العودة والرجوع:
العودة والرجوع من كتاب الله

محمد سمير Ýí 2007-06-04


        العودة والرجوع من كتاب الله

اثناء تدبري لمصطلحات القران الكريم , خطرت ببالي فكرة البحث عن معنى العودة والرجوع , وما الفرق بينهما , وفوجئت ان هناك فرق بينهما مع ان معظم الناس لا يفرقون بين المصطلحين بل ويستخدمون احدهما بمعنى الاخر والعكس صحيح .


ولنبدأ بكلمة العودة ومشتقاتها :
1. عاد :
أ‌- ( الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره الى الله ومن عاد فأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) البقرة 275 .
عاد هنا تعني انه عاد الى ممارسة الربا الحرام .
ب‌- (عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام ) ال عمران 194 .
عاد اعطت نفس المعنى أي انتقل الى ممارسة شيء سيء او محرم .
ت‌- ( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ) يس 39 .
ث‌- ( قد افترينا على الله كذبا ان عدنا في ملتكم بعد اذ نجانا الله منها وما يكون لنا ان نعود فيها الا ان يشاء الله ربنا كل شيء علما ) الاعراف 89
هنا تتحدث الاية عن العودة الى ملة الكفر .
ج‌- ( عسى ربكم ان يرحمكم وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ) الاسراء 8
هنا تتحدث الاية عن العودة الى الافساد وبالمقابل العودة الى العقوبة .
ح‌- (ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون)
خ‌- ( بل بدا لهم ماكانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وانهم لكاذبون ) الانعام 28
د‌- تتحدث الاية عن العودة لما نهوا عنه أي الكفر والمحرمات .
2. يعود :
أ‌- ( قل للذين كفروا ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف وان يعودوا فقد مضت سنة الاولين ) الانفال 38 .
تتحدث الاية عن الكافرين وعودتهم الى الهجوم على المؤمنين .
ب‌- (الم تر الى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول ) المجادلة 8.
الاية واضحة محكمة .
3. عائدون :
أ‌- (انا كاشفو العذاب قليلا انكم عائدون ) الدخان 15
تتحدث الاية ايضا عن العودة الى الكفر بعد كشف العذاب .
نستنتج مما سبق ان كلمة العودة ومشتقاتها في القران الكريم تدل على العودة الى شيء سيء وغير مرغوب فيه .

نأتي الان الى كلمة الرجوع ومشتقاتها :
وردت كلمة الرجوع ومشتقاتها في 102 اية ولعدم الاطالة على الاخ القارىء فانني اورد بعض الامثلة للتوضيح :

أ‌- ( صم بكم عمي فهم لا يرجعون ) البقرة 18 .
أي لايرجعون الى الحق .
ب‌- ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة ) البقرة 196
أي اذا رجعتم الى موطنكم او مكان سكنكم , ولا اعتقد ان مؤمنا لا يحب وطنه الاصلي .
ت‌- هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور ) البقرة 210 .
الاية الكريمة واضحة وضوح الشمس .
ث‌- ( ولما رجع موسى الى قومه ) الاعراف 150 .
ج‌- ( وكذلك نفصل الايات ولعلهم يرجعون ) الاعراف 174 .
ح‌- ( فلما جاءه الرسول قال ارجع الى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن ايديهن ان ربي بكيدهن عليم ) يوسف 50 .
كل الايات السابقة واضحة وضوح الشمس وللاستزادة اذكر اسماء السور وارقام الايات التي وردت فيها مشتقات الفعل (رجع )وهي :
1. البقرة: 18-196-210-245-281 .
2. ال عمران :55-72-83-109 .
3. المائدة : 48- 105 .
4. الانعام : 36-60 -108 -164 .
5. الاعراف : 150 -168 -174 .
6. الانفال : 44 .
7. التوبة : 83 -94- 122 .
8. يونس : 4-23-46-56-70- .
9. هود : 4-34-123 .
10. يوسف : 46-50 -62-63-81 .
11. مريم :40 .
12. طه :40-86-89-91.
13. الانبياء : 13-35-58-95 .
14. الحج : 76 .
15. المؤمنون : 99-115 .
16. العنكبوت :8-17-57 .
17. الروم :11-41 .
18. لقمان : 15 -23.
19. السجدة : 11-12-21 .
20. الاحزاب :13.
21. سبأ : 31 .
22. فاطر: 4.
23. يس: 22-31-5067-83 .
24. الصافات :68.
25. الزمر :7-44 .
26. غافر :77 .
27. فصلت : 21-50 .
28. الزخرف : 28-33-48-85 .
29. الجاثية :15
30. الاحقاف :27
31. ق :3 .
32. الواقعة :87 .
33. الحديد :5-13 .
34. الممتحنة :10 .
35. المنافقون :8
36. الملك :3-4 .
37. الطارق:11 .
38. الفجر :28 .
39. العلق : 8 .
40. النور : 28-64 .
41. النمل :28-35 -37 .
42. القصص: 39-70-79-88 .

ولقد حاولت البحث عن كلمة (آبَ ) ومشتقاتها فوجدت الاتي :
1. أواب :
أ‌- ص 17 ( واذكر عبدنا داوود ذا الأيدِ انه اواب )
ب‌- ص19 ( والطير محشورة كل له اواب )
ت‌- ص30 (ووهبنا لداوود سليمان نعم العبد انه اواب )
ث‌- ص44 ( انا وجدناه صابرا نعم العبد انه اواب )
ج‌- ق32 ( هذا ما توعدون لكل اواب حفيظ )
مما سبق نستنتج ان مشتقات الاياب تعطي نفس المعنى الايجابي ( للرجوع )

فيما سبق تتضح لنا عظمة ودقة النص القراني . ذلك البنيان الثابت المعجز الذي لا يتغير ( لاتبديل لكلمات الله ) , وفيما عدا ذلك في هذا الكون يتغير وتبقى كلمات الله ثابتة مرشدة للبشر في كل زمان ومكان الى ان يرث لله الارض ومن عليها .
ربّاهُ يسِّرْ لي السبيلَ الى الهدى بتدبرِ الآياتِ في القرانِ .

اجمالي القراءات 17187

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الإثنين ٠٤ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7970]

لا تستعجل أخي محمد سمير


قلتم أخي الفاضل : نستنتج مما سبق ان كلمة العودة ومشتقاتها في القران الكريم تدل على العودة الى شيء سيء وغير مرغوب فيه .

أقول : فما رأيك يا أخي الكريم في هذه الآية :
{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } (85) سورة القصص

فهل الله سيعيد محمدا إلى أمر سيء؟

الله هو المعيد ..فهل هو وصف سيء ؟

{ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } (4) سورة يونس

{أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } (64) سورة النمل

{إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ} (13) سورة البروج



وقلتم أخي : مما سبق نستنتج ان مشتقات الاياب تعطي نفس المعنى الايجابي ( للرجوع )

ولكن هنا الرجوع يكون إلى أمر سيء:
{ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ} (68) سورة الصافات
فهل المرجع للجحيم ايجابي ؟

{يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ} (13) سورة الحديد

هل رجع المنافقون لأمر ايجابي؟

{لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ} (13) سورة الأنبياء
هل يقول الله لهم ارجعوا لأمر ايجابي؟ والله يدمر مساكنهم التي يفرون منها؟


{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ } (58) سورة الأنبياء
هل الرجوع للصنم امر ايجابي؟

{ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ} (37) سورة النمل

هل الرسول الراجع لسبأ سيخبرهم بأمر ايجابي؟


الخلاصة :
لا تستعجل اخي وتريث في فهم القرآن وترسخ فيه هداني الله واياك

2   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الثلاثاء ٠٥ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7981]

لقد أفحمتني وحاسوبي خذلني

أخي العزيز عبد الله حفظك الله من كل سوء
بارك الله فيك وزادك علما
أعترف لك بأنني أبحث عن طريق الحاسوب.ولعل البرامج التي استخدمهاقد عفى عليها الزمن وهي غير فعالة.
وبهذه المناسبة أريدك ان توضح لي الفرق بين العودة والرجوع.
وسأقوم بسحب هذه المقالة الناقصة من الموقع.
جزاك الله عنا كل خير
وجعلك ذخرا للاسلام والمسلمين

3   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء ٠٥ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7997]

مجرد خواطر لا أقطع فيها بشيء

أخي العزيز محمد أنت أمين ومنصف .. وأدعو الله لك بالعلم الغزير عن طريق تدبر القرآن العظيم فاستمر في ذلك ولا تتوقف

فقط أردت تنبيهك إلى أن العودة والرجوع لا علاقة لها دائماً بالمعنى الإيجابي أو السلبي فمرة تكون ذات معنى سلبي ومرة إيجابي فأردتك أن لا تستعجل في القطع


حسب القاموس المحيط : العَوْدُ: الرُّجوعُ،.. وأعادَه إلى مكانِه: رَجَعَه.
وحسب لسان العرب: قال الجوهري: وعاد إِليه يَعُودُ عَوْدَةً وعَوْداً: رجع.

فلا فرق لغوي واضح بين العود والرجوع ..

لغات العرب كثيرة متنوعة .. فقد تقول العرب المعنى الواحد بكلمات مختلفة مثل لهجاتنا اليوم ..فمثلا سيقول لك احدهم شلونك وآخر كيفك وآخر ازيك وآخر اخبارك وآخر احوالك وآخر علومك وهكذا .. فكلهم يريدون معنى واحد
وكذلك قال بعض العرب عاد وقال آخرون رجع .. فقد تكون مجرد تنوعات لهجوية لنفس المعنى

العود والرجوع غالبا تتضمن ان العائد والراجع كان بمكان العود والرجوع

ولكن ليس دائما ..

مثلا عندما يعود شخص مريضاً لا يعني هذا انه كان عنده قبلا ..بل ربما يعود شخص مريضاً لم يره قبل ذلك في حياته

فمثلا يقال رجع عن موقفه ..فلا يعني انه كان من قبل مع الموقف الذي كان ضده

القرآن نزل بألسنة العرب حكما عربيا فعلينا ان ندرس طريقة العرب في الكلام ثم نفهم القرآن من خلال لسانهم وطريقتهم..مع ملاحظة ان المعاجم قد تنسب للعرب ما ليس من لغتهم أما القرآن فهو المعبر الحقيقي للسان العربي

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-08
مقالات منشورة : 30
اجمالي القراءات : 428,904
تعليقات له : 342
تعليقات عليه : 93
بلد الميلاد : palestine
بلد الاقامة : palestine