اهداف مسيرة الدار البيضاء الضخمة ؟

مهدي مالك في الأربعاء 28 نوفمبر 2018


 

 

 

اهداف مسيرة الدار البيضاء الضخمة ؟

مقدمة                                             

ان منذ اعلان اهل سوس نيتهم تنظيم مسيرة ضخمة في قلب المغرب النابض أي الدار البيضاء يوم 25 نونبر الماضي باهداف واضحة سارجع اليها لاحقا ضمن هذا المقال قد ظهرت اصوات محسوبة على التيار العروبي ان صح التعبير تطلق سلسلة من الاتهامات الموجهة الى اهل سوس من قبيل تقسيم البلاد او انهم عملاء الموساد أي جهاز المخابرات الاسرائيلي...

انني اقول سبحان من له الدوام لان هذه الاتهامات ليست جديدة بل انها قديمة ظلت تطارد حركتنا الامازيغية طيلة 51 سنة من الوجود و تظل تطارد الامازيغيين منذ سنة 1930 تاريخ ميلاد ما يسمى بالحركة الوطنية بمعنى ان هذه الاتهامات ليست جديدة على الاطلاق بل هي قديمة تتجدد كلما شعر المخزن باي تحرك لامازيغي المغرب نحو المطالبة بحقوقهم الثقافية و اللغوية في عهد الراحل الحسن الثاني و بحقوقهم في امتلاك الارض و السلطة السياسية عبر تاسيس حزب سياسي امازيغي يحترم الملكية و الدين الاسلامي و الوحدة الوطنية و الوحدة الترابية  فقط لا غير..

انني احمد الله على اننا نعيش الان في عهد ملك محمد السادس المتميز بحرية التعبير و الراي بمقارنة مع عهد الراحل الحسن الثاني بكل الموضوعية و الجراة لان مغرب اليوم لن يعود الى عهد قمع حرية التعبير و الراي كما يحلم التيار العروبي و كذا التيار السلفي المدعي الدفاع على الاسلام ببلادنا  ...

 ان منطقة سوس معروفة بتاريخها السياسي و الديني و الثقافي فمثلا في الجانب السياسي فاهل سوس قد اسسوا دولا امازيغية اسلامية كما اسميها كالدولة المرابطية و الدولة الموحدية و الدولة السعدية بالرغم من انها ادعت النسب الشريف الخ.

بالاضافة الى سياسة القبائل السوسية المعتمدة على العرف الامازيغي المتماشي بشكل دقيق مع مقاصد الشريعة الاسلامية الكبرى و على الديمقراطية المحلية .

اما في الجانب الديني فان الحديث طويل للغاية في هذا الجانب حيث يكفي بالتذكير ان منطقة سوس تتوفر على اكبر عدد من المدارس العتيقة على الصعيد الوطني و يكفي التذكير بان عادة قراءة الحزب الراتب في الصباح و بعد صلاة المغرب هي اجتهاد موحدي أي هو ابن هذه المنطقة و بالاضافة الى عاداتنا الاجتماعية الخ من هذه القائمة الطويلة  .

اما الجانب الثقافي فمنطقة سوس تتوفر على قيم اصيلة و على فنون اصيلة كذلك من قبيل فن احواش و فن الروايس و بالاضافة الى اكودار أي بنك الامازيغيين القدماء حيث كانت العلمانية و المدنية تسودان في مناطق الامازيغيين بشكل عام قبل دخول الجيوش الاستعمارية الى المغرب أي ان اهل سوس لا يحتاجون الى دروس في التربية الوطنية او في التربية الاسلامية لانهم وطنين و مسلمين حتى النخاع  .....

الى صلب الموضوع                           

قد نظمت في مدينة الدار البيضاء  بتاريخ 25 نونبر الماضي مسيرة ضخمة تضم اهل سوس خاصة و المغاربة عامة و تضم ايضا العديد من جمعيات الحركة الامازيغية و جمعيات التنمية الخ.

قد نظمت هذه المسيرة بغية اظهار العديد من المشاكل التي تعرفها منطقة سوس منذ سنوات طويلة من قبيل الرعي الجائر و تحديد الملك الغابوي و نشر الخنزير البري في مناطق السكان بقوى سوس و نهب ثروات المتواجدة تحت الارض من طرف المخزن كما تقول اغلب شهادات الفعاليات المشاركة في هذه المسيرة الناجحة و من طرف دول الخليج الخ من هذه المشاكل العديدة حيث انني ذكرت بعضها في هذا السياق ...

و هناك مطالب كثيرة و متنوعة مثل حل المندوبية السامية للمياه و الغابات التي تعتبر غير شرعية الخ و اسناد مسؤولية تدبير القطاع البيئي و الغابوي الى مجالس منتخبة تراعي العرف القبلي أي الامازيغي باعتباره مصدر من مصادر التشريع..

و مثل إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لاراضي السكان الاصليين و كل يبني عليها من مراسيم و قوانين و تعويض المتضررين منها على اساس مبدا جبر الضرر الخ.

و مثل ضمان استفادة ساكنة المناطق القبلية من حقها من ناتج استخراج الثروات من اراضيها الخ من هذه المطالب المشروعة بالنسبة لي لان منطقة سوس عاشت الاقصاء و التهميش على كل الاصعدة و المستويات باعتبارها حافظت على امازيغيتها على مختلف مستوياتها  .

انني اتساءل الان بعد هذا التوضيح المطول هل اهل سوس عملوا على تقسيم البلاد؟ او انهم عملاء للموساد؟ كما قال احد رموز التيار العروبي ببلادنا حيث اذا افترضنا ان هذا الكلام هو صحيح مثل القران الكريم ماذا سيفعل هذا التيار العروبي بمعانات مئات عائلات اهل سوس مع الرعي الجائر الخ من قضايا وطننا الحقيقية .

انني اعتقد ان هذا التيار العروبي يهتم بالقضية الفلسطينية و يحتقر قضايا وطننا الحقيقية لان الفكر العروبي هو فكر عنصري للغاية يرتبط بقضايا المشرق العربي  حيث لا اعادي الفكر العربي الديمقراطي و التنويري على الاطلاق....

ان خلاصات هذا الموضوع تقول ان مسيرة الدار البيضاء الضخمة قد اعلنت عن ميلاد حراك سوس الكبير دون ادنى شك حيث ان هذا الحراك طال انتظاره منذ عقود من الزمان لان اهل سوس صبروا كثيرا حتى كثرت عليهم الملفات و المشاكل المرتبطة بالارض كشيء غالي على الامازيغيين بشكل عام .

ان من المخجل للغاية ان تتعامل جل قنواتنا التلفزيونية الرسمية كالقناة الاولى و القناة الثانية و قناة ميد1 تيفي مع هذه المسيرة بمنطق سنوات التسعينات أي العام زين بعد ان عشنا حراك 20 فبراير و اجواء النقاش الدستوري الخ من هذه المحطات حيث ان هذا التعامل يظهر حجم الحكرة ضد منطقة سوس من طرف هذه القنوات الرسمية حيث احيي القناة الامازيغية على تغطيتها لهذه المسيرة .........................

المهدي مالك                                       

    

 

 

 

 

اجمالي القراءات 206

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 124
اجمالي القراءات : 510,425
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 22
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco