بأن الله أعطى أمرا بتغيير القبلة من القدس الى الكعبة في مكة، عموما فانه لا يوجد آية يأمر فيها الله بأن يتوجه فيها المسلمون الى القدس كقبلة، الا يثبت ذلك بأنه هناك وحي الى النبى محمد بجانب القرءان؟

الرد : كلا، بل يثبت شيئين مهمين، أولا أكذوبة بأن بعض آيات القرءان تلغي أحكام آيات أخرى هي  أكبر خطأ بدليل ما تفضلت بالاشارة اليه، ثانيا تثبت أن المسلمين كانوا يصلون على طريقة الديانات السابقة و ما حدث فهو تغيير للقبلة و تصحيح للخلل فيها.

14- القرءان وصل الينا بالتواتر، و التواتر هو الرواية عن طريق مجموعة من الناس الذين من المستحيل أن يكذبون، و هناك أيضا أحاديث متواترة التي تعلمنا أشياء لم يذكرها القرءان، فكيف ترفضون صحة الأحاديث دون دليل و هدف؟

الرد: الفرق بين القرءان و الأحاديث هو بأن القرءان سواء كتبه الرسول (كما يعتقد معظم القرآنيين) أو كتبه الصحابة فهو كتب في زمن الرسول عليه السلام و روايات بخاريكم تقر و تعترف بذلك، أما بالنسبة للأحاديث فالله لم يوعد بحفظها، كما أن جمعها تم بعد زمن بعيد.
أما بالنسبة للمتواتر فان ما يسمى متواتر للسنة يختلف عن متواترات الشيعة و عن المعتزلة، أيهم أصدق بل أن الاختلاف هو بين المذاهب نفسها، أما القرءان فهو نفسه دائما.

ثم يستدل كاتب المقال ببعض الآيات التي يقول بأنها ترد على القرآنيين، سأضعها هنا و أرد عليه:

(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ) البقرة 129

أولا الحكمة و الكتاب شيء واحد أي أن الحكمة من مرادفات القرءان الكريم مثل النور و الذكر و الكتاب، و الدليل هو هذه الآية الكريمة:
(واذكروا نعمت الله عليكم وما انزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا ان الله بكل شيء عليم ) البقرة 231
ثانيا الرسول هو النبي محمد عندما ينطق بالقرءان و هو معصوم (بالوحي) ، أما النبي فهو شخص محمد عليه السلام دون وحي و هو كالبشر يخطئ و يصيب ، و الدليل أن الطاعة تكون لله و الرسول أما عندما يريد أن يعاتب اللهُ محمدًا فانه يستخدم صيغة النبي.
و بالطبع فان طاعة الرسول تكون طاعة لله فمثلا (يسالونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فان الله به عليم ) هنا الرسول يقول للمؤمنين (ما أمره الله أن يقول) فبديهيا تكون طاعة الرسول هي طاعة لله، هذا يرد على أغلب ان ليس كل ما اقتبس من آيات.

الآن سأكمل اقتباساته:

(فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ ) البقرة- 239

(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ، قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ) آل عمران 31 - 32

(وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) آل عمران 132

(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ،وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) النساء 13 -14
لاحظ أخي الكريم كلمة حدوده، فلو كان الرسول يشرع أيضا لجاءت الآية بصيغة المثنى (حدودهما).

(يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثًا ) النساء 42

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء 59

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا ) النساء 61

(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا) النساء 64

(وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا ) النساء 69

(مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ) النساء 80

(وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) النساء 113

(وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ ) المائدة 92

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف 157 - 158

( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) ابراهيم 4

(بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) النحل 44
(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) النحل 64

(قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) النور 54

(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) النور 56

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)  الأحزاب 21

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) الأحزاب 36

(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) الجمعة 2

(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) التغابن 12

و هكذا ينتهي الأخ الكريم من اقتباساته التي رددت عليه بفقرة واحدة فقط.

الآن أريد أنا أن أسأل الأخ الكريم بعض الأسئلة:-

1- لماذا قام أبوبكر الصديق كما عمر بن الخطاب بجمع ما كتبه  الناس من أحاديث و حرقوها؟  هل لأن الناس كانت تعرف الأحاديث جيدا ذلك الوقت فلا داعي لجمعها؟ اذا لماذا جمع القرءان قبل ذلك الوقت اذا افترضنا ذلك؟

2- حسب ما فهمت من اقتباساتك فان طاعة الله بالنسبة لك هي القرآن و طاعة الرسول تكون ببخاري، اذا بناءً على هذا المبدأ لماذا اتفق الجميع على كيفية طاعة الله و اختلفوا على كيفية طاعة الرسول؟ حيث أن عند الشيعة ، فان طاعة الرسول تكون بروايات أبي ذزة الغفاري و الهدي و غيرهم و لايؤمنون ببخاري؟

3- هل اذا انتقدنا صحيح البخاري فاننا ننتقد الرسول؟؟

 

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

اجمالي القراءات 19773

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (25)
1   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9167]

بكل بساطة

سبحان الله دعاة الحديث هم انفسهم يؤكدون على صحة حديث منسوب للرسول (ص) : من كتب عني غير القرآن فليمحه..
اي ان كل من كتب هذه الأحاديث يخالف أوامر الرسول (ص).. فكفانا لهاثا وراء احاديث لم يقل رسولنا (ص) ربعها وحتى ما قاله منها نهى عن كتابته كونه ليس بتشريع سماوي بل ربما لم يكن اكثر من قانون وضعي لذلك الزمان والمكان الذي كان في محمد بن عبد الله قائدا عسكريا وسياسياواقتصاديا(رئيس جمهورية بمفهوم اليوم). واما في قيادته الدينية فلم يكن هو صاحب الأوامر والتشريعات بل كانت توحى إليه من لدن عزيز حكيم لتستطيع الصمود في وجه الاختلافات بين الأجيال والثقافات حتى يوم القيامة

2   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9169]

شكرا

لم استطع منع نفسي من شكركم كون تعليقي نشر فورا دون رقابة. فكم من مرة ارسلت مشاركة في مختلف المواقع دينية او سياسية او اجتماعية عربية وغربية ولم تنشر قبل يومين (ان نشرت اصلا)
بارك الله فيكم

3   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9172]

ميزان حسناتكم

أخي شادي
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك على هذا الجهد أخي الكريم ، جعله الله في ميزان حسناتكم ، استمر أخي فنحن من يتخذ القرآن مصدرا وحيدا للتشريع ليس عندنا ما نخفيه أو نخاف منه أو نحاول تأويله على غير الظاهر من معناه لأننا نتبع أحسن الكتب وأحسن القصص فسر أخي على هدي من الله
شريف هادي

4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9173]

لانصادر أو نمنع فكرا

أخي ايهاب عباسي
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاشكر على واجب ، فقد اتخذ موقعنا لنفسه خطا يسير عليه ، نحن لانصادر أو نمنع فكرا مهما كان مخالفا لنا ، إلا أن يكون مخالفا لشروط النشر من سب وتحقير الاخرين أو الاستدلال بما يسمى الحديث ، وقد تركنا لكل فرد أن يكون رقيبا على نفسه فيكون نشر المداخلة في الحال ، فإذا كان بها مخالفة يتم اخطار المخالف لرفع المخالفة في غضون 24 ساعة ، أهلا بك وسهلا في موقعنا ذلك الموقع الذي يحترم الفكر والرأي والرأي الاخر
والسلام عليكم ورحمة الله
شريف هادي

5   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9179]

أخي الكريم ايهاب عباسي

يا أهلا و سهلا بك،
سعيد جدا بتعليقك و أشكرك على هذه المشاركة المتميزة.

تحياتي و احترامي لكم

6   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9180]

الحبيب دائما شريف هادي

الشكر الجزيل لكم على هذا التعليق،

تحياتي و احترامي لكم

7   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9182]

لا مانع من الحوار معك يا ناصر السنة - 1 -

أولا أرحب بك أخا و صديقا عزيزا على الرغم من التباين في الأفكار فهذا يجب الا يمنع احترام الآخر.

سأقتبس من تعليقك و أرد عليه،
بسم الله الرحمن الرحيم،

((ولكن هل تملك أدوات هذا السجال .
لنسلم جدلا" بإمكان إقامة سجالا" يعتمد علي الفهم لا علي الوهم ودعني أرد عليك بأسلوبك.))

أخي الكريم لست عالما و لكنني طالب علم فلا أدعي بأنني ملك زماني، قد يجذبني الحوار معك و يوضح لي حقائق غائبة عني و لكن أتمنى أن نتبع أنا و أنت القاعدة القرءانية (و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، قد يكون قولك صحيحا و لكن هناك أسلوب في الجذب الى الحوار.


((وهل قال أحد من المتأخرين أو المتقدمين أن الرسول صلي الله عليه وسلم مشرع . أي جهالة هذه
وهل الإيمان بسنته صلي الله عليه وسلم علي ما أقره العلماء من طريق التواتر عن الثقات وبما يعرف بأختصار كتب السنة والتي وصفتها في مقالك غير النافع وذلك وصف مجرد (ببخاريكم)؟ والحقيقة المجردة التي يعلمها كل عاقل أننا لا نعبد أحدا" من دون الله وكل ما هنالك أننا ننزل الناس منازلهم )))

أخي الكريم و هل قلت في المقال بأنكم تعبدون بخاري!!!!!!! و صدق أولا تصدق فهناك من يقول (ان لم يكن أنت) بأن الرسول أيضا له حق في التشريع، فكنت أرد عليهم.

(((الله هو المشرع ورسوله مبلغ مبين ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا))))

تماما و هذا ما نقوله نحن، و لكننا نؤمن بأن الله أنزل القرءان على النبي عليه السلام (قل اي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الي هذا القران لانذركم به) الأنعام 19
(قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرانا عجبا) الجن 1
(فباي حديث بعده يؤمنون) المرسلات 50

لاحظ أخي الكريم بأن كل ما يوحى اليه يقوله الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام في القرآن.
الفرق بيني و بينك أنك تؤمن أيضا بأن الله أوحى التبرك ببول نبيك و رضاعة الكبير و أحاديث التحايل في الهرب من الزكاة و روايات أخرى تفيد بأن القرآن قد ضاعت منه بعض الآيات مع أن الله قال (و انا له لحافظون)

8   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9183]

الوحي التوجيهي

أخي شادي حفظك الله من كل سوء
بالنسبة لنقطة رقم 12 اود ان اضيف ان هناك وحيا
توجيهيا خاص بالنبي عليه السلام مثلما ورد في سورة التحريم آية 3 .
اشكرك على كل ما قدمته لإثراء هذا الموقع

9   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9185]

-3-

((والعمدة في وصفي لكم بما أسلفت إنكاركم علي النبي أن يطوف علي نسائة في ليلة وقد علمت علم اليقين أن ناسا" ليسوا بأنبياء ولا رسل يأتون نسائهم في الليلة الواحدة أكثر من مرة.))

أخي الكريم أولئك الناس الذين تتحدث عنهم ليسوا أنبياء (كما قلت أنت)، أن تعرضوا لما تعرض له محمد عليه الصلاة و السلام من اضطهاد و قاموا بأعمال مختلفة من ادارة و دعوة و تصحيح و حوار و معارك (دفاعية) ، لم يستطيعوا أن يتحملوا ثمن ما تحمله الرسول الكريم.


أخي الكريم بالنهاية أغلب من جمعوا الحديث هم من بلاد فارس و استغرب كيف كذبهم الشيعة و انطوت على العرب، الله يعلم ما في قلبي من حب للرسول محمد معلمي و حبيبي و مثلي و قدوتي،

و بالنهاية أخي الكريم

(لكم في رسول الله أسوة حسنة)

كما أتمنى منك أن تجيب على الاسئلة التي أشرت اليها في آخر المقال

10   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9186]

أخي الكريم محمد سمير

لكم مني جزيل الشكر على هذا التشجيع و على هذا التعليق الذي أضاف للمقال قيمة تدل على نبل في أخلاقك،

تحياتي و احترامي لكم

11   تعليق بواسطة   احمد بهجت     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9190]

Salam Alaikum

I would like to thank brother Shady Al Quran for his great article which makes great sense, only one note that I have, the Damir "Hu" in the word Hududahu may be referring to any believer
i.e. the limits of the believer, and certainly the limits of any believer should be according to the Quran, Allah knows best

For brother Nasir Al Sunnah

I actually believe that you have added nothing of a value and if you would like to debate this matter further in a one on one style debate please let me know, inshaallah with one verse in the Quran I will prove you wrong

Salam

12   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9196]

سؤال محير

اخى شادى شكرا جزيلا على مقالتك هذه ,
لديى سؤال او سؤالين ارجو ان تضيفهم لاسئلتك فى المقال ان رايت انت منطقيتهم:
اولا ما هو حكم المسلمين الذين ماتوا قبل جمع الاحاديث البخارية وغيرها؟؟؟ لان هؤلاء المسلمين قد ماتوا قبل ولادة البخارى وغيره وان الاحاديث لم تجمع فى كتب شاملة وجامعة للحديث مثلما فعل البخارى وغيره من زملائه
ما هو حكم المسلمين فيما فيما بعد البخارى؟
من الافضل فيهم؟؟
,هؤلاء الذين ماتوا قبل ما يعرف بالجزء الثانى من الدين_الاحاديث_ ام المسلمين فيما بعد البخارى لانهم امنوا بالشق الثانى من الدين؟


بالنسبة الى الضرب اخى العزيز

(وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ) النساء 34


اتفق تماما على ان الضرب المقصود للمرأة هو بمعنى ترك المكان كما قالت اختنا آية الله فى احدى مقالاتها.وليس بمعنى الايذاء اى كان نوع ذلك الايذاء وازيد الاتى
بان العقوبة فى الاية الكريمة عقوبة واحدة وهى الهجر فقط , والضرب ان اخذنا معناه على انه ترك المكان فإذن هنا تتحقق عقوبة الهجر لان الهجر بدون ترك المكان اعتقد ان احتمالات المعاشرة الزوجية بينهم ما زالت قائمة وهنا يكون الزوج قد خالف اوامر الله تعالى,هذا والله تعالى اعلم

13   تعليق بواسطة   احمد بهجت     في   الثلاثاء 17 يوليو 2007
[9229]

Salam Alaikum

Regarding Al Nisaa, Ayaa number 34, the word Idrabuhunna MUST mean to beat them, this is because if it means "To desert them" then it MUST be Idrabu Anhunna

I debated this intensivly with the confused quran aloners on www.19.org & www.free-minds.org and can post the whole debate if this may make it a bit clearer

I hope that Ahl Al Quran on this web site don't resort to changing the clear Arabic words of Al Quran away from its intended meaning to suit a feel-good religion attitude, I challenge anyone to prove me wrong regarding this Arabic word Idraubuhunna

Salam all

14   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الجمعة 20 يوليو 2007
[9336]

هذا سبيلي





السلام عليكم ورحمة من لدنه وبركات

الأخ شادي

قال الله تعالى

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29



أنا أشكر القائمين على هذا الموقع بالسماح للمشاركين في الكتابة على وضع صوره شخصيه لهم أو رمز خاص بهم فمن هذه الصور والرموز يمكننا تكوين فكره عن هذا الكاتب

والأخ شادي وضع صوره شخصيه له فأرجو منه أن يسامحني على هذه القراءة فأنت صاحب وجه صبوح ممتلئ بالبراءة وأثر السجود واضح فيه وليس كما يعرف العامة فلا يوجد رقعه سوداء في جبينك وهذه الرقعة لا علاقة لها في السجود المقصود به في القرآن الكريم وعلى صغر سنك الواضح في الصورة فأنا قد بدأت العمل على هذا الموضوع في سن أصغر منه بكثير ولكنك بدأت في المجاهرة بعرضه مبكرا فتطور الحياة الإنسانية ساعدك على هذا ولقد وضعت خلفية لهذه الصورة مجموعة من الكتب والتي لا أدري إن كنت قد قرأتها أم لا



لفت انتباهي عنوان مقالتك عن إفحام القرآنيين وأنا أتصفح الموقع ومنها دخلت لموضوع الإسراء والمعراج واضطلعت عليه

ولقد أوردت ما قاله ورددت عليه ولكن يجب عليك أن تتنبه لأمور هامه بأن لا تصل لهذه المرحلة من النقاش فمن قل كلامه قلت أخطاؤه



{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }لقمان6



{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً }الكهف56



فتستطيع أن تجيبهم من كتاب الله مباشرة فتكون عليهم حجة



{وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً }النساء122



{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89



فتستطيع أن تجيبهم بما هو أحسن ولكن المشكل أن كثير من المواضيع غير واضحة عندك ففي موضوع الصلاة كنت متخبطا فكيف تنكر السنة وهي من الموروث التاريخي وتعود للاستشهاد بها فقط تنكر ما ورد في بخاري ومسلم

15   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الجمعة 20 يوليو 2007
[9337]

هذا سبيلي 2

وهي من الموروث التاريخي وتعود للاستشهاد بها فقط تنكر ما ورد في بخاري ومسلم



{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }الجاثية23



ألا ترى أنك قد وصلت إلى مفهوم الصلاة من خلال هواك وليس من خلال النص القرآني

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }الحج8



وكيف تكون الصلاة على المؤمنين كتاب موقوت ولم ترى تصريفها في القرآن أليس هذا اختلاف في القرآن مع مفهوم الآية (الإسراء 89)



أما موضوع الزكاة فأرجو منك العودة لموضوع القاموس القرآني الذي يرعاه الأستاذ أحمد وتقرأ تعليقي على ما أورده عن مفهوم الزكاة



أما عن طريقة وصول القرآن إلينا وحفظه أنها بنفس طريقة وصول السنة فيجب أن تقول له أن القرآن وصل إلينا مكتوبا بيد سيدنا محمد و من بيت كل مسلم والله تعهد بحفظه بهذه الطريقة ولكن كتب الصحاح موجودة في بيت كل مستفيد ماديا منها



{وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29



أما قوله بأن السنة تفسر النص فعليك أن تطلب منه حذف



{الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }هود1



{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }فصلت3



{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44



لأن هذه الآيات غير صحيحة إن بقي مصرا على مقولته



أما عن سؤاله عن الصلاة وهو عاري فذكره بقول الله تعالى ونبهه إلى أن ذكر الله أكبر من الصلاة وهذا واضح في النص



{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }العنكبوت45



{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191

فهل يزيد أو ينقص تفكري في خلق السماوات والأرض وأنا أستحم

ومن قال لك أن الصلاة في شكلها الذي تراه هي وطريقتها وأوقاتها هي المطلوبة منا لله عز وجل وكيف استنتجت هذا من القرآن وأنت تدعي أنك قرآني

أما بالنسبة لموضوع الخمر فطريقة ردك تنم عن عدم قراءة للقرآن بشكل كامل لأن هذا النص واضح

{وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67

فعليك شطبه من القرآن لأنه يتعارض مع قاعدتك وهذا النص لا يوجد به تحريم بل يوضح بأن ما نقوم بتحويله من ثمرات النخيل والأعناب إلى سكر يكون فيه رزق حسن ويؤكد رب العالمين أن في هذا آية لقوم يعقلون فهل عقلت هذه الآية



{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة90

إنك لم تورد هذا النص علما أنه الأفضل لإثبات فكرتك عن التحريم بطريقتهم إلا أنني أوردته واجتزأت من ردك عليه وهو



لاحظ أخي الكريم كلمة حدوده، فلو كان الرسول يشرع أيضا لجاءت الآية بصيغة المثنى (حدودهما).

16   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الجمعة 20 يوليو 2007
[9338]

هذا سبيلي 3

لاحظ أخي الكريم كلمة حدوده، فلو كان الرسول يشرع أيضا لجاءت الآية بصيغة المثنى (حدودهما).



فلو كان الخمر والميسر والأنصاب والأزلام مقصودة بالاجتناب لجاءت الآية بصيغة الجمع ( فاجتنبوها ) فالمقصود بالاجتناب هو الرجس وليس الخمر، والرجس هي حاله موجودة في شرب الخمر وهي الوصول لحالة السكر لذلك قال الله تعالى (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )



أما بالنسبة لموضوع الصلاة وتغيير القبلة وشكلها فهو موضوع كبير وشائك ولا يمكن حصره هنا فانه ليس كما قال أو قلت فكلاكما بعيدين عن الحقيقة وهذا الموضوع يتجلى ويتوضح عندما نفهم موضوع الإسراء والمعراج ونستكمله معا لأن الصلاة فرضت بعد المعراج كما يقولون في صحاحهم ومورثهم التاريخي

أما ما أوردته عن الإسراء والمعراج بملخصه فأقول أنه لا يوجد معراج ولكن يوجد إسراء وليس كما قلت أنها نفسيه لا ماديه بل كانت ماديه بدأت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي لم يثبت لنا مكانه حتى الآن ،أما أنه أقصى مكان في الكون فهذه شطحه (لا تؤاخذني )

وظهر معي أنك وبعض الأخوة ارتباط سورة النجم وسورة الإسراء مع بعضهم وهذا يجسد مدى تأثير الموروث التاريخي على طريقة تفكيركم فلا يوجد رابط بينهم في الموضوع مع شكري للأخ عبد الله سعيد الذي قدم لك الدليل النصي على عدم وجود قصة معراج إلا في البخاري

ولقد أوردت جزء مما كتبت لأوضح لك ما تخبطت فيه



أما كون الإسراء جسديا فأنا لا أملك دليلا قاطعا حتى أقول لك نعم أو لا، و لكن حسب وجهة نظري المتواضعة فإنها تتكلم عن الإسراء النفسي إلى سدرة المنتهى و ذلك لعدة أسباب،



أريد أن أوضح رأيي مجددا حيث أنني لم أخلط بين الإسراء و المعراج بل أنني نفيت المعراج المادي للرسول



مرة تستخدم الإسراء بمعنى المعراج وتارة العكس فكيف ذلك



أما بالنسبة لكون الإسراء من مكان مستو إلى مكان مستو آخر فأنا لا أملك دليل قاطع حتى أقول نعم أو لا، فأنا راجعت القرءان الكريم فلم أجد أي إسراء آخر و راجعت المحيط ووجدت الإسراء بمعنى التنقل من مكان إلى آخر،

أي قرآن راجعت لا يوجد فيه إسراء آخر هذه مصيبة



{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ }الدخان23



{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ }الحجر65



{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }هود81



فالإسراء هو السير والتنقل والسفر ليلا فهل ثبت لك الآن وجود إسراء آخر وليس كما أورد المحيط لأنه ليس التنقل فقط بل التنقل تحت جنح الظلام



وأخيرا أحب أن أذكرك بقوله تعالى



{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً }النساء137



{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ }المنافقون3



{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً }الإسراء45



{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً }الإسراء46



اللهم لا تجعلنا منهم

17   تعليق بواسطة   ايهاب مولود     في   الأربعاء 25 يوليو 2007
[9464]

محاوله للفهم وتغيير الجلد

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ شادي
لقد قرأت كل ما جاء اعلاه وانا في سبيلي الي الفهم اريد ان اسأل : هل يؤمن اهل القرأن بأن كل الاحاديث مرفوضه ام ان بعضها مقبول وبعضها غير مقبول !! وان كانت كلها مرفوضه فما رأيك في الاحاديث التي اخبر فيها الرسول اصحابه عن اشياء سوف تحدث في المستقبل وحدثت بالفعل ، مثلا( نساء كاسيات عاريات ) ،( توشك ان تتداعي عليكم الامم كما تتداعي الاكله علي قصعتها) ،( كيفيه نهايه العالم ومعركه هرمجدون )
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 25 يوليو 2007
[9465]

مختصر مفيد

الحقيقة أكثر من رائع يا أخ شادى لأنكم غير مطالبين بالكمال ولكنكم فى الواقع فتحتم المجال بوضع أرضيه يستكملها غيركم من المسلمين ... وهى من أحسن ما قرأت لكم..

وأود وان اضيف على إجابة السؤال والذى جاء لكما ((الا يثبت ذلك بأنه هناك وحي الى النبى محمد بجانب القرءان؟))

نعم كان هناك ولكن توجيهى وليس له علاقة بالأحاديث مثل:
- إعادة ترتيب آيات القرآن على الكيفية والتى هى عليها الآن بدلا من ترتيب النزول.

- {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا } ..الأحزاب 37
{{وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ}}

والله أعلم


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 25 يوليو 2007
[9467]

مرة تصيب ومرة تخيب

إقتباس
{{فما رأيك في الاحاديث التي اخبر فيها الرسول اصحابه عن اشياء سوف تحدث في المستقبل وحدثت بالفعل ، مثلا( نساء كاسيات عاريات ) ،( توشك ان تتداعي عليكم الامم كما تتداعي الاكله علي قصعتها) ،( كيفيه نهايه العالم ومعركه هرمجدون )}...

وإن كانت (نساء كاسيات عاريات) لم تتحقق هل كنت سترفض الأحاديث .. هناك أحاديث كثيرة قيلت وطبيعى منها من سيصيب ومنها من سيخيب مثل لا يجتمع الكلب وصياح والديك معا وجاء ذلك بحديثين مؤكدين للبخارى .. وهاهما قد إجتمعا .. فماذا تقول عن هذا ؟؟

مع العلم أنه لا يوجد عصرا لم تقل فيه الناس ان هناك نساء كاسيات عاريات... كل عصر به نساء كاسيات عاريات من وجهه نظر بعضهم .. وكل عصر فية من يقول أن النساء تتشبهه بالرجال .. هذة أشياء عادية عمومية مثلما يقلها لكم أى قارئ للطالع لأنها غير محددة "بدرجه العرى" او غير محددة "بدرجة التشبه بالرجال "... فهمى عمومية مطاطة وتتشابهه على الناس.

و مرة تصيب ومرة تخيب ..

20   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   السبت 04 اغسطس 2007
[9807]

أخي الكريم أحمد بهجت

لكم مني جزيل الشكر على التعقيب على الموضوع و اعتذر بشدة على التأخر بالرد و ذلك نظرا لتغيبي عن الموقع.

تحياتي و احترامي لكم

21   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   السبت 04 اغسطس 2007
[9808]

أخي الكريم ناصر العبد

أشكركم على المشاركة المتميزة، و أكرر اعتذاري.

تحياتي و احترامي لكم

22   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   السبت 04 اغسطس 2007
[9809]

أخي الكريم ابراهيم ابراهيم

لكم مني جزيل الشكر على هذا التعليق الذي يدل على اخلاق نبيلة و اعتذر بشدة على التأخر عن الرد و ذلك نظرا لتغيبي لظروف طارئة، اختلاف بعض الأفكار بيننا لا يفسد للود قضية أبدا بل يزيد من الاحترام المتبادل و أنت شخص يستحق الاحترام.

سأقتبس من تعليقك و أضع توضيح له:


(((((أما بالنسبة لموضوع الخمر فطريقة ردك تنم عن عدم قراءة للقرآن بشكل كامل لأن هذا النص واضح

{وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67

فعليك شطبه من القرآن لأنه يتعارض مع قاعدتك وهذا النص لا يوجد به تحريم بل يوضح بأن ما نقوم بتحويله من ثمرات النخيل والأعناب إلى سكر يكون فيه رزق حسن ويؤكد رب العالمين أن في هذا آية لقوم يعقلون فهل عقلت هذه الآية)))))

أخي الكريم دعني أكمل الاقتباس لأنني أريد أن أوضح شيئا:

(((({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة90

إنك لم تورد هذا النص علما أنه الأفضل لإثبات فكرتك عن التحريم بطريقتهم إلا أنني أوردته واجتزأت من ردك عليه وهو



لاحظ أخي الكريم كلمة حدوده، فلو كان الرسول يشرع أيضا لجاءت الآية بصيغة المثنى (حدودهما).


فلو كان الخمر والميسر والأنصاب والأزلام مقصودة بالاجتناب لجاءت الآية بصيغة الجمع ( فاجتنبوها ) فالمقصود بالاجتناب هو الرجس وليس الخمر، والرجس هي حاله موجودة في شرب الخمر وهي الوصول لحالة السكر لذلك قال الله تعالى (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) ))))))

أخي الكريم أنت حسب ما فهمت منك أنك تحرم الرجس في شرب الخمر و اعتقد أنك تعني (السكر) اللهم الا اذا كان هنالك رجس آخر. اذا بكل تأكيد فأن الآية في سورة النحل تقصد شيئا آخر، و الا فما معنى تحليل السكر في سورة و تحريمه في سورة أخرى؟؟؟؟

(((((وظهر معي أنك وبعض الأخوة ارتباط سورة النجم وسورة الإسراء مع بعضهم وهذا يجسد مدى تأثير الموروث التاريخي على طريقة تفكيركم فلا يوجد رابط بينهم في الموضوع مع شكري للأخ عبد الله سعيد الذي قدم لك الدليل النصي على عدم وجود قصة معراج إلا في البخاري)))))

أخي الكريم أكرر مرة أخرى بأن سورة النجم تتحدث عن قصة مكانها سدرة المنتهى و أنا تماما أنفي المعراج كما تنفيه أنت و لكن ماديا، بمعنى أن لا يمكن لأي جسد أن يصل لذلك المكان بالصعود من الأرض، فغاية ما ذهبت اليه بأن النفس هي التي ذهبت و صعود النفس دون جسد لا يعد معراجا.


((((مرة تستخدم الإسراء بمعنى المعراج وتارة العكس فكيف ذلك)))))

أكرر أن صعود النفس دون جسد لا يعد معراجا.


((((أي قرآن راجعت لا يوجد فيه إسراء آخر هذه مصيبة )))))

ما قصدته هو توضيح آخر لقصة الاسراء لمحمد عليه الصلاة و السلام، اعتذر لأنني لم أوضح المعنى تماما و هذا خطأ مني.

أشكرك أخي الكريم مجددا و لكم مني تحياتي و احترامي

23   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   السبت 04 اغسطس 2007
[9810]

أخي الكريم شريف صادق

أولا أود أن أوضح بأنني اتابع كل تعليقاتك و مقالاتك و أعلم عندما أقرءها عن نبل أخلاق من كتبها.

و أشكرك على التعقيب و أكرر اعتذاري.

لكم مني تحياتي و احترامي



24   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   السبت 04 اغسطس 2007
[9813]

أهل القرءان -2-

و يتفق أهل القرءان أيضا أن أي كلام في الغيب خارج عن القرءان هو افتراء أو اتباع لديانات سابقة (المسيح الدجال المهدي المنتظر ...الخ).


و لكن عندما تأتي لقول منسوب الى الرسول مثل (النظافة من الايمان) هنا يختلف أهل القرءان فمنهم من يكذب أي حديث خارج القرءان و منهم من يقول بأنه بم أنه متفق مع القرءان فان الرسول قاله و منهم من يقول (من ضمنهم أنا) لا يمكن أن أعرف هل قاله الرسول فعلا أم لا فأعتبره حكمة و أقول نسب الى رسول الله قول (النظافة من الايمان). و لكن عندما يأتي الامر الى التشريع فأن جميع القرءانيين يردون الأمر الى كتاب الله تعالى.....

بالنسبة لأهل السنة (و الشيعة) لا يمكن رفض أي حديث اتفق عليه الجماعة (مع أن جماعة السنة قد اختلفوا مع جماعة الشيعة!!!!!) و بمجرد نكرانك لحد الرجم (أو لأي حديث) تعتبر مرتد أو كافر أو زنديق....الخ

أما بالنسبة لكاسيات عاريات و انتشار الظلم و الخ فهناك بحث باذن الله يبين بأن كل ما هو مذكور قد بدأ حدوثه في الزمن العباسي فان القارئ للتاريخ العباسي يعلم انتشار الرقص و الغناء و حفلات الهشك البشك و هو ما ظهر في كتابات شعرائهم ، و يعلم أيضا ازدهار العلوم (بسبب المعتزلة) و يعلم أيضا ظلم معظم حكامهم (انتشار المظالم) و سيعلم المحاولات المستمرة لاحتلال القسطنطينية و روما و سيعلم محاولات الصلبيين المستمرة لزعزعة استقرار الدولة العباسية فعندما تأتي بأحاديث تنسبها للرسول و ير الناس بأن ما يحدث فيها بدأ حدوثه فعلا فهذا سيضفي شرعية لهذه الأحاديث.

25   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   السبت 09 فبراير 2008
[16293]

السلام على من أتبع الهدى

الأخ شادي الفران أشكرك على ردك المفحم  ، وتابع من فضلك  الخطا على هذا الطريق وأدخل  من فضلك على موقعي  ربما تجد أفكار جديدة بالنسبة لحضرتك   ،   وعندي مجرد إستفسار للسيد إبراهيم إبراهيم  لماذا وجد ت  حضرتك  في الأية الكريمة الخمر ولم تجد فيها صناعة السكر وأقصد مثلا على سبيل المثال السكر الذي نضعه في الشاي أو القهوة ،    و ربما الأية الكريمة أولا تتحدث عن السكر كطعام       ( تمر عنب  وسكر القهوة  مثلا )  وليس خمر    ثم   تتحدث الأية الكريمة عن السكر كتجارة  ( رزقا )      والله العظيم أعلم  وشكرا


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة ????? ?????
تاريخ الانضمام : 2006-11-15
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 176,560
تعليقات له : 139
تعليقات عليه : 219
بلد الميلاد : La
بلد الاقامة : a