مصر وحكومة الوفاق في ليبيا

شادي طلعت في الأحد 28 يونيو 2020


يتساءل قطاع كبير من شعب مصر، عن أسباب دعم مصر لـ اللواء المتقاعد/ حفتر.

 

ولماذا تتخوف مصر من سيطرة حكومة الوفاق الليبية، وهو سؤال مشروع، وحان وقت الإجابة عليه.

 

الإجابة :

 

حكومة الوفاق لم تأتي عن طريق الإنتخاب، وإنما جاءت بناء على إتفاق تم بمدينة الصخيرات بالمملكة المغربية، ووقع على هذا الإتفاق ممثل عن المؤتمر الوطني العام الجديد، وممثل عن مجلس النواب الليبي، وعدد ٢٢ برلماني ليبي.

وحكومة الوفاق مدعومة من كتل سياسية، وأحزاب، وأفراد، جميعهم ينتمي لتيار الإسلام السياسي، وتحديداً جماعة الإخوان المسلمين.

 

وفلسفة جماعة الإخوان المسلمين الولاء للقيادة بغض النظر عن العرق، أو الجنسية، فهذا مبدأ عام، وبالتالي :

 

أولاً/ إن حدث وكان رأس السلطة في ليبيا، عضو بجماعة الإخوان المسلمين، فسيكون ملتزماً بأوامر المرشد العام للجماعة، والذي هو نزيل في سجون مصر !، إنه أمر معقد بعض الشيء، وما سبق لا يعد غير كونه مثل لا أكثر، حيث لم تتشكل الصورة النهائية بعد.

 

ثانياً/ شريط الحدود فيما بين مصر، وليبيا يتجاوز ١١٠٠ كلم، وتلك مساحة كبيرة، من الصعب أن تؤمن من قبل طرف واحد، ولابد من تأمين الطرفين معاً، ومما تخشى منه مصر، أن تتسلل إليها تيارات إرهابية، تستهدف أهداف إستراتيجية، وتنفذ أعمال نوعية.

 

ثالثاً/ سيطرة حكومة الوفاق، قبل التدخل التركي شيء، وبعد التدخل التركي شيء آخر.

 

فقبل التدخل التركي، كانت الوفاق ستظل ضعيفة أمام كل جيرانها سواء العرب أو الأفارقة، وكانت ستلتزم بما يفرضه عليها الجيران.

 

أما بعد التدخل التركي، فالوضع أصبح مختلفاً، فلديها الآن حليف قوي، يدعمها بقوة بشرية، وبأسلحة ليست كأي أسلحة، إنها تخص حلف الناتو، وغير موجودة لدى أي من جيرانها.

وبالتالي سترى حكومة الوفاق في نفسها الندية الكاملة، لدولة بحجم مصر، وإذا ما تم إستفزاز مصر وتدخلت عسكرياً، فسوف تلقى الشجب والإدانة من كل دول العالم !، لذلك تعقد الأمر كثيراً بعد التدخل التركي.

 

رابعاً/ الحراك الإسلامي في ليبيا، ووصول جماعة الإخوان المسلمين للحكم، سيأجج الأرض في دول عربية مجاورة، بل وقد يساعد الجماعة على الوصول إلى رأس السلطة هناك، وبالتالي، ستكون أعين الجماعة في الجوار، جميعها على .. مصر التي كانت تظن أنها قضت على الجماعة.

 

لا حياة بدون حرية وكرامة

شادي طلعت

اجمالي القراءات 119

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-11-20
مقالات منشورة : 247
اجمالي القراءات : 2,937,758
تعليقات له : 77
تعليقات عليه : 216
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt