لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا

لطفية سعيد في الثلاثاء 17 يوليو 2018


 
الآية القرآنية الكريمة(5 سورة الحج ) تعلل لطبيعة مرحلة يصل إليها بعض البشر وهي مرحلة (أرذل العمر) وفقا لما جاء في الآية الكريمة التي تُعجز كل من ينكر البعث بذكر حقائق مبسطة لمراحل عملية الخلق  مرورا بانتظار إقرار رب العزة لبعض البشر حتى يصبح طفلا مكتملا(ونقر في الأرحام ما نشاء) أو عدم الإقرار فلا يثبت ولا يكتمل في رحم أمه ...  ومن يكتمل ليصبح طفلا عليه معاناة الاختبار في الحياة الدنيا وصولا إلى مرحلة الوفاة: مبكرا أو الانتظار إلى أرذل العمر، يقول تعالى  : 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا.. ۚ (5الحج) ..
وحديثنا عن مدى العلم في مرحلة الشيخوخة  ( وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا..) نلاحظ أن الفعل المنفي (لا يعلم ) هو لنفي الحاضر والمستقبل ، ولكن لا ينفي العلم في الماضي.. وهذه الحقيقة قد توصل لها باحثوا علم الشيخوخة حيث أثبت العلماء أن المسن قادر على تذكر ما مضى من أحداث بكل سهولة لكن لا يستطيع تذكر ما يدور حوله ولا يستطيع تعلم المزيد نتيجة لضمور المخ و تدهورالوظائف العليا مثل الذاكرة الانتباه التركيز سرعة البديهة والمحصول اللغوي و نتيجة لضمور الفص الأمامي(الذاكرة) والجانبي ( الحواس ) وظهور صبغة الليبفاكسن السوداء، وهلاك خيوط الترابط .. وإليكم التفاصيل :  
في البداية ، قد نسأل ماهي مرحلة الشيخوخة  وبم تتميز ؟
الشيخوخة أو التعمّر هي عملية الهرم والتقدم بالعمر التي تصيب الكائنات الحية نتيجة تناميها.
 وقد نقلت مجموعة من الخصائص التي تخص الجانب العقلي لمرحلة الشيخوخة( محل البحث) وهي :  
1ـ ضعف الذاكرة وخاصة ذات المدى القصير أو ضعف التذكر المباشر أو النسيان بسرعة 
2ـ ضعف القدرة على الانتباه أو التركيز
3ـ التمييز والإدراك يأخذان وقتا أطول من ذي قبل
يتميز المسنون بالتشبث بالرأي والجمود على الأفكار جيث تجد المسن يكرر نفس الحدث أو القصة مرارا وتكرارا
5ـ نسيان المسن لما تعلمه مع صعوبة تعلم الجديد 
 
6ـ صعوبة الحفظ ونسيان الوجوه المألوفة
7ـ نقد الحاضر والمستقبل والتشبث بأحداث الماضي والتفاخر بها .
8ـ ظهور علامات المرض النفسي كهلوسات الحواس والبارانويا
9ـ كثرة الاستفسارات والتساؤلات ورغبة المسن في معرفة كل ما يدور من حوله 
11 انخفاض معدل الذكاء والقدرات العقلية المختلفة . 
 
وقد أفاض الدكتور مصطفى محمود في اعراض الشيخوخة وخصائصهافي هذا الرابط ( https://www.youtube.com/watch?v=yKS15MOi5A0) 
ومن بعض ما جاء به الدكتور مصطفى محمود من عوامل تعجل بمرحلة الشيخوخة عموما :(الإفراط الجنسي والإفراط في الأكل ) ألإفراط في تناول الحوادق والحلو وأكل الدهون  أيضا ،ووُجدعلاقة بين الشيوخة المبكرة والمياة الملوثة بالرصاص  ، كما أن الهم والنكد والاكتئاب والتوتر النفسي علامات تعجل بالشيوخة وهي أوضح ما يتميز به سكان المدن ..أما سكان الريف والجبال فتتأخر .. كما نجد بعض الأجناس مثل اليابان الذين تطول أعمارهم
 أما عن علامات الشيخوخة :  الضمور يكش  الإنسان  يقصر ،الجلد يكرمش ،العظم يخوخ بحيث يصبح سهل الكسر،  والعضلات تترهل ..وضعف وتدهور في الحواس وأكيد الحركة تتأثر وتفقد الرهافة ، كما أن الوظائف  كلها تتدهور ..
وما يهمنا هنا من هذه الوظائف،ما يتعلق بـ (المخ) تهبط خلاياه إلى40 في المائة لسن السبعين ..تتدهورالوظائف العليا مثل الذاكرة الانتباه التركيز سرعة البديهة والمحصول اللغوي ، يكون المسن غير قادر على الإتيان  بمسميات الأشياء حوله  ممكن يفتكر الشيء لكن لا يستطيع أن يصل للاسم.. بالإضافة إلى ضعف الذاكرة وخاصة الحاجات الحديثة بينما ذاكرة الحاجات القديمة يتذكرها بوضوح ،والسبب فيما يحدث للوظائف العليا بسبب المخ لأنه  يضمرأربعين في المائة (خلاياه تموت )وأيضا يظهر في المخ الصبغة السوداء اليبفاكسن ..ونكتشف ان  خيوط الترابط تهلك  وخلايا التحكم يهلك جزء كبير منها والنتيجة إن المخ يعوضها بعمل تفريعات جانبية ، وللعلم هناك نوعان من الخلايا خلايا إثارة وخلايا تحكم والنتيجة لوجودهما معا يكون  التوازن والحركة والتصرف سليم ..ونتيجة لتلف وهلاك خلاياالتحكم عند المسن تجده سريع الانفعال والاشتعال بحيث لا يمكنه التحكم    وانفعاله الشديد هذا يكون لأتفه الأسباب ..
 كما نجده يفقد الإحساس بالزمن والتخليط والعته ..وهذه درجة قصوى  نتيجة لخلل الدورة الكيماوية في المخ نفسها تختل( الأستيلكولين ) في المخ وباختلال هذه الدورة المهمة المسؤولة عن دائرة الاتصالات وكفاءتها ..            
وقد ينصح الأطباء بأكل السمك  وبعض المأكولات  البحرية الغنية بـ  acetylcholine  ، ولكن المسألة تتخطى الدواء..و يتناول مادة  الفيزيوستيجمن الناس لمن  عندهم فقد ذاكرة ، لكن نعرف وبوضوح  ما النقص  ..ولكن لا نعرف كيف نعوضه ..مثلا  السمك والبيض والكبدة هي التي تحتوي  الاستيكولين ولكن ما الفائدة .. إذا كان الاستيكولين يُدمر داخل الجسم...  وعندما تتدهور  الاتصالات نفسها بتقبى معيبة ،  وفي كيميا المخ  مادة الدوبامين تفرز بكمية معينة وعندما تضعف يصاب  المسن بالشلل الرعاش ،من هذا اتضح ان المخ مهم جدا في مسألة الشيوخة  ..كما اتضح أن هناك علاقة بين وزن المخ والعمر :الفأر سنتين ،والكلب خمسةعشر ،الحصان 25سنة ، والفيل  70سنة )
وأهم وصية في هذا الشأن  العيش في جماعة واستمرار النشاط والعمل لمن هم في مرحلة الشيخوخة..
وبعد.. تلك مرحلة سنصل لها حتماإذا وصلنا إلى مرحلة أرذل العمر كما وصفها القرآن الكريم وكما قال غابريل غارثيا ماركيث (إن أول أعراض الشيخوخة هو بدء المرء بالتشابه مع أبيه ) علينا إذن أن نساعد مااستطعنا غيرنا ولا نتهكم أو نسخر لأن ما نعيبه اليوم هو نفس ما سنصل إليه غدا ..     
و الخلاصة إن المخ هو رئيس مجلس الإدارة وهو محل عمليات التعلم والتذكر والتميز والمقارنة والاستقراء( محل العمليات العلمية والوظائف العليا ) وصدق الله العظيم إذ يقول(وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا..)
اجمالي القراءات 2035

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 17 يوليو 2018
[88956]

معلومات قيمة .


شكرا يا استاذه لطفية على هذه المقال وعلى ما فيه من معلومات قيمة ومهمة . وأُضيف أن من عوامل تقليل شيخوخة (المُخ وخلاياه ) ضرورة إستخدامه بصفة مستمرة فى القراءة والتعلم والتفكير والبحث والتدبر . فهذا يجعل المخ دائما فعال ومتفاعل وواع وبصحة عقلية جيدة وبعيدا عن الإصابة بامراض الشيخوخة وخاصة النسيان والزهايمر حفظنا وحفظكم الله جميعا منها .



2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 18 يوليو 2018
[88962]

إضافة رائعة دكتور عثمان ، أشكرك


فعلا تنشيط الذاكرة بالقراءة  والبحث والتدبر أفضل طريقة لحفظها ، مقارنة  مع من يعطل عقله حتى  وهو في ريعان الشباب .. والأمثلة كثيرة مؤيدة لكلامك .. شكرا لك ، ودائما يضيف تعليقك للمقال ويثريه 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 111
اجمالي القراءات : 1,192,699
تعليقات له : 3,661
تعليقات عليه : 374
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt