القاموس القرآنى : ( السبيل )( 6 ) البُخل وكنز المال في ( سبيل الشيطان )

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 14 يوليو 2020


القاموس القرآنى : ( السبيل )( 6 ) البُخل وكنز المال في ( سبيل الشيطان )

أولا :  الشيطان هو الأساس

1 ـ قال جل وعلا : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ ) (268) البقرة ) . الفقر الشيطانى لا يعنى قلة أو انعدام المال ، وإنما يعنى سيطرة الشُّح على النفس ، بحيث يكون ( المريض ) بالشُّح مجنونا بجمع المال ، لا يشبع منه ، مثل الذى يشرب ماء المحيط المالح ، كلما شرب ازداد عطشا الى أن ينفجر من الداخل .

1 ـ هذا نوع خاصُّ جدا من الفقر . فإذا كان الفقر يعنى الاحتياج فهذا الفقير المتعطش للمزيد من المال يكون الأكثر إحتياجا للمال من الفقير العادى . الفقير العادى قنوع ، يرضى بالقليل ، لا يمانع إذا أُعطى المزيد ، ولكنه ينظر الى ما جاءه من مال ويبتهج به . الفقير الشيطانى ( الشحيح ) لا ينظر الى ما لديه إلا على سبيل أن يضاعفه بالطمع بما في يد الغير ، فنظره مُركّز على ما بيد الآخرين يريد الاستحواذ عليه ، ينطبق عليه قول الله جل وعلا : ( وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ ﴿١﴾ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ﴿٢﴾ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ﴿٣﴾ كَلَّا ۖ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ ﴿٤﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ ﴿٥﴾ نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ ﴿٦﴾ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴿٧﴾ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ ﴿٨﴾ فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ﴿٩﴾).  

  الشيطان يُقوّى غريزة الشُّح في النفس .

  1 : ( الشُّح ) مرض غريزى في النفس ، يولد به الطفل ، ومن مظاهره ( الأنانية ) و ( الأثرة ) . قال جل وعلا : ( وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ ) (128) النساء ). والشيطان ينمّى هذه الغريزة .

  2 : المؤمن الذى يزكّى نفسه بالتقوى يحارب مرض الشُّح في قلبه ( النفس هي القلب هي الفؤاد هي ذات الصدور ) . قد ينجح في وقاية نفسه من الشُّح الى درجة أن يتحلّى بأعلى درجات الكرم ، وهو الإيثار بديلا عن ( الأثرة ) و ( الشُح ) . قال جل وعلا في وصف بعض نبلاء الصحابة من الأنصار : ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (9) الحشر ). هذا بينما كان المنافقون من أهل المدينة مصابين بالشُّح في كل شيء ، قال جل وعلا عنهم : ( قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلاً (18) أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنْ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (19) الأحزاب )

   3 : ويتكرّر قوله جل وعلا ( وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ) في حثّ المؤمنين على الانفاق في سبيل الله والنجاة والوقاية من مرض الشُّح في قوله جل وعلا : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (16) إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) التغابن )

بين الأمر بالصدقة والأمر بالبخل

1 ـ   النجوى من الشيطان . قال جل وعلا : ( إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۚ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١٠﴾ المجادلة ) . الاستثناء إن كانت النجوى في الخير ، مثل الأمر بالصدقة أو بالمعروف أو الإصلاح بين الناس . قال جل وعلا : ( لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114) النساء ). الأمر بالمعروف وبالصدقة قيمة إسلامية رائعة .

2 ـ على العكس من ذلك ، هو البخيل الذى لا يكتفى ببخله بل يأمر الناس بالبخل ، قال جل وعلا : ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿الحديد: ٢٤﴾  . هذا التطرُّف مصدره الشيطان . هناك من الناس من لا يبخل ، وهناك من يبخل ويتطرف الى درجة الأمر بالبخل . والشيطان هو المصدر في الحالتين . الذى يعطى ولا يبخل ويكون تحت سيطرة الشيطان يجعله الشيطان ينفق ماله ( رياء ) وطلبا للشهرة . والذى يبخل يجعله الشيطان يتطرف الى درجة أمر الآخرين بالبخل ، وفى الحالتين هما قرناء للشيطان . قال جل وعلا : ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً (37) وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَكُنْ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَاءَ قَرِيناً (38) النساء ) ويأتي الوعظ الالهى :  ( وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمْ اللَّهُ وَكَانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيماً (39) إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً (40) النساء ) .

3 ـ ويستمر الوعظ الالهى بذكر ما سيحدث للبخلاء يوم القيامة . قال جل وعلا يحذّرهم مقدما :  ( وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180) آل عمران ). البخيل ( الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ﴿٢﴾ يعتقد أنه سيخلد بماله :  ( يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ﴿٣﴾ الهمزة ). يعتقد أن بُخله خير له ،  لا يعلم أنه شرُّ له ، فسيترك ماله بالموت ، والله جل وعلا هو الذى سيرث الأرض ومن عليها : ( إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ﴿٤٠﴾ مريم  )، وسيكون مصير البخيل في جهنم أو ( الحُطمة ) . ( كَلَّا ۖ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ ﴿٤﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ ﴿٥﴾ نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ ﴿٦﴾ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴿٧﴾ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ ﴿٨﴾ فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ﴿٩﴾ الهمزة ).  . ويكون تعذيبه فيها نوعية خاصة ، يتحول المال الذى بخل به الى أداة لتعذيبه ( سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).

5 ـ هذا يذكرنا بنوعية العذاب التي سيتجرعها رجال الكهنوت الذين يأكلون أموال الناس بالباطل فتتحول الى نار تكوى أجسادهم ، قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35) التوبة )

ثانيا :الكهنوت ( شياطين الإنس ) وأكل أموال الناس بالباطل .

1 ـ يلفت النظر في الآية الكريمة أن الخطاب الالهى عن كهنوت أهل الكتاب مُوجّه ليس لأهل الكتاب بل الى الذين آمنوا في البداية ، ثم في النهاية الأمر بتبشيرهم كهنوت أهل الكتاب بعذاب أليم .  قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ). لم يتوجه الخطاب الى كهنوت أهل الكتاب ، فلم يقل ( يا أيها الذين أوتوا الكتاب إن كثيرا من الأحبار والرهبان ..الخ ) . هذا يعنى أن أصحاب الشأن هنا ليسوا أساسا أهل الكتاب بل هم الذين آمنوا ، والشأن هنا هو إعلام الذين آمنوا بما يفعله كهنوت أهل الكتاب ، وأمر الذين آمنوا بتبشيرهم بعذاب أليم ، وهو تبشير وعظى ، خصوصا مع وصف العذاب بقوله جل وعلا : ( يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35) التوبة ). الوعظ المفهوم هنا هو للذين آمنوا ، ألّا يكون فيهم كهنوت يحترف أكل أموال الناس بالباطل ويصُدُّ عن سبيل الله ، ويجمعون الأموال بالملايين والبلايين .

3 ـ من الإعجاز التاريخى  للقرآن الكريم أن ( المحمديين ) صار فيهم كهنوت دينى ينافس كهنوت أهل الكتاب في عصرنا البائس . بل إن الكهنوت الكنسى يتبرع للفقراء ، وهذا ما نشهد به في المجتمع الأمريكي ، ولكن الكهنوت عند المحمديين يأكل الأموال ويكتنزها ويبخل بها .

 4ـ في كوكب المحمديين هناك أكابر المجرمين من المستبدين ، وهناك أكابر المجرمين من رجال الدين . كلاهما يأكل أموال الناس بالباطل ويكدّسها في الداخل والخارج . الأسوأ هو الكهنوت الذى يأكل أموال الناس بالدين ، يتظاهر بالتقوى والورع عكس المستبد الذى يأكل أموال الناس بالقوة الغاشمة دون حاجة للتمسّح باسم الله جل وعلا .

ثالثا  : أبرز شخصيات الكهنوت الدينى في كوكب المحمديين في عصرنا :

منهم من تاجر بالدين يخدم السلاطين ، ومنهم من تاجر بالدين سعيا للوصول الى الحكم ولا يزال يسعى ، ومنهم من تاجر بالدين حتى وصل الحكم . يجمعهم أنهم مع الاختلاف بينهم ( سُنّة وشيعة ) فهم يكتنزون البلايين من دماء وعرق الملايين ، وهم أيضا أسوأ الباخلين . ونعطى أمثلة من المشهور والمنشور عنهم .  

خامئنى ايران

قدّرتها السفارة الأميركية في بغداد  ب 200 مليار دولار، وكان من قبل فقيرا ، وهذا ماجاء في سيرته الذاتية ، حيث عاش طفولته "في عسرة وضيق شديدين".ونشرت مجلة “فوربس” الأمريكية، تقريراً تحت عنوان “الملالي المليونيرات”، تكشف فيه حقيقة الشهوة إلى القوة والمال التي كشف عنها رجال الدين الشيعة بعد بلوغهم السلطة في إيران، رغم رفع شعار الزهد، ومحاولة ترسيخ صورة الحياة البسيطة عند المواطنين التابعين لهم، ولكن الحقائق أثبتت عكس ذلك بل إن بعض هؤلاء يمتلك ثروة تتخطى مليارات الدولارات.وذكرت المجلة مصادر هذه  الثروة  فهم يحتكرون المؤسسات الخيرية وإيرادات المزارات الدينية ويسيطرون على الاقتصاد بالكامل . هذا بالإضافة الى ما يجمعونه باسم ( الخُمس ) من جيوب الغلابة.

على السيستانى :

أشهر آكلى المال السُّحت المعروف بالخمس ، وهو لا يتورع عن أخذ الرشوة من صدام أو الأمريكان ، وذكر وزير الدفاع الأمريكي ( دونالد راميسفيلد  ) ( 2001 : 2006 ) أن أمريكا دفعت للسيستانى 200 مليون دولار ليساعد في إسقاط العراق . وكشف الكاتب على الحمدانى ممتلكات أصهار السيستانى في لندن وحدها .   

القرضاوى :

كشف سعود بن ناصر آل ثاني عضو الأسرة الحاكمة في قطر، أن القرضاوى له رصيد قدره 193 مليون ريال قطري في أحد البنوك القطرية.وعدا ذلك فقد كشف موقع "24" الإلكترونى أن ثروة القرضاوى تقدر فى الحدود الدنيا بـ3 مليارات دولار أميركى.. وطليقة القرضاوى "أسماء"،  أقامت ضده دعوى قضائية تطالب فيها بـ100 مليون جنيه كنفقة لها، وهو المبلغ الذى اعتبرته أسماء ضئيلاً بالنسبة لحجم ثروة القرضاوى.ومعروف ان القرضاوى جمع أمواله من حكام ، منهم من خدمهم ثم انقلب عليهم من بشّار الأسد الى القذافى . وتؤكد التقارير  أن القرضاوى يمتلك بنوكاً وعقارات ومبالغ كبيرة غير موضوعة فى البنوك، ويمكن استنتاج ذلك مما نشرته عدد من الصحف فى وقت سابق، بشأن خادمته فى القاهرة التى عثرت بأحد أدراج منزله على مبلغ 67 ألف يورو، أى ما يعادل نحو 100 ألف دولار، وهو الأمر الذى أثار تساؤلاً مهماً عن حجم المال الموجود فى أدراج شققه وقصوره فى قطر، خاصة أن إهمال هذا المبلغ فى مكان يمكن أن تطوله يد الخادمة، لا يعبر إلا عن شعور القرضاوى بضآلة المبلغ . وبعض التصنيفات تضعه فى مرتبة أحد أغنى 10 أفراد فى مصر. وقال القيادى المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين سامح عيد، إن القرضاوى من أغنياء العالم الإسلامى، ويمتلك الكثير من المشاريع المشتركة مع رجال الأعمال الذين ينتمون للإخوان.

حماس : ( إسماعيل هنية ، خالد مشعل  )

تؤكد التقارير أن اسماعيل هنية يملك اربعة مليارات دولار، بينما تصل ثروة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة من 2 ـ 5 مليارات، اما السيد موسى ابو مرزوق فتبلغ ثروته ثلاثة مليارات دولار، علاوة على اساطيل السيارات الفارهة والشقق الفخمة في عواصم عالمية. وعدّدت وكالة وطن الإخبارية  ثروات اسماعيل هنية وأبنائه مع نهاية عام 2019 ، وخصوصا العقارات داخل وخارج غزّة . وجدير بالذكر أن إسماعيل هنية ورفاقه من قادة حماس يتحرشون بإسرائيل بصواريخ بدائية فترد عليهم إسرائيل ، فيختبىء القادة ، ويتركون شعب غزة  ومساكنهم هدفا للغارات الاسرائيلية ، ثم يتباكون على ما فعله العدو بهم ، وتنهال عليهم التبرعات فيقيمون بها قصورا لأنفسهم .! .

راشد الغنوشى :

 تطالب عريضة إلكترونية وقّعها آلاف التونسيين بمساءلة عدد من السياسيين الذين ظهروا على الساحة السياسية منذ ثورة 2011، يتقدمهم راشد الغنوشي، رئيس حركة «النهضة» رئيس البرلمان، وبالكشف عن مصادر ثرواتهم.وجاء في نص العريضة أن الغنوشي،   «أصبح في ظرف التسع سنوات الأخيرة من أغنى أغنياء تونس».  وشملت مطالب التدقيق في الثروات شخصيات أخرى من «النهضة»، مثل نور الدين البحيري، ومحمد بن سالم، ونجل الغنوشي وبناته وأصهاره، إضافة إلى أسماء من خارج «النهضة»، مثل حمادي الجبالي، وسفيان طوبال (قيادي سابق في «نداء تونس») وورثة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.وأكد فريد التيفوري، وهو قيادي منسحب من «النهضة»، أن الغنوشي يملك قصراً في مدينة الحمامات (شمال شرقي تونس) اشتراه بقيمة 4 ملايين دولار، من رجل أعمال إيطالي. ويملك سيارات فاخرة، وعقارات في مناطق سياحية، وأراضي فلاحية شاسعة في محافظات الشمال الغربي التونسي، وواحات نخيل في مدينة توزر (جنوب غربي البلاد)، مؤكداً أن كل هذه الأملاك مثبتة في «دفتر خانة» (السجل الرسمي للأملاك في تونس) وأن تسجيلها تم بين 2012 و2018 .

أردوغان :

كشف الباحث والأكاديمي التركي علي أغجاكولو  في مقال نشره موقع "أحوال" إن ثروة أردوغان بلغت حدَّ وصفِها بـ"كنز قارون". وقال سفير أمريكا السابق في تركيا فرانسيس ريتشاردوني  عام 2014 "لقد حددنا الأصول غير الرسمية لأردوغان، ووجدنا، وفقاً للنتائج، التي توصلنا إليها في هذا الشأن، أن ثروة أردوغان تقدر ﺒ 200 مليار دولار". وأشار أغجاكولو إلى أنه لا أحد يعلم كم تضاعفت ثروته في الوقت الحالي، مدللاً على تضخم ثروة أردوغان بتصريح عبد اللطيف شَنَر، رفيق أردوغان السابق، الذي صرح بأن ثروة أردوغان تبلغ نحو 300 مليار دولار.

 وقال الكاتب "في 17 ديسمبر، تم تسريب مكالمة هاتفية على وسائل التواصل الاجتماعي، كان لها وقع الصاعقة على آذان الشعب التركي؛ إذ سمع الجميع صوت أردوغان، وهو يطلب من ابنه بلال أن يتخلص من الأموال الموجودة بالمنزل. وعلى الطرف الآخر، سمعنا بلال يقول إنه على الرغم من أن جميع أفراد العائلة قد تجمعوا، وقاموا، طوال 36 ساعة، بتهريب الأموال إلى عناوين مختلفة، إلا أنه لا يزال في المنزل ما يقارب مليون يورو". وفي 25 ديسمبر 2013، أصدر المدعي العام معمر أق كاش أمره بإلقاء القبض على 41 شخصاً، في إطار التحقيقات مع 96 شخصية، من بينهم بلال أردوغان نجل رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب أردوغان، على خلفية اتهامات بـ "تأسيس منظمة تورطت في أعمال غير مشروعة وإدارتها، والتورط في جرائم فساد ورشوة". وأصدرت المحكمة، في ذلك الوقت، حكمها بالتحفظ على أموال بعض رجال الأعمال. أما بلال أردوغان، فقد تم استدعاؤه للشهادة، بصفته أحد المشتبه بهم، ولكن بتدخل مباشر من أردوغان، لم ينفذ ضباط الشرطة المُعينون حديثاً في مديرية الأمن أوامر المدعي العام، بل وفوجئ الجميع بعزل المدعي العام من منصبه".

ولم يقتصر الأمر على هذا الحد، بل قامت حكومة أردوغان بعمل تغييرات واسعة في نطاق مديرية الأمن في أنقرة كذلك؛ عزلت على إثرها العديد من الضباط. أما ضباط الشرطة في مديرية الأمن، الذين شاركوا في التحقيقات الخاصة بتلك القضية، فقد تم القبض عليهم جميعاً تقريباً بتاريخ 22 يوليو 2014، ولا يزالون في السجن إلى الآن .

أخيرا

برجاء إعادة قراءة صدر المقال لنتعرف على شياطين الانس في عصرنا .!

اجمالي القراءات 1494

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأربعاء 15 يوليو 2020
[92683]

قصة سائق الملياردير الصيني !!


ملياردير صيني له زوجة و ليس له أحد من الأبناء .. هذا الرجل كون ثروة هائلة من عمله و عنده سائق أمين و حريص على أداء عمله .. مات الملياردير الصيني و تزوجت زوجته من سائقه !! يقول هذا السائق : كنت أظن أنني أتعب في خدمة سيدي و اتضح لي بأن سيدي يتعب ليخدمني في النهاية !!



هذه قصة حقيقية و عبرة لمن يكنز المال و لا ينفقه في سبيل الله .. المال الحقيقي الباقي هو ما تنفق و تتصدق لوجه الله عز و جل و السعادة كل السعادة ليست في المال كهدف و لكن في طريقة الحصول عليه بالجد و الاجتهاد و الحرص على مخافة الله و التعب هو المتعة الحقيقية فالحياة كفاح و مطبات قاسية و صعبة و مؤلمة و في النهاية ماذا تريد أيها الإنسان ؟ فالجميع يتساوون في الوقت و هذا الوقت هو الثروة الحقيقية فنومك هانئ البال هو ثروة .. و عملك بصحة و عافية هو ثروة فلماذا الاكتناز ؟ 



الوقت هو المال و سيتحسر من يكنز المال فلا هو استفاد به في حياته و سيكون وبال عليه بعد مماته ... هل نقيّم المال كأداه بسببها العذاب الأليم !! يبقى المال وسيلة لإنجاز أمور حياتية ضرورية و يبقى الإنفاق في سبيله بمختلف الصور هو الهدف الأساس . 



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 15 يوليو 2020
[92684]

القرضاوى والصد عن سبيل الله


 كنت من متابعى  برنامج (الإتجاه المعاكس ) وفى سنة 2003 شاهدت حلقة عن الفساد فى الوطن العربى  فقررت أن اتصل بالدكتور - فيصل القاسم -وبالفعل اتصلت به وتحدثنا عن الحلقة وقلت له كان ينقصها التطرق إلى  المرجعية الدينية للفساد فى الوطن العربى والعالم الإسلامى ،فصُدم الدكتور فيصل من اقتراحى وطلب توضيحا فشرحت له بعض الأدلة عن مرجعية الفساد فى البخارى واخوته والمبررات الفقهية للفساد ا، وإستمر الحوار حوالى 20 دقيقة وإتفقنا على إستضافتى فى البرنامج فى وقت قريب ....وبعدها بإسبوع قابلنى صديق مشترك بينى وبينه فى رواق إبن خلدون (وربما يقرأ تعقيبى هذا ويتذكره ) .وقال لى انت تكلمت مع فيصل القاسم عن مرجعية الفساد الدينية ؟؟؟



فقلت له نعم وانت عرفت منين ؟؟



فقال - القرضاوى جُن جنونه  بعد ما فيصل كلمه فى الموضوع و رفض رفضا قاطعا ان تظهرعلى شاشة الجزيرة   ومش ناسى أنك بتهاجم البخارى  ،وهدد فيصل القاسم بطرده من القناة لو إستضاف أى قرءانى فى برنامجه ، انت عايز تروح تهد إمبراطورية القرضاوى  وتقفل له بنك التقوى ومواسير البترول اللى مفتوحة على حساباته ؟؟؟؟   فيصل  لن يتصل بك . 



فقلت له  خليه يستخدم سلطته وامواله فى الصد عن سبيل الله بكره يندم ويتحسر ...



فهم بالفعل يكنزون اموالهم ويستخدمونها فى الصد عن سبيل الله وفى الدفاع عن عبادة الشيطان و لهو الحديث .



3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء 15 يوليو 2020
[92686]

ملاحظة


فى فقرة خامنئى إيران فى السطر الأول بعض اللبس وفى السطر الخامس من نفس الفقرة ذكرا المجلة والمقصود ذكرت



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 15 يوليو 2020
[92688]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ،


وتم التصحيح . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4468
اجمالي القراءات : 43,082,183
تعليقات له : 4,719
تعليقات عليه : 13,653
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي