اعادة نشر مقالات سبق نشرها فى الحوار المتمدن وقت تدمير موقعنا :
بسبب هذه المقالات إعتقل السيسى أقاربى ومنهم الكاتب الإسلامي رضا عبد الرحمن

آحمد صبحي منصور Ýí 2021-09-25


 

بسبب هذه المقالات إعتقل السيسى أقاربى ومنهم الكاتب الإسلامي رضا عبد الرحمن

تمخّض جبل عبد الناصر فولد فأرا إسمه السيسى .!


أحمد صبحى منصور


 
الحوار المتمدن-العدد: 6349 - 2019 / 9 / 12 - 03:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    
تمخّض جبل عبد الناصر فولد فأرا إسمه السيسى .!
1 ـ مهما كانت نياته طيبة ـ ولا يمكن أن تكون ـ فإن المستبد خائن لوطنه وعدو لشعبه . ومهما أحرز المستبد من إزدهار فهو الى إندثار ، ومهما أقام من إنجازات فهى خزعبلات .!.
2 ـ عبد الناصر إستغل الليبرالية المصرية فقام بإنقلاب عسكرى زعم فيما بعد أنها ثورة . وحكم مستبدا ، بدأ به حكم العسكر فى مصر الحديثة . قبله كانت هناك حرية سياسية وليبرالية فكرية ودستور ، وهذا كله يدخل فيما يعرف بالتحول الديمقراطى الذى يأخذ وقتا حتى ينتشر الوعى والتنوير بين الجماهير بالليبرالية وحرية الفكر . أجهض هذا التحول الديمقراطى المأمول عبد الناصر . قبله كان هناك ظلم إجتماعى ، وكان منتظرا أن تخف وطأته بتوسع الطبقة الوسطى وإنتشار التعليم والتنوير . عبد الناصر رفع شعار العدالة الاجتماعية بديلا عن الحرية ، أخذ من المصريين حريتهم وإنسانيتهم مقابل رغيف الخبز .! وبعد نصف قرن من موته زالت العدالة الاجتماعية وترسّخ زوال الحرية . توسع عبد الناصر فى التعليم ولكنه كان تعليما موجها نحو أيدلوجية إستبدادية إقصائية ، وإستخدم الإعلام والفنّ فى غسيل مخ مستمر للشعب ، فقدّسه الشباب ( وكنت منهم ) وأفقنا على نكسة 1967 . وعرفنا إنحراف المخابرات ، إذ إعترف بها عبد الناصر علنا . وسمعنا بالتعذيب فى السجن الحربى الذى كان ضحاياه ليس من العسكر أهل الحرب بل من المعارضين المدنيين . لم يكن مسموحا أن نناقش مساوىء السد العالى ومدى الحاجة الفعلية لإنشأئه مع وجود سد إسوان الذى حمى مصر من الفيضانات وإنحسارات النيل . ولم يكن مسموحا أن نناقش لماذا لم تتم علاج الآثار الجانبية للسد العالى . كما لم يكن يجرؤ أحد على مناقشة مدى الحاجة الى تأميم قناة السويس وهى مفترض ان تعود لمصر بعد عدة سنوات . لم يكن مسموحا أن نناقش سبب التأميم والتمصير والتهجير للمصريين اليهود والايطاليين واليونانيين الذى كانوا تنوعا مفيدا لمصر . لم يكن لأحد أن يناقش المستبد عبد الناصر الذى تحوّل الى إله . كنت وقتها فى فترة الجاهلية أشعر بالضيق من سماع أغان تمجّد فى مصر لأن عبد الناصر فى نظرى وقتها هو الأولى بالتمجيد والتقديس . حين سقط عبد الناصر فى نكسة 1967 كنت ضمن الجماهير الباكية التى خرجت تطالب بعودته بعد أن أعلن تنحيه عن السلطة . أذكر أن الصحف وقتها كتبت أنه عاد أقوى مما كان . وهذا صحيح ، ولكنه عاد بإستبداد أقوى . كان عبد الناصر فى قلبى إلاها ، ثم تحول بعد النكسة الى إله مكسور الجناح ، ثم بعد موته تحطمت ألوهيته تماما بعد أن أباح خليفته السادات الستار عن بعض مساوئه . عرفناه فاشلا فى كل شىء ، أضاع بإستبداده مصر . فى عصر السادات كرهت السادات وحكم العسكر . لم أنخدع بديمقراطيته الزائفة ( ذات الأنياب ) والتى كان يمتنُّ بها على المصريين . كنت ـ ولا زلت أراه ممثلا فاشلا . رسمت شخصيته فى مقال منشور هنا بعنوان ( أنور وجدى السادات ) . بالسادات هبطت مصر الى حضيض أعمق من حضيض عبد الناصر
2 ـ مساسل الهبوط فى الحضيض بدأ فى عهد عبد الناصر بإنفراده بالحكم وعزل الرئيس محمد نجيب الذى أراد رجوع الجيش الى ثكناته ليقوم الجيش بواجبه فى حماية الوطن ، وليس حكم الوطن . إنهزم عبد الناصر عام 1956 ، وقد دخلها بلا داعى نتيجة لتأميم قناة السويس ورفض أمريكا تمويل السد العالى ، وإعتبر هذه الهزيمة نصرا كنا نحتفل به يوم 23 ديسمبر . رأى عبد الناصر مصر ضيقة على زعامته فأصبح من قادة الحياد الايجابى وعدم الانحياز مع تبعيته للإتحاد السوفيتى ، ودخل تجربة فاشلة للوحدة مع سوريا ثم غاص فى حرب مهلكة فى اليمن أضاع فيها حياة الآلاف من الجيش المصرى ورصيد مصر الذهبى . ثم خرج من اليمن ليلاقى هزيمة غير مسبوقة عام 1967 ، وفيها أضاع سيناء . يخرج من فشل ليقع فى فشل . توالى مسلسل الهبوط والفشل فى حكم العسكر ( فى رئاسة السادات ) أحرز نصرا تكتيكيا فى 6 أكتوبر توّجه بهزيمة كبرى فى المفاوضات الى أدت الى اتفاقية كامب ديفيد . فى إدارة الحرب كان السادات مستبدا عنيدا فأتاح لاسرائيل ثغرة نفد منها شارون بجيش إسرائيلى حاصر الجيش الثالث المصرى فى السويس فاضاع العبور المصرى الى سيناء وبدا الأمر تعادلا بين الجيشين . فى مفاوضات السلام إستقال إثنان من وزراء الخارجية ( اسماعيل فهمى ومحمد ابراهيم كامل )، وصمم السادات العسكرى على رأيه فأضاع هباءا فى الاتفاقية دماء المقاتلين المصريين . ولا تزال سيناء خارج السيطرة الكاملة لمصر. ولم يسبق لمصر فى تاريخها الطويل أن فقدت سيناء . بل إن العسكر المملوكى وصل بأملاك مصر الى جنوب تركيا لتشمل الشام مع الحجاز . أى إن خيبة العسكر المصرى الحالى يضيق عنها الفضاء .!
3 ـ واصل مبارك الانحدار بالفساد والاستبداد ، وبدأ مشوار السرقة والبيزينيس . مبارك إستخدم ورقة الاخوان المسلمين ليخيف بهم الغرب فى الخارج والمعارضة السياسية والأقباط فى الداخل ، نشر دين الاخوان الوهابى فى المساجد والتعليم العادى والأزهرى ، تعرضنا للسجن والاضطهاد لأننا وقفنا ـ ولا زلنا ـ ضد الوهابية . بترسخ الوهابية ( دين الاخوان ) فى ثقافة المصريين كان الاخوان هم المعارضة البديلة عن قوى التنوير وحقوق الانسان . إستغلوا الثورة المصرية وهددوا العسكر الحاكم الذى اقصى مبارك / فإرتأى العسكر أن يتراجعوا خطوتين ليتيحوا للإخوان فرصة الحكم ، ليثبتوا فشلهم . وهذا ما حدث ، وكما سبق وقلته إن الإخوان ظلوا ثمانين عاما يتآمرون للوصول الى حكم مصرولم يفكروا ثمانين دقيقة كيف سيحكمون مصر . فشلوا وإنفضحوا فكان سهلا أن يصل السيسى للحكم على أكتاف الجماهير . وبالسيسى أصبح الجيش هو الذى يتحكم فى الثروة والسلطة بكل صراحة وبلا خجل ، . فهبطت مصر الى أعماق جديدة من الحضيض .
4 ـ تمخض جبل عبد الناصر العسكرى فولد فأرا هو (عبد الفتاح السيسى ) !.
4 / 1 : (عبد الفتاح السيسى ) هو الحاكم الوحيد فى العالم وفى التاريخ الذى حمله الشعب على أكتافه الى العرش فعاقب الشعب بالتعذيب والتجويع .!
4 / 2 : (عبد الفتاح السيسى ) هو الحاكم المصرى الوحيد الذى يبيع أجزاء من مصر ويقبض ثمنها ، وهو الذى تنازل عن حقوق مصر البحرية فى البحر المتوسط .
4 / 3 : (عبد الفتاح السيسى ) هو الحاكم المصرى الوحيد الذى أصبحت فيه مصر مدينة بمئات البلايين من الدولارات لا تكفى ميزانيتها لسداد أرباح الديون ، وستظل تدفعها أجيالا قادمة .
4 / 4 : (عبد الفتاح السيسى ) هو الحاكم المصرى الوحيد الذى يتسول من الشعب ومن الخارج ، ليقيم مشروعات وهمية محكوما عليها مقدما بالفشل . هى كلها طريقة للسلب والنهب ، لا فارق بين العاصمة الإدارية أو السجون التى يبنيها لتتسع للمزيد من المظاليم .
4 / 4 : (عبد الفتاح السيسى ) هو الحاكم المصرى الوحيد الذى جعل الجيش المصرى عارا . جعله يتخلى عن وظيفته الأصلية الشريفة ليعمل فى التجارة والصناعة ويجعل مصر كلها مملوكة للجيش . أنهى السيسى موضوع الشرف العسكرى للجيش المصرى . أصبحت إنتصارته الوحيدة فى توجيه سلاحه ضد الشعب المصرى الأعزل . ولأنه إنتصار مضمون فلم تعد هناك حادة لمعرفة الحرب الحقيقية وليتفرغ الضباط للبيزينيس . أصبحوا رجال الأعمال وليسوا رجال حرب فلم يسبق لأحدهم أن خاض حربا . ثم هم ليسوا رجال أعمال مهرة لأن عملهم قائم على إستخدام النفوذ السلطة ، وليسوا رجال أعمال شرفاء بل هم محترفو نصب . حضيض هائل قطعته العسكرية المصرية من الشرف الذى كان يمثله عبد المنعم رياض و سعد الدين الشاذلى و أحمد بدوى والجمسى وابراهيم الرفاعى الى العار الذى يمثله السيسى وضباطه .
4 / 5 : (عبد الفتاح السيسى )هو الحاكم المصرى الوحيد الذى جعل مصر تابعة لأمراء من نوعية ابن زايد وابن سلمان ، يتضاءل أمامهما خنوعا وخضوعا بينما يستأسد على الشعب المصرى الذى حمله الى مقعد السلطة .
5 ـ ظللت أكتب عن حضيض مبارك وعن أسفل السافلين للإخوان . والآن لا أجد وصفا للحضيض الذى أوصل السيسى مصر اليه . الآن هناك مقاول يفضح السيسى وضباطه ويظهرهم مجموعة من النصّابين ، يبعثرون فى أموال الشعب . هو مقاول صغير ، إختلف معهم فهرب وحكى بعض ما يعرف . ماذا لو هرب الكبار الذين يعرفون الكثير ..
نؤكدها أخيرا :
1 ـ تمخّض الجبل ( عبد الناصر ) فولد فأرا هو السيسى .
2 ـ الجيش الخائن هو الذى يستأثر بالسلطة و الثروة موجها سلاحه ضد الشعب إرهابا .
3 ـ هذا الجيش الخائن سيصل بمصر الى أعماق سحيقة من الحضيض ، لم نسمع بها من قبل . هل كان أحد يتصور ما فعله ويفعله السيسى منذ تولى السلطة فى مصر . ؟!
4 ـ أكتب هذا المقال اليوم 9 سبتمبر 2019 ليكون شهادة إضافية على عصر السيسى . كتبت متفائلا به ثم كتبت أهاجمه فى مقالات تم تجميعها فى كتاب عن ( شاهد على بضعة أشهر من حكم السيسى ) عام 2015 . من بعد نشر هذا الكتاب أشهد مصر تهبط من حضيض الى حضيض ..
5 ـ مصر فى إنحدارها المتواصل تكتشف أعماقا غير مسبوقة من الحضيض .

 

 

ننعى لكم مقدما ثلاثة من السفاحين : السيسي وحفتر وبشار الأسد


أحمد صبحى منصور
 
الحوار المتمدن-العدد: 6597 - 2020 / 6 / 19 - 14:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    

( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها )
مقدمة
قال الوالى الأموى على العراق الحجاج بن يوسف يهدّد من يعارضه بقطع رءوسهم: ( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها ). وقد حقّق تهديده . نستعير منه هذا التعبير في رؤية لمصير بعض أحقر الشخصيات الفاعلة حاليا في منطقة الشرق الأوسط . وهم : السيسى وحفتر وبشّار الأسد .
أولا : السيسى
1 ـ الضابط عبد الفتاح السيسى ليست له خبرة في الحروب ، ولم يسبق أن خاض حربا عسكرية ضد جيش مقاتل ، ولكنه خاض حروبا شرسة ضد المصريين العُزّل . ينهزم دائما أمام ( الإرهابيين ) في سيناء ، ولكنه يُحرز إنتصارات ميدانية رائعة على المواطنين في سيناء ، يقبض عليهم ويعذبهم ويقتّلهم ، ويصوّر أشلاءهم على أنهم الارهابيون الذين إنتصر عليهم . وبنفس طريقته ينتصر كل يوم على المصريين المُسالمين ، يعتقلهم ويعذّبهم .
2 ـ هناك إتّفاق بين الحجاج بن يوسف والسيسى ، هو ( الموت صبرا ) ، كان الحجاج بن يوسف يترك خصومه يتعفنون ويموتون في السجون بلا رعاية . هذا بالضبط ما يفعله السيسى . إلا إن الحجاج بن يوسف لم يرتكب ( الإختفاء القسرى ) ولم يرتكب التهجير القسرى . الحجاج كان واضحا صريحا ، ولم يكن كاذبا . هدّد خصومه فقال : ( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها )، وبكل بساطة نفّذ تهديده . السيسى نوع فريد من الكذب يسير على قدمين ، السيسى لا يكذب أبدا إلا عندما يتكلم . وحين يكذب يصدّق نفسه فيندمج في الكذب الى درجة البكاء .! . الحجّاج كان وفيا للأمويين الذين أوصلوه الى الحكم ، أما السيسى فقد أوصله المصريون الى الحكم ــ كراهية في الإخوان ـ فغدر بالمصريين وأنزل بهم الفقر والقهر والتعذيب والمذابح .
3 ـ تعرضنا للسيسى في شهادة على عدة شهور في بداية حكمه ، وتحولت المقالات الى كتاب منشور ، وتعرضنا له في مقالات كثيرة منشورة هنا ، منها ( تمخّض جبل عبد الناصر فولد فأرا إسمه السيسى .!) وعن خيبته مع اثيوبيا كتبنا ( إهرب يا سيسى الآن .. قبل فوات الأوان ). وفى مقالات في كتاب لم يكتمل عن ( ثقافة الفقر .. في مصر ) .
4 ـ الضابط عبد الفتاح السيسى نوع هابط من المستبدين ، ينفرد بالحكم ، ويفشل في كل شيء ، ويعاقب من ينصح ، ويقوم بتحميل الشعب المصرى الأخطاء التي يقع فيها . لو كان عبد الفتاح السيسى مسئولا عن أسرة صغيرة لبادروا بوضعه في مصحّة عقلية حفاظا على أنفسهم وعليه . ولكنها ( مصر المحروسة بالحرامية واكابر المجرمين ) .
5 ـ نجح السيسى في خنق وقهر المصريين ، ونجح في نهب ثروات مصر وآثارها ، ونجح في شغل الرأي العام بمشروعات وهمية فاشلة من تفريعة القناة الى العاصمة الجديدة ، ونجح في الإستدانة من الخارج بحيث أصبح يستدين لسداد فوائد الديون . النجاح الحقيقى هو ما حققه لنفسه ، فلأنه لا ظهير ولا مؤيد له بين المصريين ولأنه يعرف أن المنافقين حوله لا أمان لهم فقد ولّى وجهه نحو الخارج يستقوى بهم على المصريين ؛ باع قطعة من الوطن لابن سلمان ، واشترى أسلحة من روسيا واوربا لا حاجة لمصر بها ، فهو يستفيد عمولة ويستفيد علاقة مع البائعين ، ولا أحد يملك محاسبته على ما أنفق أو ما أخذ .
6 ـ الان وصل فشل السيسى الى نهاية المطاف ، فشل في ليبيا وانهزم حفتر ، فشل في سد النهضة الأثيوبى ، فشل إقتصاديا . يكفى مراجعة أحدث الأنباء المصرية :
6 / 1 : عن كورونا المصرية :
6 / 1 / 1 : ( منظمة العفو الدولية ) تقول : العاملون في المجال الصحى في مصر يواجهون الموت أو الاعتقال ) هم معرضون للموت بالعدوى ، وإشتكى بعضهم فتعرّض للإعتقال .!
6 / 1 / 2 : تعليمات حكومية بعدم حجز مصابي كورونا المشكوك بشفائهم .
6 / 1 / 3 : الإصرار على عدم تأجيل امتحانات الثانوية العامة وموعدها 21 يونية القادم ، حيث يتكدس حوالى 650 ألف طالب وطالبة في أماكن غير معقمة ، بما يعنى إصابة ألف طالب يوميا .
6 / 2 : سدّ النهضة الأثيوبى والتفريط في ماء النيل : السيسي هو الذي وقع اتفاق المبادئ في مارس/آذار 2015 الذي تنازلت مصر بموجبه عن حقوقها التاريخية في مياه النيل ، وأتاح لأثيوبيا أن تتعنّت كيف تشاء وأن تعلن مقدما ـ أن أي إتفاق مع مصر ليس ملزما لها . ولم يبق للسيسى سوى إستجداء العون من الخارج ، ووصل به الحال الى إستجداء الارهابى السودانى حميدتى ليتوسّط له لدى اثيوبيا . عار منقطع المثيل ، ولكنه : السيسى .
6 / 3 : في مواجهة الغلاء والتضخم : السيسي يطبع 14.4 مليار جنيه بأول شهرين من كورونا. أي أوراق مالية لا تُسمن ولا تُغنى من جوع . مجرد أوراق .!
6 / 4 : في مواجهة التّذمر : طالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، جميع وسائل الإعلام ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم تداول أي أخبار خارج إطار البيانات الرسمية فيما يخص: الوضع الراهن في ليبيا، وسد النهضة الإثيوبي والعمليات العسكرية في شبه جزيرة سيناء ، وفيروس كورونا. وهدد المجلس، وهو الهيئة البديلة لوزارة الإعلام في مصر، في بيان، أنه سيتخذ كل الإجراءات التي كفلها له القانون ضد المخالفين لهذا القرار بتوقيع أقصى العقوبات والإحالة للنائب العام .
6 / 5 :ثم هذا الخبر السّار : في عامه الرئاسي السادس.. دعوات لانتخاب السيسي مدى الحياة .!!
7 ـ الى متى تستمر حياة السيسى ؟ علم ذلك عند علّام الغيوب . ولكنّه الآن ميّت سياسيا ، بقى دفنه.!
8 ـ ننعى لكم مقدما عبد الفتاح السيسى . عليه لعنة الله جل وعلا .!
ثانيا : حفتر
1 ـ وُلد حفتر في مدينة اجدابيا عام 1943 . شارك في انقلاب 1969 . أرسله القذافى قائدا لجيش لحرب تشاد . إنهزم حفتر في معركة وادى الدوم ، قتل جيش تشاد معظم الجيش الليبى وأسر حفتر، وتعرض حفتر والأسرى الى تعذيب وإذلال ، وهناك روايات عن تعرض حفتر وقتها للإغتصاب الجنسى ، ونحن ننكر هذه الروايات بشدة وننفيها بقوة ونشجبها بقسوة ، وإن كان البعض لا يستبعدها في ثقافة عصرنا ، خصوصا وأن صدام حسين قاسى في سجنه من الإغتصاب ، والقذافى تعرض قبيل الإجهاز عليه لاغتصاب .
2 ـ تجاهل القذافى معاناة حفتر ، وأنقذت أمريكا حفتر وبقية الأسرى ، عاد نصفهم الى ليبيا ، بينما قرر حفتر اللجوء لأمريكا ، ثم فيما بعد إنضم الى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا التي تدعمها أمريكا . أصبحَ حفتر قائدًا رسميًا لما يُعرف بالجيش الوطني الليبي المُعيّن من قبل مجلس النواب ، ثم إنشقّ حفتر على حكومة الوفاق . وبدأت الحرب الأهلية بين حفتر وحكومة الوفاق ، ولا تزال.
3 ـ إرتكب جيش حفتر سلسلة من المذابح الجماعية تكشّف عنها الستار مؤخرا . لم يكن أحد يسمع بمدينة ترهونة الليبية ، أصبحت مشهورة في العالم الآن بعد أن سيطرت عليها حكومة الوفاق التابعة للسراج خصم حفتر ، وإكتشفوا فيها مقابر جماعية لمدنيين منهم نساء وأطفال . وتسببت الأوامر العسكرية الصادرة عن حفتر في قتل العشرات من المدنيين وإصابة الأطفال وتدمير العديد من المستشفيات المدنية، قتل فيها أكثر من 30 طبيبا، وتشرد أكثر من 200 ألف شخص من العاصمة طرابلس. ويواجه حفتر إحتمال الملاحقة الدولية لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية وفق النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
4 ـ ولأنه مكتوب على جبهته ( أوعلى قفاه ) شعار الهزيمة فقد أصبح حفتر عبئا على القوى الأقليمية والدولية التي تسانده ( مصر ، الإمارات وروسيا ) ، وبالتالي أصبحت أيامه معدودة . وحتى أمريكا التي إستخدمته من قبل ويحمل جنسيتها تخلّت عنه . جاء في الأخبار اليوم أن محكمة أمريكية تصدر أمر استدعاء لحفتر وداعميه فى دعوى ضده .
5 ـ ننعى لكم مقدما السفاح حفتر . عليه لعنة الله جل وعلا .
6 ـ الذى نخشاه هو أن ننعى ليبيا نفسها .
6 / 1 ـ كانت ليبيا مملكة متماسكة تحت حكم الملكية السنوسية . بمساعدة عبد الناصر نجح القذافى في اسقاط الملكية واستبد في الحكم. ، ونجح في تهريب الثروة الليبية للخارج . وبسقوطه ضاعت مئات البلايين من ثروته . لكن بقى بترول ليبيا منبع ثروتها . وكالعادة فإن المستبد حين يسقط لا يترك خلفه سوى قادة من الرعاع يتنافسون على السلطة ويصبح الوطن قابلا للتقسيم ، ويلجأ القادة الرعاع الى القوى الخارجية إقليمية ودولية . حدث هذا في الصومال بعد سقوط زياد برى ، ويحدث الآن في ليبيا .
6 / 2 ـ البترول الليبى لا يقتصر على الوطن الليبى بل يضم حقوق ليبيا البترولية في البحر المتوسط الذى تطلُّ عليه دول بينها خلافات بدرجات متفاوتة : إسرائيل وغزة ولبنان وسوريا وتركيا واليونان وقبرص ومصر وإيطاليا وليبيا. بهذا أصبحت ليبيا مسرحا لحروب بالنيابة . الرئيس التركى اردوغان يريد إعادة الدولة العثمانية وممتلكاتها ومنها ليبيا وسوريا ويريد البترول الليبى برا وبحرا ، وهو الداعم الرئيس للسراج وحكومة الوفاق . مصر بحدودها الطويلة مع ليبيا تحتاج الى شرق ليبيا ( بنغازى ) ولا بأس من الاستفادة ببترول ليبيا ، والامارات تتشوّق الى البترول الليبى ، ومعهما روسيا وفرنسا ، وهم يستغلون حفتر المشئوم . وبدأت نّذُر التخلي عنه ، كما بدأت نُذُر التقسيم في ليبيا ، والذى يقرر هذا هو مصالح القوى الكبرى والإقليمية ، هل مصلحتها في إستمرار الحروب الأهلية الليبية لضمان إستمرار مبيعات السلاح ، أو تقسيم ليبيا وتأسيس حكومات عميلة في بنغازى وطرابلس وفزّان .
6 / 3 ـ الذين نقلق عليهم هم المستضعفون في الأرض الليبية ، وقد بدأت المقابر الجماعية تفتح أفواهها لابتلاعهم .!
ثالثا : بشّار الأسد
1 ـ قبل تقسيم الشام والعراق باتفاقية سايكس بيكو كانت الدولة العثمانية تعيش فترة الإحتضار ، تطلق عليها أوربا ( الرجل المريض ) ويتغلغل النفوذ الأوربي والأمريكى في الشام والعراق حيث تتكاثر الأقليات الدينية والمذهبية والعرقية . السلطان العثمانى عبد الحميد ( ت 1918 )ردّ على التدخلات الغربية بإعلان الجامعة الإسلامية ، وسارت السياسة العثمانية على إضطهاد الأقليات الشيعية والمسحية ، وحدثت مذابح سبّبت هجرات الشوام الى مصر والعالم الجديد ، وظهر أدب المهجر . أسهم السنيون المتعصبون ( الوهابيون ) في اضطهاد الأقليات الشيعية والمسيحيين . ردّا على هذا الاضطهاد الدينى رفع مثقفو المسحيين ومنهم ( ساطع الحصرى ) ( 1879 : 1968 ) لواء القومية العربية ، بديلا عن تركيا والجامعة الإسلامية ، وأسّس ميشيل عفلق ( 1910 : 1989 ) حزب البعث . ، ودخلت القومية العربية في إزدهار بظهر عبد الناصر .
2 ـ الأقلية الدرزية في لبنان رفعت لواء القومية العربية الناصرية ، والأقلية الدرزية في فلسطين إنضمت الى إسرائيل ، وانضم الى حزب البعث الأقلية الشيعية العلوية النصيرية في سوريا . هذه الأقلية الشيعية تترواح نسبتها ما بين 7 : 15 % من الشعب السورى ، أما الأكراد السوريون فهم حوالى 10 % إنضم الطالب حافظ الأسد الى حزب البعث ، وتخرج في كلية الطيران ، وخلال فترة من القلق السياسى أصبح القائد الأعلى للجيش وأمين حزب البعث ، ثم رئيس الجمهورية عام 1971 .
3 ـ قام حافظ الأسد بتحصين نفسه ضد الانقلابات المعتادة في سوريا مستعينا بطائفته الشيعية ، وشنّ حربا ضد الإخوان المسلمين قادة السنيين في سوريا ، والذين طالما اضطهدوا طائفة حافظ الأسد . إرتكب حافظ الأسد عدة مذابح ليقبض بيد حديدية على الحكم ولأن سقوطه يعنى مذابح للطائفة بأسرها . اشهر المجازر الى قام بها : في عام 1980 : (مجزرة جسر الشغور ) ( مجزرة حي المشارقة ) ( مجزرة سجن تدمر ). وتعرضت مدينة حماة لمجزرتين عام 1981 ، 1982 . هذا عدا شهرة نظامه بالتعذيب والمذابح والاغتيالات في لبنان . مع إنفراده بالحكم فقد إنشقّ عنه شقيقه الأصغر رفعت الأسد ، قائد سرايا الدفاع وبطل مذبحة حماة . غادر رفعت الأسد سوريا مغاضبا لشقيقه عام 1984 . مات حافظ الأسد عام 2000 ، وتولى ابنه بشّار الحكم .
4 ـ واجه بشّار ثورة الربيع العربى السلمية المطالبة بالديمقراطية . الديمقراطية تعنى حُكم الأغلبية السُّنّية ، وتقويض ما أقامه أبوه من سُلطة وثروة . للقضاء على الربيع العربى المُسالم فتح بشّار الأسد أبواب سوريا للإرهابيين ، أي قام بصناعة عدو له ، وأضاع الحركة السلمية السورية .
5 ـ تحولت سوريا الى مناطق نزاع إقليمية ودولية ، اشتركت فيها ايران وتركيا والسعودية وروسيا . بعد تدمير حلب وغيرها وقتل وتهجير الملايين من السوريين أحرز بشار الأسد إنتصارا وهميا على خصومه ، وأصبحت سوريا مقسّمة فعليا الى مناطق يسيطر عليها اردوغان وقواعد عسكرية روسية لا يستطيع بشّار دخولها ، ثم هو خاضع لإيران وروسيا ، ومصيره بيدهما . ثم حدث إنشقاق داخلى ، رامى مخلوف ابن خال بشّار المسيطر على إقتصاد سوريا خاصمته أسماء الأسد زوجة بشّار وعائلتها (الأخرس) يريدون نصيبا من الكعكة السورية ، ووصل الصراع بين بشار ورامى مخلوف الى العلن .
6 ـ دخلت سوريا في معاناة اقتصادية أثارت مظاهرات جعلت بشّار يقيل رئيس الوزراء ، ثم وجهت أمريكا الى بشّار الضربة القاضية بما يعرف بقانون قيصر الذى دخل حيّز التنفيذ يوم أمس .
7 ـ يضع قانون قيصر بشار الأسد بين خيارين : حل سياسى مستدام وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 ، أو فرض عقوبات إقتصادية على بشّار وزوجته وأعمدة حكمه ومؤسّساته . ويشترط القانون لتعليق العقوبات وقف استخدام الأجواء السورية لاستهداف السكان المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الدولية الإنسانية مع حرية السفر والرعاية الطبية، وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين المحتجزين قسرا، وتوقف قوات النظام وحلفائها -بمن فيها حزب الله والقوات الإيرانية والروسية- عن مهاجمة المرافق الطبية والمدارس والمناطق السكنية والأسواق.
8 ـ في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها نظام بشّار وتدهور الليرة السورية فإن تطبيق قانون قيصر يعنى هلاكا محققا له ولنظامه . كما أن الانصياع لهذا القانون وتأسيس حل سياسى دائم يعنى القضاء على نظام بشّار .
9 ـ بشّار أصبح عبئا على الداعم الأكبر له وهو بوتين . أخذ بوتين من بشار كل ما يريد ، ومدة بقاء بشّار حيا يتوقف على توافق بين روسيا وأمريكا ..
10 ـ ننعى لكم مقدما بشار الأسد .. عليه لعنة الله جل وعلا .

 

 

عن سجن فتيات التوك توك في مصر : ( 1 من 2 ) دينيا


أحمد صبحى منصور
 
الحوار المتمدن-العدد: 6644 - 2020 / 8 / 12 - 01:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    مقدمة :
1 ـ تطبيق التوك توك نظام جديد أبهر الناس على مستوى العالم فصار من يستعمله بالملايين ، ومنهم كثيرون في مصر . حتى هنا والموضوع عادى ، ولكن مصر تحت الاحتلال العسكرى للجيش ( المصرى ) جاءت بأخبار مذهلة ، هي القبض على فتيات مصريات حسناوات ينشرن صورهن على هذا التوك توك ، ثم المسارعة بسجنهن بتهمة التحريض على الفسق والفجور والتعدى على القيم والمبادئ الأسرية ومبادئ المجتمع المصري وخدش الحياء .
2 ـ أثار هذا ضجّة في مصر وغيرها ، وهى ضجة مقصودة ، وكانت الهدف من سجن أولئك الفتيات ، واللاتى لم يعرفن أن نشر صورهن سيعرضهن للسجن ، فلم يصدر النظام العسكرى الحاكم تحذيرا وتهديدا بشأن نشر الصور العادية أو الفاضحة على التوك توك ، أي إنتظر العسكر في ركن مُظلم وتربص بالفتيات حتى نشرن صورهن وسارع بالقبض عليهن ثم سجنهن ، ليحقق غرضه في إقامة مولد يرقص فيه الجميع تأييدا أو تنديدا بالحكم ، ودخلت الفتيات المسكينات السجن ، وابتسم العسكر فقد إنشغل الجميع عن فشل عميد النظام في أزمات مفتوحة نازفة من في سيناء وسد النهضة وليبيا . وبانتهاء مولد فتيات التوك وقبله مولد ( التحرّش ) سيكمن نظام العسكر في نفس الركن المُظلم للتدبير للقبض على مصريين أبرياء وجعلهم ( حفلة ) أو ( قُربانا ) في مولد آخر يلتهى به المصريون عن فشل وخيانته وعجز نظامهم العسكري وسقوطه المتكرر في الحضيض .
3 ـ لسنا من كُتّاب المناسبات والموالد الذين يصرخون يؤيدون أو ينددون . بل ننتظر حتى ينفضّ المولد ثم نقوم بالتحليل .
4 ـ في موضوع فتيات التوك توك نتعرض له من ناحيتين : إسلامية وسياسية . ونبدأ بتدبر قرآنى نضعه في صورة سؤال وجواب ـ تيسيرا على القارىء .

أسئلة وأجوبة :

س : هل هناك عقوبة في الإسلام على من يحرّض على الفسق ؟
ج : لا توجد .

س : هل هناك عقوبة في الإسلام على التعدى على القيم والمبادئ الأسرية ومبادئ المجتمع المصري ؟
ج : تردد في القرآن الكريم لمحات عن النظام المصرى الحاكم في قصة يوسف وموسى عليهما السلام . ومع طغيان فرعون موسى وتطرفه في القسوة فلم يرد عنه في القرآن الكريم عسفه بنساء مصر . بل عاشت الى جانبه زوجته المثل الأعلى للمؤمنين ( مع مريم ) عليهما السلام ، ولم يسجنها فرعون . بل إن عسفه ببنى إسرائيل لم يصل الى النساء والفتيات إذ كان يستحيى نساءهم . لم يكن فرعون موسى محتاجا لأى تبرير قانونى فقد إعتبر نفسه ربهم الأعلى ، وكان عنده سجن ، وكان هناك سجن في مصر في زمن يوسف عليه السلام ، فالسجن في القرآن الكريم مذكور في القصص القرآنى في مصر وحدها من عهد غابر.
الفرعون المصرى الحالي يعانى عُقدة من المصريات سنتعرض لها فيما بعد ، ولكنه يستخدم عبارات فضفاضة ليسجن من يشاء ومنهم النساء .

س : نريد دليلا على أنه لا توجد في الإسلام عقوبة على من يحرّض الفسق .
ج : هناك عقوبة على الذين يحبُّون أن تشيع الفاحشة في مجتمع المؤمنين ، هذه العقوبة يوقعها الله جل وعلا بهم في الدنيا والآخرة ، فهو جل وعلا الذى يعلم ما في القلوب ، وهو هنا ( حُبُّ إشاعة الزنا ) فالعقوبة الإلهية على مجرد الرغبة قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) ( النور 19 ). ليس للبشر توقيع هذه العقوبة لأنهم ( لا يعلمون ) ولأن الله جل وعلا هو الذى يعلم . و مفهوم أن الحديث هنا عن مجتمع المؤمنين في دولة إسلامية نزل في عهد النبى محمد عليه السلام في بداية الاستقرار في المدينة ، وليس في دولة إستبداد عسكرى .

س : ماذا إذا تحولت رغبة الفرد وحبه في إشاعة الفاحشة الى فعل بالقول أو النشر أو الحثّ أو الدعوة ؟ هل عليه عقوبة من نظام الحكم ؟
ج : ليست عليه عقوبة من البشر.
الله جل وعلا هو الذى يتولى عقوبته . إذا كان رب العزة هو الذى يتولى عقوبة من ( يحب ) إشاعة الفاحشة فإن عقوبة من ينشر الفاحشة هي أكبر ، مع التأكيد على أنه لا شأن للبشر بهذا . يقول جل وعلا عن عقوبة الفاسقين في الآخرة : ( وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمْ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20) السجدة ) بعدها قال جل وعلا عن عذابهم الدنيوى وأن هدفه أن يتوبوا في الدنيا : ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) السجدة ).
ولنتذكر أن العقوبات في الشريعة الإسلامية أهون من العذاب الذى يوقعه الله جل وعلا في الدنيا بالعصاة . ألم العقاب الشرعى محدد ، ولكن العقوبة في الدنيا قد تطول مرضا تزهق منه النفس .

س : هل هناك عقوبة بشرية على من يؤجّر نساءا للفاحشة ؟
ج : لا توجد .
كان هذا معروفا في العرب وقت نزول القرآن الكريم ، وكان في المدينة من يؤجر الفتيات المملوكات للفاحشة يُكرهُهنّ على ذلك . وبسبب إكراههن على الزنا فليس عليهن عقوبة الزنا . قال جل وعلا : ( وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) النور 33 ). هنا نهى عن إكراه المملوكات على الزنا ، ومع ذلك لم ترد وجوب عقوبة فيمن يقوم بهذا الإكراه . يعنى إنه كان هناك من يخصص نساءا للزنا يقوم بإكراههن على ذلك في دولة النبى الإسلامية ، والله جل وعلا أعفاهن من العقوبة بسبب الإكراه ، وفى نفس الوقت لم يوجب عقوبة على الذى يقوم باكراههن على الزنا.
وهذه الآيات في سورة النور والتي بدأت بتحديد عقوبة الزانى والزانية وهى الجلد ( وليس الرجم ) وعقوبة رمى المحصنات ، و مع هذه العقوبات فلم يأت ذكر لعقوبة صاحب دار الزنا لا في هذه السورة ( النور ) ولا فيما بعدها ، بل جاء في أواخر نزل انه جل وعلا أكمل لنا ديننا وأتمّ علينا نعمته ورضى لنا الإسلام دينا ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً )( 3)) المائدة ).

س : هل ممكن أن نقول إن فتيات التوك توك بنشر صورهن قد وقعن في معنى الفاحشة ، وهذا يستلزم عقوبة من السلطة الحاكم ؟
ج : الزنا نوعان : مثبت وغير مثبت .
هناك عقوبة الجلد على ممارسة الزنا المثبت الفعلى في حالة الضبط أو الإقرار , وتسقط العقوبة بالتوبة . لأن العقوبات في الشريعة الإسلامية ليست للإنتقام بل للردع . فالذى يتوب توبة علنية تسقط عنه العقوبة سواء في الزنا أو في قذف المحصنات ، قال جل وعلا : ( سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (2) الزَّانِي لا يَنكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) النور ) .
وهناك عقوبة سلبية فيمن يُشاع عنها ممارسة الزنا ويأتيها الرجال ولكن دون ضبطها متلبسة . العقوبة هي الحبس في بيوت خاصة الى أن تتوب أو تموت . وتتم هذه العقوبة السلبية بعد شهادة أربعة عليهن بأنهن يأتين الفاحشة . قال جل وعلا : ( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15) النساء )
فتيات التوك التوك لسن من هؤلاء ولا من أولاء .

س : يمكن عقوبتهن على أساس أنهن إرتكبن مقدمات الزنا ، من التعرى والنظرة الآثمة .!
ج : الله جل وعلا حرّم مقدمات الزنا قال جل وعلا : ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) الاسراء 32 ) ، ولكن لم يُنزل عقوبة على مقدمات الزنا .
بل إنه جل وعلا إعتبر مقدمات الزنا من ( اللمم ) أي الذى يقع فيه كل إنسان ولا ينجو منه إنسان. قال جل وعلا : (وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ) ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) ( النجم 31 : 32 ) .
ليست هناك عقوبة دنيوية على اللمم في الشريعة الإسلامية . هذا اللمم يقع فيه المتقون المحسنون الذين يجتنبون ( فقط ) كبائر الإثم وكبائر الفواحش ( إلّا اللمم ) . والذى يدمن اللمم مع إجتنابه الزنا والكبائر مصيره الجنة ، قال جل وعلا : ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً (31) النساء )

س : فماذا عن النظرة الشهوانية والزى الفاضح ، وهذا ظهر في صور بنات التوك توك ؟
ج : الله جل وعلا أنزل تشريعا بالنهى عن النظرة الآثمة من الرجل للمرأة ومن المرأة للرجل ، وأوجب حشمة النساء في الزى والزينة ، ولكن لم يفرض عقوبة على من يخالف ، بل دعا المؤمنين والمؤمنات للتوبة قال جل وعلا : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور 30 : 31 )

س : فماذا عن التشهير بفتيات التوك توك ورميهن بالفاحشة دون إثبات ؟
ج : لهم عقوبة دنيوية هي الجلد 80 جلدة مع عدم الأهلية وفقد المكانة والإعتبار ، هذا إن لم يتوبوا ، قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) ( إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) النور 4 : 5)
ثم عذاب ينتظرهم في الآخرة ، قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) ( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ( يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ) ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) النور 23 : 26 ).

س : فماذا عن تلفيق الاتهامات للأبرياء ؟
ج : وضع جل وعلا درجات للعصيان .
1 ـ هناك من يعصى ثم يتوب ، فيغفر له رب العزة جل وعلا الغفور الرحيم. قال جل وعلا : ( وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا ) .
2 ـ في كل الأحوال فالجريمة شخصية ، على الجانى فقط وليس على غيره ، وهو فقط الذى يتحمل مسئولية جُرمه . قال جل وعلا :( وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ) .
3 ـ الآثم الأكبر هو الذى يلصق جريمته بشخص برىء . قال جل وعلا : ( وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ) النساء 110 : 112 ).

س : بعد هذا التوضيح القرآنى : ما هو تفسير ما يحدث في مصر في رؤية قرآنية ؟
ج : فيها فرعون يتحكم في أرضها و أهلها على أنه يملك الأرض ومن عليها ، ويساعده ( ملأ ) هم قادة الجيش . يقتل ويعذّب الأبرياء ، ويسلب وينهب ، ويشنُّ على الشعب المصرى الأعزل حربا بجيشه وقوات أمنه ، وهو يعتبر المصريات سبايا ويعتبر كل المصريين ضحايا ، إن لم يكن اليوم فالغد .
فتيات التوك توك مجرد تفصيلة صغيرة في مسلسل ظلم بدأ في يولية 1952 ، ولا يزال مستمرا .
قال جل وعلا : ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً (93) النساء ) إذا كان من يقتل شخصا بريئا يستحق غضب الله جل وعلا ولعنته وشديد عذابه فماذا عن الذى قتل ويقتل مئات الألوف . ؟!!

س : سؤال أخير : هذه الآيات القرآنية الواضحات البيّنات لماذا لم يقلها شيخ الأزهر للسيسى ؟
ج : شيخ الأزهر يكفر بالقرآن ، وهو رأس الكهنوت الذى يركبه السيسى . و لنا كتاب منشور هنا عن ( أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين ) .
وموعدنا معهم يوم الدين أمام رب العالمين .

 

 

بسبب هذه المقالات إعتقل السيسى أقاربى ومنهم رضا عبد الرحمن

 

سجن فتيات التوك توك في مصر : دراسة حالة ( 2 ) مصريا


أحمد صبحى منصور
 
الحوار المتمدن-العدد: 6645 - 2020 / 8 / 13 - 23:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    

أولا :
1 ـ كنت أدير الندوة الأسبوعية ( رواق ابن خلدون ) في مركز ابن خلدون مساء كل ثلاثاء من عام 1996 الى إغلاق المركز في يونية عام 2000. كان يحضر الندوة ويتكلم فيها مشاهير من مصر والبلاد العربية وبعض السفراء والعاملين في السلك الدبلوماسي . حدثت عام 1998 الأزمة السياسية للرئيس الأمريكي بيل كلينتون بسبب علاقته الغرامية الجنسية بالمتدربة مونيكا ليونيسكى ، أنكر كلينتون العلاقة ولكن ثبتت إدانته بتحليل السائل المنوى ، فاتهمه الكونجرس بالحنث باليمين .
2 ـ الإعلام المصرى جعلها قضية قومية إنشغل بها وأشغل المصريين بها ، وارتدى نظام العسكر رداء دُعاة الفضيلة ، وكان الأمر مُقزّزا الى درجة أن طلب منى الملحق الثقافي الأمريكي أن يناقش موقف الاعلام المصرى من قضية ( كلينتون / مونيكا ) . كانت ندوة حافلة ، نعى فيها الملحق الثقافي الأمريكي على الإعلام المصرى أنه ركّز على الجانب الجنسى الفضائحى وأهمل تماما الموضوع الأصيل ، وهو الديمقراطية الأمريكية التي كادت أن تعصف برئيس أمريكى ناجح جدا ومحبوب جدا ومشهور جدا لأنه ( حنث باليمين ) وليس لأنه وقع في الزنا .
3 ـ قلبى ( الحنون ) أشفق على الملحق الثقافي الأمريكي لأنه تصور أن الإعلام المصرى له حريته المطلقة في تناول القضايا . لا يعرف أن وزارة الإعلام المصرية جهاز سيادى وظيفته خدمة العسكر الحاكم الكاذب ، وغسيل مخ الشعب المصرى ليكون مركوبا خاضعا خاشعا للعسكر .
ثانيا :
1 ـ كان مبارك يردد أنه ليس للكفن جيوب ، وقام الاعلام بتصويره حاكما نزيها بينما هو يبيع مصر أنقاضا ، و يكدّس البلايين في الخارج ، وظهر فيما بعد أنه قام بتهريب 70 بليون دولار .
2 ـ في التعمية على هذه السرقات قام نظام العسكر وإعلامه بتلفيق قضايا وسجن الكثير من الأبرياء فقط لشغل الرآى العام المصرى عن سرقات مبارك .
3 ـ ما بقى في الذكرة منها :
3 / 1 : القبض علينا بتهمة ليس لها توصيف في قانون العقوبات المصرى ، وهى إنكار السُّنّة ، وسلط علينا نظام العسكر آلته الإعلامية وجعل منا ( مولدا ) نبح فيه الشيوخ وكتبة السُّلطة ،
3 / 2 : قضية عبادة الشيطان لشباب يقيمون حفلات راقصة ،
3 / 3 : قضية الشذوذ الجنسى ، حيث قبضوا على ركاب سفينة نيلية اتهموهم جميعا بممارسة الشذوذ ، وكشفوا عليهم طبيا ، ونشروا أسماء المتهمين ، ومنهم ناس محترمة ، وأثبت الطب الشرعى براءتهم بعد أن إنفض المولد . وخرج أولئك الأبرياء من السجن وقد تلطخت سمعتهم .
3 / 4 : قبلها ، وفى منتصف السبعينيات قام العسكر بتلفيق تهمة دعارة للفنانة ميمى شكيب في شيخوختها ، وهى التي اشتهرت في شبابها بحياة زوجية مخلصة ممتدة ناجحة مع زوجها الراحل سراج منير . بدون رحمة أو شفقة نصب لها العسكر المصرى المولد المعتاد ، ووضعها في السجن تبكى حتى أصابها البكم والصمم . وبعد إنتهاء المولد خرجت منه محطمة ، !
4 ـ كل هذا ليس هذا مُهمّا . المهم لنظام العسكر أنه اشغل المصريين بقضية الى حين . لهذا فعندما ظهرت قضية كلينتون ومونيكا تلقفها نظام العسكر وإعتبرها قضية قومية إرتدى فيها رداء الفضيلة يلوم كلينتون على الكذب ، وهم الذين تفوقوا في الكذب على ( مسيلمة الكذاب )
ثالثا :
1 ـ في تاريخها الممتد سبعين قرنا من الزمان فإن أسوا ما حدث لمصر هو حكم العسكر منذ عام 1952 . خلالها :
1 / 1 : تغيرت جغرافية مصر ( فقد السيطرة على سيناء ، بيع جزيرتين مصريتين ) ،
والتفريط في حقوق مصر في النيل وفى البحر المتوسط ،
وتدهور مكانة مصر الى درجة تبعيتها الى ابن زايد ( الإمارات ) وابن سلمان ( السعودية ) ،
ووصول الديون المصرية الى أرقام فلكية بحيث يستدين العسكر الحاكم لتسديد فوائد الديون وليس أصل الديون ،
ووصول البلايين المهربة من مصر الى أرقام فلكية ،
وتحول الجيش المصرى الى التجارة في الخضروات وفى اللحوم مع بلايين في شراء أسلحة متهالكة ولكنها تفيد في قبض العمولات وشراء تأييد الدول التي تبيع السلاح.
1 / 2 : الأهم هو أن العسكر المصرى إسترقّ المصريين ،
1 / 2 / 1 : إستباح أعراض الحرائر المصريات المناضلات في ( إختبار العذرية ) ببطولة مطلقة لقائد المخابرات الحربية وقتها عبد الفتاح السيسى ،
1 / 2 / 2 : و إستباح أجساد المصريين في التعذيب، وتاجر بأجساد الفنانات في ( التعريص ).!
2 ـ قبل حُكم العسكر كانت مصر رائدة ( الشرق ) في قوتها الناعمة ، أي في الثقافة والفنون . جاء عبد الناصر بخرافة القومية العربية حتى لقد قام بتغيير إسم مصر لتكون ( الإقليم الجنوبى من الجمهورية العربية المتحدة ) ، وإعتمد سياسة ( التأميم ) ليتملك الثروة المصرية ، وإمتد ( التأميم ) ليشمل قوة مصر الناعمة في الثقافة والفن . الذى يرفض التصفيق للنظام يتم تهميشه أو مطاردته . نجوم الثقافة المصرية الكبار إنعزلوا خوفا ، مثل محمد حسين هيكل وطه حسين والعقاد . كانت القبضة شديدة على نجوم الفن ، لا بد أن يرقصوا في موكب النظام ، من يرقص يعلو ، ومن يرفض يدفع الثمن ، أكبر ممثل كوميدى في تاريخ العرب ( إسماعيل ياسين ) لم يرقص لهم فسلطوا عليه الضرائب حتى مات فقيرا . الفنان محمد فوزى أممّوا شركته للاسطوانات لأنه كان يميل الى محمد نجيب ، هذا بينما تركوا شركة صوت الفن التي أسّسها عام 1961 محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومجدى العمروسى ووحيد فريد لأنهم من الراقصين لعبد الناصر . أصوات جميلة لها تاريخ قبل عبد الناصر جرى تهميشها لصالح مطرب النظام عبد الحليم حافظ . أصبح معروفا أن قدوم مطربات عربيات لمصر وبقاءهن فيها بيد المخابرات .
3 ـ لم يقتصر إستغلال القوة الناعمة المصرية لترقص للعسكر ، بل إمتد الإستغلال لأجساد الممثلات في عملية تعريص تخصّصت فيها المخابرات المصرية . البطل هنا هو ( صفوت الشريف ) ، إسمه ( صفوت من الصفا أو الصفاء ، والشريف من الشرف ) . تخصص ضابط المخابرات صفوت الشريف في إرغام الفنانات المصريات على الزنا ، يأتي حاكم عربى أو أمير عربى فيغرونه بالممثلة الفلانية ، ويقوم صفوت الشريف بالتسجيل بالصوت والصورة ، ثم بعدها يقوم النظام بإبتزاز الفاعل . ظهر هذا للعلن في صدام عبد الناصر مع جهاز مخابراته ورئيسه صلاح نصر, وفى تحقيقات النظام مع سعاد حسنى وغيرها ظهر إسم صفوت الشريف ، وكانت حُجّته أن يقوم بعمله الرسمي الموكل اليه وبعلم عبد الناصر . .
4 ـ عرض القذافى على صفوت الشريف أن يشترى منه التسجيلات الجنسية للحكام العرب مقابل 100 مليون جنيه مصري ، فرفض منتظرا الوقت المناسب ، وهذا يعنى أنه يريد أن يتصرف فيها ببيع نسخ منها في مزادات سرية يعطى هذا ما يفضح ذاك ، ويبيع لذاك ما يفضح هذا ، وكان المستفيد معه السادات ثم مبارك . وبهذا نفهم العودة القوية لهذا ( المعرّص ) منذ عهد السادات ثم مبارك ، بدلا من أن ينزوى خجلا نراه قد عاد وقد إرتدى لباس الفضيلة وأصبح من دُعاة ( القيم والمبادئ الأسرية ومبادئ المجتمع المصري ) . تولى هذا ( المعرّص ) رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في عهد السادات ( 1979 : 1980 ) ، وكان أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي المصري عام 1977 ، وأصبح الأمين العام للحزب من عام 2002 الى عام 2011 . وتولى منصب وزير الاعلام ( 1 فبراير 1982 - 13 يوليو 2004 ) ورئاسة مجلس الشورى . ثم سقط هذا المعرّص مع سقوط مبارك .وحوكم في 11 ابريل عام 2011 . ( ملحوظة : لا نعتذر عن كلمة معرّص ، فهى أقل ما يستحقه صفوت الشريف ).
رابعا :
وفى محاكمة صفوت الشريف على الكسب غير المشروع تبين حجم ثروته في داخل مصر ، وهى الآتى :
1 ـ فيلا رقم21 منطقة لسان الوزراء ـأبو سلطان
2 ـ فيلا منفصلة رقم121 ميراج سيتي ـ التجمع الأول ـ القاهرة الجديدة
3 ـ شالية21 نموذج ب اتحاد ملاك قرية سيدي كرير
...4 ـ شقة رقم4 الدور الثاني عشر العقار رقم ا شارع الخليفة المأمون ـ روكسي ـ مصر الجديدة
5 ـ شقة بالدور الثامن بالعقار41 ش فريد خلف المريديان ـ مصر الجديدة
6 ـ قطعة أرض مسجد ـ مركز خدمات الياسمين
7 ـ الوحدة187 مشروع هاسيندا وايت
8 ـ الوحدة32
Eمشروع هاسيندا وايت
9 ـ الشقة رقم42 بالعقار رقم8 عمارات خلف العبور
10 ـ عدد2860 سهما بالدولار بالمصرية للأقمار الصناعية
ممتلكات الزوجة اقبال محمد عطيه حلبي:
1 ـ فيلا122 ميراج سيتي ـ التجمع الأول ـ القاهرة الجديدة
2 ـ شالية بسرابيوم أبو سلطان ـ الإسماعيلية
3 ـ قطعة أرض رقم11 شمال المشتل ـ القاهرة الجديدة
4 ـ عدد2860 سهم بالدولار بالمصرية للأقمار الصناعية
5 ـ عدد1060 سهم بالجنيه بالمصرية للأتصالات
6 ـ عدد1331 سهم بالجنيه بمدينة الأنتاج الإعلامي
ممتلكات نجله أشرف محمد صفوت الشريف وزوجته وأبنائهما:
1 ـ شركة ميراج لإدارة وصيانة ميراج سيتي مكتتب350,88
2 ـ شركة ارتوك سات ـ شريك000,15
3 ـ شركة العلاقات العامة ـ رئيس مجلس إدارة000,75 مؤسس
4 ـ شركة المصرية العربية للاستديوهات بلاتوه ـ عضو مجلس إدارة200000 مساهم
5 ـ شركة المصرية العربية للأعمال الفنية ـ مدير17000 شريك
6 ـ شركة النيل للعلاقات العامة عضو مجلس إدارة75000 مؤسس
7 ـ شركة أوسكار للأنتاج الإعلامي400 ألف مؤسس
8 ـ شركة ايجيبت كابيتال للمطاعم150 ألف مساهم
9 ـ شركة برايم بيتشرز ايجيبت25000 مؤسس
10 ـ شركة فيفابيتل للتوزيع الفني
11 ـ شركة مايتركس للخدمات والتسويق
12 ـ شركة نايل برودكشن للمقاولات
13 ـ شركة هاي فلاش للرسائل الإعلانية
14 ـ الشركة العربية المصرية للمشروعات الترفيهية بلاتوه
15 ـ فيلا16 ميراج سيتي ـ التجمع الأول ـ القاهرة الجديدة
16 ـ فيلا153 جولف متميز ـ القاهرة الجديدة
17 ـ فيلا17 نموذج الجوهرة منطقة17 ماريتا العلمين السياحي
18 ـ فيلا174 قرية الدبلوماسيين الساحل الشمالي
19 ـ وحدة رقم52 نموذج مميز مارينا ـ الساحل الشمالي
20 ـ شاليه رقم91 مارينا الشمالية
21 ـ وحدة مساحتها100 م كائنة30927 نموذج
Bـ بورتو السخنة
22 ـوحدة مساحتها100 م كائنة30928 نموذج
Bـ بورتو السخنة
23 ـوحدة مساحتها110 م كائنة30929 نموذج
Aـ بورتو السخنة
24 ـ شقة رقم5 الدور الثاني بالعقار رقم6 ش محمد عزت ـ أرض الجولف
25 ـ شقة بالدور الأرضي بذات العقار
26 ـ شقة بالدور السابع العقار رقم41 شارع فريد خلف المريديان ـ مصر الجديدة
27 ـ شقة بالدور الأول بالعقار رقم6 شارع محمد عزت ـ أرض الجولف ـ مصر الجديدة
28 ـ قطعة رقم108 جنوب الأحياء السكنية ـ القاهرة الجديدة
29 ـ قطعة أرض زراعية مساحتها20 فدانا جمعية العاشر من رمضان الزراعية باإسماعيلية
30 ـ القطعة رقم23 المجموعة ج المساحة728 مباني بذات الجمعية
31 ـ استغلال جزء من شاطئ البحر جزيرة21 شاطئ خاص بمركز مارينا العلمين السياحي عن طريق شركة ايجيبت كابيتال للمطاعم
32 ـ الوحدة183 مشروع هاسيندا وايت
33 ـ الوحدة34
Eمشروع هاسيندا وايت
34 ـ سيارة ستروين لوحات رج ط/573 ملاكي
35 ـ سيارة هيونداي لوحات ق ر ط/123
36 ـ عدد8800 سهم بالدولار بالمصرية للأقمار الصناعية
37 ـ عدد1060 سهما بالجنية بالمصرية للاتصالات
38 ـ عدد68 سهما بالسادس سوريك بالجنيه
39 ـ عدد1000 سهم بالجنية بمجموعة هشام طلعت مصطفي
40 ـ سيارة ميني كوبر باسم أية أشرف صفوت الشريف
ممتلكات إيهاب محمد صفوت الشريف وزوجته ونجليه:
1 ـ فيلا150 ميراج سيتي ـ التجمع الأول ـ القاهرة الجديدة
2 ـ فيلا43 نموذج الزمردة منطقة31 مارينا العلمين
3 ـ شقة بالدور الثاني بالعقار رقم41 ش فريد خلف المريديان ـ مصر الجديدة
4 ـ شقة بشارع أحمد حسني ـ مدينة نصر
5 ـ وحدة رقم31114 بورتو السخنة
6 ـ كابينة3188 شاطئ ايزيس
7 ـ الوحدات أرقام2260188
G,3Bـ361Aـ31Eمشروع هاسيندا وايت باسم إيهاب صفوت وزوجته وأولاده
8 ـ شركة ميراج لإدارة وصيانة ميراج سيتي
9 ـ شركة جود نيوز نورا ايجيبت
10 ـ عدد1060 سهم بالجنيه بالمصرية للاتصالات
11 ـ عدد837 سهم بالجنيه للانتاج الإعلامي
12 ـسيارة ميني كوبر
13ـ سيارة مرسيدس باسم محمد إيهاب صفوت الشريف
ممتلكات إيمان محمد صفوت الشريف:
1 ـ الفيلا رقم122
Aميراج سيتي ـ التجمع الأول ـ القاهرة الجديدة
2 ـ الشقة رقم2 الدور الثاني عشر بالعقار19 أ شارع الخليفة المأمون ـ روكسي ـ مصر الجديدة
3 ـ الوحدة228
Gمشروع هاسيندا وايت2
4 ـ الوحدة33
Eمشروع هاسيندا وايت2
5 ـ عدد223 سهم بالجنيه بمدينة الأنتاج الإعلامي.:
1 ـ فيلا9 شارع امتداد رمسيس ـ مدينة نصر
2 ـ عدد2 فيلا رقمي16 و17 بمنطقة لسان الوزراء ـ منطقة أبو سلطان محافظة الإسماعيلية
3 ـ عدد3 قطع أرض مقابر أرقام135 و136 و137 نموذج و بالتجمع الخامس
4 ـ كابينة رقم1/21 شاطئ عايدة ـ الإسكندرية
5 ـ قطعة أرض مساحتها350 متر مقام عليها فيلا دورين بجزيرة شعير البحرية ـ قرية مرجانة ـ القناطر الخيرية
6 ـ الوحدة السكنية رقم16 نموذج ب بمساحة200 متر من الجمعية التعاونية لبناء مساكن نقابة أطباء القاهرة باسم الزوجة
7 ـ الوحدة السكنية رقم3 الدور الثاني بالعقار رقم50 ش الحجاز ـ مصر الجديدة باسم الزوجة
8 ـ الوحدة السكنية رقم10 الدور الخامس بالعقار رقم51 ش الحرية ـ مصر الجديدة
9 ـ الوحدة السكنية رقم14 الدور الثالث ش فريد ـ مصر الجديدة باسم شريف محمد ابراهيم سليمان
10 ـ الوحدة السكنية رقم6 الدور العاشر البرج رقم2 بمشروع ابراج شيراتون المنتزه ـ الإسكندرية
11 ـ الوحدة السكنية رقم9 بالدور الثامن بالعقار رقم2 بعمارات الجمعية التعاونية للبناء والاسكان لضباط الحرس الجمهوري بمشروع مدينة النور ـمدينة نصر
12 ـ الوحدة السكنية رقم3 مدخل الباب الأخضر قسم الجمالية ـ محافظة القاهرة
13 ـ قيلا بأبو سلطان مركز فايد ـ محافظة الإسماعيلية باسم الزوجة
14 ـ قطع أراضي أرقام148 و149 و150و151 بالحي المتميز بمنطقة غرب الجولف التجمع الخامس ـ القاهرة الجديدة ومقام عليها أربعة قصور علي هذه القطع واحاطتها بسياج خارجي ومسجلة باسم نجله شريف
15 ـ قطعة الأرض رقم35 بمنطقة غرب الجولف بالحي المتميز بالتجمع الخامس باسم نجلته جودي
16 ـ الفيلا رقم56 بالمنطقة22 بقرية مارينا العلمين ـ الساحل الشمالي محافظة مطروح باسم نجله شريف
17 ـ الفيلا رقم11 بالمنطقة رقم24 بقرية مارينا العلمين باسم نجلته دينا
18 ـ الفيلا رقم12 بالمنطقة رقم24 بقرية مارينا العلمين باسم نجلته جودي
19 ـ قطعة الأرض رقم189 بالتجمع الخامس مساحتها692 متر وأخري699 متر باسم أولاده شريف ودينا وجودي
20 ـسيارتان مرسيدس باسم محمد ابراهيم سليمان
21 ـ سيارة رينو باسم الزوجة
22 ـ سيارتان الفاروميو ومتسوبيشي باسم نجلته دينا
23 ـ سيارة
BMWباسم نجلته جودي
24 ـ سيارة أودي باسم نجله شريف
25 ـ فيلا رقم83
D1علي مساحة1340 متر المشتراه من شركة القطامية للاستثمارات العقارية باسم نجله شريف.
هذا عن ممتلكاته في مصر ، أما في خارج مصر فلا يعلم الغيب إلا الله جل وعلا .
أخيرا
1 ـ كل هذا ــ عند العسكر المصرى الحاكم ــ ليس تعديا على القيم والمبادئ الأسرية ومبادئ المجتمع المصري وخدش الحياء .
2 ـ في عصر إنتشار أفلام البورنو الجنسية وجعلها متاحة لكل مؤمن وكافر ، فإن نشر بعض فتيات مصريات صورهن على التوك توك هو ـ عند العسكر المصرى الحاكم ـ التعدى على القيم والمبادئ الأسرية ومبادئ المجتمع المصري وخدش الحياء .
أحسن الحديث :
قال جل وعلا : ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ) ( إبراهيم 42 ).
ودائما : صدق الله العظيم.!!

 

 

اجمالي القراءات 480

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4533
اجمالي القراءات : 43,870,152
تعليقات له : 4,744
تعليقات عليه : 13,699
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي