تصور اهل القران وادراكاتهم وتصديقاتهم:
قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية

خميس السليطي في السبت 29 فبراير 2020


قضية التصور بين اهل القرآن (القرآنيين) وباقي مذاهب دين الختمية

 

 

  • ملاحظة :دين الختمية هو دين العظيم محمد عليه صلواتي وله تسليمي ، والختميين هو اتباعه ، فهو دين الإسلام الختمي ، اما اليهودية فهي دين الإسلام اليهودي ، والمسيحية هي دين الإسلام المسيحي ، والمجوسية هي دين الإسلام المجوسي

 

 

بِسْمِ اللَّهِ

والْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ

 

ان التصور هو معنى صورة ادراك في العقل شيء معين او مفهوم معين ، فادراك الأشياء كالحجر يتفق عليه الجميع ، اما ادراك المفاهيم كالكرم والروح قد يختلف عليه اثنين ، فينتج عن هذا التصور تصديق وهو ادراك يحتوي على حكم على شيء او مفهوم ، ففي حالة التصديق على الأشياء لا يختلف عليها اثنان في ان الحجر هو الحجر ، فلا يتصور ان يكون هناك شخص يسمى الحجر باسم اخر مثلا نار او سيارة ، تكمن المشكلة في تصور ثم ادراك ثم تصديق المفاهيم ، بسبب ان المفاهيم شيء معنوي غير محسوس ، اما الأشياء فهي مدركة للعيان واللمس ولأنها مواد ، فقد يختلف اثنان في ان الكرم بتقديم ذبيحة شاة لضيف ليس من الكرم ، بل هو من باب التبذير ، وقد يقول آخر ان تقديم ذبيحة شاة لضيف هو اقل شيء وحسب المقدرة ، والا المفروض ان يقدم للضيف جمل بأكمله

 

نترك تصور الأشياء لأنها ليست قضيتنا في هذا المقال

 

لنتكلم عن تصور المفاهيم وهي الأخطر

ينتج التصور بأسباب ثلاثة : فهم الموضوع، وفهم المحمول، وفهم الرابط بينهما يكون التصديق

مثلا : الموضوعهو (ان الدين كله في القرآن العظيم فقط) ، اذن المحمولهو اكتمال القرآن ، والرابط بينهما هو تصور وادراك وتصديق هذه العلاقة في ان الدين كله مكتمل في القرآن العظيم ، ولا حاجة لغيره لمعرفة دين الله ، سبحانه وتعالى

 

ان التصور (والادراك) السابق ، وما يتبعه من تصديق في ان القرآن العظيم يكتفى به ، هو حال اهل القرآن (القرآنيين)

بينما عكس هذا التصور والتصديق

هو تصور اهل المذاهب الدينية ، وما يتبعه من تصديق في ان القرآن (العظيم) لا يكتفى به ، بل نحتاج الى جواره مفهوم او مفاهيم أخرى لتكمله ولتوضحه ولتبينه ، هو حال اهل المذاهب الدينية كلهم

 

المشكلة الرئيسية الآن تكمن في التصورات الفقهية والمعرفية الناتجة عن هذا المسلكين المتضادين المتعاكسين المتنافرين ، وما ينتج عنهما من تصديق وتكذيب ، لدى كلا الطرفين ، ثم ما ينتج عنهما من معارك فكرية

 

ان المشكلة الرئيسية في ان التصورات عند كل طرف تختلف ، فأهل القرآن (القرآنيون) يقرؤون القرآن العظيم وحده لاستخراج احكام ومفاهيم ثم يتصورون مفاهيم يبنى عليهم تصديقات لديهم ، اما اهل المذاهب الدينية فيقرؤون مع القران (العظيم) جميع المرويات ، وعلى اساس التصور ثم التصديق لكلا الامرين (قرآن + مرويات) ، فينتج فهم اخر (مفهوم مفاهيم اخرى) مختلف تماما عن فهم اهل القرآن ، هنا المشكلة والطامة الكبرى

 

ثم نتج عن هذا كله ان الاثنين يتحدثان لغتين مختلفتين ، لا يمكن بهما التحاور التناقش ، والسبب الاختلاف الكبير في التصورات والإدراكات والتصديقات ، فمن لا يعقل غير اللغة السنهالية لا يمكن ان يتحاور ويتناقش مع من لا يفهم الا اللغة الأذرية

ان أهل المذاهب يتصورون أشياء واهل القرآن يتصور أشياء أخرى ، والسبب هو ان كل طرف يقرأ في مكان مختلف ثم يتصور ان الحق معه ثم يصدق ، شخصيا حاولت مع اكثر من شخص مذهبي ان أوصل له رسالة ان القرآن العظيم به كامل الدين ، ولكن رفض رفضا قطعيا ، بل اعتبرني زنديق ، وخارج عن الإسلام الختمي

 

مثال بسيط : مفهوم الزندقة غير موجود في القرآن العظيم فلا زندقة ولا زنادقة في القرآن ، ولكنه موجود وبقوة في التراث الفقهي ، فهو مصطلح حديثي معروف جدا ، بل هو مقنع لعامة المسلمين بسبب ترسخ الدين السني والدين الشيعي والدين الصوفي والدين الخارجي في عقول الناس

 

كيف نحل هذه المعضلة ؟

كيف ينقل اهل القرآن مفاهيمهم الى الاخرين من اهل المذاهب

 

الجواب :

في رأيي المتواضع

بقلب تصورات اهل المذاهب عن طريق تكثيف المحاورات ، الكتابات ، المقالات ، اللقاءات ، الاجتماعات ... الخ

فقد تبدأ التصورات عندهم تتغير وما يبنى عليها من ادراكات ثم تصديقات ، ثم يؤمنوا ان الله ، سبحانه وتعالى ، حق في كتابه

 

نصيحة :

التوجه الى الخطاب الجماعي أفضل من الخطاب الفردي ، لأنه ان خاطب التابع لأهل القرآن (قرآني) شخصا مذهبا ، الثاني اخذته العزة بالإثم ، لأنه اعتبر هذا الشيء شخصي ، اما الخطاب الجماعي فهو لا يحرج الشخص مباشرة

ولعلهم يهتدوا

 

والسلام ختام

 

 

اخوكم / خميس - أبو محمد

مارس 2020

الايميلkh.alsulaiti@aol.com

جوال 97433477565– دولة قطر - فقط واتس اب ، لا استقبل مكالمات

 

https://www.facebook.com/khamis.ali.alsulaiti

https://twitter.com/khamis_sulaiti

https://www.instagram.com/khamis_sulaiti

https://www.youtube.com/channel/UCVORXYSkTBaYxs154QWU4ug?view_as=subscriber

https://khamis-alsulaiti.blogspot.com

https://parler.com/alsulaiti

 

#خميس_السليطي_علم_الكتاب_بيت_القران_قطر

#الدين_الابراهيمي_العظيم_المحرف

اجمالي القراءات 1462

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد 01 مارس 2020
[91919]

حيا الله أهل قطر .


أهلا و سهلا بك أخي خميس السليطي في موقع أهل القران و بيت الدكتور أحمد صبحي منصور و أقول : نحن تيار فكري لا ندعي الحقيقة و نبحث في القرآن الكريم و نخصص جُل وقتنا لتدبره ثم نخرج بما تدبرناه في صورة مقال أو كتاب و لا ندعي الحقيقة كما و أننا نقبل الآراء و البحوث و الأفكار طالما التزم الكاتب بشروط النشر و من أهمها عدم الاستشهاد بحديث إلا من باب النقد .



و للدكتور أحمد مقولة : ليكن جيالنا جيل الحوار و ليكن أبنائنا جيل الاختيار .



أنصحك بقراءه مقالات الدكتور أحمد بدءا من كتاب : القران و كفى و هي ستأخذ من وقتك الكثير و الكثير و موقع أهل القران به ثلة من الكتاب منهم من رحل عن هذه الدنيا كالدكتور عبد الرحمن حواش رحمه الله و منهم من إبتعد و منهم من مازال يواصل الكتابة و أخُص بالذكر الأستاذة : نهاد حداد و الدكتور عثمان محمد و الأخ العزيز : أسامة قفيشة و الأستاذ : إبراهيم دادي .



أهلا و سهلا بك و بأهل قطر الطيبين .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 01 مارس 2020
[91920]

بالمناسبة : تحية لأحد النبلاء من قطر


1 ـ كان يكتب مقالات قيمة فى الموقع بإسم مستعار . وأحسّ بفقرنا وحاجتنا الى تأسيس قناة على اليوتوب . تبرع لنا بمبلغ كبير بدأنا به قناة أهل القرآن ، وإشترينا بتبرعه الكريم معظم الأجهزة المطلوبة ، سجلنا حلقات ( فضح السلفية ) فى شقة خاصة كانت الإستوديو ، وكنا نأمل فى الاستمرار ، ولكن إنقطعت أخباره . توقفنا ثم إستأنفنا التسجيل فى البيت حلقات فى خطبة الجمعة ، ثم توقفنا ، وإستأنفنا تسجيل حلقات ( لحظات قرآنية ) وأتممناها ألف حلقة . وعدنا للتوقف الى حين .!

2 ـ لا زلت أحتفظ لهذا النبيل القطرى بالإمتنان ، ولا زلت أدعو له بالسعادة فى الدنيا والآخرة ، فقد حققنا بمساعدته شيئا كنا نتمناه .

3 ـ  من أجله أحببت قطر ولا أزال .

4 ـ يأتى المال ويذهب ولكن يبقى المعروف والفضل. اللهم إجعلنا من أهل الفضل ، ومن سعداء الدنيا والآخرة. 

3   تعليق بواسطة   Mohammed Z     في   الأحد 01 مارس 2020
[91921]

ليس هناك خطاب ديني من الأساس!


أهلاَ وسهلاَ أخ خميس السليطي، مرحباَ في باحة أهل القرآن..سأتكلم معك هنا عن فهمي للمنهج "القرآني" وهو في الحقيقة منهج ليس مبتدعاَ أو مخترعاَ وليس كذلك تياراَ أو مذهباَ..الخ! المنهج القرآني هو منهج أسسه إبراهيم عليه السلام ”أول المسلمين“ وهو يقوم في الأساس على الحنيفية بمعنى أن تحنف عن الطريق لتتبين المسار، وعكسه الإتباع الأعمى لفريق أو مذهب ما دون التبين والتأكد من صلاحية هذا الفكر. ولهذا ردد المولى جل وعلا في أكثر من موضع متكلماَ عن أصحاب ”الصراط المستقيم“، والذين بالطبع لن يدركوه إلا إن تبينوا الطريق جيداَ وفرقوا بين الضلالة والهدى.



والحق أصدقك أن الأمر ليس كما يظن أن الشخص ”القرآني“ لا يأخذ إلا ما جاء في القرآن الكريم فقط لا غير! ولكن تقدر أن تقول أن منطلقنا الأساسي  القرآن الكريم وكذلك محطتنا الأخيرة هي القرآن الكريم أيضاَ..وما بينهما هناك الكثير من المعارف والعلوم والأبحاث التي نعرضها على الكتاب المسطور-القرآن الكريم- فإن وجدنا لها مصداقاَ أكدناها أو نفيناها إن لم يكن لها ما يصادق عليه من كتاب الله. وأنا أرى أن القرآن سمي قرآناَ لإنه جاء مقترنا مع الواقع المحض لا فكاك عنه..ولهذا هو هدى للمتقين وليس هدى للعالمين، فالمتقي هو الذي يريد أن يتبين حقيقة الأمور. وكأنه -إن جاز التعبير- محرك بحث لما كان ويكون وما سوف يكون..ولكن الفرق بينه وبين محركات البحث الأرضية مثل Google وغيره، ان تلك تعرض لك نتائج من التراكم الإنساني..أما الذكر الحكيم فهو قول الحق والذس يثبت على الدوام دقته قبل حصول الأمر وخلاله وبعده..وهذا ما لا يستطيع فعله أي إنسان أو آلة..ولهذا أنا سعيد بأني أتبع هذا الكتاب لإنه لا ينطق عن الهوى ولا يكذب أو يلفق القصص.فهو حق من عند الحق، ومرآته حقيقته أرض الواقع.



4   تعليق بواسطة   Mohammed Z     في   الأحد 01 مارس 2020
[91922]

تكملة التعليق أعلاه.


 



جميع ما كتبته أعلاه ليس إلا مقدمة لأصف لك مفهوم القرآني من وجهة نظري. ونأتي هنا لسؤالك لماذا لا يتم توحيد الخطاب القرآني؟ من وجهة نظري لن يحصل هذا بين القرآنيون لإن الخطاب القرآني موحد كما أسلفت في هذا الكتاب، ”فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ“ كما جاء في خواتيم سورة الأعراف وسورة المرسلات. وهذه بالضبط النقطة الفاصلة بين (الثابت و المتحرك) فالنص أو الخطاب القرآني ثابت مثلما أوحي به إلى محمد وحتى يومنا هذا، والمتحرك هو (الأفهام، الأحداث، الزمان والمكان…الخ)..وبالتالي إذا أردت أن تستجلب ماءاَ وليس لديك سوى بئر أو نبع ماء فستجد الناس متجمهرون عنده يستسقون الماء هو ذات الماء والبئر ذاته ولكن أواني الناس التي يأخذون فيها الماء مختلفة ومتباينة وكذلك طرق استخراج الماء من البئر، ثم بعد هذا طرقهم المختلفة في توزيع الماء إذا عادوا إلى أهليهم أو بلدانهم، فهناك من يبيع الماء ليتربح منه وهناك من يسقيه لأهله وأنعامه فقط، وهناك من يسقيه كصدقة سبيل..الخ. وختاماَ ليس هناك من وجهة نظري ما يسمى بالخطاب الديني سوى كلام الله جل وعلا وما عداه ليس إلى أفهام متباينة ومشارب مختلفة هناك من أحسن فهم آية وجهل فهم آيات آخر! قد أستنير بحديثك عن آية ما أنا لم تستوقفني مثلما استوقفتك وكذا العكس صحيح..وليس هناك ما يلزم أحد إلى هذا الكتاب..وغيره ليس إلا وجهات نظر قد تكون صحيحة او خاطئة كل على حسب فهمه وما فتح عليه ليفهم ويفقه الأمر..والله من وراء القصد، ونورت واحتنا الجميلة أخ خميس وأهلاَ وسهلاَ بك في صالون الدكتور أحمد صبحي منصور الذي لولاه بعد أمر الله لما تجمعنا هنا.

مُعز الرماح.

Los Angeles, Ca



5   تعليق بواسطة   أحمد حسين     في   الإثنين 02 مارس 2020
[91924]

احمد الريفى


تحية طيبه للجميع 



أخى خميس بعد التحية والسلام 



ان ما ذكرته اعلاه يحترم ولكن هناك استفسار 



ما هى ضوابط التصور 



فاذا دخلنا فى نقاش مع اخ من المعسكر المقابل لك وهم اهل المذاهب وتحدثنا اليه سوف يكون كلامه واضحا انه يستند الى قواعد شرعيه وهى م تمثل ضوابط فكره وقواعده , اما النسبه للمعسكر الذى تنتمى انت له كمل تقول القراأنيين فيجب ان توضح لنا قواعد وضوابط التصور الذى ستبنى عليه قواعدك الفكريه والفقهيه 



بالمناسبه انا انتمى الى معسكر فى المنتصف بين القرانيين واهل المذاهب وهو اننى لا انكر اى شىء من السلف ولا انكر اى شىء من الاحاديث ولكن انا اجتهد شخصيا فى تمعنى وتفسيرى وقراتى للقران والاحاديث والحمد لله فلقد من على بالبصيره والاالهام الفكرى والحمد لله الالهام الروحى فانى على اتصال بالله فى اشياء كثيره وعندى فلسفة خاصه بى 



على سبيل الله اننى اومن ان الوحى قد انتهى كرساله تاتى بدين جديد ولكن الوحى الشخصى للبشر كل على حده لم ينقطع بعد فلله الحمد ان الله يوحى لى كثير من الامورالحياتيه والمستقبليه والدينيه التى ينير بها حياتى وحياة كثير ممن حولى وانا لست وحدى فى هذا المسار فيوجد بعض الاشخاص وقد من الله عليهم ايضا بهذه النعمه وانا على تواصل بمهم



وشكرا 



6   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الإثنين 02 مارس 2020
[91926]

شكرا استاذ سعيد علي


شكرا اخي الفاضل سعيد علي على ملاحظاتك القيمة وأتمنى ان يجمعنا القران العظيم على خير وسلام ، وان يكون موقع اهل القران بيتنا الكبير



 



بالنسبة لكتاب الدكتور احمد صبحي منصور – القران وكفى – فقد قراته من سنتين تقريبا ، اما موقع اهل القران فانا مشترك فيه كقارئ من تاريخ  11 فبراير 2018 ، وقبلها قرات الكثير لأهل القران في هذا الموقع وغيره



 



اهلا بك صديقا عزيزا



 



خميس – قطر



7   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الإثنين 02 مارس 2020
[91929]

تحية لاحد النبلاء من قطر ولك سيدي


مرحبا استاذي الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور



تحية لاحد النبلاء من قطر ،، وتحية لك أيضا على كل جهد بذلته وتبذله



أتمنى لو اتعرف على هذا الشخص الكريم



اخوك الصغير / خميس 



8   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الإثنين 02 مارس 2020
[91930]

اهلا وسهلا بك سيدي Mohammed Z


اهلا وسهلا بك سيدي Mohammed Z



وكم يشرفني ان اتعرف على مثلك ممن يحمل الفكر القرآني بكل كيانه واحاسيسه



لقد وضعت رجلك على الطريق المستقيم ،، كما فعل المهتدون اتباع الكتب المقدسة واخرها القران العظيم



قد اخالفت الراي سيدي ، ولكن يبقى الحب والود بيينا ، ليس بالتناقض والتضاد ، بل اجتهادا من كاتب صغير مثلي



قلت سيدي انه ((ليس هناك خطاب ديني من الاساس)) ،، اعتقد هذا صحيح



لكن انا اعتقد ان أي خطاب وكل خطاب مرده الى القران العظيم ، كما اعتقد ان كل العلوم خدمت وتخدم وستخدم القران العظيم وهي ستكون شاهدة على صحته من خطأه (حاشا لله)



في المستقبل كل علوم الأرض ستشهد للقران العظيم بان حق ام لا



واخير اتشرف بمعرفتك سيدي



خميس - قطر



9   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الإثنين 02 مارس 2020
[91932]

تحية وشكر للاخ احمد حسين


اهلا وسهلا اخ احمد حسين



السلام عليكم ورحمة الله اخي احمد ،، تحية لك ولكل اهل موقع اهل القران



سيدي ،، قواعد (ضوابط) التصور لدي هي ، رئيسية ، وأخرى ثانوية




قواعد رئيسية : هي عدم الخروج عن النص القرآني الحكيم + عدم التكلم بالأهواء والآراء ، فقط الالتزام بما جاء في القران العظيم ، ذلك لفهم دين الإسلام الذي جاءت به الرسل

قواعد ثانوية : هي استخدام باقي العلوم الدنيوية كعلوم مساعدة لإثبات حجية النص القران الحكيم ، ولإثبات الدين الإسلامي الحق ، أي استخدام العلوم الدنيوية كأمثلة ودلائل واثباتات وبراهين ... الخ ، تؤكد على وجود الخالق وصحة القران العظيم


ان التصور لدى اهل القران هو ما يستنتجون من فهم لنصوص القران العظيم بدون تدخل منهم كتغليب آرائهم على الفهم القرآني او تحريف لمعاني القران العظيم او تغيير مفاهيمه



والقضية هنا طويلة وتحتاج لمقال متخصص في ذلك



 



اما انتماءك الى منتصف الفريقين فهو حال كل متحول من مذهب معين الى التيار القرآني الفكري ، لا يتحول فجأة ، هناك فترة زمنية تحتاج من المتحول دراسة واقتناع ، هناك فترة يحتاج الانسان فيها الى ان يتصور مفاهيم القران العظيم ، ثم يدركها ، ثم يصدقها



عسى الله ان يهدينا ويهديك سواء السبيل



يقول الله ، سبحانه وتعالى الأحزاب - الآية 43 هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا



 ((يخرجهم من ظلمات المذاهب الى نور القران))



جميعنا كنا في منتصف طريق ، وكنا في مفترق طرق ، والله يهدي من يشاء



 



انا انكر السنة التشريعية حقيقة ، لان المشرع هو فقط الله وحده ، سبحانه وتعالى ، ولكني لا انكر السنة (قولية ، فعلية ، تقريرية ، اثار الصحابة) ، كتاريخ للعظيم محمد وأقواله واقراراته ، وكذلك اقر بان العظيم محمد له اسوة حسنة وله حكمة



 



اسمح لي سيدي ، ان اختلف معك في كون الوحي لم ينقطع ، واتفق مع من يقول ان تجديد الفهم من القران العظيم حتى قيام الساعة هو الدين القيم ، اما الالهام ، فما اعرفه عن الالهام هو  { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَىٰهَا }  [الشمس:  8] ، الهام الفجور للنفس والهام التقوى للنفس ، وليس الهام الفكر او روح



والله اعلم



خميس - قطر


10   تعليق بواسطة   أحمد حسين     في   الثلاثاء 03 مارس 2020
[91934]

تكملة


سيدى خميس اسعد ال



ردا على موضوع الوحى وانك تختلف معى وتقول انه انقطع



سارد بمثل قرانى بما انك من اهل القران



بسله صباحكم الله الرحمن الرحيم 



واوحى ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوت ومن الشجر ومما يعرشون ... صدق الله العظيم



كيف لله ان يوحى الى حشره وان يقطع الوحى عنى وانا اكرم الخلق باقراراه وكلامه



بسم الله الرحمن الرحيم



وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ



كيف يوحى لله الى ام موسى ويقطع الوحى عنى .. هل كانت ام موسى من الانبياء او المرسلين .. طبعا لم تكن من الانبياء او المرسلين 



بما اننا اتفقنا على ان نكون قرانيين فلابد ان نتمعن كثيرا من الايات ,,,ان وحى الله لنا كبشر لن ينقطع الى ان يشاء الله .. الوحى فى صورة كتاب مقدس قد انتهى وانقطع ,.. ولكن الوحى فى صورة الالهام والرؤية الصالحه لن ينقطع الى ان يشاء الله 



ولكن الفيصل هنا من يطلب من الله ومن فقد يسال الله على لسانه وقلبه لا يعمل  



11   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الخميس 05 مارس 2020
[91940]

الاخ احمد حسين - الوحي الرؤيا الالهام


اسعد الله مساءك اخي احمد حسين



 



سأكتب ان شاء الله في موضوع الوحي والرؤيا والالهام مقال وسأنشره خلال أيام



ارجو متابعتي على



https://www.facebook.com/khamis.ali.alsulaiti



https://twitter.com/khamis_sulaiti



https://khamis-alsulaiti.blogspot.com



https://www.instagram.com/khamis_sulaiti/?hl=en



https://parler.com/alsulaiti



https://bennour.ahlamontada.com



http://www.ahl-alquran.com/arabic/profile.php?main_id=9236



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2018-02-11
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 6,884
تعليقات له : 24
تعليقات عليه : 36
بلد الميلاد : Qatar
بلد الاقامة : Qatar